دائرة حمدي، و ليس مثلث حمدي بقلم منصور محمد أحمد السناري – بريطانيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 08:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2017, 01:40 AM

منصور محمد أحمد السناري
<aمنصور محمد أحمد السناري
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 7

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دائرة حمدي، و ليس مثلث حمدي بقلم منصور محمد أحمد السناري – بريطانيا

    00:40 AM June, 12 2017

    سودانيز اون لاين
    منصور محمد أحمد السناري-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    بانقسام التنظيم، تهيأت الفرصة سانحة والظرف مواتٍ للجهر بما كان مكتوماً يعتمل في السر، فسرعان ما خرج من خاصة عضوية الحركة الإسلامية وصفها الملتزم، وزير المالية الأشهر في عهد الإنقاذ، يقدم تصوراً لدولة إسلامية عروبية، متجانسة متطهرة من الأعراق والإثنيات الإفريقية الزنجية جنوباً وغرباً والنوبية والبجاوية شمالاً وشرقاً، تقوم دعاماتها على (مثلث الرقعة الجغرافية) التي يشغلها العرب الخُلّص والمستعربون من قبائل التماس التي تهيأت لها فرص التداخل والتزاوج والانصهار مع أهل الوسط والشمال العربي النيلي. الذي يخصه ذلك التصور بخطة برنامج تنمية تتصوب إلى ذات المثلث المقترح، متجاهلة ما سواه من أقاليم ومناطق لا تجد بداً من انسلاخها وذهابها لتقرر مصيرها بعيداً عن كيان القطر التليد.
    "عبد الحميد أحمد محمد"
    ظهر مصطلح "مثلث حمدي" إلى حيز الوجود السياسي في السودان، في العام 2007م. و يطلق عليه البعض في التداول الخطابي اليومي بشئ من التشنيع مصطلح "المثلث العنصري." ففي إحدى حلقات اللجان الاقتصادية التي أقامها الإسلامويون حول فكرة التنمية الاقتصادية، أطلق وزير مالية الإسلامويين السابق/ عبد الرحيم حمدي، فكرة هذا المثلث. و على الرغم من أن حمدي قد قدم ورقته بصفته الشخصية حسب رؤيته لمستقبل التنمية الاقتصادية في السودان، فإن البعض من المحللين السياسيين، قد اعتبر أن ذلك مجرد تعمية، أو ذر للرماد في العيون، و إنما هذه الورقة تمثل رؤية المؤتمر الوطني الحاكم للتنمية، و لكنه حاول تسريبها عبر أحد كوادره الاقتصادية. و فحوى ورقة حمدي هي: أنه يجب على حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي يحمل رؤية الإسلامويين، أن يركز التنمية الاقتصادية في المسقبل، و يحصرها في حدود مثلث دنقلا – كردفان – سنار. و التبرير الذي قدمه لذلك، هو أن هذا المثلث ظل يحمل فكرة العروبة و الإسلام منذ ظهور السودان الحديث، و بالتالي فهو أكثر انسجاماً مع بعضه البعض، من بقية أنحاء السودان الأخرى. و بالتالي يجب أن يحصر المؤتمر الوطني جهوده في التنمية في نطاق هذا المثلث، حتى إذا انفصل جنوب السودان، كما كان متوقعاً، و كما حدث فعلا لاحقاًً، فإن جهود المؤتمر الوطني لن تضيع سدىً، و بالتالي سوف لن يتضرر سكان هذا المثلث كثيراً، في حالة تفكك السودان.
    هذه هي الرؤية الأساسية التي قامت عليها فكرة "مثلث حمدي"، أو "مثلث حمدي العنصري"، كما يصفه البعض. و السؤال هو: ما هي مناطق السودان التي تصبح خارج نطاق هذا المثلث العجيب؟؟؟ المناطق هي: الجنوب،و دار فور ( و هذه يطلق عليها في الأدب السياسي عند الإسلامويين من أمثال حسن مكي، و سحاق فضل الله، مصطلح "الحزام الأسود"، و كأنهم هم أنجلو ساكسون بيض البشرة، شقر الشعور، معقوفي الأنوف، و رفيعي الشفاه)، و شرق السودان ( أدروبات)، و نوبة الشمال (ناس "يا تير يا تاير"، و "مهمود مرقت من البيت" ) الذين أوهموهم بالكليشيه "بتاعة" نوبيين. و في التحليل النهائي، حسب عبارة ماركس، فإن ما يقصده حمدي بصورة أدق هو المثلث الذي يشمل الوجود العربي في السودان، في الشمال، و الوسط، و على ضفافي النيلين الأزرق و الأبيض، و بادية كردفان. و ما حكاية إضافته لفكرة الإسلام هذه، إلا محاولة لذر الرماد في العيون، أو الاستغفال و الاستهبال السياسي، أو حتى الضحك على الذقون. و كان على حمدي، و من خلفه الإسلامويين، أن يكون صادقاً مع نفسه ( و الصدق مع النفس، كما عرفه الأستاذ/ محمود محمد طه، هو ألا يفعل المرء في السر، ما يستحي عنه في العلانية.)، و يتحدث عن دائرة عربية في وسط السودان، يصبح مركزها سنار، و المجموعات العربية التي تدور في فلكها، و ليس مثلث، كما زعم. و إعادة فكرة الدولة السنارية، حلم ظل دائماً يداعب خيال الإسلامويين السياسي منذ زمن بعيد، و يعتبرون الدولة السنارية، أو السلطنة الزرقاء، باعتبارها أو تعبير سياسي مادي للكيان العروبي في السودان، هي أساس للسودان الحديث. و لذلك كان هناك قديماً سؤال أساسي في استمارة التقديم للحصول على الجنسية بالميلاد، عن مدة وجود الفرد في السودان. و كان يطلب من الجميع أن يكتب إجابة هذا السؤال: منذ دخول العرب السودان، و كأن السودان لم يوجد إلا بعد دخول العرب إليه. أما بكري حسن صالح الذي يذهب إلى سنار للاحتفال بها باعتبارها أساس للثقافة السودانية، فهو "أطرش مباري الزفة ساكت!"
    و بيدي كتيب صغير الحجم "للبروفسور" الاستثنائي المزعوم و الموهوم في آن، حسن مكي، كتبه بمناسبة مرور خمسمائة عام على قيام السلطنة الزرقاء. و حسن مكي ذو عقل ميتافزيقي خرافي، فقد شاهدته قبل سنوات يتحدث في حلقة تليفزيونية عن سنار، و فسر حركة التاريخ البشري تفسيراً ميتافيزيقياً، من أنه بعد أن سقطت الأندلس، أنعم الله على المسلمين بالسلطنة الزرقاء. و على الرغم من بؤس عناية خيش/ حسن مكي ( كما وصفه شيخه السابق/ حسن تراب، حسب عبارة محمد وقيع الله) بتعريف المصطلحات، مثل إسلام، و ثقافة، و غيره، إلا أنه في هذا الكتيب قد سخر من الصفوة السودانية كلها، و اتهمها ضمناً لا صراحة، بالانصرافية، و التهريج، و "قلة الشغلة"، و ذلك بحكم أنها أهدرت زمناً غالياً من عمر السودان، في الحديث الفارغ عن موضوعة "هوية السودان"، و إنما كان عليها ببساطة أن تساير هواجسه، و أوهامه، و تنظر ببساطة للدولة السنارية التي تشكل الأساس الثقافي لما يسمى ب "الشخصية السودانية العربسلامية حسب عبارة حسن موسى.
    و العجيب في أمر هذا المثلث العجيب، هو عبد الرحيم حمدي نفسه. فعبد الرحيم حمدي نفسه، حسب وصف الثقافة العربسلامية له في وسط السودان، فهو "حلبي". و في خطاب الدكتور/ عبد الله علي إبراهيم، فإن الحظوة الاجتماعية، و السياسية في وسط السودان عادة ما تكون ل "ود العرب"، بينما تقع الزراية على "الحلب"، من أمثال عبد الرحيم حمدي، و غازي صلاح الدين، و على العناصر الزنجية، أو "الزرقة"، و الذين يوصفون بأوصاف من ضمنها "عبيد"، و "فروخ"، و غيرها. و بحسب دراسة الدكتور/ الباقر العفيف: "متاهة قوم سود، ذو ثقافة بيضاء"، فإن الحلب، و على الرغم من أنهم يعانون من الزراية الاجتماعية، مثلهم مثل "الزرقة"، إلا أنهم أفضل وضعاً من "الزرقة" في ناحية أخرى، و هي ناحية التزاوج، فهم مرغوبون جداً لدى الجلفاويين في هذه الحالة، و ذلك لأنهم يساعدون في "تبييض" لون البشرة عن طريق الزواج، للسود من أمثال حسن مكي( صهر غازي صلاح الدين)، و علي عثمان إزيرق.
    و يرحم الله الكاتب الإسلاموي/ عبد الحميد أحمد محمد، و الذي أكد اليوم بجلاء في مقاله المنشور هنا بصحيفة الراكوبة ( آي و الله، منشور اليوم هنا في الراكوبة، عشان ما يأتيني بعد شوية ناس صاحبي عصام علي دبلوك، و الدجاج الإليكتروني، و يقولوا لي الكلام دا تلفيق ساكت، أنت جبته من وين؟؟؟؟)، من أن مثلث حمدي العنصري هذا يستبعد من نطاقه النوبة في الشمال. و في مقال سابق لي، عندما قمت بالهجوم، و الزجر لبكري حسن صالح، بسبب من كلامه العنصري في حق الدارفوريين، و قلت له "يا بكري أنت ذاتك في موقع تهميش نسبي مثلك مثل الدارفوريين، فأنت "رطاني" لسانك "أغلف" حسب وصف العرب لغير العربي، و أسود كمان مثلهم، و بالتالي ما في داعي تتعجرف عليهم بلا استحقاق، و يجب عليك أن تساند دولة العدالة و المساواة في السودان، لكل السودانيين، بغض النظر عن العرق، و اللون، و الدين، و الجهة، قامت قيامة نوبة الشمال على منصور السناري. و كما قلت لبكري حسن صالح "المباري الزفة ساكت"، يا أخي العرب ديل بعد ما يخرج الجنوبيون، و الدارفوريون، سوف يجونك أنت نفسك، و يقولون لك: يلا يا بكري أخرج لنا من هنا، أنت و معك بقية "الرطانة" مثل البرنو، و الهوسا" و الفلاتة" و القرعان، و القمز، و ملكن، و الوطاويط، و النبوة في الجبال"، و كاو، و نارو، و لوقان، و تقلي، و بني عامر، و البشاريين، و الأمرأر، و الحباب، و الأرتيقة، و الهدندوة، و الهنود، و كل غير عربي. "نحن نريد دولة عربية نظيفة، و غير ملوثة، كما ذكر عبد الحميد أحمد محمد.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de