العطـــش الرياضــي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-11-2018, 09:13 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-09-2004, 02:20 PM

صلاح شكوكو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


العطـــش الرياضــي

    العطـــش الرياضــي
    ( صلاح شكوكو )

    مازالت كرة القدم تحتفظ ببريقها الأخاذ ، ولمعانها الساحر ، ومازال الجمهور السوداني بحسه المرهف الفنان يزداد حباً لها وعشقاً .. رغم نضوب سجلنا الرياضي من البطولات الإقليمية والدولية .. إلا ما عفا عليه الزمن .

    ومازالت الذاكرة الرياضية لدينا تعيش على ذكرى محطة قديمة انتصرنا فيها ثم ولت .. و تفصلنا عنها أكثر من ثلاثة عقود ( تقريبا ) وكأن الساحة عندنا قد نضب معينها أو كأن الانتصارات قد تمردت علينا .

    نعم اكثر من ثلاثين عاما مضت .. منذ أن فزنا بكأس أفريقيا .. و اكثر من ثلاثين عاما أيضا منذ إنشاء أول كلية التربية الرياضية في السودان .!!!! وكأن التاريخ قد أبى إلا أن يوثق للإخفاق الرياضي لدينا … ذلك أن أهل العلم الرياضي قد انزووا عن المشاركة في الحياة الرياضية وكأنهم ليسو معنيين بهذا الامر . وقد وجدوا أصلاً لذلك .

    إننا لم نسمع عنهم حديثاً ولا قولاً ولا بحثاً الأ ما كان في الأرفف لديهم ، ولم نسمع لهم صوتا حول أسباب التدني الرياضي في بلادنا ولم نسمع رأيهم ولا حلولهم … بل لم نشهد منهم تفاعلاً حياً حقيقياً مع قضايانا الرياضية ومقتضيات الحــال .. وكأنهم ليسو من عالمنا ولا يعنيهم الأمر من بعيد او قريب .. لم نسمع كلمتهم حتى الآن ، ولم يذوبوا لنا الحد الفاصل بين النظرية والتطبيق وبين الجوانب الأكاديمية البحتة والممارسة الواقعية .

    لماذا لم تخّرج لنا كلية التربية الرياضية حتى الآن مدرباً واحدا يشار إليه بالبنان .. ويجسد لنا على أرض الواقع مفهوما جديدا في التدريب والممارسة العلمية ؟؟؟ يستوعب العلم ويرسمه على أرض الواقع … وكأن هذه الكلية لا تخرج لنا إلا أرتالا من المدرسين في مادة الجمبـاز ( وليتــنا أفلحنــا حــتى في ذلك ) !!!

    إن كنا نعاني خصــاما بين العلم والرياضة فكيف لنا أن نبحث عن بطولات خارجية ؟؟ وانتصارات حقيقية ؟؟ في غياب العلم والتحليل والرصد والمتابعة والتخطيط ؟؟؟ وما سبب هذا الخصام ؟؟ وهذا الطلاق البائن بين العلم والرياضة ؟؟؟ والى متى سنظل نحلم فقط ؟؟ وما الداعي أصلا لإنشـــاء مثل هذه الكليات المتخصصة إن لم تكن قادرة على القيــام بدور مؤثــر في الحيــاة العامــة ؟؟؟؟ والى متى يدرب عندنا انصاف المتعلمين ويدير طالب الشهرة والوجاهة والمال ويسجل من يسجل الشركات والمؤسسات ؟؟؟؟ الى متى سنظل نسند الأمر الى غير أهله ؟؟؟

    فالرياضة في الدنيا كلها ما عادت تسّيرها العواطف والشعارات والأهواء ، وما عادت نشاطا هامشياً … بل أصبحت علماً يدرس في أرقى جامعات الدنيا ... علم له نظرياته وفنــونه الخاصــة .. بل أصبحت الدنيا كُلهــا ( عدا نحن ) تدرك أن البطولات لا تتأتى من خلال الأماني ودق الطبول ( وشحن اللاعبين بشعار النقطتين أو الكرعين ) ..

    لابد من التخطيــط الواعي السليــم والإعــداد العلـمي المــدروس و إنشـاء قاعــدة عريضــة من الممارســة الرياضيــة الشعبيــة .. وبإنشـاء المـدارس السنيـة وتقويـة الرياضة المدرسيـة وإحياء التنافس الداخــلي وتكوين فريق لكل ولاية يدخل في منافسة حقيقية مع بقية الولايات .. واشاعة الممارسة على كل الصعد .. باعتبار أن هذه الوسائل هي السبل لتوسيع مواعين الإختيار للفرق القومية وباعتبار هذه المواعين هي التي تغــذي شريان الرياضـة وتممـدها بالزخـم الـلازم للاستمرار والعطـاء المتواصـل … وقتهـا قـد لا نحتـاج إلى استقـدام محترفـين باهتـين من الخـارج ..

    لقــد أصبحــت الفــرق الرياضيــة يخطــط لها من مراحــل سنيــة مبكــرة ، تبــدأ من الثانيـة عشر استنــادا إلى معايير خاصــة متفــق عليهــا هــي :-

    • الاستعداد الفطري والموهبـة الحية .
    • الذكاء والاستجابـة العصبية الفاعلة.
    • البنــيان الجسمــاني السليــم .
    • الموهبة والاستعداد المهاري والحركي .
    • قوة الشخصية والثقــة في النفـس .
    • قابلية الشخص للتعلّــم والتطـور .

    فهل يا ترى فكرنا في تطبيق هذه المعايير العالمية مرة على فرقنــا ؟؟؟؟ أم جئنا بأبوناتوله وابو القدح وعوج الدرب ,اعتبرناها أسماء رنانة ستغير شكل التاريخ وسنهزم بها ساحل العاج ؟؟؟ ..... نحن قوم قد درجنا على أن نلملــم أطرافنــا كلما نادى المنــادي .. أو كلمــا لاحت في الأفق بوادر مباراة معينة .. بلا برنامـــج واضـــحة ولا إحصائيات و لا معلومـات ولو عن الجهة التي سنقابلها ، و هكذا سنظـل ندور حـول مرابطتنا ، نتغــنى بالماضــي الذي اصبـح تاريخا لن يعــود .

    إننا كلما جاءت مشاركة هللنا وكبرنا لها وإعتبارنا نقطة تحول جديدة نظل قبلها نحلم وعند أول نزال يزول الوهم الذي نعيشه وينكشف معيننا الخاوي ونزيد أحزان الأمة .. لقد فشلنا إخوتي أن نؤهل لاعبا واحدا ليمثلنا في عالم الإحتراف بقـوة .. لأن لاعبينا يعتبرون أن مجرد اللعب في المؤسسات غاية والسكون بعدها نهاية .. يرضــون باقل القليل والنذر اليسير .. اللآعب عندنا لا يثق بقدراته .. ولا يحترف لاعبونا الا إحترافا خجولاً .

    أما جمهــورنا المرهــف الذي نسي طعم الانتصار فسيستلزم الأمر عليه الانتظار طويــلا ، متحمـلا هذا العطــش الرياضي .. وعليه فقــط أن يحلــم طالمــا بقي الحلــم متاحا للجميع … وعندما يصبــح الحلم منافسة فعليه ولها إتحادها الخاص وقتها عليه أن يقلع حتى عن الأحلام ، حتى لا نخسـر في منافســـة الأحـــلام .





    صلاح محمد عبد الدائم
    ( شكوكو )
    ابوظبي
    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de