خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 05:50 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-01-2004, 10:57 AM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب

    للكهنوت سطوة ..
    وللنص جبروت، وقداسة، وهياكل يعبد بها من دون الله ...

    خطوة رقم واحد : قتل النسخ والنقل .. وفتح باب الاجتهاد .....

    لكثير من كلمات العربية، طريقة رسم وكتابة متوارثة، مقدسة، لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا خلفها، ولا يستطيع كائن من كان أن يتلاعب بها، رغم أنها مجرد حروف، وحبر على ورق، وصورة لهيولي، لا تمثله كثيراً بقدرما تعبر عنه فقط.

    لفظ الجلالة (الله) : ولدنا ونحن نراها على ما هي عليه، وكبرنا ونحن نكتبها على ما هي عليه، وقدنا المعارك والحروب وهي كما هي عليه، وهزمنا مرات، وانتصرنا، وهي لا تزال تكتب كما هي، وتسلق العالم عتبات السماء وتفرج علينا من شرفة القمر، ونحن نكتبها كما كتبها الخليل بن أحمد قبل أكثر من عشرة قرون.

    متى نكتبها صحيحة، كما يجب، وكما تنطق حقيقة، لا كما هي مرسومة في خيالنا، متى تزول القداسة عن شكل الكلمة إلى محتواها، ولماذا نحترم هذا الرسم الذي يدل على ذات الله سبحانه، بقداسة مفرطة حين تكون بحروف عربية، ولا نعيرها اهتماماً حين تصير مرسومة بحروف لاتينية أو حتى هيروغليفية ؟

    وكذلك كلمة أخرى هي "الرحمن"، خاطئة تماماً في طريقة كتابتها، ولا يجب أن تكتب بهذا الشكل المخجل، وأذكر أنني كتبتها ذات يوم في المدرسة كما يجب، فعوقبت كما لا يجب، وتم حرماني من حقوقي الأكاديمية والآدمية، وكادوا – والله أدرى بهم – أن يصدروا فتوى بتكفيري، متى يستيقظ هؤلاء من أحلامهم، العالم قفز قفزاً صوب المستقبل، ونحن لا زلنا نكتب الكلمات خاطئة.

    وهناك في اللغة العربية كلمات كثيرة، أكثر من أن تعد، لذا نكتفي بهذين المثالين الواضحين، وأعلم أن حراس العقيدة سيحضرون هنا، ويحاولون أن يجعلوا الأمر حرباً بين حزب الله، وحزب الشيطان، وهم يعلمون تماماً أن حزب الله هم الغالبون.

    أشك أن في الأمر مؤامرة، فمثلاً الطربوش (وهذا مثال فقط) لبسه أحد الخلفاء العثمانيين ذات مساء، فضحكت حاشيته على منظره، مما جعله يصدر فرماناً، نافذاً، في جميع أقطار الدولة العلية، بوجوب لبس الطربوش على جميع موظفي الدولة. هل لي أن أشك قليلاً وأظن انه ربما كتبت هذه الكلمات من ذات الخليفة بهذه الطريقة الخاطئة، فلما ضحك الناس عليه، عمم الخطأ على الآخرين، وبذات الفرمان أجبرهم على ما لا يريدون ؟ مثل الثعلب الذي انقطع ذيله، فخدع بقية الثعالب وقال لهم : يا لسعادتي بلا ذيل، فقطعوا أذيالهم ؟ الله أعلم، فقط مجرد تساؤل.

    وللحديث بقية : في الحلقة القادمة سنحرض على قتل عادة كهنوتية أخرى، فأبقوا معنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2004, 11:22 AM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ود شاموق)

    سأعود بعد قليل

    Quote: وقال القاضي عياض: أجمع المسلمون على أن من نقص حرفًا قاصدًا لذلك، أو بدله بحرفٍ مكانه، أو زاد فيه حرفًا مِمَّا لم يشتمل عليه المصحف الذي وقع عليه الإجماع، وأُجمع على أنه ليس من القرآن -عامدًا لكل هذا، فهو كافر.


    Quote: قال البيهقي: مَن كَتَب مصحفًا، فينبغي أن يحافظ على الهجاء التي كتبوا بِها تلك المصاحف، ولا يخالفهم فيها، ولا يغير مِمَّا كتبوه شيئًا؛ فإنَّهم كانوا أكثرَ علمًا، وأصدقَ قلبًا ولسانًا، وأعظمَ أمانةً منَّا، فلا ينبغي لنا أن نظن بأنفسنا استدراكًا عليهم، ولا تسَـقُّطًا لَهم.


    Quote: ونقل أحمد بن المبارك عن شيخه عبد العزيز الدباغ أنه قال: ما للصحابة ولا لغيرهم في رسم القرآن ولا شعرةٌ واحدةٌ، وإنما هو توقيفٌ من النَّبِيّ، وهو الذي أمرهم أن يكتبوه على الهيئة المعروفة، بزيادة الألف ونقصانِها، لأسرارٍ لا تَهتدي إليها العقول،… وهو سرٌّ من أسراره خص الله به كتابه العزيز دون سائر الكتب السماوية،… وكما أن نظم القرآن معجزٌ، فرسمه أيضًا معجزٌ.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2004, 12:03 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ود شاموق)

    خطوة رقم (2) : الإبداع .. وعدم الركون لإبداع الآخرين ...

    يا (تُرى) .. نكتبها كثيراً، ونظنها لفظة جامدة لا حياة بها، ونعتقد في صميم عقولنا، أنها كلمة لها معنى محدد، ومكان محدد من النص توضع به.

    (تُرى) .. أتت من الرؤية Vision، وهي صيغة بلاغية رفيعة جداً، كتبها أحدهم قبل مئات السنين، في سياق نص محدد، ربما يكون قصيدة أو خطبة أو غيرها، وتم توارثها، واستخدامها من قبل الآخرين، بعمى تقليدي، دون العودة إلى معناها ومكوناتها، (تُرى) هي (في المعنى) تساوي (تُنظَر) وتساوي أيضاً (تُبصَر) وتُحب، وتُقرأ، وتُسمع، متى نجدد نسيج الكلام المكتوب الذي أنهكه التكرار ؟؟

    تعابير أخرى، تستخدم في اللغة بكل ارتياح، دون أن يكلف الإنسان نفسه عناء النظر إلى مكوناتها التي خُبزت منها، مثلاً المصطلح الشائع : "مثلاً" أتى من المثال Sample، ولكنه الآن صار جزءً من نسيج الكلام، ولا ننظر كثيراً لما يؤول إليه المعنى، فكلمة مثلاً تعني "على سبيل المثال"، وتعني أن هناك "نموذجاً" لما يتحدث المتحدث عنه سيأتي ذكره فيما يلي من كلام، ولكنها باتت تستخدم تلقائياً دون مراعاة معناها الفعلي، وهناك كلمات كثيراً يمكن أن تستخدم بديلاً عن "مثلاً"، ولكننا نصر على قداسة الـ مثلاً.

    وهناك تراكيب ومقاطع Verses، تستخدم كما أنزلت، وكما أُبدعت أول مرة، دون أي تغيير في ألفاظها أو مكوناتها، والتي صنعها إنسان، كل ما قام به، انه رفض التقليد الأعمى للآخرين، ولكن الآخرين مولعون بالتقليد الأعمى، فاستخدموا ألفاظه ذاتها، دون ذكر مصدرها، الذي اندثر مع مرور الأزمان، من هذه التراكيب تركيب جملة : "هذا إنسانٌ رائع"، ورائع هذه أتت من "مريع" وتعني مخيف، باعث على الروع/الخوف، واستخدمت استخداماً أتى من صميم اللغة، فالعرب كانوا يقلبون معاني الأشياء كثيراً، فيسمون الصحراء : "مفازة"، رغم أنها "مهلكة"، و"الأعمى" يدعونه "السليم"، لذا كانت كلمة رائع، تعني الشيء المدهش المختلف عن الآخرين الباعث لخوفهم بسبب اختلافه عنهم، ولكنها صارت الآن مجردةً من معناها الأصلي، وباتت لا تستخدم للذم أبداً.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2004, 04:37 PM

MaxaB

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 1326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ود شاموق)



    الأخ .. ود شاموق
    بعد التحية

    قلت ألحق قبل ما يجو الشيالين .. نتونس مع الأستاذ شوية

    يحكى عن أبي العلاء المعري .. أنه سأل عن أحرج موقف مر به ... فذكر أنه ذات مرة و هو يطوف بأحد أحياء العرب .. مر بصبية يلعبون .. فلما جاوزهم .. لحق به أحدهم .. يا عم .. يا عم .. فالتفت إليه ابو العلاء .. ماذا تريد .. فقال له الصبي .. يا عم أأنت القائل .. " و إني و إن كنت الأخير زمانه .. لآت بما لم تستطعه الأوائل " .. رد عليه أبو العلاء .. نعم .. فقال له الصبي : ياعم .. إن العرب جعلوا حروف الهجاء ثمانية و عشرون حرفا .. فهل لك أن تزدها حرفا آخر .. فبهت ابو العلاء .. و قال ما مر بي موقف كهذا.

    من هنا ألج إليك ..

    بس عشان ما تكون المسألة هدم .. ما تجديد ... لما تنقض حاجة ... جيب بديلها طوالي.. يعني .. الكلمة .. التعبير .. البتنقضو .. جيب بديلو المناسب .. ما شفت لي زول عاقل قبل كدة قلع بيتو طوبة .. طوبة .. و قعد في الشارع.. بس لأنو والله ما عاجبو .. فكيف لو ما كان بيتو !.

    سؤال .. لفظ الجلالة .. الله ... بهذه الصورة .. هل كان أول من كتبه الخليل بن أحمد ؟ ... و لا لأن العلامة الخليل بن أحمد الفراهيدي .. واضع علم العروض و أوزان الشعر .. و صاحب كتاب " العين " .. كان زول عاقل .. و كتب اللغة كما يكتبها أهلها.
    هذا يقودنا إلى سؤال آخر .. التجديد بحد زاتو .. غاية .. و لا وسيلة ؟ .. بمعنى تجديد اللغة ممكن تكون حاجة زي مفهوم تغيير الهوا عندنا .. طيب إذا كان تغيير الهوا بحد زاتو و سيلة للترويح .. هل يكون التجديد في اللغة بالشكل الذي طرحته .. و سيلة ترويحية أخرى .. و هل اللغات تبنى و تهدم .. تبعا لأمزجة فلان أو فلتكان.

    المشكلة .. صوت الأنا في كتابتك طاغي بشكل مخل .. يعني الله .. لفظ الجلالة .. مفترض أن تكتب صحيحة كما يجب .. !! .. و الرحمن .. و التي عندما تكتب يوضع بين الميم و النون ألف صغير فوق الكلمة .. مثل ما في لفظ .. السموات .. خاطئة تماما في طريقة كتابتها !! .. و إنك أنت صح .. و المدرس .. العلمك ليها .. و التلاميذ البيدرسو معاك .. و كتبوها كلهم بشكل واحد .. لا و أنا .. والبني آدمين البيكتبوها كلهم كدة .. غلط .. معقول بس يا علاء !!.

    تعرف .. المشكلة ما في العالم القفز للمستقبل ...المشكلة فيكم انتو ديل .. شاغلين روحكم و شاغليننا بالتنظير في أمور هامشية.

    أما حكاية الثعلب .. فما كدة يا حبيب .. الثعلب لما انقطع ضنبو بالبطيخة .. و الثعالب بقت تضحك عليهو و على ضنبو المقطوع .. عرف انو تاني ما حيرتاح .. إلا يبقى الحال من بعضو .. فعمل فيهم مكيدة البطيخ .. و قطع ليهم ضنابتهم .. يا ترى داير تقطع ضنب منو فينا .. يا علاء !! .

    راجع ليك .. بعد الفاصل ..















                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2004, 06:00 PM

MaxaB

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 1326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ود شاموق)



    أما عن تذوقنا .. و تقديسنا لإسم الجلالة ... الله .. عندما يكتب هكذا بالعربية .. ببساطة .. لأننا قوم نتكلم العربية .. فاللغة اللاتينية .. بالنسبة لي مجرد رموز .. و لو كنت لاتينيا .. لرأيت العربية أيضا .. مجرد رموز .. لا لون لها .. و لا طعم .. و لا رائحة .. و لسبب آخر .. انني هكذا أقرؤها في القرآن كل يوم .. لا أملك نفسي إن كنت أقدسها و هي في المصحف .. أن لا أقدسها و هي في أي مكان آخر. . فاسم الجلالة .. هو اسم الجلالة .. شئت أنا أم أبيت.. و لا عندك رأي تاني !؟

    أما عن مقولة القاضي عياض .. فأنت من الفطنة بمكان .. أن تفهم بأي منطق يتحدث .. في كل التاريخ .. اعتبر جمع القرآن .. في مصحف واحد .. و بشكل كتابة واحدة .. من الأعمال الجليلة للخليفتين الراشدين .. أبوبكر الصديق و عثمان بن عفان .. لإختلاف ألسنة الناس و قرآءاتهم .. فما لي أراك و كانك تدعو .. إلى تنويع رسم الكتابات .. بزعم التجديد ... يعني تفريق المصحف مرة أخرى .. و إلا فما الرابط بين كلامك أعلاه .. و إيراد هذا المثل ! .. أما عن قول القاضي .. من زاده حرفا أو أنقصه حرفا .. فهو كافر .. أضرب ليك مثلا بسيط .. " ألم " .. أول آية من سورة البقرة .. زدها حرفا .. أو أنقصها حرفا .. !! .. ألم تسمع لقول الله تعالى .. " فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله فويل لهم مما كتبت ايديهم وويل لهم مما يكسبون " .. النصارى الآن عندهم كم انجيل ؟!! .. وليه .. و كيف يبدأ التحريف.

    أما العلامة البيهقي .. فمفهومي له كسابق قولي في عياض.

    كلام ابن المبارك .. هو كما هو .. ليس لي علم فأنفيه أو أثبته.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2004, 06:11 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: MaxaB)

    ممتاز .. يا مكسب

    لا املك الحقيقة ولكني أبحث عنها

    وأعتبر مساهمتك شيئاً إيجابياً

    رغم أنها تقليدية، ومتوقعة ..

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 11:11 PM

oudenoord
<aoudenoord
تاريخ التسجيل: 19-12-2002
مجموع المشاركات: 326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ود شاموق)

    علاء اخوي
    تحيه ياعزيزي وكل عام انت والجميع بخير,

    Quote: لا املك الحقيقة ولكني أبحث عنها


    عزيزي..ونحن نبحث عنها مثلك فاواصل حوارك مع العزيزMaxaB والعزيزةsmart-ana لهما الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2004, 06:02 PM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 22-12-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ود شاموق)

    والله حيرتني يا ود شاموق

    بداية انا اكن ليك احترام كبير دون سابق معرفة

    ولكن مجرد المعارضة للمعارضة ......... ماليها معنى

    يعني فارقة معاك شنو نكتبه الله ولا اللاه ولا ال لاه ؟؟؟

    الرحمن - الرحمان ؟؟؟

    ثم
    الكلمات دي نحن بنكتبه زي ما جات فى القرآن
    الجهة الوحيدة اللى ورتنا انه فى شي اسمه الله والرحمن والرحيم ... الخ

    يعني بنكتبه زي ما جاتنا

    ثم وهو الأهم

    انه الله والرحمن لا يمكن ان ينادى به سوى صاحبه ...

    يعنى لما البلوشى يقول الله .. اكيد بيعنى الله بتاعنا والرحمن بتاعنا
    ما بتاع الهندوس مثلا
    لذلك نكتبه زى ماجاتنا من صاحب الأسم


    يمكن اكون قاعد اهرتل .... لكنى مقتنع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2004, 06:18 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ابو تميم)

    عزيزي أبو تميم

    هناك قيود لانراها .. تحد من قدراتنا على أشياء كثيرة، وطالما أنها تقيدنا، فسنعجز عن أشياء عظيمة .. نقدر عليها ولكنا لا ندري. واللغة .. هي أولى ملكاتنا المعطلة، التي ورثناها دون أن نبدع فيها شيئاً جديداً او نضيف إليها، أو نحاول ان نتخلص من جمودها الذي يرغمنا أحياناً على أشياء لا نريدها.

    يقال أن الطفل حين يخرج من بطن امه يصرخ ضيقاً وتبرماً ممن أخرجه من دنياه الواسعة تلك (رحم أمه) إلى هذا العالم الضيق، ورغم أنه يبكي متألماً حقيقة، إلا أنه حين يكبر ويتجاوز مرحلة الظلمة الأولى، فإنه لن يصدق أبداً انه كان يعيش في ذاك المكان المحصور.

    عزيزي أبو تميم .. تحياتي لك، وآمل ان لا تجعل الأمور - مهماً ساءت - شخصية.

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2004, 06:36 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ود شاموق)

    أحكي ليك يا أبو تميم قصة واقعية جداً ..

    ذات يوم كان لدي - تأكيداً للأنا الطاغية في كتابتي كما ذكر مكسب - مشروع في الجامعة حول الـ Neural Networking، وهو فرع من فروع الذكاء الصناعي، وحاولت عبر مشروعي أن أعلم هذا الجاهز الأصم، أن ينطق الكلمات. سألني الدكتور المشرف، هل سينطق العربية أم الانجليزية ؟ قلت له طبعاً العربية، فقال لي بالحرف : الله يعينك.

    نطق الكمبيوتر الحروف بنجاح، وتم تطوير المشروع إلى جعله ينطق الحروف المنونة، ومر من هذا الاختبار بنجاح، ثم دخلنا إلى مرحلة قراءة ونطق الكلمات.

    هل تعلم أين توقفت ؟ توقفت في مكان الكلمتين اللتين ثار هذا الجدل حولهما : الله والرحمن، لأن هناك حروف ناقصة في تركيب هذين اللفظين، وحين أكتبهما : اللاه والرحمان، يجتاز الكمبيوتر الاختبار بنجاح.

    حاولت جهدي، أن أجعله يفكر مثل العربان ولكنه عجز عجزاً تاماً، لأنه لا يوجد منطق ولا قاعدة لغوية واحد تقول أن الرحمن يمكن ان تنطق الرحمان.

    هل تعلم ما هو مصير هذا المشروع ؟ إنه الـ Recycle Bin، لماذا ؟ لأن أحدهم كتب هذه اللألفاظ في قبل مئات السنين بهذه الطريقة، وجاء القاضي عياض رضي الله عنه وقال : كافر من يغير في طريقة كتابة هذه الكلمات.

    ورغم أن هناك حلولاً لمثل هذه المعضلات، تتمثل في صنع قاعدة للشواذ من الكلمات، ولكني رفضت تماماً أن أكون عبداً لفلان أو علان، وان يرغمني الخطأ على ترك الصواب.

    هل عرفت الان في أي وادٍ أسرح بغنمي ؟

    (عدل بواسطة ود شاموق on 01-01-2004, 06:58 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2004, 06:28 PM

MaxaB

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 1326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ود شاموق)




    زعلني منك .. زول بكتب شعر جميل زي البتكتبو .. يشرح لينا اللغة العربية .. بالإنجليزي .. !! .. هل فعلا أنت من المؤمنين بأن اللغة الإنجليزية .. أقدر على التعبير من لغتنا العربية ..

    ( ترى ) .. ما دامت هي صيغة بلاغية رفيعة جدا .. فما معنى الدعوة لتغييرها .. و ما معنى أن الآخرين يستخدمونها .. بعمى تقليدي .. !! .. هنا حيرتني .. المشكلة وين يا علاء .. المشكلة فيك و لا في اللغة .. تاني .. التجديد بحد ذاته .. غاية ... أم وسيلة ؟.

    (مثلا ) .. طوالي هنا حاقول ليك جيب البديل .. واحد .. و حاقول ليك معناها الفعلي شنو .. اتنين .. و هل sample بتعني مثلا .. و لا " عينة " .. تلاتة .. و طيب .. example معناها شنو !؟ ..

    نعم ... اللغة العظيمة دي .. ما كانت بتقول .. للأعمى يا أعمى .. بتقول ليهو .. بصير .. فالعمى ما عمى العيون .. و دا لطف و أدب مبالغ فيهو .. لكن هل مادة .. رائع .. مريع .. فعلا .. أم هل من الأصح .. راع .. روع .. بمعنى فاجأ .. أو لفت الإنتباه .. بفتح الثلاثة حروف .

    لك التحية ..
    وخلي روحك رياضية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2004, 06:45 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: MaxaB)

    الجدل من أجل الجدل

    Sample تعني مثال/نموذج شيء تضعه في مكان ما، فيشير إلى الآخر تلقائياً، وحينما تراه في مكان ما تتذكر الآخر، المصلاية/السبحة/الابريق Sample للصلاة، وحينما تعمل على تصميم إعلان مثلاً، فإن المصممين يلجأون لوضع مسبحة مثلاً أو هلال بدلاً عن كتابة لا اله الا الله محمداً رسول الله. ولا علاقة لما كنت أكتبه بكلمة Example التي تعني شيء شبيه بشيء، ومثلاً التي نستخدمها في العربية تعني نموذجاً/بديلاً مصغراً، وهذه أقرب لـ Sample، منها لـ Example.

    أرجوك .. هناك كثير من البوستات الفارغة من المحتوى، يمكنك أن تذهب هناك وتستعرض عضلاتك الفكرية، أو أكتب ليك بوست جديد، وما تشيل هم بنجي نعتل معاك مرة مرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2004, 06:48 PM

ابراهيم حموده

تاريخ التسجيل: 03-12-2003
مجموع المشاركات: 404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ود شاموق)

    عزيزي ودشاموق
    كل سنة وانت طيب وبخير وتكتب ..

    لنبدأ القصة من اخرها ومن مفارقتها : السلطان الذي لبس الطربوش
    ولنتخيل ايضا رئيس دولة - حبذا لو كانت عالم ثالث - يذهب لعمله بالدراجه
    الهوائيه ..او امام مسجد يلقي خطبة الجمعه وهو يرتدي شورت الجينز ويعتمر
    قبعة من القش كما يفعل السواح ..
    المحصلة ان رئيس الدوله علي دراجته يثير الاستغراب - لا الاحترام
    وامام المسجد سوف لن يجد من ياخذه بالجديه اللازمه
    انها ادوات السلطة الرمزيه والرأسمال الرمزي كما عناهما عالم الاجتماع
    بيير بورديو وهي جزء من منظومة تهندس السلطة وممارستها مستخدمة جملة من
    المبادئ اهمها مبدأ الحصر والابعاد . بهذا المعني لا يستطيع المواطن العادي شراء ( تاج )
    ولبسه في دولة ملكيه وان كان يملك ثمنه. فهو يرمز الي سلطة لا يمارسها الا شخص واحد في
    زمان بعينه وهذا الشخص يخضع لشروط محدده لممارسة هذه السلطه ( هنا في هولندا تنازل
    الامير يوهان فريزو عن حقه في الانتماء للاسرة المالكه كي يتزوج من خطيبته التي يبدو ان
    لها علاقات قديمه بشخص ينتمي لمناخ الجريمه المنظمه )
    هو نفس المبدأ الذي يضع سياجا من الشروط لتقليل عدد المنتمين الي فرع ما من فروع
    المعرفه : لاحظ شروط الاجتهاد , شروط التفسير , شروط الامامه
    مبدأ التلخيص والحصر يشمل ايضا النصوص الكبري التي سادت لفترة طويلة والتي جعلت كل
    النصوص الاخري تدوري حولها : الالياذه والاوديسه والوحدات التي تشكل اساس الدراما
    الاغريقيه : وحدة الزمان , وحدة المكان ووحدة الحدث
    كم من الوقت مضي قبل ان يتم هدم هذه الوحدات حتي في الكتابة الروئيه ؟
    كل كتابة تزعم لنفسها العظمة والديمومة تسعي الي تناسلها وتكاثرها في نصوص اخري
    رغبة التناسل ذاتها التي تدفع خطيبا يخطب في خليط من الناس بينهم الامي ونصف الامي
    باستخدام لغة كلاسيكيه بالغة التعقيد , هذه اللغة هنا لا تشكل اداة للسلطة فحسب
    وانما محور السلطة وموضوعها.
    وفكرة الابعاد والقسمة لا تعتني بمنطق الصحيح الخطأ ولكن لمجموعة من القواعد المجرده
    فالقول بكروية الارض ودورانها لا يجلب لعنة المؤسسة - ذات زمان مضي - ولكنه يقع علمياخارج دائرة الاشياء التي يمكن تمحيصها لانه ينبني علي فرضية محضه..
    فالخطأ والصواب لا يقاسان باقترابهما من الحقيقة ولكن من مركز اجراءت الحقيقة وقواعدها
    وهي فكرة مشابهة لمفهومي : السلطة والسلطان
    سلطة القط مثلا - ان اخذنا لعبة القط والفار مثالا - هي قدرته الفعليه علي تمزيق
    الفأر والتهامه . اما مفهوم السلطان فهو يشمل الدائرة التي يستطيع فيها القط
    استعادة الفأر ان ما حاول الافلات .
    عزيزي ود شاموق
    يمكنك بالطبع الادعاء بقتل كهنوت الكلام المكتوب والمنطوق علي حد سواء
    ولكنك تقع خارج دائرة اعترافية المؤسسة وبمبدأ الابعاد ذاته فان كلامك لا يؤبه له
    تحت دعاوي مختلفة قد تكون المروق او التجديف او ماشابه ذلك وتصبح بالتالي منفيا علي
    هامش نظام ما , فهل لك القدرة علي صبر طويل - فالانظمة ليس لها عمر افتراضي

    لك مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2004, 07:05 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ابراهيم حموده)

    عزيزي إبراهيم

    وانتا طيب انشاء الله يارب

    لم أقل أني قتلت/سأقتل، قلت أنها خطوات في درب طويل يمكن أن يؤدي في النهاية لقتل كهنوت الكلام المكتوب.

    الآن يمكن للحوار أن يبدأ .. سأعود

    (عدل بواسطة ود شاموق on 01-01-2004, 07:08 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 06:11 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 13-06-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ود شاموق)

    (عدل بواسطة bayan on 02-01-2004, 09:40 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 08:00 AM

smart_ana2001
<asmart_ana2001
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 5695

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: bayan)

    ود شاموق
    كل اللغات لها طرق كتابتها و نطقها . لماذا تعيب على اللغة العربية او القران الكريم هذه الصفة.
    فى الانجليزية توجد مئات الكلمات بها Silent letters .و تكون الكلمة شكلها شئ و نطقها شئ اخر.و يتعلم اهلها و البقية هذا النطق . وما سمعنا قبل كده واحد قال ده كهنوت. . اما الفرنسية فمعروف تعقيد نطقها وكتابتها .
    وذى ما قالوا ليك المشاركين السابقين قداسة لفظ الجلاله( الله ) للناطقين بالعربية مثل قداسته كلمة()God (لاى ناطق بالنجليزية.
    بالمناسبة انا شغالة فى الان فى ال Artificial intelligent . بالتحديد فى supprot vector machines and Statistical learning theory و طبعا ذى ماا انت عارف انو الNeural networks in هى حالة خاصة من ال supprot vector machines . ومن خبرتى باين كان عندك مشكلة فى ال training . الادوات دى مرنه جدا و دائما المشاكل بتكون من اخطاء فى تجهيز الtaraining data >
    لو كنت لسه مهتم بالموضوع ده . اتصل بدكتوره ايمان فى جماعة الخرطوم قسم الهندسة الكهربية. و هى اشتغلت كتير فى ال voice and speach recognition و حكاية (الله و الرحمن) دى مشكل بسيطة جدا جدا . و الان محلولة .
    بعدين يا اخى مفروض تكون عارف ان الادوات دى بتتلعم اللى انت بتعلموا ليها . مش انت اللى ح تغير اللغةالعربية عشان ال model بتاعك ما اتعلم . و لا ما كده؟؟؟؟
    ان شاء الله بس ما تكون مشاركه تقليدية و متوقعه !

    (عدل بواسطة smart_ana2001 on 02-01-2004, 08:01 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 03:44 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: smart_ana2001)

    منك انتي متوقعة، وكنتا راجيك، لأنو متذكر انك قاعد تقري في اليابان، حاجة ليها علاقة بالذكاء الصناعي، وما عارف هل انتي روعة ولا روعة دفعتك ؟

    تحياتي سمارت، وموضوعي دا تما حوالي 6 سنوات الآن، يعني مات وشبع موتاً في سلة المهملات.

    وللحديث بقية ....

    .

    (عدل بواسطة ود شاموق on 02-01-2004, 10:54 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 04:08 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ود شاموق)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 07:06 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: smart_ana2001)

    Quote: بعدين يا اخى مفروض تكون عارف ان الادوات دى بتتلعم اللى انت بتعلموا ليها . مش انت اللى ح تغير اللغةالعربية عشان ال model بتاعك ما اتعلم . و لا ما كده؟؟؟؟


    تحياتي سمارت مرة اخرى ...

    ماقصة تغيير للغة ولا خلافوا، قصدي الغلط غلط، وبعدين انتي عارفة تماماً إنو الـ Training Data دي عبارة عن تحايل على قواعد الذكاء الصناعي، بمعنى آخر : الما بتقدر تفهمو يوم الامتحان .. أحفظو ! وهذا لا علاقة له بالذكاء الصناعي مطلقاً، مجرد حل ارتجالي تم تصميمه لتجاوز أخطاء البشر والمحافظة عليها كما هي، بمعنى آخر، الكمبيوتر هنا عبر الـ Training Data لن يفهم ولكنه سيحفظ فقط .. فأين الذكاء المصطنع هنا ؟

    المشكلة إنو الحل الأبسط من كدا، إنو الناس تعترف إنو في غلط في إنهم بيكتبو الكلمات بطريقة ويقروها بي طريقة تانية، والناس هنا البعنيهم ما العرب بس كل العالم، بيكتب بي طريقة ويقرا بي طريقة مختلفة .. ودا كهنوت لا أكثر ولا أقل .. حتى لو ما قالوهو الفرنسيين والانجليز.

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 06:40 PM

ابراهيم حموده

تاريخ التسجيل: 03-12-2003
مجموع المشاركات: 404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ود شاموق)

    الاخت بيان
    لك التحيه والاحترام
    السلطة البابوية التي تقرأ باللاتيني هي ذات السلطة البابويه
    التي قالت ان الارض مسطحة ولا تدور
    انا استغرب مثلك ايضا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 06:59 PM

ASAAD IBRAHIM
<aASAAD IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 26-11-2003
مجموع المشاركات: 3920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ابراهيم حموده)

    الاخ ود شاموق
    اظن، وان البعض الظن اثم ،انك باحث عن القلاقل والمشاكل ليس الا ونرفزة الناس وجرهم الي معارك جانبية لا تخدم شئ سوي بحثك الدائم عن الشهرة وانك موجود وبتفرفر.
    ما عندك موضوع، والشهادات العلمية العندك وعند غيرك حقو كان تعلمك انو العلم بحرو واسع وعميق وكون حصولك علي دكتوراة في اي فرع من العلوم لا يعني بالتاكيد تحقير جهود الاخرين وشهاداتهم العلمية.
    ردت عليك الاخت اسمارت وافحمتك فيما ذهبت اليه انك رميت بحثك او مشروعك في الزبالة واوضحت ليك بطريقة علمية انها ما مشكلة وسهل حلها، لكن يبدو لي انك غير متمكن من بحثك عشان كدة ابتديت تناطح في كل اتجاه، واعتقد ان التراش الرميت فيهو بحثك هو مكانو الطبيعي.[/B]
    عموما نعرف ان العلماء والباحثين والمخترعين الذين لم يقذفوا بابحاثهم في التراش، نعرف ان هذا العلم قد ذادهم تواضع وبصيرة وهذا ما لم يحصل معك ، في حاجة غلط فتش عليها
    وصلحها بدون ما تحول مشكلتك مع عباد الله.
    مع الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 07:10 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ASAAD IBRAHIM)

    شكراً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 07:25 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ASAAD IBRAHIM)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 08:12 PM

ASAAD IBRAHIM
<aASAAD IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 26-11-2003
مجموع المشاركات: 3920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ود شاموق)

    الاخ ود شاموق
    سلام
    لا أود الدخول معك في مساجلات وردي حسب فهمي المتواضع كتبوتو ليك فوق.
    واشكرك علي شهادة اني انسان كويس ومش انا وبس كل الناس الهنا ديل كويسين.
    مع الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 08:15 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 13-06-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الطفلة المعجزة (Re: ود شاموق)

    (عدل بواسطة bayan on 02-01-2004, 09:41 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 08:15 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 13-06-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الطفلة المعجزة (Re: ود شاموق)

    (عدل بواسطة bayan on 02-01-2004, 08:18 PM)
    (عدل بواسطة bayan on 02-01-2004, 09:42 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 08:20 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطفلة المعجزة (Re: bayan)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 08:30 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 13-06-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطفلة المعجزة (Re: ود شاموق)

    (عدل بواسطة bayan on 02-01-2004, 09:43 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 08:33 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطفلة المعجزة (Re: bayan)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 08:40 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 13-06-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطفلة المعجزة (Re: ود شاموق)

    (عدل بواسطة bayan on 02-01-2004, 09:44 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 08:46 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ود شاموق)

    الاخ ودشاموق
    الاخت د. بيان
    السلام عليكم

    (عدل بواسطة kamalabas on 02-01-2004, 11:36 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 10:20 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: kamalabas)

    وعليكم السلام يا كمال كيف اخبارك ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 10:40 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: kamalabas)

    االعزيز علاء

    والله انت كل يوم بتدهشني بدخولك في عوالم جديدة ؛
    من عوالم البحث والاكتشاف والمغامرة؛
    وهي ادوات العقل والروح الحر ..

    تمنيت ان يكون لك نفس اطول مع الاخ مكسب؛
    فهو يحاور باحترام وعقل ..

    كما لم يعجبني ما كتبت حول الاخت بيان ؛
    ورغم اني لم اقرأ شيئا عن مساهماتها؛ اذ هي محذوفة
    الا ان واقع البوست الان يضعك في موقف غير لطيف ..

    الرجاء الحذف كما حذفت ؛ او تغيير الملافظ علي الاقل ؛
    ففي جعبتك ادوات ارقي بكثير

    عادل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 10:52 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: Abdel Aati)

    عزيزي عادل

    تحياتي القلبية لك

    وكل سنة وانتا طيب

    الحمد لله يا عادل أنك لم تقرأ ما كتبته بيان، حقيقة أحمد الله على ذلك، لأني والله خجلتا ليها.

    وكلامي الفوق دا حأحذفو لأنه بقى ما متناسق مع السياق، رغم أنها تستحقه تماماً تماماً.

    علاء

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2004, 07:37 AM

HOPEFUL
<aHOPEFUL
تاريخ التسجيل: 07-09-2003
مجموع المشاركات: 3542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: ود شاموق)

    الاخ الصديق علاء

    لأول مره دعني اقول لك هذا من باب "المؤمن مرآت اخيه"
    يا اخي وبكل صدق انا من المتابعين لمعظم ما تكتب
    ولكن ما اراه اليوم لا يشبهك علي الإطلاق

    ما بالك يا اخي .. هل ضاق صدرك فجأة؟
    ان فاجأك هذا الضيق مرة ثانيه فنصيحتى لك ان تبتعد عن جميع من يهمك امرهم .. حتى لا تفقدهم ... لأن ومن الواضح لي أنك متضايق وتكتب بغير النفس المعهود لديك.
    عموماً لم اقرأ ما دار بينك وبينك دكتور نجاة .. ولكن كان بالإمكان أن تثري هذا الحوار "رغم عدم اقتناعي به" كان من الممكن أن يكون حواراً اكثر فائده لو أنك واصلت مع الأخ مكسب والااخت اسمارت لردودهما العلميه والمقنعه ... "ولكن للكفيل صتوته".

    علي العموم أرجو أن تتقبل هذا النقد بصدر ارحب من مداخلاتك السابقه .. ولولا أن امرك يهمنى ما افتيت.

    كل الأمنيات لك بوافر السعاده بمناسبه العام الجديد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2004, 08:23 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 13-06-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: HOPEFUL)

    (عدل بواسطة bayan on 03-01-2004, 08:48 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-03-2004, 01:16 AM

هدهد

تاريخ التسجيل: 19-02-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطوات عملية .. تحريضية .. لقتل كهنوت الكلام المكتوب (Re: bayan)


    ساعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de