أين تكمن المشكلة في السودان؟!

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 09:06 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
28-06-2014, 06:21 PM

جعفر حسن حمودة
<aجعفر حسن حمودة
تاريخ التسجيل: 22-06-2014
مجموع المشاركات: 6

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أين تكمن المشكلة في السودان؟!

    السودان هذا الوطن الجريح الذي ينزف دماً منذ استقلاله إلى الآن، ولم ينعم بحياة مستقرة في سياساته وتطلعاته إلى الأمام، هنالك دول استقلت بعد السودان بكثير، ولكنها سبقته في كل المجالات وأصبحت رقماً بين الدول الأخرى. في حين إن السودان مازال في المربع الأول الذي بدأ منه ولم يتقدم قيد أنملة في كل المجالات بالنسبة لتلك الدول التي استقلت من بعده، وما زال يعاني من الضائقة المعيشية والغلاء الطاحن والضائقة المالية والتضخم المتصاعد في كل المجالات، ومن تلك الأزمات المتلاحقة التي تأخذ بعضها بتلابيب الأخرى، الجوع والفقر والأمراض، والحرب التي تستنزف أربعة ملايين من الدولارات كل صباح، وتقارير المراجع العام التي تحكي بشكل صارخ عن النهب في المال العام، والحوار الذي يمضي خطوة للإمام ويتراجع عشرات الخطى للخلف، أو كما قيل "إن الحوار انهار أمام أول اختبار لحرية الرأي، وهشاشة المبادرة الموءودة تكشفت عندما ضاق النظام ذرعاً بالنصيحة، ووصفها أحد الساسة المعارضين بـ "الفجر الكاذب". إنسان السودان يعاني الأمرين، وكل هذه المكابدة صباحاً ومساءً.
    ومن المفترض أن يكون "السودان" رقماً لا يستهان به وسط الدول العربية والأفريقية منذ أن نال استقلاله، لأن بنيه من أوائل الذين تعلموا ونجحوا في مجالات عدة، وأصبحوا يشار إليهم بـ "البنان" في تلك الدول التي يعملون بها، ودورهم كبير في عجلة النمو والتنمية والازدهار وفي تقدم تلك البلدان.
    والسودان يمتاز كثيراً عن تلك الدول التي أتت من بعدنا وسبقتنا في التقدم وأصبحت رقماً قياسياً، بمساحاتنا الزراعية الواسعة وبمخزوننا من المعادن والبترول داخل الأرض، وأنهارنا العذبة الوافرة، التي تجعلنا فعلاً "سلة" غذاء العالم إذا استغللنا تلك المساحات الزراعية واتجهنا نحو الزراعة والثروة الحيوانية وما بداخل تلك الأراضي من معادن وبترول، لأن السودان تحته بحيرة من البترول، لذا من الممكن أن نصبح رقماً قياسياً، ونصبح في مقدمة تلك الدول التي أتت بعدنا وسبقتنا في جميع المجالات. والسؤال الذي يطرح نفسه ما الفرق بيننا وبين تلك الدول؟! سواء أكان ذلك في التنمية أو في الصناعة، لماذا سبقتنا تلك الدول وظل السودان قابعاً في مكانه لا يتقدم إلى الأمام مثلها، على رغم أنه يمتاز على تلك الدول بأشياء كثيرة مميزة، ولديه عقول بشرية نيرة وخبرات أكثر بكثير في جميع المجالات التي تقدمت بها تلك الدول؟! فهل لأننا لا نريد أن نعمل أو نتقدم مثل تلك الدول؟ أم لأننا لا نحب التقدم والازدهار ولا نريد لوطننا أن يصبح دولة تنافس بقية الدول؟! وما الذي ينقصنا لمواكبة تلك الدول التي تتقدم يوماً بعد يوم؟ وهل فعلاً نحن نتحدث أكثر مما نعمل كما يقال عنا؟! أو مثل ما يقال في بعض دول الخليج بأننا شعب نحب "الترخيم" و"الكسل" ولا نحب أن نبذل أو نقوم بأي مجهود في أداء العمل؟
    إن الشعوب من حولنا تتقدم إلى الأمام دائماً، وتصل إلى ما تصبو إليه في جميع المجالات التنموية، وهدفنا جميعاً هو كيف نتقدم؟ أو لماذا نحنُ لا نتقدم؟ أسئلة تدور في الخاطر من حين لآخر، وتشغل العقل والفكر.
    ويجب أن تكون لدينا عزيمة قوية مبنية على أداء الواجب الوطني تجاه وطننا، وليست على مصلحة شخصية أو مادية فقط، أو على أي نوع من تلك المصالح.
    لذا نقول: كيف تبنى حضارة الشعوب؟ هل بكثرة "الحديث" والجدل "البيزنطي" أم ماذا؟ وإلى متى سنظل نتناحر ونختلف في كل الأمور هكذا؟ وأين تكمن المشكلة في السودان؟!
    والله من وراء القصد.

    جعفر حسن حمودة
    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de