الضرب تحت الحزام: عبد العـــــــال وشبرين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 09:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2004, 04:57 PM

Ahmed Elmardi
<aAhmed Elmardi
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 1663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الضرب تحت الحزام: عبد العـــــــال وشبرين

    يرشح لجائزة اسوأ ما كنب هذا العام بالصحف السودانية
    الى النصوص:

    الشيخ الفنان التشكيلي الدكتور أحمد عبدالعال لـ(الصحافة) ‏
    ‏ - الملحق الثقافي للصحافة 6ابريل2004.‏
    ‏* جائزة الشهيد الزبير حولوها إلى مشروع خامل
    ‏* عملتنا الوطنية أفقروها ثقافياً .. وأفسدوها جمالياً
    ‏* كرمتني باريس «بحصاد الحلم الأخير فعدت مفعماً بالأمل
    ‏* هذا أوان تفكيك الصورة‎ !! ‎

    ‏- بداية نسعد بإجراء هذا الحوار مع الشيخ الفنان، الدكتور أحمد عبد العال، ونأمل ان نطوف على قضايا عديدة، في ‏‏مجال الفن التشكيلي وفي مجال الفكر الجمالي عموماً...‏
    نريد أولاً ان نسمع منكم حول حجب جائزة الشهيد الزبير عن مجال الفن التشكيلي في هذه الدورة! ثم من بعد، نريد ‏‏التعرف على تكريمك في باريس وصدور كتابك «حصاد الحلم الأخير» باللغة الفرنسية، وقد عدت قبل يومين من ‏‏فرنسا.‏
    أولاً أقول لك أني مندهش لوضع جائزة بقامة هذا الشهيد ، بين يدي من لا يرعى أمانتها، ولو كنت أعلم ان خاتم ‏‏الجواز إلى هذه الجائزة بيد من عرفت لاحقاً لما قاربتها أصلاً. وموضوع حجب الجائزة عن مجال الفن التشكيلي في ‏‏هذه الدورة لجائزة الشهيد الزبير، موضوع فيه إساءة لحركة الفن التشكيلي المعاصر في السودان، ومن المؤسف ‏‏بصورة أكبر ان قرار الحجب جاء من لجنة رئيسها أحمد محمد شبرين، وهو أحد التشكيليين الذين تحصلوا على ‏‏صورة زاهية في الحركة التشيكلية، أما أعضاء اللجنة وهما عضوان فقط.. لا أعرف لهما موضعاً أو اسهاماً في ‏‏الحركة التشيكلية السودانية... وكما هو معلوم بالضرورة الحركة التشيكلية المعاصرة في السودان تمثل واجهة ‏‏حضارية مشرفة لثقافتنا الوطنية، وما جرى في جائزة الشهيد الزبير هو إساءة عميقة لهذه المعاني‎. ‎

    ‏- نعلم أنك كنت مرشحاً أساسياً من بين المرشحين لجائزة التشكيل!‏
    نعم، وبالنسبة لي شخصياً أمر حجب الجائزة أمر مؤسف أيضاً وعلى العموم أقول ان الذي جرى في احداثيات لجنة ‏‏التحكيم من ان انتاج المرشحين لجائزة التشكيل لا يرقى لمستوى الجائزة أمر لا ينبغي السكوت عليه، كما يتم السكوت ‏‏عادة على كثير من الأخطاء والزلات والتخريب في حياتنا العامة.‏
    ‏- أرجو شيئاً من التوضيح.‏
    إن الذي جرى في إحداثيات لجنة تحكيم الفن التشكيلي يُشكك في المستوي الأول في مصداقية معمارنا الثقافي الذي ما ‏‏ان يعلو «مدماكين» أو ثلاثة إلا وانقضت عليه غوائل الضعف البشري والتآمر البغيض وتصفية الحسابات الشخصية. ‏‏ثم في المستوي الثاني، حجب جائزة الفن التشكيلي وفقاً لما جاء في حديث الدكتور عبد الرحيم علي في المؤتمر ‏‏الصحفي بالتلفزيون لإعلان الفائزين، من أن مستوى أعمال المرشحين في التشكيل لهذه الدورة لا يرقى لمستوى ‏‏الجائزة، هذا أمر يُشكك عميقاً في مصداقية هيئة رعاية الإبداع والتميز العلمي وجائزة الشهيد الزبير، ويثبت عدم ‏‏الكفاءة في معرفة المشروع الأساسي لهيئة ولجائزة يراد بهما ارتياد آفاق حضارية وثقافية باسم العلم والإبداع في ‏‏السودان على الصعيد الوطني وعلى الصعيد العالمي!! ‏
    ‏- فيما ترى، هل كان هناك خلل في اختيار لجنة التحكيم أو رئاستها؟!‏
    سوف أكتب قريباً مفصلاً حول عدم أهلية هذه اللجنة التي يرأسها شبرين، بعضوية شخصين مجهولين، سوف أكتب ‏‏مدققاً لأن العمل التشيكلي في أبسط صورة لا يرى إلا بالبصر والبصيرة.. لا يرى إلاَّ بالعين المجردة، وهيئة رعاية ‏‏الإبداع كان عليها ان تقوم بشئ من الاستشارة والسؤال ودونهم وزارة الثقافة وقطاع من المثقفين كبير، على مستوي ‏‏الخبرة والتأهيل في عالم التشكيل، أما ان تكتفي الهيئة بمجرد صلات حزبية وأخوية قديمة لاختيار رئيس اللجنة، فهذه ‏‏هي الخطوات الأساسية لهزيمة مشروع الجائزة ومشروع هيئة رعاية الإبداع والتميز العلمي.‏
    ‏- يُقال أنك رفضت إرسال عملين من أعمالك التشكيلية حسب طلب لجنة التحكيم؟
    أولاً لا اعتقد ان ترشيحي كان للمنافسة بعملين للفوز بالجائزة، كشرط، وإلاَّ أصبحت هذه الجائزة «مسابقة» وأصبحت ‏‏هذه الهيئة المسماة بهيئة رعاية الإبداع والتميز العلمي مكتب يضم العديد من الموظفين لتنظيم المسابقات في الشعر ‏‏والتشكيل والهندسة وغيرها، ولو كان الأمر كذلك.. فهذا مشروع خامل لا يرقى لمستوي التقدم إليه بعلم ولا إبداع في ‏‏تجربة امتدت لأكثر من «35» عاماً في مجال الفن التشكيلي والثقافة.‏
    ‏- هل تحدثت مع مسؤولي هيئة رعاية الإبداع حول المطلوب من طرف لجنة التحكيم؟!‏
    حقيقة كما طلبت مني هيئة رعاية الإبداع أرسلت إليهم ملفاً كاملاً يضم سيرتي التشكيلية والعلمية، بجانب مقتطفات ‏‏مما كتبه علماء ونقاد حول أعمالي وجهدي من خارج وداخل السودان، كما أرفقت ذلك مع التقويم الزمني لمعارضي ‏‏ومشاركاتي في الداخل والخارجي منذ العام 1963م، مع قرص مدمج لمختارات من أعمالي في التلوين والقرافيك مع ‏‏صورة لآخر عمل قمت بتنفيذه مُكلفاً من أمانة الخرطوم عاصمة الثقافة العربية 2005م، وهو شعار هذه المناسبة ‏‏المهمة. كل ذلك، بجانب الإشارة لجداريتين موجودتين بمطار الخرطوم الدولي في صالة المغادرة كل جدارية منها ‏‏بارتفاع 4 أمتار وعرض 3 أمتار، مع الإشارة لبحوثي في علم الجمال، وبقية جوائز التكريم والتشريف من خارج ‏‏حدود السودان.‏
    ‏- الأستاذ أحمد هل أرسلت تحديداً عملين حسب طلب لجنة التحكيم أم رفضت؟‏
    حقيقة تحت هذا الإلحاح الإساءة اخترت كبرياء الفنان، نعم فأنا لست خريج فنون في العام الماضي، ولا أنا مساعد ‏‏تدريس في بداية الطريق، فرئيس اللجنة وعضويتها من القابعين في هذا البلد ويعلمون الطبيعة النوعية لجهدي ‏‏وأعمال لأكثرمن «35» عاماً، وكل يعلم مكانه.. هم وشخصي. لقد كتموا الشهادة ثم اساءوا.‏
    أرسلت إليهم لوحتين كل لوحة مقاس متر * متر، لوحتان باللون الأبيض.‏
    ثم الصقت في كل لوحة منها صورة من وثيقة تاريخية هي عبارة عن كتالوج لمعرض من معارضي في عام 1969م، ‏‏وقد كنت يومذاك طالباً بالصف الثاني في كلية الفنون، الكتالوج فيه مقدمة كتبها شبرين رئيس لجنة التحكيم الحالي. ‏
    هذا الرئيس مما جاء في مقدمته تلك الآتي:‏
    ‏«أتناء انتصار العمل على قيود حريتنا ينعدم الإنسان النصف! ويطل من جديد الإنسان الكامل «...» وفي هذه المرة ‏‏أقف علي تفرد صافٍ يشبه في منطق الجماليات عيونا ملؤها مزيج من الحبِّ والفرح «...» فلا نرى شمساً ولا سحاباً ‏‏ولكن مولوداً فريداً نؤخذ له.. نؤخذ له دونما عناء، يمتعنا فيتغنى البسطاء.. أنت يا صباح الضياء، نحن في الصباح ‏‏الجديد مواثيق وحداء، نمشى على الشمس فلسنا بعدها غرباء» إنتهى.‏
    هذا بعض مما كتبه شبرين رئيس لجنة التحكيم الحالي، لمعرض من معارضي عام 1969م وحينها كنت طالباً بالسنة ‏‏الثانية في كلية الفنون، مفردات مثل: انتصار العمل على قيود الحرية، ثم انعدام الإنسان النصف وإطلالة الإنسان ‏‏الكامل ثم الوقوف على التفرد الصافي...‏
    فيما اعتقد، وكيفما كانت النوايا يومذاك، هذا تقرير صاعق لتلك اللجنة مع رئاستها، تقرير ليس من السهل النكوص ‏‏عنه بعد «35» عاماً، عبرها تأكد جهد مبارك لذاك الطالب المولود الفريد صاحب إطلالة الإنسان الكامل والتفرد ‏‏الصافي، أتصور ان اللجنة وتلك الوثيقة بين يديها في اللوحتين، أتصور أنهم قد لاذوا بضمير مُهشمة أضلاعه ‏‏الثلاثة!! لاذوا بالضعف البشري بدلاً عن مواجهة حقيقة الفكر والعمل فقرروا ما قرروه.‏
    ‏- هل إتصل بك رئيس اللجنة أو أحد أعضائها؟‏
    ما كان في إمكانهم أي نوع من الاتصال معي، ان التسامي الخلقي في مثل هذه القضايا، ليس ثمرة حيلة ولا ذكاء ‏‏اجتماعي ولا مهارة مكتسبة، إنما هو قيمة عليا مكانها الضمير ان أحببنا أو كرهنا.. إن أخذنا أو تركنا، وليس بعد ‏‏الحق إلا الباطل، وهذه منطقة لا يجوز فيها تدليس المُدلسين.‏
    ‏- هيئة رعاية الإبداع، هل هي على علم بصورة هذه المقدمة التي كتبها رئيس لجنة التحكيم قبل «35» عاماً؟
    نعم وكان في إمكان مسؤولي الهيئة طلب تعليل من رئيس اللجنة، تعليل منطقي يبرر التناقض بين مجريات الأمور ‏‏بين 1969م وبين 2004م.‏
    إن الفطرة السليمة أمر مفترض في مسؤولي الهيئة وفي الناس جميعا بدرجات متفاوتة الفطرة السليمة هي معيار ‏‏معرفتنا للزلل ودوافع الناس عندما تنوء ضمائرهم بظلام الضعف والأحقاد. حقيقة ما كان أمام ذلك الضمير مُهشم ‏‏الأضلاع الثلاثة «اللجنة» إلا الانتحار بارتكاب الخطأ الجسيم.‏
    ‏- هل وضحت لك الهيئة شيئاً من هذا الذي تسميه الخطأ الجسيم؟‏
    لستُ في حاجة لذلك، لقد تقبلت هيئة رعاية الإبداع ارتكاب الخطأ الجسيم، تقبلته برئاساتها ، تقبلوه في صمت وفي ‏‏إعلان، وهنا لابد من عبرة أقولها.. إن الأفكار السامية تنتقم من خائنيها... ولو من بعد حين، مثلما ينهار جدار على ‏‏رأس من تلاعب في بنيان أساسه.‏
    ‏- هل من ختام حول جائزة الشهيد الزبير؟‏
    نعم، سوف أكتب خطاباً مفتوحاً للسيد رئيس الجمهورية، وبالطبع ليس عن الهيئة التي اختارت لنفسها ما اختارت، ‏‏لكن هو خطاب موضوعي في شأن عام آخر، خطاب في مجريات أمور تصميم العملة الورقية الوطنية لماذا ظلت هذه ‏‏العملة الوطنية في إنحدار وفقر جمالي وثقافي مُتصل منذ أكثر من عقدين من الزمان.‏
    من الذي احتكر تصميمها لفرد معين، من الذي ظل يعتاش منها طوال عقود دون تقديم أي جهد إبداعي أو جمالي ‏‏ودون إتاحة فرصة واحدة لأجيال من المصممين المبدعين في ساحة التشكيل في السودان.‏
    ‏- أهي العلاقات والمصالح الشخصية؟! أم ماذا؟
    إن العملة الوطنية الورقية لدى كل شعوب العالم، بمثلما هي سند مالي هي سند ثقافي سيادي يحمل عزة الشعب ثقافة ‏‏وذوقاً وأشواقاً للمكان الرفيع.‏
    من الذي انحدر بهذه العملة الورقية إلى هذا الفقر والأداء الثقافي والجمالي البشع علينا، ان نتحرر من نظرية ‏‏‏«الليمونة الوحيدة في بلد قرفان» لقد أزدهت حديقة الفن التشكيلي في السودان، وتأكدت فيها عبر الثلاثة عقود الفائتة ‏‏مبادرات وأصالات احترمها العالم المتمدين.‏‎ ‎
    أما فيما يتصل بأهل المثلث «المظلم» أقول .. أنا على معرفة تامة بهم، بسيماهم وبلحن القول... وقد التقينا في أكثر ‏‏من منعطف، القيادة واحدة وقد يتغير الأعضاء حسب الكفاءة في الضعف البشري، التقينا يوم ان حاولوا اعاقتي ‏‏للوصول لبيروت لتسلم ميدالية رواد الفن التشكيلي العربي في القرن العشرين، وفشلوا في ذلك، وأحمد الله لقد تسلمتها ‏‏مكللة بمقالات حول «النص التوحيدي» في أعمال أحمد عبد العال.‏
    وقد التقينا يوم ان حاولوا انزال شعار التلفزيون من أجواز الفضاء ولم يفلحوا في الاتيان بشعار بديل، ومازال شعار ‏‏التلفزيون مبثوثاً في فضاء الله الواسع.‏
    وقد التقيتهم مبكراً يوم إعاقتهم طلبي للعمل في كلية الفنون، وها أنا اليوم أعمل على إصلاح ما خربوه خلال عقود.‏
    وأقول على من يتحصل بطريقة كيفما اتفق على صورة محترمة في واجهة المجتمع السوداني، عليه ان يدفع فاتورة ‏‏بقاء هذه الصورة محترمة وزاهية
    ü‏ هذه مقولة تحتاج إلى إيضاح؟‏
    أقصد ان من حاز على مكانة محترمة كيفما كان كسبها مريباعليه ان يتسامى على نوازع الضعف البشري، عليه ان ‏‏يستعصم بالعفة حين سهولة المغنم الرخيص، عليه ان يحذر النشوة بالانتصار المهزوم. عليه بالمثل الأعلى في هذه ‏‏الأمة. وقد تعمى القلوب التي في الصدور وأسأل الله ان يتوب على الخوانين لأمانتهم من جيل إلى جيل.‏
    ‏‎ ‎
    ‏- أعتقد من المناسب الآن ان نقلب الصفحة إلى صفحة أخرى مشرقة، حدثنا عن زيارتك إلى فرنسا وصدور بعض ‏‏كتابتك باللغة الفرنسية.‏
    أحمد الله ان تم تكريمي في فرنسا على فرق 12 ساعة بين الخرطوم وارتكاب الخطأ الجسيم وبين وصولي إلى ‏‏باريس، لقد تم هذا التكريم بنشر وتوزيع عملين من «أمشاج» باللغة الفرنسية هما «حصاد الحلم الأخير ومواجع ‏‏النسر العجوز» ولا يخلو هذا العنوان من دلالة غير مقصودة بما جرى في الخرطوم وسبحان الله.‏
    لقد قضيت في باريس اسبوعاً مفعماً بالتكريم والاحترام والأمل... بين دار النشر الفرنسية رفيعة المكانة «دار نشر ‏‏البدائل الثقافية» في معية كبار فناني ومثقفي فرنسا من أمثال السيد/ ميشيل سوكيه وحوارات الصحافة الفرنسية على ‏‏تعدد مشاربها، وقد تلقيت دعوة كريمة لإقامة ورشة تشكيلية في كلية الفنون الجميلة العريقة في باريس وقمت بكتابة ‏‏الإهداءات لرواد صالون الكتاب الباريسي من جمهرة المواطنين في صالون الكتاب الفرنسي.‏
    أقول إن النص التوحيدي لمدرسة الواحد قد دخل في نسيج الثقافة العالمية مثلما دخلت أعمالي التشكيلية وبحوثي ‏‏الجمالية من قبل.‏
    وهذه مناسبة لإزجاء شكري وعرفاني لفرنسا الثقافة، ممثلة هنا في السودان، في مدير المركز الثقافي الفرنسي السيد / ‏‏تيري كوانتون،والمستشار الثقافي لسفارة الجمهورية الفرنسية السيد ميشيل لودان ثم مدير «دار البدائل» التي طبعت ‏‏ونشرت الكتاب مع جميع معاونيه، وأيضاً شكري لمدير معهد العالم العربي. أشكرهم جميعاً ولقد تشرفت بمعيتهم. ولا ‏‏اعتقد في كل ذلك نجاحاً محدوداً وشخصياً لأحمد عبدالعال، إنما هو احترام وتكريم للفن والفكر في الثقافة السودانية ‏‏المعاصرة وسوف يتصل جهدي بعون الله وكل ميسر لماخُلق له.‏

    شهادات ‏
    ‏* شبرين في عام 1969م (عبد العال أمام شاشة الضوء... أقف على تفرد صافٍ ومولود فريد نؤخذ له .. وقد أطل ‏‏الإنسان الكامل)‏
    ‏* شبرين رئيس لجنة التحكيم لجائزة الشهيد الزبير 2004م ‏
    ‏ (أعمال أحمد عبد العال لا ترقى لمستوى الجائزة)‏
    ‏* الناقد ومؤرخ الفنون العربي بروفيسور عفيف بهسي 2002م
    ‏ (أحمد عبد العال واحد من الذين يصنعون المستقبل).‏
    ‏* ميشيل سوكيه، الكاتب الفرنسي الكبير/ باريس2004م
    ‏ ( أحمد عبد العال هذا الفنان العظيم جداً، هذا الكاتب العظيم جداً، له تقديري ومحبتى).‏
    ‏* الناقد إبراهيم العوّام،2003م، (أحمد عبد العال أحد أفذاذ الثقافة السودانية الولود أمثال خليل فرح ومعاوية نور ‏‏والتيجاني يوسف بشير)‏
    ‏* الناقد محمد حسين الفكي، 2003م، ( أحمد عبد العال فنان شامل ، ومفكر له مشروعه الفكري المحدد)‏
    ‏* الناقد العربي عمران القيسي/بيروت، 1999م،( أحمد عبد العال يتقدم قامة فارهة في التعبيرية العربية المعاصرة، ‏‏نحن أمام مفكر يرسم وليس رسام يفكر).‏








                  

العنوان الكاتب Date
الضرب تحت الحزام: عبد العـــــــال وشبرين Ahmed Elmardi05-22-04, 04:57 PM
  Re: الضرب تحت الحزام: عبد العـــــــال وشبرين Ahmed Elmardi05-22-04, 04:58 PM
    Re: الضرب تحت الحزام: عبد العـــــــال وشبرين Ahmed Elmardi05-22-04, 05:00 PM
      Re: الضرب تحت الحزام: عبد العـــــــال وشبرين Ahmed Elmardi05-22-04, 07:07 PM
  Re: الضرب تحت الحزام: عبد العـــــــال وشبرين gessan05-23-04, 02:43 AM
    Re: الضرب تحت الحزام: عبد العـــــــال وشبرين Ahmed Elmardi05-23-04, 12:09 PM
  Re: الضرب تحت الحزام: عبد العـــــــال وشبرين THE RAIN05-23-04, 04:03 PM
    Re: الضرب تحت الحزام: عبد العـــــــال وشبرين Bakry Eljack05-23-04, 07:58 PM
      Re: الضرب تحت الحزام: عبد العـــــــال وشبرين Ahmed Elmardi05-24-04, 04:04 AM
    Re: الضرب تحت الحزام: عبد العـــــــال وشبرين Ahmed Elmardi05-24-04, 01:42 AM
      Re: الضرب تحت الحزام: عبد العـــــــال وشبرين THE RAIN05-24-04, 06:57 AM
  Re: الضرب تحت الحزام: عبد العـــــــال وشبرين Nagat Mohamed Ali05-24-04, 08:59 AM
    Re: الضرب تحت الحزام: عبد العـــــــال وشبرين Ahmed Elmardi05-25-04, 03:24 AM
  Re: الضرب تحت الحزام: عبد العـــــــال وشبرين Nagat Mohamed Ali05-25-04, 10:01 AM
    Re: الضرب تحت الحزام: عبد العـــــــال وشبرين Ahmed Elmardi05-26-04, 01:10 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de