إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 01:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الدراسات الجندرية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-21-2003, 08:32 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى

    كل عام والجميع بالف خير

    اعيد مرة اخرى نشر دراسة الحركة النسوية في السودان
    لمزيد من النقاش

    ويا هالة لا زلت عند وعدي بانزال موضوع عن انجازات المراة السودانية بعد اكتوبر
    ****
    في ذكرى أكتوبر انفض الغبار عن هذه الدراسة راغبة في مشاركتكم مسودتهاالتي أعدت في عام 2000? ونشرت بالبورد قبل.. لمزيد من النقاش ان وجد
    هذا العمل مهدى لمناضلات اكتوبر الجليلات .

    الحركة النسوية السودانية ومتوالية الحكم العسكري

    ( الحركة النسوية كإحدى منظمات المجتمع المدني )

    1. مقدمة :

    بالرغم من التداول الواسع لمصطلح " ? لمجتمع المدني " خاصة في عقد التسعينات وما بعدها ? إلا أنه لا يزال يعد أحد المصطلحات المهاجرة إلى الثقافة العربية دون أن يصبح جزءً منها ? وبالنظر إلى الجذر التاريخي لهذا المصطلح ?وانغراسه في تربية اللبرالية ? وتشابكه بمنظومة مفاهيم أخرى " مثل : الفردية ? المواطنة ? حقوق الإنسان ? المشاركة السياسية ? الشرعية الدستورية ... الخ "، يبدو جلياً صعوبة أن يتم تذويب هذا المصطلح في بنية الثقافة العربية . يحاول بعض الكتاب والكاتبات تعريب المصطلح والتأصيل له ? واستبداله بمصطلح المجتمع الأهلي أو القطاع الثالث ? فتعرفه الدكتورة أماني قنديل مثلاً بأنه " مجموعة المنظمات ? غير الهادفة للربح والتي تنشط في مجالات الرعاية الاجتماعية ? الخدمات والتنمية المحلية ? والإغاثة ( في بعض الأقطار العربية) " () وهو تعريف يستثنى الأحزاب السياسية والنقابات والاتحادات المهنية وأيضاً المنظمات النسوية التي لم تعد تتدرج تحت مسمى الجمعيات الاجتماعية ? إذ ان مجال عملها يتقاطع مع المنظمات السياسية النقابية والثقافية والاجتماعية وغيرها . ويعد تجاهل المنظمات النسوية عند الحديث عن المجتمع المدني سمة سائدة في غالبية المراجع التي اطلعت عليها الكاتبة بهذا الخصوص ? عدا مجلة عالم الفكر " العدد السابع والعشرون" الذي افرد للمجتمع المدني فقد نشرت مقالة للدكتورة منيرة احمد فخرو بعنوان ( موقع الحركات النسوية في مؤسسات المجتمع المدني في البحرين والكويت والإمارات " ? أما الدكتور حيدر إبراهيم في كتابع عن المجتمع المدني والتحول الديمقراطي في السودان() والذي تجاوزت صفحاته المائة وتسعون صفحة ? فيكتفي بالإشارة إلي الحركة النسوية السودانية في ثلاثة أسطر فقط ? بينما لم يشير الدكتور سعد الدين إبراهيم أية إشارة إلي الحركة النسوية في تقديمه لسلسة المجتمع المدني والتحول الديمقراطي في الوطن العربي التي أصدرها مركز ابن خلدون للدارسات الإنمائية .

    تعود الخبرات في مجال عمل منظمات المجتمع المدني في العالم العربي إلي القرن التاسع عشر في بعض الأقطار ? وإن كان يؤرخ لنموها وتطورها بفترة السبعينات () . والمنظمات النسوية تالية من حيث النشأة للأحزاب السياسية ? ففي مصر نشأت " جمعية المرأة الجديدة عام 1920? وجمعية الفتاة المصرية في نفس العام" () ? وفي تونس نشأ الاتحاد النسائي الإسلامي في عام 1936 () وفي البحرين تكونت " أول جمعية نسائية عام 1955? وهي جمعية نهضة فتاة البحرين " () ? وفي الكويت تكونت أولى الجمعيات النسائية في 1963? وهما ( جمعية نهضة المرأة العربية ) ?( الجمعية الثقافية ) () ? وفي الإمارات العربية تكونت أول جمعية نسائية في عام 1967? وهي ( جمعية النهضة النسائية برأس الخيمة ) () وكل هذه الجمعيات نشأت عقب نشأة الأحزاب في تلك البلدان .

    تميزت التجربة السودانية بتزامن نشأة الأحزاب السياسية والمنظمات النسوية سواء كانت هذه المنظمات نقابية مثل :نقابة معلمات المرحلة الأولية ? او جمعيات خيرية مثل : الجمعية الخيرية لزوجات التجار والموظفين ? او اتحادات نسوية ? كما سنفصل لاحقاً . وقد جاءت نشأة الأحزاب السياسية والمنظمات النسوية بنوعيها الخيري والنقابي في خضم معركة نيل الاستقلال التي كان يخوضها السودانيون في النصف الأول من القرن العشرين() ? وقد أثرت هذه النشأة بشكل كبير على مطالب وأهداف هذه المنظمات وآليات عملها ومناقشة مكانة النساء السودانيات ومعالجة أوضاعهن وهو ما ستناوله لاحقاً .
    وإذا كان مفهوم المجتمع المدني قد تبلور أصلاً في إطار النظرية اللبرالية بمفرداته الرئيسية وأهمها الديمقراطية ?والتعددية السياسية ? فإنه يصبح من نافلة القول التأكيد على اثر نظام الحكم الديمقراطي وعلاقته الطردية بنمو وفعالية منظمات المجتمع المدني وخصوصاً النسوية ? والتي تعمل أساسا في ظل ثقافة لم يصبح مفهوم المجتمع المدني جزء من ثقافتها كما أسلفنا ? وبالتالي تجد هذه المنظمات العديد من الكوابح الثقافية والاجتماعية والسياسية وأيضاً القانونية التي تحول دون تحقيقها لأهدافها والتحسين من أوضاع النساء . ولتعاسة حظ منظمات المجتمع المدني السودانية ? لم تطول فترة أي نظام ديمقراطي أكثر من أربع سنوات إلا ويقطعها انقلاب عسكري يصادر الحريات العامة ويحظر نشاط هذه المنظمات من أحزاب ونقابات ومنظمات نسوية وغيرها .. منذ استقلال السودان في يناير 1956? وحتى الآن ? كما سنبين لاحقاً .
    ومن المهم هنا الإشارة آلي اقتصار هذه الورقة على المنظمات النسوية التي نشأت وتكونت في شمال السودان فقط ? إذ لم تتوفر للكاتبة أي معلومات عن المنظمات النسوية في الجنوب ? وبالرغم من انخراط بعض النساء من الجنوب في المنظمات النسوية في الشمال إلا أنهن لم يتقلدن أي مناصب بارزة او يقمن بدور قيادي . وقد اعتمدت الكاتبة عند رصدها لتبلور الحركة النسوية في السودان تقسيماً تاريخياً على أساس نمط الحكم السائد في تلك الفترة ? وأولت اهتماماً بمتواليات ديمقراطية / حكم عسكري ? ولكن توجد بعض الحقب التي لم تتمكن فيها من المتابعة الرصد لنقص المراجع المتاحة ( فترة السودنة والديمقراطية الأولى ) . كما ركزت الكاتبة على نشاط الاتحاد النسائي أحد الفصائل الرئيسية في الحركة النسوية السودانية بسبب توفر المراجع مع الإشارة إلي المنظمات الأخرى كلما توفرت المعلومات الموثقة .

    2. لمحة سريعة عن تاريخ وراهن الحركة النسوية في السودان:
    2 . 1. فترة ما قبل الاستقلال الوطني ( 1900 ? 1952):
    في مقدور الراصد / ? لتاريخ تبلور الحركة النسوية في السودان أن يجد بسهولة أنها لا تسير الحافر بالحافر كما يقال مع مراحل تبلور الحركة النسوية في مصر ? باعتبارها النموذج الذي حظى بدراسة كثيفة وواسعة ? مثلما ذكرتها الدكتورة مارجو بدران في كتابها " فتح المداخل ? قرن على الكتابات النسوية العربية " () ? وإن كان متأثراً بها ? فمرحلة التبشير بالوعي النسوي ? وهي المرحلة الأولى في مراحل نشأة المنظمات النسوية ? التي بدأها مفكرون رجال ? من أمثال الشيخ محمد عبده ورفاعة رافع الطهاطاوي وقاسم أمين ( 1899) في مصر ? وجدت صداها في السودان ودفعت أحد رجال المجتمع السوداني المعروف بتاريخه النضالي الناصع في مناصرة الثورة المهدية والقتال في صفوفها ضد الاستعمار العثماني ? وهو الشيخ بابكر بدري ? لأن يفتح أول مدرسة لتعليم البنات في 1906? ? في مدينة رفاعة بوسط السودان . وقد جوبهت هذه الخطوة برفض اجتماعي حاد وحملة إعلامية عنيفة في الصحف السودانية آنذاك ? بدعوى أنها خطة استعمارية تستهدف طمس الهوية العربية الإسلامية ومسخ العادات والتقاليد السودانية ? ودعوة للفساد بإخراج النساء من منازلهن ? ولكن بمرور الوقت تم تقبل هذا الأمر بعد أن قام عدد من المثقفين السودانيين ? وكلهم من الرجال ? بقيادة حملة الدفاع عن حقوق النساء في التعليم والمشاركة السياسية ? منهم عرفات محمد عبد الله والشاعر يوسف مصطفي التني الذي أصبحت قصيدته " يا أم ضفائر قودي الرسن اهتفي فليحيا الوطن " شعاراً للمظاهرات ضد الاحتلال الإنجليزي ? وغيرهم من المثقفين السودانيين () .
    اما المرحلة الثانية والمسماة بـ " مرحلة الجمعيات النسائية الخيرية " () فقد اختلطت في نشأة الحركة النسوية السودانية بالمرحلة الثالثة والتي تتكون فيها منظمات نسوية تدافع عن حقوق النساء السياسية والنقابية وغيرها ? إذ نشأت معظم هذه المنظمات في فترة الأربعينيات وهي نفس فترة نشأة الأحزاب السياسية كما أسلفنا .
    ظهرت فكرة " نادي الخريجات " أول منظمة نسوية سودانية في عام 1914? إلا أن الحرب العالمية الأولى وتداعياتها حالت دون افتتاحه ? الذي تم في أعقاب الحرب ? وضم في عضويته عدد من خريجات المدارس () . ثم تكونت ( رابطة المرأة السودانية ) برعاية ( الحركة السودانية للتحرر الوطني ? حستو ) في عام 1946? . وفي أوائل 1947? نشأت ( جمعية المرأة ) التي يُتهم الاستعمار بتشكيلها () ? وفي نفس العام تمكنت الممرضات السودانيات للمرة الاولى من الاشتراك في نقابة الممرضين السودانيين ? وفي العام التالي أي 1948 تقدمت عدد من مدرسات المدارس الأولية بطلب لسلطات الاحتلال آنذاك للسماح لهن بتكوين نقابة ? ورفضت السلطات ذلك الطلب وسمحت لهن بتكوين اتحاد ثقافي حولته قيادته في عام 1949? إلى نقابة ظلت تعمل منفصلة عن نقابة المعلمين . وفي عام 1950? تكونت جمعية خيرية بمدينة الأبيض من بعض زوجات الموظفين والتجار . وفي يناير 1952 نشأ الاتحاد النسائي من عدد من عضوات رابطة المرأة السودانية سابقة الذكر، بالإضافة إلى بعض القيادات الأخرى ومن ضمنهن أول طبيبة سودانية الدكتورة خالدة زاهر ? وفاطمة أحمد إبراهيم أول برلمانية سودانية ? وحاجة كاشف ثريا امبابي ? الدكتورة سعاد الفاتح وغيرهم من السودانيات النشاطات في مجال العمل العام () ? والمعروف أن ثريا امبابي ? ? . سعاد الفاتح من كوادر الجبهة الإسلامية ? بمختلف مسمياتها ? المشهورة في السودان واللائى انقسمن عن الاتحاد النسائي في عام 1964? .
    2. 2 فترة السودنة ( 1953 ? 1955) :
    عرفت مرحلة الانتقال الهادي للحكم إلى أيدي السودانيين من سلطات الاحتلال عقب التوقيع على اتفاقية الحكم الذاتي في فبراير 1953 بفترة السودنة () ? وقد شهدت هذه الفترة حملة قوية لحصول النساء على حقوقهن السياسية قادها الاتحاد النسائي بعد قراره في عام 1953? المطالبة بالحقوق السياسية للنساء ? وكانت نتيجتها حصول خريجات الجامعة والثانوي فقط على حق الانتخاب دون الترشيح ().
    كما شهدت هذه الفترة بداية العلاقة بين الحركة النسوية العالمية والحركة النسوية السودانية بانضمام الاتحاد النسائي على عضوية الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في عام 1954? ? وإلى الاتحاد النسائي العربي وكذلك الاتحاد النسائي الأفريقي () .
    وفي عام 1955? صدرت مجلة ( صوت المرأة ) وكانت صاحبة الامتياز فاطمة احمد إبراهيم ? وبالرغم من ملكيتها الخاصة إلا أنها كانت تعبر عن أراء مواقف الاتحاد النسائي .

    2. 3 فترة الديمقراطية الأولى ( 1956 ? 195 :
    انحصر نشاط المنظمات النسوية القائمة في هذه الفترة في النضال من أجل حصول النساء على حقوقهن السياسية ? والنص عليها في الدستور، الذي انشغلت الساحة السياسية في السودان بالنقاش حوله في تلك الفترة ? وتكونت اللجنة القومية للدستور التي لم تحوي في عضويتها على أية نساء .

    2. 4 فترة العسكري الأول ( 1958 ? 1964) :
    قام نظام عبود الذي انقض على الديمقراطية الأولى في نوفمبر 1958 ? بحل جميع منظمات المجتمع المدني في السودان ? بما فيها الاتحاد النسائي ? ولكنه لم يستطيع مصادرة مجلة ( صوت المرأة ) المعبرة عن مواقف الاتحاد باعتبارها ملكية خاصة ? وقد لعبت المجلة دوراً هاماً في استمرار عمل الاتحاد أثناء تعطله عن العمل رسمياً وأوصلت صوته إلى ومواقفه إلي الجميع ? وقد تركز نشاط الاتحاد في هذه المرحلة على العمل السياسي أيضاً والمشاركة في مناهضة الحكم العسكري .
    يختلف حول تاريخ نشأة الجبهة النسائية التي أسستها الأخوات المسلمات اللائى انشققن عن الاتحاد النسائي كما سبق القول ? فينما يؤرخ كتاب " الحركة النسائية العربية " لنشأتها بقبل ثورة أكتوبر 1964? ويتهمها بالتعاون مع النظام العسكـري الأول () ? يذكر كـتاب " المجتمع المدني والتحول الديمقراطي في السودان " للدكتور حيدر إبراهيم ? ان الأخوان المسلمين قاموا بتشكيلها بعد ثورة 1964 () .


    --------------------------------------------------------------------------------
                  

العنوان الكاتب Date
إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى الجندرية10-21-03, 08:32 AM
  Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى الجندرية10-21-03, 08:33 AM
  Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى الجندرية10-21-03, 08:36 AM
  Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى Halema210-21-03, 10:05 AM
    Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى ebrahim_ali10-21-03, 10:38 AM
  Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى الجندرية10-21-03, 10:33 AM
    Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى banadieha10-21-03, 10:45 AM
    Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى tmbis10-21-03, 10:46 AM
  Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى الجندرية10-21-03, 11:08 AM
  Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى الجندرية10-21-03, 11:25 AM
  Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى hala guta10-21-03, 04:20 PM
  Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى Raja10-21-03, 06:28 PM
  Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى nada ali10-21-03, 06:58 PM
    Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى aba10-21-03, 07:07 PM
    Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى haneena10-21-03, 07:11 PM
  Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى Raja10-21-03, 08:26 PM
    Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى Gazaloat10-21-03, 09:13 PM
      Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى yumna guta10-21-03, 11:03 PM
  Re: إلى مناضلات أكتوبر الماجدات ... الحركة النسوية مرة اخرى Raja10-22-03, 06:03 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de