الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 07:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2004, 04:39 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الادب والدين :الجزء الثاني (Re: Agab Alfaya)

    (2)

    أنكر صديقنا الأستاذ الفاضل محمود محمد طه في رده على وضع هذا العنوان على رأس كلمتي وإدارة الحديث عليه ، واعتبر ذلك صرفا للحديث عن وجهة ، وفضل أن يكون مدار الحديث " الأدب والحقيقة " . وللأستاذ أن يختار من العناوين ما يشاء ، أما أنا فلم أفهم من كلامه منذ أن بدأ يناقش الأخ الفاضل الدكتور عبد الله الطيب شيئا ، غير أنه يقيم موازنة بين الأدب والدين .

    أما الحقيقة في حديثه فهي غاية من الغايات ، أو غاية الغايات . فالأدب وسيلة مقصرة لأنه لا يوصل إليها ، والدين وسيلة واسلة كما يقول ، لأنه هو الذي يفضي بنا إليها . وإذا لم يكن هذا هو غرضه ، فإني لا أظن أن أحدا من القراء فهم من كلامه شيئا . وقد قال صراحة في بعض كلماته للدكتور عبد الله الطيب : أنه يفضل له أن يشتغل بالدين بدلا من اشتغاله بالأدب . وقال عن نفسه : إنه ليس لديه وقت يضيعه في مناقشة الأدب . وقال في كلمته الأخيرة : أن الحديث عن الدين وليس عن المتصوفة . وقال أيضا " أن الاختلاف بين الوسائل جميعها اختلاف مقدار لا اختلاف نوع ، وكل ما في الأمر أن وسيلة الفنون قاصرة ، ووسيلة الديـن واسلـة " .. ثم أن الأستاذ مضى في مناقشة كلامي عمليا باعتباره موضوع المحاجة . ازاء هذا كله لا أظن منصفا يطلب من قارئ عادي من أمثالي أن يفهم من كلام الأستاذ غير ما فهم ، وأن يرى في المسألة رجوعا إلى المفاضلة بين السيف والقلم ، ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها .

    وبعد هذا أمضى في مناقشة حجج الأستاذ الفاضل مؤثرا الاختصار ، والبعد عن الأمور التي لا تمس جوهر الموضوع ، ولا تخدم غرضا من أغراض البحث . وأول ما بدأ به الأستاذ قوله : إن غرابة رأيه وشذوذه لا تمنع أن يكون هو الحق . وأنا لم أنكر ما قاله ، ولم أقل أن رأيه زائف لأنه شاذ وغريب ، بل ناقشته وفندته بحجج لم ينل منها رده ولم يضعفها . فهو يسلم بأن للأدب طبيعة متميزة تغاير طبيعة الدين ، وبالرغم من هذا يقرر أن جميع الوسائل تسعى إلى بلوغ غاية واحدة ، ولم يقدم على ذلك برهانا غير إيمانه هو ، ودعوى أن هذا أمر لا يقبل الشك !! . ولا عبرة بقوله أن هدف جميع المعازف والفنون الحياة ، والحياة هي الله . فأني لا أعلم تعريفا للحياة كهذا إلا عند أصحاب وحدة الوجود ، ولست منهم ، ولست مقتنعا بما يقولون . وأعلم زيادة على هذا أن البحث عن معرفة ذات الله محظور في الدين ، لأنه مضلة . فذات الله تعالى لا يلزمها كذواتنا الزمان والمكان والكيف والكم إلى آخر المقولات ، ونحن لا نستطيع إدراك أمر ينأى عن هذه الاعتبارات . ومن المأثورات المشهورة التي تكشف عن اتجاه المسلمين العام ، " تفكروا في مخلوقاته ، ولا تفكروا في ذاته ، فتهلكوا " . فرأي الأستاذ في الدين نفسه شاذ وغريب .

    وأخشى أن يكون صديقنا محمود الذي رفع عن بصيرته حجاب الكلمات قد ساقته كلمة " أهوائهم " في حديثي إلى ايراد الآية الكريمة " ولو أتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات والأرض " . ومعلوم أني قصدت بالكلام كله الاستعداد والرغبة الشديدة . فمن الناس من خلق مستعدا للتعمق في العلم ، ومنهم من خلق مستعدا للتعمق في الأدب .. الخ . ومعلوم كذلك أن الدين لا يرى في تمكين الناس من رغباتهم العلمية والفنية وتنمية استعدادهم الفكري ، فسادا للسموات والأرض . وقد أخطأ أيضا في استشهاده بالآية الثانية الدالة على النظر في ملكوت السموات والأرض ، فأوردها في غير موردها . فهي حث على المعرفة والاعتبار ، في غير ما تحيز ، وهي لذلك لا تلائم رأيه المتحيز الذي يحارب التخصص ، والانقطاع لمعالجة الفنون القاصرة عن بلوغ الحقيقة في نظره . والذين يعلمون تأويلها أمثال ابن عباس كانوا ينصرفون عن المستفتين في حرم المسجد ليستمعوا إلى عمر بن أبي ربيعة ينشدهم .

    أمن آل نعم أنت غاد فمبكر غداة غد أم رائح فمهجر

    وعمر كما يعلم الأستاذ ممن وهبوا حياتهم للفن ، والفن الداعر . فدعوة الأستاذ محمود خارجة عن سماحة الدين ، متنكبة عن نهج النبي الكريم ، الذي كان يهتز لشعر نصفه غزل ويثيب عليه . فهي من غير شك دعوة للانصراف عن النشاط البشري المثمر إلى التأملات الصوفية المريضة .

    ويرى الأستاذ الفاضل أنني أوردت تعريفه للأدب مبتورا عن شرط يقترن به ، وهو قوله " أن هذا التعريف لا يسلم به للأدب إلا بشرط اعتبار افتقار الأدب إلى أسلوب " تربوي يوسع تجارب الأديب ، لا أسلوبا يقوم أساسا على أن يرتفق الأديب بتجارب الأدباء في توسيع تجاربه الخاصة " وقد تركت هذا الشرط لأني فهمت منه أن الأستاذ يشترط الأصالة ، والمفروض أن تعريفه كان للأدب الأصيل ، ولذلك لم أحس بأن تسجيله كان مهما . ولم يخطر بذهني قط هذا المعنى الذي قال الأستاذ في مقالته الأخيرة أنه يقصده وهو : " أنه لا عبرة في مضمار الحقيقة بالتعبير عن التجارب الشخصية ، إذا كانت هذه التجارب لا يوجهها أسلوب تربوي يجعل صلتها بالحقيقة موصولة " وعذري في ذلك أن العبارة لا تؤدي المعنى أداء جيدا . والمعنى نفسه غامض ، لأن الأستاذ لم يتكرم ببيان نوع الأسلوب التربوي الذي يريده . وإذا كان قصد الكاتب أنه يجب أن نحول بين النشء وتجارب الأدباء خشية أن يتأثروا بها ثم يختبروها ، فهو من أشنع أنواع الخطأ . فالأديب الأصيل يضيف تجارب الأدباء إلى تجاربه ، ولكنه لم يجترها ، بل تتحول في نفسه إلى قوى وطاقات خلاقة ، ثم أنك لا تستطيع أن تخلق شيئا من لا شئ . فالأديب يجب أن تصقل حاسته بتجارب الأدباء ، والرسام يجب أن يهذب بتجارب الرسامين الخ . وأما إذا أراد أن الأدب يجب أن يجند لخدمة أغراض معينة فهذا أمر آخر ، عالجه الأدباء تحت عناوين مختلفة . منها الأدب للأدب أم الأدب للمجتمع . وكان الأفضل أن يتحدث عنه بوضوح وعندئذ تتغير القضية ، ويصبح تفضيل الأستاذ منصبا على نوع معين من الأدب ، وزرايته موجهة إلى نوع آخر .

    ومهما يكن من شئ فهو أما متناقض أو مخطئ أو ملتو . والتواؤه في قضية ليست موضع تسليم ، بل ما يزال غبارها يطرف العيون . والجزء الذي تركته عندما تكلمت عن رأي الأستاذ في " الحقيقة " لا فائدة منه ، لأنه لا يثبت أن إدراك ذات الله ممكن . فما دمنا لا نحيط بالشيء فأنا لا نعلمه علم اليقين . والعبارة التي نقلها " العجز عن الإدراك إدراك " ، أشك في نسبتها إلى أبي بكر الصديق ، لأنها تشبه أساليب المتصوفة ومغالطاتهم . وهي تورد عادة مقرونة بعبارة أخرى هي " والبحث عن الإدراك إشراك " . فهل يريد الأستاذ محمود أن يسوق الأدباء إلى بحث يفضي بهم إلى الإشراك والعياذ بالله ؟!

    فالتناقض في كلام الأستاذ ماثل ، ولا يكفي في دفعة قوله لا تناقض في كلامي . وحديثي عن الحق والحقيقة لا يوهنه ولا ينال منـه بحـال قولـه أنـه لا يحتاج إلى رد . وقد فهم محمود " العرف " في قولي : ( لا تلزمنــا أمــرا لا يلزمنا إياه لغة ولا عرف ) فهما غريبا حين علق عليه بقوله : فلو كانت المعارف تتقيد بما تلزمنا إياه اللغة والعرف لما بلغت البشرية مبلغها الحاضر الـخ . وواضح أن المراد بالعرف في كلامي مصطلحات العلوم . فالكلمة إما أن تكون مستعملة استعمالا لغويا أو استعمالا عرفيا أي مصطلحا . والمصطلحات كما هو معروف تأتي بعد اكتشاف الحقائق العلمية لتحديدها وضبطها . وأخشى أن يكون اطلال الأستاذ على الكلمات من عل قد أذهله عن هذه الأوليات .

    وبمناسبة المصطلحات أحب أن أنبه الأستاذ إلى أنه غير دقيق في استعمالهـا . فهو يستعمل كلمة " ضد " مكان كلمة " نقيض " في تعريفه العجيب للحقيقة والحق ، وين المصطلحين فرق كبير عند المناطقة القدماء . وأبسط ما يوضح الفرق أن الضدين لا يجتمعان وقد يرتفعان . فالشيء لا يمكن أن يكون أبيض وأسود في آن واحد ، ويمكن أن يكون غير ذلك بأن يكون أحمر . والنقيضان لا يجتمعان ولا يرتفعان ، فالمرء لا يمكن أن يكون أعمى وبصيرا في آن واحد ، ولا يمكن أن يكون إلا موصوفا بإحدى هاتين الصفتين ، هذا هو منطق أرسطو . وعلى ذلك فإن المقابل لصفات الله تعالى نقيض وليس ضدا .

    أما عجزي عن فهم شياطين الدجالين وكتبة الاحجبة والتمائم ، وقصورى عن معرفة ما ترمز إليه ، فإني أعترف به ، وأدع المجال للأستاذ ليتتبع هؤلاء المردة ، ويأتينا بجلية أمرهم ، ونسأل الله أن يحفظه من شرهم .

    بقى أنى ما زلت أطالب صديقنا محمودا أن يورد علينا من كلام المتصوفة ما يصور تفوقهم على الأدباء ، فإن قوله " ذلك بأنا نتحدث عن الدين لا عن المتصوفة ومن بديهيات الفكر أن أحدا ليست حجة على الدين " قوله هذا ليست حجة هنا ، بل غفلة عن مدلول الألفاظ ، فأنا لم أطلب منه أن يحتج بهذه الأشعار على صحة الدين ، ولكني طلبت منه ذلك ليبرهن لنا على أن الرجل الرباني ، الذي يطل على الكلمات من على متفوق على الأديب في وحيه ، وفرق شاسع يا سيدي محمود بين هذا وذاك . وإذا لم يكن الجنيد والحلاج ورابعة العدوية .. الخ من الربانيين ، فإنا لا نعرف هذا الشخص الذي يشير إليه محمـود ، وما نـراه إلا أخا للغول والعنقاء ، ولذلك أعتبرنا حديثه طرفة من طرائفه الرائقة .



                  

العنوان الكاتب Date
الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-15-04, 08:00 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه انور الطيب01-15-04, 08:47 PM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-16-04, 01:01 AM
      Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-16-04, 02:28 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yasir Elsharif01-16-04, 01:58 AM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yasir Elsharif01-16-04, 02:38 AM
      Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-16-04, 08:27 AM
        Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه doma01-16-04, 12:22 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-16-04, 01:05 PM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-16-04, 02:52 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-17-04, 05:09 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه ابراهيم حموده01-17-04, 04:33 PM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه HOPEFUL01-17-04, 04:41 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-17-04, 05:21 PM
  Re: الادب والدين :الجزء الثاني Agab Alfaya01-18-04, 04:39 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه الجندرية01-18-04, 10:28 AM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-18-04, 01:03 PM
      Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه doma01-18-04, 01:22 PM
        Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-19-04, 04:38 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-19-04, 04:35 AM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-20-04, 07:36 AM
      Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-20-04, 07:11 PM
        Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-20-04, 07:55 PM
          Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Tumadir01-20-04, 09:06 PM
            Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-21-04, 00:48 AM
              Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Haydar Badawi Sadig01-21-04, 05:36 AM
                Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Abureesh01-21-04, 05:53 AM
                  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-21-04, 06:04 AM
                Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-21-04, 06:07 AM
                Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-21-04, 06:35 PM
            Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-21-04, 06:01 AM
              Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه عشة بت فاطنة01-21-04, 10:13 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-22-04, 05:58 AM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yaho_Zato01-22-04, 07:06 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-22-04, 07:15 PM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Haydar Badawi Sadig01-22-04, 10:15 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-23-04, 03:38 AM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Dr.Elnour Hamad01-23-04, 06:51 AM
      Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Haydar Badawi Sadig01-24-04, 00:27 AM
        Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Abdel Aati01-24-04, 01:32 AM
          Re: الادب والدين :الي الاستاذ عادل عبدالعاطي Agab Alfaya01-25-04, 06:26 AM
      Re: الادب والدين :الي الانسان الحر الدكتور النور حمد Agab Alfaya01-25-04, 06:11 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Yasir Elsharif01-24-04, 01:48 PM
  Re: الادب والدين :رد علي دكتور حيدر Agab Alfaya01-24-04, 07:45 PM
    Re: الادب والدين :رد علي دكتور حيدر Haydar Badawi Sadig01-26-04, 01:45 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-27-04, 05:03 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-28-04, 08:06 PM
  Re: الادب والدين :التناص بين الاستاذ محمود وحمزة الملك طمبل Agab Alfaya01-28-04, 08:25 PM
    Re: الادب والدين :التناص بين الاستاذ محمود وحمزة الملك طمبل Haydar Badawi Sadig01-28-04, 08:53 PM
  Re: الادب والدين :توارد خواطر عجيب وغريب! Agab Alfaya01-29-04, 04:09 AM
    Re: الادب والدين :توارد خواطر عجيب وغريب! Yaho_Zato01-29-04, 07:40 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-29-04, 05:10 PM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Haydar Badawi Sadig01-29-04, 07:17 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Agab Alfaya01-30-04, 06:22 AM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Omer Abdalla01-30-04, 09:55 AM
    Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Haydar Badawi Sadig01-30-04, 09:16 PM
    Re: الادب والدين :هذا هو بيت القصيد يا عمر! Agab Alfaya01-31-04, 06:18 PM
      Re: الادب والدين :هذا هو بيت القصيد يا عمر! Shinteer02-02-04, 08:59 PM
        Re: الادب والدين :هذا هو بيت القصيد يا عمر! Haydar Badawi Sadig02-02-04, 10:36 PM
  Re: الادب والدين :بين محمد محمد علي ومحمود محمد طه Omer Abdalla02-03-04, 01:12 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de