هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا !

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 03:45 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
15-02-2008, 06:38 PM

M A Muhagir
<aM A Muhagir
تاريخ التسجيل: 13-07-2005
مجموع المشاركات: 3918

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! (Re: M A Muhagir)

    الزواج السري منعطف اجتماعي خطير باحث اجتماعي: انتشار الظاهرة مؤشر على خلل في الهيكلة الاجتماعية ** طبيبة نفسية: هذا الزواج يؤدي الى صراع نفسي ومؤثرات داخلية تحقيق:
    باحث اجتماعي: انتشار الظاهرة مؤشر على خلل في الهيكلة الاجتماعية ** طبيبة نفسية: هذا الزواج يؤدي الى صراع نفسي ومؤثرات داخلية
    انتشرت في الآونة الاخيرة ظاهرة الزواج السري او «العرفي» بصورة ملفتة خاصة وسط طالبات الجامعات وترتب على ذلك الكثير من الانعكاسات السالبة بالمجتمع. وقد تباينت وجهات النظر حول الاسباب التي ادت الى هذه الظاهرة التي اعتبرها البعض دخيلة على المجتمع السوداني نتيجة لما تبثه الفضائيات اثرت على تماسك مجتمعنا وقيمنا الفاضلة.واخرون اعتبروها نتاجاً طبيعياً للوضع الاقتصادي الذي تعيشه بعض الطالبات بالجامعات. هذا التحقيق يكشف ملابسات هذه القضية التي اثرت على تماسك المجتمع.
    ? ارتباط وجداني
    في البدء كان لابد ان نلتقي الذين خاضوا تجربة الزواج العرفي لنقف على الاسباب التي دفعتهم لذلك، وما هي المشكلات التي واجهتهم عند خوض التجربة؟! وهل استطاعوا تجاوز المحنة؟ وهل تقبل المجتمع من حولهم هذا الامر؟! وما رأي الاسر في ذلك؟!
    «محمد. م. أ» اضطررت ان اخوض هذه التجربة بعد ان رفضت اسرتي الزواج من فتاة ارتبطت بها وجدانيا وتعلقت كل امال حياتي بها وحاولت اقناعهم مرات ومرات لعدة سنوات ولكن كان الرفض القاطع هو الاجابة في كل مرة.
    وعندما اغلقت ابواب الامل امامي ما كان الا ان اتزوج عرفياً.. وقبل اتخاذ هذا القرار عرضت عليّ شريكتي ان نتزوج في السر اي يعلم اهلها فقط ولكني رفضت خوفاً ان يتسرب الخبر الى اسرتي حينها سيحدث ما لا يحمد عقباه، واتفقنا ان نتزوج عرفياً وكان ذلك قبل ثلاث سنوات ولم تحدث مشكلات بيننا الا ان اهلها رفضوا اشهار الزواج وتبرأوا من ابنتهم بعد ان علموا انها حامل والآن لدينا طفلان وعلاقتنا الآن مستمرة ولن تنقطع ولن اتخلى عنها واكن لها كل احترام ولن اندم على ذلك ولن اشعرها بانها اخطأت واذا استدعى الامر واصر الاهل على الرفض فسنشهر الزواج بأمر القاضي!!
    قلنا له: كيف كان رد الفعل من قبل المجتمع؟
    قال: في السنة الاولى من الزواج لم يعرف احد بزواجنا حتى صارحت به صديقي ولم يمر وقت طويل حتى انتشر بين الاصدقاء ولكنهم لم يستنكروا الامر بل كانوا مقدرين ظروفي التي بسببها دخلت هذه التجربة.
    ألا تعتقد انها تجربة مريرة؟
    قال: لم اشعر يوما بانها مريرة او نقطة سوداء في حياتي ولكني احذر الشباب من ان يسلكوا هذا الطريق الذي دائما يكون وعراً ومليئاًِ بالمخاطر والمغامرات.
    ? معارضة الاهل
    وجهنا ذات الاسئلة إلى «هـ - ف» فظهر الحزن والكآبة على وجهها وقالت: انا لست نادمة رغم اني اعترف بأننا سلكنا طريقاً غير صحيح ما كان علينا السير فيه، ولكن واجهتنا صعوبات جعلتنا نلجأ للزواج العرفي وسردت قصتها بحزن شديد وقالت عندما ضاق بنا الحال اضطررنا للزواج العرفي ولم يعرف احد من اسرتي حتى بعد مرور عام من الزواج وعندما حدث الحمل الاول صارحت والدتي واخوتي فغضبوا غضباً شديداًِ وقرروا التخلص مني فاتصلت بزوجي وحضر واعترف بزواجه وبابنه وطلب اشهار الزواج بالرغم من ما سيترتب علينا من آثار سلبية ولكن للاسف رفض اهلي رفضاً باتاً والآن بعد ان حدث الحمل الثاني لا ادري ماذا افعل؟!.
    ? تجربة مريرة
    اما «س، م» فهي تدرس باحدى الجامعات وتسكن داخلية الطالبات بعيدا عن الاهل فتحدثت عن قصتها بألم شديد فقالت: ما كنت اتوقع اني سأخوض يوما هذه التجربة المريرة اذ ان «خ. أ» اغراني بالمال واستغل نقطة ضعفي حيث كنت احتاج لمبالغ مالية اواجه بها متطلبات الجامعة واشيائي الخاصة فهو متزوج وله اطفال ووضعه الاقتصادي جيد واغدق علي مبالغ كبيرة من المال ووفر لي كل ما احتاجه بعد ان اقنعني بالزواج العرفي واستأجر لي شقة نلتقي فيها نهاراً واحيانا ليلاً وعندما لاحظت احدى صديقاتي غيابي الواضح من الداخلية والمحاضرات خاصة وليس لي اقارب بالخرطوم صارحتها بالحقيقة وكاد يغمي عليها من هول المفاجأة.
    وقالت بحسرة: الآن هجرني واستغنى عني عندما علم بانني حامل ولا ادري ماذا افعل ونظرات زميلاتي تلاحقني حتى تركت الجامعة وانطويت على نفسي بالداخلية!
    ? فتيات معارضات
    اما اللائي لم يخضن التجربة فكان لديهن رأي آخر:
    قالت مها جمال (طالبة) لو مت جوعاً وتركت الدراسة بالجامعة لن اتزوج عرفياً وانا اعتبر من تفعل ذلك ناقصة عقل ودين وفي رأيي ان هذا الزواج غير شرعي بل هو «زنا» والابن الذي سيأتي غير شرعي.. اذن لماذا ارتكب الحرام فهو امر دخيل علينا.
    وقالت اماني الريح «موظفة» اعتقد ان الوضع الاقتصادي يلعب دورا كبيرا في تفشي هذه الظاهرة ولكنها قالت: ان كانت الاسرة احسنت تربية الفتاة فمهما ضاقت بها سبل العيش فلن تسلك هذا الطريق الخاطئ.
    وقالت لا اعتبره زواجاً لانه ينتقص لاهم الشروط «الاشهار» ومما يؤسف له انه اصبح منتشراً ومتزايداً بصورة مخيفة خاصة بين الطلاب والطالبات فبعضهم يتزوج داخل قاعة الدراسة واخرون بالكافتريات وبعضهم تحت شجرة الكلية مما يعني الاستهتار باهم رابط في الحياة واعتبرت هذه الظاهرة «منعطفاً خطيراً» في مجتمعنا يجب ان ينتبه اليه الجميع حتى لا نواجه بعدد ضخم من اطفال الشوارع!
    ? صراع نفسي
    اذاً ما رأي الطب النفسي والاجتماعي حول هذه الظاهرة؟ وهل يعتبر الذين اقدموا على خوض التجربة أسوياء؟ وكيف ينظر لهم المجتمع، وجاءت افادات د. سامية حجازي اختصاصي العلاج النفسي بمستشفى احمد قاسم بان الزواج العرفي غير مقبول اجتماعيا وهذا يجعل الممارسة تتسم بطابع «سايكوباتي» ويعرف في علم النفس بمفهوم الاقدام والاحجام وبالتالي تتأرجح مواقف الزوجة او الزوج بين الفعل ونقيضه مما يؤدي الى ضغوط نفسية وتوترات داخلية عادة ما تقود الى صراع نفسي حاد.. وهذا الصراع قد يجعل بعض الزيجات تتوقف نتيجة لتأنيب الضمير ومحاسبة الذات وبالتالي لا يستطيعون التصالح مع الصراع النفسي فيتم اخذ قرار الانفصال وهذا يعتمد على تحكم مكونات الشخصية الموروثة والمكتسبة من وسائل التنشئة الاجتماعية التي تتعرض لها الزوجات مسبقا، اما الذين يقدمون على الاستمرار ربما يكون الصراع النفسي لم يؤثر في تركيبتهم النفسية وهنا تحدث درجة عالية من التوافق والتصالح مع الصراع.
    واضافت: الزواج العرفي غير مقبول مما يجعل ممارسته تتم باكبر قدر من السرية وهي مربوطة بمخاوف كشف المستور ومخاوف اتخاذ قرار الانجاب وحتى المعاشرة عند الكثيرين تتم بمخاوف احتمالات ان يتم حمل او لا. كما ان هناك مخاوف مبهمة وغير محددة تؤدي الى حالة من القلق وقد يصاب الزوجان بامراض عضوية ذات منشأ نفسي وتعرف في الطب النفسي بـ «الاضطرابات النفسية الجسيمة» وهذه الاضطرابات تنطبق الى حد ما على الازواج بدرجة اقل من الزوجات.
    قلنا لها: هل تري ان الثقافات الوافدة وما تبثه الفضائيات لها تأثير على انتشار هذا الزواج؟.
    قالت: السلوك البشري يكتسب عن طريق التقليد والمحاكاة او الاقتداء فالفضائيات وما يسمى بالعولمة لها تأثير كبير على انتقال الزواج العرفي الى مجتمعاتنا التي تأثرت بثقافات وافدة كثيرة.
    وحول رأي البعض ان انتشار هذه الظاهرة نتيجة للمغالاة في المهور وتضييق دائرة الاختيار على الشباب قالت: لا اعتقد ان المغالاة في المهور يمكن ان تكون سبباً ليلجأ الشباب للزواج العرفي لانه توجد نماذج عديدة لشباب في مستويات مادية مختلفة حاربوا عادة المغالاة وتزوجوا بأقل تكلفة وابتعدوا عن التفاخر والتباهي.
    واكدت ان الزواج العرفي مشكلة كبيرة تواجه المجتمع وتحتاج الى جهود كبيرة لاحتوائها. فهو ظاهرة تعبر عن خلل في الهيكلة الاجتماعية وانتشارها في المجتمع بين عدم التوازن في التركيبة الاجتماعية.
    واشارت الى ان الزواج العرفي غير معترف به اجتماعياً وبازدياده تتبين الفروق والاختلالات في القيم الاجتماعية هو ما يعرف بانفصام الشخصية او «الشيزوفرينيا» ويأتي نتيجة اختلالات في الجانب الاقتصادي والاجتماعي في المجتمع. فطالبات الجامعات اللائي جئن من بيئة الريف التي تختلف من بيئة المدن وواجهن مغريات وتغيرات تتطلب وضعاً اقتصادياً واجتماعياً لابد لهن ان يجدن مخرجاً اخر المواجهة البيئة الجديدة فيلجأن للزواج العرفي.
    قلنا لها: في رأيك من المسؤول عن ازدياد معدلات هذا الزواج؟
    هذه مسؤولية يتحملها الجميع ابتداء من الاسر في طريقة التنشئة والتنمية السلوكية ومؤسسات المجتمع المدني والاجهزة الاعلامية للتوعية بمخاطر ضد الزواج ونحتاج لحزمة اصلاح اجتماعي واقتصادي من قبل الدولة بتحمل مسؤولياتها.. والاستفادة من المنتديات في الاحياء والارشاد والتوجيه وتسليط الضوء على الظاهرة ولا ننسى دور رجال الدين وائمة المساجد بنشر التوعية وتوضيح مخاطر هذا الزواج.
    ? اشباع غريزي
    ويرى د. معاذ شرفي اختصاصي علم الاجتماع ان التربية والتنشئة تلعبان دورا كبيرا في تكوين شخصية الفرد وتحدد سلوكه كما اننا اذا شغلتنا ظروف الحياة وابتعدنا عن ابنائنا فاننا نعرضهم للعزلة والوحدة مما قد يؤثر على سلوكياتهم باصطحاب رفقاء السوء، واكد ان الكثيرين يفتقدون معرفة الطرق السليمة للتنشئة، واشار الى ان الزواج العرفي الذي انتشر في الاونة الاخيرة هو اشباع غريزي لاشخاص ينقصهم الوعي والادراك بمخاطر هذا النوع من الزواج. وابان ان الظاهرة منتشرة وسط فئات غير فقيرة مما يدل انها غير مرتبطة بالاوضاع الاقتصادية بل احياناً يكونون قادرين على اكمال الزواج الشرعي ولكن غالبا ما تتسبب الاسر في لجوء الابناء لوقوع في هذا الخطأ نتيجة لرفضهم للزواج مما يترتب على ذلك الزواج العرفي.
    واشار الى ان هذه الظاهرة هي مرض نفسي معد مثل كثير من الامراض المعدية فهو منفذ اكتشفه الشباب لاشباع الغرائز الروحية والمعنوية.
    ? زواج باطل
    وتحدث الشيخ محمد علي عبد الله الامين العام لمجلس توحيد اهل القبلة وخطيب بمسجد المعراج بالطائف حول شرعية الزواج العرفي مبينا ان شرعية الاسلام حددت جملة شروط واركان ينبني على توافرها صحة عقد الزواج من بطلانه ومن اهمها والتي لا تتوافر بالزواج العرفي الاشهار وعدالة الشهود وعلم ولي الفتاة خاصة البكر كما جاء في حديث الرسول «صلى الله عليه وسلم» البكر حتى تستأذن والثيب حتى تستأمر.......» وكونها تستأمر لا يسقط شرط الاشهار، ويقول النبي «ص» «لا نكاح الا بولي» بمعنى ان اي زواج بدون علم الولي فهو باطل وفي الزواج العرفي لا يقع الامر بولي وما تحضره الفتاة ليشهد صيغة الزواج من المعارف ولا يعتبر ولياً فتسميته زواجاً لا يصح بل هو سفاح وزنا فليس في شريعة الاسلام زواج الا ما كان شرعيا في صورة محددة وضوابط معروفة.
    وقال كما ان الزواج العرفي يقع سراً فلا يتوافر فيه شرط الاشهار ودليل وجوب الاشهار قوله «ص» «فرق ما بين النكاح والسفاح ضربة دف» والمقصود هنا اظهار البهجة واشهار الزواج. ومن شروطه كذلك التي لا تتوافر في الزواج العرفي شهادة العدول وان احضر الطرفان بعضاً من اصحابها لشهود هذه الجريمة فلا يعتد بها لان العدالة لا تتوافر مع من يشهد سفاحا على هذا النحو.
    قلنا له: هل الزواج عبر القاضي في السر غير علم الاهل زواج صحيح؟.
    قال: المثول امام قاضي شرعي يحكم بشرع الله فان ما يجب عليه، التأكد من وجود الولي فان عقد الولي القاضي بعدم حضور ولي فانه قد عقد بخلاف الشرع.
    وقال: لكن يمكن ان يكون السلطان ولياً للفتاة في ثلاث حالات!
    الاولى: اذا كان الولي غير مسلم فيتولى امر زواج الفتاة المسلمة من ذوي قرابتها فان لم يوجد تولي السلطان امر زواجها.
    الثانية: في حالة عدم وجود الولي بوفاة او عجز يمنعه من تولي امر زواج الفتاة.
    الثالثة: في حالة تعسف الولي وامتناعه عن زواج وليته وخافت الفتاة على نفسها العنت.
    واضاف قائلا: والمراد من تعسف الولي ليس رفضه للمتقدم لخطبة ابنته وانما امتناعه عن تزويج ابنته باطلاق- بمعنى- انه يريد تزويجها من اي شخص كان ويرفض جميع المتقدمين الى خطبتها.
    واذا سقط شرط الولي فهذا لا يعني سقوط شرط الاشهار.
    ما هو العقاب الشرعي لهما؟ وما هي وضعية الزوجة الاولى اذا اخذنا الموضوع بنص« الزاني لا يتزوج الا زانية او مشركة».
    يعاقبون بعقوبة الزنا والتعزير ولا تطلق منه زوجته الاولى ولكن النص يتحدث عن ابتداء اذا لم يكن متزوجاً فلا يجوز له الزواج من اخرى.
    وقال ان جريمة الزنا جاء وصفها في القرآن باقبح الاوصاف التي لم ترد في غيرها من الجرائم من ذلك انها «مقت وساء سبيلا» ويمحق الزنا اهله وينزع منهم البركة ويسخط الله عز وجل ويدمر الاسر والمجتمعات ولا تجد من تزوج زواجاً عرفياً منشرح الصدر مطمئن البال وهذا من امارات كونه اثماً وذنبا عظيما، فالنبي «ص» يقول «الاثم ما حاك في النفس وكرهت ان يطلع الناس عليه».
    وهذا فتوى القلب يعظم الجرم الذي هو قائم الا ان ابتعاد الانسان عن الزنا الفاضح ومحاولة الالتفاف عليه بما يسمى بالزواج العرفي يدل على بذرة خير تحتاج الى من ينهيها ويقوي عزيمتها ويذهب عنها تلبس الشيطان لتسلك الطريقة الشرعية في الزواج. وعلى الاسر والمجتمع الراغبين بذليل الصعاب امام الراغبين في الزواج وتيسير امره فلأن تتزوج الفتاة زوجاً فقيراً معدوما هو اشرف لها ولاهلها من ان ترتكب هذه الجناية. والمجتمع وتقاليده هو المسؤول الاول عن الانحرافات السلوكية في شبابنا سواء أكان زنا فاضحاً او زنا مقنعاً.

    http://www.rayaam.sd/News_view.aspx?pid=41&id=2489
    ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir04-01-08, 07:19 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir04-01-08, 07:31 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! عماد شمت04-01-08, 08:44 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir04-01-08, 09:58 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef04-01-08, 09:34 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir04-01-08, 10:07 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Adam Omer04-01-08, 11:05 PM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Mustafa Mahmoud04-01-08, 11:12 PM
        Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir05-01-08, 12:42 PM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir05-01-08, 12:38 PM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! عبدالرحمن عوض عبيشي10-02-08, 05:35 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef04-01-08, 11:33 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef05-01-08, 00:55 AM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef05-01-08, 03:10 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Alshafea Ibrahim05-01-08, 05:14 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! خالد حاكم05-01-08, 09:05 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef06-01-08, 04:53 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir07-01-08, 07:38 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir07-01-08, 07:44 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir07-01-08, 08:36 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir07-01-08, 09:10 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-01-08, 10:05 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! بكري الصايغ11-01-08, 01:06 AM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir12-01-08, 04:35 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir13-01-08, 02:33 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef08-02-08, 11:18 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! mayada kamal09-02-08, 11:04 AM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! hamam09-02-08, 12:38 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir09-02-08, 12:43 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef09-02-08, 02:20 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! hamam09-02-08, 05:47 PM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! ابوالقاسم ابراهيم الحاج09-02-08, 06:49 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef09-02-08, 10:22 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir10-02-08, 04:06 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! عاطف محمد أحمد زكريا11-02-08, 00:40 AM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir11-02-08, 05:38 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef11-02-08, 01:18 AM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir11-02-08, 05:40 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef11-02-08, 06:09 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir11-02-08, 06:53 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir11-02-08, 10:30 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir12-02-08, 02:30 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! عاطف محمد أحمد زكريا13-02-08, 02:17 AM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir14-02-08, 04:19 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef15-02-08, 12:20 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir15-02-08, 06:38 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir11-03-08, 12:50 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Alshafea Ibrahim11-03-08, 04:33 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir11-03-08, 09:42 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir24-03-08, 08:31 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef28-03-08, 11:31 AM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! shaheed gadora28-03-08, 01:35 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! shaheed gadora28-03-08, 01:38 PM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! shaheed gadora28-03-08, 03:58 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! عبد المنعم سليمان28-03-08, 05:18 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! عبد المنعم سليمان28-03-08, 05:25 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir29-03-08, 12:40 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir30-03-08, 02:18 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir01-04-08, 04:04 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! shaheed gadora01-04-08, 05:48 PM
      الحزب الضلالي M A Muhagir02-04-08, 06:17 PM
        Re: الحزب الضلالي shaheed gadora03-04-08, 00:33 AM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir04-04-08, 03:21 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir21-04-08, 09:09 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir07-05-08, 08:18 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef07-05-08, 10:03 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! د.نجاة محمود08-05-08, 00:32 AM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 12:19 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! mekki08-05-08, 04:29 AM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 12:19 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 12:27 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 12:33 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 12:45 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 01:01 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! د.نجاة محمود08-05-08, 01:56 PM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Adam Omer08-05-08, 02:02 PM
        Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Waeil Elsayid Awad08-05-08, 02:21 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 02:17 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! د.نجاة محمود08-05-08, 02:27 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 02:43 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! د.نجاة محمود08-05-08, 02:47 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 03:04 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 05:02 PM
  انا اخجل من شنو? M A Muhagir09-05-08, 03:16 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir10-05-08, 11:56 AM
  Re: هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: M A Muhagir27-05-08, 06:53 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir01-06-08, 01:08 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir07-06-08, 01:19 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir16-06-08, 02:08 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! بجاوى16-06-08, 05:37 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir17-06-08, 02:36 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! essam&amal16-06-08, 08:00 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! essam&amal17-06-08, 08:01 AM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! essam&amal17-06-08, 01:56 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir17-06-08, 02:26 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir20-06-08, 05:15 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! naeem ali20-06-08, 08:14 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir21-06-08, 01:56 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! naeem ali21-06-08, 04:53 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir23-06-08, 06:45 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir23-06-08, 09:11 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir23-06-08, 09:15 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! naeem ali26-06-08, 11:31 AM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir29-06-08, 10:41 AM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir30-06-08, 06:45 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir03-07-08, 05:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de