كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق)

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل حسن النور محمد فى رحمه الله
رحيل زميلنا الصلد حسن النور .. سيدني تودع الفقيد في مشهد مهيب وحزين
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-09-2018, 03:34 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
16-12-2008, 11:00 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 20-04-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) (Re: مؤيد شريف)





    القائد إدوارد لينو
    * لجنة لحصر ممتلكات ما فقده المواطنون في (أبيي)
    * دون تعويضات عادلة.. السلام مستحيل
    * بعد رحيل الراحل المقيم (بابو نمر).. تاهت الأحلام
    * الدينكا: سنعطي المسيرية كل ما يحتاجونه.. شريطة الاعتراف بالحق
    * مشروع جعل الوحدة جاذبة.. مشروع لكل أهل السودان
    * البيئة في (عدارييل) تقترب من حافة الكارثة
    * القوات المشتركة.. نواة الجيش القومي للسودان
    حوار: الفاتح عباس
    مقدمة:
    اللواء/ إدوارد لينو المسؤول السياسي لمنطقة أبيي، والذي شغل في فترة عصيبة من حياة الحركة والجيش الشعبي لتحرير السودان مسؤولية جهاز الاستخبارات للحركة. عندما اندلعت الأحداث الأخيرة بمنطقة (أبيي) كان (لينو) حاضراً بكثافة في قلب تلك الأحداث، اليوم والحياة تعود تدريجياً لطبيعتها في المنطقة، هنالك العديد من الأسئلة التي تظل حائرة في أذهان مواطني المنطقة، كيف تكون العودة الى المدينة.. وهل سيتم تعويضهم عن ما فقدوه من ممتلكات وأموال... وهل تعود حالة التعايش المُثلى بين قبيلتي الدينكا والمسيرية لسابق عهدها في عهد الراحل المقيم/ بابو نمر كما يقول اللواء/ إدوارد لينو.
    * نبدأ بسؤال، كيف تبدو الأوضاع في (أبيي) حالياً؟
    ـ بصفتي المسؤول السياسي للحركة الشعبية بالمنطقة أقول: الوضع حالياً في (أبيي) يتسم برغبة عودة العديد من المواطنين الذين غادروا المدينة بعد الأحداث الأخيرة. نعم لقد انسحب اللواء 31 التابع للقوات المسلحة من المدينة والناس سعداء بذلك، العودة تطرح العديد من الاسئلة على المواطنين أهم تلك الاسئلة: هو سؤال حول تعويضات الممتلكات والأموال التي فقدها المواطنون في الأحداث الأخيرة. لقد تم حرق مدينة (أبيي) تقريباً وبالكامل بعد نهب كل ما يمكن نهبه، صوت المواطنين لم يرتفع بعد بالصورة الحادة لعدم وجود الادارة الادارية لمنطقة (أبيي).
    * هل تم حصر الممتلكات التي فقدها المواطنون؟
    ـ هناك لجنة حصر تعمل حالياً، لكن علينا الوضع في الاعتبار ان هناك مدينة كاملة تم نهبها، وتم فتح أسواق في مدينتي (المجلد) و(الميرم) لتسويق تلك الممتلكات المنهوبة، وتم اطلاق اسم (سوق أبيي) على تلك الأسواق، وهل تصدق أن جهاز (لاب توب) تم بيعه بمائة جنيه فقط. وكذلك الثلاجة التي تم بيعها بمبلغ 150 جنيهاً، هذه الفظائع نريد ان يطويها النسيان، لكن دون تعويضات عادلة لا يمكن ان يتم النسيان، كفانا خداعاً بعضنا البعض، وكل ما (تحصل كارثة) نقول ان الأحوال (عسل على لبن)، وعلينا ان نتوقع (إن لم تصرف تلك التعويضات) حدوث كوارث لا يعلم مداها إلا الله بالاضافة الى عوامل أخرى.
    * هل يمكن التعرف على تلك العوامل التي قد تهدد السلام في (أبيي) مستقبلاً؟
    ـ أولاً: دعائم السلام لم تستتب بمعنى الكلمة في منطقة (أويل). ثانياً: بعد معارك (خرسانة) الوضع الأمني مازال هشاً. المواطنون يريدون سلاماً حقيقياً يتمتعون فيه بالأمن حتى ينصرفوا الى أعمالهم.
    * سعادة اللواء، تاريخياً كان هناك تعايش مثالي بين الدينكا والمسيرية في (أبيي) ماذا حدث؟
    ـ نعم لقد كان هناك تعايش سلمي مثالي بين الدينكا والمسيرية ولا مانع أن يعود ذلك التعايش الى ما كان عليه سابقاً. لكن ابناء المسيرية بعد رحيل الراحل المقيم (بابو نمر).. فقدوا (البوصلة) السياسية والاجتماعية التي كانت تقودهم نحو الطريق الصحيح. الآن هناك من يتحدث باسم قبيلة المسيرية وهو يعمل على هدم ذلك التاريخ الرائع للتعايش السلمي بين قبيلتهم وبقية القبائل بالمنطقة. هل يعقل ان يتحدث باسم قبيلة من كان على قمة الجهاز الأمني والتنفيذي ويقول اذا تم التوصل الى حل مشكلة (أبيي) وجاء ذلك الحل معارضاً لمصالح المسيرية فانهم سيعودون الى الحرب. المؤسف أن الحكومة تستمع لتلك الأصوات. وهناك اسماء عديدة لا داعي لذكرها، قبيلة الدينكا لديها وتمتلك ما يمكن ان تعطيه لقبيلة المسيرية.. نعم سوف نعطي قبيلة المسيرية الماء والمرعى.
    * قبل اتفاقية السلام تم تجييش بعض أفراد المسيرية. أهذا التجييش لم يؤثر في التعايش التاريخي؟
    ـ شكلت الفصائل التي تم تجييشها من أفراد قبيلة المسيرية الغطاء الدفاعي للقوات المسلحة، كانت تلك الفصائل تتقدم قوات الجيش في كل معركة يخوضها الجيش، حتى الذين قاموا بعملية اختطاف العمال الصينيين.. من الذي قام بتدريبهم وتسليحهم؟!
    * سؤال اعتراضي، هل تعرف شيئاً عن عملية الاختطاف تلك؟
    ـ لا أريد الدخول في تفاصيل ما أعرفه عن تلك العملية، لكن أقول بعد عملية الاختطاف قام أعيان قبيلة المسيرية بعملية التفاوض مع الخاطفين، وفجأة (انقلبت) العملية وحدث ما حدث وكان طبيعياً ان يحدث.
    * حدث ما حدث.. ما هو ذلك الحدث؟
    ـ أعيان قبيلة المسيرية جاءتهم معلومات أن السلطات الأمنية سوف تقوم بتحرير الرهائن بالقوة والذي حدث ان أعيان المسيرية قاموا بتمليك تلك المعلومة للخاطفين. وفعلاً قامت السلطات الأمنية بعملية لتحرير الرهائن. وشخصياً أملك معلومة مفادها أنه قد تحركت حوالي 25 عربة لاندكروزر من الخرطوم الى كردفان. وحدث ما حدث.
    وأمتلك معلومات عن عدد القوات التي حاولت تحرير الرهائن. الموضوع ما موضوع (رجالة) بقدر ما هو موضوع (منطق) كل مشاكل ومصاعب المنطقة يمكن حلها بـ(المنطق).. لا بـ(الرجالة).
    * وماذا عن خارطة الطريق لحل أزمة أبيي، وهل سوف تؤثر الأحداث الأخيرة على ذلك؟
    ـ لا أعتقد أن الأحداث الأخيرة سوف تؤثر على سلام (أبيي)، الاتفاق الذي تم مؤخراً بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني كفيل بايجاد الحل، لكن هذا الاتفاق مربوط بقرار محكمة التحكيم الدولية في لاهاي، وعلينا الانتظار، فالأرض أرض الدينكا، ونرحب بمراعاة مصالح قبيلة المسيرية.
    * اذا جاء قرار التحكيم في صالح الحركة الشعبية فسوف ترفض قبيلة المسيرية، وبذلك تتجدد المشكلة؟
    ـ لا استبعد رفض قبيلة المسيرية لقرار التحكيم اذا جاء في صالح الحركة الشعبية، وأقول لقد كانت قبيلة المسيرية تعرف حق الدينكا في امتلاك أرض (أبيي)، ولكن لتدخلات من هنا وهناك تغير موقفهم.
    * هل قمتم بمحاولة اتصال بالعقلاء من ابناء قبيلة المسيرية؟
    ـ لقد حاولنا، ونحن على ثقة أن هناك العديد من ابناء المسيرية أبرياء في ما يحدث من أحداث، أعود وأقول انه من المؤسف أن هناك بعض ابناء قبيلة المسيرية يعملون ضد مصالح أهلهم، المثقفون والمتعلمون من ابناء المسيرية كُثر، لكن مع الأسف أصبحوا غرباً عن أهلهم بالمنطقة، ونادراً ما يقومون بزيارة أهلهم، نعم نحن في حاجة الى المثقف المسيري المرتبط بهموم ومشاكل اهله، نحن في حاجة اليهم، لأن ما سوف تأتي به الأيام القادمة يحتاج جهد كل حصيف.
    * هناك طرح مثالي يجعل من منطقة أبيي نموذجاً لمشروع الوحدة الجاذبة؟
    ـ من هو الذي يخلق ذلك النموذج المثالي.
    * أنتم؟!
    ـ لماذا نحن (لوحدنا)، ليه (نحن برانا)، ومشروع جعل الوحدة جاذبة يجب ان يتبناه كل ابناء السودان، لكن ابناء السودان القديم دعاة الفرقة والاستعلاء العرقي والثقافي فانهم غير معنيين بجعل شعار الوحدة جاذباً، لانهم باختصار دعاة تقسيم لهذا الوطن على أساس عرقي وديني.
    هل يستطيع من ينادي علناً بفصل الجنوب عن الشمال ان ندعوه ان يشارك بجعل الوحدة جاذبة؟! وحدة السودان تتوقف على مواقف كل ابناء السودان، وذلك باحترام التعدد والاختلاف العرقي والديني لابناء هذا الوطن.
    * منطقة أبيي من المناطق الغنية بالبترول في السودان، كيف انعكس ذلك على حياة المواطن العادي؟
    ـ مواطن (أبيي) البسيط العادي تضرر كثيراً من اكتشاف البترول بالمنطقة، فقد تدهورت صحة البيئة بصورة مخيفة وظهرت حميَّات غريبة خاصة في شرق النيل، وماتت أعداد كبيرة من الطيور البرية والحيوانات. وأنا على ثقة اذا لم يلتفت الناس الى موضوع البيئة في المناطق البترولية فسوف تحدث كوارث مأساوية، خاصة في منطقة (عدارييل)، والمسؤول الحقيقي عن هذه المآسي وزارة الطاقة والتعدين، فالوزارة هي التي قامت بهذه المشاريع دون الالتفاف الى حماية البيئة والمواطن والحيوان والطيور، اليوم هناك لجنة فنية لدراسة الآثار السالبة على البيئة من استخراج البترول. وياليت أحد محرري (أجراس الحرية) يذهب الى (عدارييل) ويرى بعينه الخراب البيئي الحادث هناك.
    * سؤال قد يكون محرجاً، ما هي حقيقة ما يقال عن تسليح الجيش الشعبي لتحرير السودان؟
    ـ (شوف) اتفاق نيفاشا كان واضحاً، اذ ينص على ان يقوم الجيش الشعبي لتحرير السودان بحماية الوطن من ناحية الجنوب، فيما تقوم القوات المسلحة بحماية الوطن من ناحية الشمال، وبالتالي لابد للجيش الشعبي ان يتسلح بأحدث الأسلحة من دبابات وطائرات وخلافه.
    * لكن هناك من يقول إن بروتوكول الترتيبات الأمنية الملحق باتفاقية نيفاشا لم ينص على ذلك؟
    ـ هؤلاء يتحدثون عن جهل تام، فالجيش الشعبي لتحرير السودان له كامل الحق في شراء أي نوع من أنواع الأسلحة.
    * نفترض انه من حق الجيش الشعبي التسلح، لكن هناك من يقول الأولوية لـ(لقمة العيش)؟
    ـ أهل الجنوب ليست لديهم مشكلة في (لقمة العيش)، ولا تشكل هاجساً او مشكلة، والميزانية المخصصة للجيش الشعبي معروفة ويعلمها كل مواطن بالجنوب، وميزانية الجيش الشعبي تبلغ اليوم حوالي 40% من الميزانية العامة لحكومة الجنوب.
    * لماذا 40%... أليس هذا كثير؟
    ـ 40% من ميزانية حكومة الجنوب للجيش، لأننا ببساطة ورثنا وضعاً في غاية الغرابة، وهو حوالي 50% من أفراد الجيش الشعبي حالياً كانوا من التابعين للنظام قبل توقيع اتفاقية السلام الشامل، وأعني بذلك كل المليشيات التي كانت تحارب في صفوف القوات المسلحة وانضمت للجيش الشعبي بعد الاتفاقية، ولهذا السبب تخصص 40% من الميزانية للجيش الشعبي.
    * طيب، لماذا يعترض البعض إذاً؟
    ـ لا يعترض على ذلك أحد بما في ذلك المؤتمر الوطني لانهم يعرفون حقيقة الأوضاع، الاعتراض يأتي من الذين في قلوبهم مرض وتوجس ودعاة للانفصال.
    * نترك الجيش ونعود للسياسة، كيف تقرأ مستقبل الحركة الشعبية في الانتخابات، خاصة بعد تصريحات د.نافع علي نافع المتكررة؟
    ـ بداية أقول انه من مصلحة المؤتمر الوطني ان يعمل على تحجيم د.نافع علي نافع من اطلاق تصريحاته المتكررة المثيرة للجدل والارتباك، أحسن شيء يفعله د.نافع هو ان يصمت! وبهذا الصمت سوف يجني المؤتمر الوطني خيراً كثيراً. أما عن البرنامج الانتخابي للحركة الشعبية فلا استطيع الحديث عنه لانه مازالت مؤسسات الحركة الشعبية تتناول هذا الأمر بالدراسة والمتابعة، وأقول للحقيقة هناك كثير من مناطق السودان (مقفولة) للحركة الشعبية، ولو ترك الأمر لتصريحات د.نافع علي نافع فان سقوط المؤتمر الوطني في الانتخابات القادمة شيء حتمي.
    * المؤتمر الوطني شريك للحركة الشعبية، لماذا هذه العبارات القاسية؟
    ـ نحن شركاء مع المؤتمر الوطني في فعل الخير، وشركاء في عمل ما هو نافع للشعب السوداني (مش) الـ(ما) نافع؟!
    * ما هي قراءاتكم لمؤتمر أهل السودان على ضوء ما ذكرت سابقاً؟
    ـ طبعاً الكل يعلم موقف الحركة الشعبية لتحرير السودان كتنظيم سياسي حول هذا المؤتمر، فقد شاركت الحركة في افتتاحه بأعلى مستوياتها اذ حضر الجلسة الأولى رئيس الحركة الفريق أول/ سلفاكير ميارديت، لكن أقول بصفتي الشخصية المجردة إن لقاء أهل السودان عمل فاشل.
    * كيف تحكم عليه بالفشل، ولم تعلن بعد نتائجه؟
    ـ فاشل لأنه لم يناقش أمراً مهماً للغاية وهو دور القوات المسلحة في الحياة السياسية السودانية، وما هو موقف القوات المسلحة من قضايا السلام في السودان، وبالتحديد ما هو دورها في الصراع في اقليم دارفور، علينا الاعتراف بأن القوات المسلحة السودانية قد تم تسييسها، وهذا التسييس يعلمه ويدركه كل مواطن حتى ذاك الذي لا يشتغل بالسياسة.
    * هل تتصور ان يكون بلداً بلا جيش؟
    ـ علينا فتح المجال للقوات المشتركة حتى نخلق نواة الجيش القومي غير المرتبط عقائدياً أو حزبياً، علينا العمل الجاد حتى نخلق من القوات المشتركة الحالية بديلاً للقوات المسلحة وبديلاً للجيش الشعبي.
    * هذه أحلام؟!
    ـ دعونا نحلم، وهل تبنى المطالب والأهداف الكبرى من غير أحلام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:01 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:11 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:22 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:40 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مجاهد عبدالله15-12-08, 08:46 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:10 AM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) عبدالأله زمراوي15-12-08, 09:19 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:17 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:20 AM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:35 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:25 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:40 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:47 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:50 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 10:20 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 11:41 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:16 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:43 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:47 PM
        Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:57 PM
          Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:41 PM
            Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:47 PM
              Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:47 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:23 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:07 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:10 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:32 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:45 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:50 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:04 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:09 PM
        Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:13 PM
          Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:17 PM
            Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:25 PM
              Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:28 PM
                Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:31 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:30 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:33 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:40 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:03 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:05 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:30 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:08 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:47 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:20 PM
        Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:25 PM
          Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:36 PM
            Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 10:43 AM
              Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 10:48 AM
                Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:00 AM
                  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:04 AM
                    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:15 AM
                      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:21 AM
                      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:25 AM
                Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:59 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:10 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:31 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:12 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:14 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:25 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 04:06 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:11 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 04:47 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 04:51 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:49 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:55 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 06:46 PM
        Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:33 AM
          Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:38 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) خضر حسين خليل15-12-08, 05:59 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 10:03 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) بكري الصايغ15-12-08, 07:39 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 10:06 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) بكري الصايغ16-12-08, 00:31 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:18 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:23 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:26 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:27 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) abduelgadir mohammed18-12-08, 11:57 AM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) abduelgadir mohammed18-12-08, 01:09 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 12:59 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:12 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:19 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:24 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:28 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:46 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:49 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:50 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) بكري الصايغ22-12-08, 11:39 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de