|
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
كتب بسطاوي: الرجل الجميل ذا الحضور الانيق او بعبارة اخرى الزول السمح صورة قلت يا طويل العمر ولو شددت فى قولك اكثر لما جافيت الحقيقة بداية خلينىاقول ليك, تعجبنى كتاباتك من صنف المسكوت عنه جهرا . و النجيك للموضوع ,, طبعا من خلال تجربتى الشخصية خلصت الى نتيجة اننا لسنا بكسالا والدليل على عدم كسلنا ما نقوم به من اعمال خارج الوطن تجدنا ملتزمين تماما بمواعيد العمل بل و زيدعلى ذلك الجدية و الاخلاص وهذا وحده دليل كافى على عدم الكسل لكن مشكلتنا الاساسية هى عدم المسؤولية نعامل ببلاهه مع جلل الامور ولا نلقى بالا لعظائمها من لا يحترم الزمن لايقدر قيمة الحياة, و اسواء شئ فى الحياة هو عدم احترام الوقت و الفرد فى مجتمعنا لا يفرق بين الساعةنلا اليوم وبين اليوم و لا الاسبوع و لا بين الاسبوع و الشهر فى كل بقاع الارض يتحكم الانسان فى زمنه مثل ان افعل كذا فى الساعة واعود فى الساعة كذا و يتم كل ذلك بسلاسة دون اى عناءإلا فى السودان الزمن هو الذى يتحكم فى الفرد ولا برنامج محدد لعمل شئ فاذا اردت ان تقسم و قتكمثلاان تقوم الساعة كذا بفعل كذا و تعود لعمل كذا تجد نفسك لا تتحكم فى الاشياء كماخططت بل هى من تتحكم فيك وبقدرت قادر تجد نفسك لم تنجز عشرة فى المية من المخطط له ان ينجز , ولم ارى بوادر لحل ازمة احترام الزمن فى الامد القريب لان ذلك يحدث من جيل الالفية الثالثة شئ محبط حقيقى , ولن ينعدل حالنا الااذا عرفنا قدر الزمن وهذا لن يحدث حتى فى الجيل القادم , و الامثلةكثيرة لدرجة انها لا تحصى انظر لمن يطلبك لعمل يخصة هو ويحدد لك الموعد و تاتى انت ولا ياتى هو ثم يتعلل لك باسباب اسواء من غيابه شئ محير بجد , خلاصة القول مشكلتنا تكمن فى عدم المسؤالية واحترام الزمن , (15) // بعزقة قدسية عامل الزمن// ي بسطاوي ياخ والله إتا ياكا الزول السمح ، و لون القمح. و لا أذيعك سرا ، إن قلت إن بهاء طلتك يعتريني بقشعريرة هي خليط من الرغبة و الرهبة .موش عارف ليه. يمكن بتشبه لي و احدن كدي منضمة كان في مدني عامل لي سافوتة ترا متل عظمة دا (لا بريدو و لا بحمل براو لو ما أدمن كان حظرتو زماوونك في أضاني و كمان كتاب جنس كتابة. *******(((((+++))))******** عمومن جيتني كعادتك في الحتة البدورا: حكاية تقديسنا اللامن مفرط ل(قيمة الوقت). فكيف لا، و نحن الوحيدون في العالم الذين (تتخمخم نمرق من دغش الرحمن) لنذهب باكراً لأداء واجب فروض العزاء و ممارسة كافة طقوس المجاملة الفارغة في قرايب قرايبنا و معارف معارفنا البعاد أو أثناء ساعات الدوام الرسمية. فليس مستبعداً أبدَّن ، في بلدنا الحبوب هذا إنك قد تمشي لأية دائرة من الدوائر الحكومية (بالذات) أو حتى مؤسسات القطاع الخاص ، لتخليص أيٍّ من المعاملات العاجلة أو قضاء أيٍّ من المقاضي المهمة فتلقى الديار خاويةً على عروشها. و الاسادة الموظقين أثرهم يدل عليهم بعد عين من بواقي الكرتة و مرماس الفول مجمبع في صحانة الفطور الللي ضربوه و طفشو شتتو كل زول على جيهة و (خلو الريح تنوحفوق النخل .. فوق النخل). حيث يتبرع لك السيد / بواب الوكالة الليب من غير بوابٍ، بإفادتك إنو والله الجماعة ديل موظفين على مديرين على فراشين )بس جو تا وقو ورو وشهم ، ثم سافرو عن بكرات آبائهم و أمهاتهم ،ل(شيل الفاتحة مع قريب زميل زميلة لهم ، والذي قد فقد عزيزا لديه. هسي أكان قراب طب بكونو في أم صفقن عوراض و منقلبين جاي (و لو تانيشفتهم يبقى قابلني ).فااا علا تجي تاني باكر و لا بعد باكر مع العساكر *******(((((+++))))******** andثم تعال ياخي، أولسنا نحن من تغير حافلات نقلنا العام خط سيرها حال تلقي سائقها نبأ وفاة حبوبة له في الحسبة ساي(أم دم حاج أحمد و لا عزالة جاوزت)؟! فبدلاً من المحطة الوسطى يتوجه مباشرة بكامل ركابه في رحلة عزاء و من ثم الفرشخة فوق السباتات و بالساعات الطوال، في بيتالبكا،و لضواقة المدايد و الملحات و تجاذب أطراف الشمارات الحارات؟! . *******(((((+++))))******** and حضرت في إحدى السنوات وفاة والدة مسئول مهم بشركة كبر ، تصوروا أن الشركة أغلقت أبوابها تماماً أمام الجمهور و راح الجميع رجالاً و نساءً زرافاتٍ و وحداناً ، و على كل ضامر آتون من كل فج سحيق و حتى بعض المراجعين الزبائن و العملاء و المراجعين ظاتم ممن صادفوا ذاك النبأ العظيم و المصابالجلل الأليم، مشو تبعو (الزفة) لمواساة ذاك الزميل مجهول الأصل؟ ثم عاودوا الكرةا إليه غداً، بعد قضاء نصف دوام اليوم التالي (لحضور مراسم رفع الفراش و نظام التفريقة، و ما بعيد كنان تاني يرجعو في أربعينية رحيل المرحوم لإحياء حفل التأبين و كسر التربة و كدي). فبالله عليكم الله أيَّةُ عاداتٍ سخيفة و أيَّةُ مجاملاتٍ سَمِجَةٍ هذه التي تعطل دولاب الانتاج (هذا، طبعن، إن وجد دولاب من أساسه)؟!! *******(((((+++))))********
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُولَاذِيُّ المَشَاعِرِ) بقلم دَفع الله ودَّ الأصيل | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 11:23 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 11:44 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 11:46 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 11:48 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 11:57 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 06:16 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 08:17 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 08:43 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 08:46 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 09:59 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 11:01 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 11:12 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 08:33 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-19-17, 08:41 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-20-17, 06:54 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-20-17, 08:52 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-21-17, 06:02 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-24-17, 04:50 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-25-17, 08:16 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-26-17, 04:58 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | سهاد | 09-26-17, 05:13 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-26-17, 08:54 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-26-17, 09:29 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-27-17, 07:46 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-28-17, 11:48 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-27-17, 06:03 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-29-17, 02:19 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 09-30-17, 12:04 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-02-17, 06:20 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-03-17, 08:41 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-04-17, 07:07 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-04-17, 09:27 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-18-17, 12:54 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-23-17, 11:21 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-28-17, 05:09 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 10-30-17, 12:04 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-02-17, 06:12 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-06-17, 11:15 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-12-17, 10:46 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-14-17, 07:21 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-19-17, 06:59 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 11-23-17, 12:02 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 12-03-17, 06:57 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 12-04-17, 07:58 AM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | دفع الله ود الأصيل | 07-31-18, 08:24 PM |
Re: ( شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُ� | اصيلوفيتش | 04-01-19, 08:22 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|