زواج المصياف

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 07:33 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
18-08-2005, 11:19 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


زواج المصياف

    زواج المصياف ... أحدث موضة في عالم الزواج

    انتشار زواج المصياف في السعودية بين سيدات ورجال الأعمال

    بعد زواج المسيار والدم والكاسيت والزواج السري والزواج على بيتها والزواج العرفي، وهي ظواهر لزيجات غريبة عرفت طريقها إلى أوساط بعض المجتمعات العربية، تنتشر في السعودية في الآونة الأخيرة ظاهرة جديدة باسم زواج المصياف، خاصة بين سيدات ورجال الأعمال، للسفر في عطلة الصيف إلى الخارج بصحبة زوجة مؤقتة، تنتهي علاقتهما معا بمجرد انتهاء الإجازة والعودة من السفر.

    ورغم اختلاف الآراء حول إباحية هذا النوع من الزواج، في ظل نية الزوجين على الطلاق بعد انقضاء فترة إجازة الصيف أو مدة الغياب خارج البلاد، فإن بعض السعوديين، خاصة كثيرو السفر مثل رجال الأعمال، يرون أنه وسيلة مناسبة تقيهم مزالق الانحراف في الخارج أمام مغريات كثيرة قد تقابلهم خارج الوطن، وكذلك فإنهم يرون أن اجتماعات ومناسبات العمل في الخارج تتطلب مرافقة الزوجة لزوجها.

    ويحرص رجال الأعمال على اشتراطات معينة لابد من توافرها في زوجات السفر، كما تسميها بعض الخاطبات، ومن أهم تلك الاشتراطات، إجادة اللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة, ورشاقة القوام، وجمال الوجه, واللباقة, وأن لا تجد مانعا في حضور الحفلات الخارجية والتي تستدعي السفر والاختلاط.

    وتقول الخاطبة أم عبد العزيز: "في الفترة الأخيرة انتشرت عده أنواع من الزيجات في السعودية منها زواج المسيار, والزواج السري, والزواج على بيتها, والزواج العرفي، وزواج المصياف وغيرها من زيجات يلجأ إليها البعض هربا من الفحوصات والتحاليل الطبية الضرورية للموافقة على إجراءات الزواج.

    اشتراطات خاصة في زوجات السفر

    وأشارت إلى استعانة بعض أمراء الخليج "بالخاطبات في البلاد للبحث عن سعوديات يحملن اشتراطات خاصة من أبرزها أن تكون ابنه أحد العوائل المرموقة والمعروفة اجتماعيا والغنية, وبيضاء البشرة وجميلة الوجه, وممشوقة القوام وأن تقبل بالسفر معه في أي مكان من مناطق العالم وخاصة في فتره الصيف, وأن تتقن التحدث باللغة الإنجليزية. وبينت أنه في المقابل تطالب الفتيات بمهور مرتفعة تتجاوز 150 ألف ريال وسيارة وفيلا فاخرة.

    سيدات أعمال يخطبن أزواجا كمحارم سفر

    وقالت أم عبد العزيز: لم يعد الأمر يقتصر على رجال الأعمال السعوديين دون السعوديات والأجانب الوافدين، حيث أن سيدات الأعمال السعوديات يتجهن للخاطبات للبحث عن زوج يصبح محرما لها أثناء سفرها للخارج، مشترطة على المتقدم أن يسمح لها بالسفر إلى الخارج برفقته، والتنقل هناك بدونه من غير اعتراض منه على ذلك، مقابل أن يسكن معها في منزلها أو شراء سيارة له أو غير ذلك. في حين أن بعض الوافدين وخصوصا المتزوجون الذين لم يأتوا بزوجاتهم معهم، يبحث الواحد منهم عن مقيمة تقبل الزواج منه خلال فترة العقد المبرم مع جهة العمل في السعودية، أو طيلة أشهر السنة ماعدا أشهر الصيف بسبب سفره لبلاده لقضاء الإجازة السنوية، أو حضور زوجته الأولى من بلاده لقضاء فترة الصيف برفقة أولادهما بعد انتهاء الموسم الدراسي.

    وأشارت الخاطبة أم فيصل إلى أنها قامت مؤخرا بتزويج فتاة جامعية تبلغ من العمر 27 عاما من رجل أعمال سعودي، مشترطا السفر والتنقل معه للخارج وحضور حفلات واجتماعات العمل، مقابل مهر يتجاوز 150 ألف ريال وسيارة من نوع bmw وفيلا فاخرة في شمال الرياض. وأشارت إلى أن الفتاة قامت بطردها من المنزل بعد زواجها من رجل الأعمال، ولم تعطها أجرها الذي اتفقت عليه معها.

    وقالت إن زواج المصياف بدأ ينتشر مؤخرا نتيجة الانفتاح على القنوات الفضائية والرغبة في تقليد الآخرين من الشعوب المختلفة المحيطة بنا، ويختلف انتشار هذه الظاهرة تختلف بين منطقة وأخرى من مناطق المملكة, كما أن بعض رجال الأعمال يحرصون على الزواج من فتاة جميلة بصرف النظر عن تعليمها أو مستواها الأخلاقي أو الديني.

    عقد الزواج لا يتضمن نية الطلاق

    وفي ذات الاتجاه توضح الخاطبة أم ناصر أن الزوجين لا يفصحان في عقد زواج "المصياف" عن نيتهما الطلاق فور انقضاء شهور الصيف وانتهاء الإجازات، وفي حالة رغبة الزوج الاستمرار في الزواج، فعليه أن يفي بمتطلبات واشتراطات معينة تفرضها الزوجة. واستطردت أن هناك فئات تقبل بهذا النوع من الزيجات، وهن الفتيات الفقيرات وسيدات الأعمال والمطلقات والأرامل والعانسات.

    وقالت الخاطبة أم محسن: منذ عدة أشهر، تم زواج فتاة في الثلاثين من عمرها من رجل أعمال سعودي وقد اتفقا على الطلاق بعد انقضاء فترة محددة، مشترطا عليها بعد عقد القران أن يقيما في منزل عائلتها لمدة شهرين، يتم بعدها الانتقال إلى شقة مفروشة حتى انقضاء الإجازة الصيفية وبدء الموسم الدراسي، وأنه كان قد أخبر عائلته بأنه مسافر للخارج بمرافقة أصدقائه. وطلب من الفتاة أن يمدد زواجه منها، وسيستأجر فيلا يقيمان فيها، في حالة إعجابه بها كزوجة. وقدم لها مهرا يتجاوز 180 ألف ريال، وحلى ومجوهرات بـ "50 الف ريال".

    رأي شرعي يعتبره حصانة وضرورة أثناء السفر

    في المقابل اعتبر الشيخ أحمد عبد القادر المعبي المستشار والمأذون الشرعي زواج المصياف ضروريا لحصانة الرجل من المحرمات خلال سفره وتنقلاته خارج البلاد، مشيرا إلى أنه في الآونة الأخيرة، أصبحت بعض النسوة غير مهيآت للتفرغ للحياة الزوجية بشكل كامل وتام، وأصبح الزوج يقدر تلك الظروف، ومن ثم انتشرت عدة أنواع من الزيجات ومنها زواج السفر.

    وقال المعبي إن ظروف العصر أخرجت لنا الكثير من الزيجات، ومنها زواج المسيار على سبيل المثال، والذي تيسر فيه الزوجة على زوجها، فبعض المعلمات يقبلن بزواج المسيار، على أن تقوم هي بالتسيير عليه في بيته "الذهاب إليه" متى سمحت لها الظروف الوظيفية بذلك.

    وأضاف أنه لا يوجد زواج تحت مسمى "سري" كونه افتقد لعنصر السرية حتى لو لم يتم إعلام أهله أو زوجته الأولى إذا كان متزوجا، فبمجرد عقد القران بحضور ولي الفتاة وشاهدين وأهلها، وتوثيق العقد في المحكمة، يتحقق بذلك الإشهار والإعلان بالزواج، أما السري وهو الذي نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم وحذر منه، وعده في بعض الروايات من الزنا فهو أن تعقد الفتاة على نفسها مع الشاب بدون علم الولى أو موافقته، وبدون حضور الشهود وذلك بأن تهبه نفسها كزوجة.

    ويجيز الشيخ أحمد المعبي الزواج العرفي، مشيرا إلى شرعيته لتوافقه مع أركان الزواج، وهي الإيجاب والقبول والشهود والإعلان والولي، مبينا أنه غير معترف به بالدوائر الرسمية أو المحاكم لأنه غير موثق، وبالتالي يخالف القانون والنظام ولا يخالف الشرع .

    رجل أعمال يبحث عن زوجة سفر شامية

    التقت "العربيه.نت" أحد رجال الأعمال والعقاريين المعروفين بمنطقه الرياض والذي فضل أن نرمز لاسمه "ص.م" فقال إنه منذ أسبوعين يقوم بالبحث عن فتاة للزواج، ويفضلها من بلاد الشام وجميلة وممشوقة القوام، وأن تجيد اللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة، وأن تكون متحررة وتنزع الحجاب في الخارج أثناء حضور حفلات العمل. وقال إنه لا يمانع من دفع أي مهر، مقابل الحصول على هذه الفتاة، مشيرا إلى أنه متزوج من سيدتين ولديه 13 طفلا.

    وأضاف: في الماضي كانت زوجتي الثانية تسافر معي في أي منطقه بالعالم، خاصة وأن عملي يستدعي سفري باستمرار، حتى رزقت بأول طفل، فطلبت مني أن لا أدعها تسافر معي، لأنها أصبحت أما وترغب في الاستقرار، مما جعلني أبحث عن زوجة جميلة لمرافقتي في السفر.

    تزوجت زوج صديقتها ليرافقها في الخارج

    أما السيدة "ن.س" والبالغة من العمر 33 عاما فقد تزوجت من زوج صديقتها ليرافقها في سفرها للخارج للحصول على الدكتوراه وبمباركة صديقتها، حيث اشترطت عائلتها في حالة رغبتها للسفر أن تتزوج قبل سفرها، وتقول: "لقد بحثت كثيرا لعلي أجد الزوج الذي توافق عائلتي على الزواج منه، واستعنت بعدة خاطبات، وباءت جميع المحاولات بالفشل حتى اقترب موعد السفر، فأشارت لي صديقتي بالزواج من زوجها مشترطة مرافقتها لنا في الخارج وقد وافقت على ذلك.

    المصدر:
    http://www.itijahat.com/news/news_p12.htm

    كانت هذه أحدث تقليعة تنامت لسمعي في "خط الزواج والارتباط" ... هل هناك أنواع أخرى غير التي وردت في مستهل المقال (زواج المسيار والدم والكاسيت والزواج السري والزواج على بيتها والزواج العرفي)، أيضاً لم افهم ما هي طبيعة "الزواج على بيتها"، أرجو فيمن توفرت لديه/ا المعرفة أن يؤتينا من العلم؟

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-08-2005, 11:44 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 13-02-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: Amira Ahmed)

    الاخت اميرة
    بأي شكل تم هذا الزواج وبأي اسم سمي فهذا لايعدوان يكون شيئا واحدا ألاوهو امتهان كرامة المرأة وتعد على العلاقات الانسانية الشريفة بمثل هذه الصورالمقرفة
    الشرع الحنيف اباح للرجل اكثرمن زوجة ولكنه صان كرامتهاولم يجعلها متاعا وبضاعة كمايفعل مسوقوا هذه الانواع من الزواج الشاذ..
    نسأل الله للجميع الهداية والتوفيق،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-08-2005, 04:05 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 30442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: waleed500)

    عشنا وشفنا
    زواج ال Take away
    المرأة صارت زيها وزى
    ال ٌRent a car
    وشقة للايجار
    وكله ح ل ا ل
    جنى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-08-2005, 04:06 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: waleed500)

    أخي وليد،

    شكراً على المرور

    بحسب ما قرأت وسمعت عن هذا الموضوع، فإن "زواج المصياف" بات منتشراً في بعض البلدان العربية. ولكنه أكثر انتشاراً في السعودية واليمن. فاليمن رغم أنها بلد محافظ ومتشدد لدرجة كبيرة فيما يخص عادات الزواج أضف إلي ذلك الظرف الاقصادي غير المواتي الذي قد يسمح بظهور أنماط مثل هذا السلوك - أطلق عليه "السلوك الاستهلاكي" - إلا أن هذا الزواج تواجد وانتشر انتشار سريع في هذا البلد. والسبب في ذلك كما يقول الباحثون، الذين تناولوا هذا الموضوع بالدراسة، أنه نتيجة للتدهور الاقتصادي في دول الخليج بسبب ظروف الحرب وغيرها، فإن السياحة العربية توجهت في معظمها إلي دول عربية أخرى مثل اليمن، مصر، لبنان، وغيرها. وأصبح "زواج المصياف" في اليمن على سبيل المثال إحدى الخدمات التي توفر للسياح العرب (خاصة السعوديين) بهدف جذبهم لقضاء عطلاتهم في هذا البلد.
    نعم أوافقك بأن هذا النوع الشاذ من الزيجات يحط من كرامة الرجل والمرأة على السواء!

    خالص مودتي،

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-08-2005, 04:34 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: Amira Ahmed)

    أخي جني،

    تحياتي وشكراً على التوقف هنا،

    Quote: رأي شرعي يعتبره حصانة وضرورة أثناء السفر

    في المقابل اعتبر الشيخ أحمد عبد القادر المعبي المستشار والمأذون الشرعي زواج المصياف ضروريا لحصانة الرجل من المحرمات خلال سفره وتنقلاته خارج البلاد،


    بعد أن نقرأ هذه العبارات كما وردت في المقال، نعلم أن رأي علماء الدين - ممثل هنا في شخص الشيخ المعبي - لا يرون حرمة أو عدم شرعية في "زواج المصياف" بل يعتبرونه "ضرورة" كما جاء على لسان الشيخ!

    خالص الود،

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-08-2005, 02:29 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 15-08-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: Amira Ahmed)

    Quote: بعد أن نقرأ هذه العبارات كما وردت في المقال، نعلم أن رأي علماء الدين - ممثل هنا في شخص الشيخ المعبي - لا يرون حرمة أو عدم شرعية في "زواج المصياف" بل يعتبرونه "ضرورة" كما جاء على لسان الشيخ!



    ورد هذا الاستنباط بقلم الاخت الكريمة
    لم استطع ان افهم ان الشيخ المعبي هذا له رأي يمثل علماء الدين كلهم
    وأي دين هنا المقصود الاسلام أم غيره؟
    واذا كان الاسلام فاي مذاهب الشيعة واي مذاهب السنة تدخل في هذا التعميم؟
    نرجو الايضاح ان امكن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-08-2005, 06:25 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: Mohamed E. Seliaman)

    أخي محمد سليمان،

    شكراً لك على المداخلة وعلى الأسئلة التي وردت بها.

    جاء في مداخلتك:

    Quote: لم استطع ان افهم ان الشيخ المعبي هذا له رأي يمثل علماء الدين كلهم


    ورد رأي هذا الشيخ - كما رأينا في المقال - للاستشهاد برأي الدين في مشروعية هذا النوع من الزيجات، وهي نفس المدرسة التي أحلت من قبل "زواج المسيار" و"زواج المتعة" وهي ذات المدرسة التي كفرت من قبل "من تسول له نفسه أن يسعي لعضوية الحركة الشعبية لتحرير السودان" على سبيل المثال! ولكني أيضاً أشاركك نفس التساؤل هل هؤلاء "الشيوخ" يمثلون رأي الدين؟ وكيف نحدد ذلك؟ وهل مخالفة ما يقولون "حرام" ومتابعته "حلال"؟! هل تعتقد مثلي أنه ينبغي اعمال العقل وسط كل هذا الزخم من الفتاوي التي لا يستسيغها العقل كما تدل تلك الأمثلة التي سبق ذكرها؟

    وجاء أيضاً:

    Quote: وأي دين هنا المقصود الاسلام أم غيره؟


    أعتقد أن السياق يوحي بأن الدين المقصود هنا هو الدين الاسلامي، حيث أن "زواج المصياف" لم يكتشف حتى الآن إلا في بعض الدول الاسلامية على سبيل المثال السعودية واليمن.

    ثم استدركت بقولك:

    Quote: واذا كان الاسلام فاي مذاهب الشيعة واي مذاهب السنة تدخل في هذا التعميم؟


    أعتقد أن نفس السياق يوحي كذلك بأن المذهب المعمول به هنا هو المذهب الوهابي إن لم أكن مخطئة، حيث أنه المذهب السائد في بلد مثل السعودية التي يمكن أن تسجل براة اختراع "زواج المصياف" باسم بعض المواطنين الذين ينتمون لها.

    ثم تفضلت وختمت مداخلتك بهذا السؤال الهام:

    Quote: نرجو الايضاح ان امكن


    نعم هذا ما ما أتطلع إليه أنا أيضاً من خلال مساهمة القراء.

    مع خالص ودي وتحياتي،

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-08-2005, 05:27 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: Amira Ahmed)

    ازيك اميرة وسلام لكل من حولك


    فعلا المخفي في ذهنيتنا نحن المسلمين والمسلمات امر يحير


    والرجل الشرقي غليظ الرؤية وهمه الاساسي الوصول للمراة ببوابة


    الجسد فقط والغاء العقل والعاطفة لا يختلف عن الحيوان كثيرا


    حتي الزواج الاختيار لفرصة الجسد والعمر درجة تبذ الاخر


    لك السلام سوف ارجع تاني لك الشوق والامنيات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-08-2005, 06:03 AM

اشرف السر
<aاشرف السر
تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 1562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: Sabri Elshareef)

    هذه الأفعال والفتاوى المؤيدة لها هي نتاج طبيعي لانتشار الفكر الوهابي المتحجر وإيمان العامة بانه هو الاسلام وكل ماعداه لا يعدو كونه تحريف وتشويه للإسلام..

    الاسلام جاء بتكريم المرأة والرجل لا لوضعها في خانةالسلعة المشتراه،،

    زواج المصياف وأد للكرامة للكرامة وللذات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-08-2005, 06:19 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: اشرف السر)

    أخي أشرف،

    تحياتي وشكراً على المرور هنا،

    أوافقك تماماً بأن مثل هذا النوع من "الصفقات الزواجية" ما هو إلا وأد للكرامة الإنسانية برمتها - فهي تختزل أسمى العلاقات الانسانية وتحولها إلى "سلعة تجارية" تحت غطاء الشرع.

    الملفت للنظر في "زواج المصياف" هو طبيعته الموسمية حيث أنه يرتبط بفترة معينة يحددها عادة الطرف الذي يملك رأس المال، وهذه الطبيعة الموسمية هي التي اشتق الزواج اسمه منها، باعتبار أن فترة الاجازات هي فترة الصيف - وبالتالي يصبح الزواج "زواج مصياف" يلبي احتياجات الرجل "المصيف" بزواجه من زوجة "صيفية"!

    لقد تفضلت في مداخلتك وذكرت شيئاً عن الاسلام الوهابي وكيف أنه فكره أصبح سائداً حتى أن الكثير من المسلمين أصبحوا يعتقدون خطئاً بأنه الاسلام الصحيح، ارجو أن تتكرم وتحدثنا أكثر في هذا الشأن حتى تعم الفائدة.

    لك خالص المودة والاحترام،

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-08-2005, 06:26 AM

عبدالعظيم عبدالله
<aعبدالعظيم عبدالله
تاريخ التسجيل: 20-03-2004
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: Sabri Elshareef)

    الاخت : أميرة لك التحية والاحترام
    اولا ان مثل هذه الزيجات هي هدم لكرامة المرأة والرجل على حد سواء وان اي زواج لا تتوافر فيه مبدأ ابدية الزواج وديمومته فهو اعتقد انه زواج غير شرعي مهما برره بعض (الشيوخ) اما مبرر البريستيج الذي يشترط للمرأة خلع حجابها اي يمنعها من امر شرعي لا لشيئ سوى ان يرضي اهوائه وغرائزه وضيوفه الذين ربما يسمح لها ان تفعل معهم المحرم لكي يحافظ على صداقاته ولكي يكون في نظر اصدقاء البزنس انه رجل انفتاحي فبئس الزمن هذا فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق وان ذلك الامر مرفوض وذلك مبررالظروف الاقتصادية لان الموضوع منتشر كما هو وارد في المقال في بلاد تنعم بوافر الحياة والرفاهية وهي دول الخليج , كما ان المهور التي تدفع والامتيازات ي
    تبين ان الامر لا علاقة له بالظروف الاقتصادية .
    مع خالص الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-08-2005, 11:48 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 28-09-2003
مجموع المشاركات: 26226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: عبدالعظيم عبدالله)

    سلامات يا اميرة؛
    الاحظ عدم وجود مشاركات نسائية في هذا البوست ايضاً!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-08-2005, 06:39 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: Hussein Mallasi)

    الأستاذ حسين ملاسي،

    عندما رأيت مداخلتك ملآني الأمل بأنني سأقرأ لك إضافة أو رأياً ربما يزيد معرفتنا حول الموضوع المطروح في البوست أو يفتح لنا درباً أخر من دروب العلم .. ولكني كما ترى لم أجد شئ من هذا القبيل .. وبالتالي ليس هناك ما يمكن أن أعقب عليه !!

    شكراً للاهتمام والتوقف على أي حال،

    تحياتي،

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-08-2005, 06:31 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: عبدالعظيم عبدالله)

    أخي عبد العظيم،

    شكراً على التعقيب،

    لا أعتقد أن المشكلة هي مشكلة تراجع اقتصادي في البلدان التي تنتشر فيها مثل هذه الزيجات، فكما تفضلت وذكرت فإن المهور المدفوعة والامتيازات الأخرى لا يقدر عليها إلا الأثرياء. في هذه الحالة بالذات نرى أن توفر المال هو المشكلة الحقيقية!

    أعتقد أن المشرع بدلاً من أن يوظف أدواته لتحليل مشاكل المجتمع ويؤهلها بحيث تصبح لها القدرة على قراة الواقع والتغير السريع الذي يشهده العالم، فهو يهدر جل طاقته في الالتفاف حول ذات الأدوات القديمة - ربما في حلة جديدة مزيفة مثل "زواج المصياف" - ليوهمنا بأن أدواته لازالت تعمل وهي تتماشي مع روح العصر ويالتالي تصلح لكل زمان ومكان ..

    أطيب الأمنيات،

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-08-2005, 06:05 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: Sabri Elshareef)

    أخي العزيز صبري،

    ألف مرحب بمرورك - ماأجمل هذه الطلة التي تجمع بعد شتات وانقطاع طويل!

    يا عزيزي أعتقد أن المشكلة في الأصل مرتبطة بالرجل والمرأة والمجتمع المحيط، لكل نصيبه في انتشار مثل هذه الأنماط الغريبة المضحكة - وإن كان ذلك بدرجات متفاوتة - ولكن الشئ المحزن أن يذهب المشرع فيصدر فتوى في أن "زواج المصياف" - الذي لا يعدو كونه صفقة تجارية في رأئي - يذهب إلي أن يقننه حلالاًّ! ولذلك فلا عجب في أن هذه الظاهرة كما سمعنا قد أخذت في الانتشار حيث يتوهم البعض بأنه يمكن أن يضرب عصفورين بحجر واحد أجازة سعيدة أو صفقة عمل ناجحة ولا بأس أيضاً من زوجة مؤقتة بمواصفات قياسية، ناهيك عن عدد الزوجات اللاتي يقبعن خلفه في انتظار عودته!

    سلامي للجميع وبخاصة الصديق سموءل وأرجو ألا ينقطع التواصل وأتطلع أيضاً لتواجدك هنا مرة أخرى كما وعدت،،

    لك كل الود وأصدق التحايا،

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-08-2005, 02:04 AM

ود شندي
<aود شندي
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 6

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: Amira Ahmed)

    اللخت/اميره بت اجمد

    السلام عليك
    لك مني الشكر الجزيل لايرادك هذه المشاركه التي تناقش قضيه هامه هي اساس نفكك مجتمعنا
    ولكن فيما يبدو ان اختيار العنوان له الفضل في جذب القاريء


    (زواج المصياف) 12مداخلات 416قاريْء Amira Ahmed 19-08-05, 06:39 م
    بواسطة


    وتناولك للموضوع ورددك علي المساهمات جعلتني عيد قراءته عدة مرات لمافيه من حنكه ورصانه الاسلوب وجزاله المعاني
    Quote: هذا النوع من "الصفقات الزواجية" ما هو إلا وأد للكرامة الإنسانية برمتها - فهي تختزل أسمى العلاقات الانسانية وتحولها إلى "سلعة تجارية" تحت غطاء الشرع


    ولما فيه من ضبط النفس وادب النقاش


    Quote: عندما رأيت مداخلتك ملآني الأمل بأنني سأقرأ لك إضافة أو رأياً ربما يزيد معرفتنا حول الموضوع المطروح في البوست أو يفتح لنا درباً أخر من دروب العلم .. ولكني كما ترى لم أجد شئ من هذا القبيل .. وبالتالي ليس هناك ما يمكن أن أعقب عليه !!


    حلات بلدي وحلات نيلا...........

    Quote: أعتقد أن المشرع بدلاً من أن يوظف أدواته لتحليل مشاكل المجتمع ويؤهلها بحيث تصبح لها القدرة على قراة الواقع والتغير السريع الذي يشهده العالم، فهو يهدر جل طاقته في الالتفاف حول ذات الأدوات القديمة - ربما في حلة جديدة مزيفة مثل "زواج المصياف" - ليوهمنا بأن أدواته لازالت تعمل وهي تتماشي مع روح العصر ويالتالي تصلح لكل زمان ومكان ..



    ارجو ان لاتتوقفي
    رجعت البروفايل واكتفيت بالمعلومه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-08-2005, 06:00 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: ود شندي)

    أخي العزيز ود شندي،

    سعيدة بأن البوست قد لاقي قبولاً واستحساناً لديك ... وأشكرك كثيراً على الاهتمام وعلى العبارات اللطيفة!
    لم يكن هدفي الأساسي من مشاركة هذا الموضوع مع القراء الأفاضل أن أحمل إليهم نمط جديد من أنماط الزواج (بعد أن تعددت كما ترى) لجذب انتباههم وإثارة فضولهم وكفي ولكن لأن يتأملوا معي كيف أن مجتماتنا تعاني من أنماط سلوكية شاذة يُطلق عليها "ممارسات شرعية" - كما أراد لها البعض - تعد بمثابة حافز لانتشارها والتعامل معها وكأنها أمر اعتيادي.

    هي محاولة يا أخي لأن نضع أصابعنا على الداء حتى نعي خطورته وبالتالي نتجنيه.

    مرة أخرى أشكرك على كلماتك الرقيقة التي ستشجعني كثيراً للمضي قدماً ...

    لك الود وخالص التحايا،

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-08-2005, 01:11 AM

ود شندي
<aود شندي
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 6

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: Amira Ahmed)

    أميرة الشباب

    يا سلام عليك

    جميل ما تقومين بصناعته هنا، بنفس هاديء يستنشق عبيره الفواح كل قاريء ، اوكد ماتصنعينه هنا هو ايقاد شمعه في عتمتنا تدل كل تائه...

    Quote: لم يكن هدفي الأساسي من مشاركة هذا الموضوع مع القراء الأفاضل أن أحمل إليهم نمط جديد من أنماط الزواج (بعد أن تعددت كما ترى) لجذب انتباههم وإثارة فضولهم وكفي


    عزاؤنا هي محاولاتنا حتي نكف عن افعلنا لـــ
    Quote: محاولة يا أخي لأن نضع أصابعنا على الداء حتى نعي خطورته وبالتالي نتجنيه


    ولـ قدام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-08-2005, 04:06 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: ود شندي)

    زواج المصياف علا قات صيفية تفرضها السياحة

    يقول الدكتور عبدالله الفلاحي (أستاذ جامعي): إن ظاهرة “زواج المصياف” بدأت بالانتشار في المجتمع اليمني مع تراجع حركة السياحة العربية الخليجية نحو الغرب الأوروبي وشرق آسيا واتجاهها نحو بلاد الشام واليمن منذ أربع سنوات تقريباً، وخاصة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول وضيق المنتجعات السياحية الأوربية والأمريكية من الخليجيين، وتراجع الأحوال الاقتصادية للخليج.

    ويشير الدكتور الفلاحي إلى أن شيوع ظاهرة المسيار في الخليج والسعودية كان لها الأثر في اتجاه الكثير من السياح نحو الاستعاضة عنه بزواج المصياف بوصفه حالة تشبه إلى حد كبير النوع السائد من الزواج لديهم.

    “ونتيجة لندرة وجود الملاهي في اليمن بحكم محافظة المجتمع على تقاليده الدينية والاجتماعية فان الكثير من هؤلاء يتدافعون لتحقيق رغباتهم وشهواتهم عبر تطبيق زواج المسيار بصورة أخرى في اليمن”.

    ويوضح الدكتور الفلاحي أن طالبي الزواج من السياح في اليمن يأتون مدفوعين بهذا التصور الذي ينتشر في بلدانهم بمقابل اندفاع الناس من الذين يزوجونهم أو يتوسطون لهذا الزواج برغبة تخفيف فقرهم، وتحسين أوضاعهم بالحصول على المال أو الصفقة المالية المغرية المتوقعة من الزواج وعدم معرفة الكثير منهم بطبيعة انتشار زواج المسيار في بلد السائح.

    الدكتورة نادية العطاب (أستاذة جامعية) ترى أن ظاهرة “زواج المصياف” انتشرت بعدما تحول صيف الخليجيين من دول أوربا إلى اليمن بغرض التمتع المؤطر بالحلال في غياب الوعي الثقافي والديني والأوضاع الاقتصادية المتدنية ووجود سماسرة الأعراض.

    وتقول الباحثة أفراح صالح: إن الزواج السياحي في اليمن أو (زواج المصياف) برز في السنوات الأخيرة وكأنه موضة جديدة على شاكلة زواج المسيار والعرفي وزواج فرند وهي الظاهرة التي تحولت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى واحدة من المشاكل المخفية في العديد من البيوت.

    انتشار واسع
    حتى سنوات قليلة كانت ظاهرة “زواج المصياف” محدودة لكنها تنامت بفعل تضافر أسباب عديدة أدت في المحصلة إلى تحولها إلى كابوس يعصف بالكثير من الأسر.

    يقول الدكتور أحمد محمد شجاع الدين رئيس جامعة إب: إن المشكلة في الظاهرة تكمن في أن العديد من السياح يفدون إلى اليمن صيفا بغرض الزواج من فتيات يمنيات فقط خلال فترة الصيف ثم يختفي الزوج إلى الأبد لتبدأ بعدها الرحلة الطويلة لمأساة الفتاة والأسرة.

    ويوضح العميد يحيى القديمي رئيس جهاز الأمن السياسي في محافظة إب ان معظم السياح الخليجيين الواصلين إلى اليمن سنويا يقررون فور وصولهم اليمن الزواج من يمنيات ليس رغبة في زواج بمفهومه الشرعي والقانوني بل بغرض إشباع الرغبة.

    ويشير إلى أن هذا الزواج غالبا ما يتم بين طرفين الأول سائح عربي ثري كبير في السن غالبا والثاني فتاة يمنية تقبل الزواج بالرجل على سنة الله ورسوله من دون إدراك لما يخفيه من أهداف ونوايا ومن دون معرفة أو علاقات مسبقة بين الرجل وأسرة الفتاة.

    والمعرفة تبدأ عند طلب السائح الزواج عبر وسيط، وغالبا ما ينتهي الزواج بشكل مفاجئ بعد شهر أو شهرين حيث يطلق الزوج المرأة ويغادر إلى بلاده، وأحياناً يأخذ الزوجة معه ويقضي معها عدة شهور ثم يطلقها.

    ويؤكد القاضي محمد بن عبدالله الجوبي أن ما يجري في زواج المصياف هو إغراء لبعض الأسر الفقيرة بالمال حيث تدفع مبالغ من قبل بعض السائحين مستغلين الظروف الاقتصادية التي تمر بها الأسر اليمنية “والوضع المعيشي لتلك الأسر لا يسعفها في التحري عن الزوج الذي يظهر حسن النية في الزواج مع أنه في حقيقة الأمر لا يريد سوى الاستمتاع بتلك المرأة لفترة معلومة ثم يتركها ويغادر اليمن إلى بلاده بعدن يعطي وعودا لزوجته بأنه سيأخذها معه إلى بلاده ويختفي وتنقطع أخباره ويكتشفون ان عناوينه وأرقامه كانت وهمية وليست صحيحة”.

    خوفاً من العنوسة
    تتعدد الأسباب التي يوردها الاختصاصيون بشأن الظاهرة حيث يرى العميد القديمي أن من أهم الأسباب التي ساعدت على انتشار الظاهرة الوضع الاقتصادي والمعيشي الذي تعاني منه بعض الأسر اليمنية.

    ويشير العميد القديمي إلى ظاهرة غلاء المهور وارتفاع كلفة الزواج ومظاهره الباهظة كسبب آخر في انتشار الظاهرة..”وهذا الأمر تسبب في تفاقم ظاهرة العنوسة وعزوف الشباب عن الزواج ما جعل بعض الأسر تزويج بناتها من أجانب فضلاً عن تفاقم الأرامل والمطلقات اللواتي يزداد عددهن عاماً بعد عام بسبب المشكلات الاقتصادية والأسرية والاجتماعية”.

    ويلفت الدكتور عبدالله الفلاحي إلى أسباب أخرى تتعلق بانتشار “سماسرة الأعراض أو تجار الرقيق الأبيض الذين يصحبون من لديهم الرغبة في المتعة إلى ما يريدونه بمقابل المال”.

    ويكشف الفلاحي عن بعد نفسي بالظاهرة يكمن في ان كثيرين من السياح يأتون إلى اليمن ولديهم الرغبة في التغيير الى المرأة السعودية والخليجية إلى اليمنية لاعتقادهم بفوارق تكوينية ونفسية بين نسائهم واليمنيات.. وثمة الكثير يعتقدون بتميز اليمنيات بالطول والرشاقة والبساطة وغياب العنجهية التي تتصف بها المرأة الخليجية.

    وتؤكد سميرة ناجي الباهلي رئيسة فرع اتحاد نساء اليمن بالمحافظة ان زواج المصياف أو السياحي ناتج عن عدة أسباب وعوامل مختلفة بينها عوامل دينية أو مفاهيم ثقافية..”فليس الجهل والفقر والحاجة والإغراءات المالية وحدها تساهم في صناعة هذه المشكلة وإنما المفاهيم الخاطئة عن الزواج باعتباره ميثاقا غليظا وسكناً ومودة ورحمة وليس نزوة عابرة أو رغبة جامحة أو ثروة هابطة أو سيارة فاخرة”.

    وتلفت الباهلي إلى أن غلاء المهور والتكاليف الباهظة للزواج كان لها دور كبير في انتشار هذا النوع من الزواج بالإضافة إلى تدني المستوى المعيشي لدى أغلب الأسر وتدني مستوى دخل الفرد، وكثرة البطالة وندرة وجود فرص عمل للقادرين عليه.

    وهذا الجانب بحسب الباحثة فائزة البعداني مديرة مكتب حقوق الإنسان في محافظة إب، خلق في المجتمع شريحة كبيرة من الشباب العاجزين عن دفع تلك المبالغ الباهضة التي يشترطها أولياء أمور الفتيات (كمهور) مما أتاح الفرصة أكثر لقدم الخليجيين الأثرياء ودفعهم لأي مبلغ يشترطه ولي الأمر بل يضاعفون المبالغ لدرجة تعجيز أهل الفتاة على تصديق تلك اللحظة وأحداثها.

    وتشير إلى أن أسباب شيوع الظاهرة تتعدد بين الأسباب الاجتماعية والاقتصادية والقانونية ومنها إجبار الفتيات على الزواج وانتشار العنوسة نتيجة غلاء المهور وجهل الآباء وقلة وعيهم بمقاصد الزواج والمتعة الجسدية للزوج وتدني الوعي الثقافي والتعليمي للأسرة، فضلا عن ارتفاع عدد أفراد الأسرة والتفكك الأسري وقلة الوازع الديني.

    أما الأسباب الاقتصادية فهي تتضح من خلال الوضع الاقتصادي المتدني وانتشار الفقر والبطالة وغلاء المهور والإغراءات المادية (السكن، الذهب، تأشيرة خروج) والوفرة المادية لدى الخليجيين.

    وترى البعداني أن الأسر التي تعجز عن التوعية هي المسبب الأول والأخير لحدوث مثل هذا النوع من الزواج كونها تلقي ببناتها متجاهلة كل مخاطرة أو بالأحرى متناسية.

    وتشير إلى أن أحلام الأسرة الكبيرة بالمال والمكانة والجري خلف المادة وبريقها تدفع الأسرة إلى الولوج في دوامة الزواج السياحي.

    تأثيرات سلبية
    تؤكد الدكتورة نادية العطاب أن هذا النوع من الارتباط القائم على مصلحة الزواج ومصلحة الأسرة في الحصول على المال أو الوعود بالسفر والملابس الفاخرة والذهب، ينتج عنه آثار سلبية تعود على الزوجة، والأطفال، والمجتمع.

    ويمكن تلخيص هذه الآثار بوجود فتيات لسن متزوجات وذلك بسبب مغادرة الزوج فجأة دون تطليق الزوجة وما ينجم عن ذلك من تفكك أسري والنظرة الدونية للمرأة المطلقة في المجتمع وعزوف الشباب عنها وانتشار الفاحشة وزيادة العبء على الأسرة والتشرد والتسول والحرمان من عاطفة الأبوة وفقدان الأمن والطمأنينة.

    والأطفال الناتجون عن الزواج الصيفي ذكوراً أو إناثاً والمحرومون من آبائهم يتعرضون لتأثيرات نفسية سلبية إن لم تكن أسوأ في حالة عدم وجود من يعولهم ويصبح الشارع ملجأهم كما ذكرت إحدى الحالات بأنها اضطرت للتسول مع وليدها.

    وتؤكد مديرة مكتب حقوق الانسان فائزة البعداني أن الآثار السلبية لهذا لنوع من الزواج على الأسرة والمجتمع تمتد من الفتاة والأسرة إلى الأطفال حيث إن التربية التي يتلقاها الطفل الناتج عن هذا الزواج في أغلب الأسر سلبية وتتمركز فيها أنواع شتى من القهر والتعقيدات النفسية والرفض له، والانتقام من والده عبر ذلك الطفل البريء الذي لا ذنب له إلا أنه ولد نتيجة لهذا الزواج.. فيخلق هذا النوع من التربية طفلاً مريضاً نفسياً يفتقد الأب وبالتالي الحنان.

    ومن جهة فان الطفل يحرم من الحصول على الجنسية اليمنية بحكم القانون اليمني، وبالتالي يعيش بلا هوية طوال حياته، ما لم يعرف له أب كما يحرم من ميراث أبيه لعدم معرفته له وأين هو.

    أما التأثيرات في الزوجة فهي تتعدد حيث تتعرض لضغوطات نفسية وعصبية تؤدي بها الى درجة عالية من الإحباط والاكتئاب، وأحياناً كثيرة الى فقدان الثقة بالآخرين نتيجة الفقدان غير المتوقع للزوج بالتالي للحياة الأسرية.. ثم هناك الصدمة العاطفية لعدم مصداقية مشاعر الزوج وزيفها نتيجة هروبه المفاجئ وكذا تحملها مسؤولية القرار في هذا الزواج وإن كانت رافضة له منذ البداية وتعرضها لضغوطات تأنيب الأسرة والمجتمع لها نتيجة الفشل على اعتبارها أحد أركان هذا الزواج وكذا الشعور الدائم بالخوف من المستقبل والذي يصاحبه الاضطراب وعدم الاستقرار نتيجة الازدواجية بين الأحلام والواقع.

    الفتيات ضحايا
    من ناحيتها تؤكد رئيسة فرع اتحاد نساء اليمن في محافظة إب أفراح صالح أن الآثار الناتجة عن هذا الزواج تصب أولا على الفتاة والتي غالبا ما تكون في سن صغيرة ما يخلق لديها صعوبة في العودة والاندماج في المجتمع خوفا من النظرة الدونية من الآخرين لها فتعيش قلقة مرتبكة فلا هي أكملت دراستها ولا أحسنت اختيارها وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى العزلة والانطواء وربما وصل إلى الاكتئاب فتقل فرص الفتاة في أن تعيش حياة أفضل خاصة إذا حدث حمل وأصبحت مسؤولة عن طفل مجهول الأب أو غير موجود. “وإذا كانت الزوجة الضحية طالبة فإن ذلك يؤدي إلى تركها الدراسة والجلوس في البيت تنتظر مستقبلاً مجهولاً.. كما أن الفتاة التي تتزوج بهذه الطريقة تعود إلى أهلها وهي تحمل طفلاً تخلى عنه أبوه يحمل الأسرة عبئاً جديداً يحطم تماما الفتاة نفسيا ويخلق في نفسها نوعا من الإحباط والقهر وربما الرغبة في الانتقام إما من نفسها أو أهلها الذين لم يقفوا إلى جانبها حتى تصبح هذه الفتاة شخصية مضطربة وأنانية.

    ويذهب الدكتور عبدالله الفلاحي إلى القول إن معظم الفتيات اللاتي يتزوجن بسياح يكن منذ البداية مشاريع طلاق.. وهذا الأمر أدى إلى زيادة عدد المطلقات داخل الأسر والمجتمع المحلي. ويوضح الفلاحي أن استبياناً شمل 40 حالة من المتزوجات من سياح عرب بين ارتفاع نسبة الطلاق بصورة كبيرة حيث وجد بين العينة المبحوثة 32 حالة كان مصيرهن الطلاق أو ينتظرنه أو ما يزال مجهولاً بعد تعذر التواصل مع الأزواج وهجرانهن بفعل تغيير عدد منهم لاسمه وعنوانه، أو التزوج باسم مستعار، ومن ثم لجوئهن للفسخ أو الخلع في حال عدم عودة من تزوجهن في حين لم يتجاوز عدد اللواتي لم يطلقن بعد 8 حالات فقط. ويشير الفلاحي إلى ان نسبة النجاح في هذا الزيجات لا تتعدى 20% مقابل 80% مطلقات أو مشروع طلاق أو خلع أو فسخ عبر المحاكم.. وجميعهن يضفن إلى صفوف المطلقات.. وبحسب دراسة استطلاعية بلغ عدد الفتيات المطلقات من أزواج خليجيين خلال عام واحد فقط وفي حي واحد 19 مطلقة.

    ويلفت إلى أن معدل 80% من العينة المستطلعة أنجبن أطفالاً من هؤلاء الأزواج أو في طريقهن إلى الإنجاب أي أنهن حوامل بمقابل 20% فأقل هن ممن نجون من الحمل أو يستخدمن موانع الحمل، وهؤلاء الأطفال لا محالة ضائعون بين رغبة بعضهم في ضم طفله بعيداً عن أمه، وبين رغبة البعض الآخر في التخلص منهم وتركهم لأمهاتهم.. وقد أفادت نساء في استطلاعات بأن أطفالهن بدون هوية ولا جنسية.

    طلا ق سريع
    يكشف الباحث معاذ مقران أن نتائج البحث الميداني الذي أعده حول الظاهرة كشفت عن أن 70% من أفراد عينة البحث قد وقع لهن طلاق مباشر بطرق شتى من بينها الطلاق في البيت في اليمن أو عبر البريد أو الفاكس، أو المحكمة، أو سفر أحد أقاربها إلى بلد الزوج السائح للحصول على وثيقة الطلاق فيما أقرت 30% من عينة البحث أنهن تركن من دون طلاق بعد سفر الأزواج دون عودة ودونما تمكن الزوجات من الاتصال بهم في بلدانهم نتيجة إعطائهن معلومات كاذبة ووهمية.

    ويشير إلى أن اللافت في الأمر هو حدوث الطلاق بعد شهر واحد من الزواج في معظم الحالات وتوضح المعطيات الإحصائية الحدود المادية للمهر المدفوع في تلك الزيجات حيث تراوح بين المائتي ألف ريال والمليون ونصف المليون ريال، على أن أغلب الحالات قد حصلت على مهر قدره خمسمائة إلى سبعمائة ألف ريال، ما يؤكد وقوعها تحت وطأة الإغراءات المادية التي قدمها الأزواج السائحون دونما مقاومة لها من قبل الفتيات اللاتي يحاولن التعويض عن الحرمان المادي الذي يعانينه بأي ثمن كان.

    المصدر: جريدة دار الخليج 22-8-2005
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2005, 02:51 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: Amira Ahmed)

    ملك اليمين لها اثر ثقافة هارون الرشيد له عدد 5000 امراة

    والمتوكل 500 امراة سرير وفي السودان كامل الشناوي له 364 امراة بعدد ايام السنة يعني التي يضاجعها 2005 سوف ياتيها

    في 2006 وامتداد لهم دولة التوجه الضاري الليه

    لا بد من العمل علي خلق استناره بديلا للظلام لك سلامي وللاسرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-10-2005, 02:05 AM

مجدي شبندر
<aمجدي شبندر
تاريخ التسجيل: 18-12-2003
مجموع المشاركات: 499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: Sabri Elshareef)

    الاخت اميرة احمد

    لك كل التقدير والاحترام لما دفعت بة من مساهمة عظيمة وطرح قضية حقا اصبحت الان من القضايا المهمة في حياة الانسان باعتبار انها تمس مؤسسة منتجة لكائنات بشرية قادمة .

    لما تعلمين ان الحياة تتبدل وتختلف اشكالها حسب الظروف والبيئة المحيطة وهنالك تفاعلات عديدة بين الانسان وما يحيط به من ظروف وهي عملية الاخذ والعطاء مما يتولد سلوك جديد وكيفيات جديدة للتعامل وادوات جديد وطرائق حياتية منتجة مفاهيم وافكار تلائم العصر الحديث وهذا ما يدعو الناس لزيادة سقف التفكير وايجاد حلول ناجعة لمثل هذة القضايا .كما تعلمين ان مشاكل العصر تكاد تكون متجاورة ومتشابهة لدرجة عدم المقدرة علي التمييز الكامل بينها .ولذلك فان الحكم بادوات قديمة وادوات عاطلة لن نستطيع ان تحل مثل هذة القضايا الان فلا بد من صناعة ادوات ومفاهيم حديثة .

    اعتقد ان الاجتهاد والقياس هو الحل الوحيدلمثل هذة المشاكل ومونة الاجنهاد هي المقاصد اي الاخذ بكيمياء النصالتي هي بمثابة حضور المعني تاثيروطاقتة وليست بفيزيائتيةوماديتة التي يمكن ان تتغير من حين لاخر .


    ايضا لا بد من الفريق والتمييز بين القانوني والشرعي ويمكن للزواج ان يكون شرعيا ولكن القانون لا يعترف بذلك مثلا بعض الدول لا تسمح بزواج فتياتها من اجانب الا يشروط قدى تكون صعبة وتعوق الزواج فيتم الزواج سرا وبحضور اهل العروسين .مثلا هذا زواج حلال ولكن لا يعترف به القانون .

    اعتقد ان هنالك عدة عوامل تساهم بشكل فاعل لابتداع طرائق جديدة وكيفيات جديدة للزواج مما يضع الزواج غير مالوف الشكل بشكلة الظاهري مع انه حلال .

    واعتقد ان كل المعوقات المادية والقانونية وديكتاتورية الاسرة او الدولة واشياء اخري كلها تساهم في ان يبتدع الناس ازقة جديدة للزوغان من السلطان .

    الموضوع جميل والمساهمات جيدة

    لك ودي ومحبتي

    مجدي شبندر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-10-2005, 09:12 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: Amira Ahmed)

    for all
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2005, 02:29 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: Amira Ahmed)

    up and up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2005, 02:56 PM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: زواج المصياف (Re: Amira Ahmed)


    الأخت أميرة
    تحيّة طيّبة
    وكلّ سنة وانتي طيبة

    كان الله في عون النساء في هذا الكوكب الرجالي ، والذي جعل الرجل المرأة فيه دمية في يده يوجّهها كما يشاء لخدمة أغراضه التي لا تكاد تخلو من إمتلاك وإمتهان ..

    (( إعتراف .. (( انا ماراجل )) ))


    وُدّي

    ـــــ
    انا في البعيد مشتاق لهمسة من الوطن يانسمة
    [email protected]

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de