شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2018, 03:41 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الدراسات الجندرية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-03-2004, 09:37 AM

SalahDirar
<aSalahDirar
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 704

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني (Re: دانا جلال)

    للمدعو/ دانا أقول ..
    ما يهمنا في المقام الأول من حديثك الذي نعتوه بالدراسة !!! ما تمت الإشارة إليه بالموقف الإسلامي، ونأتي لهذا الإدعاء بالتالي:
    قلت: (بالرغم من عدم وضوح صور الجنس والإغتصاب ... فإن الآيات التي تناولت مواضيع تعدد الزوجات وما ملكت الإيمان وحكم السبايا قد فتحت الأبواب) .. في البدء لم يسلم الإسلام يقيناً من نعوتكم التي قمتم بتفصيلها من واقع العداء دون تمحيص المبررات بقولكم (عدم وضوح صور ....) ولا تعني عدم وضوح الصور هذه بنفيها بالتأكيد وهذا ما يحدثنا عنه السياق الشيء الذي يؤكد بسفور وفجور ذلك العداء يعمل متعنتاً ومصراً ولا يبريء الإسلام في عدم وجود هذه الصور فيه بل يؤكد بعدم وضوحها، هذه واحدة.
    أما الثانية: فالحديث عن ما ملكت الإيمان وحكم السبايا ... الخ حكم من يعمل بمبدأ (ولا تقربوا الصلاة) ناسياً تماماً أو متناسياً عمداً وضع هذه المعلومة في إطار الحديث التاريخي عنها وكيف عمل الإسلام على تصحيح المجتمع وإعادة تربيته وأدبه من شتى أنواع التخلف التي كان يرزح تحت نيرها.
    أما موضوع تعدد الزوجات في الإسلام إذا استثنينا الانتهازية السياسية، النزق الطائش في تصور العلمانية، والهوى الجامح في التفلت من أحكام الإسلام، فإنَّه يمكن القول بأنَّ الدافع لإصدار تلك القوانين، الخضوع اللاواعي لسلطان الثقافة (Culture)، والانبهار بألفاظ الحرية والمساواة وكرامة الإنسان، دون أن يوجد تحديد واضح لمفاهيمها في الذهن.
    وفي المقابل تعوَّد الغرب على إطلاق ألفاظ وعبارات لها إيحاءات وظلال فكرية مكروهة مثل: الحريم، واستعباد الرجل للمرأة وتسخيرها لمتعته، والحياة المهينة للمرأة، كما تعوَّد ببغوات الشرق على ترديد هذه الألفاظ والعبارات.
    وليس أدلّ على طغيان سلطان الثقافة الغربية على عقل المسلم في هذا المجال من أنَّه حتى المدافعون عن الإسلام من الكتاب الإسلاميين لم يستطيعوا التخلص من هذا الطغيان، فنجدهم يدافعون عن نظام تعدد الزوجات بصفة اعتذارية، وكأنهم قد اقتنعوا بأنَّ هذا النظام غير مرغوب فيه، وأنَّهم يودّون أنه لم يوجد في تشريع الإسلام. أما وقد وجد؛ فلا حيلة لهم إلا التماس المبررات الاعتذارية لوجوده، فهم يسلمون من حيث المبدأ بصحة النظرة السلبية لهذا النظام كنظام اجتماعي، ثم يبررون وجوده في الإسلام بأنَّه نظام استثنائي، وأنَّه في طريق الانقراض عن حياة المسلمين، وأنَّه مبرر فقط في ظروف معينة، ثم يحاولون حصر هذه الظروف التي تقوم بها الحاجة الفعلية أو الضرورة لأن يتزوَّج الرجل على زوجته.
    وفضلاً عن أنَّه لا يوجد أساس علمي شرعي لاعتبار نظام تعدد الزوجات (كما هو منظَّم في الإسلام) نظاماً استثنائياً لا يمكن أن يتسامح الإسلام تجاهه إلا في ظلّ الظروف وضمن الشروط الواقعية التي تجعله حاجة معتبرة (في تقديرهم)، إذ إنه لا النصوص الثابتة ولا تطبيقها من قبل الرعيل الأول من الصحابة والتابعين يشهد لذلك، فضلاً عن ذلك؛ فإنَّه إذا صحَّ ما أوردته ـ فيما سبق ـ من حجج عقلية لإثبات أنَّ نظام تعدد الزوجات في ذاته نظام يحقق المصلحة العامة للمجتمع، فقد كان ينبغي لهؤلاء الكتَّاب أن يعتبروه نظاماً اجتماعياً صالحاً حقيقاً بأن يعتزَّ به ولا يعتذر عنه، وأن يكون همهم تشجيعه والدعوة إلى إشاعته، بدلاً من التنفير عنه، على أنَّه في الحالات التي لا يكون الدافع فيها وراء القوانين المحرمة لتعدد الزوجات في العالم الإسلامي اتباع ما تهوى الأنفس، فإنَّ الدافع لها اتباع الظن والخضوع للأوهام، بدلاً من البناء على الحقائق وإجراء المحاكمة العقلية للأمور قبل الحكم عليها، ولو حكم المشرعون لتلك القوانين العقل؛ لأبصروا التناقض العجيب بين تحريم تعدد الزوجات، وإباحة صور من علاقات المتزوجين بنساء خارج نطاق الزوجية، علاقات تشبه العلاقة الزوجية في كل شيء إلا في عدم وجود الإجراء الشكلي لعقد الزواج، والذي كان سيحمي حقوق المرأة وحقوق ثمرة علاقتها بالرجل من الأولاد.
    ويبرز التناقض عندما يقدم الشخص للمحاكمة بتهمة ارتكابه لجريمة تعدد الزوجات، فتبرئه المحكمة إذا عجز الإدعاء العام عن إثبات وجود عقد زواج شرعي في الحالة، بحيث يقوم الدليل على أنَّ الحالة حالة زواج يمنعه القانون، وليست حالة زنا يبيحها القانون!
    أما فيما يتعلق بالحديث عن دونية المرأة والاستدلال بالآية الكريمة (مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة .. الآية) وما تبعها من استدلالات عدة عن دونيتها أو نقصها .. الخ من أوهام فإنني أؤكد بقولي أن هذا تكريم وليس تقليل من شأن المرأة مرد ذلك ومما لا شك أن أسباب الخلاف بين الزوجين كثيرة ومتشعبة ومتغيرة، ولا شك أن الخلاف إن طال واستمر، عكّر صفو الحياة، كما أن الزوجين في بعض الحالات لا يستطيعان تحديد سبب الخلاف أو قد يكون الخلاف لسبب تافه كتأخر الزوجة عن إعداد الطعام، لذلك كان على الزوجين أن يتصارحا وأن يناقشا خلافهما بهدوء، وأن يعتذر أحدهما للآخر. فالحقوق والواجبات بينهما متساوية، قال تعالى: ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ، فما يطلب من الزوجة كالطاعة والأمانة والعفة والإخلاص وحسن المعاشرة والاحترام يطلب أيضا من الرجل، فإذا همّ الرجل بمطالبة زوجته بأمر فليتذكر أنه يجب عليه مثله، وقد أحال ربنا سبحانه معرفة مالهن وما عليهن إلى عرف الناس المستمد من الشريعة والآداب والعادات.
    وقوله تعالى: وللرجال عليهن درجة هي درجة الرئاسة، ذلك أن كل جماعة لابد لها من رئيس ينظم أمرها، وبدونه يختل النظام، وقد جعل الله تعالى هذه الرئاسة للرجال لحكم ظاهرة بينة، لكنها ليست رئاسة استبدادية بل تنبني على التشاور والتناصح وتحقيق الخير لجميع أفراد الأسرة. أما عن نقص شهادة المرأة فإن السبب الأول يعني طبيعة المرأة وظروفها التي قد تؤدي إلى نسيانها لبعض الأمور، فكانت شهادة الإثنتين منهن شهادة واحدة، لضمان العدالة في القضابا المهمة والتي يترتب عليها عقوبات أو إقرار حقوق، وهذا إقرار من الشرع والشارع الجليل بحجم مسئوليتها ثم هو من قبيل الإحتياط في إرساء العدل، ولعل المنصف منا نحن الرجال يجد هذه الحقيقة جلية حينما يعود إلى بيته ليجد زوجته تربي أطفاله وفي ذلك الكثير من العنت والجهد واستخدام العقل ، فكان هذا الحديث رأفة بها لكي لا تحتمل ما لا تطيق ، فجعل الإثنتين شاهداً واحداً ، فهل هذا يعيبها أو يعيب من أوجد مثل هذا التشريع ؟! كلا يا عزيزي فما من مشرع إلا وله الحق في الإحتياط لإرساء العدالة.
    والسبب الثاني لا يخفى على صاحب عقل، فهي التي أوتيت العذر فترة زمنية تمتد بين الثلاثة أيام وخمسة عشر يوماً عند بعض الفقهاء وبمعدل العشرة أيام في الشهر، وبين الأربعين والستين يوما في النفاس، لكي لا تصلي أو تصوم أو تقوم بأعمال تعبدية ، وما كان الله لينقصها حقاً من حقوقها ، لكنه سبحانه العليم بأحوال خلقه ، يعلم توترها النفسي ويعلم حجم مسئوليتها البدنية والنفسية فترة الحيض أو النفاس، فكان حكيماً أن جعلها متفرغة لذلك الأمر ، وليس كما يقول بعض الجهلة أن الله لا يقبل منها عبادتها لأنها نجسة، فمعاذ الله أن يرى الله أماً تعاني النفاس وتأتي للدنيا بطفل هو ثمرة معاناة أشهر من الحمل، أو امرأة في حيض وينعتها بالنجاسة كما هو عند اليهود من عند أنفسهم لا من عند الله ، لكنه سبحانه جعل العبادة بصفاء النفس وتقرغ العقل، من أجل ذلك جاء قول النبي عليه السلام "ليس للإنسان من صلاته إلا ما عقل منها" و المرأة بنفاسها وحيضها مشغولة الفكر ولربما معكرة الصفو ، فيسر الله عليها وعذرها في تلك المدة من الزمن. فإن كانت لا تصلي أو تصوم فقد أكمل لها دينها بالأجر على كل لحظة ألم، حتى إذا ماتت المرأة في نفاسها احتسبها شهيدة ، فأي إكرام لها بعد هذا؟!!
    إن قلة العقل والدين ليست نقيصة وضعها الله في المرأة ، لكنها خصيصة من أجل توازن المجتمع وبنيته، ومن الحكمة البالغة أن يكون هذا الأمر ، ويكون للمرأة دور ريادي يتناسب مع ما فطرها الله عليه.
    أما الحديث عن ملامسة المرأة تبطل الصلاة أو الصوم باعتبارها نجسة لا أقول سواء (حسبي الله ونعم الوكيل) .. فالفهم الخاطيء بالضرورة يولد نتاجاً خاطئاً وانطباعاً بالضرورة خاطئاً هذا إن لم نفترض سوء النية ونؤكد بأن كاتب السطور عمد على تعتيم ذهنية القاريء باعتقاد غير موجود إلا في ذهنيته هو إذ أن الإسلام دين الخلق العظيم والتربية السمحاء والأدب الجم ويكفينا فخراً أن الله سبحانه وتعالى قد وصف نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم بقوله (إنك لعلى خلق عظيم) وبالتالي نزداد فخاراً في أننا نسعى جاهدين للتأدب بأدبه، وبالتالي فإن العبارة ليس مقصود منها الملامسة بالمقابل الإنجليزي (Touch) وإنما المقصود منها المواقعة وهذه كذلك لفظة مهذبة لما يكن بالعادة بين الرجل وزوجته ، وبالرجوع لنص الآية يتضح جلياً ما تعني بعبارة "الملامسة" بدليل ما سبقها من نواهي تبطل الصلاة أو الوضوء بالضرورة.
    أكتفي بهذا القدر ولي عودة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال07-03-04, 06:34 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني WaD OmI07-03-04, 06:58 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال07-03-04, 09:38 PM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني WaD OmI08-03-04, 04:30 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني omar ali07-03-04, 07:07 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني maryoud ali07-03-04, 07:35 PM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال07-03-04, 09:50 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Yaho_Zato07-03-04, 08:37 PM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال12-03-04, 11:04 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال07-03-04, 09:44 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال12-03-04, 10:24 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Tabaldina07-03-04, 07:17 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني zozo07-03-04, 07:47 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan07-03-04, 07:54 PM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Abureesh07-03-04, 09:05 PM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Yaho_Zato07-03-04, 10:23 PM
          Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني OMDRMAN07-03-04, 10:36 PM
            Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Hussein Mallasi07-03-04, 11:04 PM
              Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني maryoud ali07-03-04, 11:17 PM
          Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال12-03-04, 11:19 PM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال12-03-04, 11:11 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني WaD OmI08-03-04, 00:00 AM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan07-03-04, 11:47 PM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني هدهد08-03-04, 05:05 AM
          Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني ديامي08-03-04, 00:14 AM
            Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Ayman Gaafar08-03-04, 00:55 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Hisham Amin08-03-04, 01:20 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Abureesh08-03-04, 02:09 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال12-03-04, 11:27 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني zumrawi08-03-04, 02:35 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني zumrawi08-03-04, 02:43 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Ahmed Alrayah08-03-04, 02:53 AM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Muhib08-03-04, 03:49 AM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan08-03-04, 04:12 AM
          Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال12-03-04, 11:57 PM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال12-03-04, 11:43 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني zoul"ibn"zoul08-03-04, 04:21 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Hisham Amin08-03-04, 04:42 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني هدهد08-03-04, 05:00 AM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan08-03-04, 08:16 AM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال12-03-04, 11:36 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني abas08-03-04, 06:13 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني HOPEFUL08-03-04, 06:25 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Yassir7anna08-03-04, 06:21 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني اساسي08-03-04, 07:33 AM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني HOPEFUL08-03-04, 07:57 AM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan08-03-04, 08:27 AM
          Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني بارعة08-03-04, 09:08 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني SalahDirar08-03-04, 09:37 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني خالد الحاج08-03-04, 09:46 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bint_alahfad08-03-04, 09:54 AM
  شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني sadda08-03-04, 10:00 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Ahmed Alrayah08-03-04, 10:05 AM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan08-03-04, 10:09 AM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني خالد الحاج08-03-04, 10:11 AM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Ahmed Alrayah08-03-04, 10:24 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Osama Mirghani08-03-04, 11:00 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني مريم بنت الحسين08-03-04, 11:04 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني اساسي08-03-04, 11:13 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني maryoud ali08-03-04, 06:12 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني ali othman08-03-04, 11:22 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Yassir7anna08-03-04, 11:25 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني ودقاسم08-03-04, 11:34 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني اساسي08-03-04, 11:40 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bushra suleiman08-03-04, 12:03 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Yassir7anna08-03-04, 12:24 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Muhib08-03-04, 01:38 PM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Muhib08-03-04, 01:54 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني ود العجمى08-03-04, 01:57 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني 7abib_alkul18-03-04, 12:49 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Hisham Amin08-03-04, 02:00 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني maryoud ali08-03-04, 02:27 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bushra suleiman08-03-04, 02:46 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Ahmed Alrayah08-03-04, 04:10 PM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني اساسي08-03-04, 04:55 PM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني مهيرة08-03-04, 07:15 PM
          Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan12-03-04, 05:40 AM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني مهيرة08-03-04, 07:21 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني zumrawi08-03-04, 05:42 PM
    لمن طلب منى يوما ان اغمس رأسى فى بحر العلم bayan08-03-04, 06:29 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني تراث12-03-04, 10:24 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني شريف محمد ادوم08-03-04, 06:35 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني kamalabas08-03-04, 06:46 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني نصار08-03-04, 07:44 PM
  كلمة لابد منها دانا جلال08-03-04, 10:00 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني sadda08-03-04, 10:23 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني ABUHUSSEIN08-03-04, 11:01 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني WaD OmI08-03-04, 11:13 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني أحمد أمين09-03-04, 01:12 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Elawad09-03-04, 00:57 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني WaD OmI09-03-04, 03:03 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني JAD09-03-04, 07:45 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Osama Mirghani09-03-04, 08:00 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Elawad11-03-04, 11:30 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Roada09-03-04, 08:10 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني عبدالسلام الخبير09-03-04, 10:44 AM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Yassir7anna09-03-04, 10:45 AM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال12-03-04, 10:01 PM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Yassir7anna14-03-04, 04:11 PM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال15-03-04, 09:24 PM
  Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Khalid Eltayeb11-03-04, 05:03 PM
    Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Abureesh13-03-04, 07:25 PM
      Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan14-03-04, 03:08 PM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني تراث14-03-04, 11:33 PM
          Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Amin Elsayed15-03-04, 01:34 AM
            Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني Abureesh15-03-04, 03:13 AM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني دانا جلال15-03-04, 09:35 PM
        Re: شرعنة الاغتصاب الجنسي بالنص الديني bayan04-04-04, 09:36 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de