دولتا السودان : طارت السكرة وجاءت الفكرة ! بقلم د. على حمد إبراهيم

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-12-2018, 09:00 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-02-2016, 02:06 PM

على حمد إبراهيم
<aعلى حمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


دولتا السودان : طارت السكرة وجاءت الفكرة ! بقلم د. على حمد إبراهيم

    02:06 PM Feb, 08 2016

    سودانيز اون لاين
    على حمد إبراهيم-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الرئيس البشير كان قد اغلق حدود بلاده (بالضبة والمفتاح) مع دولة الجنوب الوليدة فور الاعلان عن مولدها . ومع الحدود ، اغلق خطوط النقل النهرى و الجوى بين البلدين. وعطل تلقائيا جميع المصالح التجارية المشتركة للشعبين التى سادت طويلا . ولم يسلم التمازج الاجتماعى، والثقافى العميق من التعطيل والتدمير تحت فورة الانفعال والغضب . ورفض سدنة نظام الرئيس البشير الاستماع الى الرجاءات الكثيرة والمخلصة التى قدمتها جهات و قيادات سودانية ذات وزن و مراس على طرفى الوادى و طالبت فيها باعتماد الجنسية المزدوجة لشعبى البلدين الشقيقين . واقرار و تفعيل قوانين الحريات الاربعة بينهما . ولكن الغضب الماجد فى شمال الوادى كان قد بلغ مداه الاقصى ، واغلق كل الاسماع والبصائر. ودفع باتجاه اقرار سياسات صارمة تمنع تسرب البضائع والمواد الغذائية من الشمال الى الجنوب بهدف خنق دولة جنوب السودان الوليدة المغلقة جغرافيا تاديبا لها على الانفصال الذى دفعت اليه دفعا بحراب كتيبة (السلام العادل) التى تولى قيادتها شخصيا خال الرئيس الذى اسماه الاعلام الاسفيرى السودانى المعارض بالخال الرئاسى الانفصالى من باب التبكيت والسخرية القاطعة . بالطبع يذكر السودانيون كلهم جميعا ان هذا الخال الرئاسى قد ذبح الذبائح تعبيرا عن فرحتة وبهجتة لحظة اعلان الانفصال .
    وقاد فيلق الغضب الشمالى ضد الدولة الوليدة حملة مضايقة المواطنين الجنوبيين ومنعهم من الحصول على أى خدمات فى الشمال من علاج وتعليم وعمل وغيره . وقد راجت يومها مقولة احد وزراء الرئيس البشير اللامعين من انه لن يسمح بعلاج أى مواطن جنوبى فى المستشفيات الشمالية ولو بحقنة واحدة من باب التنكيت والتبكيت المؤذى.
    ولكن ، و بمرور الوقت، اكتشف البلدان ان سلطان حاجتهما الى بعضهما البعض اقوى من سلطان الغضب الظرفى. فاقتصاد الشمال المتهاوى محتاج الى دولارات رسوم عبور بترول الجنوب . بينما لن تجد دولة الجنوب بديلا عن انابيب التصدير السودانية لايصال بترولها الى الاسواق العالمية . وهكذا طارت سكرة الغضب . وجاءت فى مكانها الفكرة كما يقول المثل . الذين استمعوا الى الرئيس البشير وهو يحاول بصعوبة شديدة تبرير تراجعه عن قراراته الاولى يعرفون كل التفاصيل ولا يحتاجون الى شرح وتعليل . فالحكاية كلها كتاب مفتوح . والمعلومات كلها على قفا من يشيل . دعونا نبارك خطوة تطبيع علاقة الدولتين الشقيقتين . و نقول حصل خير بعد الهوشات المضرية على أمل بأن لا تحصل هوشات جديدة تقلب الطاولة رأسا على عقب كما هو مشاهد فى المسرح السودانى .



    أحدث المقالات

  • حتى لا يلتهموا الدستور..!! بقلم عبد الباقى الظافر
  • تحسسوا رؤوسكم !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • ومن لا يفهم يموت بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • في دولة المشروع الحضاري: إمام المسجد فرّاش!!! بقلم الطيب مصطفى
  • رفع وإبقاء العقوبات : أزمة السيادة الوطنية!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (89) العدو يختار الضحايا وينتقي الشهداء بقلم د. مصطفى يوسف اللدا
  • مفهوم الزواج في القرآن بقلم عادل عبد العاطي
  • الأهم إعمار العلاقات الداخلية بقلم نورالدين مدني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de