صراع المصالح- رفقاء أمس أعداء اليوم4-4 مدينق ودا منيل – القاهرة

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 10:52 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
28-01-2014, 08:49 PM

مدينق ودا منيل


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


صراع المصالح- رفقاء أمس أعداء اليوم4-4 مدينق ودا منيل – القاهرة

    صراع المصالح- رفقاء أمس أعداء اليوم4-4

    مدينق ودا منيل – القاهرة.

    كيف يحكم الجنوب بعد إتفاقية سلام وإستقلالها قبل عامين ألى الأن:

    بعد إستشهاد الدكتور جون قرنق دي مبيورأثرحادث طائرة المشئوم, القادمة من دولة يوغندا المجاورة. تقلد الفريق أول سلفاكير ميارديت مقاليد السلطة في كل من حزب الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان. وبموجب إتفاقية السلام. تبوءه السيد سلفاكير منصبيه ,نائبا أول لرئيس الجمهورية ورئيس حكومة الجنوب.

    ماذا تحقق في عهد السيد سلفاكير ميارديت, سنقوم بتسليط الضوء لبعض أنجازاته وإخفاقاته في الفقرة القادمة, ذلك في شخصه وحكومته معا.

    • في عهد رئيس سلفاكير تم تكوين حكومة الجنوب ومؤسيساتها الإنتقالية. على سبيل المثال, الجهاز التنفيذي, التشريعي والقضائي, الدستور الأنتقالي.إضافة لحكومات الولايات العشرة. بدأت المرحلة الأنتقالية بكل إيجابياتها وسلبياتها.
    تنفس الجميع صعداء مبشرين بفترة إنتقالية مستقرة وأمال كبير ببذوق فجر التنمية المنشود, مصحوب بإستقرار وأزدهار في الدولة الوليدة .
    • شهد عهد سلفاكير تقدم في علاقات مع الشريك أي المؤتمر الوطني الحزب الحاكم في الشمال في تنفيذ بعض بنود أتفاقية السلام الشامل. بالرغم من طفوح بعض عثرات من هنا وهناك على تنفيذ أتفاقيات المبرمة بين الطرفين. كثيرا تعامل الرجل بحكمة مع قضايا خلاف بين الطرفين.
    • ولكن أهم إنجاز التي تحقق وستظل مفخرة لأهل الجنوب وللسيد سلفاكير ميارديت , تقرير المصير الجنوب, التى أفضت بتصويت غالبية السكان بإنفصال الجنوب وميلاد دولة جديدة.
    ت
    ولكن ما هي إخفاقات السيد سلفاكير وحكومته,سنقوم بإجازتها في الفقرات التالية :

    1. أولا بعض نماذج لإخفاقات السياسية.
    • أعلان الفجائي بسحب ترشيح الرفيق ياسر سعيد عرمان من منافسة على رئاسة الجمهورية. دون مبررت مقنع. حتى أبسط مشاورات على الأقل تقدير مع الأمين العام السيد فاقان أموم. كان ذلك بمثابة صدمة قوية لقواعد الحزب, تلاه ذلك تصريحات السيد فاقن أموم الأمين العام السابق. ومن مدينة الرنك دحض خلاله تصريحات رئيسه, كان ذلك أشارة على أفق ببداية خلافات تنظيمية في حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان. ومدى عدم التنسيق بين قيادة الحزب في شخص الرئيس وأعضاء القيادة, خاص ما يتعلق بقضايا جوهرية تخص مستقبل الحزب. كما أن الصراع تجاوز مصلحة الحزب وأعضاءها, ألى صراع على منافذ النفوذ في علنية. دون مراعاة لمصالح الجماهير والوطن.

    • قراره بوقف تصدير نفط الجنوب عبر مواني الدولة السودانية. دون دراسة مسبقة وما قد تتمخض من أضرار قد تنجم عن ذلك. أقتصاديا , إجتماعيا وسياسيا. ولكن الأسواء من ذلك. الرجوع من قراره السابق والقبول بإتفاق هزيل مع دول السودان. بموجبه بدأت مزاولة تصدير النفط عبر مواني السودانية وبشروط أسواء مما كان متواجد سابقا. كان من أجدر من سعادة الرئيس وقبل إتخاذ قرارات مصيرية ألاخذ في أعتبار تحوطات كافية من سلبيات قرارته حتى لاتتضرر البلاد.

    أذ أخذنا نموذج خلاف نشب من قبل, وعلى نفس المستوى بين دولة روسيا الأتحادية وأوكرانيا التي إتهمته روسيا بسرقة غازها الطبيعي المصدر لأوربا بواسطة أنبوب تمر بأكرانيا , قام حكومة روسيا بخفض وتقليص إنتاجها اليومي من الغاز المسال بنسبة 60%. وبدأت في تفاوض مع أوكرانيا لحل الخلاف, الحكمة من ذلك.

    أولا الوفاء بإلتزاماتها والمتعلقة بعقودات مع الدول المستهلكة. وحقوق الشركات العاملة في إنتاج الغاز.

    ثانيا ضمانة إنسياب السيولة المالية لدفع إستحقاقات اليومية والتي تحتاجه خزينة الدولة الروسية. علما بأن روسيا دولة صناعية كبرى مقارنة بدولة جنوب السودان, وهى تمتلك موارد طبيعة ومالية متنوعة أكثر من جنوب السودان.
    علما بأن شركات النفط والعاملين بها قد تضررت من وقف الأنتاج , علاوة للضرر التى ألحقت بأقتصاد البلدين ومصالحهما الأستراتيجية.

    • التهور بأحتلال فانطو (هجليج) والأنسحاب منها بخسائر عالية في أرواح ومعدات, بلإضافة للفشل دبلوماسي التى صحبت ذلك,والضرر التى لحقت بسمعة الدولة الوليدة.
    إدانات دولية بشكل غير مسبوق. مطالبة قوات الجيش الشعبي بألانسحاب فوري والغير مشروط من هجليج.تم ذلك بأوجاله.

    • قرار بأجراء إستفتاح تقرير مصير منطقة أبي من طرف واحد أي أبناء دينكا نقوك, بالرغم من علم حكومة الجنوب بموفق الأتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي بأنها سوف ترفض أي نتيجة لأى إستفتاح غير متفق عليه من كل أطراف خاص الحكومة السودانية ودولة جنوب السودان معا. قام حكومة الجنوب بتكريس أجهزتها الأعلامية بتعبئة أبناء أبي العاملين في دولة جنوب بمنحهم إجازة من الخدمة وبمرتب 3 أشهر’ طالبا منهم التوجه الفوري للمنطقة, وتم توفير وسائل نقل للمواطيين الراقبين للسفر, حتى المتواجدين في دولة السودان, بالمشاركة في الأستفتاء, وفجأة وبدون مقدمات وعلى لسان وزير أعلام دولة الجنوب, أعلن حكومة الجنوب بأنها لن تعترف بنتيجة الأستفتاء, وكذلك دولة السودان التى كان قد رفضت إصلا, أجراء إستفتاء لدواعي سياسية وأمنية.
    بعدها قرر أبناء دينكا نقوك قدوما بأجراء أستفتاء أوحادي بعد خيبة أمل من موقف حكومة الجنوب المتخازل, وكالعادة بدأت مؤيدي الحكومة في الجنوب بتغبيش أراء الموطيين دون خجل, بأن هنالك صفقة سرية متفق عليه بين الرئيسين البشير وسلفاكير, بموجه طلب رئيس البشير من نظيره الجنوبي .أن تجري الأستفتاء،دون موافقة دولة السودان علنا. تجنبا من حرج مع قبائل المسيرية التى تتنازع على حقية الملكية على منطقة أبيي مع دينكا نقوك. وأنه ستعترف بنتيجة أستفتاء في المستقبل القريب. عندما تتهدأ الأحوال. أنه كذب وهراء وجريمة في حق أبناء أبيي, كذبة لايمكن أن تقبله عقل أنسان, ختى أن صبي صغير لا يعلم بابجديات السياسة . أن ما جرى لأبناء أبيي مهزلة تاريخية بكل المقاييس. أن التاريخ لم تغفرها بحق الرئيس سلفاكير.
    كل ذلك نماذج سواء أدارة شؤؤن البلاد من قبل سعادة الرئيس سلفاكير الذي أصبح ديكتاتو بلا منازع.

    2. ثانيا في مجال إنتهاكات لحقوق الأنسان والتضيق على الحريات الشخصية والعامة, وحرية الصحافة.

    • تم تصفية الكاتب الصحفي والمدير المالي في أحدى المفوضية التابعة لحكومة الجنوب. أبن الحركة الشعبية البار, الرفيق الراحل إيزايا أبرهام الذي غدر به. رجال أمن النظام. بحجة أنه كتب مقالا أنتقد فيه دور الحكومة في حرب فانطو. تم تصفية الرجل وبدم بارد على يد عصابة أمن النظام.
    • التعذيب الذي تعرض له ناشط مدني .الذي طالب السلطات بمحاكمة المسؤليين الحكومين المتهمين بالفساد, أي ما يعرف بكشف 76 مسؤل حكومي أتهموا بأختلاس 4 ونصف مليار دولار من خزينة الدولة الوليدة, التجاوز التي عدت ألى حرمان شعب الجنوب من حقوقه في التنمية والرفاهية, والتي هي في أمس حاجة إليه. خصوصا بعد أن وضعت حرب أوزارها.
    • معاملة المهينة بحق المفكر الجنوبي الدكتور جوك مدوت, على سبيل مثال, الأعتداء عليه في مطار مدينة واو قبل عامين. من قبل عساكر منتميين للجيش الشعبي لتحرير السودان أثر مشادة كلامية مع الرجل, لم تأخذ عدالة مجراه حتى اليوم. علما بأن السيد جوك مدوت الذي كان يعمل أستاذا جامعيا في الولايات المتحدة المتحدة الأمريكية ومؤلف لكتب عديدة عن جنوب السودان, ويعمل حاليا وكيل وزاة الشباب والرياضة في حكومة الجنوب.
    • مسألة شبه دوري للصحفيين من قبل رجال الأمن. خاص مراسلى قنوات تلفزيونية الأجنبية, والعاملين في الصحف المحلية وعلى رأسها صحيفة ( ستيزان الناطقة باللغة الأنجليزية).
    3. إجتماعيا تم تدمير البنية الأجتماعية أخلاقيا, أذ أنتشر فساد حرب ضد الدولة وتروع المواطنيين العزل. لدينا كثر من رجال الدين من أبناء الجنوب الغيورين لوطنهم أكثر من القس المزعوم. مسيحين ومسلمين وكجور بل شعب جنوب الذي ناضل وكافح من أجل الحرية. كان من الأفضل يا سعادة الرئيس أن تمارس سلطاتك المخولة لك بواسطة الدستور والتمسك بثقة شعبك اللذي أنتخبك رئيسا لهم. أن الوضع في الجنوب محتاج للحكمة وأتخاذ قرارات مصيرية, بدلا من دجل وشعوزة.

    ماذا نريده الأن لجنوبنا الحبيب.

    • وبصورة عاجل تكوين حكومة وحدة وطنية من كافة ألوان الطيف السياسي, حكومة يرأسه شخصية وطنية مقبول للجميع , مهمة هذه الحكومة, توفير الأمن للمواطن, محاربة الفساد المستشري, توفير خدمات أسياسية للمواطن الذي حرم من خيرات وطنه على حساب ذمرة من الفاسدين والمفسقين الذين أفسدوا في حق الشعب. تقديم كل من شارك أو ساهم في قتل المدنيين العزل للعدالة الدولية. سن دستور جديد تعكس التنوع .والتخلص من دستور الحزب الواحد. دستور التي منحت رئيس صلاحيات تتجاوز القانون, جعل منه ديكتاتور.

    • أعلان مواعيد جديد للإنتخابات, وحرمان كل من ساهم في تردئ الأوضاع الراهن من الترشح لأي منصب سيادي.

    • إعادة هيكلة وتأهيل الجيش الشعبي لتكون جيش وطني وقومي تعكس التنوع في الجنوب. وليس ميلشيات قبلية ولاءها الأول لقادتها القبلية. وإحالة بعض قادة الجيش الحاليين للتقاعد لإتاحة الفرصة للضباط الصغار ذو كفاءات عالية.

    • توجيه تهم قتل وأنتهاك حقوق الأنسان للقادة العسكريين والميدانين في كل من الحرس الجمهوري, رئاسة بيلفام, قائد التمرد بور. قادة الحكومة والمتمردين في كل من بانتيو وملكال. اللذين تسببو في كارثة أنسانية الحالية.

    • محاكمة القيادات السياسية الحالية وخاصة المنتسبين للحركة الشعبية من الطرفين لتسببهم في المأساة الأنسانية الحالية. بتغليب مصالحهم الشخصية على مصلحة الوطن مما أضر بهذا الوطن العظيم.
    • الخروج الفوري وعاجل دون شرط, لكافة قوات الأجنبية المتواجدة في دولة جنوب السودان, وعادة سيادة وهيبة الدولة.

    • تكوين جبهة وطينة عريضة من كافة المجموعات الجنوبية السياسية وتنظيمات المجتمع المدني والعمل لخلق وعى أجتماعي وسياسي ومحاربة القبلية البغيض.

    • رتق النسيج الأجتماعي التى تضررت بسبب الحرب خاصة بين القبيلتين النوير والدينكا.

    وأخيرا هل يعقل أن يصل خلاف بين أصدقاء أمس ورفقاء الدرب. أمثال رياك مشار, ماما ربيكا, فاقن أموم, دنيق ألور’ لادو قوري, والكشف طويل. مع كل من سلفاكير, تلار رينق, كوال منيانق, أليو أيانج, مايكل مكوي , مريال بنجامين. يا للسلطة البغيض.
    هل السلطة مهم لدرجة أن يتقاتل رفقاء أمس من أعضاء نفس الحزب؟ يا للعجب من الأنتهازية السياسية.
    تبقي المقولة الشهيرة, أن الثورة تأكل أبناءها.

    [email protected]
    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de