كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 11:24 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-09-2009, 03:00 AM

Al-Mansour Jaafar

تاريخ التسجيل: 06-09-2008
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء (Re: Al-Mansour Jaafar)

    الرئيسية منبر الرأي رباح الصادق ماذا وراء التكفير؟ .. بقلم: رباح الصادق
    ماذا وراء التكفير؟ .. بقلم: رباح الصادق
    الاثنين, 07 سبتمبر 2009 09:25


    بسم الله الرحمن الرحيم



    [email protected] هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته

    حينما نزل ديننا الحنيف على محمد الحبيب وفي أيامه الأولى جاء بمكة: (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ). وفي السورة حوار هين لين ( لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ) ، وبالمدينة حينما أقيمت الدولة جاء (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ)، وظل الحديث عن الكفر حيثما كان كحالة جزاؤها أخروي إلا للذين يحاربون الله ورسوله ردا على العدوان أو سعيا لتحقيق حرية الدعوة، وفي زمان ما من أزمنة المسلمين جاء الحديث عن كفر المرتد، بينما القرآن يذكر الذين يكفرون ويبدلون دينهم ولا يذكر لهم عقوبة دنيوية، والسيرة تذخر بالحديث عمن بدلوا دينهم ولم يقتلوا حتى ممن هاجر إلى الحبشة.. فالكافر صراحا بواحا نفسه من حقه الكفر إن أراد في هذه الدنيا ويجد حسابه العسير في الآخرة وقد قالها القرآن واضحة (وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ)؟ هذا عن الكفر البواح ومن قالها بوضوح أنه لا يؤمن بالله، فماذا فيمن لم يبح بكلمة الكفر ولم ينكر الديانة، وهذا السؤال ليس ترفا فكريا على نحو: إلى أين يتجه من يصلي فوق الكعبة؟ بل لأن التكفير صار سنة البعض في بلادنا: بضاعة مزدهرة فلماذا؟ من أي سوق شريناها؟ وإلى أين تقودنا.. أسئلة تمسك بعضها برقاب بعض!

    أسهم التكفير تشير اليوم إلى الحزب الشيوعي، وهي أسهم لم تفارقه البتة منذ ندوة كلية التربية في ستينيات القرن الماضي والتي كان من مآلاتها حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان والأزمة التي تفاقمت حتى جاءت بانقلاب مايو بتنظيم يسمى "الضباط الأحرار" محمول على أكتاف شيوعية. حلقات شريرة كالتهميش الذي يؤدي للحرب، والتكميم الذي يؤدي للانقلاب، والجوع الذي يؤدي للكفر، والحرمان الذي يؤدي للجريمة، حلقات كلها تمسك بتلابيب بلادنا وتتهددها بالويل والثبور وعظائم الأمور. ولو أردت ألا تشغل بالك بها، فلا تسر في الشارع لكيلا تحس فقدان الأمان، ولا تذهب للمناسبات الاجتماعية تتجاذب أطراف الحديث وتسمع بوقع ما يدور، وحتى لو قبعت في دارك فربما صرت مقتولا كقتلى أغسطس المنصرم في أسباب تافهة: خلافات مالية أو سياسية أو لمجرد السرقة لقاء دنانير كنت لتعطيها عن طيب خاطر لتنقذ عنقك!

    لقد وثق الأستاذ كمال الجزولي في كتابه (الشيوعيون والديمقراطية: من أجل الشراكة أم لذود الطير عن مر الثمر) لحادثة السيتنيات وأثبت كيف تبرأ الشيوعيون من قول القائل اللعين، ولكن كل ذلك لم يجد فقد كان الهياج العاطفي قد بلغ قمته ولم تعد الجماهير تفرق بين الحق والباطل. والحقيقة التي أثبتها الدكتور عبد الله علي إبراهيم في كتابه (الشريعة والحداثة) كانت تظهر بوضوح أن تلك الهجمة كانت مدفوعة بالسياسة فالأخوان المسلمون كانوا المنافسين التقليديين للشيوعيين في المدارس والجامعات، والوطني الاتحادي كان منافسهم في نيل أصوات الطبقة الوسطى في المدن، والبقية كانوا يسيرون خلف ركب التكفير ذلك مدفوعين بعاطفة دينية أججتها الشائعات المنقولة والنار التي أشعلتها شرارة قول مأفون لم يكن للشيوعيين أن يحملوا وزره وقد نبذوه، وليس ذلك كله إلا نوعا من الغرر، والتدليس، وليس من الدين في شيء.

    لقد قالها البروفسور الطيب زين العابدين في لقاء أجريناه معه حول التعايش الديني في السودان أيام كنا نحرر صفحة الجمعة الجامعة بصحيفة "أجراس الحرية" قال إننا شعب متسامح والتكفير الذي يبرز بين الحين والآخر كان دائما بأسباب سياسية. ولمصالح سياسية، وهي حقيقة حق لنا أن نستصحب معها مصطلح الإمام المهدي عليه السلام: علماء السوء. آلة للسلطة تتخذها للتهويش والتهميش والتخريش حينما تريد. حينما يقوم حزب أو زعيم سياسي بما لا تهوى يهوي على رأسه فأسهم الباطش فتتخلل سمومه جسد المجتمع وتملأه حقدا وكراهية.

    في ربع القرن الأخير وجهوا سهامهم يمنة ويسرة. في 1993م عقب إعلان نيروبي بين حزب الأمة والحركة الشعبية رموا الحزب وقيادته بالكفر للاتفاق على المواطنة أساسا للواجبات والحقوق في الوطن، ودارت الدائرة فإذا هم يتخذونها كذلك. وفي2003م من جديد عقب اتفاق نفس الحزبين بالإضافة للاتحادي الديمقراطي على "إعلان القاهرة"تم التكفير من جديد. وفي نفس الوقت صدر بيان من مجموعة من "العلماء" منهم بطل التكفير الجديد (محمد عبد الكريم) بعنوان: فتوى العلماء في حكم الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية وأفعالها الكفرية وواجب المسلمين نحوها.


    وفي 2006م كفروا الدكتور حسن الترابي الذي كانوا يتسابقون لمدحه يوم أمسك بزمام السلطة وقبل أن يتنكر له تلامذته الذين وإن خرجوا عليه فلم يخرجوا منه أو لم يخرج منهم فلا زلت ترى في كل صاحب ذرة من فكر لديهم لفتة أو لمحة منه. وفي 2009م من جديد هجموا على الإمام الصادق المهدي ووجهوا عليه منابر المساجد الناعقة بالفتنة، ووزعوا شرائط الكاسيت وكانت هجمة مرتبطة بنشاط سياسي كبير قام به الحزب الذي يرأسه بعقد المؤتمر العام السابع. وأخيرا وأيضا بارتباط بنشاط سياسي: هو افتتاح دار الحزب الشيوعي بالجريف غرب تم إصدار بيان بتكفير الشيوعيين وكان الصدام الدامي في دار الحزب بين منسوبيه ومهووسي التكفير في الثلث الأخير من أغسطس المنصرم.

    هذه الحالة لا نود معها أن نخوض في نصوص الدين لنثبت أنه براء ولا نحاورها فكريا فهي لا تقف على قدمين أمام أدنى درجة من الورع أو اتقاء الله. إنها نوع من التدافع الكريه بين الناس حينما يوصلون الخلافات الحياتية العادية أو يخلطون فيها المنافسات الانتخابية المرجوة بمواقف حدية تهرق فيها الدماء البريئة. اختلف معي، أكفّرك الليلة وأدق عنقك غدا! لو كان الخلاف سياسيا! اختلف معي، أتوعدك الليلة، وأدق عنقك غدا! لو كان الخلاف ماليا! (حادثة المرحوم فضل الله تبيدي خير مثال)

    يسير ركب الدولة في السودان غير آبه بالدوامة التي تحت أقدامنا والتي تجرنا لأغوار سحيقة. هل يمكن السير باتجاه انتخابات أي انتخابات لها أدنى نوع من الجدوى وهذا التكفير يسد مسام التنافس السليم؟ هل يمكن حقا السير باتجاه انتخابات والناس في هذا الحال المزري من الفقر والجوع وانعدام الأمن وقلة الصبر ونفاذ البصيرة؟

    قال الدكتور عمر عجيمي الأستاذ بجامعة الخرطوم في ورشة (الأحزاب والحملات الانتخابية) الأسبوع الماضي إن نظرة سريعة للواقع الاجتماعي والسياسي نجده واقعا ينتظم فيه الفقر إلى حد كبيرا جدا وبمعدلات تصل إلى 80%، يتميز بعدم التوازن بين المركز والهوامش المختلفة به فقر متسع وزيادة في عدم التوازن التنموي الإقليمي، في بيئة اجتماعية هشة للغاية صارت قابلة لكل أشكال العنف وتتميز بالاستقطاب الجهوي والعرقي والإثني والديني، ويتم فيها استنفار الهويات والإثنيات وبعث القبلية حتى أصبحت إشكاليات الهوية من الواقع الحياتي اليومي للسكان، كذلك الخوف الدفين فكلنا يمشي لبيته وهو خائف على أطفاله وبيته خوفا قد لا تكون له المبررات ولكنها مخاوف نفسية أصبحت جزءا من بيئتنا الاجتماعية وهي قابلة للاشتعال بأسباب قد تكون متخيلة غير حقيقية، وهذا كله ناتج لانهيار نظم الحكم الراشد وفشل مؤسسات الدولة أن تقوم بمهامها تجاه المواطنين، وانهار العقد الاجتماعي بين الدولة والمجتمع.

    إنه خوف له المبررات يا دكتور. اقرأ الدار، أو الأسطورة، أو حكايات، لا تقف كثيرا لدى أخبار الجرائم لأن الخوف قد يتحول ذعرا. بل اقرأ الصحف السياسية ذاتها ستسمع عن باد بويز (أولاد سيئين) وآوت لوز (خارجون على القانون) وغيرها من أسماء العصابات ليس في الخرطوم بل مدني البريئة أو هكذا نظن.

    هذه المظاهر: أن تشهر في وجهي سكينا سواء باسم الدين أو باسم الدينار، باسم الله أو باسم اللهو، باسم الحق أو باسم الحقد، أسماء أو دوافع تتخذها أنفس مريضة في مجتمع مريض لتهرق الدماء التي حرمها الله، الدين، الحق إلا بالحق!

    إنها مظاهر مرض، أعراض لمصيبة أدركتنا وخلطت الحابل بالنابل.. فلتدركنا رحمة الله.. فلتدركنا.. إنها بلاد تستحق رحمتك ولو لم تكن تستحق فرحمتك وسعت كل شيء يا رب: ألا تسعنا؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar01-09-09, 05:56 AM
  Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar01-09-09, 12:33 PM
    Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar02-09-09, 03:53 PM
    Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar03-09-09, 11:26 AM
      Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء محمد عبدالقادر سبيل03-09-09, 12:40 PM
        Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar03-09-09, 01:04 PM
          Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar04-09-09, 06:59 PM
            Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء نادر الفضلى05-09-09, 05:55 AM
              Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء محمد عبدالقادر سبيل05-09-09, 09:33 AM
                Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar06-09-09, 00:29 AM
                  Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء محمد عبدالقادر سبيل06-09-09, 10:08 AM
                  Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar06-09-09, 10:10 AM
                    Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar06-09-09, 11:42 AM
                      Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar06-09-09, 07:58 PM
                        Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar06-09-09, 08:02 PM
                          Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء MAHJOOP ALI07-09-09, 01:24 AM
                            Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء محمد عبدالقادر سبيل07-09-09, 12:46 PM
                              Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar07-09-09, 12:59 PM
                                Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar07-09-09, 01:02 PM
                                  Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar07-09-09, 01:35 PM
                                    Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar07-09-09, 05:16 PM
                                      Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar07-09-09, 05:18 PM
                                        Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar07-09-09, 05:20 PM
                                          Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar07-09-09, 05:25 PM
                                            Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar08-09-09, 00:20 AM
                                              Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar08-09-09, 00:37 AM
                                                Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar08-09-09, 00:38 AM
                                                  Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar08-09-09, 02:28 AM
                                                    Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar08-09-09, 03:00 AM
                                                      Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar08-09-09, 03:15 AM
                                                        Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar08-09-09, 03:25 AM
                                                          Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar08-09-09, 05:16 AM
                                                            Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar08-09-09, 05:18 AM
                                                            Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء mustafa mudathir08-09-09, 05:28 AM
                                                              Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar08-09-09, 06:03 AM
                                                                Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء عوض أبوجديرى08-09-09, 08:19 AM
                                                                  Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء محمد عبدالقادر سبيل08-09-09, 08:58 AM
                                                                    Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar08-09-09, 02:13 PM
                                                                      Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar08-09-09, 02:17 PM
                                                                        Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar08-09-09, 02:26 PM
                                                                          Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar08-09-09, 04:45 PM
                                                                            Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar09-09-09, 03:34 AM
                                                                              Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar10-09-09, 00:41 AM
                                                                              Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء mustafa mudathir10-09-09, 06:17 AM
                                                                                Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar10-09-09, 10:55 AM
                                                                                  Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar10-09-09, 10:57 AM
                                                                                    Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar10-09-09, 11:23 AM
                                                                                      Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar10-09-09, 11:33 AM
                                                                                        Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء AnwarKing10-09-09, 03:09 PM
                                                                                          Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar11-09-09, 01:28 PM
                                                                                            Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar11-09-09, 01:50 PM
                                                                                              Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar11-09-09, 02:48 PM
                                                                                                Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar12-09-09, 03:39 AM
                                                                                                  Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar12-09-09, 03:42 AM
                                                                                                    Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء ibrahim alnimma12-09-09, 05:02 AM
                                                                                                      Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar12-09-09, 05:37 AM
                                                                                                        Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar12-09-09, 04:02 PM
                                                                                                          Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar12-09-09, 04:04 PM
                                                                                                            Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar12-09-09, 05:44 PM
                                                                                                              Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar12-09-09, 05:52 PM
                                                                                                                Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar12-09-09, 06:02 PM
                                                                                                                  Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar12-09-09, 06:04 PM
                                                                                                                    Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar12-09-09, 06:17 PM
                                                                                                                      Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar12-09-09, 06:17 PM
                                                                                                                        Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء AnwarKing12-09-09, 06:53 PM
                                                                                                                          Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar12-09-09, 06:59 PM
                                                                                                                            Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar13-09-09, 04:31 AM
                                                                                                                              Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar13-09-09, 05:47 AM
                                                                                                                                Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar13-09-09, 04:30 PM
                                                                                                                                  Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar13-09-09, 04:35 PM
                                                                                                                                    Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar15-09-09, 04:50 AM
  Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar18-09-09, 08:30 PM
    Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar18-09-09, 09:09 PM
      Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar18-09-09, 09:12 PM
        Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar19-09-09, 07:19 AM
          Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar19-09-09, 11:13 AM
            Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar19-09-09, 11:21 AM
  Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar21-09-09, 03:22 PM
    Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar21-09-09, 03:32 PM
      Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء كمال علي الزين21-09-09, 03:50 PM
        Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar21-09-09, 05:35 PM
          Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar21-09-09, 06:11 PM
            Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar22-09-09, 06:22 AM
              Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar23-09-09, 04:31 AM
                Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar23-09-09, 04:44 AM
                  Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar23-09-09, 05:44 AM
                    Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar23-09-09, 05:48 AM
                      Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Hisham Osman23-09-09, 05:57 AM
                        Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Hisham Osman23-09-09, 06:03 AM
                          Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar23-09-09, 07:36 AM
                            Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar23-09-09, 08:08 AM
                              Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar23-09-09, 09:49 PM
  Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar24-09-09, 12:26 PM
    Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar26-09-09, 02:21 AM
      Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء عوض أبوجديرى26-09-09, 04:03 AM
        Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar26-09-09, 04:45 PM
          Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar28-09-09, 12:40 PM
            Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar28-09-09, 12:44 PM
              Re: كل الدول الدينية فشلت .... وكل الأديان إنتهت إلى طائفة غرباء Al-Mansour Jaafar28-09-09, 12:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de