بأية حال عدت يا عيد !! د.محيى الدين تيتاوي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 13-11-2018, 07:05 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
28-12-2013, 04:30 PM

محي الدين تيتاوي
<aمحي الدين تيتاوي
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 30

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بأية حال عدت يا عيد !! د.محيى الدين تيتاوي

    بأية حال عدت يا عيد !!
    د.محيى الدين تيتاوي

    إن دستور أي بلد إذا لم تتوافق عليه القوى السياسية المؤثرة فإنه يصبح كأنه لم يكن مؤقتاً غير مقنعاً لجميع فئات الشعب، بمعنى أن الدستور.. أي دستور لا بد أن يحوز على موافقة معظم افراد الشعب إن لم يكن جميعه.. في صيغة مبالغة.. وبلادنا ومنذ أن نالت استقلالها المعلن عام 1956 لم تشهد الأمن والاستقرار بسبب عدم توافق القوى السياسية على الدستور الذي يحدد الهوية ويحدد كيف تحكم البلاد وينظم الحياة وتصدر بموجبه القوانين بعد ذلك وتقدم أو تنشأ المؤسسات المرتبطة بالإنسان وحقوقه في التعبير والتنظيم وجميع الحقوق الأساسية التي وردت في هذا الشأن عبر الشرائع والأعراف والعهود والمواثيق الدولية المعروفة.
    وبكل أسف إننا بهذا نفرغ استقلالنا من معانيه ومضامينه ونحيله إلى شبح أو هيكل عظمي أو صورة سالبه لحقيقته بأنه عبارة عن حريات وحقوق وأمن واستقرار ورضى كامل.. لماذ!؟ لأننا لم نتفق حتى على عملية الاستقلال نفسها أي أنه كان هناك انقسام حوله هل تستقل بلادنا وتصير سيدة نفسها أم تستقل من انجلترا وتستمر تحت تاج الملكية في مصر أم يستمر الاستعمار البريطاني وينزل العلم المصري من على سارية القصر الذي حكمنا من عليه الحكم الثنائي الانجليزي المصري.. لم يكن هناك اتفاق بين القوى السياسية السودانية وكان إعلان الاستقلال من الحكم الثنائي من داخل البرلمان وإنزال العلمين الانجليزي والمصري معاً وهذا الموقف الذي حدث لم يرضي الأطراف التي كانت لها وجهات أخرى غير نيل الاستقلال الكامل من قبضة وكابوس الحكم الثنائي البغيض.
    وكان ذلك سبباً رئيساً على ما جرى بعد عام واحد من عمر استقلال السودان وبداية الحكم الوطني.. فتم تسليم السلطة للقوات المسلحة في شكل تسليم وتسلم.. وكان أول خرق لدستور لم يستوي ولم يذق الشعب السوداني حلاوته.. لا لأن حكم العسكر كان سيئاً بقدر ما أن العملية في حد ذاتها كانت نكوصاً وتراجعاً لاسباب المكايدة وعدم القبول بالرأي والرأي الآخر وعدم التوافق حول القضايا الرئيسيه التي كانت تحتاج إلى الصبر والتعقل والتضحية بدلاً من سن تلك السنة التي اقحمت القوات المسلحة في أتون السياسة وأوحالها وعطلت بذلك مشاريع الدستور التي جاءت من بعد ذلك وإلى يومنا هذا..ونحن نعيش ونعايش تلك القوى التي تضع الشروط وتتمنع وترفض جميع المقترحات التي من شأنها أن تحقق قدراً من التوافق بين القوى السياسية لكي تتواضع على دستور دائم ينظم جملة القضايا الخلافية التي تعطل مسيرة البلاد طيلة ما يقارب ثلاثة أرباع القرن أي فترة تزيد الفترة التي حكم السودان فيها الحكم الثنائي وزرع فينا القبلية وعدم الاعتراف بالآخر وما رس سياسة فرق تسد واصدر قانون المناطق المقفولة وحرض السودانيين على بعضهم البعض ومضت فينا تلك السنة السيئة.
    ويجيء الاستقلال وتمر علينا ذكراه العطرة.. وتفاءلنا بذلك كثيراً حتى نذوق حلاوة الاستقلال الكامل الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي غير أن الحال لا يزال يراوح مكانه والخلافات غير الموضوعية تغطي سماوات السياسة السودانية... والصراع على السلطة وكراسي الحكم بالحق وبالباطل ما زال متفاعلاً.. والارتباط بالمستعمر وتحت أجندته ما زال يعيش بيننا..وعرقلة التنمية والسلام والوحدة ما زالت أهداف يسعى الشعب لبلوغها.. ولكن القيادات السياسية ما زالت تراوح عند أو مسمار غرزه المستعمر في جسد الاستقلال وما زال الساسة يتصرفون ويتحدثون بلغة وأدب ومفاهيم الخمسينيات ولذا فإننا نقول
    عيد بأية حال عدت يا عيد.. بما مضى أم بأمر فيه تجديد!؟ ولا إجابه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de