|
Re: Beja Women (Re: Muna Khugali)
|
الاخت مني خوجلي
كماذكرت سابقا و أكدتي في ردك أن الكثير من السودانيين يجهلون الكثير عن البجا . أصلهم و تأريخهم وواقعهم وتنظيماتهم الجهوية و السياسية ودور متعلميهم في الحياة السياسية السودانية ... و لابأس ان سمحتي لي بأن اورد هنا جانبا من مقال يتحدث عن البجا كنت قد تحصلت عليه في زمن سابق من احدي المواقع في الانترنت تخونني الذاكرة الآن في تحديده ... هدفي هو الحصول علي أكبر قدلر من المعلومات و تجميعها وبذلك يمكن أن يتوفر لنا حد معقول من المعلومة تساعد و تعين المتحاورين .... وأرجو أن نستطيع معا تغذية البوست بمايفيد قكرته ويدعم الحوار الموضوعي فيه ... و بالتأكيد سأعود بالمزيد ...
يبلغ تعداد قبائل "البجا" حوالي أربعة ملايين نسمة، يتركز أغلبهم في السودان، ويعيش جزء كبير منهم في إريتريا وأثيوبيا ومصر. و"البجا" حاميون من نسل "كوشي بن حام"، وتتفرع لقبائل عدة على رأسها "الهدنروة"، وأهم مدنهم "ستكات كسلا هيا" في شرق السودان، و"الأمارأر" في "سلّوم" و"بورتسودان" في "كسلا" و"العبابدة" في "شلاتين" و"القصيرة" في "حلايب"، و"أبو رماد" و"عطيرة" في "طوكر"، و"كسلا" و"الشواك" و"الحباب" في "قرورة"، و"عقيق" و"نقفه" و"أغوردات" و"السواكينه" في "سواكن" و"بورتسودان". لغة البجا هي لغة حامية عريقة استطاعت الاستمرار رغم التأثيرات اللغوية، خاصة من جانب اللغة العربية، وما زال "البجا" يتحدثون لغتهم دون أن تطرأ عليها أية تغيرات، خاصة في أسماء عناصر الطبيعة وأعضاء الجسم والأدوات المستخدمة في الزراعة والعمل وأسماء الأعلام وعناصر الحياة والميلاد والزواج والموت, وأسماء الحيوانات، وتتفرع لغتهم إلى لهجات عديدة. ويتحدث "البني عامر" رغم أنهم فرع رئيسي للـ"بجا" لغة "التقراي"، وهي لغة سامية، ويتحدث "الحباب" اللغة "التقرينية". ومن عاداتهم أن يطلق الرجل شعر رأسه، ويضفّر الجزء الخلفي منه، ولا يستخدمون خلالا يسمونه (أبو داي هلال) وهو من قرن التبتل أو الخشب، وإذا لم يضفر شعره يستخدم خلالا من الخشب بثلاث ريش، وهم يدهنون الرأس بالودك والدهن. يلبس الرجل القميص و"الصديري" والسروال الذي يسمونه "السّر بادوب" ويتلفح بالثوب، ويحمل سلاحه معه دائمًا. أما النساء فعند الزواج تمشط العروس رأسها نزولا من مفرق الرأس حتى الأطراف، وتضاف خصلتان تضفران في مقدمة الرأس دلالة على زواج المرأة وحلية ذهبية يسمونها مرود، وتلبس المرأة "القرباب" و"الصديري" أو جلبابًا عليه ثوب سارٍ يربط في الخصر ويغطي الرأس. وتتزين المرأة بلبس زمام كبير الحجم من الذهب، وتلبس سوارا في كل يد، وتلبس حجلين في القدمين من الفضة، وفي أذنيها حلقين من الذهب يسمى الواحد منها "تلالا". تاريخهم تقول دائرة المعارف البريطانية: إنهم مجموعة من القبائل المتجولة، والتي تحتل منذ أربعة آلاف سنة قبل الميلاد أو أكثر الجبال الواقعة بين البحر الأحمر ونهر عطبرة ونهر النيل. وكانت منطقتهم جاذبة لأهميتها الجغرافية؛ فهي المدخل الشرقي لإفريقيا عبر موانئهم القديمة: "بأضع" "عيذاب" "سواكن". وفي فترات متباعدة كانت المنطقة مركزًا لهجرات من مختلف الأرجاء، خاصة من "سبأ" و"البلي" جنوبي مصر، كما هاجرت إليها قبائل "جهينة" و"همزان" و"كندة" و"لخم" و"الأزد" و"جزام" و"ربيعة" و"مضر" و"هوازن" و"بني سليم" بعد الفتح الإسلامي للمنطقة، وبعضهم اختلط بأهلها كربيعة وجهينة وبعض شعوب آسيا كالهنود من خلال مرور تجارتهم عبرها، واستقر فيها بعض الحجاج المسيحيين، وهم في طريقهم إلى بيت المقدس من الداخل الإفريقي والحبشة. حارب "البجا" جيرانهم من النوبة والفراعنة مرارًا، وحاربوا البطالسة والرومان والدولة الإسلامية، ولهم مواقف مشهورة في حربهم ضد "إكسوم"، وتحالفوا مع الملكة "زنوبيا" ملكة "تدمر" في القتال ضد الرومان في مصر وطردهم الرومان من مصر في 272 م. اسم البجا تتفق أغلب المصادر على أن اسم "البجا" أطلقه العرب على سكان المنقطة إلا أن "البجا" يفضلون أن يطلقوا على أنفسهم اسم "بداويت" باعتباره الاسم الذي يتمتع بسند من لغتهم عكس "البجا" الذي لا يعني شيئًا. وانتقل "البجا" من الوثنية إلى المسيحية، ثم الإسلام، وهم يعتنقون الإسلام الصوفي؛ وذلك لطبيعته المُيسَّرة، وهم شديدو التمسك بتبعيتهم لشيخ الطريقة، وينتشر في مناطقهم تعليم القرآن، وهم يعتقدون في كرامات الأولياء، ويزورون أضرحتهم، ويهدون إليهم الهدايا، ويوفون بالنذور، والنساء يؤلفن أشعارًا بلغتهم في مدح الأولياء.ملحوضة : اعتمدت معلومات المقال على إصدارة بدوايت (نمط الحياة) العدد الثالث سبتمبر 1998 والتي تصدرها جمعية الثقافة البجاوية الدولية في القاهرة واعدها بعض أعضاء الجمعية وهم الحسن محمد حاج، محمد على اداب، طاهر حامد هبناي، اوشيك موسى،محمد ادروب محمد، المرحوم طاهر عيسى ارك، كاتب المقال مصري اسمه محمد عباس و تأريخه في 2001
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
Beja Women | Muna Khugali | 12-21-04, 05:45 AM |
Re: Beja Women | Khalid Eltayeb | 12-21-04, 06:25 AM |
Re: Beja Women | ياسر خيري | 12-21-04, 06:54 AM |
Re: Beja Women | Muna Khugali | 12-21-04, 07:52 AM |
Re: Beja Women | Muna Khugali | 12-21-04, 07:35 AM |
Re: Beja Women | Anwar Ahmed | 12-21-04, 07:05 AM |
Re: Beja Women | Muna Khugali | 12-21-04, 08:11 AM |
Re: Beja Women | Anwar Ahmed | 12-21-04, 09:08 AM |
Re: Beja Women | Muna Khugali | 12-21-04, 12:52 PM |
Re: Beja Women | خضر عطا المنان | 12-21-04, 08:15 AM |
Re: Beja Women | Muna Khugali | 12-21-04, 09:01 AM |
Re: Beja Women | Khalid Eltayeb | 12-21-04, 11:27 PM |
Re: Beja Women | Muna Khugali | 12-21-04, 11:56 PM |
Re: Beja Women | Anwar Ahmed | 12-22-04, 05:50 AM |
Re: Beja Women | عبدالناصر معتصم | 12-22-04, 09:28 AM |
Re: Beja Women | Adil Osman | 12-22-04, 07:21 AM |
Re: Beja Women | Adil Osman | 12-22-04, 07:29 AM |
Re: Beja Women | Khalid Eltayeb | 12-22-04, 07:29 AM |
Re: Beja Women | Muna Khugali | 12-22-04, 03:41 PM |
Re: Beja Women | هاشم نوريت | 12-22-04, 04:30 PM |
Re: Beja Women | Muna Khugali | 12-22-04, 05:44 PM |
Re: Beja Women | Napta king | 12-23-04, 05:00 AM |
Re: Beja Women | Muna Khugali | 12-23-04, 06:49 AM |
Re: Beja Women | Khalid Eltayeb | 12-24-04, 08:31 AM |
|
|
|