كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق)

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
سارة عبد الباقي الخضر ...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك ...دمك دين علينا
هزاع عز الدين جعفر....لك التحية و الانحناء فى الذكرى الخامسة لاستشهادك
د.صلاح مدثر السنهوري....فى الذكرى الخامسة لاستشهدك ارقد مرتاح...ولن نترك السفاح
علم الدين هارون عيسى عبد الرحمن....فى الذكرى الخامسة لاستشهادك تارك فى رقابنا
بابكر النور حمد...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....لن ننساك
وفاء محمد عبد الرحيم عبد الباقي...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....دمك لن يذهب هدراً
محمد آدم على ابراهيم...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....ودعطا لن نتركك ولو طال الزمن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-09-2018, 09:12 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
15-12-2008, 09:40 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 20-04-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) (Re: مؤيد شريف)




    يا حبّذا القول لولا سوأة العمل !!


    في مناسبة انعقاد المؤتمر العام للمؤتمر الوطني بمدينة القضارف، ألقى السيد علي عثمان محمد طه ، نائب رئيس الجمهورية ، خطاباً ضافياً ، انتقد فيه الحركة الشعبية، واتهمها بالتغول على حقوق المسلمين الشماليين والجنوبيين في الجنوب ، واعتبر ذلك خرقاً للدستور ومفارقة لنصوص الإتفاقية .. وهذا حديث مكرور، لا جديد فيه، وهو إنما يجئ في إطار التنافس بين الشريكين، ومحاولة الحزب الوطني تشويه اداء الحركة الشعبية ، بغرض الكسب السياسي، مع ازدياد حمى الصراع، كلما دنا وقت الانتخابات .. ولقد سبقت قيادات أخرى، من المؤتمر الوطني، تشغل مناصب عليا في الحكومة، السيد نائب رئيس الجمهورية في هذا المنحى، في محاولة لمعادلة الهجوم الدائم من الحركة الشعبية على المؤتمر الوطني، واتهامه بتسليح القبائل العربية، وتصعيد النزاع المسلح في منطقة ابيي، ومحاولته شق صف الحركة الشعبية بالترغيب والترهيب، وتأخره المتعمد، في تنفيذ بنود الاتفاقية ، وإبقائه على القوانين المقيدة للحريات، مما يعد نقضاً ظاهراً لعهد الاتفاقية ، وعدم اعتبار صارخ للدستور ..


    إن الجديد في خطاب السيد نائب رئيس الجمهورية، هو نقده للمؤتمر الوطني، وهو من ابرز أعضائه .. فقد أوضح أن أمام حزبه تحديات، لابد أن يتصدى لها، حتى ينهض بمسئوليته. ومن ابرز هذه التحديات – حسب رأي الأستاذ علي عثمان - محاباة المؤتمر الوطني لأعضائه على حساب الشعب !! يقول السيد نائب رئيس الجمهورية ( لا أزعم عصمة للمؤتمر الوطني في أي قرار اتخذه في الشأن الوطني لاننا بشر لنا اخطاؤنا ) واضاف ( إن الانقاذ كانت توظف الناس في الخدمة العامة على اساس الولاء لتثبيت أركان نظام الحكم ) !! واعتبر ذلك مرحلة التمكين، وذكر أنها استثنائية، مؤكداً انه في ظل الدستور، سيكون التوظيف على اساس المؤهلات والكفاءة، وليس الانتماء السياسي . ودعا السيد علي عثمان لاتقاء ( فتنة القبلية والجهوية التي بدأت تطل على المؤتمر الوطني ) وزاد على ذلك بقوله ( انقلوا عني اذا شئتم لا عصمة لقريب رئيس أو والي) !! ( الصحافة 6/4/2008م).


    ونحن نسمع لحديث السيد نائب رئيس الجمهورية، نتساءل : هل انتهت الآن سوأة اعطاء المناصب الهامة في الدولة لأصحاب الولاء الحزبي، وهل تغيرت سياسة إبعاد أصحاب الكفاءة لأنهم يختلفون سياسياً مع النظام ؟! واذا كانت الإنقاذ في بداية عهدها، قد حرمت ابناء الشعب السوداني الأكفاء، من الوظائف العامة، وجعلتها حكراً على اعضاء الجبهة القومية الإسلامية، بغرض تمكينهم من السلطة، وضمان بقائهم فيها، كما اخبرنا السيد نائب رئيس الجمهورية، فما الذي يجعل المؤتمر الوطني الآن يغير تلك السياسة، وهو اليوم أحرص على الكراسي، بعد أن برز له منافسون ؟! ونحن هنا نريد أن نقف عند القيمة الدينية، التي رفعتها الانقاذ كشعار، لنرى علاقتها بما ذكر السيد نائب رئيس الجمهورية .. فهل من الدين في شئ ان تحتكر المناصب للموالين لك، وتحرم منها الأكفاء من ابناء الشعب ؟! ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإمارة ( اننا لا نعطي هذا الأمر من يطلبه ) ؟! ثم من المسئول عن الخراب الذي حاق بالبلاد والعباد، من جراء اسناد الأمور الى غير أهلها ؟!


    ولعل الذي حضروا خطاب السيد نائب رئيس الجمهورية، قدروا قوله بعدم عصمة المؤتمر الوطني، واعترافه بأنهم بشر، ولذلك ارتكبوا أخطاء .. ولكن ما يؤخذ على المؤتمر الوطني، إنه حين تورط أعضاؤه في الأخطاء ، تستر عليهم، ولم يحاسبهم على ما فعلوا، ولم يعزلهم عن المناصب التي استغلوها أبشع استغلال، بل أن بعضهم قد كوفئوا على أخطائهم، بالترقية إلى مناصب أعلى .. وهكذا من اجل الحفاظ على السلطة، تنصل الحزب عن مسئوليته أمام الله، وأمام عضويته، وأمام الشعب، الذي ائتمنهم على قيادته.. وهذا فعل مشين ، لا يليق بالأحرار، دع عنك من يملأون الدنيا صياحاً ( هي لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه ) !!


    ولقد ذكر السيد نائب رئيس الجمهورية، أن القبلية والجهوية، بدأت تطل على المؤتمر الوطني، وهذا أمر عجب !! فقد بدأت الإنقاذ بإبعاد المواطنين الشرفاء الأكفاء، وتقليد المناصب لاصحاب الولاء للحزب الحاكم ، وبعد 18 عاماً إكتشف الحزب ، كما يحدثنا متحدثه اليوم ، أن الذين ولاهم وابعد من سواهم، أخذوا يتحزبون ضد أنفسهم،على أساس القبلية والجهوية .. على ان السؤال هو : ماذا فعل السيد نائب رئيس الجمهورية، وزملاؤه في المؤتمر الوطني، ليواجهوا هذه الظاهرة الخطيرة، المفارقة للدين، والضارة بمصالح الشعب– ظاهر القبلية والجهوية، داخل المؤتمر الوطني وحكومته ؟! واذا كان السيد نائب رئيس الجمهورية، قد لاحظ هذه الظاهرة الآن فعبر عنها، فان الشعب بكل طبقاته ، وفئاته ، قد لاحظها منذ البداية ، تناولها بالتعليق ، وبالنكات كثيراً ، وتحدث في مختلف منتدياته، ولقاءاته، ومجالس حديثه ، عن هنالك وزارة كاملة، لا يعين فيها ، إلا أبناء قبيلة واحدة معروفة !!


    ومما ذكره السيد نائب رئيس الجمهورية، الدعوة إلى معايير أكثر دقة، للمحافظة على المال العام .. وقال ( إذا شعر الناس بالعدالة في الحكم وتولي الوظائف العامة ومراعاة الحق ولو على انفسنا وتحري الدقة في المال العام لأتمنونا على المسئولية ) ( المصدر السابق) . إنما ذكره السيد نائب رئيس الجمهورية هنا ، حق لا مراء فيه، ولكن كيف يشعر المؤتمر الوطني الناس بكل هذا ؟! هل يسلخ المؤتمر الوطني جلده ، ويغير طبيعته، أم يخدع الشعب بانه قد تغير، ريثما يفوز في الانتخابات، ثم يعود سيرته الأولى ؟! على ان الشعب السوداني أذكى وأوعى مما يتصور المؤتمر الوطني، لأنه لا يسمع للشعارات ، وإنما يراقب الأفعال .. فلو كان المؤتمر الوطني يريد تحقيق العدالة، لبدأ بمحاسبة المفسدين والمعتدين من أعضائه. ولو كان حريصاً على رعاية المال العام، لسمحت الحكومة للمراجع العام، بمراجعة كافة الأجهزة والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية ، ولأقامت المحاكم، وفقاً لتقرير المراجع العام ..


    وفي ختام خطابه، انتقد السيد نائب رئيس الجمهورية الديمقراطية الغربية، لأنها – حسب رأيه – لا ترتبط بقيم ولا أخلاق !! وقال ( لن نبيع المشروع الحضاري بالديمقراطية العلمانية ) !! ودعا الى اعتماد الشورى، لأنها تستند الى ( تراثنا وقيمنا الأخلاقية واحترام الدين ) .. ومع ذلك فقد حذر السيد نائب رئيس الجمهورية من الشورى، أن تستخدم كقميص عثمان، لتثير الخلاف بين الاسلاميين ..


    ومهما يقال عن الديمقراطية الغربية وأخطائها، إلا أن بها محاسبة للمسئولين، وإبعاد للمفسدين، أو المتورطين في فضائح، عن مواقع اتخاذ القرار .. كما أن بها ممارسة حرّة للنقد، وصحافة بلا رقابة، وتداول سلمي للسلطة، وقضاء مستقل، وقوانين منسجمة مع المبادئ الدولية لحقوق الإنسان .. فماذا عن الحكومة التي يترأسها السيد نائب رئيس الجمهورية ؟! وإذا كان حزب السيد نائب رئيس الجمهورية ، بالرغم من المشروع الحضاري، قد احتكر المناصب للموالين له، فهل ينسجم ذلك ، مع ما ذكره ، عن ضرورة التمسك ب ( تراثنا وقيمنا الأخلاقية واحترام الدين) ؟!


    إن من أهم ما جاء في حديث السيد نائب رئيس الجمهورية، انه يرفض الديمقراطية الغربية، ويتمسك بالشورى .. فهو على الأقل، يميز بينهما، خلافاً لكثير من الإسلاميين، الذين يخلطون بينهما خلطاً مزرياً .. فان من الإسلاميين، من يزعم ان في الشريعة الإسلامية ديمقراطية، و يستدل على ذلك بآيات الشورى !! والحق ان الشورى نظام حكم الفرد الرشيد على القصّر، فهو مطالب بمشاورتهم ليشعرهم بقيمتهم، وليدربهم على التفكير والحوار، ويؤهلهم على مكث ليستحقوا الديمقراطية في المستقبل . ولكن القرار في الشورى بيد الفرد، فهو يشاور الجماعة ويملك ان يخالفها .. إن آية الشورى من الكتاب هي قولة تبارك وتعالى : " فبما رحمة من الله لنت لهم ، ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك !! فاعف عنهم، واستغفر لهم ، وشاورهم في الأمر، فإذا عزمت فتوكل على الله " .. ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم، يشاور أصحابه، وينزل عند بعض آرائهم، كما كان احياناً ، يخالفهم، ويصر على رأيه، كما حدث في صلح الحديبية .. وعلى هذا النهج، سار الخلفاء الراشدون رضوان الله عليهم. فقد شاور ابوبكر رضي الله عنه الأصحاب، في حرب مانعي الزكاة ، فأشاروا عليه بعدم قتالهم، فخالفهم، فكانت حروب الرّدة المشهورة التي أعاد بها الإسلام من جديد. ففي نظام الشورى يملك الخليفة كل السلطات في يده، وهو بذلك يكون وصي على الأمة .. أما الديمقراطية، فهي حكم الأغلبية مع مراعاة حقوق الأقليات . وهي الحكم الوحيد المنسجم مع مسئولية الأفراد، فليس لأحد فيه حق زائد على الآخرين، وإنما الكل فيه سواء .. ولا يعيب الديمقراطية، أخطاء النظم الغربية في تطبيقها، حين تخلفت التربية، التي لا توجد في الفكر العلماني .. ذلك ان الديمقراطية التي ينشدها السيد علي عثمان، إنما تلتمس في أصول القرآن، في قوله تعالى ( فذكر انما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر) .. فأنت لا يمكن ان ترفع السيطرة عن كل مواطن، إلا بإشراكه في الحكم، عن طريق من يمثله، ويخدم مصالحه، وفق رؤيته، وذلك لا يتأتى الا بالديمقراطية .. فالنظام الديمقراطي، يقوم على الفصل بين السلطات، وسيادة حكم القانون، ويجعل مرجعيته المبادئ الاساسية لحقوق الإنسان، وفي إطار الدستور الذي يحكمه، يكون الناس جميعاً،على اختلاف أديانهم ، وأعراقهم ، وجنسهم من رجال ونساء، متساوون في الحقوق والواجبات .. هذا هو النظام الذي يناسبنا اليوم ، حين ناسبت الشورى اسلافنا في الماضي، وخدمت أغراض مجتمعاتهم البسيطة .. فاذا جاء السيد نائب رئيس الجمهورية ، بعد توقيع اتفاقية السلام ، وبعد وضع الدستور الانتقالي ، ليحدثنا عن رفضه للديمقراطية ، وتطلعه للشورى ، فان هذه في حد ذاتها من مشاكل هذه الحكومة، إذ يعيش كبار قياديها في ازدواجية مؤسفة.


    على ان السيد نائب رئيس الجمهورية ، يتحفظ على الشورى ، ولا يريدها ان تمارس كذريعة سماها ( قميص عثمان)، للتناحر حول القيادة بين الإسلاميين .. والحق ان سبب شقاق الاسلاميين وتناحرهم ليس الشورى، وإنما مطامع النفوس في السلطة والجاه، وهذا ما يجعلهم احوج من غيرهم للتربية، فإنهم إن لم يقوموا أنفسهم ، لن يقدموا النموذج الذي يجعل الناس يثقون بهم ، ذلك أمر لا معدى عنه ، فان فاقد الشئ لا يعطيه .


    د. عمر القراي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:01 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:11 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:22 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:40 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مجاهد عبدالله15-12-08, 08:46 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:10 AM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) عبدالأله زمراوي15-12-08, 09:19 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:17 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:20 AM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:35 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:25 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:40 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:47 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:50 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 10:20 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 11:41 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:16 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:43 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:47 PM
        Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:57 PM
          Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:41 PM
            Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:47 PM
              Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:47 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:23 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:07 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:10 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:32 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:45 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:50 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:04 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:09 PM
        Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:13 PM
          Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:17 PM
            Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:25 PM
              Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:28 PM
                Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:31 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:30 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:33 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:40 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:03 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:05 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:30 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:08 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:47 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:20 PM
        Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:25 PM
          Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:36 PM
            Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 10:43 AM
              Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 10:48 AM
                Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:00 AM
                  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:04 AM
                    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:15 AM
                      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:21 AM
                      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:25 AM
                Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:59 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:10 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:31 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:12 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:14 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:25 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 04:06 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:11 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 04:47 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 04:51 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:49 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:55 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 06:46 PM
        Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:33 AM
          Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:38 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) خضر حسين خليل15-12-08, 05:59 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 10:03 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) بكري الصايغ15-12-08, 07:39 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 10:06 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) بكري الصايغ16-12-08, 00:31 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:18 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:23 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:26 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:27 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) abduelgadir mohammed18-12-08, 11:57 AM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) abduelgadir mohammed18-12-08, 01:09 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 12:59 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:12 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:19 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:24 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:28 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:46 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:49 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:50 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) بكري الصايغ22-12-08, 11:39 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de