النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 14-11-2018, 06:25 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-10-2009, 00:36 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!! (Re: بكري الصايغ)

    د. صابر محمد الحسن : محافظ البنك المركزي لـ"السوداني":
    " سنلاحق الذين هربوا خارج البلاد بالانتربول!! "
    ----------------------------------------------------------------
    http://www.alhadag.com/interviews1.php?id=215
    المصـدر: موقع (رماة الحـدق).
    ----------------------------
    د. صابر محمد الحسن : محافظ البنك المركزي
    حوار: سمية سيد

    *** - الاسبوع الاخير من رمضان كان يوماً عسيراً على المتعسرين... تحقيقات واعتقالات طالت معظم منسوبي لائحة الـ37 الخطرين ولم تتوقف حتى الآن اخذت ردود فعل متباينة بين مؤيد ومعترض على الاجراءات.. حينها صمت البنك المركزي ولم يدل باي تعليق سوى بقوله انه ينفذ استراتيجيته التي اعلنها سابقاً لمعالجة المشكلة..

    *** - الآن(السوداني) اقتحمت صمت المشهد الرسمي بلقاء مطول اجرته مع دكتور صابر محمد الحسن محافظ البنك المركزي... تحدث واسهب في الشرح والتبرير وكشف اشياء جديدة دعونا نطلع عليها معاً عبر الحوار التالي..
    الوعيد والتهديد

    *** - كثيراً ما اطلقتم تهديدات باتخاذ اجراءات ضد المتعسرين.. الآن لا حديث للوسط المالي والمصرفي غير ما طال البعض من اعتقالات وتحقيقات وضغوط فهل فشلت سياستكم وعندها لجأتم الي جهات اخرى؟
    --------------------------------
    - في البدء نشكركم على الاهتمام بهذا الموضوع والاهتمام باستجلاء المعلومة قبل النشر... بداية دعوني اشير الي خلفية اعتقد انها مهمة... اخطر مرض ممكن ان يصيب القطاع المالي والمصرفي على وجه الخصوص هو مرض التعسر وهو يمثل سرطاناً للقطاع المصرفي... وما ترونه الآن من ازمة مالية عالمية في القطاع المالي في امريكا واوربا سببه الرئيسي هو التعسر والاخفاق في سداد الالتزامات تجاه المصارف... لذلك من اهم مسئوليات الدولة والسلطات الرقابية في القطاع المالي والمصرفي الحرص على ان يكون التعسر تحت السيطرة صحيح تختلف السلطات الرقابية من دولة الى اخرى.. ففي بعض الدول تمثل البنوك المركزية السلطات الرقابية وفي اخرى توجد سلطات اخرى عبر مؤسسات منفصلة.. لدينا هنا في السودان البنك المركزي هو المسئول عن حماية اموال المودعين.. التعسر يعني اهدار اموال المودعين فمهمة البنك الوساطة المالية تجميع المدخرات خاصة من صغار المودعين والمدخرين وتوفيرها للمستثمرين في شكل تمويل وفي حقيقة الامر الناس الكبار لايسهمون في الموارد التمويلية للبنوك بل انهم يأخذون الاموال بغرض التمويل..

    ***- هذا امر طبيعي فكيف وصلنا الي هذه النتيجة غير الطبيعية؟
    ------------------------------------------------------------
    - في كل دول العالم يوجد معيار للتعسر فاذا فاق النسبة المحدودة فهو مهما ضعفت نسبة الزيادة فهو يعتبر انذاراً... عالمياً اذا زاد التعثر عن 6% يدق ناقوس الخطر.

    ***- كم وصلنا نحن في السودان؟
    ------------------------------
    - جاييك في الكلام.. فمثلا في عام97 عندما حدثت المشكلة المالية في جنوب شرق آسيا عندما وصل التعسر في ماليزيا 17% الدولة اعلنت حالة الطوارئ لاسترداد الاموال وسنت ثلاثة قوانين لاسترداد الاموال.. الآن في السودان وصل التعسر 26% في المتوسط.

    *** - ماذا يعني ذلك؟
    -----------------------
    - هذا يعني ان اكثر من (ربع) اموال المودعين وموارد البنوك ذهبت في شكل تمويل لبعض الناس ولم ترجع مرة اخرى لذلك نحن في البنك المركزي انزعجنا طبعاً لان الموضوع بدأ ينذر بالخطر...

    *** - لكن هل هذا الوضع المزعج حدث فجأة؟
    -------------------------------------------
    - لم يحدث فجأة وانما كان لعدد من الاسباب.. منها اسباب اقتصادية واخرى قانونية وهناك اسباب تتعلق بالاشخاص نفسهم وتوجد اسباب اخلاقية.. الاسباب الاقتصادية تتمثل في ان الاقتصاد نفسه حدثت به بعض التطورات منها ازمة المالية العامة ففي بعض الاحيان ادى الاخفاق في سداد الالتزام تجاه بعض الافراد الى دخول هؤلاء في ازمة مالية وبالتالي تأخروا في سداد التزاماتهم تجاه البنوك.. الاسباب القانونية تتمثل في ان بعض المقترضين من البنوك كان هدفهم التهرب فعلاً من السداد لذلك رفعوا قضية دستورية ضد قانون بيع الاصول المرهونة والمحكمة علقت العمل بالقانون لحين البت وبالتالي لم تتمكن البنوك من بيع الرهونات وهذا شجع كثيراً من الناس بعدم التسديد.. اما بالنسبة للنواحي الاخلاقية فقد حدث تغيير جذري في سلوك الناس فالنظرة الي اكل المال لم يعد عيباً بل اصبح شطارة وهذا تحول خطير في السلوك الاجتماعي لذلك عندما وصل التعسر هذه المراحل الخطيرة كان لابد من التدخل.. قبل عشر سنوات كانت هنالك سابقة عندما بلغ التعسر24% وفي ذلك الوقت طبقنا استراتيجية وفعلا نجحنا خلال عام من النزول بالنسبة الى حدود دنيا.. الآن حاولنا ان نطبق ذات الاستراتيجية السابقة واستمرينا فيها نحو 8 شهور.

    *** - لكن هل الظروف والاوضاع في عام 97 نفس اوضاع اليوم؟
    -------------------------------------------------------
    - ابدا وعشان كده الاستراتيجية لم تنجح فخلال الـ8 اشهر لم نحصل على نتيجة لذلك احدثنا تغييراً.. في السابق قسمنا البنوك على حسب نسبة التعسر فيها.. فالبنوك التي زادت تعسراتها عن20% تبعوا الي لجنة المحافظة ومن20% الى 15% كانت تتبع للجنة نائب المحافظ ومن 15 الي10% للجنة المدير العام هذه اللجان كانت تجتمع شهرياً مع مجلس الادارة ومدير البنك نناقش فيه بتفاصيل دقيقة عن التعسر وباسماء العملاء ونبحث ونتناقش حول الضمانات والاجراءات والتسويات في هذه المرة حاولنا ان نطبق نفس الاجراءات لكنها لم تأت بنتيجة درسنا الموضوع وجدنا فعلا كما ذكرتي ان الوضع هذه المرة مختلف التعسر هذه المرة له اسباب موضوعية ووجدنا نوعين من هذا التعسر تعسر موضوعي بسبب السياسات او بسبب ما لهم من ديون على الحكومة او موضوع الشاحنات مما ادى الى ضرر القطاع..

    *** - لكن يا دكتور هناك من اصحاب هذه الظروف الموضوعية متعسري قطاع النقل مثلاً هم الآن داخل مجموعة الـ37 وهم الآن رهن التحقيق؟
    -----------------------------------------------------------
    - دقيقة دعيني اشرح لك ولا تستعجلين.. نحن وجدنا فعلاً اسباباً موضوعية ويجب ان نستصحبها في اعتبار المعالجات لكن ايضاً وجدنا في السبب الثاني اناساً متحايلين كانت نيتهم منذ بداية البحث عن التمويل بغرض الهروب وهذه مسالة اخلاقية اصلاً لم تكن موجودة قبل عشر سنوات الآن هناك مجموعة ذهبت إلى البنوك واخذت اموالاً باحجام كبيرة وتحت اسماء ومظلات مختلفة وبتعاون وتنسيق مع عدد من موظفي البنوك وهذا ما جعل البنك المركزي يعيد النظر في الطريقة التي كان يعمل بها فقررنا نوعين من المعالجة.. الاول يختص بالمتعسرين لاسباب موضوعية هم فعلاً رجال اعمال ولديهم تاريخ من الاعمال وتاريخ مصرفي جيد وليس معروفاً عنهم الاحتيال واكل اموال البنوك وهم حريصون على الجلوس مع البنوك لمعالجة الدين وهم معترفون به ومنزعجون له فهؤلاء من العدل ان نجلس معهم ونشترك معهم في المعالجة حتى وان كان عن طريق منحهم تمويلاً جديداً حتى يتمكنوا من التحرك ويسددوا الالتزام القديم, فمثلا ما حدث في دارفور يشكل تعسراً موضوعياً, توجد صناعات تأثرت بالوضع في دارفور وإغلاق الابواب نحو توجهها الى غرب افريقيا والتي تمثل سوقاً رئيسية لها كما حدث مثلاً لحجارة البطارية عندما توقفت حركتها من اسواقها الرئيسية في دارفور وتشاد وافريقيا الوسطي ومات السوق فلم يستطع المصنع ان يبيع السلعة وبالتالي فشل في تسديد التزامه تجاه البنوك فاذا مثلاً اراد فتح اسواق جديدة واحتاج الي دعم فاعتقد انه من الممكن ذلك حتي يتمكن من التحرك مرة اخرى وهذا جزء من الاستراتيجية اما الجزء الاخر فهو يتعلق بالمتحايلين وهم الذين يتحايلون على قوانين العمل المصرفي واستغلال الثغرات وهناك اساليب اخرى يستعملونها للخروج من السجون ويمارسون اعمالهم بشكل عادي وكذلك عند استخدام اجراءات لبيع العقارات المرهونة تجدهم يستخدمون اساليب متخصصين في التحايل فلابد من استخدام سلوك آخر معهم لان الطرق العادية فشلت..

    يواصل د.صابر حديثه...
    - نحن عندما وضعنا هذه الاستراتيجية وقبل تنفيذها طرحناها على كل الجهات ولم تكن سراً ووجدنا المناصرة من كل الجهات.. والاستراتيجية شملت ايضا موضوع الحظر المصرفي وهذه لم نطبقها حتى الآن. كان تصنيفنا للفئتين بمثل ما سميتموه في صحيفة السوداني –بالتعسر الحميد والتعسر الخبيث-.. ونحن نتبع كافة الاجراءات منها اجراءات النيابة والاجراءات المصرفية والامنية وهي كلها اجراءات تتكامل مع بعضها هي قد تعمل ضجة لكن في النهاية هي اجراءات لابد منها.
    فشل الاجراءات

    *** - هناك من يرى ان تطبيق اجراءاتكم المصرفية فشلت لمحاربة الظاهرة فلجأتم الى تدخل الجهات الامنية؟
    -----------------------------
    - مع المجموعة المتحايلة اقول لك انها فعلاً فشلت.. فماذا نفعل.. رفضوا الجلوس مع البنوك التجارية الدائنة وهي ديون ليست في شهر او شهرين وانما لها سنوات منهم مابين ثلاث الى خمس سنوات وهم يتهربون وليس بينهم من تعسر خلال عام واحد فقط؟

    *** - أوليس فترة عام من عدم السداد معقولة في هذه الظروف؟
    ---------------------------------------------------------
    - في النظام الاسلامي ليست معقولة فهنا لاتوجد فوائد.. فمرور اكثر من عام على العملية التمويلية يعني ان الموارد حبست ولم توظف وهي تكلفة عالية على البنك جراء عدم عودة الاموال واعادة استثمارها.. فاذا تكلفة التمويل للبنك12% فمدة عام للتمويل تعني خسارة 12%... في النظام التقليدي عندما يتأخر العميل عن السداد فالدين يزيد بنسبة12%..

    ***- واين العائد التعويضي؟
    ----------------------------
    - العائد التعويضي كإسم له معني معين.. نحن نتحدث عن مطل الغني فاذا هناك من يملك المقدرة المالية ولم يسدد ما عليه فيجوز هنا لرب المال ان يأخذ التعويض لكن هذا صعب التحقق.. والطريقة الاولى التي اجازتها هيئة الرقابة الشرعية اعتقد انها عبر عملية تذهب الى المحكمة لتطلب التعويض.. نحتاج الى فتوى شرعية لاتمام هذه العملية لكن في اعتقادي ان الشخص اذا لم يكن معسراً حقيقياً فهو قادر وهذا يجب ان يعوض صاحب المال ما فقده من خسارة وهذا نفسه لم نتمكن من تطبيقه فمثلاً اذا كانت ديون شخص ما 10 ملايين ولم يسدد لمدة 5سنوات فمفترض ان يصبح15 مليوناً وذلك بمبدأ التعويض لكن المشكلة انه اذا لم يكن هناك التزام اخلاقي بالنسبة للنظام الاسلامي فهي مشكلة لان هذا النظام يعتمد بالضرورة على مناخ اخلاقي معين لينجح التزام اخلاقي من كل الاطراف وقاعدة اخلاقية حتي تستمر.. يعني تطبيق اي نظام اسلامي في اي مكان دون وجود الالتزام بالسلوكيات المطلوبة مثل الامانة فلايمكن ان نطبق النظام المصرفي الاسلامي في وسط من مجموعة تعتمد على الغش ويجوز اكل اموال الناس... فاذا كان سؤالك عن فشل الاجراءات المصرفية من هذه الزاوية مع هذا النوع من الناس فاقول لك نعم فشلنا في التطبيق مع المعسرين الخطرين لذلك كان لابد من جرعة اضافية من الاجراءات اذا كان عن طريق الحظر المصرفي او الاعدام المالي كما جاء من وصف عند البعض.

    اين الذين ساعدوا؟
    --------------------
    - قلت للمحافظ.. الاوساط المالية هنا لم تتوقف عن الحديث حول مسئولية البنوك التجارية بل انها المسئول الاول اذ لم يكن بالامكان الحصول على اموال تجاوزت المليارات دون مساعدة وتسهيل من ادارات البنوك؟ طبعاً كان هناك تساهل من بعض الموظفين ونحن لانلغى المسئولية عنهم بل اننا نعتقد ان العملاء الخطرين ما كانوا ليتحصلوا على كل هذه الاموال بهذه الضمانات الضعيفة الهشة الا اذا كان لهم سند داخل المصارف وانا اعترف بذلك ونحن لاننفي مشاركة العاملين في المصارف من هذه العملية ولذلك هؤلاء يجب ان يعاقبوا.

    *** - اعلنتم في اكثر من مناسبة باجراءات عقابية ضد الموظفين المتورطين في احداث التعسر غير ان الاجراءات طالت الآن فقط العملاء؟
    ---------------------------------------------------
    - نحن الآن نعد في قائمة باسماء الموظفين المتورطين بذات النهج الذي خرجت به قائمة الـ37 متعسراً رفعنا معايير الى ادارات البنوك وطلبنا منها رفع قائمة باسماء من تنطبق عليهم تلك المعايير وهي تشير الى الموظفين الذين شاركوا وذلك لاننا بصدد عمل قائمة من الموظفين المتورطين بمثل قائمة المتعسرين الخطرين وسنتعامل معهم بنفس الطريقة.

    *** - هل تشمل هذه الاجراءات مديرين او مجالس ادارات؟
    ------------------------------------------------------
    - نعم ستشمل اي شخص ساعد او ساهم في المسألة ولن نفرق بين موظف او مدير نعمل الآن على تجميع هؤلاء لكن من المعلومات الاولية التي وصلتنا ان معظم الموظفين المتورطين اتخذت اجراءات ادارية ضدهم وفصلوا من العمل..

    * هل هذا يعني نهاية الاجراءات تجاههم؟
    -----------------------------------
    - بالتأكيد لا... فبالاجراءات الادارية والفعل لن يكونوا اخذوا العقاب الموازي للفعل لان كل ما يخسره الموظف المفصول هو المرتب فقط وهو بالتأكيد قد يكون اخذ اموالاً من ذلك الشخص الذي استلم التمويل بل قد يضمن له وظيفة بمرتب افضل او قد يتحول هو نفسه الى رجل اعمال وقد حدث ذلك ان بعض الموظفين تحولوا الى رجال اعمال لابد ان يساهموا في رد هذه الاموال.

    الانهيار الكامل:
    -------------
    *** - انت تطالب المتعسرين بالجلوس مع البنوك لتسوية وجدولة الديون لكن هناك من غير المحتالين ولا يرغبون في اكل اموال البنوك غير انهم افلسوا تماماً فمن اين يجدولون ليدفعوا ما عليهم؟
    * مثل من؟

    - هناك البعض من الذين بيعت رهوناتهم ولم تكف للسداد؟ هل يبقى في السجون تحت بند (الى حين السداد)؟
    اذا وجد هناك من هذه الفئة فهذا معسر لكن اتضحت لنا معلومات تؤكد ان معظم من هم في القائمة ليسوا معسرين وعندهم اموال يملكون اصولاً في الخارج.

    *** - هل هربوا اموالهم في الخارج؟
    -----------------------------------
    هذا جائز ولدينا احدهم لم يرجع حصيلة الصادر بمبلغ5 ملايين دولار ادخلها البلاد واخرجها مرة اخري بالتنسيق مع احد الموظفين فصل لكن الفصل لايوازي الجريمة وهذا ليس عدلاً.. هل تعتقدين ان هذا الموظف قام بهذه العملية دون مقابل.. نحن نفتكر ان معظم من هم في القائمة لديهم اصول وهذه الاصول اذا تم تسييلها ستسدد كل او حتى جزءاً من المديونية.
    وبالنسبة للذين رهن الاحتجاز الآن هؤلاء مطلوب منهم ان يتقدموا بمقترح للتسوية وتدخل هذه المقترحات لمناقشتها من البنك المعني فاذا وصل الى اتفاق فهذا جيد وبالفعل هناك من اطلق سراحهم بعد ان قاموا بعمل تسويات يصل عددهم الى خمسة افراد.
    *** - كم تضم القائمة هل هى كل المجموعة الـ37؟
    ------------------------------------------------
    - لا.. عدد الذين احتجزوا من قبل السلطات الامنية14 وهناك من هم مع نيابة المصارف.

    *** - يقال ان هناك مجموعة هربت خارج البلاد؟
    ----------------------------------------------
    - نعم هم حوالي ثلاثة الآن نحن شرعنا في اجراءات ضدهم لاستعادتهم عبر الانتربول والتعاون الامني طبعاً هذا اجراء اطول لكن لابد منه.
    تعديل التشريعات

    *** - هناك من ارجع هروب الاموال من البنوك الى ضعف القوانين والتشريعات الرقابية والمنظمة من بنك السودان.. فهل ستلجأون الى تعديلات؟
    ----------------------------------------------------------
    - بالتأكيد لدينا معالجات من المفترض ان يحدث اصلاح قانوني.. ومنه الآن نناقش في قانون الاصول المرهونة.

    *** - لكن رفض التعديل المقترح الخاص باغلاق الرهن؟
    -------------------------------------------------
    - نعم نحن اقترحنا ان يغلق الرهن بحجم الدين اذا لم يأت الرهن بعد عرضه للبيع باكثر من مرتين الآن في تعديل آخر مقترح بالنسبة للتحكم.. وكذلك الاعفاء فمثلاً من الاشياء السيئة ان الرسوم التي تدفع عند اتمام عملية البيع تصل نحو30% ونحن نفتكر ان الدين اولى بالسداد من الرسوم ونحن نقترح الغاء الرسوم.

    شركات التقييم:
    ---------------
    *** كانت لديكم ملاحظات حول شركات تقييم الرهن من حيث تضخيم الاصول المراد رهنها فما الاجراءات التي اتخذتموها؟
    ---------------------------------
    - نعم سنجلس مع شركات التقييم الهندسي ونقابة المحامين اتجاهنا ان يصدر البنك المركزي قائمة باسماء الشركات التي يتم التعامل معها سنصنف الشركات بموجب اسس معينة.

    *** - هنا انتم تدرون طبعاً بالتضخيم الذي حدث في اراضي الكاملين؟
    ----------------------------------------------------------------
    - هذه اصبح يطلق عليها (مثلث برمودا) هو المثلث الذي تقع فيه الطائرات وايضاً تقع فيه البنوك, ارض قيمتها لاتزيد عن مليون تُقّيم بنحو50 مليوناً وهذه مؤكد لها اذرع مابين الشركات الهندسية التي تقوم بالتقييم وموظفى البنوك والعميل..
    ومن ضمن الاصلاحات سندخل ايضاً تعديلات على قانون تنظيم العمل المصرفي بما يمنح البنك المركزي الحق القانوني في عرض العملاء والموظفين الى المحاكم (الآن طبعاً) الحق للبنك التجاري المتضرر.

    **************************************************

    *** - ونسأل باستغـراب شـديـد، لماذا توقفـت الصـحـف المحلية عن نشر اخبار ملاحقات السلطة للذين هربوا باموالهم للخارج، وتوقفت تصـريحات مدراء البنوك المنكوبة بالاختلاسات والقروضات والتزوير ومواصلة اخطار الصحـف باخر المستجدات في قضايا الفساد ببنوكهم?

    *** - لماذا توقـف الكلام فـجأة عـن (المجموعة الـ37 )؟!!

    *** - * هنا انتم تدرون طبعاً بالتضخيم الذي حدث في اراضي الكاملين؟
    ----------------------------------------------------------------------
    - هذه اصبح يطلق عليها (مثلث برمودا) هو المثلث الذي تقع فيه الطائرات وايضاً تقع فيه البنوك, ارض قيمتها لاتزيد عن مليون تُقّيم بنحو50 مليوناً وهذه مؤكد لها اذرع مابين الشركات الهندسية التي تقوم بالتقييم وموظفى البنوك والعميل..

    ونسأل ايضـآ، لماذا سـكت الكلام وسـكتت الصـحـف وكبار المسؤولين بوزارة الاستثمار عـن ذكر الحقائـق عـن اراضـي الكامليـن ( مثلث برمودا )?!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!! بكري الصايغ15-10-09, 00:40 AM
  Re: النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!! بكري الصايغ15-10-09, 01:30 AM
    Re: النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!! Alshafea Ibrahim15-10-09, 09:13 AM
  Re: النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!! بكري الصايغ15-10-09, 04:40 PM
  Re: النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!! بكري الصايغ15-10-09, 09:27 PM
    Re: النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!! اسعد الريفى16-10-09, 06:44 AM
      Re: النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!! اسعد الريفى16-10-09, 07:06 AM
        Re: النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!! بكري الصايغ16-10-09, 10:23 PM
  Re: النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!! بكري الصايغ17-10-09, 06:50 PM
  Re: النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!! بكري الصايغ17-10-09, 07:47 PM
  Re: النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!! بكري الصايغ18-10-09, 07:01 PM
  Re: النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!! بكري الصايغ20-10-09, 00:36 AM
  Re: النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!! بكري الصايغ20-10-09, 05:59 PM
    Re: النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!! بكري الصايغ22-10-09, 09:07 PM
  Re: النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!! بكري الصايغ23-10-09, 05:34 PM
  Re: النائب الثاني يعترف بفشل الاستثمار ويسكت عن غسيل اموال المستثمرين القذرة بالسودان!!! بكري الصايغ25-10-09, 02:54 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de