recycling an old post

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 09:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-14-2004, 06:22 PM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
recycling an old post

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا اله إلا الله
    موضوع الحجاب ذو شجون و هذا رأيي

    هناك patterns في كل تاريخ إنساني و كل حضارة....مثلا أحد هذه الـpatterns المعروفة هي: نشأة الحضارة.... تمر بمرحلة ازدهار و قوة...ثم قوة مطلقة، تؤدي إلى فساد داخلي تؤدي إلى انحلال و تفتت، أو مثلا pattern الاستعمار استيلاء، مقاومة، رفض، فقبول(نشوء علاقة ما بين المستعمر و المستعمر)
    و العالم كله متداخل في سلسلة من هذه الـpatterns ، واحدة من هذه الـpatterns هي حديث الأخوان و الأصحاب....فلكل دعوة و رسالة إخوان و أصحاب، و الأصحاب هم الذين يتمسكون بالرسالة بعد رحيل صاحبها ، بنوع من الطقوسية، بمعنى لا يسمحون لأحد بالاجتهاد فيها أو التفسير، فهم يخلقون دائرة مغلقة حول الرسالة وصاحبها ، حيث لا يمكنك الوصول إلى جوهرها ما لم تمر بالدائرة أولا. و أعتقد أن أول من تحدث بهذا هو الرسول (ص) و أعتقد أنها سابقة في التاريخ أن يبدأ المرء في حماية دعوته حتى بعد أن يموت ، و هو يدل على ليس فقط تبليغ الرسول و لكن إخلاصه في التبليغ، لذا عندما أشار إلى "أويس القرني" و هو العابد الذي لم يرى الرسول، و لم يصحبه في دعواته، و لم يسمع منه مباشرة( لأن الرسول حمى الدعوة مرة أخرى بقوله"رب مبلغ(بالفتحة) أوعى من سامع") و يأتي هذا الرجل و يقول لعمر بن الخطاب أنهم ما رأوا الرسول و قد كان بينهم كالسيف في جفيره) يكون قد خط أول طريق في كسر الدائرة المغلقة. و من بعد سيأتي ماركس ، عندما يتطلع لأتباعه الذين بدءوا في التزايد، فيقول" أنا ماركس و لست ماركسي" لأنه لا يريد لدعوته أن ينتهي أمرها في دائرة مغلقة، و قد يأتي من بعده أويس قرني يؤكد أن الأمر لم ينتهي بعد ، بل و متجدد.
    لهذا الكلام الكثير علاقة بالموضوع ، و لكن سننتقل أولا إلى نقطة أخرى و pattern آخر
    و هو تاريخ المعرفة عند الإنسان، تبدأ بالصدفة، اكتشاف المعرفة يكون صدفة، ثم تليها عملية التخلص من الصدفة، و بدء عملية الجمع الـdeliberate للمعلومات ،ثم ابتداع وسائل لحفظ المعلومات، و التخزين،و يزداد و يتكدس هذا المخزون، ثم تأتي مرحلة فيها وسائل تحصيل المعرفة عندك غير كافية(مثلا كأن يكون لم يظهر اختراع المجهر بعد) فتظل قاعدا أنت ومخزونك،عاجزا أمامه، و تكون قد وصلت مرحلة جمود، أشبه بحالتك الظلامية الأولى، و الفارق البسيط هو أنك معك مخزن معلومات، ثم يظهر بعض العباقرة، و يقوموا بعملية تحليل هذه المعلومات و تفكيكها ، و توظيفها و هكذا تستمر عملية التحليل ، و أثناءها بالصدفة تكتشف شيئا ما، و تبدأ في جمع المعلومات...الخ.
    خذ مثلا أوروبا....أحد الصدف تؤدي بها إلى عدة اكتشافات، مثلا إمكانية ركوب البحر...تؤدي بها إلى الاستكشافات الجغرافية، و انفتاح على عالم جديد، و مع تواصل العمليات الاستكشافية تبدأ عملية جمع العلوم، و حفظها، و يبدو العالم كله مشغول بجمع المعلومات، فتظهر علوم التشريح في الطب anatomy المهم تظهر مجموعة علوم تعتمد على التأمل و التسجيل، و يقف الغرب عند نقطة لا يتجاوزها ، وهي ضعف إمكانياته في تحقيق المزيد من الاستكشافات، و يجلس هو و مجموعة علومه مخزنة، و تسود مرحلة من الجمود، تنتشر فيها الخرافات، و تغرق أوروبا في عهد ظلام بعد عهد ولادة.....ثم بظهور المطبعة، أعلى أدوات التخزين، يصبح أمر توزيع المخزون أيسر، فيظهر عباقرة، مثلا هيجل، لتفكيك كل المخزون البشري و توظيفه...الخ.
    نأتي إلى تاريخنا الإسلامي، بعد وفاة الرسول ، و كان قد قادنا في عالم استكشافي جديد ، لمفاهيم جديدة و آفاق أوسع، تنتهي عملية الاستكشاف بوفاته، و تبدأ عملية التخزين و التدوين، ويبرع فيها الكثيرون، من أول عهد الصحابة، أبو هريرة، و عبد الله بن عمر(لاحظ عبد الله بن عباس لم يكن popular لأنه يؤول!) و مرورا بعهد التابعين، و مع ظهور الدويلات الإسلامية تستمر عمليات جمع أقوال و أفعال الرسول و أصحابه، رغم بعد الفترة الزمنية بينهما، لذا نجد عندنا سلسلة من الإسناد مدهشة، و عمليات الجمع بالمناسبة هي أيضا عملية فيها نوع من الجمود، حيث انك تقوم بعملية التقاط و فقط، و في فترات الجمود يسود الأسن و الخرافة، لذا نجد كمية من الأحاديث المنسوبة إلى الرسول. بعض المفسرين حركوا هذا الركود قليلا، بابتداع أساليب جمعية(و ليس تحليلية جديدة) و هو أسلوب الانتقاء و هم جامعوا الصحاح كالبخاري و مسلم و ابن حنبل، أما الفقهاء كالشافعي و مالك، مجهودهم بسيط لأنهم أيضا ابتدعوا عملية انتقائية جديدة و هي القياس، تقيس على معلومة مخزنة(بالكاد يمكن أن تسمي هذا إعمال العقل) و يبرز من بينهم أبي حنيفة، في محاولاته الاستنباطية.....و عندما ظهرت الطابعة، و تم تخزين هذا الكم الإرث العظيم من جمع المعلومات، جلسنا به، نتفرج عليه.....جلسنا دلالتها الزمنية بسيطة، لكن جلوسنا هو في الحقيقة قرون....و طبعا بكبر المسافة بيننا و بين الأجداد، خاصة و قد قطع العملية الجمعية الحروب المضنية داخل المملكات الإسلامية، و الاستعمار الخارجي، لذا توقفت قدرتنا على الجمع...حتى يومنا هذا، و في هذه الفترة الجامدة الآسنة، تظهر الخرافة...
    طبعا العملية ما بهذه التتابعية تماما....مثلا أثناء عمليات الجمع و الـتأمل في أوروبا كانت هناك مجهودات أرسطو و التانيين ديلك، لكنها برضه بسيطة...و كذلك في التاريخ الإسلامي كان هناك ابن عربي و الحلاج...هي أيضا محاولات بسيطة)
    أما أية خرافة أعني؟....و هو ما أطلقت عليه التدين الملولو...كيف؟ هل تفيض في ايميلك e-mail هذه الرسائل:
    معجزة !شجرة تتلولو و تكون كلمة لا اله إلا الله
    معجزة !مصارين بطنك تتلولو و تكون كلمة الله
    معجزة !وشم يظهر على جنين يكون كلمة محمد
    معجزة !السحاب يكون كلمة لا اله إلا الله
    لا تملك إلا أن تصفق و تهتف ظهر الحق و زهق الباطل!!!
    طبعا اللستة لا نهائية.......و مقززة....طبعا لا أريد أن أقول أن في شيء بعيد عن قدرة الله...لكن please أنه تدين الخرافة...أهذا كل ما بقي لنا من الدين؟
    طبعا عملية التحليل لم تظهر إلا قريبا، هنا و هناك ، محاولات متفرقة...و عايزة أتيمن بالأستاذ و أقول " بشراكم!" فقد اذن عهد جديد من تحليل المعلومات. لأن الأجيال القادمة بدأت تتململ من هذا الإرث المتكدس في المخازن و آن أوان نشره في النور و تفكيكه
    نبدأ بالمناهج التحليلية التي ظهرت: سأتحدث باختصار و عليكم أن تلقطوا ما أريد أن أقول (اعذروا كسلي)
    1- الشيخ محمد الغزالي، أول منهج تحليلي اتبعه و هو منهج خطير هو :إلغاء السند و لو كان صحيحا...و اعتماد القياس على الكتاب و السنة (كتاريخ مش كحكاوي) لكنه ليس قياس كالشافعي، لأنه يعتمد على العقل، في الفرز و شيء خفي أسماه كثيرا في كتاباته هو الفطرة....لاحقا لدي كلام عن الفطرة
    2- المهندس محمد شحرور....استخدم اللغة التفكيك...بموازنة المعاني الكثيرة المحتملة للمفردة الواحدة في القران...
    3- الشيخ الشعراوي... إلى حد ما...رغم أنه يعتمد على الإرث الجمعي أكثر...لكنه أول من اتبع منهج تحليل بناء الجمل في القرانsentence structure مثلا (لماذا قيل هنا "في" و لم يقال "عن") الخ
    4- نصر حامد أبو زيد....إعادة قراءة التاريخ الإسلامي عبر تحليل المؤسسات السياسية المسيطرة ،و تفكيك الإرث بمنهج؟! ...سأحتاج أن أفكر في هذه قليلا...طيب...مش في حاجة ظهرت أيام ناس البنيوية و ما بعد البنيوية...ناس فوكو..و التاني داك...احتاج أن أبحث...حاجة اسمها political discourse و levels of discursive حاجة كدا ...شكلي مفروض اقرأ و ابدأ مشروعي بجدية...يعني أختفي سنة كدا
    5- إلى حد ما سيد القمني ، قراءة التاريخ الإسلامي الاركيولوجي و دراسة الآثار
    نأتي إلى الأستاذ محمود، ربما يكون هو أول منهج تحليلي للدين وضع هيكله الأستاذ...و قد تظنون أن مواجهة الأستاذ للمشنقة شجاعة...و لكن أقول لكم الشجاعة الحقيقية هو اعتماده لمنهجه أول ما صدح بالرسالة الثانية ، وهو منهج ليس اعتماده في السبعينات في العالم ...فترة صعبة...اعتقد تلك الفترة كان يشبه مفكروها بالمفكرين التنويريين enlightment مفكرون ديكارتيون و كدا
    طبعا من هنا إلى تحت I am begging للتصحيح من قبل الأخوة الجمهوريين
    و ما هو منهج الأستاذ؟....باختصار هو اعتماد شيء اسمه الغيب، و إقرار أنه يحتل موقع مهم و جوهري في رسالة الإسلام....و الغيب الذي فسره كثيرون بأنه يتجاوز عقل الإنسان ، لذا غير مسموح التحدث فيه، أنكر فيه الأستاذ أن يكون محظور الحديث فيه...و اتفق أن الغيب يتجاوز عقل الإنسان...و لكن(و هنا المحك) للإنسان وسيلة ادراكية أعلى من العقل و هي الكشف(بالمعنى الصوفي) ، يستشف بها الغيب و يقرأه....تجدونها واضحة في تفسيره لقصة موسى عليه السلام و نبي الله الخضر.....و حدد سبل استشفاف الغيب بالكشف، و كيف تتدرج إلى تلك المرحلة....و الحقيقة...سيقول أناس كثيرون أن الصوفية سبقوا الأستاذ...و لكن أية صوفية؟ أكيد ما المتواجدون الآن...لأن ما بعد ابن عربي و الحلاج...اتبع أهل الصفة المنهج الجمعي...تسجيل أقوال من سبق و زخرفتها.....الحقيقة ، كنت دوما أقول أن الأستاذ نظف الصوفية كثيرا مما كان يشوبها، لكنه لم يقسو عليهم كما فعل مع الطائفية و الوهابية....ربما لأن رأى أن ديل أخير من ديل....الأستاذ جر مفهوم الغيب من دائرة الصوفية المغلقة و حملها أمام البشرية كمشعل ،انه يمكنكم أن تستشفوها إذا أردتم....و لكن عليكم اتباع طريق محمد...تقليدا فأسوة...لذا نجد الصوفية في السودان يقولون لا نعتب على الأستاذ سوى أنه نطق بما لا يجب النطق به....كيف لا؟ ...و هذا هو جوهر الرسالة!هو أن الغيب متاح بالترقي...و ليس محصور في دوائر مغلقة محصورة على أسماء و أسر و طقوس و طرق....و ما تقوم عليه طرقنا في السودان هو (الرحمن فسئل به خبيرا) و ما فعله الأستاذ هو قوله أن علينا كلنا أن نسعى أن نكون خبراء.
    ما علاقة هذا كله بالحجاب.......هو ما وجدته في البوستات سواء من المدافعين عن حرية المرأة في الحجاب أم غيره....اعتماد المنهج الجمعي....لذا نجد أن الـ quotes تعتمد و تحتل المساحة الأكبر في البوست...و لا بأس في هذا ....لازم المرء يبدأ من مكان ما...لكن حتى الـquotes يجب أن تتبع منهج ما...لماذا تقتبسين من فلان... و لماذا تنقل عن فلان... ولماذا تجاوزت فلان....و هل عملية الانتقاء خاضعة لمنهج أم لا ...يعني مثلا ما هو منهجنا أن نختار مثلا ابن عثيمين و حشره في موضوع كرامة المرأة و أن في الحجاب تكريم لها...و في نفس الوقت إقراره لدعاء مستحب عند ركوب الدابة أو الدخول بزوجة!!!!!!!!! لازم يكون في منهج تقول...لماذا اعتمدت ابن عثيمين هنا و رفضته هناك؟.....ثم هناك مسألة إدخال رأيك الخاص في تحديد هذا الموضوع...و هو ما أؤيده....ما هو أساسه؟ لماذا تنتقل من الـquoting إلى الاعتماد على تفكيرك ثم الرجوع ثانية إلى quoting ؟
    طبعا أنا لا أسلم من هذا أيضا...لكن أنوي التحرر منه...لأني أنوي أن أقرر شيء....عندما تبدأ في الحديث عن الدين عليك أن تحسن الظن بنفسك، و تحكم الضمير....قل بصراحة لماذا أنت تقتبس عن فلان و ترفض فلان....أنا أؤمن بشيء و حأكتب عنه في المرة الجاية اسمه الفطرة ...أنا أؤمن أن العلم موجود بداخلنا لكنه مدفون تحت تراكمات الغلظة منذ تاريخ هبوط آدم من الجنة و كما يفسر الأستاذ قوله تعالى(كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون* كلا أنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون)
    لذا أقول استخدم الـquotes في حدود إيمانك بصحتها، و ليس اعتمادا على اسم قائلها....
    و الحجاب موضوع لن اكذب و أقول حسمته....لكن أنا ألفح الطرحة في رأسي فتنحسر عنه و تثبت عليه دون أن أحس بأي ذنب أو جريمة.....لأنه الموضوع اكبر من "الله قال كدا!!!" و " الله ما قال كدا" أتبلغون الله بما لا يعلم؟ !!! فتاريخ مفهوم العورة متمايز و مختلف من مجتمع لاخر...في الهند هناك جماعات منهم مسلمون لا يهمها كشف المرأة لبطنها و يقلقهم كشفها لكعبها.....هناك مجموعات في إفريقيا ترى أن لا بأس في كشف النساء لصدورهن و لكن العيب في كشفهن لوجوههن...حيث أن الوجوه تختلف من امرأة لأخرى....و مفهوم العورة يختلف حتى في الرجل....قبائل الطوارق....يعتبرون كشف الوجه عار ، و يقتتل عليه!! و لا عجب.....ثم تأتي أسئلة أخرى ...لماذا ترتبط الطقوس الدينية بشعر الرأس...إما حلقه (المسلون و البوذيون )...أو تغطيته.(اليهود)؟!
    ثم نأتي لشيء آخر ، أحد مخلفات المجتمع الذكوري هو إقحام المرأة في صراع الحجاب و اختياره، و حجزها فيه....ونفرض أن تم الاتفاق عليه...أي نصر هذا؟ في نساء محجبات و نساء غير محجبات ما زلن يعاملن كعورة في المجتمع...و لا أفهم لماذا تدافع المرأة عن غطاء شعرها بمفهوم ذكوري...يعني هل يثير الرجل أم لا...هل هو عورة أم لا... و ما يعنيني هذا...لقد تعودت من فترة أن أؤمن أن غطاء الرأس قد يكون له علاقة بطقس ديني...لكن ليس كمفهوم عورة....على المرأة أن تقوم بمعاركها على أرضها أولا ، و بمفاهيمها...و إلا فهي لن تفهم سبب ما شرع لها من تشريعات.....و على الرجل أن يكف عن وضع نفسه في إحدى خانتين إما محرر(بكسر الراء) أو محصن(بكسر الصاد)....عليه أن يقوم بدور المعاون....اسأل المرأة...قد يكون في النهاية أسعد لها غطاء الرأس......طبعا بالنسبة لموضوع العورة....فهو مفهوم يتقدم بتقدم المجتمعات...لا تنسوا أن العري كان ما عورة...حتى انزل الله لباس الريش (مفهوم متحرك) و لباس التقوى(مفهوم ثابت و جوهري)..و هو يقودني لقول مهم...إن المرأة مشتركة في تحديد مفهوم العورة و عليها أن تتدرج فيه إلى لباس التقوى....مثلا أمي ترى أن لا أتحجب ...يعني ألبس طرحة ساي...لسبب بسيط...الحر!!!! و نشأت على هذا المفهوم و هو أن شعري ليس عورة...فأنا أكشف رأسي لهبوب الله...ما لأي غرض..و نشأنا أن وجوهنا ليست عورة...العورة قد يكون معناه هو ما تقصد المرأة إبرازه لغرض معين....و يختلف من مجتمع لاخر.....فقد تقصد المرأة إبراز كعبها...حتى و إن لم يثير أي رجل و لكنها ما فعلت ذلك إلا لذلك فقد يكون عورة(طبعا في ناس قد لا يعجبهم هذا الكلام باعتبار المرأة أصلا سيئة النوايا)....ده كلام ذو شجون...هو ده زاتو سخف...هو أن تعرف(بفتح و تشديد) المرأة على بقياس مدى إغوائها للرجل من عدمه...و هو مفهوم ماشي ينتهي رغما عن صرخات المحدثين و التقدميين...لأن المرأة شغلت بأشياء كثيرة...إطعام أسرتها...زيادة محصولها...الاكتفاء الذاتي...و لا تظنوا هذه أشياء بسيطة...فالاستقلال الاقتصادي أول الطرق إلى التحرر...و المرأة حرة لنفسها و ليس despite الرجل...هذا أهم مفهوم لتحرر المرأة.
                  

العنوان الكاتب Date
recycling an old post Maysoon Nigoumi03-14-04, 06:22 PM
  Re: recycling an old post خالد عويس03-14-04, 06:25 PM
  Re: recycling an old post Tabaldina03-14-04, 06:59 PM
  Re: recycling an old post Tabaldina03-14-04, 07:01 PM
  Re: recycling an old post omdurmani03-15-04, 00:30 AM
  Re: recycling an old post DKEEN03-15-04, 11:24 PM
    Re: recycling an old post Muhib03-16-04, 01:51 AM
  Re: recycling an old post DKEEN03-16-04, 00:32 AM
  Re: بشري للجميع بهذه المفكرة النابغة! Agab Alfaya03-16-04, 03:37 AM
  Re: recycling an old post DKEEN03-16-04, 02:10 PM
  أنا معاك يا مهيب Maysoon Nigoumi03-16-04, 07:54 PM
    دكين Maysoon Nigoumi03-16-04, 07:58 PM
  Re: recycling an old post DKEEN03-16-04, 11:05 PM
    Re: recycling an old post Muhib03-17-04, 02:22 AM
      Re: recycling an old post Abo Amna03-17-04, 09:16 AM
      Re: recycling an old post Abo Amna03-17-04, 09:19 AM
  Re: recycling an old post ودقاسم03-17-04, 10:19 AM
  الرد Maysoon Nigoumi03-17-04, 10:02 PM
    Re: الرد Adil Isaac03-17-04, 11:00 PM
      Re: الرد Muhib03-18-04, 00:49 AM
  Re: recycling an old post Rawia03-18-04, 00:13 AM
  Re: شفت الرد دي كيف يا ود قاسم! Agab Alfaya03-18-04, 04:22 AM
  Re: recycling an old post ودقاسم03-18-04, 08:29 AM
    Re: recycling an old post Abo Amna03-18-04, 11:23 AM
  sorry, i'm late Maysoon Nigoumi03-24-04, 02:04 PM
  عفوا مرة أخرى عادل ايزاك Maysoon Nigoumi03-24-04, 09:16 PM
    Re: عفوا مرة أخرى عادل ايزاك Bushra Elfadil03-27-04, 01:00 AM
      Re: عفوا مرة أخرى عادل ايزاك Maysoon Nigoumi03-27-04, 01:52 PM
  Re: recycling an old post omdurmani03-27-04, 01:52 AM
    Re: recycling an old post Muhib03-27-04, 03:09 AM
      Re: recycling an old post Maysoon Nigoumi03-27-04, 01:49 PM
        Re: recycling an old post Bushra Elfadil03-27-04, 02:36 PM
  Re: recycling an old post عادل فقاد03-27-04, 02:18 PM
  Re: recycling an old post بت قضيم03-27-04, 02:50 PM
    Re: recycling an old post Maysoon Nigoumi03-28-04, 01:34 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de