الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 01:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-01-2007, 11:36 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. (Re: بدر الدين الأمير)

    تتمّت ورقة الروائى ابراهيم الكوني:

    الصحراء في النهاية لم تخلق لتهب التجربة الدنيوية . الصحراء خلقت لتهب النبوة. والنبوة هي التي
    تبدع التجربة ؛ لتنسج من خيوط التاريخ في الصحراء حسب تعطل وظيفة الزمان ، لأن الصحراء أخيراً هي الوجود الدنيوي مغترباً. نحن لا نملك الحق في ان انقول العالم جسد وما الصحراء إلا روحه مالم نعترف أن الأرض لا تستعيد روحها الربوبية ، لتصير كلها روحاً: ما لم تستنزف حتي النهاية تلك الروح التي تتبدى لنا مجسدة في المياه لأن الماء روح استقرت (أي اغتربت عن نفسها) بالتجسيد. أما الروح فليست سوى الماء إذا تحرر (أي إذا اغترب عن نفسه) بالتبدد.

    2

    ما معنى أن يتقبل الرب قربان هابيل ويرفض قربان شقيقه قابيل ؟ أليس هذه المحاباة عمل من قبيل الاكبار لرسالة المهاجر في مقابل إنكار البهتان الذي يتلبس صاحب الاستقرار؟ ألن يعني هذا أخيراً أن الهجرة مبدأ مجبول بالقداسة (من حيث هي حرية) ، كما أن الاستقرار ماهو إلا إثم من حيث هو عبودية؟

    الواقع أن المتون المقدسة لا تكفي بأن تلقننا بهذه الامثولة، ولكنها تمضي إلي أبعد عندما تحدثنا عن الكيفية التي عالج بها الرب خطيئة ادم . فقصاص النفي من الجنة لم يكن سوى استجابة للظمأ إلي الحرية وليس خشية من نيل الخلود بالانتقام من شجرة الحياة . أعني أنه تلبية لحاجة دلل عليها التحريم بالاكل من شجرة التميز بين الخير والشر . وهو تمرد تنعته الكتب المقدسة بالخطيئة الاولي فتتوعده مع صاحب هذا الخيار بداية بالبحث عن أكباش فداء في الحية وقرينتها بهدف تخفيف العبء علي آدم وإظهاره في الجريمة ضحية لا شريكاً ، ونهاية ً باللغة التي استنزلها على هذين الشريكين من دون آدم الذي اكتفى بأن لعن الأرض بسببه دون أن يلعن هو!

    أفلن يكون هذا غفراناً مسبقاً لصاحب الخطيئة؟ ألن يدل هذا على ذلك الحب المستبطن الذي أخفاه صاحب الشأن إزاء خليله جزاًء رهيب ، يسطيع أن يقدر مدى خطورته سوى صاحب الشأن الذي لم يكن يوماً سوى الحرية مجسدةً في رمز؟

    وجسامة خيار كالحرية رهين بامر آخر جلل أيضاً وهو : الخطيئة . أي أن الحرية عمل لابد ان يعبر جحيم الخطيئة برهاناً يحقق القران مع مبدأ الحرية . ولكن التجربةلا تنال الاعتراف بدون قصاص . ولهذا كان المنفى الحيلة الوحيدة للتكفير عن الثورة لأن المنفى جنس من الصلاة . والرب عندما دفع بصاحب الحرية إلى رحاب هذا المنفى لم ينته من أمره، بل اقتفى مسيرته من خلال ذريته أيضاً. وقد بارك حامل الوصية العابرة بقبول قربانه ليبرهن للأجيال على ضرورة اعتناق عقيدة الرحيل في مقابل عقيدة الاستقرار مطلقاً اسم (أبناء الله) على هذه السلالة تمييزاص لها على أهل الاستقرار (كما يرد في الاصحاح الثالث من سفر التكوين). وكان بإمكان هذا الانقسام بين الفريقين أن يستمر إلى الأبد ليحقق انقلابا في مسيرة المله البشرية لو لم تقم قبيلة الاستقرار هذه بإغواء قبيلة الله المرتحلة بأجناس الحسان فاقترنوا أيضاً ليصابوا بعدوى الركون إلى الأرض.

    وبرغم هذا المصاب إلا أن الخيار رفضوا العبودية ورحلوا ليبقوا على إيمانهم ، ليبقوا على حريتهم، يبقوا على حقيقتهم بأن الارتجال أقدر سبيل لمحور الحدود بين السماء والأرض ، بين الوجود والعدم ، بين الحياة والموت ، بين الفناء والخلود. وصاحب الشأن الذي حرم آدم من فردوسه نصبه على أرضه خليفة يوم جعل له من الرحيل ديناً . يوم حرما جعل من الحرية وطناً بديلاً . وقد تعمد أن يستنزله في البرية لييسر له العبور . هذه الرية التي مهدها لتصير له حرماً يمارس فيه صلاة الحرية. ولو لم ير في البرية هذه الحرية لما أمر المكابر فرعون بأن يطلق شعبه ليعبده في البرية (سفر الخروج). وهو ما يعني أن فعل الحرية ماهو في حقيقة البدئية سوى ضرب من صلاة التي لا تجوز إلا بالسير في ركاب السيرورة المعبر عنها في المتن المقدس ب (البرية).

    3

    ولكن لماذا صارت الحرية قريناً للعبادة؟ لماذا صارت الحرية كيقين بديلاً للصلاة كشعيرة؟ الحرية تجربة إيمانية لأنها عزلة. والعزلة تأمل . كما أن التأمل أنبل ضروب العزلة لأنه صلاة الإنسان الدين. أي ليس صلاة الشعيرة التي يقول عنها(كانت) انها مجرد أمنية موجهة إلى الرب . صلاة التأمل ليست تجربة نرثها أباً عن جد،لأن المبدأ الموروث دائما مجرد مسلمة. والمسلمة هي الحرف الذي قال عنه القديس بولس بأنه يميت في مقابل الروح التي تحيي. وخطورة هذه التجربة تمكن في قدرتها على نفي الإيمان وخلع المسموح الدنيوية على كاهله مما أدى دائما إلى ما نسميه بلغة اليوم (الانحراف الديني). في مقابل هذه الممارسة ينتصب إيمان الخطاة الذين اصطفاهم صاحب الشأن بعد أن اكدوا بنار الألم.

    ولكن لماذا لم يدفع صاحب الشأن مريده إلى رحاب الاغتراب؟ لماذا صار الاغتراب شرط الخلاص؟ يدفع صاحب الشأن مريده إلى رحاب الاغتراب تعبيراً عن محبة لا حبا بالقصاص. ذلك أن شرع صاحب الشأن قد قضى باستحالة الفوز بعلم ما لم يخضع مريد العلم لتجربة ألم. وما يبدو لنا في هذه المسيرة ضلالاً يستعير في ناموس صاحب الشأن اصطفاء . فالأخيار في هذا العرف وحدهم يجبلون بضلال. وفي إنجيل متي نقرأ الوصية المذهلة التالية (إن كان لإنسان مئة خروف وضل واحد منها ، أفلا يترك التسعة والتسعين على الجبال ويذهب يطلب الضال ؟ وإن اتفق أن يجده فالحق أقول لكم أنه يفرح به أكثر من التسعة والتسعين التي لم تضل) فرح صاحب الشأن ، إذاً ، بصاحب خلال تاب أكبر بما لا يقاس من فرحه بصاحب شعائر لم يتحمم بسلسبيل الاغتراب.
    ولهذا نرى الأوطان لا تنوح على ابنائها الذين سكنوا إليها، ولكنها تبكي لفراق أبنائها الذين اغتربوا .ربما لان الاوطان تدري أن الابناء الذين خرجوا لم يغتربوا الا ليبشروا برسالتها. لم يغتربوا إلا ليصيروا للأوطان فديةً. والدليل أن الأوطان لا ينقذها أبناؤها الذين تشبثوا بصدرها ، ولكن خلاصها ياتي عادةً من خارجها على يد أبنائها الذين اغتربوا . ف ((أوديب)) الذي أخضعته أقدار صاحب الشأن لتجربة إثم عظيم ليصير بسببها مهاجراً عظيماً انقلب في سيرورة منفاه تميمة أبطلت الطلسم لتنفيذ مدينة(طيبة) من كابوس التنين الذي جثم على صدرها ، لأن الوصية تقول أن من تحرر وحده يستطيع ان يحرر.

    وما قيل عن (أوديب) يقال عن (أورست) الآثم الآخر الذي خرج للتكفير عن جريمة قتل الأم بالاغتراب فصارت تجربة ألمه العظيم سبباً في تلك القداسة التي لولاها لما احرز أهل وطنه في حربهم مع الأعادي نصراً. لقد احتكموا إلى معبد دلفى فأشارلهم الإله عل لسان العرافة بالبحث عن رفات (أوريست) ودفنه في بلادهم إذا شاءوا أن يحرزوا على عدوهم غلبةً.

    ولكن ماذا عن غربة (أوليس) الذي كاد أن يكون البطل الذي أوجد الاغتراب كمفهوم؟ وصايا الأجيال تسمى ذلك (لعنة طروادة) التي لحقت بكل الأبطال الذين اشتركوا بوضوح إلى أن غربة ذلك الداهية لم تكن سوى درساً مقدراً من صاحب الشأن يرمي إلى معنى أن يجد الإنسان نفسه فجأة طريداً بلا وطن .
    هذا الوطن الذي لم تكن له (إيتاكا) سوى استعارة لا حرفا وهو الوطن الذي تكن له أن يسترده كفردوس مفقود إلا بعبور بحور الآلام ونيل غفران صاحب الشأن . الإنسان إذاً، مبدأ اغترابي بالسليقة حتي أنه لا يذهب ليلقى عصا الترحال إلايوم يخون رسالة المنفى. هذا المنفى الذي لم يكن ينبوعاً للابداع لولا اشتراكهما في الهوية . فالابداع أيضاً تجربة في شق عصا الطاعة. أعني أنه أيضاً خطيئة. هذه الخطيئة التي تستوجب الإبحار في غمر الآلام لتكفير المقاييس أحب الإبداع، ساعة الإبداع، ذات مغتربة عن نفسها بكل المقاييس . وهو ما يكسبها هوية ميتافيزيقية في رحاب هذه المجازفة البطولية يستعيد الطريد وطنه. يستعيد البُعد المفقود في الوطن ليصير الوطن فردوسه المستعاد بعد فردوسه المفقود.



    (عدل بواسطة بدر الدين الأمير on 04-01-2007, 08:22 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين.... بدر الدين الأمير03-31-07, 04:24 PM
  Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير03-31-07, 05:35 PM
  Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. Sabri Elshareef03-31-07, 09:01 PM
    Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير03-31-07, 11:11 PM
      Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. عبدالمنعم خيرالله04-01-07, 00:03 AM
        Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-01-07, 05:49 AM
          Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-01-07, 06:53 AM
            Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. ايزابيل حلبي04-01-07, 08:38 AM
              Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. عشة بت فاطنة04-01-07, 08:44 AM
                Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-01-07, 10:00 AM
              Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-01-07, 09:47 AM
                Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. اساسي04-01-07, 10:24 AM
                  Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-01-07, 10:44 AM
            Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-01-07, 11:36 AM
  Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. Sabri Elshareef04-01-07, 03:14 PM
  Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. Sabri Elshareef04-01-07, 03:25 PM
    Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-01-07, 09:12 PM
  Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. محمود الدقم04-01-07, 10:34 PM
    Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. عبدالمنعم خيرالله04-01-07, 11:18 PM
    Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-02-07, 07:31 AM
      Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. Amira Ahmed04-02-07, 08:10 AM
        Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-02-07, 08:57 AM
  Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. Sabri Elshareef04-02-07, 12:26 PM
    Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-02-07, 04:28 PM
      Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-02-07, 05:48 PM
        Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. Aymen Tabir04-03-07, 01:49 AM
          Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-03-07, 08:41 AM
            Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-03-07, 05:38 PM
              Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. Aymen Tabir04-03-07, 09:49 PM
              Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-04-07, 05:00 PM
  Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. osama elkhawad04-05-07, 05:25 AM
    Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-05-07, 08:25 AM
      Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-08-07, 05:05 PM
        Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-09-07, 05:14 PM
          Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-09-07, 05:27 PM
            Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-10-07, 10:41 AM
              Re: الأدب والمنفى ... ندوة شاركفيها كل من - ادونيس _ إبراهيم الكونى - واسينى الاعراج - وآخرين. بدر الدين الأمير04-11-07, 06:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de