إلي متي يعمل الأطباء كسخرة ؟ (1) بقلم عميد معاش د.سيد عبد القادر قنات

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل حسن النور محمد فى رحمه الله
رحيل زميلنا الصلد حسن النور .. سيدني تودع الفقيد في مشهد مهيب وحزين
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-09-2018, 09:00 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
16-02-2015, 03:10 PM

سيد عبد القادر قنات
<aسيد عبد القادر قنات
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


إلي متي يعمل الأطباء كسخرة ؟ (1) بقلم عميد معاش د.سيد عبد القادر قنات

    02:10 PM Feb, 16 2015
    سودانيز أون لاين
    سيد عبد القادر قنات - الخرطوم-السودان
    مكتبتي في سودانيزاونلاين



    بسم ألله الرحمن الرحيم
    وجهة نظر


    الحديث عن الخمات الطبية متشعب لسيطرة أهل الولاء علي كل مفاصله حتي ليحسبها من يملك بصيرة نافذة وعقل راجح أنها أضحت ضيعة خاصة يتصرف فيها القائمون عليها بمزاجهم الخاص ، فمناصب القيادة لعبة كراسي غير تقليدية ، بزيادة كرسي عند حضور لاعب جديد تخرج حديثا ، أو د بعد إغتراب وبعثات .
    عمل الأطباء يختلف عن جميع المهن الأخري ، هم ليسوا موظفين تحكمهم ساعات عمل يتركون المستشفي بعد الدوام ولا كوادر عمالية يعملون بالأجر الأضافي ، الأطباء بأختلاف تخصصاتهم ودرجاتهم، تحكمهم رسالة الطب الأنسانية ، لا يعرفون الكلل ولا الملل ، يواصلون الليل بالنهار والنهار بالليل ما بين الحوادث والعنابر والعيادات المحولة والمرور الصباحي والمسائي و تحضير المرضي للعمليات ومتابعتهم بعد الخروج منها ، وقد تمتد ساعات عملهم ألي أكثر من 48 ساعة متواصلة دون أن تغمض لهم عين وآخرون يحرمون من رؤية أسرهم لأيام قد تطول لتصبح سنين عددا ،وأخوات وإخوة لنا كان قدرهم ومصيرهم الأقاليم حيث لا وجيع للمرضي غير الطبيب ، هم رسل إنسانية يعملون طيلة اليوم وعلي مدار ال24 ساعة وطيلة أيام الإسبوع وتمر الشهور و ساقيتهم مدورة من أجلهم، و المسئول في مكتبه المكندش وعربته المظللة وسفرياته ومامورياته أغلبها خارج الوطن وإجتماعات لاتحدها حدود والحال في حالو بل أسوأ ، وتصريحات عرجاء في حق الطبيب والمريض( الهجرة لاتقلقني وغير مزعجة خليهم يهاجرو بجو غيرم، فوج يهاجر نجيب فوج جديد ،أتو العيانين الكتار ديل بتجيبوهم من وين ؟، داير قانون عشان أأدب منسوبي الصحة ، أنا ماقادر أرفد دكتور، ممنوع تدريب طلبة الطب من 4 جامعات ) وأمة الأطباء ومع كل ذلك الإهمال وتلك التصريحات التي لاتشبه العلماء الأطباء ولا السودانيين، هاشين باشين لأستقبال المرضي من أجل تخفيف آلامهم ومعاناتهم ، علما بأن حق الفطور ماعندهم ويدفعون شير لبعض المرضي.
    الأطباء غير راضين عن مستوي الخدمات اليوم ، و غير مسئولين عن ذلك لأنها مسئولية الفيل و الشعب لا يري غير الظل ليطعنه ، فالدولة وضعت الخدمات الطبية وتطورها في آخر سلم أولوياتها ،ولهذا فأن التدهور فاق كل التصورات لدرجة لا يمكن تصديقه علي الرغم من ما يثار عن إعادة إفتتاحات.
    الأطباء إنطلاقا من تجردهم ونكرانهم لذاتهم وأخلاقهم وسلوكهم وقسما أبروا به،يعملون دون الإلتفات لما تحدده قوانين الخدمة المدنية بساعات العمل الإسبوعية ، ألا وهي 48 ساعة .
    هنالك إستحقاقات وحقوق للمريض علي الدولة في توفير بيئة ومناخ العمل للكوادر الطبية ، ثم إستحقاقات وحقوق الكوادر الطبية علي الدولة في أن ينالوها كاملة غير منقوصة وفي إنسانية وشفافية وإحترام وتقدير
    إن من يمسكون بمفاصل أدارة الخدمات الطبية ، لم يفتح ألله بصيرتهم بشئ غير تعكير صفو ما تعارفت عليه قبيلة الأطباء لعقود خلت ، وهي طبيعة عملهم والتي لاتحكمها ساعات ولا تحدها حدود وظيفة، فالأطباء روحهم هي المستشفي يمسون ليصبحوا فيها ويصبحون ليمسوا فيها ، هكذا أمة الأطباء لعقود خلت وحتي يومنا هذا في جميع مستشفيات السودان .
    تغيرت الظروف وأصبح أهل الولاء علي ذلك الكرسي الدوار ، ولكنهم لم يستدركوا معاناة الطبيب والمريض والكوادر المساعدة داخل المدن أوفي الأقاليم ، دون قيد زمني بما يسمي ساعات العمل الإسبوعية والتي أصلا لا توجد في قاموس خدمة الأطباء، بل تستغلهم الدولة في أبشع صورة إستغلال عرفها السودان حتي في العهود الإستعمارية ، إنها سخرة ليس إلا وهضم حقوق وإهانة وذل، ومِنٍ من؟؟ ذوي القربي الذين ظلمهم أشد مضاضة من الحسام المهند، وذوي القربي هؤلاء أولاد اللحظة، فقط كانت الكفاءة هي الطريق لكراسي السلطة وصولجان الحكم في وزارة صحة تحتاج هي ذاتها لمن يبعث فيها روح الصحة.
    هل قوبل تجرد الأطباء من المسئول حتي بكلمة طيبة أو برد الحقوق أو بتحسين بيئة ومناخ العمل وتحسين حقوق المرضي، كلا وألف كلا ، نتيجة ذلك هجرة آلاف من الكفاءات إلي حيث يكرم الطبيب ويجد كل شيء موجود ليبدع ويتقن ويتطور في مجال عمله ،ومع ذلك لم تحرك الجهات المسئولة جهودها من أجل وقف تلك الهجرة علما بأن مفاتيح الحل عندها وتعلمها ولكن؟؟ (الهجرة غير مزعجة ولا تقلقني خليهم يهاجرو بجو غيرم)
    نهاية المطاف فقدان الوطن لآلاف من الكفاءات وهو أحوج ما يكون لهم ، والسبب هو قصر نظر المسئول وبعده عن المسئولية فكانت غشاوة البصر والبصيرة التي أعقبتها تلك الحالة من تدهور الخدمات الصحية ، إلي متي يظل ذلك المسئول يتبوأ ذلك المنصب والصحة تتدحرج إلي قاع سحيق بفضل سياسته التي تشبه البطة العرجاء ؟؟.
    يحق لإمة الأطباء أن تطالب بتحديد ساعات العمل مثل رصفائهم في الخدمة المدنية والتي كفلها قانون العمل السوداني وقوانين منظمة العمل الدولية التي تعارف عليها الجميع بأنها 48 ساعة إسبوعيا تنقص ولا تزيد إطلاقا إلا وفق شروط وقوانين عادلة ومنصفة : مهام وإختصاصات وواجبات الطبيب- إمتياز، عمومي ، نائب ، إختصاصي ، إستشاري،
    كل الأطباء خارج حدود الوطن تحكمهم ساعات عمل محددة ب48 ساعة فقط في الإسبوع، ألايحق لنا نحن أمة الأطباء ان يكون هذا هو ديدنا وسبيلنا في مقبل الأيام.؟
    إنه حق أصيل لإمة الأطباء وعليهم العمل علي تحقيقه اليوم قبل الغد ، ساعات العمل 48 ساعة إسبوعيا للطبيب ، بل إن أساتذة الجامعات والبروفسيرات قد حدد القانون عدد ساعاتهم ربما أقل من ال48 ساعة، والأطباء في الأقاليم لا يعرفون للزمن حدودا ولا للراحة مكانا ، بل هم يحملون تلك المسئولية علي أكتافهم تجاه المواطن وهو في أسوأ حالاته ، فمثلا طبيب في مستشفي لوحده يعمل ليل نهار صباحا ومساء جمعة وسبت ، ولا يعرف ساعات عمل إطلاقا ، ومع ذلك تعطيه الدولة ملاليم نهاية الشهر بعد سل الروح والمساسقة دون أن تتكرم وترسل له كرت معايدة أو شكر ،
    هل دروا أن الأطباء أصلا موجودون داخل المستشفي ، ولا يحتاجون لتذكير من أي جهة مهما كانت ، لأنهم يعملون وفق قسم تعاهدوا عليه ووفق قيم ومثل وأخلاق طبية وسودانية خالصة توارثوها طبيب عن طبيب وجيل عن جيل ،ومع كل ذلك فقد رضوا بالقسمة الطيزي من ملاليم تصرف لهم نهاية الشهر ، حافزهم وطنية رضعوا من ثديها قيما ومثلا، وسامي هدفهم أعادة بسمة مريض أشتكي في لحظة ضعف دون وقت محدد وردا للجميل لهذا الشعب والوطن ، فهل يدرك المسئول ذلك؟، هل للمرض والألم والحوادث والأصابات زمن ووقت يحدده قادة العمل الطبي ، أو ورقة يتم التوقيع عليها ، كلا وألف كلا مالكم كيف تحكمون؟؟
    كسرة: بعض الأطباء لايملكون حق الفطور، ولو مرض هو أو أسرته لايملك حق الفحص والدواء والعملية أو حتي التنويم في العنبر العام، هل كل من أجبر بالهجرة للسعودية يحلم في المنام بتبليغ السلام؟؟ والهاجرو لندن والخليج وليبيا بحلموا بي شنو؟ تفقدوا ميزات وإستراحات الطبيبات والأطباء لتروا لا لتحكموا . 30000 الف متر قطعوها من مستشفي ابوعنجة وخصصوها لكلية طب الجامعة الاهلية الحصل فيها شنو؟ ابوعنجة ما محتاجا ليها للتوسع في طب الصدرية وخلافو




    مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
  • متي تجاهرون بالنصيحة؟ بقلم عميد معاش د.سيد عبد القادر قنات 11-02-15, 03:16 PM, سيد عبد القادر قنات
  • الزارعنا غير الله يجي يقلعنا (1) بقلم عميد معاش د.سيد عبد القادر قنات 21-01-15, 11:31 PM, سيد عبد القادر قنات
  • الأخطاء الطبية من المسئول (2) بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات 20-01-15, 01:12 PM, سيد عبد القادر قنات
  • تدحرج الصحة أربع سنوات للخلف !!! بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات 16-01-15, 10:02 PM, سيد عبد القادر قنات
  • الأخطاء الطبية!! من المسئول (1)؟؟ بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات 13-01-15, 02:34 PM, سيد عبد القادر قنات
  • الطبيب أخلاق ومسئولية وسلوك (2 ) بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات 11-01-15, 06:08 PM, سيد عبد القادر قنات
  • الطبيب أخلاق وسلوك ومسئولية (1)** بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات 08-01-15, 09:00 PM, سيد عبد القادر قنات
  • مأساة الصحة وإحباط الأطباء والكوادر بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات 03-01-15, 02:29 PM, سيد عبد القادر قنات
  • عندي أولاد صغار خايفة عليهم (2)!!!؟؟؟ بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات 01-01-15, 00:20 AM, سيد عبد القادر قنات
  • عندي أولاد صغار خايفة عليهم(1)!!!؟؟؟ بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات 29-12-14, 00:45 AM, سيد عبد القادر قنات
  • علامات إستفهام وتعجب ؟؟!! (3) بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات 26-12-14, 10:14 PM, سيد عبد القادر قنات
  • وجهة نظر بعد ربع قرن أين الميس؟؟ عميد معاش د.سيد عبد القادر قنات 02-07-14, 10:44 AM, سيد عبد القادر قنات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de