قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 12:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الدراسات الجندرية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2003, 10:14 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود


    أخواتي أخواني
    كل عام وانتن ، وانتم جميعاً بألف خير .
    هاأنذى انزل فصل آخر من بحثي في روايات الطيب صالح ، تناولت فيه عنصري الفضاء المكاني ، واللغة ، وقد أفردت للشخصيات فصل خاص سأنزله لاحقاً .
    بانتظار مداخلاتكم .... وأرجـو ان يكون نصيب هذا الفصـل منها أفضل من سابقه ( العتبات النصية في : عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود ) .
    1 ـ الفضاء المكاني:
    يرى الناقد البنيوي يوري لوتمان " أن النماذج الاجتماعية والدينية والسياسية والأخلاقية في عمومها تتضمن ـ وبنسب متفاوتة ـ صفات مكانية ، تارة في شكل تقابل السماء والأرض . وتارة في شكل نوع من التراتبية السياسية والاجتماعية ، حين تعارض بوضوح بين الطبقات (العليا ) والطبقات ( الدنيا ) . وتارة أخرى في صورة صفة أخلاقية حين تقابل بين ( اليسار ) و( اليمين ) أو بين المهن ( الدونية ) (والراقية) ... وكل هذه الصفات والأشكال تنتظم في نماذج للعالم تطبعها صفات مكانية بارزةٍٍ . وتقدم لنا نموذجاً أيدولوجياً متكاملاً يكون خاصاً بنمط ثقافي محدد معطىً" (1)
    نجد أن الفضاء المكاني يأخذ أهمية أكبر من تلك التي أسبقها عليه الناقد يوري لوتمان ، عندما تكون القراءة وفق رؤية جندرية ، إذ أن هذه القراءة تهتم أساساً بمفاهيم الجندر ، وإشكاليات التمايز الجندري ، وكيفية معالجتها فنياً داخل النصوص المدروسة ، وهو موضوعاً متصل أصلاً بالفضاء المكاني ، وما تنتجه علاقات ذلك المكان الاجتماعية والاقتصادية من منظومات قيم ومفاهيم حول الجندر ، وأدواره ، وهويته .. . الخ . وتختلف تلك المنظومات والمفاهيم من مكان لآخر، ومن ثقافة للثانية ، إلى جانب عدد اخر من المتغيرات كالعرق ، والطبقة ، وغيرها .

    الفضاء المكاني في رواية عرس الزين لم يُحدد مباشرة بقرية ود حامد ، ولكن تمت تسميته بوضوح في رواية ضوء البيت " كنا أمام دكان سعيد والليل يزحف حثيثاً على ود حامد " (2) ، وما تلاها من الصفحات ( 12، 30 ، 98، 114، 133 ) . وتحدد بذات الدقة والمباشرة في رواية مريود " سادة ود حامد الذين سميت البلد باسمهم ، وهي غير ود حامد الأخرى ، في الصعيد الموجودة قرب مدينة شندي " (3) ، وفي صفحات أخرى من الرواية ( 12، 23، 48، 50 ، 53، 54، 56) .
    تكرر ظهور الشخصيات الرجالية في الروايات المدروسة ( محيميد ، محجوب ، الطاهر ود الرواسي ، الطريفي ، ولد بكري ، الزين ، سعيد عشا البايتات ، سعيد القانوني ، سيف الدين ، شيخ الحنين ، شيخ ، حاج عبد الصمد ..وغيرهم ) ، و تطور تلك الشخصيات والتغيرات التي حدثت لها على امتداد الروايات الثلاث ، ليس على مستوى الاسم فقط بل أيضاً التحولات الجوهرية في مكانتها الاجتماعية وانتمائها الفكري ، فسعيد البوم في عرس الزين تحول إلى سعيد عشا البايتات في ضوء البيت ومريود ، " ما دام عبد الكريم ود أحمد بقى متصوف ، والزين من الأعيان ، وسيف الدين على وشك يعمل نائب في البرلمان ، ايه الغريب سعيد البوم يكون اسمه سعيد عشا البايتات " (4). وشخصية الطريفي كبرت ونضجت في ضوء البيت ومريود ، بعد أن كان ظهوره طفلاً في عرس الزين ، كما جاء على لسان محيميد في رواية ضوء البيت " قدرت أن الطريفي لابد أن يكون في السادسة والثلاثين ، أو السابعة والثلاثين ، فقد كان في نحو الثانية عشر في عام عرس الزين " (5) . فاعتماد روايات ضوء البيت ومريود على نفس الشخصيات التي ظهرت في عرس الزين ، يجعلنا نقول بأن الفضاء المكاني للثلاث روايات هو فضاء مشترك .
    و ليس فقط تكرار الشخوص وتطورها ما يجعلنا نذهب للقول والتأكيد بأن الفضاء المكاني لضوء البيت ومريود هو أيضاً ود حامد . بل الإحالات في هاتين الروايتين إلى بعض الأحداث التي وقعت في رواية عرس الزين ، مثل الإحالة إلى توبة سيف الدين التي حدثت في عرس الزين ، عندما سأل محيميد في ضوء البيت " سيف الدين الحصل عليه شنو؟ ارتد تاني و ايه ؟ " (6) واستشهاد سعيد عشا البايتات بعرس الزين للتدليل على فخامة عرسه " علي الحرام ، أخوك عرس عرساً خلى ناس هالبلده تنسى عرس الزين " (7) . وأيضا في استرجاع محيميد لتمرد شخصية الطريفي ولد بكري منذ صغره " أيام عرس الزين أوكله محجوب بتوفير العلف لحمير الضيفان وكان هو أميل لتوفير الخمر لشاربين ...... محجوب انتهره وصفعه ولم يسكت الطريفي وقال له << أنت فاكر نفسك مين ؟ >> وترك العرس ولم يشارك فيه . " ( .. هذه الاحالات وغيرها ، تؤكد ـ كما سبق القول ـ بان الفضاء المكاني لروايتي ضوء البيت ومريود هو ود حامد كما في عرس الزين ، وهو مكان متخيل يقع شمال مدينة شندي شمال السودان ، فقاطنو ذاك المكان يعتبرون شندي ( صعيد) أي جنوبهم ، وكما ذكر محمد خلف الله في مقاله (الحوارية النصية في عرس الزين) أن المؤلف يجعلنا " ندرك بصوره كافية أن ود حامد هو اسم تلك القرية الصغيرة عند منحنى النيل : مسرح رواياته وبعض قصصه القصيرة والإطار المكاني العام لمتنه الروائي المفتوح " (9) .
    يبدو من ناقلة القول ذكر أثر الفضاء المكاني كمحمول ثقافي على الشخصيات من حيث بناؤها .. هويتها .. وفعاليتها ، وعلى لغتها على وجه الخصوص ـ وسنتحدث عن اللغة لاحقا ـ ؛ وأيضاً أثره على مفاهيم الجندر ، لذا سستم قراءة هذه المفاهيم ، وتنزلاتها الفنية في النصوص المدروسة ، على أساس أنها تلك السائدة في المنطقة الريفية في شمال السودان ( ود حامد ) .

    إلي جانب الفضاء المكاني العام ( ود حامد ) فهناك حضور لأمكنة خاصة ترمي بظلالها الجندرية على الأحداث ، كتلك الساحة الرملية امام دكان سعيد القانوني .. ملتقى شلة محجوب ونادي حوارهم .. هزلهم وجدهم .. مكان الاحتفاء بالقادمين وتناول العشاء الجماعي على شرفهم .. " بعد ذلك تحرك محجوب وجلس قبالة الدكان . ليس على الكنبة ولكن على الرمل مكانهم المفضل .. " (10) . " كان محجوب مثل نمر هرم ، جالساً جلسته القديمة رغم السنين والعلة ..... كنا أمام دكان سعيد ، والليل يزحف حثيثاً على ود حامد " (11) . وهذا المكان رجالي خاص بالرجال فقط لم تجرؤ أي من شخصيات الروايات النسائية على الحضور فيه .. وهنا يبرز احد ملامح واقعية الطيب صالح ...بتطابق الواقع خارج وداخل المتن الروائي .. فهذا المكان موجود في الواقع وهو مكان اجتماع الرجال في كثير من القرى بشمال ووسط السودان .. وغير مسموح للنساء بارتياده ، يمكنهن فقط السلام والكلام العابر .. لكنه نادي رجالي ... وارجح أنه لهذا السبب عندما فكرت جماعة الطريفي .. في عزل شلة محجوب اختاروا مكان آخر .. مكان يسمح للنساء القادمات الجديدات للحياة العامة والمشاركة فيها ، بأن يحضرن ويكن فاعلات .. " تصدق البنات عملن مظاهرة في ود حامد وهتفن بسقوط محجوب وشلة الحرامية ؟ (12) . أن ينقلن من الهامش ، من جناح الحريم ليس فقط كجزء من هندسة و معمار البيت السوداني بل كمحمول ثقافي وتاريخي يشيئ بدونية النساء وتبعيتهن لسلطة الرجل ، ويعبر عن أدوارهن التقليدية في العمل المنزلي بموضع ومكان ( التكل) داخل ذاك الجناح على حد تعبير الراوي " الحريم في التكل أدني لحيمات أكلتها " (13) ، ورثاء وبكاء الموتى " ولما وصل النبأ بقدومه إلى أمه في الجناح الآخر وهي وسط الحريم على ( فراش البكاء ) ولولت من جديد كأن زوجها مات لتوه ، وولولت أخوات سيف الدين ، وعماته ، وخالاته ، وفار جناح الحريم في البيت وماج " (14) ، أن ينتقلن من الهامش إلى المركز إلى مكان صنع القرار والمشاركة فيه مع باقي المهمشين الصعاليك والأطفال " تحت السيالة الكبيرة ، وسط البلد ، نص النهار ، محجوب انهزم. محجوب النمر هزمته الضباع . أطفال وصعاليلك وبنات فارغات " (15) .







    المراجع والمصادر :
    (1) حسن بحراوي ، بنية الشكل الروائي ، ص 34 ، نقلاً عن آمنة يوسف ، تقنيات السرد في النظرية والتطبيق ، دار الحوار ، دمشق ، الطبعة الأولى ، 1997م ،ص 25.
    (2) ضوء البيت ، دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1997م ، ص 9 .
    (3) مريود ، دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الأولى ،1997م ، ص 54.
    (4) ضوء البيت ، مصدر سابق ، ص 12 .
    (5) نفسه ، ص 87.
    (6) نفسه ص ، 13.
    (7) نفسه ص ، 30.
    ( نفسه ، ص 101 ، 102 .
    (9) محمد خلف الله عبد الله ، عرس الزين نموذجاً للحوارية النصية ، مجلة مواقف ، العدد 72 ، صيف 1993م .
    (10) عرس الزين ، مصدر سابق ، ص 84 ، 85 .
    (11) ضوء البيت ، مصدر سابق ، ص 9 .
    (12) نفسه ، ص 52، 53 .
    (13) عرس الزين ص ، 11 .
    (14) نفسه ، 56 .
    (15) ضوء البيت ، مصدر سابق ، ص 54 .

    (عدل بواسطة الجندرية on 01-06-2003, 02:50 PM)
    (عدل بواسطة الجندرية on 01-06-2003, 02:56 PM)
    (عدل بواسطة الجندرية on 01-06-2003, 02:57 PM)
    (عدل بواسطة الجندرية on 01-06-2003, 04:51 PM)
    (عدل بواسطة الجندرية on 01-07-2003, 09:12 AM)
    (عدل بواسطة الجندرية on 01-07-2003, 10:05 AM)
    (عدل بواسطة الجندرية on 01-07-2003, 10:07 AM)
    (عدل بواسطة الجندرية on 01-07-2003, 10:22 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود الجندرية01-06-03, 10:14 AM
  Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود الجندرية01-06-03, 10:28 AM
    Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود الجندرية01-07-03, 07:39 AM
  Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود Ahlalawad01-07-03, 07:54 AM
    Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود الجندرية01-07-03, 08:05 AM
  Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود Abomihyar01-07-03, 08:44 AM
    Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود الجندرية01-07-03, 09:06 AM
    Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود الجندرية01-07-03, 09:17 AM
      Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود الجندرية01-07-03, 06:37 PM
        Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود almohndis01-07-03, 09:55 PM
          Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود الجندرية01-08-03, 07:08 AM
            Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود Abdel Aati01-08-03, 11:12 AM
              Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود الجندرية01-08-03, 11:20 AM
                Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود الجندرية01-09-03, 07:26 AM
                  Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود jini01-09-03, 04:07 PM
                    Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود الجندرية01-09-03, 05:14 PM
  Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود عشة بت فاطنة01-09-03, 06:44 PM
  Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود عشة بت فاطنة01-09-03, 07:42 PM
    Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود الجندرية01-09-03, 07:48 PM
  Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود عشة بت فاطنة01-10-03, 07:19 AM
  Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود محمد سعيد شلى01-10-03, 04:28 PM
  Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود عشة بت فاطنة01-10-03, 06:01 PM
    Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود الجندرية03-14-03, 11:42 PM
      Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود ودرملية03-15-03, 08:33 PM
        Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود Eima03-16-03, 01:50 PM
          Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود ودرملية03-18-03, 09:24 PM
            Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود تراث03-18-03, 09:38 PM
  هل لي برؤية في رواية ضو البيت أيتها الجندرية noha_g04-22-03, 10:17 AM
    Re: هل لي برؤية في رواية ضو البيت أيتها الجندرية الجندرية05-06-03, 12:20 PM
      Re: هل لي برؤية في رواية ضو البيت أيتها الجندرية الجندرية05-27-03, 05:42 PM
        Re: هل لي برؤية في رواية ضو البيت أيتها الجندرية aboalkonfod05-28-03, 12:21 PM
          Re: هل لي برؤية في رواية ضو البيت أيتها الجندرية الجندرية05-28-03, 02:05 PM
  Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود سودانوبس05-28-03, 02:31 PM
    Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود الجندرية05-28-03, 06:49 PM
  Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود سودانوبس05-28-03, 08:00 PM
  Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود سودانوبس05-29-03, 09:38 AM
  Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود Agab Alfaya05-30-03, 03:52 AM
    Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود الجندرية05-30-03, 01:09 PM
  Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود سودانوبس06-21-03, 02:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de