|
Re: هجاء الروائي الحسن البكري (Re: محسن خالد)
|
..
Quote: قمت بإجراء بحث علي قوقيل عن عنوان رواية محسن "الحياة السرية للأشياء" بالانجليزية. جاءتني قائمة تشتمل على عشرات العناوين، ورغم ذلك يتحدث السيد خالد عن كليشيهات!! الكليشيهات هنا تمتد من الغلاف إلى الغلاف. وعلى كل هذا نص إن اسقطت منه الحوار لن يتبقى لك غير قبض الريح، فهو "ثرثرة فوق" جحيم من الملل المتصل. لكن حتى نكون منصفين لمحسن، نقول أنه يقدم سردا جيدا في "تيمولليت"، وهو يفعل ذلك لأنه يباشر كتابة تفاصيل من سيرة ذاتية تسرد نفسها في الواقع. لكن حتى هنا تتدخل استطرادات مطولة تذكر ببنية محاضرات أستاذنا دكتور عبد الله الطيب الشفهية التي يلقيها من الذاكرة، إذ تغدو صفحات بأكملها خارج الموضوع بالمرة. كراسة "كلب السجان" التي وصفناها بأنها عادية هي كذلك وأكثر. أما القصة التي يسمي بها الكراسة نفسها "كلب السجان" فإنني أشير على الكاتبة النابهة ميسون النجومي إجراء دراسة مقارنة سريعة بينها وبين قصة الروائي العظيم جوزيف كونراد "Heart of Darkness" لتكشف لنا عن هذا التلخيص البائس الذي يتبرع به محسن لتلك الرواية مع إضافة عناصر محلية، ربما بغرض التمويه. |
كلامك عن بحث قوقل عجيب، بالهداوة ياخي أهو نشكر كلنا "مسعود" المعانا هنا دا، ما ياهو دا كلامو مكتوب فوق في كتابنا دا، وجنبو ردي عليهو
كلامك عن كونراد برغم –عدم حقيقته، لاحدي الآن لا يجوز لي أن أطلق عليه إفكاً، حتى تصر عليه بعد إيضاحي لك- وبرضو كلام سمح، وخطوة ناحية النقد ومش شناف ساااي، زي مملّة وعادية، وأنا والله الشناف البلا سبب، ما بريدو، كان في المره كان في الراجل، الرسول يا النعمة، مخصّمة كدي بالنبي، كان ما ضقتي ملاحي دا، وتلقى النعمة تتر بجنباتها، تجر توبها من تحتها، تدي غوايشها كشكيشة، ثم كشكيشة، وتدخّل إيدها في الصحن بتكلّف وانجرارة زي الدايره تدفقو، اللقمة ما تصل خشمها سمح، تخرت يدها بعقاب لقمتها في الصحن، هي يا يمة كفاي كفاي تب، النبي النبي النبي يا النعمة.. هي مالو ملاحي يبقى ملحو مرخي يا النعمة أختي، والنعمة تلقاها كبّت اللبريق كلو في يدها، عامله فيها مش اللايوق، بل هذا الملاح على وجه الخصوص أزعجها، بحيث لو انقلب إبريقها هذا البحر كلّه لكبّته على يدها، النعمة النبي فوقك كدي تتنيها لقمتك، تقوم النعمة تنهر ليك المره الطيبانة دي، بجعير، هَي يا يمة ها، بري بري، نفسي أبتو ساااي قلتلك، قال شنو؟ نفسها ذاتها أبتو، شفت "ساااي" النعمة الأخيرة دي يا الحسن أخوي، بتمثّل (هُبَل ولاة) الشناف، ودا شرك كعب، وغير مقبول، إن تعامل معك الناس باتجاه الشناف ككاتب وبحزم، لن يقبلوه منك كنقد ما حييت. بأي حال يا سيدي، المفروض إنت تكتب الدراسة السريعة لسرقتي كونراد، مش ميسون، ولو كنت كتبتها من قبل ونشرتها، والله كان عملت ليك تلفون وشكرتك، تقول محسن خالد سرق كونراد وتعمل دراسة، دا ما اسمو كلام مطلوق ساي، أبداً، دا النقد ذاتو ومش هجاء زي بتاعك، من مراحل ما قبل الجاحظ في كتابيه (البيان والتبيين) و(سحر البيان) (163- 255هـ: 780- 869م). وقدامة بن جعفر في كتابه (نقد الشعر) (337هـ: 948م)، والكلام دا قبل الجرجاني "المشهور بالحكايات جنس دي" بعيييك من الدهور، وباستبعاد (الخليل بن أحمد) باعتباره صاحب أوّل منهج للنقد "التقني" الذي يستقصد عضم الشعر دون الأخيلة، أمّا النقد الفني من حيث رؤاه المتعلّقة بالأخيلة و(التقنية نفسها كجزء أصيل من الأخيلة وليس من قوانين اللغة والموسيقى) فقد بدأ بالجاحظ في كتابيه أعلاه، أما (النقد) اللفظة وتحكيرها كمصطلح ليوم الليلة، فأوّل ود أنثى يضعها عنواناً لكتاب وكمصطلح هو عمّك اللصيص قدامة بن جعفر دا، الكلام دا كلّو تفكيكي الشخصي عشان ما يروح ساي، زي كأني جايبو من كتاب، ياهن مثقفين الجرايد مميّلين علي الجرجاني، وهاك يا نوم، يا زول الجرجاني شنو؟ هو في زول عارف الجرجاني قال شنو! بس كلام طه حسين عنّو وشكرو ليهو، في حين إنو الكلام الصاح ياهو كلامي الفوق الجايبو من رأسي دا، وبالترتيب الختيتو بيهو دا، وللقيامة اللجي ابن أنثى يطلّعني غلط. هسّع إنت يا الحسن أخوي، عشان ما يبقى نضمك من عصور ما قبل القدماء ديل كلهم، وعشان ما تخلي فرقة يتهمك من خلالها محسن وكورسو بكل الاتهامات الما عاجابك دي، مفروض تقوم بالدراسة البتثبت سرقتي من كونراد بنفسك، وما تتحوى في ميسون نجومي التي أصبحت "نبيهة" بفارق –زمن- مداخلة واحدة سابقة لك في حقها، بأي حال أنا كلامك دا رسّلتو في إيميل لميسون –عشان تاخد بالها-لو حبّت تجيك مارقة بتلبس توبها وتجيك، وبرااي هسّع أفتيك، ويا ريتك بدأت مقالتك بالسرقة من كونراد بدل "مملّة" و"عادية"، كان سلمت من شرور الكوميديا في الكتابة والقدرات فقط، أو امتداداتها لصورة الإنسان بغارة جلحاء منّك وبمحض اختيارك، وكان رَسِّيتنا في كلام مفيد ذاتو واستفدنا قرينا كتاب، أولاً الكتاب دا أنا ما قريتو، بتصدّق؟ ورسّلت لنسخة تجيني هسّع أقرأها، أصبر علي أقرأ الكتاب أشوفو بقول في شنو؟ الأنا لخّصتو بـ(الغيب) دا، ولو خاتت في رأسك العبارة دي من نفس الكتاب:
Quote: ورد في "قلب الظلام" لجوزيف كونراد،... Going up that river was like travelling back to the earliest beginnings of the world, when vegetation rioted on the earth and the big trees were kings |
التي كتبتُها في بوستي تموليلت، فإليك حجوتها، يُحكى أنّ الروائي الراحل والمترجم القاصع عن الإنجليزية محمود محمّد مدني، صاحب رواية (الدم في نخاع الوردة) ومكتوبات أُخَر، عُرف بحفظه للأدب الإنجليزي شعراً ونثراً، أنا لم ألتقِ الرجلَ ولا أمكنني رؤيته إذ غادر الإمارات قبل قدومي إليها، ولكن عرفتُه من خلال المحبّة التي بذرها في روح كل من عايشه في الإمارت، ومن قَلْبَي صديقيه القاص عثمان حامد سليمان، والمترجم والباحث في التراث الموسيقي هاشم حبيب الله، حكى لي هاشم حبيب الله الحي وموجود، وربّنا يطوّل عمره، ولو عندك أي طعن في القصة دي، بوسع الأستاذ مصطفى آدم إرشادك إلى هاشم، فهو من أصدقائه المقرّبين، لو ما يطلع مصطفى آدم دا اسم علي اسم، حكى أنّ (محمود) يحفظ حتى النثر، من كتب الليتريتشا الإنجليزية أو الكتب المنقولة إليها، وأنّ هاشم حاول أن يهزر معه بامتحان يباغته به، وكان يحفظ هذه العبارة المرقونة أعلاه، وقالها له في جمع من الناس، وسأله: من القائل؟ وفي أي كتاب؟ فأجابه محمود فوراً: القائل هو جوزف كونراد، في كتابه (قلب الظلام) بوسط الكتاب تقريباً. فأعجبتني هذه القصة وأنا بها وبنظيراتها معجب، فحفظت العبارة "صم"، الكلام دا كلّللو وكلب السجّان مطبوع قاهرة وبيروت، فقلت لهاشم سلّفني الكتاب، فأهداني إياه، واتفقنا على قراءته معاً، إذ درّسه هاشم، كما تعوّدنا على قراءة الكتب الإنجليزية معاً، ولأنّ الأُنس أثناء القراءة حول الكتب، أهم ومُلْهَم أكثر من الكتب نفسها، بجانب أنّ هاشم قاموسي الجاهز والأنجض من ألف زيي، فلا أفقد متعة القراءة بزهج كواسة المفردات. ولكن تلك القراءة لم تحدث، حتى اليوم، والكتاب خلّفته ورائي في مكتبتي. والناس تقول هذا رسم الأقدار، وأنا أقول في روايتي إحداثيات الإنسان هذه مسارات لحيوات من عوالم أخرى. لأنّه يا الحسن، لو كنت تذكر، في اليوم الذي قدّمتني فيه لمحاضرة الأدب والأخلاق بالدوحة، أنّ معاوية –أو أحد الحضور، لا أذكر بالضبط، لكن قطع شك معانا في البورد دا-انثنى على أذني، وقال لي، اليوم رحل محمود مدني، فانعه ودعنا نقف حداداً على روحه قبل المحاضرة، وذلك قد كان إن كنت تذكر. فقولي لك، علي بالحلال، كونراد هو قال شنو في الكتاب دا، لا علم لي به حتى تاريخ كتابة هذه السطور، فدعني أقرأ الكتاب لأرى، يمكن أنا ممن كُشِفت دونهم الحجب. ولكن مبدئياً ونظام فاتحة غير مستعجلة، لأني ما عارف الكتاب فيهو شنو، بقولك معظم قصصي لها نواة حقيقية من حياتنا، فالرجل الأميبي بنَيْتُه على قصة سوداني حقيقي، تربّى بالخارج منذ كان طفلاً، وعاد وسَطَا على بنك السودان فرع ود مدني، (الناس تعرف هذه القصة) الرجل الكلوروفيل أو (الفليل) دي شخصية حقيقية وأي زول من شندي بعرفها، وكمان برضو في شخصية في مدني بنفس النهج والاسم، شفت كيف!؟ (المرور أمام النشنكة) بطلها إدريس شخصية حقيقية لواحد من أشهر وأمهر قنّاصي السودان في الرماية، من أبناء قبيلة الحَمَر من غرب السودان، و(أحداث تمرد شرطة واو) حقيقية وبتاريخها، وأي شخص يعرفها، و"بدوي خليل" و"سانتينو الجنوبي" و"المكاشفي" ووو إلخ.. لامن تصل (كلب السجّان) وهي أيضاً عضمها حقيقي (أي أنّ هنالك باخرة حقيقية اسمها "لول" هاجمها الجيش الشعبي لتحرير السودان وأغرقها) أنا بس جيت نجرت إنو في رقيب نجا من هذه الباخرة وتبعه كلب من العدم، وبعد داك يرجّعو النقيب عشان يعملوها سجن يكون هو مسؤول منو، وشوية شوية الكلب يسحب البساط من تحتو ويصبح هو السجّان، والقصة ما فيها لا أحداث ولا تفاصيل أكتر من كدا، سوى الاستطرادات والنبش الوجودي الما قاعد تحبّهم ديل، دي المزّة كلها هنا، يا صاحبي الحسن، هو في زول ح يخترع قصة يعني؟ ح تقول إيه يا صاحبي: عرس؟ موت؟ حرب؟ حب؟ خيانة؟ سرقة؟ دين؟ زنى؟ لواط؟ سحاق؟ أي قصة مش قالوها وانتهت، وكمان سووها، الما قالوهو ياهو استطرادات الكاتب الوجودية، ومحاككته مع المفردات والقصص دي كلها، ومزاجك في عيشها والنظر إليها،.. بس نصبر ونشوف كونراد قال شنو؟ وليك علي، أقراهو بعين التمساح، وإن جيت لقيت روحي ((بالغيب)) لخّصت قصّتو (قلب الظلام) بقصتي (كلب السجّان)، ليك علي، أجي وأقول ليك والله وبالعين الحمراء ذاتو، سبحان الله، وأختِر من دربي دا علي صاحبي أسامة الخوَّاض، وأقول ليهو بقونا معاكم في (موت المؤلِّف) دا،.. ولو حبّيت أعتزل الكتابة زي صاحبي محمّد سبيل، بسويها أمّا لو لقيت كلامك دا ديفورسي ساي، طوااالي بجي وأقول ليك يا صاحبي الحسن، طالبك سحب كلام واعتذار، وما دام إنت كسفتني في طلبي دا ذاتو المرّة الفاتت، المرّة دي بكون من واجبك مش طلب، الإتيان بدراسة (جدية) تثبت فيها زعمك حول تلخيصنا البائس لقصة كاتب آخر،.. كدا جبُر وألا ما جَبُر يا سيدي؟
------------------------------ يا الحسن، عبد الله الطيب الله يرحمه، وأريتنا كلنا بحالو، ولو أنا مارقني متلو، حرّم الكلام الفات دا كلو، أنا عافيلك منو لوجه الله تعالى، وتبقى أكرمتني -إكراماً- كان بعدو كتلتني لاني لايمك لاني خسران،..
------------------------------- لو عندك كلام أكتبو طوالي، بين بكرة والليلة الكتاب بصلني، وبغتس فيهو وبجيك بالنجيضة، ولو عاجباك ميسون نجومي النبيهة دي كحكم، وهي عندها رغبة تشارك في أم دلاديم دي، أنا بتفضلها تب، وعلى عيني ورأسي، أنا بمشي محل عكازي الدافنو داك، وبلبد سااااي، والبتجي منها رضيانبها مقدّماً كدا جبُر وألا ما جَبُر؟ ولو في البوردات دي عموم، فور أوول، وألا سودانيز وألا سودانيات، في ناس قارين القصتين، ودايرين يقولوا رأين برضو حباببن،..
..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-24-07, 09:31 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Omar Bob | 01-24-07, 10:02 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-25-07, 05:24 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-25-07, 05:29 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | عبدالرحمن عزّاز | 01-25-07, 05:45 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محمد سنى دفع الله | 01-25-07, 06:09 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-25-07, 01:57 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-25-07, 02:09 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Khalid Kodi | 01-25-07, 06:16 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-25-07, 02:17 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | نادر | 01-25-07, 07:07 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | عبدالمنعم الرزوقي | 01-25-07, 07:24 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-25-07, 02:19 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-25-07, 02:30 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | مجاهد عبد الرحمن | 01-25-07, 10:35 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-25-07, 03:04 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | مجاهد عبدالله | 01-25-07, 03:19 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | طارق جبريل | 01-25-07, 03:42 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | وليد محمد المبارك | 01-25-07, 04:41 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-25-07, 05:03 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-25-07, 05:15 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-25-07, 05:17 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | وليد محمد المبارك | 01-25-07, 05:34 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | معتصم دفع الله | 01-25-07, 05:43 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | عبدالله الشقليني | 01-25-07, 06:03 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-25-07, 06:12 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-25-07, 06:15 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-25-07, 06:24 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-25-07, 08:23 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-25-07, 09:11 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | الجندرية | 01-25-07, 09:04 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | ودرملية | 01-25-07, 11:12 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Adil Isaac | 01-26-07, 03:27 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | خالد عويس | 01-26-07, 04:06 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Adil Osman | 01-26-07, 04:17 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-26-07, 07:46 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-26-07, 07:48 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-26-07, 07:50 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-26-07, 07:52 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Masoud | 01-26-07, 07:53 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-26-07, 07:55 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-26-07, 08:48 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-27-07, 05:01 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | خضر حسين خليل | 01-27-07, 09:29 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | حيدر حسن ميرغني | 01-27-07, 11:02 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | mutwakil toum | 01-27-07, 12:14 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-27-07, 10:59 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 01-27-07, 11:01 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | munswor almophtah | 01-28-07, 00:20 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | mutwakil toum | 01-28-07, 04:30 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Adil Osman | 01-31-07, 09:44 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | أبو ساندرا | 01-31-07, 11:56 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Masoud | 02-01-07, 00:20 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | عبدالله الشقليني | 02-03-07, 00:07 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Elmosley | 02-04-07, 06:03 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-08-07, 01:57 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-08-07, 02:03 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-08-07, 02:22 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Adil Isaac | 02-08-07, 04:14 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | bayan | 02-08-07, 05:21 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-08-07, 09:16 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-09-07, 06:56 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | مجاهد عبدالله | 02-09-07, 07:40 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Hussein Mallasi | 02-09-07, 12:30 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | saif basheer | 02-09-07, 03:31 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Mohamed E. Seliaman | 02-09-07, 03:20 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Mohamed E. Seliaman | 02-09-07, 03:46 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Mohamed E. Seliaman | 02-09-07, 04:09 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Mohamed E. Seliaman | 02-09-07, 05:09 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-09-07, 06:51 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Marouf Sanad | 02-09-07, 09:37 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Mohamed Elboshra | 02-09-07, 10:20 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Mohamed E. Seliaman | 02-10-07, 07:14 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | bayan | 02-10-07, 07:55 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Mohamed E. Seliaman | 02-10-07, 08:09 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Mohamed E. Seliaman | 02-10-07, 08:32 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Hussein Mallasi | 02-10-07, 08:46 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Mohamed E. Seliaman | 02-10-07, 10:08 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Mohamed E. Seliaman | 02-10-07, 11:47 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | mutwakil toum | 02-10-07, 12:59 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Mohamed E. Seliaman | 02-10-07, 02:37 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-10-07, 05:30 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-10-07, 09:07 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-11-07, 02:58 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-11-07, 06:58 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | isam ali | 02-11-07, 08:32 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-11-07, 08:46 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-11-07, 11:17 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Mohamed E. Seliaman | 02-11-07, 02:50 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-12-07, 02:17 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-12-07, 03:48 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | isam ali | 02-12-07, 07:56 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-12-07, 09:50 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-12-07, 09:50 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-12-07, 09:50 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | haider osman | 02-12-07, 09:35 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | 3mk-Tango | 02-12-07, 09:37 PM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | isam ali | 02-13-07, 00:27 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | حيدر حسن ميرغني | 02-13-07, 04:07 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | Shinteer | 02-13-07, 06:43 AM |
Re: هجاء الروائي الحسن البكري | محسن خالد | 02-13-07, 05:04 PM |
|
|
|