جهود المملكة العربية السعودية لاغاثة منكوبى دار فور

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 03:39 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
18-09-2004, 12:53 PM

محمد بشير مناوى-الرياض


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


جهود المملكة العربية السعودية لاغاثة منكوبى دار فور

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جهود المملكة العربية السعودية لاغاثة منكوبى دار فور


    قديماً قيل ما معناه ان المصائب والكوارث تفرز معادن الرجال وذلك امعاناً لاظهار التعاطف والتعاضد والوقوف الى جانب المنكوب وتقديم العون والمساعدة . الا ان التجارب الحديثة اثبتت ان هذا القول يتجاوز الافراد الى الدول ، وخاصة تلك الدول التى يتولى مقاليد الحكم فيها اناس تربوا وتوارثوا قيم الدين الحقة وتعاليمه السمحة .
    المملكة العربية السعودية بلد حباه الله من الخيرات الكثيرة التى قلما تجد بلد فى هذه المعمورة لم تصله هذه الخيرات ، سواء كانت فى شكل معونات اغاثية او اقتصادية او فى شكل مستحقات عمالة عملت فى هذه البلاد الطيبة وساهمت باجورها فى توفير ضرورات الحياة على مستوى الاسر او فى شكل مساهمات فى مشاريع تنمية فى بلادها مستفيدة من عائدات العمل فى المملكة . بقدر هذه الخيرات ، حبا الله المملكة بقيادة رشيدة و حريصة على صيانة هذه النعم وبسطها على الشعب السعودى اولا وعلى اخوانهم فى الله فى العالم العربى والاسلامى ثانياً ، وبل تجاوزت الخيرات الى الانسانية جمعاء .
    هذا ديدن المملكة منذ ايام موحدها المغفور له باذن الله الملك عبدالعزيز والى ايام ابنائه البررة الذين توارثوا الحكم من بعده مهتدين بالكتاب والسنة وحتى الى العهد الميمون الذى نعيشه الان ، عهد خادم الحرمين الشريفين الملك/ فهد بن عبدالعزيز وولى عهده الامين الامير/ عبدالله بن عبدالعزيز و سمو النائب الثانى ووزير الدفاع والمفتش العام الامير/ سلطان بن عبدالعزيز اطال الله فى عمرهم جميعاً وابقاهم ذخراً لهذه البلاد الطيبة اهلها والوفيرة خيراتها التى عمت كل ارجاء الدنيا .
    هذه كانت مقدمة لا بد منها قبل الولوج الى الموقف القوى للمملكة العربية السعودية الحالية لاغاثة منكوبى مأساة دار فور من المدنيين العزل الذين حرقت قراهم وتم تهجيرهم قسراً على اطراف المدن فى دار فور ودولة تشاد المجاورة .
    للذين لم يتمكنوا من متابعة مساهمات المملكة الاغاثية الضخمة والمستمرة حتى هذه اللحظة منذ الفترة القليلة الماضية من خلال القنوات الفضائية ووسائل الاعلام المقروءة والمسموعة ، نورد بعضاً من نماذج هذا الدعم الاغاثى على النحو التالى :
    هنالك جسر جوى متواصل يسيره الهلال الاحمر السعودى إلى مطار الخرطوم الدولى ، ومباشرة الى كل المطارات الرئيسية فى اقليم دار فور ( الفاشر ، نيالا والجنينة ) وذلك لنقل المؤن الغذائية والادوية والاجهزة الطبية ومضخات المياه الضخمة التى تبرعت ببعضها الحرس الوطنى السعودى . وبل هنالك مدير اقليمى للهلال الاحمر السعودى هو الاستاذ / أحمد السلامة ، شبه مقيم هذه الايام فى السودان ويتجول بين الخرطوم وكل المدن الرئيسية فى اقليم دار فور . وقد صرح الاستاذ احمد السلامة قبل ايام بتصريح اثلج صدر كل سودانى وخاصة اهالى دار فور وهو ان جهود فريقه فى دار فور لا يقتصر على اعانة المتضررين من الحرب فى دار فور وبل تهدف ايضاً الى ( اعادة تأهيل وتدعيم البنية التحتية فى المنطقة ) ، وفى حقيقة الامر ان الرجل يعنى ما يقول ، وهذه بعض الامثلة :
     وصلت مضخة مياه ضخمة الى مدينة الفاشر مع الانابيب والمستلزمات الملحقة وتم تركيبها الآن مما يجعلها مركزاً كاملاً لسقى اهل الفاشر عاصمة ولاية شمال دار فور .
     هنالك اكثر من 30 شخص من افراد الهلال الاحمر السعودى موزعين على ولايتى شمال وجنوب دار فور وهنالك عدد مماثل فى المملكة على سبيل الاحتياط ، مهام هذا الفريق هو البدء بمشروع
    " سلة الغذاء " ، وتضم السلة اغذية ومواد تموينية تكفى العائلة ما بين 3 و 4 ايام .
     سوف توكل للفريق المذكور اعلاه حسب المسئول مهمة اخرى استراتيجية يتمثل فى اعادة تأهيل الناس ومساعدتهم للعمل فى الزراعة او تربية المواشى ، بالاضافة الى التخطيط لتشغيل النازحين والسعى الى اعادة تأهيل ودعم البنية التحتية .
     سيقوم الهلال الاحمر السعودى فى غضون الايام القادمة بترميم مدرسة وربما يواصل التجربة فى المستقبل في نفس المجال أو في مجالات أخرى .
    اما فى المجال الطبى وحسب مسئول فى الهلال الاحمر السعودى هنالك خطة لبرنامج واسع لتوفير الخدمات الطبية لنازحى دار فور ، وقد تمثل حتى الآن فى الآتى :
     اقام الهلال الاحمر السعودى حتى الآن 5 مراكز صحية فى ولاية شمال دار فور ، ثلاث منها فى مدينة الفاشر العاصمة ومركزين فى كل من مخيمى ابو شوك وزمزم حول الفاشر وكذلك مراكز اخرى فى كل من مدينة طويلة ومليط ، وكما يخطط الهلال الاحمر السعودى لاقامة مراكز مماثلة فى كل من ولايتى جنوب وغرب دار فور .
     برنامج المساعدات الطبية يشتمل على تطوير مستشفى الفاشر ، وبهذا الخصوص قال الدكتور / عبدالله سعود الحديب ، الطبيب السعودى الذى يشرف على الجهود السعودية الاغاثية الصحية لجريدة " الشرق الاوسط " ان جمعية الهلال الاحمر السعودى والحرس الوطنى يستعدان " لتزويد المستشفى بأجهزة طبية متقدمة " ، كما ان هنالك " خططاً قيد الدرس لارسال كفاءات طبية سعودية للمساعدة فى عملية التطوير واجراء عمليات تخصصية فى جراحة العظام مثلاً " . واوضح الطبيب المذكور ان الامراض التى ساهمت الفرق الطبية السعودية بمعالجتها بين النازحيين اجمالا " انواع من الالتهابات والنزلات المعوية والتهابات اليرقان والملاريا " .
     كتتويج لهذه الجهود الخيرة فى المجال الصحى فقد اوردت جريدة " الشرق الاوسط " ايضاً الصادرة بتاريخ الاحد 29 اغسطس الماضى ان السعودية افتتحت قسماً للطوارئ بمستشفى الفاشر التعليمى بعد ان تم تطويره ودعمه باجهزة جديدة من قبل الهلال الاحمر السعودى . وفى نفس الخصوص قال الدكتور الشيخ عبد الرحمن السويلم رئيس منظمة الهلال الاحمر السعودى انه لمس تقدير اهل دار فور للجهود الحثيثة التى يبذلها السلطة السعودية ، وقال ان الهلال الاحمر السعودى يسعى لمساعدة النازحين على العودة الى ديارهم والمقيمين ومجتمع دار فور ككل على الاستقرار . ولفت المسئول السعودى الى ان الهلال الاحمر السعودى يتجه الى تعزيز الخدمات فى تشاد المجاورة حيث يعيش الآلاف من لاجئ دار فور فى ظروف صعبة ، حيث زار المسئول المذكور أخيراً مخيمات لاجئ دار فور فى تشاد لتقويم الاوضاع هناك لتسيير جسر جوى جديد الى تشاد .

    هذه بعض من نماذج المساعدات السعودية المستمرة هذه الايام فى دار فور اوردناها ليقف الناس فى دار فور والسودان عامة على الحقائق ومن ثم تثمين هذه الجهود الخيرة التى تبذل اغلبها فى الخفاء دون من ولا اذى كعادة قيادة هذه البلاد الخيرة بأهلها .
    ولكن دعنا نستكتشف ايضاً آثار هذه الوقفة الانسانية على النازحين انفسهم فى ارض دار فور . على المستوى الشخصى وكغيرى من اغلب سكان دار فور فقد تأثر جل أهلى بهذه الكارثة ونزح من نزح الى اطراف المدن مثل الفاشر ونيالا ومنهم من لجأ الى تشاد المجاورة هرباً من جحيم الغارات الجوية وهجمات الجنجويد . لمواساة هؤلاء النازحيين من اهلى وتفقد احوالهم دأبت خلال الفترة الماضية الى ترتيب " لقاءات " هاتفية مع بعضهم من وقت الى آخر فى منزل أحد الاقارب فى مدينة الفاشر بالاضافة الى اجراء اتصالات مشابهة مع مجموعات اخرى فى معسكرات جنوب دار فور من خلال هاتف منزلى فى مدينة نيالا . وبحق كنت اسمع قصصاً مروعة بما حل بهم فى قراهم التى تم تدميرها والظروف المعيشية التى حل بهم فجأة بعد ان كانوا يعيشون حياتهم العادية والآمنة بعيداً عن الحكومة والتمرد على السواء .
    ولكن ما ان حطت طائرات الجسر الجوى السعودى فى مطارات دار فور وبوتيرة متتالية وحملت معها الدواء والغذاء والماء (المضخات ) والكساء حتى تغيرت لجهة اهلى النازحيين من خلال اتصالاتى الهاتفية معهم فاصبحوا يجزلون الشكر الى كل من هو سعودى ودعوات متصلة بدوام الصحة لخادم الحرمين الشرفين ، وبل على سجية البسطاء هنالك من حملنى رسالة من خلال الهاتف ان ابلغ شكره ودعواته الى خادم الحرمين الشريفين ، وبل هنالك ايضاً من اصر على الذهاب الى الحرم المكى الشريف والدعوة لملك السعودية بطول العمر والبقاء . يقينى انهم محقون وصادقون فى شكرهم ودعوتهم .....اللهم ان هؤلاء هم عبيدك الضعفاء المقهورين فاقبل دعوتهم .....آميين .


    دعابة سياسية وموقف سياسى جاد :
    فى آخر اتصال لى قبل يومين بقريبى الذى اتحدث من خلال هاتف منزله فى مدينة الفاشر الى اهلى النازحين ، وهو استاذ جامعى فقد اثنين من اشقائه فى هجمات الجنجويد على قرى الآمنين فى دار فور . قلت له مازحا أن اهلك النازحين يجزلون الشكر والثناء للمملكة العربية السعودية ، البلد العربى المسلم ، ونحن نقرأ هنا فى بعض صحافة الخليج والدول العربية ان الذين يحملون السلاح ويقاتلون الحكومة السودانية فى دار فور ، وهم فى الغالب سند واهل لهؤلاء النازحين - على الاقل من وجه نظر الحكومة السودانية – هم ليسوا الا عملاء لامريكا واسرائيل يسعون الى فصل اقليم دار فور من السودان لاقامة دولة جديدة ، لتقام عليها اكبر قاعدة عسكرية أمريكية /إسرائيلية في إفريقيا لضرب العرب والمسلمين ، فما قولك؟؟ !!
    قال الرجل بجدية وبانفعال واضحين : دعهم يكتبون ما راق لهم من القصص الخيالية يا رجل ، ولكن قل لهم ان رد اهل دار فور للكتاب فى الخليج وخاصة فى السعودية ، هو انه يكفينا الوقفة الرسمية والقوية للمملكة العربية السعودية وذلك بوقوفها مع اهل دار فور فى محنتهم ، اما الكتاب العرب من البلدان الاخرى فنقول لهم أيضا إن ما يتردد من بعض الكتاب العرب يعوزها الكثير من المعلومات الدقيقة ونحن في عصر المعلومات من السهولة التوثق مما نكتب دون ترديد لدعاوى لا أساس لها من الصحة ومن يقرأ تاريخ دار فور يعرف أن أهل دار فور هم احرص الناس على الإسلام والعروبة ، فلا دولة جديدة ستقوم على ارض دار فور بأى مسمى ولا ستطأ اسرائيل ارضها ان شاء الله .

    محمد بشير مناوى
    سودانى من اقليم دار فور
    مقيم بالرياض – المملكة العربية السعودية
    الأربعاء الأول من سبتمبر 2004-م
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
جهود المملكة العربية السعودية لاغاثة منكوبى دار فور محمد بشير مناوى-الرياض 18-09-04, 12:53 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de