شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر

نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-11-2018, 05:31 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الدراسات الجندرية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-10-2003, 05:40 AM

Nada Amin

تاريخ التسجيل: 17-05-2003
مجموع المشاركات: 1626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر (Re: ABU QUSAI)

    آسفة جدا على تأخري في الرد و ذلك لبعض الظروف الاستثنائية، فعذرا.

    و أود أولا أن أبدأ بالتعقيب على ما جاء في سؤال د. نزار لي عن رأيي في تعريف مصطلح الهوية الجندرية و الذي أتت به الموسوعة البريطانية حيث يعتبره من وجهة نظره الشخصية برهانا على رأيه الصائب في أن مصطلح الجندر ما هو الا دعوة للاباحية و الشذوذ الجنسي. و أولا أسمح لي د. نزار أن أعبر عن رفضي لاتخاذك من هذا التعريف كمثال لأنه و ببساطة تعريف مبتور و غير كامل حيث أنه لابد من أن يكون لدي الشخص اشتراك في هذه الموسوعة حتى يتحصل على التعريف كاملا، و لما كان موضوع الجندر موضوعا حساسا و متشعبا و دقيقا أعتقد أنه و من الأهمية بمكان أن يكون اعتراضنا أو تأييدنا له مرتكزا على مصادر علمية موثوق بها.

    و لكن ومع اعتراضي على اتخاذ هذا التعريف كمثال الا أنني و بعد قراءة متأنيه له لم أجد فيه أي دعوة ظاهرة أو مبطنة للشذوذ الجنسي و أعتقد أنه قد تحدثنا بما فيه الكفاية عن الفروق الواضحة بين مصطلحي الجنس و الجندر و دورهما في تكوين الهوية الجندرية للرجل و المرأة و لا بأس من مناقشة التعريف أعلاه بالرغم من اعتراضي عليه للأسباب الآنفة الذكر . فالتعريف يوضح و ببساطة أنه و في أغلب الأحيان يلعب التكوين البيولوجي الدور الرئيسي في شعور الانسان بنفسه كذكر أو أنثى و لكن في أحيان قليلة و نتيجة لمؤثرات اجتماعية و نفسية محددة يمكن أن يحس الانسان/ة بأنه ينتمي الى الجنس الآخر بالرغم من صفاته الفسيولوجية الجينية الواضحة. و بالطبع هذا ينافي الطبيعة البشرية السوية لما يمكن أن ينتج عنه من ظواهر سلبية تهدد كيان المجتمعات الانسانية.

    و أود أن ألفت انتباهك الى أن ظواهر الشذوذ الجنسي من لواط و سحاق مؤرخة تاريخيا و منذ بدء الخليقة بل و مذكورة في أغلب الكتب السماوية من التوراة و الانجيل و القرآن الكريم و ما قصة قوم لوط و الوارد ذكرها في القرآن الكريم الا خير دليل على ما أقول. اذن ما الغرض من ربطك المباشر ما بين مصطلح الجندر الحديث و الذي لم يمضي على ايراده أكثر من ثلاثة عقود و بين ظواهر الشذوذ الجنسي و المثلية و التي مورست و ما زالت تمارس سرا و علانية في كل مجتمعات الكرة الأرضية و منذ قرون خلت؟. و لكنها كلها محاولات مستميته من جانبك لايهام القاريء العادي و الذي ليس له معرفة كافية بمفهوم الجندر بأنه ليس الا شرا مستطيرا و غزوا غربيا يهدف الى خراب المجتمعات الاسلاميه و أسمح لي أن أقول لك أن هذا لا يمت الى الأمانة العلمية بصلة فمجرد رفضك لفكرة معينة لا يبرر التغاضي عن كل كل محاسنها و التفرغ فقط لابراز ما يمكن أن ينتج من جراءها من ممارسات سلبية فلكل فكرة و ممارسة محاسنها و مساوئها و اذا كان بعض مريضي النفوس يريدون أن يقتاتوا على طاولة الجندر لتحقيق مآرب في أنفسهم فهذا شئ طبيعي أن يحاول كل شخص تحقيق مكاسب فردية أو جماعية من أي فكرة أو ممارسة محلية كانت أو عالمية .

    و حقيقة تؤرقني جدا نظرة بعض المسلمين للغرب و تصويره كبيت دعارة كبير و لو كانوا فعلا كذلك أي منغمسين فقط في ملذاتهم و شهواتهم لما استطاعوا تحقيق كل هذا الرخاء الاقتصادي و الاجتماعي و التكنولوجي في مجتمعاتهم. و أنا أقر أن الحرية الزائدة في الغرب نتجت عنها الكثير من السلبيات و التشوهات لكن علينا نحن كمسلمين أن نمسك العصا من النصف ، أي أن نأخذ من الغرب أفضل ما عنده و أن ننبذ كل ما لا يتفق مع تعاليم ديننا الاسلامي السمحة. و أود أن الفت انتباهك أنك الأن و في ذات هذه اللحظة تمسك العصا من النصف ، فالكومبيوتر و الانترنت هما من اختراع العقل الغربي الفذ و كما هو معلوم لدينا الانترنت به الكثير من المواقع الاباحية و التي تتعارض بشدة مع مبادئنا كمسلمين ، اذن لماذا تستخدمه الأن مع معرفتك الأكيدة بوجهه القبيح الآخر؟ نفس المنطق يمكن تطبيقه على مصطلح الجندر و غيره من المصطلحات و الممارسات القائمة في عالمنا الأن و كما قال رسولنا الكريم خير الأمور أوسطها.

    أؤيد مفهوم الجندر و تطبيقاته المختلفة ليس تقليدا أعمى للغرب أو عدم وعي كما ذكرت و لكن لأنني خبرت و بنفسي ومن واقع تجربة عملية مدى فائدته للمجتمعات المهمشة( من جانب حكومتنا الاسلامية) من الفقراء و النازحين المكتوين بنيران الحرب الأهلية و الكوارث الطبيعية من مجاعات و جفاف و تصحر.

    العزيزات بيان و مهيرة أعتقد أن اعتراضكن الأساسي على مصطلح الجندر ينبع أولا من عدم وجود ترجمة مباشرة له في اللغة العربية و آآمل كذلك و من خلال مداخلاتي و مساهمات الجندرية و عجب الفيا السابقة أنه قد أتضح لنا الأن أنه ليس من الضرورة أن نوجد ترجمة مباشرة لكل مصطلح أنجليزي في اللغة العربية و هذا حال الكثير من الكلمات المستعملة الان و لا يجب أن يكون هذا مدعاة للتشكيك و افتراض الأجندة الخفية لهذا السبب فقط. أيضا لفت نظري تكرار جملة ماذا نستفيد نحن كمسلمين من استيراد مصطلح الجندر و أعتقد أنكن في سؤالكن هذا تفرغان مفهوم الجندر من مضامينه الشاملة و كأنه مجرد بالونة فارغة حتى من الهواء. فالجندر ليس كلمة جوفاء و لكنها و كغيرها من المصطلحات مثل كلمة ديمقراطية مثلا تحمل في طياتها الكثير من الأفكار، الأدوات، و الممارسات. و ردا على سؤالك مهيرة عن لماذا استخدم خبراء التنمية مصطلح الجندر و التنمية GAD بدلا عن المرأة في التنمية WID اذا كان المصطلحين الاثنين يهدفان الى ترقية وضع المرأة. أود أن أقول لكي و كما ذكرت سابقا أن منظمات التنمية فطنت الى أنه لا يمكنها التعامل مع المرأة و العمل على ترقية وضعها و كأنها تعيش في جزيرة نائية أي بمعزل عن مجتمعها . فالرجل و المرأة يعيشان في بيئة واحدة و يكونان أسرة واحدة لكن مسؤولياتهما، واجباتهما، و أهتماماتهما مختلفة لذا ينتج عن ذك أن تكون احتياجاتهما مختلفة أيضا.

    و في تعقيبي على سؤالك عن اذا كانت المنظمات المانحة سوف ترفض دعم البلدان النامية اذا رفضت الأخيرة استخدام مصطلح الجندر و التنمية و فضلت بدلا عنه مصطلح المرأة و التنمية أقول لكي عزيزتي مهيرة أنكي تتعاملين مع المصطلح و كأنه مجرد كلمات صماء في حين أن كلا من هاذين المصطلحين وكما أوضحت سابقا يكون بمثابة مظلة تحوي داخلها الكثير من التداعيات و الممارسات المدروسة. فمصطلح الجندر و التنمية يرمي أساسا الى دراسة و تحليل العلاقات و الأدوار الاجتماعية بين الرجل و المرأة في بيئة محددة. لذا فشلت في الماضي الكثير من المشاريع المقامة على أساس مفهوم المرأة في التنمية لأن عدد كبير من النساء لم يستطعن الاستفادة منها لأسباب تتعلق بأنماط السلوك السائدة في منطقة معينة أو بملكية الموارد و التحكم فيها.

    فأي مشروع زراعي مثلا يقام لزيادة دخل المرأة في منطقة ما سوف لن يحقق الفائدة المرجوة منه ما لم تتم دراسة شاملة للمشروع بكل أبعاده و أولها علاقة المرأة بالرجل ، و لمن تؤول ملكية الارض الزراعية في هذه المنطقة مع ضرورة وضعنا في الاعتبار أن المرأة تساهم بنسبة عالية جدا في الانتاج الزراعي في المناطق الريفية و في أغلب الأحيان كأجيرة بمبلغ زهيد جدا و في أحيان كثيرة من غير أجر في حالة عملها مع أحد أفراد أسرتها مثلا. اذن و في مثل هذه الحالة يصبح تنفيذ أي مشروع زراعي لتمكين المرأة اقتصاديا غير ذي فائدة اذ أن عائد الأرباح من هذا المشروع سوف يذهب الى مالك الأرض فقط و سيظل وضع المرأة كما هو عليه. لذا صارت دراسة و تحليل هذه المشاريع باستخدام أدوات التحليل الجندري مهمة جدا لضمان تحقيق أكبر قدر من النجاح للمشاريع التنموية.

    أواصل انشاء الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI14-10-03, 06:50 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر عشة بت فاطنة14-10-03, 03:05 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI14-10-03, 08:57 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI15-10-03, 07:50 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية15-10-03, 07:57 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI15-10-03, 08:54 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر عشة بت فاطنة15-10-03, 09:05 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية15-10-03, 09:37 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI15-10-03, 10:02 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر nile115-10-03, 10:04 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI15-10-03, 10:29 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر mustadam15-10-03, 10:46 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Tumadir15-10-03, 11:04 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل15-10-03, 12:02 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر أبو ساندرا15-10-03, 11:39 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية15-10-03, 12:04 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan15-10-03, 01:35 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin15-10-03, 04:43 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل15-10-03, 06:17 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر KANDAKE15-10-03, 08:46 PM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل16-10-03, 04:21 AM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan16-10-03, 04:47 AM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان16-10-03, 08:49 AM
              Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر مهيرة16-10-03, 11:55 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin16-10-03, 01:49 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر KANDAKE16-10-03, 02:36 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر al7`rafi16-10-03, 02:54 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Agab Alfaya16-10-03, 03:05 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر doma16-10-03, 04:42 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan16-10-03, 05:04 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Agab Alfaya16-10-03, 06:23 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin16-10-03, 06:30 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر doma16-10-03, 07:44 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان16-10-03, 08:02 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan16-10-03, 08:46 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin16-10-03, 07:59 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر KANDAKE16-10-03, 09:08 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر kamalabas30-10-03, 08:03 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية16-10-03, 09:29 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان17-10-03, 07:31 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin17-10-03, 01:19 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر hala guta17-10-03, 02:05 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin17-10-03, 04:20 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan17-10-03, 06:01 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر doma17-10-03, 06:28 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل17-10-03, 06:56 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Agab Alfaya17-10-03, 06:19 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Agab Alfaya17-10-03, 06:40 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan17-10-03, 09:46 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية17-10-03, 10:35 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin17-10-03, 12:44 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan17-10-03, 12:53 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI17-10-03, 06:36 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin17-10-03, 08:04 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية17-10-03, 08:08 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر عشة بت فاطنة17-10-03, 10:42 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان18-10-03, 07:29 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل18-10-03, 09:41 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل18-10-03, 09:43 AM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان18-10-03, 10:16 AM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر مهيرة18-10-03, 08:36 PM
              Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI19-10-03, 10:36 AM
                Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan20-10-03, 06:03 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية19-10-03, 01:54 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية19-10-03, 02:20 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل19-10-03, 06:02 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin20-10-03, 05:40 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر banadieha20-10-03, 05:57 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل20-10-03, 06:44 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان20-10-03, 08:55 AM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Abureesh02-11-03, 04:18 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر مهيرة20-10-03, 12:44 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الزومـــــــه22-10-03, 12:12 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر إيمان أحمد27-10-03, 05:27 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية20-10-03, 08:38 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan20-10-03, 10:13 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI20-10-03, 12:24 PM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan20-10-03, 01:13 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin20-10-03, 01:26 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin20-10-03, 01:28 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر tasneem20-10-03, 02:47 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر doma20-10-03, 03:20 PM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan20-10-03, 03:57 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada21-10-03, 04:11 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada21-10-03, 04:16 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada21-10-03, 04:20 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada21-10-03, 04:22 AM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada21-10-03, 04:42 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر awadnasa21-10-03, 08:17 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية21-10-03, 11:17 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI21-10-03, 11:55 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada21-10-03, 01:16 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada21-10-03, 01:03 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Elwaid Osman21-10-03, 01:17 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin21-10-03, 01:42 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر SalahDirar21-10-03, 07:12 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر murtada21-10-03, 08:56 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada22-10-03, 02:24 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان22-10-03, 08:14 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI22-10-03, 09:49 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Elwaid Osman22-10-03, 11:41 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin23-10-03, 03:26 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر nazar hussien23-10-03, 08:42 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin23-10-03, 08:36 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر doma23-10-03, 10:42 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر مراويد23-10-03, 10:50 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin24-10-03, 02:12 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha24-10-03, 11:10 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada25-10-03, 01:52 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada25-10-03, 01:59 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada25-10-03, 02:03 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada25-10-03, 02:08 AM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada25-10-03, 02:12 AM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada25-10-03, 02:17 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin25-10-03, 03:03 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada25-10-03, 03:15 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان25-10-03, 11:40 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha25-10-03, 06:32 PM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI26-10-03, 08:55 AM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada26-10-03, 08:19 PM
              Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Haydar Badawi Sadig26-10-03, 09:16 PM
                Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha27-10-03, 04:20 AM
                  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan27-10-03, 06:18 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin27-10-03, 05:05 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية27-10-03, 09:08 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha28-10-03, 00:53 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Haydar Badawi Sadig28-10-03, 04:02 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan28-10-03, 04:34 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan28-10-03, 04:28 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha28-10-03, 05:07 AM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan28-10-03, 05:14 AM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha28-10-03, 06:47 AM
              Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan28-10-03, 02:20 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin28-10-03, 06:51 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر نزار محمد عثمان28-10-03, 07:47 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bakry Eljack28-10-03, 10:35 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Haydar Badawi Sadig28-10-03, 05:19 PM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha28-10-03, 11:20 PM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan29-10-03, 04:42 AM
              Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI29-10-03, 01:55 PM
                Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan29-10-03, 02:04 PM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan29-10-03, 02:17 PM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Haydar Badawi Sadig29-10-03, 05:12 PM
              Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan29-10-03, 05:29 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر kamalabas29-10-03, 07:09 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha29-10-03, 11:05 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر bayan30-10-03, 02:06 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Haydar Badawi Sadig30-10-03, 02:52 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر kamalabas30-10-03, 03:10 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر أحمد أمين30-10-03, 09:45 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha31-10-03, 03:43 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada31-10-03, 06:06 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر ABU QUSAI31-10-03, 01:55 PM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha31-10-03, 08:44 PM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Haydar Badawi Sadig31-10-03, 08:50 PM
              Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha31-10-03, 10:37 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية31-10-03, 11:56 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha01-11-03, 03:39 AM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية01-11-03, 10:01 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin01-11-03, 06:20 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin01-11-03, 06:23 AM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل01-11-03, 11:37 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية01-11-03, 11:50 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Ahlalawad01-11-03, 12:11 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية01-11-03, 12:26 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin01-11-03, 06:49 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل01-11-03, 07:15 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية01-11-03, 07:42 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada01-11-03, 08:10 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha01-11-03, 10:52 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha02-11-03, 00:07 AM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Haydar Badawi Sadig02-11-03, 02:55 AM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha02-11-03, 04:40 AM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر محمد عبدالقادر سبيل02-11-03, 12:43 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية02-11-03, 01:18 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر أحمد أمين02-11-03, 02:45 PM
      Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Tumadir02-11-03, 03:57 PM
        Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Bashasha02-11-03, 09:15 PM
          Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Tumadir03-11-03, 00:51 AM
            Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Abdel Aati03-11-03, 05:12 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر أبوالزفت03-11-03, 07:07 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin03-11-03, 09:38 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Nada Amin04-11-03, 09:36 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر wd al geran05-11-03, 00:50 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر أبوالزفت06-11-03, 11:27 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada07-11-03, 01:19 AM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر الجندرية28-11-03, 08:49 PM
    Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada28-11-03, 10:09 PM
  Re: شمار حااااااااااااااااار ماهو رأي الجندرية وجماعة الجندر Roada29-11-03, 03:05 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de