كيف صار الرئيس البشير وسيطاً يتهافت عليه المعجبون المتعشمون ؟ بقلم ثروت قاسم

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 01:36 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-08-2015, 02:04 PM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 99

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


كيف صار الرئيس البشير وسيطاً يتهافت عليه المعجبون المتعشمون ؟ بقلم ثروت قاسم

    02:04 PM Aug, 06 2015
    سودانيز اون لاين
    ثروت قاسم-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    Facebook.com/tharwat.gasim
    mailto:[email protected]@gmail.com

    1- الوسيط امبيكي :

    تلبية لدعوة البرفسور ابراهيم غندور ، سوف يزور الوسيط أمبيكي الخرطوم في يوم الأحد 2 أغسطس 2015 . سوف يناقش امبيكي ثلاثة ملفات مع الرئيس البشير مباشرة .

    يمكن تلخيص هذه الملفات الثلاثة في النقاط التالية :

    اولاً :

    الملف الاول : دولة جنوب السودان .

    حسب قرار مجلس الامن في يوم الأربعاء 17 سبتمبر 2014 ، تأسيساً على توصية مجلس السلم والأمن الأفريقي في إجتماعه رقم 456 في يوم الجمعة 12 سبتمبر 2014 . اصبح امبيكي يمسك بملف العلاقات بين دولتي السودان ، بالإضافة لملف دارفور ، وملف المنطقتين ( جنوب كردفان والنيل الأزرق ) ، وملف الحوار الوطني .

    حسب قرار القمة المصغرة التي عقدها الرئيس اوباما في اديس ابابا في يوم الإثنين 27 يوليو 2015 مع رؤساء يوغندة وكينيا ورئيس وزراء اثيوبيا وممثل الرئيس البشير ( برفسور غندور ) ، وطلب السيدة زوما رئيسة الإتحاد الأفريقي ، سوف يطلب امبيكي من الرئيس البشير التوسط بين الرئيس سلفاكير والدكتور رياك مشار التوصل إلى تسوية سياسية ، بحلول يوم الإثنين 17 اغسطس 2015 ، في إطار الجولة الثامنة من المفاوضات بينهما ، وإلا فالعصا لمن عصى ، من عقوبات قد تطال الرجلين ، وحظر لإستيراد السلاح .

    في يوم الخميس 6 اغسطس 2015 ، سوف يجتمع في اديس ابابا وسطاء منظمة الإيقاد لتقييم الموقف ، وإتخاذ الخطوات الضرورية قبل نفاذ المهلة في يوم الأثنين 17 اغسطس 2015 . وفي يوم الخميس 30 يوليو 2015 ، حذر من جوبا المبعوث الأمريكي الخاص لدولتي السودان دونالد بوث الرئيس سلفاكير والدكتور رياك مشار بان صبر المجتمع الدولي يكاد ينفذ وانهم ينتظرون حل هذه المسألة بشكل نهائي قبل يوم الأثنين 17 اغسطس 2015 .

    تتهم إدارة اوباما يوغندة بمساعدة مليشيات الرئيس سلفاكير جهراً ، وتتهم الخرطوم بدعم مليشيات الدكتور رياك مشار سراً . ومن ثم الأهمية القصوى التي توليها إدارة اوباما لوساطة الرئيس البشير بين الطرفين المتنازعين ، خصوصا ودولة جنوب السودان كانت جزءاً اصيلاً من دولة السودان منذ نزول النبي آدم من الجنة في كرمة النُزل ، حتى إستولدها الرئيس بوش الأبن من رحم دولة السودان في يوم السبت 9 يوليو 2011 .

    في هذا السياق ، قال قائل منهم إن محنة الجنوب سوف تستمر لعقود قادمات رغم التهديد الأمريكي لثلاثة أسباب :

    + السبب الأول عدم وجود ( الصادق المهدي ) الجنوبي ، رجل الدولة والإنسان العظيم الذي يتسامى فوق جراحه ، ويعفو ويصفح ويغفر ويُصالح ، وإن كان لا ينسى .

    + السبب الثاني وجود قيادات جنوبية من أمثال السيد دينق ألور الذي إختلس مبلغ 8 مليون دولار من الخزينة العامة ، وأرجع المبلغ بعد إفتضاح امره . ومع ذلك إستمر في تصدر الموقف السياسي في الجنوب ، وعقد مباحثات مع السيد دونالد بوث يوم الخميس 30 يوليو في جوبا ، وكأنه لم يختلس وينكشف أمره . وعلى شاكلته كل قادة الجنوب تقريباً ، الذين يسرقون اللقمة من افواه الجوعى .

    + السبب الثالث لإستحالة الوصول إلى تسوية سياسية مقبولة للطرفين ، إن الجراح الشخصية بين الرئيس سلفاكير والدكتور رياك مشار لن تندمل حالاً ، وسوف تستمر في التقيح مما يمنع إي مصالحة بينهما ، فالشك القاتل لن يختفي إلا بإختفاء احدهما او كليهما .

    طلب الرئيس اوباما ( المجتمع الدولي ) وساطة الرئيس البشير في محنة دولة جنوب السودان يؤكد أمرين :

    + الأمر الأول إن إدارة اوباما تحتاج للرئيس البشير في تفعيل اجندتها التي ربما تطابقت في هذه الحالة مع أجندة الرئيس البشير . وربما قدمت إدارة اوباما للرئيس البشير السبت لتلقى الأحد ؛ السبت الذي يعني تقديم بعض الجزرات كرفع اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب ، خصوصاً والخرطوم تشارك في التحالف الستيني بقيادة أمريكا ضد داعش ، وفي التحالف العربي في عاصفة الحزم ضد الحوثيين ، وفي محاربة الإرهاب الإسلاموي في مصر والصومال وليبيا وجمهورية افريقيا الوسطى ؛ ثم وإشمعنى كوبا ؟ وربما خففت إدارة اوباما ، تدريجياً ، من العقوبات والمقاطعات الإقتصادية كما في حالة إفتتاح دكان قوقل في الخرطوم الأسبوع المنصرم التي ربما تكون بمثابة أول الغيث .

    هذه واحدة !

    + والأمر الثاني ، ولأن إدارة اوباما أميرة المكيافيلية السياسية ، فإن الضغط الأمريكي ( الدولي ) على الرئيس البشير بخصوص تفعيل الحوار الوطني الجدي بمستحقاته سوف يتبخر كما صحن الماء في ظهيرة الخرطوم الحارقة . وعليه سوف يفنجط الرئيس البشير في حدادي مدادي بلاد السودان كما يحلو له الفنجيط حتى ابريل 2020 ، ولن تقول له إدارة اوباما ( المجتمع الدولي ) تلت التلاتة كم ؟ !

    في هذه الحالة لن تنقذ السيد الإمام وصحبه الكرام من حتمية فشل الحوار الوطني الجدي بمستحقاته إلا إنتفاضة البغتة التي ما أتت على شئ إلا جعلته كالرميم .

    ثانياً :

    الملف الثاني : المفاوضات مع الحركة الشعبية الشمالية ؟

    دعا مبيكي الحكومة والحركة الشعبية الشمالية لمفاوضات الجولة التاسعة في اديس ابابا يوم الاربعاء 12 نوفمبر 2014 تحت إطار قرار مجلس الأمن 2046 في يوم الأربعاء 2 مايو 2012 . فشلت الجولة التاسعة من هذه المفاوضات في الوصول إلى أي إتفاق .

    سوف يطلب أمبيكي من الرئيس البشير بدء الجولة العاشرة من المفاوضات مع الحركة الشعبية الشمالية في اديس ابابا باسرع فرصة ممكنة . سوف يبرر أمبيكي طلبه بأن وصول الخرطوم لتسوية سياسية ثنائية وجزئية مع الحركة حسب قرار مجلس الأمن 2046 ، سوف يكسر الجبهة الثورية ، وتحالف قوى إعلان باريس ، وتحالف قوى نداء السودان وتحالف قوى إعلان برلين ، كما تتكسر الرماح الآحاد . وسوف تأتي الحركة للخرطوم للمشاركة في المؤتمر الدستوري الجامع وحيدة بدون حلفائها ، مما يسهل إقتناصها ، كما تم إقتناص وإستئناس حركة السيسي وحركة دبجو .

    سوف تصر الخرطوم على عقد إتفاق سياسي مع الحركة ، إذا قبلت بشرط نزع سلاح قواتها ، وتسريحهم ، وفكهم عكس الهواء كما حدث لقوات السيسي ودبجو.

    ثالثاً :

    + الملف الثالث : المفاوضات مع حركات دارفور المسلحة ؟

    دعا مبيكي الحكومة وحركات دارفور المسلحة لمفاوضات في اديس ابابا يوم السبت 22 نوفمبر 2014 لوقف العدائيات وتبادل الأسرى ، كخطوة اولى قبل الدخول في مفاوضات التسوية السياسية الجزئية والثنائية .

    فشلت هذه المفاوضات في الوصول إلى أي إتفاق .

    تصر الحكومة على نزع سلاح الحركات وتسريح قواتها ، كما حدث مع حركة السيسي وحركة دبجو ، قبل الموافقة على وقف العدائيات وتبادل الأسرى . وحتى إذا وافقت الحركات على نزع سلاح قواتها وتسريحهم ، فسوف تصر الخرطوم على المفاوضات السياسية مع الحركات تحت سقف إتفاقية الدوحة ( يوليو 2011 ) مع السيسي . وترجمة هذا الشرط بعربي حسكنيتة أن تقبل الحركات بالوظائف المتبقية في الحكومة القومية والحكومات الولائية والسلطة الأقليمية لدارفور الكبرى . وسوف تتكرم الخرطوم بالسماح لهذه الحركات بتكوين احزاب سياسية كما حدث مع حزب ابوقردة الذي خاض إنتخابات ابريل 2015 .

    سوف تقول الخرطوم لأمبيكي إن البحر أمام حركات دارفور ، وحميدتي خلفهم ، وليس من حل غير الوقوع ، وهم صاغرين ، في حضن الخرطوم الحنين . خصوصاً وقد صرح الرئيس البشير للجالية السودانية في نواكشوت في يوم الثلاثاء 28 يوليو 2015 ، بأنه قد تم القضاء على حركات دارفور ، إلا جيوب صغيرة لحركة عبدالواحد في جبل مرة !

    سوف يقول أمبيكي للخرطوم : سمعنا وأطعنا ؛ ويحاول تسويق كلامات الخرطوم الخشنة لحركات دارفور الثلاثة بكلام دبلوماسي معسول يجعلها تلحق بركب السيسي ودبجو .

    هل نسيناً ملفاً لم نتناوله ؟

    شكراً على تذكيرنا بملف الحوار الوطني ... الملف الرابع الذي يقع تحت مسؤلية أمبيكي حسب قرار مجلس الأمن في سبتمبر 2014 .

    في يوم الخميس 4 سبتمبر 2014 ، في اديس ابابا ، وقع السادة احمد سعدعمر ( حكومة ) وغازي صلاح الدين ( معارضة ) ، نيابة عن لجنة ( 7+7 ) على إعلان أديس ابابا من 8 نقاط ، بشهادة مبيكي .

    ووقع على نفس الإعلان وبشهادة مبيكي أيضا ، السيد الإمام ( معارضة مدنية ) والفريق مالك عقار ( معارضة مسلحة ) نيابة عن تحالف قوى إعلان باريس .

    دعنا نستعرض بإيجاز التطورات التي حدثت خلال الفترة ( 11 شهر ) التي أعقبت إعلان اديس ابابا ، لتكون الصورة لنا أوضح في يوم الأحد 2 اغسطس 2015 .

    للأسف لم يتم تفعيل أي بند من بنود إعلان اديس ابابا الثمانية حتى تاريخه ، وبالأخص البند الرابع الذي دعا لعقد المؤتمر التحضري في اديس ابابا يوم الأحد 29 مارس 2015 ، والذي قاطعته الحكومة لأسباب إجرائية .

    لحظة من فضلك ، إذ توجد بعض التطورات التي حدثت في الفترة منذ توقيع الإعلان في يوم الخميس 4 سبتمبر 2014 ، وحتى تاريخه ، نلخصها في النقاط التالية :

    + خرج 6 من احزاب المعارضة المشاركة في سبعة معارضة لجنة السبعتين ، وبالأخص حركة الدكتور غازي صلاح الدين ، ولم يبق في سبعة المعارضة غير حزب المؤتمر الشعبي .

    + تم عقد الإنتخابات في يوم الأثنين 13 ابريل 2015 ، في مدابرة للبند الأول من بنود الإتفاق الثمانية .

    + في يوم الاربعاء فاتحة يوليو 2015 ، أكد الرئيس البشير إن المرحلة الثانية من الحوار الوطني سوف تكون سوداني – سوداني بدون وساطة خارجية حتى أمبيكية ، وفي داخل السودان ، وفي إطار لجنة السبعتين برئاسته ، والجوه جوه والبره بره !

    في يوم الاربعاء فاتحة يوليو 2015 فطس الرئيس البشير الحوار الوطني الجدي بمستحقاته !

    من يستطيع أن يقول ( بغم ) للرئيس البشير وقد صار الوسيط الدولي الذي يتبارى المعجبون المتعشمون في كسب وده ؟

    أم لعلها الآية 44 في سورة الأنعام التي قالت :

    فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ ، فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ ، حَتَّىٰ إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا ، أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ .
    ( مبلسون = نادمون )

    أحدث المقالات


  • First African signatory to the Deed of Commitment protecting children in armed conflict 06-30-15, 11:31 PM, الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال
  • The London Symposium Organized by: British Friends of Sudan (BFOS) 06-30-15, 10:55 PM, اعلانات سودانيزاونلاين
  • Statement to the United Nations Security Council on the Situation in Darfur, pursuant to UNSCR 1593 06-30-15, 10:54 PM, ICC Public Affairs Unit
  • (12) Sudanese university students travelled to Turkey to join the terrorist Islamic State (ISIS) 06-29-15, 10:51 AM, SudaneseOnline News
  • Sudan’s president expends the mandate of Darfur Regional Authority (DRA) for one year 06-29-15, 10:49 AM, SudaneseOnline News
  • Sudan’s government emphasizes that any negotiations regarding Darfur would be based on (DDPD) 06-29-15, 10:48 AM, SudaneseOnline News
  • Sudan to launch the Sudan Electronic Gateway project 06-29-15, 10:47 AM, SudaneseOnline News
  • Sudanese army accuses UNAMID of dragging its feet in demobilization the former fighters 06-29-15, 10:46 AM, SudaneseOnline News
  • ICC Pre-Trial Chamber II refers to the UNSC Sudan’s non-cooperation and failure to arrest Mr Abdel 06-29-15, 02:41 AM, ICC Public Affairs Unit
  • ICC refers to UNSC Sudan’s failure to arrest Abdel Raheem Muhammad Hussein 06-27-15, 03:06 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan denounces the terrorist attack on a mosque in Kuwait 06-27-15, 03:04 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan describes AU resolution as a successful framework for a sustainable peace in Darfur 06-27-15, 03:03 PM, SudaneseOnline News
  • UN weighs imposing sanctions on six senior commanders from South Sudan 06-27-15, 03:01 PM, SudaneseOnline News
  • Darfur Authority renews its calls for UNAMID to withdraw from the troubled region 06-27-15, 03:00 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan and German discuss the national dialogue, illegal immigration and human trafficking issues 06-17-15, 04:39 PM, SudaneseOnline News
  • 250,000 South Sudanese children face starvation due to the conflicts: UN 06-17-15, 04:38 PM, SudaneseOnline News
  • South African government to explain to judges why Sudanese President left the country 06-17-15, 04:35 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan and Ethiopia sign on the projects of the economic and developmental work 06-17-15, 04:34 PM, SudaneseOnline News
  • South African’s government promises to probe into Al-Bashir’s leaving the country 06-16-15, 09:27 AM, SudaneseOnline News
  • Sudan announces establishing of a national mechanism to deal with the U.S sanctions 06-16-15, 09:20 AM, SudaneseOnline News
  • THE BEJA CONGRESS APPEALS TO THE SOUTH AFRICAN HUMAN RIGHTS ORGANIZATION 06-14-15, 05:26 AM, مؤتمر البجا
  • The President of the Assembly calls on States Parties to fulfill their obligations to execute the A 06-14-15, 05:24 AM, ICC Public Affairs Unit
  • Sudan’s popular delegation travels to U.S to convince Washington to lift the sanctions 06-06-15, 03:38 PM, SudaneseOnline News
  • EU concerned about violence, calls for calm and humanitarian access in East Darfur 05-14-15, 06:45 AM, SudaneseOnline News
  • ICC judges hold roundtable meeting with United Nations Special Representative for Sexual Violence i 05-14-15, 06:42 AM, ICC Public Affairs Unit
  • Calls to the presidency to allow free admission to Sudanese returning from Yemen in schools and uni 05-12-15, 10:05 PM, SudaneseOnline News
  • South Sudan's newly passed bill could restrict work as the country faces humanitarian crisis: NGOs 05-12-15, 10:04 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan’s National Dialogue Committee, known as 7+7, has urged the chairman of the AU High-Level Impl 05-12-15, 10:03 PM, SudaneseOnline News
  • Sudanese-French Economic Forum will focus on attracting investments