قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 06:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-28-2008, 04:53 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر (Re: بدر الدين الأمير)

    خامســـــاً – في أمثــــال الإنجــــيل الواردة في القـــرآن



    بين القرآن العربي و المصادر النصرانية صور و تعابير وتشابيه و أمثال و ألفاظ مشتركة ومتشابهة . إن وضعنا بعضها إزاء بعض نتأكد ، لا من معرفة محمد بالأجواء النصرانية وحسب ، بل من اعتماده إنجيلا مكتوباً كان " بين يديه " . هذا الاعتماد يقوم ، لا على النقل الحرفي ، كما هو مألوف اليوم ، بل على حرية التصرف ، والـــ " تصريف " ، و " التفصيل " ، و الشرح ، و التفسير .... لكأن القرآن في نقله يعلق على الانجيل ، ويفسر لسامعيه ، ويذكرهم ما يعرفون : " ذكر إنما أنت مذكر " ( 88 / 21 ) .

    وأكثر ما نرى المقارنة بين المقارنة بين المصادر النصرانية و القرآن العربي في موضوع " الامثال " الانجيلية التى نجدها في القرآن . غير أنه قد يشمل مثل قرآني واحد أمثالاً عديدة من الانجيل ، أو ينشر مثلاً إنجيلياً واحداً في مواضع عديدة من القرآن . وقد يستلهم محمد في شرحه وتفسيره ، أخباراً و أمثالاً وقصصاً نصرانية متداولة في مجتمعه ، كقصة " أبناء الكهف " ، وقصة الاسكندر المكدوني ، وأخبار عاد وثمود ، وروايات العهد القديم ، كرواية الخلق و التكوين ، وسقطة آدم وحواء وغواية إبليس لهما ، وأخبار الاسباط و النبيين ، وما الى ذلك ............

    أما أساس بحثنا ، الآن فقوامه المقارنة بين أمثال القرآن العربي وأمثال الانجيل العبراني ، مع مـــافي ذلك من طرافة في النقل . ولا يغيب عن القارئ مانردده دائماً بأننا نعرف مافي الانجيل العبراني من خلال إنجيل متى الآرامي أصل كل الاناجيل الرسمية و المنحولة . وقد أشرنا الى ذلك سابقاً و بالتفصيل ......... وها نحن ، الآن نثبت في الامثال ما فيه أكثر من دليل على اعتماد القرآن على مصادر نصرانية كانت متوفرة لديه و " بين يديه " .


    1. في الانجيل ، كما في القرآن ، إن الاعتماد على الامثال لتعليم الناس هو من الاساليب الادبية المألوفة :

    جاء في القرآن العربي : " وتلك الامثال نضربها للناس " ( 29 / 43 ) . " ويضرب الله الامثال للناس " ( 14 / 25 ) . " وضربنا لكم الامثال " ( 14 / 45 ) . و " ضرب الله مثلاً .... للذين كفروا " ( 66 / 10 ) . " وضرب الله مثلاً للذين آمنوا " ( 66 / 11 ) .

    وفي الانجيل ، " أخذ ( يسوع ) يضرب لهم الامثال " . وقال يسوع : " إنما أخاطبهم بالامثال " . وقال متى : " وضرب لهم مثلاً آخر " . وأيضاً : " وضرب لهم مثلاً آخر " ، " ثم قال لهم مثلاً آخر " .

    2. في القرآن العربي : " ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة .يخادعون الله ...... ومايخادعون الا أنفسهم وما يشعرون . وف يقلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً ولهم عذاب أليم ........ هم المفسدون ولكن لا يشعرون . هم السفهاء ولكن لا يعلمون . الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون .... صم بكم عمي فهم لا يرجعون .يجعلون أصابعهم في آذانهم .... ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم " ( 2 / 7-20 ) .

    هذا قريب مما نجده في المصادر النصرانية : " يبصرون من غير أن يبصروا . ويسمعون ولا يفهموا : سماعاً تسمعون ولاتفهمون ، ونظراً تنظرون ولا تبصرون ..فإن قلب هذا الشعب قد غلط . لقد ثقلوا آذانهم ، وأغمضزا عيونهم لكي لا يبصروا بعيونهم ، ولايسمعوا بآذانهم ،ولايفهموا بقلوبهم ، ولا يرجعوا الي فأشفيهم " .


    3. في القرآن : " واذا قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغداً . وادخلوا الباب سجداً ، وقولوا : حطة ( أي : مغفرة وسلاما) نغفر لكم خطاياكم .. وسنزيد المحسنين .. كلوا واشربوا من رزق الله " ( 2/ 58 – 60 ) .

    وفي المصادر النصرانية :" أية قرية دخلتموها استخبروا عن الكريم فيها و أقيموا هناك . لان العامل يستحق طعامه . وحين تدخلون البيت سلموا عليه ... فمضوا يدعون الناس الى التوبة " . و " أي بيت تدخلتم قولوا : السلام على هذا البيت . وامكثوا في ذلك البيتتأكلون وتشربون مما لديهم ن لان العامل يستحق أجرته وأية مــدينة دخلتم وقبولكم فكلوا مما يقرب إليكم . وقولوا قد اقترب زمن التوبة ".

    4. في القرآن : " يا أيها الذين آمنوا ! لا تقولوا : " راعنا " (أي : يا أحمق ) . وقولوا : انظرنا ( أي : انظر إلينا ) . واسمعوا ( ما يقال لكم ) . وللكافرين ( الذين لا يسمعون ما يقال لهم ) عذاب أليم "( 2 / 104 ) .

    هذا القول قريب مما جاء في متى : " من قال لأخيه أحمق استوجب نار جهنم ".

    5. في القرآن : " أتامرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ... فاقتلوا أنفسكم . ذلكم خير لكم عند ربائكم "( 2 / 44 و 54 ) .

    في متى : " تحملون الناس أحمالاً ثقيلة وانتم لا تمسونها بإحدى أصابعكم " . وقوله : " من أراد أن يخلص نفسه يقتلها " ....

    6. في القرآن : " وما أنفقتم من نفقة .... فإن الله يعلمه ...إن تبدو الصدقات فنعما هي ، وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ، ويكفر عنكم سيئاتكم . والله بماتعملون خبير ... وماتنفقوا من خير فلأنفسكم ، وماتنفقون الا ابتغاء وجه الله . وماتنفقوا من خير يوف إليكم ... وماتنفقوا من خير فإن الله به عليم . الذين ينفقون أموالهم بالليل و النهار ، سراً وعلانية ، فلهم أجرهم عند ربهم ، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون " ( 2 / 270 – 274 ) . وقوله أيضاً : " لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ، وما تنفقوا من شيء فإن الله به عليم " ( 3 / 92 ) .

    وفي متى قال : " أبوك الذى يرى في الخفية يجازيك " وقال : " إياكم أن تعلموا بركم بمرأى من الناس لكي ينظروا إليكم . فلا يكون لكم أجر ...... وقال أيضاً : " فإذا تصدقت فلا تفعل كما يفعل المراؤن ليعظمهم الناس . إنهم أخذوا أجرهم أجرهم . واذا أجرهم . واذا تصدقت لتكن صدقتك في الخفية ، وابوك الذى في الخفية يجازيك " . وقال كذلك : " اذا أردت أن تكون كاملاً فاذهب وبع كل شيء " .

    7. في القرآن : " إن الذين كذبوا بآياتنا و استكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط " ( 7 / 40 ) .

    وقال يسوع في متى : " يعسر على الغني دخول ملكوت السموات . لان يدخل الجمل في سم الابرة أيسر من أن يدخل الغني ملكوت السموات " .

    8. في القرآن ما يشبه مايسمى في الانجيل بــ " الصلاة الربية " . يقول : " ربنا ! لا تؤاخذنا إن نسينا أو اخطئنا . ربنا ! ولا تحمل علينا إصراً ، كما حملته على الذين من قبلنا . ربنا ! ولا تحملنا ما لاطاقة لنا به . واعف عنا ، واغفر لنا وارحمنا . انت مولانا . فانصرنا على القوم الكافرين " ( 2 / 286 ) ... وقوله أيضاً : " ربنا ! فاغفر لنا ذنوبنا ، وكفر عنا سيئاتنا " ( 3 / 193 ) .

    وفي المصادر النصرانية : " أبانــا ... لا تعرضنا للتجربة ، أعف مما علينا ، كما أعفينا مما لنا عليه " . " اغفر لنا خطايانا لاننا نغفر لمن أساء إلينا ، ولا تعرضنا للتجربة "

    9. وعن الصلاة الى الله في الخفية وبعيداً عن أنظار الناس نجد في القرآن : " واذا قاموا الى الصلاة ........ يراؤون الناس " ( 4/ 142) ..... " ويل للمصلين ...... الذين يراؤون " ( 107 / 4 و 6 ) . وقوله : " ادعوا ربكم تضرعاً وخفية " ( 7 / 55 ) .

    وفي الانجيل :" و اذا صليتم فلا تكونوا كالمرائين ، يحبون الصلاة في المجامع ..... ليراهم الناس " . بل " صل لأبيك في الخفية "

    10 . لا أحد أحب على الانسان من الله نفسه . جاء في القرآن : " ان كان آباؤكم و ابناؤكم و اخوانكم وازواجكم وعشيرتكم واموال ...... وتجارة ... ومساكن ......... أحب إليكم من الله ورسوله .... فتربصوا حتى يأتي الله بأمره " ( 9 / 24 ) .

    وفي الانجيل : " من كان أبوه وأمه أو ابنه أو ابنته أحب إليه مني فليس يستحقني " .

    10. إن الله يضاعف الخيرات للذين يحبونه . جاء في القرآن : " من ذا الذى يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرة " .

    وفي الانجيل : " من كان له شيء يزاد حتى يفيض " .

    12 . في القرآن : " ولو نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى ... ماكانوا ليؤمنوا " ( 6 / 111 ) . وقوله : " وكيف يحكمونك وعندهم التوراة وفيها حكم الله " ( 5 / 43 ) .

    في الانجيل : " ان لم يستمعوا الى موسى و الانبياء لا يقتنعوا لو قام واحد من الموتى " . وقوله : " عندهم موسى و الانبياء فليستمعوا إليهم " .

    13 . في القـــــرآن : " ...... قالوا آمنا بأفواههم . ولم تؤمن قلوبهم " ( 5 / 41 ) .

    وفي الانجيل : " هذا الشعب يكرمني بشفتيه و أما قلبه فبعيد مني " .

    14 . في القرآن : " ومنهم من يقول : ائذن لي ( في التخلف عن اتباع النبي ) ، ولا تفتني ( بسبب حب النساء ) . الا في الفتنة سقطوا ( بالتخلف ) " ( وهو كلام الذين يستأذنون الرسول حتى يتخلفوا عن اتباعه افتتانهم بالنساء ) ( 9 / 49 تفسير الجلالين ) .

    في الانجيل قول واضح في من يتخلف عن اتباع المسيح : " قال له رجل : ائذن لي أن أمضي ...... وأودع أهل بيتي " .

    15 . في القرآن : " ان تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم " ( 9 / 80 ) .

    وفي الانجيل : " اغفر له ....... لا سبع مرات ، بل سبعاً وسبعين مرة " .

    16 . في القرآن : " مايكون من نجوى ثلاثة الا هو رابعهم ، ولا خمسة الا هو سادسهم ، ولا ادنى من ذلك ولا أكثر الا هو معهم أينما كانوا "( 58 / 7 ) .

    وفي الانجيل :" حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة ... كنت هناك بينهم " .

    17 . في القرآن : " وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما . فإن بغت إحداهما على الاخرى فقاتلوا التى تبغي حتى تفيء ( ترجع ) الى أمر الله ، فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل .. انما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله ..... يا أيها الذين آمنوا ! لا يسخر قوم من قوم . عسى أن يكونوا خيراً منهم ........ ولا تلمزوا أنفسكم ( أي لا يعب بعضكم بعضاً ) ولا ( تــ ) تنابزوا بالالقاب ( أي : المكروهة ) . بئس الاسم الفسوق ( أي اللقب الممكروه ) بعد الايمان " ( 49 / 9-11 ) .

    في الانجيل قال يسوع : " اذا خطئ أخوك فاذهب اليه ........ وان لم يسمع لك ....... فأخبر الكنيسة ....... وان لم يسمع للكنيسة فليكن عندك كالوثني " . " إياكم أن تحتقروا أحداً " . " من غضب على أخيه استوجب القضاء ، ومن قال لأخيه أحمق استوجب النار ، ومن قال له جاهل استوجب حكم الجماعة " .

    ***

    18 . في القرآن ما يدل على أن محمداً أخذ أمثاله من الانجيل مباشرة . فهو القائل بوضوح تام وصراحة كاملة : " ذلك مثلهم في الانجيل " ( 48 / 29 ) . وسترى حرية التصرف و التفسير و المقدرة على مزج أمثال الانجيل بعضها ببعض . يقول : " ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل : كزرع أخرج شطاه ( براعمه ) فآزره ( أعانه ) . فاستغلظ ( أي غلظ وكبر ) ، فاستوى على سوقه ( أصوله ) ، يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار " ( 48 / 29 ) .

    يشير القرآن هنا ، بدون أي شك الى مثل الزراع في لوقا 8 / 4-8 والى مثل حبة الخردل في لوقا 13 / 18 - 19 ، هذه الحبة " التى نمت وارتفعت وصارت شجرة كبيرة " .

    ثم يتوقف القرآن على مثل الزراع الوارد في الانجيل ، ويؤديه بتصرف وحرية ، ويحمل فيه أمثالاً اخرى من الاناجيل ، ويبدل في مغزاه ، وأمثولته الادبية ، ويستعرضه كالآتي :

    " مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة . والله يضاعف ..... الذي ينفق ماله رئاء الناس ..... فمثله كمثل صفوان ( حجر أملس ) ، عليه تراب فأصابه وابل ( مطر شديد ) ، فتركه صلداً ( صلباً أملس لا شيء عليه ) ... ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله كمثل جنة بربوة ( مكان مرتفع ) أصابها وابل فأتت أكلها ( ثمرها ) ضعفين " ( 2 / 262 – 265 ) .

    انظر في المراجع النصرانية مثل الزراع الذى خرج ليزرع ، فوقع بعض الحب على الصخرة ، ووقع بعضه على أرض طيبة فأعطى مائة . وانظر أيضاً قولها عن الذين ينفقون أموالهم ليراهم الناس ، والذين ينفقون أموالهم في سبيل الله .

    19 . وإليك مثلاً آخر في القرآن ( 7 / 43 – 51 ) شبيهاً بقصة لوقا عن الغني ولعازر ( 16 / 19 – 26 ) . ولكنه ضرب للناس بأسلوب جديد ، واستخلصت منه تعاليم مختلفة ، وزيدت عليه عناصر جديدة ، واختلط بمثل العذارى العشر في متى ( 25 / 1 – 13 ) ، وبمثل العبيد الذين ينتظرون سيدهم عند عودته من العرس في لوقـــا ( 12 / 35 – 48 ) .

    جاء في القرآن : " وقالوا ( أصحاب الجنة ) الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ..... ونودوا : أن تلكم الجنة أورثتموها . ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار : أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقاً ...... وبينهما حجاب ..... ونادوا أصحاب الجنة : أن سلام عليكم ........ ونادى أصحاب الاعراف رجالاً ( من أصحاب النار ) ، قالوا : ما أغنى عنكم جمعكم ( المال ) . ( ونادوا أصحاب الجنة ) : ادخلوا الجنة لا خوف عليكم . ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة : أن أفيضوا علينا من الماء ...... قالوا ( أصحاب الجنة ) : إن الله حرمها على الكافرين ........ الذين غرتهم الحياة الدنيا " ( 7 / 43 – 51 ) .

    في المصادر النصرانية نجد الحوار في لوقـــا ( 16 / 19 – 26 ) بين الغني و الفقير بواسطة ابراهيم ؛ بينما هو في القرآن بين اصحاب الجنة وأصحاب النار بواسطة رجال الاعراف .

    وفي مثل القرآن أيضاً من مثل العذارى العشر ، عند متـــى ( 25 / 1 – 13 ) ، وعناصر من مثل العبيد المنتظرين سيدهم متى يأتي من العرس ( 12 / 35 – 48 ) .

    وهناك أيضاً في لوقــا " الماء " الذى طلبه الغني في الجحيم من لعازر الفقير في النعيم بواسطة إبراهيم ، يقابل مع " الماء " الذى طلبه أصحاب النار من أصحاب الجنة بواسطة رجال الاعراف . ثم أيضاً هناك " الهلاك " في لوقا جزاء الذين لم يعملوا البر في الحياة الدنيا فالتهوا بجمع المال وكثرة الاولاد ؛ يقابله في القرآن : " إن الله حرم الجنة على الذين غرتهم الحياة الدنيا " ......

    20 . ومثل آخر هو مثل " البيت الذى بني على الصخرة " ، وهو في القرآن وفي الانجيل على الوجه التالي :

    جاء في القرآن : " أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار ( أي طرف مشرف على السقوط ) ، فانهار به " ( 9 / 109 ) .

    شبيه به في المصادر النصرانية " مثل رجل عاقل بنى بيته على الصخر .... لم يسقط لأن أساسه على الصخر ... ومثل رجل جاهل بنى بيته على الرمل فانهار ، وكان انهياره شديداً " .

    21 . ومثل الشجرة الطيبة و الشجرة الخبيثة في القرآن يقابله مثل حبة الخردل في متــى ، على الشكل الآتي :

    جاء في القرآن : " ألم تر كيف ضرب الله مثلاً : كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ، تؤتي أكلها ( ثمرها ) كل حين بإذن ربها ... ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الارض . ومالها من قرار . يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة " . ( 14 / 24 – 27 ) .

    وفي متــى : مثل حبة الخردل أصغر الحبوب ، اذا زرعت نمت وارتفعت وصارت شجرة كبيرة . الشجرة الطيبة تثمر ثماراً طيباً وكل شجرة لا تثمر ثمراً طيباً تجتث " . " مامن شجرة طيبة تثمر ثمراً خبيثاً ، ومامن شجرة خبيثة تثمر ثمراً طيباً " ، وهكذا " الرجل الطيب من كنز قلبه الطيب يخرج ما هو طيب " .

    22 . ومثل العبد الامين و العبد المملوك يقابل في القرآن وفي متى ، على الوجه التالي :

    في القرآن : " ضرب الله مثلاً : عبداً مملوكاً لا يقدر على شيء ، ومن رزقناه منا ( أي عبداً حراً ) رزقاً حسناً ، فهو ينفق منه سراً وجهراً ( أي كيف يشاء ) ... هل يستوون ؟ " ( 16 / 75 ) .

    في متـــى : " العبد الامين الذى يقيمه سيده على جميع أمواله ...... وعبد السوء الذى يأكل ويشرب ..... لا يستويان "

    23 . وأخيراً مثل العذارى العشر ، كما ورد في إنجيل متى ، دون غيره من الاناجيل ، نجده بوضوح في القرآن العربي ، ولكن بدل أن يكون الحديث بين العاقلات و الجاهلات " فهو في القرآن " بين المنافقين والمنافقات و المؤمنين والمؤمنان " منافقو القرآن ومنافقاته ، كجاهلات الانجيل ، يطلبون من المؤمنين النور ، فيجيبهم المؤمنون و المؤمنات ، كما أجابت العاقلات : إرجعوا واطلبوا النور . ولما رجعوا أغلق الباب . ووقف المنافقون وراء الباب ينادون المؤمنين ليفتحوا لهم ، وليس من سميع أو مجيب .

    جاء في القرآن :" يوم ترى المؤمنين و المؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم بشراكم اليوم جنات ( أي أدخلوها ) ... يوم يقول المنافقون و المنافقات للذين آمنوا : انظـــرونا ( أي امهلونا ) نقتبس من نوركم . قيل : ارجعوا وراءكم ، فالتمسوا نوراً ( فرجعوا . ولما تأخروا ) فضرب لهم بسور له باب ...... ينادونهم : ألم نكن معكم ؟ قالوا : بـــلى . ولكنكم فتنتم أنفسكم ( بالنفاق ) ، وتربصتم ( بالمؤمنين الدوائر ) ، و ارتبتم ( في ايمانكم ) ، وغرتكم الامـــاني ( المطامع ) ، حتى جاء أمر الله ( أي الموت ) ، وغركم بالله الغرور ( أي المجرب ) .... مأواكم النار ....... وبئس المصير " ( 57 / 12 – 15 ) .

    وجاء في إنجيل متى : قالت الجاهلات للعاقلات : أعطينا من زيتكن ( لأنارة المصابيح ) فأجابت العاقلات : ارجعن ، وابتعن لكن ... ثم جاء العريس فدخلت الحكيمات ...... وأغلق الباب .. ولما رجعت الجاهلات ، ووقفن على الباب ينادين الحكيمات ليفتحن لهن ... أجابهن العريس قائلاً : ألحق أقول لكن إني لا أعرفكن .... وبقيت الجاهلات خارجاً .. حيث البكاء و صريف الاسنان " .

    ***

    هذا قليل من كثير أوردناه على سبيل الحجة ، ولم نعالج ما أوردناه معالجة درس وتمحيص واستخلاص عبر ، ولم نتوقف على كيفية اعتماد القرآن على الانجيل ، ولا على نوعية القرابة و العلاقة بينهما .. كان جل همنا أن نقدم الدليل للمرة الالف بعد الالف ، على أن القرآن العربي ما هو الا قراءة ميسرة للكتاب الاعجمي ، وعلى أن محمداً ، الذى لم يكن يعرف أية لغة أعجمية قد علمه ما لم يكن بعلم رجل حكيم خبير ، كان يقرأ الكتاب " من قبل " وفي مقصده الذى درب محمداً عليه أن يكون للأميين كتاب كما للكتابيين .
                  

العنوان الكاتب Date
قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى بدر الدين الأمير01-14-08, 09:42 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 09:48 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر BAKTASH01-14-08, 01:16 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر الشيخ إبراهيم الشيخ01-14-08, 02:12 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-14-08, 02:15 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:18 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:24 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:28 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-14-08, 04:11 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-14-08, 05:11 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:12 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:18 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:23 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-14-08, 05:38 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:52 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 06:23 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-14-08, 06:33 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-14-08, 06:50 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Abdel Aati01-14-08, 11:35 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر حسن الطيب يس01-15-08, 02:10 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:12 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:20 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:35 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 09:28 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نورالدين بابكر بدري01-15-08, 10:31 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر fadlabi01-15-08, 10:18 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 10:41 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:21 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:25 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:46 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:57 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 04:05 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-15-08, 04:15 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 05:26 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 05:57 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-15-08, 07:09 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر kamalabas01-15-08, 07:23 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-15-08, 07:43 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mohamed Elgadi01-15-08, 08:37 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر wedzayneb01-15-08, 10:58 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 11:39 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 11:52 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Adil Ali01-16-08, 01:41 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-16-08, 02:48 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 09:08 AM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:16 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:27 AM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:33 AM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 04:21 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-16-08, 04:36 PM
                    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Haydar Badawi Sadig01-16-08, 07:02 PM
                      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-16-08, 07:32 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بابكر الزاكي01-16-08, 07:36 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-17-08, 10:52 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-17-08, 10:55 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-17-08, 02:12 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-17-08, 04:32 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-18-08, 11:23 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-19-08, 03:03 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-19-08, 05:50 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-19-08, 07:12 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-19-08, 09:54 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر omar ali01-20-08, 03:53 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر ABDELMAGID ABDELMAGID01-20-08, 05:50 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-20-08, 09:11 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 10:14 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-20-08, 03:57 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 05:41 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 05:44 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 09:06 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 09:44 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-20-08, 10:19 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-21-08, 00:09 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-21-08, 09:16 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 10:34 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-21-08, 01:13 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 05:41 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:07 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-21-08, 06:40 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-21-08, 09:15 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر محمد على طه الملك01-21-08, 09:38 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-22-08, 09:19 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-22-08, 10:16 AM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-22-08, 01:09 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-22-08, 03:00 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:15 AM
                    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-23-08, 11:41 AM
                      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-24-08, 08:48 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-22-08, 03:48 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 10:22 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-22-08, 03:51 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 05:05 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-22-08, 05:09 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 05:45 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:55 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:24 AM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-23-08, 10:21 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-23-08, 02:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de