سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم عباس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 07:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-10-2007, 09:18 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم (Re: بدر الدين الأمير)

    نواصل مع الباب الثالث:


    وهكذا وصلت مملكة الكيرا الى السلطة ، واول حكامها دالى ، الذى كان اسمه الصحيح دليل بحر . وكتن دون جدوى جدال أنبغ امراء المملكة ، اذا استثنينا سليمان صولون واحمد بكر . وهو مؤسس المملكة لابحكم انتصاره على شاو ، بل لتنظيمه وادارته للبلاد ووضع قوانين مازالت ادارة البلاد ونظامها القانوني يقومان عليها الى حد كبير . وكأهله من جهه امه كان يحيا في جبل نامي . وكانت طرة على السفح الغربي للجبل تعتبر منذ ذلك الوقت مركز المملكة . وعلى مسيرة ثلاث ساعات الى الشرق من طره توجد شجرة نبق ، سدرة ، تعرف تقليديا باسم نومان فضة ، اي النبقة الفضية بعد ان فقد فيها خاتم للملك . ومن تلك البقعة قسم الملك دالى المملكة الى محافظات هى دار دالي في الشرق ، ودار أما في الجنوب ، ودار الريح او دار تكنياوي في الشمال ، ودار الغرب في الغرب ، وانشأ المبادئ العامة التى تضمن عائدات تلك المحافظات الى موظفي الادارة . وبعد ذلك اعلن القانون الجنائي الذى سجل بمرور الزمن في كتاب دالى . ولم تكن المبادئ التى قادته وهدته في وضع هذه القوانين مستمدة كلها من الاسلام ، ولكنها كانت بغرض تأمين السلطة وضمان عائدات ودخل كافيين للحاكم وموظفيه ، ولتوثيق الصلة بينهما . وليس في قانون دالى عقوبة الاعدام او اي عقوبات جسدية او تقييد للحرية الشخصية .
    فقد حدد القانون للجرائم الكبرى كما الصغرى غرامات تدفع بالابل اوالتكاكي وتختلف وفقا لفداحة الجرم . ومازال هذا التشريع ساريا في دارفور . وقد ادخلت فيه تحسينات وبعض تشويهات ، ولكن من جاءوا بعد دالى لم يضطلعوا باي تغييرات جوهرية في قانونه . ويقال ان عهده كان طويلا ورخيا ، ويبدو انه كان في منتصف القرن الخامس عشر ، ولكن ليس هناك تفاصيل اكثر دقة عنه .
    وقد خلف السلطان دالى عشرة ملوك ليس هناك شي ثابت ومؤكد عن اسمائهم وترتيبهم التاريخي ، كما ان علاقاتهم الواحد بالآخر غامضة ولابد انها كانت فترة صراعات ونزاعات داخلية وثورات كما يظهر من التغيير المستمر في الحكام .
    كان هناك ثلاثة من ابناء دالى هم صابون وسيكار (( صقر )) وبحر ، تلاهم ابناء صابون ، وهم بخيت ودردوس وادريس جال ، واولاد بحر ، اورو وتنسام وترينديم وكورو ولد ادريس جال ، وطير سلام ابن اورو . ثم تولى الحكم السلطان سلبطة بن محمد ، والسلطان شريف بن عمر ، والسلطان صلاح بن سلام ، ثم خمسة عشر اسما من الملوك لايتضح لهم ترتيب زمني او مدة حكم .
    وفي قوائم اخرى نجد رمشام ونصر وسمتريم وسكر سم . ومن التسعة عشر الذين سجلت اسماؤهم قد حكموا بالفعل : صابون ، ادريس جال ، دياتم ، دارسود ، وتنسام ، ترنديم ، سلبطة شريف وصلاح . وهناك شك في امر سيكر وبحر وبخيت ، وعدم احتمال بالنسبة لاورو وطير سلام ورمشام ونصر وسمتريم وسكر سم وكورو . وبعض المذكورين اخيرا ربما كانوا اسماء لنفس الشخص ،ولايستبعد ان بعض من ذكروا لم يكونوا ملوكا لدارفور بل مجرد زعماء للمسبعات ، اذ في تلك الفترة كان هناك انفصال في العائلة المالكة الى شقين كان كل منهما في البداية يدعي الحق في تولي العرش .
    ومن المحتمل الايكون السلطان كورو الذى يظهر في كل القوائم الملكية والعائلية كأب للملك سليمان صولون قد تولى الحكم . كما ان تنسام او تنسام ابن بحر الذى يذكر دائما كجد للمسبعات كان لزمان طويل هو المنتصر في الصراع ضد كورو ، وتصنفها معظم الوثائق بانهما اخوان ، ولكن قائمة الملك تيراب تجعل تنسام حفيدا ، وادريس جل وسابل كورو كاحفاد الملك دالى . وسبب هذا التناقض والذى مازالت تردده الاغاني الشعبية هو ملكية مرنجه في دار في ، وهي منطقة ادارية في دار الغرب والتى يطالب بها الاميران . وكان كورو قد استولى عليها ونشب اثر ذلك صراع طويل بينه و تنسام ، خسر فيه كورو الكثير . وتؤكد ذلك حقيقة ان سليمان صولون قد اخذ الى مكان امين وهو طفل ، وذلك لصالح تنسام . وكانت ام سليمان من المساليت . وقد اخذ عبر حدود دارفور الى اقربائها في وداي ، وهم من الزربان ، احد فروع المساليت . ويقال ان لهم سحنة حمراء ، اذ ان المساليت ينسبون الى اصل عربي ، ومازالوا الى اليوم يتمتعون بامتيازات قديمة تعود الى زمان كانوا بين افضل من قاموا بحماية سليمان صولون . وقد نشأ الصبي بينهم في وداي وعاد شابا ليستعيد مجد آبائه . ويسمى النحاس الذى ظهر به في موطنه القنسي بين الناس الكبار هناك ، كما ان درعه ، شريم ، كان له اثر سحري على سكان دارفور .
    وكان تنسام في جبل مرة ، ومن هنا طرد الأمير الشاب المقاتل عمه او خاله الكبير .
    ويبدو ان العادة جرت في فروسية ذلك الزمان ان يتبع نظام تحد خاص . ولذا خرج رسول من سليمان الى تنسام يغني الرسالة التالية اليه ، وتصاحب غناءه حركات راقصة محددة ومناسبة :
    (( سيلمان ولد كورو ، يرسلني اليك ، ويقول
    انه سيتحرك صباحا . ))
    واجابه تنسام بنفس الاسلوب :
    (( اذهب اليه وانبئه بأنه
    في صباح غد سيلقى تنسام . ))
    وليست هناك تفاصيل عن كيفية نجاح سليمان صولون في طرد تنسام من ارض اهله الجبلية ، اوكم من الوقت والمعارك استغرقه ذلك . ولكن الرواية التالية هي المؤكدة ،وتقول ان سليمان (( العربي )) وطد نفسه في جبل مرة واصبح حاكما لكل دارفور ، واعطى المملكة ابعادا تقارب حجمها الحالي ، بينما هبط تنسام مع قومه الى السهل باتجاه الشرق ، وسمي ماسا باوي ، اي الذى اتجه شرقا . واسس مناصروه قبيلة جديدة هي المسبعات التى نسي اصلها الفوراوي بالتدريج .
    وقد منح سليمان صولون ابن كورو المملكة اساسا جديدا باعماله الحربية وادخال الاسلام . وفي دارفور ، حيث يخجل الناس من ماضيهم الوثني هناك اتجاه لنسيان من سبقوا سليمان ، باستثناء دالى الذى تدين له الدولة بكل تنظيمها ، والذى لم يختف اسمه من ذاكرة الناس . اما سليمان ، فهو من احب الحكام واكثرهم شعبية . وهو لم ينجح في نشر الاسلام الذى كان قد ادخل فيه اسرته هو وحاشيته ،في كل البلاد ، ولكنه نجح في جعل عقيدة جديدة ، عقيدة رسمية للدولة الى لحد ما . وقد وطد سلطته داخليا وبسطها في الخارج . وعاش في أرمبا وكوبيه وسلوى وأم حراز ومجالا او نويو ، ومن هناك كان يخرج الحملات الحربية العديدة الناجحة . ويقال انه قاد بنفسه ثلاثين منها . وكان عندما يهز درعه الحديدي المستدير الصغير حتى تجلجل الاجراس الصغيرة التى بها ، كان الكل يشعر بان النصر حليفهم بكل تأكيد . ومازالت تلك الدرع شريم محفوظة بين كنوز اسرته .
    ولم يفلح سليمان في اخضاع كل الفروع العديدة للمساليت ، ولكنه هزم بعضها ، واخضع لسيطرته الاورو والبرقد والزغاوة والبيقو والتنجور الشجعان والذين مازالوا ينزعون احيانا الى التمرد . وقد بسط حدود المملكة شرقا حتى نهر الاتبرة ، وفي الشمال كان يعترف بحكمه حتى اقليم البديات . كان سليمان هو الذى هزم البرتي تحت ملكهم نمادو .
    وفي ذلك الوقت لم يتقدم الملك وقومه كثيرا في مجال الحضارة المادية . وكان الناس يلبسون الجلد ، وكان الملك يتخذ جلبابا من الجلد الاحمر ككسوة شرف . ويقال انه حين استجلب سجاد من مصر لموسى ، خلف سليمان صولون احرج الرجل فيما يصنع به . وقرر ان يلف به نفسه كثوب . ودام حكم سليمان صولون واحدا واربعين عاما من عام 1596 الى عام 1673 م ، ودفن في طرة في وسط المملكة ، حيث كل قبور ملوك دارفور منذ ذلك الوقت ، ماعدا عمر ليل ( 9-1637 ) الذى مات في الأسر في وداي .
    وكان دالى ايضا قد دفن و ابناؤه في منطقة طره ، وهي على بعد يوم ونصف من مقابر الاسرة الحاكمة الآن ، وقبر نمين بحر ، والد تنسام ، قريب من منبع وادي باري ، وقبر تنسام وحده في الشرق في مكان غير معروف .
    وقد خلف سليمان صولون في الحكم ابنه موسى الذى دام حكمه خمسة واربعين عاما ،ومن 1673 الى 1682 ، ولكن حكمه الطويل لم يكن بمجد حكم والده . ويقال انه كان محبا للسلام ، ومع ذلك اجبرته الظروف على شن حرب على القمر ، وان لم يستطع اخضاعهم ، كما اضطر الى حرب المسبعات الذين رفضوا الخضوع للجناح الاصغر سنا في العائلة الحاكمة . ويبدو انهم قاموا بحملات ضد موسى بقيادة سلطانهم جنقول ، ووقعت معارك في طينه وكولجه ، وهما قصرا اقامه الملك موسى في سفح سلسلة جبل مرة . وقد دفن موسى في طرة مع ابيه .
    وكان احمد بكر الذى خلف موسى اهم من ولي الحكم في المملكة بعد الملك دالى والملك سليمان صولون . وقد حكم اربعين سنة من عام 1682 الى عام 1722 م . وكان محترما في الداخل ومهابا في الخارج . وهو اصغر ثمانية ابناء لموسى ، أكبرهم قيقري الذى صاحب الحق في تولي العرش ، ولكنه وبسبب صرع اصابه في اول يوم لتوليه الحكم ، وماكان لاحد مسكون بالشيطان ان يكون سلطانا ، استبدل في اليوم نفسه باحمد بكر .
    وشرع احمد على الفور في ارساء الاسلام في بلاده ليجعلها دولة اسلامية حقيقية ، وسعى لجذب العلماء والفقهاء الى البلاد ، وبنى المدارس والجوامع ،وفرض على السكان ان يراعوا الفروض الاسلامية الاساسية الثلاثة ، وهي الختان وصوم رمضان واداء الصلوات الخمس اليومية . وبتقدير صحيح دقيق للمستوى المتدني للحضارة بين رعاياه ، دعا الى البلاد القبائل الاجنبية الاكثر تقدما للاقامة بها ، وضمن لهم حق الامتلاك والاعفاء من الضرائب ، وبذا حاول ان ينهض بالبلاد . ومنذ تلك الفترة كانت الهجرات الرئيسية من بلاد برنو وباقرمي لاعداد كبيرة من الفلاته والبولالا والعرب واهل وادي النيل . واصبحت دارفور بغية القصاد بفضل كرم ضيافته وعدالته النزيهة .
    وقد عاش احمد بكر اولا في قرى باقليم كرنه في المديرية الغربية ،ثم في مرة في اقليم في من نفس المديرية ، واخيرا في ابو أسيل ( عسل ) .
    وقد اصاب احمد بكر النجاح في حملاته الحربية ، فأسقط حكم القمر ، وطرد اهل وداي من بلاده .
    وكان مركز سلطة القمر في جبل نقط حيث كانوا ينطلقون منه لغرض السيطرة الواسعة على الزغاوة وسكان جبل مول وقبائل اخرى . ويقال ان حروبه مع القمر دامت سبع سنوات وسبعة اشهر وسبعة ايام ، وانتهت باحتلاله لجبل نقط ، ومكنته خيانة بعضهم من ذلك ، اذ كان احمد بكر قد اشترى ذمة زوجة ملك القمر برشوة بالذهب والجواهر ، فأرت محاربيه بقيادة ابنه الاكبر داورا ممرا الى الجبل صعب المرتقى ،وذلك بأن بعثت بجواريها عبر ذلك الممر في يوم متفق عليه لجمع الحطب . وان الانتصار على القمر الذى ابلى فيه محمد داورا او محمد هاروت بلاء حسنا ، حادثا هاما تأكدت به سيطره احمد بكر على كل الجزء الشمالي والشمالي الغربي من البلاد . وهناك مدفع يبدو انه دخل البلاد آنذاك بطريقة خارقة واستخدم في تلك الحرب ،ومازال حتى سنوات قلائل موجودا في مرة ، احد مقار احمد بكر .
    وفي نفس الفترة شن عروس ، ملك وداي ، هجوما على دارفور ، كما سبق ان ذكرنا في حديثنا عن وداي. وكانت وداي منذ عهد موسى ترسل كل عام فتاه ملكية الدم الى حريم ملك دارفور . وتحت تأثير ضغط من شعبه رفض عروس دفع تلك الجزية ، وقام بغزو دارفور دون اعلان الحرب ، ووصل حتى منطقة كبكابية الحالية في السفح الغربي والطرف الشمالي من جبل مرة . ويبدو ان احمد بكر لم يشعر بأنه قوي بما يكفى او ضامن القدرة على حسم الامر دفعة واحدة وللأبد مع جيرانه الخطرين . فهجر مقره في الغرب وعاد أبو عسل (( اسيل )) بالقرب من طره في جبل مرة ، واخذ يستعد بهمة للحرب . وفي الوقت نفسه بعث الى مصر طلبا في الحصول على اسلحة نارية ، والى باقرمي ليضمن لنفسه حلفاء هناك . وبعد ان شعر بعد عامين بأنه ند لعدوه او متفوق عليه نزل من جبل ابو عسل ( اسيل ) وهاجم عدوه بالقرب من كبكابية . وكان النصر حليفه في هذه المعركة التى رمى فيها محاربو وداي دروعهم . والاسم كبكابيه يعني (( رموادروعهم )) . وطارد عدوه الى جبل شوتاك على وادي بارى ( بإماله الراء ) والذى يعني قف ، والذى استمد اسمه من تلك المناسبة .
    وبعد ذلك عم السلام البلاد . ولكن بما ان احمد بكر كان قد طعن في السن واصبح موهون القوى وخاصة السمع ، فقد ساعد ذلك في خلق اسباب للتذمر وعدم الرضا . ويقال ان اخاه قيقري نجح وقتئذ في كسب الرياسة لنفسه مرة اخرى ،وانسحب احمد بكر الى الجنوب الغربي من المملكة ، الى كولي في مديرية ابوديما حيث جعل عبيده يصنعون دروعهم ، اخذ يحضر ويستعد للحرب . وفي الخريف حين كان الناس في كل مكان منشغلين بالعمل في المزارع ، زحف على طرة واستعاد جبل ابوعسل (( اسيل )) ، وقتل اخاه قيقري ، وعاد مرة اخرى السيد الذى لامنازع له . وفي النهاية اراد ان يخرج في حملة على كردفان حيث وطد المسبعات انفسهم ،ثم يعبر النيل لحرب الفونج ، ولكنه مات في الطريق عند جبل تيكا . والمكان الذى جهز فيه جثمانه للدفن ، القبة ، سمي المندر .
    وكان حين خروجه الى الشرق قد جعل ابنه هاروت او محمد داورا خليفة له . وكان محمد محاربا شجاعا ، ولكنه كان ايضا انسانا قاسيا وهمجيا .وكان احمد بكر الملك العزيز يعرف ذلك جيدا ، وشعر بقلق على بقية ابنائه ، وكان له مائتان فيما يقال ، وعلى البلاد . اذا ماجاء وقت غيابه الابدي . وعندما مرض وشعر بدنو اجله طلب ان يستدعى خليفته محمد داورا فورا اليه واعطاه وصيته الاخيرة وخاتم الملك . ولم يكن ذلك من عاده الملوك السابقين ،وكان احمد بكر اول من استخدم الكتابة ، وجعل فن الكتابة يدرس في البلاد بواسطة علماء اجانب . وحين اعطى ابنه الخاتم الملكي حذرة بشكل خاص من القيام بأي اجراءات قاسية ضد اخوانه ، ويبدو انه كان يحب احد ابنائه حبا خاصا ، وهو يوسف الملقب بدليب ، اذ انه امر ابنه محمد الايؤذى يوسف ، وتنبأ له بالدمار اذا مامس يوسف بشر . وكان اقصى مايخشاه الملك المحتضر كما قال ان عهده هو نفسه سيتنهي نهاية مؤسفة . ولكن برغم ذلك ورثه المملكة باعتباره اكبر ابنائه . وبذا انتهت حياه احمد بكر النشطة ، وكان توقعه في مكانه ، اذ تحققت نبوءته .
    وكان محمد شديد البأس منذ ان صار خليفة ، وبذا فرض سيادته دون ان يجابه بأي معارضة على الرغم من انه لم يكن محبوبا بين كبارالقوم والاعيان . ولكيلا يتيح للأعيان اي فرصه لدس بين الافراد العائلة المالكة سعى للتخلص من اخوته جميعا . ولم يترك الا من كانوا في سن غضة . وقد فر بعض البالغين منهم من قسوته ، ومنهم طاهر جد مخبري ، وعبدالرحمن وتيراب وابو القاسم وكوني ، وأساغة وكدوك ويوسف دليب واخرون . وقد تنكر معظمهم في زي النساء ، وبذا افلتوا من مكائد الملك . وسعى بالتدريج لاستبعاد خطر كل الباقين حتى لو كان لديه ادنى شك في انهم قد يحظون بتعاطف من الشعب .
    وبعد ان حد من عددهم لم يرحم حتى ابنه الاكبر موسى عنقريب الذى كان قد اعلنه خليفة له على غرار مافعل والده له هو نفسه . وقد اذكت شكوكه نحو موسى ام ابنه الثاني عمر وحاشيته بوشايه بان موسى يطمح بالسلطة لنفسه . وبما أن الاب كان قد بدأ يفضل عمرا ، لم يكن صعبا ان تثار حفيظته ضد ابنه الاكبر . وسرعان ما عرف موسى بالامر وبذا وجد نفسه مدفوعا الى التمرد الفعلي . ورفض طلبا من ابيه للمثول امامه ، وقاوم حين اتاه ابوه بقوات بين حلوف وجديد السيل . وتخلى والده بعد ذلك عن اللجوء الى استخدام القوة ، وقبض على ابنه العاق بالحيلة والخداع . فبعث بجد اسحاق الذى صار القاضي فيما بعد ، والجد الكبير للفقيه سالما ومعه فقيه مشهور من كاتشينة حاملين رسالة الى ابنه فيها العفو عنه ، ودعوة له للقدوم اليه . ولكن هؤلاء الرجال الاتقياء لم يخفوا عن الملك خوفهم من شر يحيق بموسى ، وجعلوه يقسم على القرآن انه لايضمر له اي اذى . وقد اغلظ محمد داورا الايمان ، فأتاه موسى ، واستقبل بما يليق به من جانب والده ، ثم اعرب الوالد عن رغبته في تقليده جبة شرف . وماان ادخل موسى رأسه في الجبة حتى امسك الملك بندقية وهشم جمجمة ابنه بمؤخرتها .
    ورغما عن تحذير والده ، اقدم محمد داورا على قتل اخيه يوسف دليب الذى كان سجينا في جبل مرة في معتقل للسجناء السياسين في مغارة عميقة . ولكن انتقام القدر عاجلة ، فقد اصيب بالجذام وعانى من ذلك الكثير . ويقال ان لسانه قطع ، ومات بعد حكم دام عشر سنوات ، من 1722 الى 1732 ، وكان يعيش في جبل موجالة في منطقة الروكوري على السفح الغربي لجبل مرة ، ودفن مثل أسلافه في طرة بالقرب من قبر والده .
    تبع ذلك عهد ابنه عمر ، وكان قصيرا . وكانت كنيته عمر ليل ، الحمار ، ودام من 1732 الى 1739 م . وكان اقل قسوة من ابيه واقل شرا ، ولكنه آذى البلاد بسبب شدته وعنفه ومزاجه النزاع الى القتال . وفي البداية عاش كأبيه في موجالة ثم في قوقرما – في المديرية الغربية بالقرب من جلدامه . وقد سجن ابا القاسم الذى كان اخطر المتطلعين الى العرش بحكم شعبيته الواسعة بفضل اريحيته وشهامته ، وأبقاوه في جبل مرة . اما الآخران وهما ابنا احمد بكر بلبلي وأبيض فقد هربا الى الملك عيساوي ابن جنقل وحاكم المسبعات في كردفان . وكان عيساوي يخشى استضافة امثالهم لانه كان يعلم مدى خطورة مزاج عمر الانتقامي . وتخلص من هذا الموقف الخطير باستراتيجية .. فقد حرض الامراء على التمرد ونصحهم بالعبور الى دارفور عبر اقليم الزريقات الاستيلاء على البلاد بالمباغتة بمساعدة عرب الجنوب . وقال انه على استعداد لادارة غضب الملك نحوه . ثم ارسل خطابا الى الملك يعزيه في وفاة ابيه محمد ، واكد انه يعتبره كأبن له . وطلب منه ان يتجلد ويصبر ويسلو ، واضاف عيساوي انه اذا كان عمر يرغب في تزويج زوجات ابيه واخواته هو نفسه الى بعض وجهاء البلاد ، فليحجز امه لعيساوي ، اذ ينوي ان يتخذها زوجة حليلة له وسيقوم بالمجئ لاخذها بنفسه . فوقع عمر في الفخ واشتط غضبا من وقاحة واليه ، فتوجه على الفور قاصدا كردفان . وكان عيساوي في تلك الاثناء قد فر الى سنار الى الملك تونجي وارسل من هناك خطابا الى عمر قائلا فيه انه اذا جاء في طلبه فان الرحلة عديمة الفائدة ، اذ انه لن يقاومه ابدا ، فهو اضعف من ذلك ، ولكن اذا كان قدومه في طلب عميه ، فليعلم انهما قد عبرا منذ وقت اقليم الزريقات الى حدود دارفور لينقضا على البلاد من الجنوب . ومن ثم عاد عمر واسرع حتى ان قومه رغم خوفهم منه ضجوا بالشكوى علنا . وبدلا من ان يجيبهم ادخل يده تحت جبته واخرجها ملطخة بدم من بين ساقيه . ولكي يبين لهم انه لايقل عنهم معاناة من الاجهاد . وهاجم الامراء المتمردين في دار برقد ، وهزمهم في كلمبه .
    ويجدر ان نسجل هنا ان وثائق اخرى تزعم ان الاميرين لم يهربا الى عيساوي ،زعيم المسبعات بل الى ملك سنار الذى يقال انه كان مدركا لشجاعة ابيض في القتال والتى استوثق منها في حملة من حملاته على جيرانه الوثنيين ، وكان يخشى على سلامه حكمه ، فأغرى السلطان عمر بالخطاب الذى ذكرناه آنفا للذهاب شرقا فر هو نفسه ، وحاول أبيض دخول دارفور من الجنوب .
    وكان عمر يقوم ببعض الحملات العسكرية الصغيرة كل سنة تقريبا ، اما في داخل البلاد او خارج حدودها . ولم يكن يستطيع العيش دون قتال . وكان سريع الغضب حتى انه كان يحكى ان كل من كان ينظره كان يصاب بالهلع ويرتجف فرقا . وكان يحضر ويستعد للحرب دائما ، وكثرت معاركه حتى تعب منه رعاياه بعد سنوات قلائل . وفي النهاية جهز لحملة واسعة ضد وداي ، والتى كان قد اغار عليها اغارة خاطفة من قبل . وكبدته هذه الحملة الثانية حريته وعرشه . وكان صبر الناس قد عيل تماما من جراء تلك الاستعدادات . وحدث ان كوني ، احد ابناء جده الكبير احمد بكر والذى ظل يحظى برضا الملك عمر ، طلب منه قبل تحرك القوات ضد وداي ان يطلق سراح اخيه ابي القاسم من سجنه من جبل مرة . وعندما كرر كوني طلبه رغما عن كل التحذيرات ، وعده الملك بالاستجابه لطلبه ، ولكنه تنبأ بأن كوني نفسه سيكون اول النادمين على ذلك . وكان يريد الهجوم على برقو ( وداي ) كما قال لانه وعرف عواطف شعبه يريد ان يموت كالرجال في الميدان بدلا من ان يلقى نهاية لامجد فيها ، مكروها ومبغوضا ومتآمرا ضده في بلاده . وسيكون ابو القاسم خلفا له ، وسيكون كوني الذى طلب العفو عم ابي القاسم اول ضحية لغيرة اخيه . وقد افرج عن ابي القاسم ، وسار الملك للهجوم على وداي، وفي معركة فاصلة هناك هجره معظم قومه ، فأخذ اسيرا ، ومات بعد سنوات عديدة في الاسر .
    وكما تنبأعمر ليل انتقلت السلطة مباشرة ودون حداد شعبي كبير الى ابي القاسم الذى وان لم يخل من شهامة كان شديد الاندفاع والتأثر وميالا الى سماع ايحاءات جلسائه المقربين ، كما انه لم يكن رحيما تجاه اعدائه او من يعتبرهم اعداء له . ودام حكمه ثلاثة عشر عاما ، من 1739 الى 1752 م . وبمرور الزمن ساءت علاقته بشعبه مثلما كانت علاقات ابن اخيه الذى خلفه هو على الحكم . وقد فقد الصلة تماما بالاحرار من شعبه ، وقرب اليه العبيد واغدق عليهم المناصب العليا والاموال . وقد قام بتجهيزات هائلة للانتقام من وداي لهزيمتها لدارفور ، وفرض على البلاد كلها ضريبة اضافيه عبارة عن رأس من الماشية على كل بيت . وعندما زحف على وداي كان دفع الى الميدان اثني عشر الف فارس مسلحين بالسيوف والدروع . بالاضافة الى المشاة من المديريات . وكانت وداي قد استعدت لمثل هذا الهجوم منذ موت عمر ليل ، وان كانوا قد اكتفوا ، وفقا للأنباء السارية في دارفور ، بتلاوة القرآن ، وخاصة سورة ياسين . وعندما علم ابو القاسم بذلك من رجل قادم من وداي ، ضحك وقال انه غير منزعج من (( ياسين )) وماشابه ذلك ، فهو عنده الخيل والسلاح والدروع ، وانه بذلك سيكون حاكما افضل . من ان يعتمد على تلاوة القرآن . وقال لمخبره ان عليه ان يوصي الناس السكان اثناء عودته بان يعدوا العسل واللحم كي يجد جيش دارفور مايريده في الطريق . وقد عوقب أشد العقاب على غروره واغتراره بنفسه . وكان بحر الزغاوي وزيرا للملك ، يرفعه ويعزه فوق كل الفور. لكن هذا الرجل وعبيده الذين كانوا قد وضعوا في خط المعركة الامامي بينما الاحرار في الصف الثاني لم يستطيع ان يساعد الملك على النصر .
    والاحرار الذين كانوا حاقدين على الملك وساخطين ، والذين اهينوا هنا بوضعهم وراء العبيد ، لم يجدوا حرجا في لحظة الخطر هذه في التخلي عن الملك عندما اخذ حراسه من العبيد في التردد والخذلان .
    وانطلقت الصيحات من كل الجهات :
    (( ياعيال الفور فروا ،
    فالفرار وحده منجيكم
    اهجروا ابا القاسم
    خلوا البقر الذى اخذه منا
    خلوا بحر الزغاوي يحارب في سبيله ))
    ولكن عندما اسر محاربو وداي النحاس الفوراوي المجيد العتيق ( المنصورة ) ، استفز ذلك الاحرار ، فاستبسلوا حتى استردوا النحاس من ايدى العدو ، ثم انسحبوا سريعا ماوسعهم ذلك . وكان ابو القاسم قد فقد ،وبدا انه قد قتل او اخذ اسيرا . وكان اخواه تيراب وعبدالرحمن قد جرحا ،واسر الوزير بحر .
    وبالرغم من هذه الهزيمة عاد الفور راضين الى بلادهم ولسان حالهم يقول : (( وبعد آن تحررنا من ابي القاسم سنحسم الامر مع اهل وداي فيما بعد )) . ولكن ماان استدعوا محمد تيراب ، اخ ابي القاسم ، لتولي العرش حتى ظهر ابو القاسم مره اخرى . وكان احد رجال قبيلة المحاميد قد وجدوه جريحا جرحا بليغا ، واتى به الى قبيلته دون ان يعرفه ، وهناك اعتنى به حتى استرد قوته ، ولكن كبار رجال البلاد كانوا معترضين على ذلك . وقالوا لتيراب انه اذا عاد ابو القاسم الى السلطة فلن يأمن واحد منهم حياته حتى لساعة واحدة ، وانهم يعتبرون انفسهم محظوظين نتيجة هزيمتهم ، اذ تحرروا على الاقل من الملك . فهل يحرم تيراب البلاد من السلام ، ويحرم نفسه ويحرمهم من الامان الذى نالوه لتوهم ؟ انهم لن يحتملوا ذلك الوضع مرة اخرى ، وان لزم الامر سيعارضونه بالقوة . ولمصلحة البلاد والامن العام ، قرر تيراب ان يكفي الناس شر أخيه ، فأمر بخنقه بتكيه بيد رجل يسمى وير . ومازال منصب كبير الجلادين الى اليوم في يد احفاد ذلك الرجل ، وان كان الجلاد نفسه بحكم منصبه العالي لم يقم بتنفيذ الحكم فعليا بيده .
    وكانت اخت ابي القاسم الاياباسي زمزم المسماة سندي ستره اي العذراء ، لانها لم تتزوج ،موجودة حين قتل اخوها ، فانفجرت في عويل شديد ، فاحالها تيراب ايضا الى الجلاد . ووضعت سلطة الاياباسي الى اخته كورنقو .
    وقد عاش ابوالقاسم في قيرلي (( قوري )) في وادي باري في المديرية الغربية ، ودفن في طرة بالقرب من قبري احمد بكر ومحمد داورا .
    وكان محمد تيراب حاكما ممتازا ، حافظ على صيته في الداخل والخارج ، وسعى لوضع حد لعدم الامانة الادارة . لكنه رفع الزغاوة ، مما أغضب شعبه . وكانت امه من الزغاوة . فوضع خاله هاروت م وغاوة كوبيه سلطانا على اقليم كوبيه ، واعطاه نحاسا ، وهو مظهر ذلك التكريم . وعين عمر ابن هاروت محافظا على القصر الاميري ، اورندولنج ، وعين حسيب العقران ، او هو ابن آخر لهاروت ، ابا ايرلنجا ، وهو منصب عال ، وحصل على سلطة عظيمة . ويقال ان تسعة عشر من كبار الاعيان كانوا من الزغاوة . وقد سحب من سلطان القمر السجاد الاميري الذى كان قد ترك له بعد خضوعه الاول ، وضم الى المملكة بشكل نهائي اقاليم البرتي والبيقو والبرقد ، ووطد ودعم سلطته وسيادته اكثر فأكثر .
    وقد كان عهد تيراب الذى دام ثلاثة وثلاثين عاما ، من 1752 الى 1785 ، عهدا زاهرا ، وقد اقام في قيرلي و قوقورما وشوبا . وكانت شوبا مقامه الاثير . وفي ايامه حدث تمرد في البرقد الذين اتهموا الملك بأنه كان يبيع بناتهم الى الجلابة رقيقا ، والذين كانوا يسلمون منهن كل عام عددا كمحظيات للملك وزوجات لاعيانه او خادمات بالبيت في القصر الاميري . ولقمع ذلك التمرد اقام تيراب مقره في ريل في الجنوب ، تاركا ابنه اسحاق كخليفة له في شمال غرب المملكة .
    وهناك حكاية طريفة عن اختياره لخليفته ذاك . فقد كان لتيراب ابن من نفس العمر من زوجته المفضلة والتى كانت تريد ان ترى ابنها خليفة . ولكن الملك لم يعط ردا لطلبها ، بل استدعى ابنها اليه ، وكان امام مدخل الباب أسد رابض خاف منه الابن ، فآثر ان يظهر امام ابيه من باب خلفي . وطلب منه الملك ان يحصل على حرير من خياط ، فمضى الفتى ولكنه عاد سريعا ليسأل كم من الحرير يريده الملك ، ثم مضى وعاد ليسأل عن لون الحرير ، وعاد مرة ثالثة يعرف ان كان حريرا خاما او مغزولا . فامر الملك باستدعاء اسحق الذى شق طريقه بجرأه عبر الاسد الرابض وسأل مباشرة بعد ان عرف مايريده منه والده عن لون ونوع وكمية الحرير المطلوب . فصرف الملك ابنيه ، ولم يكن امام زوجته المحبوبة الا ان توافق على ان ابنها لايمكن مقارنته باسحق ، لافي الشجاعة او الذكاء ، واعتمد بذلك تعيين اسحق خليفة لابيه .
    وقد اخضع تيراب البرقد لطاعته بشكل تام . ومن تلك الحملة جلبت تحفة هي مروحة شعر الماعز التى يمكن رؤيتها في الازمنة الاكثر حداثة مثبتة على الحراب التى تحمل امام ملوك دارفور . وكان زعيم البرقد الذى عانى هزيمة مرة قد حلقت ذقنه بأمر من تيراب ، واخذت كتحفة للقصر ، ومعظم تلك التحف من عصر سليمان صولون . وقد استبدلت ذقن زعيم البرقد فيما بعد بمنشية من شعلا الماعز .
    واستقر تيراب اخيرا في ريل لكي يزحف على عرب الرزيقات . ولكنه لم يصادف نجاحا في حملته ضدهم ، اذ كعادتهم فروا الى الجنوب الى دار جانقي – بلاد الدينكا – تاركين حقولهم واكواخهم لاعدائهم . وفي نفس ذاك الوقت بلغ تيراب ان المور سلطان التنجور كان يجمع جيشا في جبل كاكس .
    وقد قتل المور فيما بعد ، وقتل معه اقرباؤه وعدد كبير من التنجور .
    وتمرد المساليت ايضا مره اخرى ، وتوغلوا في ارض دارفور . وبعد هزيمتهم على يد تيراب بالقرب من ريل انسحبوا الى كاتول في كردفان ، ولاحقهم تيراب وهزمهم مرة اخرى .
    وقد مات تيراب في كردفان في حملة ضد سلطان الفونج الذى كان يباهي بانحداره من ام سليمان التى يقال انها تزوجت فونجاويا اثناء سفرها الى الحج لمكة .
    ويقال ان تيراب قد اوقف عشر سنوات من حكمه للدين ودراسته . وكان بحق افضل كاتب في البلاد ، واكثر الامراء علما في دارفور . وكان يطلب الكتب فتجلب اليه من مصر وتونس . ولكنه كما الخبر خصص العشر سنوات الاخرى للاستمتاع بالمريسة والنساء وحب البذخ . وقد امر ببناء بيت له في شوبه طوله 55 مترا ، وعرضه 20 مترا ، وارتفاعه 72 مترا ، به 33 غرفة لزوجاته الثلاث والثلاثين المفضلات . ةهناك اعدت له المؤن لعام كامل ، وهي عبارة عن 365 خروفا . وقد عزل نفسه عن الكل لمده عام لايرى الا وزيره ، الذى كان يأتيه كل يوم بالانباء والتقارير ، ويحكم البلاد وفقا لتعليمات سيده .
    اما اسحاق ابن تيراب وخليفته فقد كان افضل من يحق له تولي العرش بعد ابيه . كان رجلا قويا ، وله سند قوي وكبير . ولكن البلاد وحتى قواد الجيش كانوا قد ضاقوا بالحملات العسكرية والنفقات والنفاق والجهود المقترنه بها . ومن هذه الزاوية كان اسحاق لسوء الحظ يتوسم فيه المضى على خطى من سبقوه ، وان يتفوق على ابيه في حماسه العسكري . وكان الوزير علي ولد جاما ومعه كثيرون آخرون يتمنون ان يولو اسحاق العرش ، ولكن قائدا عسكريا بارزا هو حسيب الله جران كان يريد العرش لحبيب ابن زوجه تيراب المفضلة . كنانه . وكان له ايضا حزبه ، ولذا انقسمت الآراء .وكان الجيش بحاجة لقائد بعد حين ،وكان في صفوفه اخوان تيراب هما طاهر ، جد مخبري ، وعبدالرحمن . وكان الفور يفضلون عبدالرحمن ، خاصة لانه ظل حتى الان دون قوة او حول وبلا اهمية ، كما ان اسرته كانت صغيره ، اذ ان الولاة قد تعلموا حقا ان يخشوا مثل اولئك الناس بكثرة حواكيرهم الغنية وصراعاتهم الحتمية في سبيل العيش . كما ان عبدالرحمن الذى لم يعرفه الجيش الا في الحملات ضد الرزيقات لم يكن يبدو متحمسا للحرب او النزاع . وكان مستقيما ، نزيها ، ومحبوبا وتقيا وكاتبا ماهرا وذا فهم وادراك جيدين .
    وعندما اجتمع قادة الجيش بعد موت الملك وتشاوروا في امر المستقبل القريب ، ورشح طاهر بن بكر اخاه عبدالرحمن ، ابرز كونه يكاد يكون بلا ولد ، وذلك مصدر كل المشاكل في دارفور ، وانه يصلح للملك اكثر من طاهر نفسه الذى كان كثير الولد . وكان لاسحاق حزب كبير وخاصة في الجيش ،ولكن السلطة كانت قبل كل شئ في ايدي الامراء الذين كانوا حاضرين . ولذا ظل كثير من انصار الخليفة صامتين في امل مكتوم بانه ( الخليفة ) سيعرف كيف يحمي مصالحه فيما بعد .
    ويبدو ان الملك الراحل كان يتوجس خفية من عبدالرحمن ومخططاته ، ولذا اراد ان يتركه وراءه بالقرب من ابنه اسحاق حين ذهب الى كردفان ، ونصح اسحاق بالتخلص من عبدالرحمن . ولكن رجلا حكيما نصح عبدالرحمن الذى يعيش في العاصمة كفقيه فقير ، ان يلحق بالملك اذ ان خيرا كبيرا سيصله في تلك الحملة . ولذا ألح عبدالرحمن في طلبه بالسماح له بالذهاب مع اخيه الملك .
    وسمح له بذلك اخيرا . ولكنه كان في حال من الفقر جعلته يركب هو جوادا بينما كانت زوجته امباسا التى كانت حبلى بالجنين الذى صار فيما بعد الملك محمد الفضل ،تمشي على قدميها ، حاملة متاعها والرحى فوق رأسها .


    يتبع
                  

العنوان الكاتب Date
سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم عباس بدر الدين الأمير12-04-07, 09:01 AM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-04-07, 09:18 AM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-04-07, 09:43 AM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Zoal Wahid12-04-07, 09:37 AM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-04-07, 10:29 AM
      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-04-07, 05:00 PM
        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-04-07, 05:15 PM
          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم حماد الطاهر عبدالله12-04-07, 06:02 PM
            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-05-07, 07:45 AM
              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-06-07, 08:20 AM
                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-06-07, 10:31 AM
                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-08-07, 04:13 PM
                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-09-07, 08:29 AM
                      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم حماد الطاهر عبدالله12-09-07, 03:44 PM
                        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-09-07, 04:09 PM
                          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم JOK BIONG12-09-07, 07:06 PM
                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Zoal Wahid12-12-07, 12:41 PM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Zoal Wahid12-10-07, 06:04 AM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-10-07, 09:04 AM
      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-10-07, 09:18 AM
        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-11-07, 08:10 AM
          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم فضيلي جماع12-11-07, 09:22 AM
            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Abdel Aati12-11-07, 12:03 PM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم ombadda12-11-07, 01:11 PM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-11-07, 05:24 PM
      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-11-07, 05:41 PM
        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم احمد الامين احمد12-11-07, 07:13 PM
          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم محمد الطيب حسن12-12-07, 07:23 AM
            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 07:40 AM
              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Sabah Hussein12-12-07, 07:47 AM
              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 07:57 AM
                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 09:10 AM
                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 09:13 AM
                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 09:17 AM
                      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 11:27 AM
                        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Emad Abdulla12-12-07, 01:58 PM
                          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 04:44 PM
                            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 04:58 PM
                              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-12-07, 06:56 PM
                                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-13-07, 10:34 AM
                                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-15-07, 08:48 AM
                                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-15-07, 11:04 AM
                                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم حماد الطاهر عبدالله12-15-07, 11:04 AM
                                      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-15-07, 11:08 AM
                                        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-15-07, 11:16 AM
                                          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-15-07, 05:56 PM
                                            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-16-07, 09:58 AM
                                              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-16-07, 04:30 PM
                                                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-17-07, 09:14 AM
                                                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-17-07, 10:39 AM
                                                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-17-07, 05:07 PM
                                                      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Emad Abdulla12-17-07, 09:16 PM
                                                        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-18-07, 07:59 AM
                                                          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-18-07, 08:51 AM
                                                            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-18-07, 11:45 AM
                                                              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم كمال الدين بخيت اسماعيل12-18-07, 02:53 PM
                                                                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-18-07, 07:24 PM
                                                              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم الرشيد البصيلى12-18-07, 07:23 PM
                                                                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-19-07, 11:30 AM
                                                                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم محمد عثمان الحاج12-20-07, 00:22 AM
                                                                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-20-07, 08:30 AM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم haroon diyab12-20-07, 08:52 AM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-21-07, 02:21 PM
      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم haroon diyab12-23-07, 08:50 AM
        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-23-07, 09:49 AM
          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-23-07, 03:40 PM
            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-23-07, 07:03 PM
              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-24-07, 11:00 AM
                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-25-07, 10:43 AM
                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم حماد الطاهر عبدالله12-25-07, 11:58 AM
                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-25-07, 04:57 PM
  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم abdelwahab hijazi12-26-07, 01:06 PM
    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-26-07, 05:42 PM
      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم ابنوس12-29-07, 01:56 AM
        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير12-31-07, 05:59 PM
          Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم ابنوس01-02-08, 05:43 AM
            Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير01-02-08, 07:33 AM
              Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم أنور أدم01-02-08, 03:31 PM
                Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم أنور أدم01-02-08, 04:29 PM
                  Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم بدر الدين الأمير01-02-08, 05:02 PM
                    Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم ابنوس01-02-08, 11:25 PM
                      Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم Emad Abdulla01-03-08, 06:03 AM
                        Re: سلطنة دار فور أقاليمها وأهلها وتاريخهم ـ ترجمه من الألمانية النور عثمان أبّكرـ قدم له عالم أنور أدم01-03-08, 01:56 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de