|
Re: دعوة من بورداب القاهرة ....."حملة توقيعات من أجل واقع أفضل للمنبر (Re: ASAAD IBRAHIM)
|
العزيز عاصم الحنين حمدلله على السلامه وألف شكر لك فقد كانت محنتك منحه أخرجت اجمل ما فينا واثبتت إننا يمكن ان نتفق فى المحبه وان نتداعى لك بالسهر والحمى نحن الذين لم نعرفك الا من خلال محبه الاخرين لك بسببك اصبحت احب اشخاصآ لم اشاركهم حتى فى بوست او خيط كما يقول د حيدر ولكن أصبح يجمعنى بهم حبل من الموده ابتداء بتماضر صاحبه النفير وبنات العباسى الهميمات ودريمز البت الحديقه وحفيده مهيره ملكه سبأ وصادق الوعد هدهد سليمان وودالعبيد وحسام وعلاء ود قرنق ود متوكل وخالد ابا وغيرهم اخى اتمنى لك سلامه العوده للسودان وارجو ان تكون مندوبنا فى السودان لنساهم فى علاج عليل او اعاده البسمه لحزين وان تكون نفاجنا الذى نرى منه وطنآ اجمل لقد كفرت بالتغيير السياسى فقد اصبح همهم تقاسم السلطه والثروه وقضيه الأنسان ليست فى جدول مباحثاتهم فلنجرب التغيير الاجتماعى والعمل المدنى فلتكونوا انتم بورداب السودان نواه لعمل إنسانى لتغيير واقع خطأ لبشر ليست لهم رفاهيه الوصول لعالمنا السايبيرى ليشاركونا فى معاركنا حول قصيده النثر وأدب الحداثه وغيرها من معاركنا فى دون معترك او ان ينضموا الى كوم من اكوامنا الهلاميه بورداب السودان كونوا عونآ لنا لنوقد شمعه واجب علينا إيقادها لا أدرى عن الاخرين ولكنى سئمت من لعن الظلام وإضافه قبح أخر لعالم لديه من القبح ما يكفيه ولك مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة من بورداب القاهرة ....."حملة توقيعات من أجل واقع أفضل للمنبر (Re: ود شاموق)
|
أؤيد وبشدة هذا المسعى الجاد والذي كان من الواجب توافره منذ وقت طويل ولكنني اريد ان تضيفوا بندا رابعا يشير الى :
4/ عدم التذرع بحجة الصراع السياسي ، وسلبيات تنظيمات الاسلام السياسي كمطية من اجل توجيه انتقادات أو نقد الى صميم الاسلام نفسه والى ما ترسخ منه عند غالب المسلمين( كتابا وسنة واجماعا) وتوجيه الاساءة الى مشاعر المسلمين - البورداب وغيرهم - خاصة وان بينهم من لا علاقة له بهذا الصراع ، ومن حقه ان تصان له حقوقه ومشاعره المتعلقة بعقيدته ( المقدسة) .
اعتقد ان بهذا البند الرابع سيتحول البورد الى بيت كبير لكل افرار الاسرة بدون فرز او احتقار او هيمنة تيار على آخر وسنصل الى الاهداف بسرعة اكبر وبوفاق اقوى . فما المانع من اثبات هذا البند يابورداب القاهرة افيدونا وفقنا الله جميعا نحو لم الشمل واشاعة المودة والاحترام فيما بيننا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة من بورداب القاهرة ....."حملة توقيعات من أجل واقع أفضل للمنبر (Re: ود شاموق)
|
ود شاموق الحبيب اشكرك على التنبيه ولكن هلا شرحت لي مواطن تضمين هذا البند الرابع في البنود السابقة؟، ذلك لأنني لم اجد ما يدل بصورة قاطعة الى هذه صيانة هذه النقطة الجوهرية والتي هي غالبا تسبب كثيرا من الشقاق والكبسيبات في هذا البورد ، ارجو المساعدة بالاضاءة من جانبك . وانت ياصديقي تعلم ان الحياة ملأى بملايين القضايا التي تهم الانسان والتي يمكن ان يمارس فيها حرية التعبير ووجهة نظره الشخصية ونقده ورؤاه التي لا تتفق مع الاخرين بالضرورة فلنترك قضية واحدة لله .. هي دينه الذي علينا ان نتواضع على اخذه كما جاء دون تغيير بوصفه شيئا مقدسا بينما اية فكرة بشرية اخرى ليست مقدسة . هل سنموت او نخسر اوطاننا اذا احترمنا عقيدتنا واعتبرناها مقدسة ؟ المسألة بسيطة جدا فلنضع بندا يعطي العقيدة الدينية( وحدها ) ، سواء الاسلامية أو المسيحية، وضعا( يعلو على حرية التعبير ) ومميزا على سائر الافكار البشرية التي تحتمل حرية التعبير ووجهات نظرنا الشخصية. دعنا نتفق ، فالأمر لا يستحق الاختلاف فيما بيننا، لأننا جميعا مسلمون وبعضمنا مسيحيون علينا عدم التطاول على مشاعرهم والاعتداء عليها . واخيرا اسأل ماذا عن الذين لا يوقعون ؟ هل تلزمهم الاغلبية ( ديمقراطيا) أم نتركهم يفعلون ما يريدون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة من بورداب القاهرة ....."حملة توقيعات من أجل واقع أفضل للمنبر (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
العزيز محمد سبيل
طلبت في البند الرابع ثلاثة أشياء ....
(1) عدم نقد الإسلام. (2) عدم نقد ما تواتر منه وترسخ عند غالبية المسلمين. (3) عدم توجيه الإساءة إلى مشاعر المسلمين.
وبمعنى أوضح : المطالبة باحترام الإسلام/المذاهب الإسلامية/مشاعر المسلمين ! وهذا يا سبيل معناه - بطريقة ملتوية - احترام الجميع، فالجمهوري مسلم، والشيعي مسلم، والصوفي مسلم، والوهابي مسلم ! ولكن لكل واحد من هؤلاء فهم خاص ترسخ لديه عن الإسلام، بمعنى آخر : دعوتك لاحترام المسلمين/الإسلام/مذاهب المسلمين، هو نفس الدعوة للإحترام المتبادل التي دعى إليها أصحاب الوثيقة !
ولكن ربنا تقصد يا سبيل احترام المذهب السلفي وعدم نقد سيد قطب وحسن البنا ومحمد بن عبد الوهاب ! ربما. وربما تقصد عدم نقد مذهب السلفيين أو الوهابيين أو الإخوان المسلمين ! ربما. وفي هذه الحالة سيكون هناك بون شاسع، فمن حقي ان أقول في محمد بن عبد الوهاب ما أشاء، وفي حسن البنا ما أشاء، وفيمن أشاء ما أشاء، وان أنتقدهم كما أريد وفق ضوابط النقد، وهذا ما عنيته بقولي أن دعوتك لهذا البند الرابع : هي دعوة للوصاية على حرية التفكير.
أما إن كنت تعني الإسلام بمعناه الواسع فهذا لا خلاف عليه، ولم يسبق لأحد ان انتقده. لكن كل النقد هو لجهات معينة، ومذاهب معينة، تعتقد انها هي الإسلام، وانها هي التي تمثله دون سواها من المذاهب الأخرى، وهذا هو منشأ الخلاف والشقاق، وقد يقوم بعض المسلمين بنقد مذهب بعض المسلمين المختلفين معهم فكرياً. ألم أقل لك أن البند الرابع سيكون باباً للوصاية على أفكار الناس ؟
وبما أن البورداب المسلمين هم بورداب في آخر المطاف فإن أي كلام يوجه للبورادب فإنه سينطبق عليهم، بمعنى إن قلنا أنه ينبغي إحترام البورداب فإنه يشمل البورداب المسلمين والمسيحين، الشماليين والجنوبيين، فلا معنى بعد ذلك لتخصيص فئة منهم بخطاب مستقل !
هذه الوثيقة التي نوقع عليها، تمثل نداءً للجميع باحترام بعضهم البعض، أديانهم، معتقداتهم، أفكارهم، أشخاصهم، وتدعو كذلك لحسم الحوار بالحوار وعدم اللجوء لطرق أخرى. وطلبك عدم توجيه الإساءة لمشاعر المسلمين وعدم نقد عقائدهم، يندرج تحت بندي الإحترام المتبادل، وعدم شخصنة المواضيع، وهما بندنان من بنود الإتفاق.
واعتقد - بصفة شخصية - أن هذين البندين السابقين أشمل من تخصيص بند لإحترام المسلمين/عقائدهم/أشخاصهم/أفكارهم/آدميتهم، لأن هذا سيفتح المجال أمام كل شخص لطلب حماية خاصة لأفكارهـ أو أفكار المجموعة التي ينتمي إليها.
تحياتي واحترامي
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة من بورداب القاهرة ....."حملة توقيعات من أجل واقع أفضل للمنبر (Re: ود شاموق)
|
الوثيقة وردت بثلاث بنود وللجميع الحق في ان يقبلها كماهي او ان يعرض عنها و تبقى كما هي....
Quote: هذه الوثيقة التي نوقع عليها، تمثل نداءً للجميع باحترام بعضهم البعض، أديانهم، معتقداتهم، أفكارهم، أشخاصهم، وتدعو كذلك لحسم الحوار بالحوار وعدم اللجوء لطرق أخرى. وطلبك عدم توجيه الإساءة لمشاعر المسلمين وعدم نقد عقائدهم، يندرج تحت بندي الإحترام المتبادل، وعدم شخصنة المواضيع، وهما بندنان من بنود الإتفاق.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة من بورداب القاهرة ....."حملة توقيعات من أجل واقع أفضل للمنبر (Re: Mandela)
|
الاخ سبيل لك التحايا هذه الدعوة ليس المقصود منها مهادنة الذين اجرموا في حق الدين والوطن البنود الثلاثة كتبت بنفس دقة الجلاد الذي الهب ظهورنا بالسياط والتعذيب الواجب المقدم هو فضح سلوك هذه الجماعة الكاذبة التي جعلت من الدين الاسلامي الحنيف مطية لشهواتها الدنيوية وواجبك معنا هو الفضح نسبة لما تتمتع به انت ثقافة دينية واسعة لان الساكت عن الحق شيطان اخرس ان في اذهاننا الكثير الذي نود ان نقوله وننفذه في حق هؤلاء الارزقية الذين لا يشبهون الشعب السوداني في اخلاقه ولا في دينه سنكتب عنهم ونفضحههم ونذكر اسماؤهم واحدا واحدا حتى لا ياتي جلاد آخر باسم الدين والشريعة ولك الود خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة من بورداب القاهرة ....."حملة توقيعات من أجل واقع أفضل للمنبر (Re: خالد العبيد)
|
يا سبيل يا أخى لقد ذقنا الأمرين من (الكيزان) الذين يلبسون عباءة الدين ، وهم كالسرطان تجدهم فى هذا المنبر وفى كل مكان ، وبصراحة كده فقد التبس الأمر علينا ، ولكننا قد عاهدنا أنفسنا أن نظل (حربا) عليهم الى قيام الساعة ، نظرا لما ألحقوه من ضرر بليغ على السودان وعلى الأمة الإسلامية قاطبة
يا سبيل نحن (مسلمون) ، واسلامنا لم يبدأ من (الانقاذ) ولن نصبح (شيعة) لهم ولا (حليفا) ولا (مناصرا) لهم ، حتى ترفع الأقلام وتجف الصحف
يا سبيل أعد صياغة البند بحيث لا يكون (شماعة) لهم فنحن لهم بالمرصاد ، ولن ندعهم (يضللونا) كما فعلوا مع الكثير من الشباب الحائر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة من بورداب القاهرة ....."حملة توقيعات من أجل واقع أفضل للمنبر (Re: abumoram22)
|
يا اخوانا عديييلة تب ومعاكم 100% طالما ان احترام الاسلام قد بات عهدا بيننا، الأمر الذي تنطوي عليه البنود الثلاثة واما الجبهجية ان شاء الله تفطسوووهم بس يا ود شاموق ما تجي تقول عايز تغير اسم الجلالة تمهيدا لارتياد الفضاء !!! بعد الوثيقة دي الوضع مختلف ، في التزام اخلاقي اشكركم على حسن الردود وانا مع الجميع ( وتعاونوا على البر والتقوى ) ومن ذلك حسن الخلق ولكن يبقى ان نعرف موقفنا ممن لا يلتزم بهذا الميثاق ، وماهو المطلوب من امين البورد كما اقترح الصاق بنود الميثاق في مكان بارز ودائم على رأس البورد شكرا لبورداب القاهرة وللجميع والى الامام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة من بورداب القاهرة ....."حملة توقيعات من أجل واقع أفضل للمنبر (Re: Mandela)
|
Quote: احترام الأخر و قبول التباين في الأراء و الأختلاف....الناتج عن المواقف و الرؤى المتباينة للاعضاء |
نريد قولا فصلا في مسائل كالترحيب بعضوية القتلة في المنبر الحر و عضوية قادة دبلوماسية النظام للجان المنبر و اقتراح افتتاح دكتور نافع للمهرجان و تكريم ضباط جهاز الامن وشكرهم على حماية البلد و أولوية الاستتابة التي تسبق العفو لا أريد الخروج عن النص لكن مجهودكم للتنظيم عمل كبير قبل ان أتشرف بالتوقيع أردت بعض تفسير لحدود الاخر هذا و من هم القتلة ان لم يكونوا من نالوا عضوية المنبر و اللجان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة من بورداب القاهرة ....."حملة توقيعات من أجل واقع أفضل للمنبر (Re: الطيب بشير)
|
الأخ الطيب بشير... أن اتاحة العضوية لاي شخص في هذا المكان و شخصيات المشاركين في المهرجان هي ليست ما نقوم به هما مع كل احترامي . نحن نريد ان نثبت للاخر هذا " ذاك الذي قتل فينا الحلم " انه على خطا و بالحجة و الحوار و هذا لن ياتي الا عن طريق احترام حقه في أن يعبر عن نفسه "على الأقل " حتى اثناء محاولته نفيك.
السبب الاساسي في طرحنا هذا العمل , هو تردي المستوى العام للحوار و دخوله في مهاترات و طعن شخصي لا يثري فكرتنا" المنبر كوطن " .
لك الود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة من بورداب القاهرة ....."حملة توقيعات من أجل واقع أفضل للمنبر (Re: Mandela)
|
الأخ Mandela ما فهمته من العنوان هو السعي لواقع أفضل للمنبر و حدثتني نفسي أن ذلك يمكن أن يشمل خطوط حمراء توقف مصدري أدب السباب للمنبر و استأذنك لأورد عبارة مع كل إحترامي فالذي يحدد العضوية للمنبر و لجانه هو صاحب الزبدة على قول راوية و صاحب البورد الواقع الذي دعا عنوان البوست لتغييره
Quote: السبب الاساسي في طرحنا هذا العمل , هو تردي المستوى العام للحوار و دخوله في مهاترات و طعن شخصي لا يثري فكرتنا" المنبر كوطن " .
|
لقد تابعت إسراف المسرفين و تهريج المحسوبين على كل الجهات و لم أجد بوردابي واحد يمكن أن ينافس دع عنك أن يفوق ما أورده التجاني المشرف في بوستاته من سباب و تهاتر لا أظن أن فكرة الحوار تتم به و لك أن ترجع لردوده في بوست الترحيب و بوست السيخة و القلم على أية حال يا أخ Mandela أنا إعتذرت مسبقآ عن خروجي عن النص في ردي ذاته و كان حلمي المشروع أن يشمل الواقع الأفضل المرتجى كلامأ واضحآ عن أهلية العضو و صدقني يا أخا المنبر أنا على أتم إستعداد لترك المنبر فقد تركنا لهم السودان ذاته بالأمس القريب و إني لأجد ريح صلح لولا أن تفندون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة من بورداب القاهرة ....."حملة توقيعات من أجل واقع أفضل للمنبر (Re: Outcast)
|
الأخ الطيب.... العنوان لا يبطن غير ما يظهر...أنا معك أن الكثسرين من البورداب لا يملكون الاسلوب و لم يتعلمو الحوار كفن. و أعتقد أن هذا ما آلوا عليه في الحياة العامة أيضا. ز من حقك و حقنا أن نتمنى منبرا حرا أفضل , و قد راينا نحن بورداب القاهرة أن هذا لن يتم الا باتباع لغة حوار جميلة و رصينة و نقية . فتجاهل مصادر المهاترة و سقط القول هو الاسلوب الوحيد في رايي لدرا الخطر.
أعطيك مثال .... و انظر في هذا البوست كم كان موضوعه رائعا و جميلا و يشكل أرضية خصبة للنقاش حتى دخلت تلك الأصوات و .........
قتلو غاندى افريقيا!!!!
كدي أنت بس امشي أقرا الوضع , و تعال اديني رأيك لك الود..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة من بورداب القاهرة ....."حملة توقيعات من أجل واقع أفضل للمنبر (Re: Mandela)
|
هادي جيتي من البوست أولآ التهريج متبادل ثانيآ -برأيي- لا علاقة بين غاندي و محمود سوى إعجاب الكاتب بكليهما يعني زي حكاية حلو السكر و لا جراي الحصان؟ يبقى إقتراحكم لتنظيم المنبر وجيه
Quote: أنا معك أن الكثسرين من البورداب لا يملكون الاسلوب و لم يتعلمو الحوار |
مانديلا بهتني أنا ما ميال للتقييم و إطلاق التعميم أنا فقط ضد الأكواز, ضد وجودهم وإتاحة الفرصة لهم حتى في قسمة الأكسوجين و هذا رأي أعترف بذاتيته و لكن {الأعوج راي والعديل راي}
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة من بورداب القاهرة ....."حملة توقيعات من أجل واقع أفضل للمنبر (Re: degna)
|
طرح الأقتراح يوم التاسع من يناير 2004 الموقعون حتى الأن.. 23 يناير 2004
ABUHUSSEIN Tumadir Adil Isaac ملكة سبأ oudenoord إيمان أحمد خالد الحاج ASAAD IBRAHIM muntasir WaD OmI elsharief ghariba mohamed elshiekh haneena ود شاموق الجندرية almohndis abumoram22 محمد عبدالقادر سبيل سجيمان ابنوس Rawia Outcast esam gabralla Ibrahim Algrefwi خالد عويس Isam Widaa Ishraga Mustafa degna عاصم الحزين
بورداب القاهرة هدهد خالد العبيد حسام هلالي علاء سنهوري رجاء العباسي مانديلا
عدد الموقعون 38 عضوا....
كما لم يوضح الطيب بشير موقفه من البنود الثلاث لللان...و تداخل أبو أمنة ليعلن أنه ليس موقعا معنا و كأنما بقائه خارج هذه الصفحة له معنى أخر .
المتوقع من الأعضاء ألموقعين أعلاه أن يلتزمو بما ورد في البنود الثلاث و أن يعملو على نشرها بين الأعضاء في المنبر . من أجل واقع أفضل للحوار ههنا.
لكم الود .
| |
|
|
|
|
|
|
|