وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-15-2009, 06:04 PM

خالد أحمد بابكر
<aخالد أحمد بابكر
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 170

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن (Re: خالد أحمد بابكر)

    حوار استعادي مع الشاعر النور عثمان أبكر

    الاحتجاج بالغـابة والصحـراء مــا زال قـائماً..

    إعداد : يوسف العطا

    النور عثمان أبكر شاعر صحو الكلمات المنسية أسهم ولا يزال في إثراء الساحة الثقافية ويمتاز شعره بغنائية رائعة تميّزه عن الأصوات الأخرى. وها نحن نقدّمه طارحاً عدداً من القضايا الأدبية والفنية.

    كنت تكتب القصة القصيرة ثم تركتها الى الشعر، هل معنى هذا أنك واجد نفسك في الشعر أكثر من القصة؟

    ـ إن أي فنان يحاول أن يعبِّر عن تجربته بأيٍّ من أشكال التعبير.. وقد كتبت مقالات في الثانوي العالي تطوّرت إلى مناقشات فكرية في الجامعة.. فتفتّحت عن نوع من الملكة الادبية فجرّبت شكل القصة.. وهناك من الاشياء ما لا نجده في شكل المقالة الفكرية فكتبت نوعاً من القصة مما يمكن أن يسمى بالقصة الاستكشافية متعلقة أساساً بكيفية اتخاذ موقف وبلوغ قرار واختيار في جملة أوضاع معينة أو وضع معين ويغلب عليها طابع الفكر والشعر وأذكر في ذلك الوقت أنني كنت أجد في كتابة حليم بركات ومطاوع صفدي واحتجاجه بما أسموه القصة الاشكالية شكلاً للكتابة أرقى من القصة المكتوبة في مصر والسودان والتي تفتقر إلى الفنية، وتهتم بنوع من الشكل التقريري في الكتابة والموضوع الملتزم انطلاقاً من موقف فكري ثابت. وعندما شعرت بأن الرصيد العاطفي يصعب ضغطه وإفراغه في قالب قصصي انتقلت إلى كتابة القصيدة المتأثِّرة بشكل القصة.. لقد كتبت القصة في أزمنة ولم أحفل بنشرها كثيراً.


    رأيك في القصة السودانية بوجه عام؟

    ـ القصة في السودان كتابة مجوّدة على يد عدد من المقتدرين.. وفي رأيي أن استقبال الناس واحتفاءهم بالقصة كعمل فني هو السبب في انتشارها.. من ناحية الحيّز نستطيع تقديم قصة في أي صفحة أدبية أو برنامج إذاعي وقد جرّب بعض الكتّاب ليالي القراءات القصصية وكانت ناجحة.. إلى أي مدى يمكن للقاص السوداني ألا يتأثر شكلاً بكتابات قصصية رائعة في العراق وسوريا والقصص المترجم وينفذ إلى نوع من التكنيك المعتمد على الحكاية الشعبية السودانية؟ سؤال مطروح على جمهرة كتاب القصة..

    أبتهج كثيراً بكتابة القصة عند محجوب الشعراني، عيسى الحلو، علي المك، صلاح حسن أحمد، ومحمود محمد مدني ابن خلدون وبشرى الفاضل.

    .. وانصح ابراهيم اسحق ألا يبدد طاقته الروائية في المشاوير القصيرة المتخذة شكل القصة القصيرة.


    أين يقف النقد الآن من القصة والشعر؟

    ـ المشكلة الأولى هي مشكلة نشر الشعر والقصة وكتابة تاريخهما وتقديم نوع من التبويب للمراحل، وإن كان في ذلك تعسف.. ثم توقّع النقد الذي ينظر في اعمال القصة والشعر مقارناً ومحللاً على ضوء المقارنة ومقدماً احكامه مفتوحة الأطراف.. ثم هناك مشكلة تحديد المصادر.. فإذا كان الشعر ينطق عن وجدان افريقي عربي فإن الرجوع به الى المصادر العربية المحضة نوع من التعسف.. واذا كان ذا اصول عربية صرفة كشعر البادية العربية في السودان فان دراسته بمعزل عن بادية الجاهلية وصدر الاسلام ضرب من التعسف، أيضاً نقد الشعر والقصة في السودان هو بالضرورة ناقص لعدم توفر ما ذكرت وليس لإثم يقترفه النقاد.. ما زالت ثقافة السودان غير منشورة وغير مجموعة.. ولقد برزت منذ اوائل السبعينيات اجتهادات نقدية مثقفة ومتجردة ويزداد رصيدها باطراد الانتاج وكشف الشعراء والقصاصين عن أنفسهم وهوياتهم.. بين هؤلاء من يكتب على صفحات الصحف أو المجلات المحلية أو يقدم دراسات لنيل درجة علمية.. ومن ثم فإن جيلنا محظوظ أكثر من غيره من ناحية انتباه القارئ الناقد المعلن عن رأيه فنياً.. هذا لا يلغي كون بعض النقد وخاصة الذي يدبّجه الشعراء وكتاب القصة عن هويّاتهم الشعرية والقصصية، يميل الى تفخيم الذات وستر العورة أكثر منه الى المساهمة في بناء النقد.

    في حياتنا الفكرية كانت مدرسة الغابة والصحراء.. ترى إلى أي مدى تركت هذه المدرسة بصماتها في الأدب؟

    ـ إن أول قصيدة كررت لفظ الغابة والصحراء وحاولت تبيان مسألة الغابة والصحراء هي قصيدة «صحو الكلمات المنسية» كتبت عام 1963 وهي منطلقة من مقالة سجّلت في شكل مذكرات نهاية 1962 ونشرت بالصحافة اليومية عام 1967، عنوانها «لست عربياً ولكن» وكان أيامها محمد المكي إبراهيم معي بألمانيا الاتحادية، وكان محمد عبد الحي وعلي عبد القيوم في بداية دراستهما الجامعية.. ويمكن أن تسجل هنا أنني تخرّجت في الجامعة عام 1962 -جامعة الخرطوم- أريد أن أسجل شيئاً يخصني ويهمني هذا حتى لا يتهمني أحدهم مستقبلاً بأنني زميل لمحمد عبد الحي أو علي عبد القيوم أو النصيري، أو أنني شاركت في مسألة الغابة والصحراء.. وأود أن أسجل مقطعاً واحداً له دلالته بالنسبة لشعر كثير.. واهتمام ببعض المدن السودانية المداخل والمخارج.

    من كاهن هذا المعبد أوصده
    في وجه العابر والساعي؟
    «غرت على «سنار»
    رفعت ندائي، غضبي
    أشهر من مصباح اللؤلؤ «ستعانيب»
    خزيت أرحام المدى شبعاً، عافية،
    راحة بال ووساد
    حتى يرفع إنسان رأسه
    يرعب، يجرف اطمئنان الموت على «مروي»
    الغرس الطيب يعطي الغصن الأخضر والمرعى
    من يصعد جبل الرب، يبيع حشاه الأوحد كي نعطي غرساً يرجى
    من يضرب بعصاه الصخر فتنبجس الأعين
    يعلم كلٌّ مشربه
    نسقي، نرعى
    مولود الغابة والصحراء»


    لا أدري كيف بلور الأصدقاء أعضاء رابطة أدباء الجامعة على أيام عبد القيوم وعبد الحي مفهوم الغابة والصحراء. وكيف اكتشف آخرون أن ثمة مقارنة يمكن أن تتم بين هذا المفهوم ومدرسة الخرطوم في المسألة التشكيلية، ما أدركه يقيناً أن الإفصاح الفكري والسلوك الإبداعي في مسألة الغابة والصحراء هو مسؤولية النور عثمان أبكر، وقد ذاق في ذلك الأمرين متهماً في إسلامه وفي عروبة لا يدعيها، وفي مواقفه السياسية عن قضية النضال العربي.. يهمني أيضاً أن أسجل لمن يفكرون أحياناً في عقد مقارنة بين ديواني «أمتي» و«صحو الكلمات المنسية» أن قصائد «الصحو» كما هي منشورة بالديوان قد اكتملت في خريف 1963، بعام كامل قبل استشهاد القرشي، وإن كان الديوان قد صدر مطبوعاً عام 1971م. الاحتجاج بالغابة والصحراء ما زال قائماً.. بالمنبع والمصب ما زال قائماً.. بالأصول والتوجه ما زال قائماً، ذلك أن تاريخ السودان لم يبدأ بعروبة السودان، وأفريقية السودان لا تطفئ الجذوة المتقدة فكراً ودفعاً حضارياً مقالاً ويقيناً ربانياً عارفاً ومبراً نزل السودان وخصب ما وجده بالسودان.. ومنح هذا الجزء من الإنسانية والعالم هذا الكون، نحتج بقبابه وأوليائه نهره وغابه، دفين صحرائه وعتموره جباله وسهوله، سماحته وأضرحته وتوسطه خيراً في عالمنا المضطرب.. ويمكن الاشارة الى الحجة المناوئة لما قلته فيما سجله علي وعلى اتجاهي في الغابة والصحراء الشاعر المبدع صلاح احمد ابراهيم صاحب «نحن عرب العرب» يمكن للسودان أن يحتج بعروبته، أن يحتج بأفريقيته، ويبقى هو كوننا جماع الغابة والصحراء وسماحة السودان.

    وجدت من يحاول إرجاع مدرسة الغابة والصحراء إلى أيام المحجوب وشعر طمبل ويحتج بالإنتاج الوفير من إبداع للمجذوب بأنه الافصاح الافضل عن مسألة الغابة والصحراء، ولا يسعني إلا أن استزيد من مثل هذا التأصيل في هذه المسألة الحيوية في تكويننا الفكري ومزاجنا الوجودي.. والرجوع هنا إلى المثقّف الأصيل والمفكّر العارف عبد الله علي إبراهيم أفادنا الله بجهوده واجتهاداته.


    أود أن أضيف شيئاً مهماً وهو انتباهي إلى مسألة الغابة والصحراء تم لي وأنا في محيط حضاري غربي رفض هويتي الأفريقية، حين أفكر ورفض هويتي العربية حين أكون.. وإنني تنبّهت إلى تفهم أفضل لأشعار محيى الدين فارس خاصة في ديوان «الطين والأظافر» وأشعار الفيتوري وجيلي عبد الرحمن وتاج السر الحسن، وقد كتبوا في غربة شقيقة، وربما استطاع النقاد الانتباه إلى هذه الملاحظات والاستفادة منها سلباً أو إيجاباً في موضوع الغابة والصحراء والبحث عن الذات السودانية.

    هل يمكن القول إن عمود الشعر العربي وعاء فارغ يعبأ باستمرار مما يجعله عقبة أمام استحداث أشكال جديدة؟

    ـ كان الشعر العربي في كل مراحله قادراً على استحداث ما يخرج تجربة الشاعر في المكان والزمان، وأمام الزمن والأبد بالشكل الذي منح القصيدة العربية قدرة على الاستمرار الجدلي.. المشكلة هي إبداع شكل معين يؤدي بالضرورة إلى تكراره لزمن عمود الشعر العربي ليس وفقاً على شكل القصية وحده، وإنما على القدرة الخلاّقة لدى الفنان العربي على الاستفادة القصوى من عمق التراث العربي الإنساني الرفيع.. قصيدة امرؤ القيس ليست ميمية المتنبي أو غزلية النواسي أو تشوقات ابن العربي او بطوليات الشريف الرضي، هذا فيما سلف وفي زمن الخروج على القافية الواحدة والروي الواحد والشطر والعجز تم نوع من التحول الكيفي في عمود الشعر العربي وما زال هذا التحول يتنامى وفق الزمن والتجربة والموقف من التراث والإتصال بالمستقبل.

    اعود لقضية قديمة هي التي ابتدرت الحوار حول الغابة والصحراء وهي قضية الملامح الثقافية في السودان وجذور التجربة الإنسانية واللغوية فيه.. اللغة العربية لغة ثانية لقبائل أفريقية عديدة قبلت الإسلام وجهدت للإتصال بمنابعه وتاريخه بالقدرة على المشاركة بإيمانها البصير فيما يخص العالم الاسلامي وطليعته العربية.. ومن ثم فإن الثقافة العربية التي تبلورت قبل الإسلام وتلك المتأثرة بالإسلام، استفادت من الحيّز الجغرافي والإنساني الذي صار ممكِّناً للعرب بالفتوحات الإسلامية، تلك الثقافة هي رصيد فكري أكثر منه رصيد وجودي لكثير من أبناء القبائل الأفريقية التي قبلت الإسلام أو اتخذت العربية لغة ثانية، ولذا فإن بعض الفنانين والمبدعين الأفارقة الذين يتحدَّثون العربية ويدينون بالإسلام يصدرون عن ينبوع لا نتوقَّع صفاء العروبة فيه، وإنما تخالطه تلك العجمة الوجودية وبين هؤلاء كثير من شعراء السودان الذين ليسوا من أصل عربي صريح.. وربما كان للغاتهم الام ضغط أدى إلى تحوير عمود الشعر بمفهوم عمود الشعر العربي.

    ما رأيك في أشعار محمد عبد الحي، محمد المكي إبراهيم ومصطفى سند؟

    ـ لا أسمح لنفسي على الإطلاق بنقد علني أو مستتر لزملاء من نفس المعاناة والجيل.. نحن نكمل لوحة الشعر السوداني في زمننا كوني أكتب شعراً وهم يكتبون، وإنني أكتب بطريقة مغايرة، وانتبه إلى أشياء ربما أحسست أنهم لم ينتبهوا لها، وكون كلٌّ منا ينفرد بشيء يخصه فذاك هو التقويم والتقييم العملي الإبداعي لأحدنا على الآخر.. من العار بمكان ومن باب الاغتياب أن أقول شيئاً عن أيٍّ منهم لم أقله له مباشرة.. ما زالوا يصنعون ما نذروا أيامهم له وما زلت. الاخ سند يكبرني وقد تعلّمت منه الاصرار على شق سبيلي، واستفدت كثيراً من عالم جمعني وكجراي وشانتير وعلاء الدين والعم حسب الله الحاج يوسف، كنت أصغرهم وأحرصهم على الخروج.. لكن الأيام علمتني أنهم أكثر خروجاً مني وأكثر جرأة على خلق يفنون فيه ولا يبالون.. ربما أكون مثلي في ذلك مثل المرحوم بشير الطيب قد افسدت على نفسي نعمة الخروج والتبجح الفكري وآثروا هم الصمت والخلق، لمحمد المكي وعبد الحي حب خالص وخاص وآمل أن استطيع يوماً ان انبّه الى ما ابتدعوه في مجال الثقافة والشعر والعمل العام.

    ما يهمني أن من ذكرت قد قدموا حداً فاصلاً بين الثقافة التقليدية الفاترة، وولوج عالم الخلق والإبداع، وأسهموا في تفتيق أوعية سودانية وطنية راشدة.. وبشكل عام يحق لهذا النفر الكريم أن ينظر ناقداً في خلق من سبقوه أكثر مما ينظر في محاولات من جاء بعده.


    هل محتوى القصيدة عندك يحدد شكلها أم أنت تخضع المحتوى للشكل؟

    ـ لا أرى القصيدة إلا بعد خروجها ومن ثم لا أستطيع أن أدعي أنني أحدد الكيفية التي سألبس لها محتوىً معيناً زي الخروج أو أحدد شكلاً معيّناً التزم به. الشعر حالة والخروج به في شكل القصيدة افتضاح وفضح لهذه الحالة أمام الذات ثم أمام الآخرين، ولذا فإن البعد النقدي الذي يتطلّب تقديم الشيء للآخرين لا يجد عندي ما يطمئنني على سلامته.. ومع تنوّع الحالات والتجارب يتنوّع شكل الخروج بالقصيدة إلى الذات والآخرين.

    ماذا عن الشعراء الشباب إلياس فتح الرحمن، عالم عباس، أبو كدوك، فضيلي جماع وابو بكر يس؟

    ـ الشعراء المذكورون يمكن تقسيمهم إلى جيلين: جيل عالم عباس وابي كدوك وإلياس.. كلّهم يلتزم الشعر كقضية ووجود ورسالة ويهتم بتجويد منابع ومخارج الشعر عنده. الشعر عند فضيلي وعالم احتجاج للأهل والتاريخ والثقافة -وإن جاز- للذات ومشاركة في صنع الحضارة. عند حسن ابي كدوك هو تسجيل مستمر وحاد للإحباط الذي يحدث لإنسان المدينة.. لا أستطيع أن أحدد بحكم عدم خروج التجربة في سجل مكتمل، عند إلياس وابي بكر، هوية ومدى المعاناة التي يصدر شعرهما عنها.. لكنهما يمثلان طليعة جيل ذاق نعمة الرفض وتأذى وسجل في ابداع.. ربما كان صوت ابي بكر ينم عن استقلال شخصيته واصالته اكثر وربما كنت متأثراً في هذا الحكم بتقديري الخاص لوالده الشاعر العامل يس الشنقيطي..

    واتحاد الأدباء السودانيين؟

    بجهود كريمة من الاخ الدكتور اسماعيل الحاج موسى تكررت مرتين، وباهتمام خاص من قبله أبداه الأستاذ أحمد عبد الحليم، وهم من جانب الأدباء بخلق كيان فعّال يباشر عملية نظم الأدباء العاملين في اتحاد فعّال يسهم في حلّ مشاكل الثقافة والأدب والعاملين في مجال الخلق والإبداع. تم تكوين اتحاد للأدباء السودانيين وأده الأدباء السودانيون حين أحجم معظمهم عن ولوج ساحات عمله والإتصال اليومي والتعامل المخلص في سبيله. وجمد هذا التكوين وصار جمعية أدبية أخرى همها قاصراً عن المساهمة الفعّالة في حلّ قضايا الأدب والأدباء، ومنتدى خاصاً بالدفاع عن شكل معين من أشكال كتابة الشعر.. ربما آن الأوان لتحديد موعد للتحضير لمؤتمر للأدباء في وقت عاجل خاصة وأن قضايا الأدباء الأساسية تنتظر من يعمل بجرأة ووعي لتحديدها وحلها.. ولقد أصبح منعطف العمل الثقافي حاداً ومطالباً بانجاز كبير في مسائل الوحدة الوطنية المرتكزة على ثقافة وطنية ثورية والتعاون السوداني العربي الأفريقي المرتكز على إيجاد أسباب التواصل الثقافي، كما أن المؤسسات الثقافية المستهدية بتوصيات مؤتمر التخطيط الثقافي الشامل تفتقر إلى الجهد الواعي المدبر من قبل الكتاب والفنانين.

    - جاء هذا الحوار في ملف «الآداب والفنون» بجريدة (الأيام) الذي كان يشرف عليه الأستاذ عيسى الحلو في 1979م..
    - وأعادت نشره صحيفة (الصحافة)، الثلاثاء 10/2/ 2009م إبان رحيل الشاعر.
                  

العنوان الكاتب Date
وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-07-09, 10:29 PM
  Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-07-09, 10:59 PM
    Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن haroon diyab02-07-09, 11:02 PM
  Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-07-09, 11:04 PM
    Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن Masoud02-07-09, 11:14 PM
      Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-07-09, 11:21 PM
        Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-07-09, 11:30 PM
          Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-08-09, 00:24 AM
            Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-08-09, 10:27 AM
              Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن Emad Abdulla02-08-09, 10:37 AM
  Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن mutasim Hameed02-08-09, 10:44 AM
    Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-09-09, 07:53 AM
      Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن احمد الامين احمد02-09-09, 09:52 AM
        Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-09-09, 11:14 AM
          Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن حيدر حسن ميرغني02-09-09, 12:20 PM
            Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-09-09, 12:28 PM
            Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-09-09, 12:34 PM
        Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-09-09, 11:57 AM
          Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-09-09, 12:56 PM
            Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن احمد الامين احمد02-09-09, 03:02 PM
              Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن احمد الامين احمد02-10-09, 09:02 AM
              Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-10-09, 09:33 AM
                Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن احمد الامين احمد02-10-09, 10:40 AM
                  Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-10-09, 10:49 AM
                    Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-11-09, 10:48 AM
                      Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-13-09, 06:56 PM
                        Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-13-09, 08:00 PM
                          Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-13-09, 08:05 PM
                            Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-14-09, 09:23 AM
                              Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-14-09, 09:23 AM
                          Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-14-09, 09:13 AM
                            Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-14-09, 09:52 AM
                            Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن سيف اليزل جعفر عبد الرحمن02-14-09, 09:36 AM
                              Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-14-09, 09:45 AM
                                Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن سيف اليزل جعفر عبد الرحمن02-14-09, 10:35 AM
                                  Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-14-09, 12:28 PM
                                    Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن احمد الامين احمد02-14-09, 05:04 PM
                                    Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-14-09, 07:33 PM
                                      Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن عزام حسن فرح02-15-09, 05:28 AM
                                      Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-15-09, 08:56 AM
                                      Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-15-09, 09:01 AM
                                      Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-15-09, 09:04 AM
                                        Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-15-09, 09:48 AM
                                      Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-15-09, 09:31 AM
                                        Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن عبدالكريم الامين احمد02-15-09, 09:54 AM
                                          Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-15-09, 10:05 AM
                                            Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-15-09, 11:32 AM
                                              Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-15-09, 11:36 AM
                                                Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن عبدالكريم الامين احمد02-15-09, 12:04 PM
                                                  Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن خالد أحمد بابكر02-15-09, 12:08 PM
                                                    Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن خالد أحمد بابكر02-15-09, 12:14 PM
                                                      Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن خالد أحمد بابكر02-15-09, 12:22 PM
                                                        Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن خالد أحمد بابكر02-15-09, 12:26 PM
                                                          Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-15-09, 12:33 PM
                                                    Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن خالد أحمد بابكر02-15-09, 12:55 PM
                                                      Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن عبدالكريم الامين احمد02-15-09, 01:22 PM
                                                        Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن احمد الامين احمد02-15-09, 02:50 PM
                                                          Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن احمد الامين احمد02-15-09, 03:15 PM
                                                          Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن خالد أحمد بابكر02-15-09, 03:22 PM
                                                            Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن احمد الامين احمد02-15-09, 03:30 PM
                                                            Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن خالد أحمد بابكر02-15-09, 03:51 PM
                                                              Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-15-09, 05:07 PM
                                                                Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-15-09, 05:10 PM
                                                                  Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن خالد أحمد بابكر02-15-09, 05:50 PM
                                                                    Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن خالد أحمد بابكر02-15-09, 06:04 PM
                                                                      Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-15-09, 06:46 PM
                                                                        Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-16-09, 09:05 PM
                                                                          Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-16-09, 10:22 PM
                                                                            Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن احمد الامين احمد02-17-09, 05:25 PM
                                                                              Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-17-09, 06:22 PM
                                                                              Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-17-09, 06:22 PM
                                                                                Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-19-09, 11:03 AM
                                                                                  Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن احمد الامين احمد02-19-09, 11:36 AM
                                                                                    Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير02-19-09, 12:03 PM
                                                                                      Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن كمال علي الزين02-20-09, 01:21 PM
                                                                                        Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن ضحيه ابراهيم02-21-09, 11:30 AM
                                                                                          Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير03-09-09, 10:59 PM
                                                                                            Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير03-12-09, 01:14 PM
                                                                                              Re: وجه الشبه بين خليل فرح والنور عثمان أبكر وكلاهما غير عربى .. ولكن بدر الدين الأمير03-13-09, 08:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de