ماهي فرص نجاح اديس ابابا 2 ؟ ثروت قاسم

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 05:26 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-02-2014, 06:01 PM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 99

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ماهي فرص نجاح اديس ابابا 2 ؟ ثروت قاسم

    ماهي فرص نجاح اديس ابابا 2 ؟

    ثروت قاسم
    Facebook.com/tharwat.gasim
    [email protected]



    1- ماهي فرص نجاح اديس ابابا 2 ؟


    + في أديس ابابا ، وفي يوم الخميس 23 يناير 2014 ، وقع طرفا النزاع بدولة جنوب السودان ، اتفاقينً :

    الأول لوقف العدائيات ، والثاني لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين فيما يمكن تسميته ب ( أديس أبابا 1 ) . يستمر العمل بأديس ابابا 1 حتى يوم الجمعة 7 فبراير ، لتبدأ المفاوضات بين الطرفين من جديد ، بواسطة الإيقاد ، في إطار ( أديس ابابا 2 ) على أمل الوصول إلى إتفاقية سلام شامل بين الطرفين .

    نستعرض في النقاط أدناه فرص نجاح أديس ابابا 2 في الوصول إلى تسوية سياسية ومصالحة وطنية بين طرفي النزاع لمصلحة شعوب دولة جنوب السودان .

    اولاًً :

    لم يلتزم طرفا النزاع بأتفاقية وقف العدائيات ، وإستمر القتال بين الطرفين حتى يوم الجمعة 7 فبراير 2014 . أعتبر الدكتور رياك مشار وحلفاؤه اديس ابابا 1 إتفاقية عبثية ؛ وإذا لم تنجح أديس ابابا 1 الأسهل ، فكيف لأديس ابابا 2 الأكثر تعقيداً أن تنجح ؟

    ثانياً :

    بعد اديس ابابا 1 ، إستمرت ولم تقف العدائيات ، وسيطر الجيش اليوغندي على بور وملكال وسيطر النوير بول الموالين للرئيس سلفاكيرعلى بانتيو . وعليه فإن أي نجاح لأديس ابابا 2 ، سوف يكون خصماً على مكتسبات الرئيس سلفاكير ، الأمر الذي يرفضه الرئيس سلفاكير .

    حسب مركز جنوب الصحراء الكندي فأن قوات حركة تحرير جنوب السودان النويراوية ( 8 الف مقاتل من النوير ) الموالية للرئيس سلفاكير تسيطر حالياً على آبار البترول في ولايتي أعالي النيل والوحدة ( ولاية غرب أعالي النيل ) . كانت حركة تحرير جنوب السودان النويراوية المتمردة قد عقدت إتفاقية سلام مع الرئيس سلفاكير قبل تفجر الأزمة في يوم الأحد 15 ديسمبر 2013 ، وإمتثلت لبنود الإتفاقية بعد تفجر الأزمة ، وتدفق الجزرات السلفاكيرية علي قادتها وامرائها .

    إعتذر الرئيس البشير عن مشاركة قواته مع قوات الرئيس سلفاكير في إستعادة السيطرة على آبار البترول ، بواسطة قوات مشتركة .

    توقف ضخ البترول في أنابيب الشمال منذ 15 ديسمبر 2013 ، بعد هروب الفنيين الأجانب ( مليزيا ، الهند ، باكستان والصين ) من مواقع آبار البترول .

    ربما انتظر الرئيس سلفاكير لما بعد سيطرة قواته الكاملة على جميع آبار البترول ، وليس قوات حركة تحرير جنوب السودان النويراوية كما هو الحال حالياً ، قبل الدخول في مفاوضات جادة في إطار أديس ابابا 2 ؟

    ثالثاً ً :

    لم يلتزم الرئيس سلفاكير بأتفاقية إطلاق سراح ( جميع ) المعتقلين السياسيين في جوبا ، ولا يزال 4 منهم رهن الإعتقال في جوبا ، من بينهم باقان أموم الأمين العام السابق للحركة الشعبية ، والمتهم بإختلاس 30 مليون دولار تخص الحركة الشعبية ، وبالخيانة العظمي وتدبير إنقلاب عسكري يوم الأحد 15 ديسمبر 2013 .

    أكد الدكتور رياك مشار عدم تورط هؤلاء الأربعة زعماء المعتقلين في أي أعمال مقاومة عسكرية ، وطالب بالإفراج الفوري عنهم . كما طالب الرئيس اوباما بضرورة الأفراج الفوري عنهم . ولكن ورغم طلب الرئيس اوباما المباشر ، أصر الرئيس سلفاكير على الأستمرار في حبسهم ، ومحاكمتهم ؛ الأمر الذي يرفضه الدكتور رياك مشار ، مما لا يبشر بنجاح أديس ابابا 2 ، بل بتدميرها ؟

    رابعاُ :

    حدثت تلاسنات حادة على التلفون بين الرئيس سلفاكير والدكتور رياك مشار ( الثلاثاء 4 فبراير 2014 ) ، عندما طلب الثاني من الأول الإستقالة ، وتعيين مجلس رئاسي مستقل لإدارة البلاد خلال فترة إنتقالية ، تُحضر لإنتخابات رئاسية وعامة ومراقبة دولياً .

    حسب مركز دراسات جنوب الصحراء الكندي فقد أشترط الدكتور رياك مشار وحلفاؤه جنرالات الجيش الأبيض ومليشيات النوير إستقالة الرئيس سلفاكير قبل توقيع إتفاقية سلام في إطار أديس ابابا 2 . هدد هؤلاء الجنرالات الدكتور رياك مشار بقتله ، إذا وقع وفده على إتفاقية سلام قبل إستقالة الرئيس سلفاكير .

    إستنكر الرئيس سلفاكير طلب الدكتور رياك مشار له بالإستقالة ، وأكد سعي حكومته القبض على الدكتور رياك مشار وثلاثة من زملائه ، ومحاكمتهم بتهمة الخيانة العظمى ، والتحضير لإنقلاب عسكري للإطاحة بحكومته في يوم الأحد 15 ديسمبر 2013 .

    حوار طرشان وكمان عميان بين الزعيمين ؟

    لا تزال الشقة بين مواقف الزعيمين في إتساع مستنقعات السد ، ولا يؤمل المراقبون على نجاح أديس ابابا 2 .

    نعم ... شك قاتل ، وكراهية شخصية مستعرة بين الزعيمين لا تُبشر بنجاح أديس ابابا 2 ؟


    خامساً :

    تجلت الكراهية الشخصية المستعرة التي يحملها الرئيس سلفاكير للدكتور رياك مشار ورغبته في الإنتقام منه بأي شكل من الأشكال في قصف الجيش اليوغندي قرية لير في ولاية الوحدة ( مسقط رأس الدكتور رياك مشار ) في يوم السبت 1فبراير 2014 ( أكثر من أسبوع بعد توقيع إتفاقية وقف العدائيات ) بالصواريخ وحرقها عن بكرة أبيها ، وكل القرى المجاورة لها ، وقتل النساء والأطفال الفارين بدم بارد . ليس لقرية لير أي أهمية إستراتيجية حربية سوى إنها قرية الدكتور رياك مشار ويقطنها اهله المباشرين ؟

    سبب آخر لا يُبشر بنجاح أديس ابابا 2 ؟

    سادساً :

    قال وزير الخارجية الأوغندي سام كوتيسا ( الثلاثاء 4 فبراير 2014 ) :

    + إن قوات بلاده لن تنسحب من مواقعها في جنوب السودان؛

    + وإن قمة الإتحاد الأفريقي وكذلك قمة الإيقاد ( أديس ابابا - 31 يناير 2014 ) لم يطلبا من يوغندة الإنسحاب من جنوب السودان ؛

    + إن الجيش اليوغندي قد أحكم السيطرة على بور وملكال ، وقد مسح بالارض قرية الدكتور رياك مشار ( ليير ) والقرى المجاورة لها في ولاية جونقلي .

    مواقف يوغندة المتشددة والداعمة بلا تحفظ وبالقوة العسكرية للرئيس سلفاكير لا تُبشر بنجاح مفاوضات أديس 2 ! خصوصاً وقد أكد الدكتور رياك مشار إنه لا سلام ولا أديس ابابا 2 مع أستمرار تواجد الجيش اليوغندي في الجنوب ؟

    سابعاً :

    دعا المبعوث الخاص الأمريكى إلى جنوب السودان دونالد بووث ، حكومة الرئيس سلفا كير إلى بدء إصلاحات سياسية، لتسوية أزمة البلاد، قائلا إن القضايا التى أثارت الصراع المسلح يجب حلها فى جنوب السودان لتحقيق سلام دائم.


    وقال دونالد بوث إن جنوب السودان فى حاجة ( إلى إرساء أطر ومبادئ لتأسيس مؤسسات ديمقراطية أكثر) ، مضيفاً أن ( الأسئلة الأساسية يجب أن تتجسد فى دستور البلاد ) .

    تكلم دونالد بووث في عموميات وأهداف طويلة المدى ، بدلاً من التركيز على الأهداف العاجلة ، والضغط على طرفي النزاع للوصول إلى الإلتزام بإتفاقية وقف العدائيات وإطلاق سراح المعتقلين الأربعة .

    إدارة أوباما قرفانة من الرئيس سلفاكير ومن الدكتور رياك مشار على السواء .

    ميوعة الموقف الأمريكي ، وميوعة موقف مجلس الأمن والأتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد ، وعدم ضغط هذه الكيانات الفاعلة على طرفي النزاع ، لا تُبشر بنجاح أديس ابابا 2 ؟

    ثامناً :

    خلال الاسابيع الأولى بعد يوم الأحد 15 ديسمبر 2013 ، كانت قوات الدكتور رياك مشار تتقدم نحو جوبا في شكل كماشة من الشمال على طريق بور – جوبا ، ومن الغرب على طريق ياي – جوبا ، ومن الجنوب على طريق نيمولي – جوبا . نجح الجيش اليوغندي في صد تقدم قوات الدكتور رياك مشار وفي تامين مدينة جوبا .

    في يوم الأربعاء 5 فبراير 2014 شعر الرئيس سلفاكير بالأمان في عاصمته ، وأعلن رفع حظر التجوال من المغرب حتى الفجر في جوبا ، والذي كان معمولاً به منذ بدء الأزمة في يوم الأحد 15 ديسمبر 2013 .
    إذن لا يشعر الرئيس سلفاكير بتهديد من قوات الدكتور رياك مشار ، الأمر الذي سوف لن يُشجع الرئيس سلفاكير في الوصول إلى إتفاق في إطار أديس ابابا 2 ؟

    تاسعاً :

    أكد الكجور شان نيال كجور الرئيس سلفاكير له النصر على خصمه الدكتور رياك مشار . يقيم الكجور في القصر الرئاسي مع الرئيس سلفاكير ويباركه كل صباح ومساء ، مما أعطى طمأنينة وثقة متزايدة للرئيس سلفاكير بأنه غالب ومنتصر في هذه المعركة الوجودية . يؤمن الرئيس سلفاكير في مصداقية وصدقية الكجور شان نيال كما تؤمن هذه السطور في مصداقية وصدقية الأستاذ العظيم ... أيمان مطلق !

    هذه الثقة الكجورية لا تبشر بنجاح أديس ابابا 2 ؟

    عاشراً :

    يتسآل مركزدراسات الصحراء الكندي :

    هل المشاركون في اديس ابابا 2 هم اصحاب الشوكة في الميدان ، وهل يسيطر أي طرف منهم على أي قوات في الميدان ؟ ويقول المركز أن حتى الدكتور رياك مشار لا يسيطر على أي قوات ؟ وإن ليس كل شعوب الدينكا يدعمون الرئيس سلفاكير ؟ وإن الجنرال جيمس هوث ماي القائد العام لجيش الحركة الشعبية ( نويراوي ) ربما إنشق بعد مقتل أخيه في جوبا على أيادي مليشيات التايقرز التابعة للرئيس سلفاكير ؟ وإذا إنشق الجنرال جيمس ف

    Game over

    وباي باي الرئيس سلفاكير ؟

    تساؤلات لا يعلم الأجابة عليها غير الجليل الرحيم ؟

    أحدعشر :

    يقول مركز دراسات جنوب الصحراء في كندا أن اديس ابابا 2 ليس لها صيرورة ومحكوم عليها بالفشل قبل أن تبدأ ، إذا لم يستقيل الرئيس سلفاكير ويترك السلطة ، قبل بدء اديس ابابا 2 .
    المسالة صارت شخصية وليست موضوعية .

    صارت المسالة إنتقام ورد إعتبار وثار شخصي .

    بعد يوم الأحد 15 ديسمير 2013 ، القت مليشيات التايقرز التابعة للرئيس سلفاكير القبض على كل رجال ونساء وشباب النوير المتعلمين في جوبا ، قيدت ايادي كل واحد منهم ، ومشت عليهم بالدبابات . كما مشت الدبابات السلفاكيرية على قطاطي النوير في جوبا في جنح الليل ، ومسحتها بالأرض ، وأهلها نيام بداخلها ؟

    صارت كلمات السر عند جنرالات النوير وأمراء حربهم هي : الثار ، الإنتقام ، والموت للدينكا . لا مفاوضات ، لا حوار قبل إستقالة الرئيس سلفاكير ورحيله .

    الجنرال قاتكوث النويراوي يقود الجيش الابيض ، ويسيطر على 5 محليات من محليات ولاية اعالي النيل ال 12 .

    الجنرال بيتر قاديت النويراوي الذي ينوم وعينه اليمني مفتحة يسيطر على كتيبة كاملة من كتائب جيش الحركة الشعبية ؛ وحلف بكجور النوير بأنه قاتل الدكتور رياك مشار , لو وقع وفده على اتفاقية سلام في اطار اديس ابابا 2 قبل رحيل الرئيس سلفاكير .

    الجنرال كوانج النويراوي الذي يقود كتائب اقوى من أي كتائب أخرى يطالب برحيل الرئيس سلفاكير قبل بدء أي مفاوضات في إطار اديس ابابا 2 .

    جميع جنرالات النوير لا يريدون السلام ، بل يصرون على الثآر والإنتقام ورحيل الرئيس سلفاكير . الدكتور رياك مشار ضيف عليهم في منطفة اللو نوير ؛ وذا لم يسمع كلامهم فمصيره الموت ، قبل الرئيس سلفاكير .

    هذه هي ثقافة القوم في بلاد النوير ؛ فهل تتوقع نجاح اديس ابابا 2 وهذه الثقافة مسيطرة على كل جنرال من جنرالات النوير وقواتهم ؟

    اثناعشر :

    تدعم حكومة الخرطوم ، وإن بالمغتغت ، الرئيس سلفاكير والشرعية الإنتخابية . كما تدين الخرطوم التدخل اليوغندي وتطالب بإنسحاب القوات اليوغندية .

    موقف الخرطوم الداعم للرئيس سلفاكير لا يشجعه على الوصول إلى أتفاقات مع الدكتور رياك مشار في أديس ابابا 2 ، لأنه يشعر إنه في الموقف الأقوى والمسيطر .
    .
    2- خاتمة :

    أذن المعطيات المذكورة أعلاه لا تسمح بإطلاق العنان للأحلام الوردية والآمال العذاب، ورفع سقف التوقعات للوصول إلى نتائج إيجابية في أديس ابابا 2 بقصد إيجاد حلول لأزمة جنوب السودان ؟

    للوصول إلى هذا الهدف النبيل ، يتوجب على طرفي النزاع ووساطة الإيقاد حسبان المعطيات الموضوعية اللازمة لإيجاد إختراق في الأزمة . ويمكن إختزال المعطيات الموضوعية في الآتي :


    + توازن القوى العسكرية للطرفين في الميدان ، حتى يقدم كل طرف تنازلات مُعتبرة تضمن نجاح أديس ابابا 2 . وهذا الشرط مفقود في مصلحة الرئيس سلفاكير ، وحسب مركز دراسات جنوب الصحراء الكندي في مصلحة الدكتور رياك مشار ؛

    + ضغط الاتحاد الافريقي ومنظمة الايقاد ومجلس الامن وادارة اوباما على الطرفين لتقديم تنازلات تضمن نجاح أديس ابابا 2 . وهذا الشرط مفقود لقرف جميع الاطراف من طرفي النزاع ؛

    + امتلاك ( رؤية ) صحيحة لطبيعة الأزمة وتعقيداتها وخلفياتها ومخارجها ، ومشتركة لجميع الفرقاء . وهذه مفقودة ؛

    + ( أجندة ) واضحة وشاملة ومفصلة تتمثل فيها تلك ( الرؤية) ، ومتفق عليها من جميع الفرقاء . وهذه مفقودة ؛

    + وساطة فاعلة وفعالة وذات شوكة لإدارة المفاوضات بين الطرفين المتنازعين، ، وهذه مفقودة ببساطة لأن منظمة الإيقاد كديسة بدون أسنان . الوساطة غير الفاعلة والفاقدة الشوكة تجهض ذلك كله.

    لا تبشر المؤشرات بنجاح اديس ابابا 2 ، ولكن في رمال الجنوب المتحركة يمكن للأمر أن يحدث ، وكذلك لعكسه تماماً ؟

    إنتظروا ؛ إنا معكم منتظرون !

    (عدل بواسطة بكرى ابوبكر on 08-02-2014, 01:26 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de