حول خطورة وأهمية البرلمان القادم 2 د. كريمة الحفناوى - القاهرة

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-10-2018, 00:52 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
27-06-2014, 01:56 PM

مقالات سودانيزاونلاين
<aمقالات سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حول خطورة وأهمية البرلمان القادم 2 د. كريمة الحفناوى - القاهرة

    رصدنا فى المقال السابق التحالفات الانتخابية التى بدأت ملامحها تتضح، وإن كانت مازالت متداخلة ومتشابكة وتشهد حالة من السيولة لم تستقر بعد. كما رصدنا مطالبة العديد من القوى السياسية والأحزاب بتعديل قانون الانتخابات البرلمانية وخاصة بالنسبة لنسبة الفردى والقوائم والمطالبة بقوائم نسبية وليست مغلقة لتتيح دخول مجموعات متنوعة سياسيا واجتماعيا إلى البرلمان بدلا من استيلاء من هم أكثر تمويلا على البرلمان، وغير المنحازين إلى مطالب ومصالح غالبية الشعب المصرى.
    وفى أول هذا الأسبوع كان هناك تصريحا لرئيس الوزراء بأنه لا نية لتعديل قانون الانتخابات. من هنا على القوى السياسية أن تستمر فى محاولاتها وضغطها من أجل تعديل القانون، وفى نفس اللحظة العمل على إنشاء التحالفات واختيار المرشحين كما لو كانت الانتخابات غدا.
    وفى هذا الإطار نجد كلاما كثيرا يتردد حول تحالف مدنى كبير يضم جميع من هم ضد تيار الإسلام السياسى الذى مازالت أحزابه قائمة رغم نص الدستور على عدم وجود أحزاب دينية وعدم الخلط بين الدين والسياسة. هذا التحالف الذى ينطبق عليه المثل العامى "إيه لم الشامى على المغربى" بمعنى هل يمكن أن تستمر وتستقر هذه التحالفات التى تجمع بين مصالح وأهداف مختلفة لمجرد أنها جبهة عريضة تستولى على البرلمان لمنع دخول التيار المتأسلم؟ وهل يمكن أن يستمر هذا التحالف داخل البرلمان عند وضع القوانين؟
    وهل يمكن لتحالفات أخرى أن تستمر تجمع ما بين من يؤمن بالعدالة الاجتماعية والتنمية الشاملة وحق السكن والصحة والتعليم والغذاء كخدمات تقدمها الدولة وليس كسلع مع من يروج للعدالة الاجتماعية باعتبارها بعض الإصلاحات البسيطة فى تعديل هيكل المرتبات وتحسين بعض الخدمات دون المساس بامتيازات الشرائح العليا؟ بين من يؤمنون بإعادة ضخ الاستثمارات إلى المصانع المغلقة واسترداد الشركات التى رجعت للدولة بحكم نهائى، وإعادة فتحها وتشغيلها وإعادة العمال المفصولين، وتدريب العمالة، وبين من يؤمنون بخصخصة القطاع العام والخدمات والاقتصاد الحر الذى كان سببا فى خراب البلاد أثناء حكم نظام المخلوع؟!
    إن بناء تحالفات مستقرة ومستمرة لتنفيذ مطالبها يعنى قيامها على أسس وأهداف مشتركة، أى تقوم على وحدة الهدف وتحديده لا على شعارات واسعة وفضفاضة. كما تقوم على وضع مجموعة من الأسس والمعايير الواضحة لاختيار المرشحين لا تعتمد على مصالح شخصية أو شللية أو قدرة مالية. ولابد من وضع برنامج موحد للأحزاب المتحالفة تخوض على أساسه الانتخابات. ولابد من مراعاة هذا التحالف لتمثيل كل الفئات المنصوص عليها فى القانون.
    وإذا كان هناك تحالفات تقوم فقط لأنها ضد دخول التيار المتأسلم فهناك تحالفات تقوم فقط لأنها ضد عودة رجال نظام الفساد والاستبداد وتزاوج السلطة ورأس المال، نظام المخلوع. ومن وجهة نظرى، وكما أوضحت من قبل أن القوى المضادة للثورة هما رجال المخلوع والمعزول. لذا حينما بدأت الكلام فى المقال السابق عن تحالف يضم القوى اليسارية فى المجتمع، تحالف موسع له برنامج محدد وأهداف محددة فإننى أود الإشارة إلى أننا لا نبدأ من الصفر، فقد تكون قبل الانتخابات الرئاسية بأكثر من شهرين تحالف موسع بين القوى الناصرية والقومية والاشتراكية تحت اسم تحالف قوى الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وإنهاء التبعية. وكان له بيان تأسيسى يحتوى على ثلاثة محاور مشتركة، فهل نبنى على هذا التحالف لينضم إليه ائتلافات أخرى من الشباب والمرأة والمستقلين الذين يؤمنون بهذه المحاور؟
    كانت تتمحور تلك المحاور الثلاثة حول:
    أولا: الحريات الديمقراطية والتى تتفق مع دستور 2014 الذى ينص على حرية التعبير السلمى والتظاهر والاعتصام والإضراب والتجمع وجمع التوقيعات وحرية تكوين النقابات والأحزاب والجمعيات وحريات خاصة بالصحافة والفكر والإبداع.
    ثانيا: محور العدالة الاجتماعية والتنمية الشاملة من حدين أدنى وأقصى للأجور دون استثناءات، وضرائب تصاعدية، وحماية الثروات الطبيعية، وتشغيل وتوظيف الشباب ورفع دعم الطاقة عن أصحاب المصانع كثيفة الاستخدام للطاقة، والتى تبيع منتجاتها بالسعر العالمى وتربح أكثر من مائة فى المائة، ووضع أولوية للتأمين الصحى الاجتماعى الشامل لجميع المواطنين، ولإسكان الشباب وتطوير العشوائيات وزيادة نسبة التعليم والبحث العلمى.
    ثالثا: إنهاء التبعية واستقلال الإرادة الوطنية. عندما هددت أمريكا بعد خروج الملايين فى الثلاثين من يونيو بقطع أو تخفيض المعونة الاقتصادية وتجميد المعونة العسكرية خرجت الملايين فى 26 يوليو 2013 ضد الإرهاب ورفعت شعارات "لا للمعونة الأمريكية". كانت خطوات النظام بعد ذلك لتنويع مصادر السلاح وعمل علاقات واسعة مع كل الدول من منطلق المصالح المشتركة والندية وإنهاء احتكار الولايات المتحدة للتسليح وللكثير من شئون مصر.
    آن الأوان لتنمية اقتصادية شاملة على مستوى مصر، بل وعلى مستوى الوطن العربى لنكون قوة مؤثرة فى العلاقات الدولية فالتنمية الشاملة هى أساس الإرادة المستقلة.
    نستطيع أن نبنى على هذا التحالف ونضع له برنامجا انتخابيا، وتتكون له من الآن لجنة لاختيار المرشحين، مما يساهم فى دخول عدد من الأعضاء المؤثرين فى وضع القوانين ومراقبة السلطة التنفيذية. وفى نفس الوقت لابد من التأكيد على المحاولات الجادة لبناء جبهة موحدة لليسار حتى لا نستمر مع مرور الوقت فى الحديث عن التشرذم والانقسام والضعف وحتى نستطيع بناء أحزاب قوية تنافس على تداول السلطة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de