|
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر (Re: حمزاوي)
|
العزيزة بت الأحفاد في بوست محسن خالد (هي الحرب إذن؟ فخذوا) نقل الزميل عوض هرون هذا المقال للدكتور خالد منصر، وهو يوضح بعض ما أوردته عن (الخطابات الدينية والأدبية)، أرجو أن تجدي فيه بعض ما عنيته.
فتاوى القرضاوى للإستمتاع الجنسى كلام الجنس حلال للشيوخ حرام على الدكاترة! الأربعاء 17 سبتمبر 2003 14:53 دكتور خالد منتصر
[ليس لدى أدنى إعتراض على أن يتكلم الشيوخ فى الجنس،ولكن إعتراضى الأساسى ألايسمح لغيرهم بالكلام عنه حتى ولو كان حديثاً علمياً !، فالمدهش أن الشيوخ فى الجرائد والمجلات والفضائيات أصبحوا هم الوكلاء الوحيدون لقطع غيار الكلام فى الجنس،والمدهش والغريب أيضاً أنه يتم إستثناؤهم من كافة القيود الرقابية والقانونية التى تفرض على غيرهم حتى من الأطباء المتخصصين فى هذا المجال، وصار هؤلاء الشيوخ يصولون ويجولون فى كافة المواضيع الجنسية بكافة تفاصيلها وكل دقائقها بدون أدنى إعتراض لامن المسئولين ولامن الجمهور أيضاً،هذا الجمهور الذى يسارع بغرس أنيابه فى لحم من يثير هذه المواضيع من الأطباء والمفكرين والصحفيين وينهشهم بشراسة،فى نفس الوقت الذى يتسامح مع غيرهم من الشيوخ حين يخوض فى الحديث الجنسى بل ويبارك هؤلاء الشيوخ ويشد على أياديهم ويطلب منهم المزيد ويصرخ فى وجه المعترضين أنه لاحياء فى الدين !،ولكن الحياء والخجل والكسوف والإختشاء كله يلازم العلم الذى عندما يتعرض لمثل هذه المسائل يكون قليل الأدب والحيا والخشا...إلى آخر هذه الصفات التى تطلق على كل من يحاول أن يقدم رؤية علمية لمثل هذه القضايا،وأصبح الجنس حلالاً بلالاً حين يرتدى العمة ويلبس الجبة والقفطان والكاكولة ويمسك بالمسبحة ويدخل حلقات الدروشة،وهو حرام حرام بالصوت الحيانى عندما يرتدى البالطو الأبيض ويدخل المعمل ويجلس فى مدرجات الدرس،هو فائدة فى منتهى الحلال حين يخوض فيه الشيخ القرضاوى فى قناة الجزيرة والشيخة سعاد صالح على قناة المحور،ولكنه إباحية فى منتهى الحرام وقلة الأدب والسفالة عندما يناقشه متخصصون فى برنامج تليفزيونى مثل ماحدث فى برنامج قناة دريم مثلاً الذى قامت عليه الدنيا ولم تقعد عندما ذكرت فيه عبارة العادة السرية على لسان طبيب نفسى وطبيب أمراض تناسلية وهدد بإلغاء القناة نفسها وكأن المتحدثين من طائفة ضاربى البانجو وليسوا ناس متخصصين!. [ مثل هذه الأسئلة وغيرها باغتتنى عندما قرأت جريدة عقيدتى عدد 26 أغسطس الماضى الذى بشر القراء عبر الإعلانات أنه سينشر فتوى للقرضاوى حول آداب الإستمتاع بين الزوجين،ولأننى فضولى بطبعى،وأتمتع بقدر لابأس به من الغلاسة والرزالة فى طلب العلم والبحث عنه حتى ولو كان على لسان القرضاوى،وقبل هذا وذاك لأننى متخصص فى مجال الأمراض الجنسية،كل هذا جعلنى أسارع بشراء عقيدتى برغم مقاطعتى لمهرجان السياحة والتسوق السمير رجبى،وبرغم عدم الإستلطاف المزمن بينى وبين كل القبيلة الصحفية التى تنتهى بالتاء والياء مثل عقيدتى وحريتى ومرارتى ومصيبتى...الخ،إلا أننى برغم ذلك إشتريتها وأعتقد أن شرائى لها نوع من التعذيب المازوكى للنفس الذى يستدعى العلاج، المهم أننى قرأت الفتوى وأدعو القراء الأفاضل ممن هم فوق خمسين سنة أن يقرأوها معى نظراً لأنها فتاوى للكبار أو العواجيز فقط فهى تحتاج إلى كم كبير من المهدئات وزيت الكافور لتحمل درجة سخونتها، يقول الشيخ يوسف القرضاوى لافض فوه فى صفحة رقم خمسة من عقيدتى فى فتواه المثيرة التى أنقلها لكم هنا بالكامل وبأخطائها المطبعية: "لقد حدث فى عصر الصحابة أن واحداً من الصحابة فى ملاعبته ومداعبته لزوجته إمتص ثديها ورضع منها أى جاءه شئ من الحليب،ثم راح إستفتى سيدنا أبا موسى الأشعرى فقال له :حرمت عليك،ثم ذهب إلى عبد الله بن مسعود فقال له :لاشئ عليك فلارضاعة إلا فى الحولين،فالحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول الرضاع فى الحولين،والله تعالى يقول ( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة)،يعنى الرضاعة المحرمة لها سن معينة هى السن التى يتكون فيها الإنسان ينبت اللحم وينشذ العظم فى السنتين الأولين،بعد ذلك لاعبرة بالرضاعة،فقال أبو موسى الأشعرى لاتسألونى وهذا الحبر فيكم،فللرجل أن يرضع من زوجته فهذا من وسائل الإستمتاع المشروعة ولاحرج فيها ". إلى هنا إنتهى الجزء الأول من الفتوى التى أباح فيها الشيخ القرضاوى مص الثدى بدون حرج حتى ولو خرج منه بعض الحليب والذى لاأدرى لماذا رضعه الصحابى صاحب السؤال؟ وأعتقد أن هذا الجزء من الفتوى هو من قبيل الألغاز والحيل الفقهية التى كان الفقهاء يتبارون بها لإفحام بعضهم البعض مثل تمارين الهندسة الصعبة التى كنا نعقد زملاءنا بها فى الإعدادية،فمسألة تقبيل الثدى واردة ولكن الرضاعة فمسألة مشكوك فيها ولاتحتاج إلى مفتى ولكنها تحتاج إلى طبيب أطفال معه محلول جفاف!. [ أما الجزء الثانى من الفتوى فهو أكثر سخونة وإثارة وقد بدع فيها شيخنا القرضاوى أيما إبداع،قال القرضاوى : " أجاز الفقهاء تقبيل الزوجة فرج زوجها ولو قبل الزوج فرج زوجته هذا لاحرج فيه،أما إذا كان القصد منه الإنزال فهذا الذى يمكن أن يكون فيه شئ من الكراهة،ولاأستطيع أن أقول الحرمة لأنه لايوجد دليل على التحريم القاطع،فهذا ليس موضع قذر مثل الدبر،ولم يجئ فيه نص معين إنما هذا شئ يستقذره الإنسان،إذا كان الإنسان يستمتع عن طريق الفم فهو تصرف غير سوى،إنما لانستطيع أن نحرمه خصوصاً إذا كان برضا المرأة وتلذذ المرأة....والله أعلم ". بالطبع هذا هو الجزء البورنو الفاقع من الفتوى الذى لو تحدث أحد الأطباء المتخصصين بنفس طريقته وإيقاعه وصراحته فى حجرة درس مغلقة لطلبة الدكتوراه لتم القبض عليه بتهمة إرتكاب فعل فاضح فى حجرة الدرس الخاص،ولكن لأن الفتوى الإستربتيز إرتدت ثوب الدين فقد مرت بسلام من كافة حقول الألغام،ولم يتهم أحد شيخنا الفاضل بتهمة الفعل الفاضح لأنه شيخ وهذا يكفى حتى نسمح له بفتاوى الإستربتيز بدون أدنى شعور بالحرج. [ ولن تكتمل موعظة عقيدتى القرضاوية إلا بالغمز واللمز فى الديانة المسيحية ووضع الأسافين حتى ولو من خلال الكلام فى الجنس،ففى الجزء الخاص بالجماع أثناء الحيض يؤكد القرضاوى على أن النصارى يجامعون ولايبالون بالحيض،وهذا حديث مبتذل يتماشى مع الترهات والتفاهات التى يروجها التيار المتزمت حول مفاهيم عقيمة مثل العظم المسيحى الأزرق والرائحة المميزة الغريبة للمسيحيين وطعامهم غير المقبول وسحنتهم ذات اللون الأصفر...إلى آخر هذه الأفكار العنصرية التى تريد أن تلبس إخواننا فى الوطن رداء القذارة حتى يبرر هؤلاء كراهيتهم ويزرعوا أفكارهم المتخلفة فى عقول الشباب المسلم،وعلى من يقول مثل هذا الكلام أن يرجع إلى سفر اللاويين الفصل 20 العدد 18 والذى لم يعدله أو ينفيه كلام الإنجيل،يقول السفر " إذا إجتمع رجل مع إمرأة طامث وكشف عورتها وعرى ينبوعها،وكشفت كل عين ينبوع دمها يقطعان كلاهما من شعبهما أى أن العقاب شديد وفى منتهى القسوة على من يأتى مثل هذا الفعل فمن أين أتى الشيخ الجليل بمثل هذا الكلام الغريب،فجميع الديانات ومنها الدين المسيحى تتوجس من الجنس ولها نظرات إيجابية وسلبية حوله فى نقاط كثيرة ومتعددة وقد ناقشنا هذا الموضوع من قبل فى موضوعات سابقة، ولكن هذه النقطة بالذات والتى تدور حول الجماع أثناء الحيض لم أقرأ أن المسيحيين إنفردوا بها كما أفتى القرضاوى.
[ لم يقتصر القرضاوى وأصحاب دكاكين فتاوى الإستربتيز على الصحف كمتنفس لفتاويهم المكبوتة،ولكنهم إستغلوا الفضائيات فى نشر هذه الفتاوى التى تستقبل بدون إستهجان من المشاهدين لأنها فتاوى طليقة اللحية محفوفة الشارب على عكس كلام الهيبز من أطباء النفس وعلماء الإجتماع ! وفى حلقة الشريعة والحياة الشهيرة التى تناولت المعاشرة الزوجية على قناة الجزيرة والتى حاوره فيها أحمد منصور وجدنا العجب العجاب،ولمن يريد أن يقرأها كاملة فسيجدها منشورة على موقع الجزيرة فى الإنترنت،والشذرات السريعة التى سنقتبسها من الحلقة كافية لكشف المستخبى، ففى الجزء الخاص بالمداعبات فسر القرضاوى معنى الرفث بأنه يشمل هذه المداعبات وقال " لابد من تمهيدات حتى تستثار المرأة،وإفرض إن الراجل عنده شهوة حاضرة وهى تحتاج لوقت حتى تحضر شهوتها يبقى لازم يداعبها ويكلمها حتى تكون حاضرة معه "وفرق الشيخ بين اليهود وقريش فى الجماع بقوله أن اليهود كان عندهم وضع واحد لكن قريش كانوا يستمتعون بالنساء مقبلات ومدبرات ومستلقيات...الخويقول فى وضع آخر أقصد "موضع "آخر من الحلقة عن الإتيان فى الدبر أن المرأة لاتتلذذ بهذا،ويوصى القرضاوى بإستبدال الأفلام الجنسية التى أباحها غيره فى فتاوى أخرى،يتم إستبدالها بسهولة كما قال " الناس عرفت بالفطرة أنواع أخرى من الإثارة فالرجل يستطيع أن يثير إمرأته بالكلام أو القبلة أو باللمس،وتستطيع هى أن تثيره بالعطر وبالكلمة وبالصوت وبالزى...الخ " ويبشره المذيع أحمد منصور بأن نصف الفاكسات التى وصلت البرنامج تسأل عن الإستمتاع عن طريق الفم فيجيب بإستفاضة أكثر مما كتبه فى عقيدتى بمراحل،ثم ينتقل إلى التأكيد على تحليل الجماع بين الرجل والمرأة وهما فى حالة تعرى كامل رافضاً الأحاديث التى تمنع ذلك بحجة أن التعرى يورث الضعف والنسيان !! أما السؤال العجيب الذى يشيب له الولدان فقد جاء من شخص عمانى يسأل عن حكم الدين فيمن يقول كلاماً بذيئاً أثناء الجماع ويقول لزوجته تخيلى أن رجلاً أسود يجامعك وأنا سأتخيل إمرأة شقراء !! والأعجب والأغرب جاء من شخص يسأل عن إمكانية الجمع بين زوجتين فى فراش واحد !! وأيضاً رد القرضاوى على حكم الدين فيمن ينزل قبل إمرأته، وبالطبع لم يمانع القرضاوى فى الخوض فى أمور الطب فقال كلاماً مرسلاً لادليل علمى عليه من قبيل أن شهوة الرجل الجنسية أشد من المرأة لذلك إذا دعاها على ظهر البعير وأراد جماعها فلابد أن تستجيب لتطفئ ظمأه ولايهم حالتها النفسية وهل هى فى حالة قبول أم لا ؟؟؟،ونصح الشيخ فى نهاية البرنامج أن تأخذ المرأة من فنون الغانيات ماترضى به زوجها. [ بعد هذه الوجبة الدسمة من فتاوى "إيروتيكا أظن أنه من الطبيعى والمشروع جداً أن نتساءل عن سر هذا القبول الليبرالى لكلام القرضاوى وأمثاله فى الجنس بمثل هذا التفصيل،ورفض وإدانة كلام سواه من المتخصصين ؟! هل يرجع هذا لأننا فقدنا الثقة فى كل المرجعيات فقدمنا عقولنا وجبة جاهزة وقرباناً مذبوحاًً للسادة الشيوخ ؟ أم يرجع لأن مناقشة الجنس عندنا بأسلوب علمى يركز عليه كسلوك إنسانى ولغة تواصل حميمة هى مناقشة مرفوضة، ومناقشته بأسلوب شبقى مهيج يتعامل معه كغريزة متأججة وأوضاع مثيرة تصدر فحيحاً لا همساً هى مناقشة مقبولة بل ومطلوبة؟ والغريب أن حزب الشبقيين الذين لاتختلف فتاويهم عن كتب خليل حنا تادرس يهاجمون من يطالب بتدريس الثقافة الجنسية فى المدارس بمفهومها العلمى ويدعون أنها رجس من عمل الشيطان،ولاأعرف تحت أى مسمى وبأى حجة يهاجمونها،إنه الكهنوت الجديد الذى يريد مصادرة جميع المعارف الإنسانية لصالحه وإحتكارها وكأنها عزبته الخاصة،بداية من التنقيب فى سطور الروايات،وإنتهاء بإصدار الفتاوى التى تتم قراءتها بيد واحدة!!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | bint_alahfad | 07-14-05, 11:59 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | هشام مدنى | 07-14-05, 12:17 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | bint_alahfad | 07-14-05, 12:56 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | هشام مدنى | 07-14-05, 02:47 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | MaxaB | 07-14-05, 12:17 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | bint_alahfad | 07-14-05, 01:00 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | عمر ادريس محمد | 07-14-05, 12:22 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | MaxaB | 07-14-05, 12:33 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | عمر ادريس محمد | 07-14-05, 12:51 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | bint_alahfad | 07-14-05, 01:10 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Isa | 07-14-05, 01:22 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Afifi Mahamed | 07-14-05, 02:21 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Omer Abdalla Omer | 07-14-05, 02:28 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | bint_alahfad | 07-18-05, 01:23 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | bint_alahfad | 07-18-05, 12:45 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | عمر ادريس محمد | 07-14-05, 06:14 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Hatim Elhassan | 07-14-05, 06:38 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | الصادق اسماعيل | 07-14-05, 07:15 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | smart_ana2001 | 07-14-05, 08:39 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | اميري باراكا | 07-14-05, 08:49 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | hala alahmadi | 07-14-05, 10:08 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | bint_alahfad | 07-21-05, 03:21 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | bint_alahfad | 07-19-05, 01:30 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | معتصم دفع الله | 07-16-05, 04:55 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Tragie Mustafa | 07-14-05, 10:17 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | أحمد | 07-14-05, 10:21 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | عمرو احمد | 07-15-05, 08:17 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | jini | 07-15-05, 11:28 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | وانجا | 07-15-05, 11:15 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Shams eldin Alsanosi | 07-15-05, 11:27 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | محمد الامين احمد | 07-15-05, 11:52 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Abdulgadir Dongos | 07-15-05, 12:16 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Arbab | 07-15-05, 01:59 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | بهاء بكري | 07-15-05, 02:11 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | bint_alahfad | 07-15-05, 03:03 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | نهال كرار | 07-15-05, 03:07 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | bint_alahfad | 07-15-05, 03:19 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | نهال كرار | 07-15-05, 03:46 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Abdulgadir Dongos | 07-15-05, 03:55 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | نهال كرار | 07-15-05, 04:20 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | bint_alahfad | 07-15-05, 04:30 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Sabri Elshareef | 07-15-05, 04:44 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | MaxaB | 07-15-05, 05:08 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | الصادق اسماعيل | 07-15-05, 06:38 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | خالد العبيد | 07-15-05, 06:25 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | قرشـــو | 07-16-05, 01:44 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Elawad Eltayeb | 07-16-05, 03:34 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | قرشـــو | 07-16-05, 02:15 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | قرشـــو | 07-16-05, 02:20 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | امير عبد الماجد | 07-16-05, 03:14 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Lubna Taha | 07-16-05, 05:47 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | عزاز شامي | 07-16-05, 05:36 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | waleedi399 | 07-16-05, 05:52 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Elmosley | 07-16-05, 06:15 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | قرشـــو | 07-16-05, 06:31 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | امير عبد الماجد | 07-16-05, 06:32 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Elmosley | 07-16-05, 03:30 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | نهال كرار | 07-16-05, 06:40 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | زول ساكت | 07-16-05, 07:02 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Khalid Osman Jaafar | 07-16-05, 07:44 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | قرشـــو | 07-16-05, 07:47 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | ala elfaki | 07-16-05, 11:58 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | نهال كرار | 07-16-05, 12:36 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | محمد حامد جمعه | 07-16-05, 12:48 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | معتصم دفع الله | 07-16-05, 04:43 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Isa | 07-16-05, 03:41 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | نهال كرار | 07-17-05, 09:02 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Isa | 07-17-05, 09:49 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | kamalabas | 07-16-05, 04:27 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | alsara | 07-16-05, 10:07 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | ala elfaki | 07-17-05, 00:50 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | معتصم دفع الله | 07-17-05, 04:24 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | نهال كرار | 07-17-05, 09:17 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | قرشـــو | 07-17-05, 01:14 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | مهيرة | 07-17-05, 06:18 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | مهيرة | 07-17-05, 06:18 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | kamalabas | 07-17-05, 06:02 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | nadus2000 | 07-17-05, 06:57 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | مهيرة | 07-19-05, 11:21 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Rashid Elhag | 07-18-05, 01:44 PM |
بركاتك ياشيخ محسن | امير عبد الماجد | 07-17-05, 06:42 AM |
Re: بركاتك ياشيخ محسن | Lubna Taha | 07-18-05, 06:30 AM |
Re: بركاتك ياشيخ محسن | Lubna Taha | 07-18-05, 06:31 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | حامد بدوي بشير | 07-17-05, 06:49 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | حامد بدوي بشير | 07-17-05, 06:52 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | مهيرة | 07-18-05, 05:49 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | مهيرة | 07-18-05, 05:49 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | lana mahdi | 07-17-05, 07:04 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | امير عبد الماجد | 07-17-05, 07:09 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Yassir7anna | 07-17-05, 08:53 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | اشرف السر | 07-17-05, 10:46 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | مهيرة | 07-18-05, 07:10 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | kamalabas | 07-17-05, 03:51 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Aymen Tabir | 07-18-05, 00:06 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | قرشـــو | 07-18-05, 03:09 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | حمزاوي | 07-18-05, 04:58 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | الصادق اسماعيل | 07-18-05, 01:16 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | Kostawi | 07-18-05, 02:01 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | نهال كرار | 07-18-05, 02:03 PM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | صديق الموج | 07-19-05, 09:25 AM |
Re: وقعوا معى لحزف روايه محسن خالد من صفحات هذا المنبر | نهال كرار | 07-19-05, 02:06 PM |
|
|
|