امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حركة نسوية؟؟؟

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل عبد الله بولا فى رحمه الله
يا للفجيعة ............ عبدالله بولا
رحيل زميل المنبرالفنان التشكيلي عبدالله بولا له الرحمة
رحيل الإنسان الممتاز بولا فقد عظيم للوطن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-12-2018, 10:17 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الدراسات الجندرية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-03-2004, 09:11 AM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 1404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر (Re: abumoram22)

    النسـوية فـكر وعـمل

    د. فاطمة بابكر محمود

    أود في هذا الحوار أن ابدي وجهة نظري حول النسوية الغربية (FEMINISM) ليس فقط لأنني أعايشها عن قرب منذ سنين، بل لأنني ظللت اقرأ عنها منذ السبعينات من القرن الماضي.

    أود الإشارة بداية إلى أن النسوية الغربية ليست مدرسة واحدة أو فكر واحد وإنما توجه متعدد المدارس من "الليبرالية" وحتى "أنثوية ما بعد الحداثة". لذلك أرى انه من الجهل بمكان أن نتحدث حول النسوية ككتلة واحدة صماء لا تمايز بينها ولا مفارقة عن الشيء الذي نجده موضوعيا في الواقع المعاش.

    الحديث عن النسوية ككتلة واحدة، أو كمدرسة واحدة ينم عن عدم المعرفة بالتكوينات النسوية المختلفة، إذ أن النسوية في الغرب كانت وما زالت تنتمي للعديد من المدارس الأيدلوجية اذكر منها:

    § النسوية الراديكالية RADICAL FEMINISM
    § والنسوية الماركسية MARXIST FEMINISM
    § والنسوية الاشتراكية SOCIALIST FEMINISM
    § والنسوية البيئية ENVIRONMENTAL FEMINISM
    § والنسوية السوداء BLACK FEMINISM
    § والنسوية الوجودية EXISTENTIAL FEMINISM
    § والنسوية الثقافية CULTURAL FEMINISM
    § والنسوية الليبرالية LIBERAL FEMINISM ...الخ (لمزيد من التفاصيل حول المدارس النسوية المختلفة، انظر كتابي "المرأة الأفريقية بين الإرث والحداثة"، دار كيمبريدج للنشر- إصدارات "معهد البديل الأفريقي" لندن، الذي سيصدر في بداية يوليو 2002).

    النسوية الاشتراكية والليبرالية والماركسية تمثل اكثر من 80% من النسويات الغربيات، اما المدارس الأخرى كالنسوية الراديكالية والبيئية فإنها تمثل حوالي 10% من المدارس النسوية وهناك مدرسة واحدة وهي فرع انشق عن النسوية الراديكالية حين رفضت المدرسة الراديكالية أطروحتها وهي المدرسة النسوية للتماثل الجنسي وهذه الشريحة تمثل ما يعادل الواحد على الألف من التيارات النسوية الغربية وهي مدرسة صغيرة العدد وصغيرة التأثير لكنها موجودة كوجود حقيقة التماثل الجنسي نفسه في الغرب وغير الغرب. هذا واقع ملموس قبلنا به أم أبينا. ومثل هذه الشريحة موجودة في المجتمع السوداني أيضا في شريحة المتماثلين جنسيا، فهي موجودة وفاعلة رضينا أم أبينا.

    ما يهمنا في هذا الحوار هو مقام النسوية في المجتمع الغربي ووضعها الاجتماعي والسياسي والمعرفي والثقافي.
    عقب انهيار المعسكر الاشتراكي تحدث البعض عن نهاية التاريخ، غير أن بروز الحركة النسوية إلى جانب الحركة البيئية وتنامي الحركة المعادية للعنصرية سرعان ما عضد القوى العالمية المعادية للرأسمالية. بل إن للمساهمة الفكرية والعملية للنسوية الغربية دور ممتاز في بدء صفحة جديدة من النضال المتعدد الوجوه ضد النظام الرأسمالي.

    من هم أعداء الحركة النسوية الغربية؟

    من أهم أعداء هذه الحركة النظام الرأسمالي، ذلك إن هذه الحركة قد قامت على العداء للرأسمالية منذ ميلاد النسوية الماركسية واستمر هذا العداء ليشمل كل الحركات التي تبعتها مثل النسوية الاشتراكية والنسوية الراديكالية والنسوية السوداء وبقية المدارس النسوية بلا استثناء.

    وتناصب الرأسمالية الفكر النسوي العداء لأنه يهاجمها ويخلخل ثوابتها ويعري أصولها الطبقية القمعية والمستغلة، شأن الرأسمالية في ذلك شأن الفكر الرجولي. إلى جانب كل ذلك تعادي الرأسمالية الفكر النسوي لأنه ينادي بالتضامن مع الطبقات المستغلة وحقوق الإنسان الشخصية وحقوق المرأة، التي على الرغم من الاعتراف بحقها المتساوي في الأجر قانونيا وبعد نضال عنيد من النسويات ويسار الحركة في الغرب، إلا إن أصحاب رأس المال في الواقع العملي المعقد جدا في الغرب استطاعوا إن يفلتوا من القانون وان يجعلوا اجر المرأة اقل من اجر الرجل وهذا ما تناضل ضده النسوية وما زالت من قبل صدور ذلك القانون وحتى الآن.

    النسوية الغربية تعادي العنصرية في الغرب وتناضل من اجل مجتمع تتساوى فيه كل الأجناس السوداء والبيضاء على حد سواء. ناصرت الحركة النسوية أيضا قضايا السود في جميع بلدان الغرب من أوروبا إلى أمريكا وما زالت تناهض هذه الحركات إلى يومنا هذا. من منا، نحن الذين نعيش هنا في المملكة المتحدة، لا يشعر بمعاضدة الحركة النسوية البريطانية لقضايا اللاجئين والسود في جميع أنحاء المملكة المتحدة؟

    المدارس النسوية تعادي الدكتاتورية بكافة أشكالها وأنماطها وتسعى مع كل شعوب العالم للقضاء عليها، في هذا الشأن تتضامن كل المدارس النسوية في جميع أنحاء العالم مع شعوب البلدان التي ترزح تحت نير الدكتاتوريات العسكرية منها والمدنية.

    من اشد أعداء الحركة النسوية الفكر الديني الأصولي سواء كان هذا الفكر مسيحيأ أم إسلاميأ أو يهودياً. ولا يفوتنا إن الفكر الأصولي ومنذ كتابات محمد قطب حول "جاهلية القرن العشرين"، الذي خصص بابا كاملا عن المرأة في الغرب ووصفها بالخلاعة والمجون وهاجم حقها في العمل السياسي وحقها في الحضور العام وحقها في الاجتماع والتشاور. كما نصح محمد قطب النساء في المجتمع الإسلامي بتحاشي ما تفعله النساء في الغرب. محمد قطب معذور في ما جاء به، فدور المرأة عنده معروف ومحدد ومحصور على ألا ترتاد المجال العام وان تقنع بدورها كأم وكمربية للأطفال وألا تغادر منزلها إلا بأمر زوجها حتى وان كان ذلك للعمل أو لحاجة قاهرة وماسة. لذلك نرى إن لا غرابة في عداء الأصولية للفكر النسوي الغربي، إذ إن النسوية الغربية وكذلك كل النسويات يعتقدن انه من الضروري إبعاد الدين عن السياسة وتبني دستور علماني يساوي بين الرجل والمرأة وبين السود والبيض، بل وبين مواطني الدولة المعنية دون تمييز بين الثقافات والمعارف والأديان. غير إن كافة أطروحات محمد قطب تتعارض تماما مع هذا الفهم، إذ أنها لا تراعي التباين في الطرح ذلك أنها تعادي النسوية الغربية من حيث هي. البيان الذي صدر زوراً باسم "الاتحاد النسائي" في الذكرى الخمسين لتأسيسه لا يختلف في أطروحاته عن أفكار محمد قطب وكل المدارس الأصولية الإسلامية مثل الجبهة القومية الحاكمة في السودان حالياً.

    المدارس النسوية المتعددة تتخذ موقفا معاديا وصارما تجاه أفلام الجنس التي يجري ترويجها في كل أنحاء العالم سواء كان ذلك عن طريق أفلام الفيديو أو في دور السينما الخاصة. فقد سعت الحركات النسوية مع منظمات ضاغطة أخرى لجعل هذا العمل جريمة يعاقب عليها القانون ونجحت في ذلك بالفعل. ففي بريطانيا، على سبيل المثال، نجحت التنظيمات النسوية البريطانية مع مجموعات الضغط الأخرى في إقناع الحكومة البريطانية وذلك منذ السبعينات، عقب الموجة النسوية الثانية، بأن تجعل من توزيع ومشاهدة وبيع أفلام الجنس جريمة يعاقب عليها القانون. وترى النسوية إن هذه الممارسة فيها استغلال للنساء والأطفال وللمشاهدين.

    كما تعارض المدارس النسوية ما تقوم به الشركات الرأسمالية الكبرى والشركات العابرة للقارات من استغلال للنساء في الدعاية من أفلام عارية ومستغلة لجسد المرأة وما زالت النسوية تناضل لكي تمنع هذه الشركات من مثل هذه الممارسة. تنشر المدارس النسوية أيضا الوعي وسط النساء لعدم الانسياق وراء مثل هذه النشاطات. كما تقف الاتجاهات النسوية كافة ضد المتاجرة بالجنس في مختلف أشكاله وخصوصا المتاجرة بجسد المرأة وتعمل بلا هوادة ضد كل المؤسسات التي تتاجر بالجنس، إذ تعتقد المدارس النسوية إن استغلال المرأة في ما يسمى بـ"الدعارة" من ابشع أشكال استغلال المرأة ومن أكثر الممارسات التي تستلب المرأة عقلاً وجسداً. وتعمل الحركة النسوية جاهدة لجعل هذا النوع من الممارسات جريمة يعاقب عليها القانون، بل نجحت بالفعل في جعل هذه الممارسة جريمة في الكثير من بلدان الغرب وفي آسيا.

    النسوية ليست حركة تقتصر على بلد واحد حتى نستطيع إن نعقد مقارنة بينها والحركات النسائية في بلدان بعينها، فهي فكر ومعرفة عالمية، كما أصبحت النسوية في عصرنا هذا علم يدرس في الجامعات والمعاهد العليا وبات مجال دراسة تمنح فيه درجات الماجستير والدكتوراه في جميع أنحاء العالم. أنها معرفة تثير الغضب على قدر ما تبعث على الرضا والأمل. أنها تثير غضب المعادين لحقوق المرأة وحقوق الإنسان والديمقراطية، كما أنها تعزز أمل القوى المتقدمة في مجتمعاتها والمؤمنة والمناضلة من اجل قضايا الأقليات والمرأة والداعية لمجتمع عالمي يسوده السلام والديمقراطية والتقدم الاجتماعي والاقتصادي والروحي.


    من موقع الديمقراطي – مجلة التحالف الديمقراطي بالمملكة المتحدة

    http://www.d-a.org.uk/opinion/fatima_babiker.htm
    =====


    السودان لكل السودانيين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حركة نسوية؟؟؟ Khalid Eltayeb06-03-04, 03:27 PM
  Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر theNile06-03-04, 03:53 PM
  Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر Khalid Eltayeb07-03-04, 08:55 AM
  Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر الجندرية07-03-04, 09:31 AM
  Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر الجندرية07-03-04, 06:52 PM
  Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر الجندرية08-03-04, 07:48 AM
    Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر abumoram2208-03-04, 08:07 AM
      Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر sultan08-03-04, 09:11 AM
  Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر Khalid Eltayeb08-03-04, 11:21 AM
    Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر sultan08-03-04, 11:34 AM
    Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر bunbun08-03-04, 11:35 AM
  Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر Khalid Eltayeb08-03-04, 05:04 PM
    Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر عشة بت فاطنة08-03-04, 06:09 PM
      Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر abumoram2209-03-04, 09:12 AM
  Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر Khalid Eltayeb09-03-04, 09:06 AM
  Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر Khalid Eltayeb09-03-04, 05:31 PM
    Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر abumoram2210-03-04, 08:52 AM
  Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر Khalid Eltayeb10-03-04, 04:29 PM
    Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر abumoram2211-03-04, 08:16 AM
  Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر Khalid Eltayeb11-03-04, 12:02 PM
  Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر Khalid Eltayeb11-03-04, 06:57 PM
    Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر abumoram2214-03-04, 09:51 AM
  Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر Khalid Eltayeb14-03-04, 09:51 PM
    Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر abumoram2216-03-04, 08:20 AM
  Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر Khalid Eltayeb08-04-04, 06:25 PM
    Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر abumoram2208-04-04, 06:46 PM
  Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر الجندرية09-04-04, 09:57 AM
    Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر abumoram2214-04-04, 08:07 AM
      Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر abumoram2215-04-04, 08:12 AM
        Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر 7abib_alkul15-04-04, 01:19 PM
  Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر Khalid Eltayeb16-04-04, 07:17 PM
    Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر abumoram2217-04-04, 08:26 AM
      Re: امرأة و رجل .... ام انثي وذكر؟؟ , "الفيمينزم"اطار فكري ام حر عشة بت فاطنة17-04-04, 09:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de