سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!!

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 07:56 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-05-2010, 05:03 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! (Re: الكيك)

    تداعيات سوق المواسير بعد دفوعات وزير العدل

    محمد كامل


    بحسب تصريحات السيد وزير العدل المكلف، فإن والي ولاية شمال دارفور لم يرد اسمه في التحقيقات التي تجريها وزارته حول فضيحة وكارثة سوق المواسير بمدينة الفاشر، والذي اودت تداعياته بارواح عدد كبير من الأبرياء، وماتزال التداعيات السالبة على صعيد المجتمع والاقتصاد تتداعى مع بزوغ فجر كل يوم جديد. ومن الواضح ان السلطات الاتحادية المكلفة بنشاطها المحموم للحد من انتشار الازمة عمدت الى قفل باب التفكير في مدى ضلوع بعض المسؤولين الحكوميين في نشوء هذا السوق ابتداءً، ومنح التسهيلات لاساطينه وسماسرته. ومن البديهيات في عالم المنطق أنه لا يمكن أن تنشأ عمليات فساد وغسيل اموال في سوق الله اكبر وتؤدي لاضرار اجتماعية واقتصادية الا بسلطان، وهذا السلطان لا يمكن أن يعدو الحماية والرعاية،

    وإن لم ترد اسماء هؤلاء المسهلين في الاضابير والاوراق المتداولة. ومن المعلوم لابسط مواطن عادي لا يتمتع بدرجات ذكاء يماثل ذكاء الحكومة ومتعهديها أن يدرك ان هنالك عمليات تتم في السوق لصالح رجال في الحكومة، دون ان تكون هنالك لافتة مضيئة يكتب عليها اسماء هؤلاء المسؤولين. ولعل هذا ما اشار اليه البيان الصادر عن حركة مناوي صاحبة السلطة الانتقالية «المكلفة»، حينما نادت بضرورة مساءلة «الذين استغلوا نفوذهم السياسي» و«غفلوا» عن حماية أموال المواطنين.


    إن العبارة الاخيرة تدين تصريحات وزارة العدل حينما استبعدت قبل اكتمال التحريات تورط والي شمال دارفور في مسألة سوق المواسير، مع العلم بأن المقبوض عليهم بذمة التحقيق يتجاوز عددهم المائة شخص، فيما بلغ حجم الأموال المتداولة فيما بينهم ستين مليارا. والسؤال هو كيف تسنى لأولئك المتهمين المفترضين التعامل باموال بهذا الحجم في ظل وجود حكومة رسمية يقف على رأسها والٍ طاعن في السن وهو في السلطة؟ كيف تمتع هؤلاء بالحماية الكافية والأمن والتعامل المصرفي وشراء الفارهات، في وجود أجهزة حكومية لمكافحة غسيل الأموال وجرائم السوق وجرائم الجهاز المصرفي؟ إن العدل هو اساس الحكم، ولا يمكن أن يُحاكم ويُعاقب الضعفاء بجرائم كانت تتم تحت بصر وحماية ورعاية الأقوياء..!! لقد حان الوقت ليتذكر متعهدو الحكومة القديمة والجديدة قول رسولنا الكريم «إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد».


    إن جرائم الأموال لا يمكن ان تتم بمعزل عن اجهزة الدولة، سواء المصارف او الاجهزة المعنية بمتابعة الاموال المتحركة المهولة، ويكفي اجهزة الدول الاخرى «الكافرة» فخراً انه في بلد مثل الولايات المتحدة الامريكية لا يمكن ان ينزل في حساب احد من الناس كبيراً كان او صغيراً مبلغ مليون دولار الا وجد رجال الـ (FBI) يحيطون بمنزله لحظة تحويل المبلغ ونزوله في الحساب، فيسألون عن سيرة الشخص المستفيد، وطبيعة العمل الذي يقوم به، ومعارفه في الحكومة وفي الاوساط التجارية، والسبب الذي من اجله تم تحويل الاموال، وما اذا كان المستفيد يلتزم بدفع الضرائب ام لا.. واسئلة كثيرة من هذا القبيل. أما في السودان فالجميع يتعامل مع الاموال باسلوب «الخم واللم» واستغلال الفرص والميزات الرسمية وغير الرسمية، ويمكن لأي صعلوك تافه ان يصبح ما بين غمضة عين وانتباهتها مليارديراً يُشار اليه بالبنان، وتجري ملياراته بين الحسابات البنكية والمصارف جريان السيل، ولا أحد يسأل ولا احد يتابع، فالجميع مشغول بالبحث عن كيفية اللحاق بهؤلاء «الشطار»..!! إنها الفتنة التي ينتظر العقلاء من أهل السودان استحقاقاتها كاملةً غير منقوصة جزاءً وفاقاً.


    -------------------------------------


    أخبار اليوم» تفتح ملف الازمة الساخــنة
    أرسلت في 21-5-1431 هـ بواسطة admin


    أخبار اليوم» تفتح ملف الازمة الساخــنة
    أرسلت في 20-5-1431 هـ بواسطة admin


    ازمة سوق (المواسير) تحت مجهر اهل السياسة والقانون (1)


    اجماع على تحميل الوالي المسؤولية كاملة.. وتقليل من شأن الدعوة لاقالة كبر



    المستشار القانوني للسلطة الانتقالية :
    السوق يقوم على اكل اموال الناس بالباطل والوالي مسؤول عن هذه القضية
    رئيس الدائرة العدلية بحزب البعث العربي : من الصعب اقالة الوالي المنتخب، والظلال في القضية واضحة والمتهمون قادة بالحزب الحاكم


    رئيس حركة اسود دارفور : نطالب بعدم الاستغلال السياسي للقضية وتحركها للمؤسسات العدلية
    اجرته الادارة السياسية


    لا شك ان قضية انهيار سوق المواسير بمدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور والتي تفاقمت خلال اليومين الماضيين وادت الى سقوط ضحايا من المتضررين من عملية انهيار السوق لا شك انها ألقت بظلال كثيفة على مسرح الاحداث السياسية بالبلاد. حيث باتت هذه القضية تخطف الانظار وتسترعى الانتباه والاهتمام العالمي قبل المحلي، خاصة وان المنطقة تعاني اصلا من التوترات وتجد نفسها في كثير من الاوقات على برميل من البارود يوشك ان ينفجر تحت اية لحظة. فهناك صراع سياسي محموم بين المؤتمر الوطني والحركات المسلحة بدارفور التي وقعت والتي لم توقع على اتفاقيات سلام. هذا التوتر الموجود اصلا قد دفع هذه

    القضية باتجاه التصعيد والتعقيد، ومثلما ان قضية دارفور (الام) قد تسارعت خطاها من حيث ندري ولا ندري وتفاقمت وسرت بسرعة النار في الهشيم حتى وصلت اعتاب مجلس الامن الدولي واصبحت القضية الثانية في العالم بعد القضية الفلسطينية. كذلك الحال الان في قضية سوق المواسير التي تحولت الى ازمة في لمح البصر وبذات السرعة. حول الابعاد السياسية والقانونية والتقاطعات السياسية في هذه الازمة اجرت (أخبار اليوم) استطلاعا واسعا مع اهل السياسة والقانون حول هذه القضية. حيث اجمع البعض على تحميل حكومة الولاية المسؤولية، في وقت حذر اخرون من الاستغلال السياسي لهذه القضية. طالما ان القضية الان اصبحت تحت طائلة القانون والحكم لمؤسسات القضاء في البلاد. بينما قلل البعض من شأن الدعوة لاقالة الوالي خاصة وانه جاء عن طريق الانتخابات وليس عن طريق التعيين. كل هذه الابعاد في هذا الاستطلاع فالى نصه :
    سوق ربوي
    وقال مساعد مناوي للشؤون القانونية عبدالعزيز سام مدير الادارة القانونية بالسلطة الانتقالية لاقليم دارفور: ان سوق المواسير في الاساس يقوم على فكرة اكل اموال الناس بالباطل. فهو ربوي. واضاف السيد عثمان محمد يوسف كبر والي ولاية شمال هو المسؤول المباشر عن هذه القضية. واضاف السوق قام تحت اشراف حكومة الولاية، ومديرها ادم اسماعيل هو عميل كبر. وقام بصرف الاموال في الحملات الانتخابية، واحتجاجات المواطنين على اغلاق السوق موقف سليم. ونحن مع الجماهير ودماء الاموات في عنق الوالي عثمان كبر. وكذلك الجرحى، واردف وللمواطنين ان يعبروا عن غضبهم باي شكل من الاشكال. ولهم ان يعيدو اموالهم بذات النهج وبذات المنطق الذي اخذت به اموالهم. واشار الاستاذ سام الى ان اللجنة التي شكلها وزير العدل مولانا عبدالباسط سبدرات لا جدوى منها في ظل الظروف الحالية.
    الابعاد القانونية
    وابتدر الاستاذ وجدي صالح رئيس الادارة القانونية بحزب البعث العربي الاشتراكي حديثه عن ازمة انهيار سوق (المواسير) بحاضرة ولاية شمال دارفور (الفاشر) قائلا ان عمل سوق (المواسير) في بدايته عمل مخالف للقانون. وهو شكل من اشكال التعاملات المالية التي تؤثر على الاقتصاد. ويمكن ان تؤدي هذه الازمة الى انهيار الاقتصاد الوطني. واكد انها جريمة من الجرائم الاقتصادية والتي كان من باب اولى للجهات المختصة، ايقاف مثل هذا العبث الذي يتم وحماية المواطنين من هذا الاحتيال.
    حل الازمة
    واضاف الاستاذ وجدي صالح ان حل ازمة سوق المواسير يكمن في محاكمة مرتكبي هذه الازمة. وان تتدخل الدولة لحماية المواطنين وتعويضهم. ثم تتولى الاجراءات في مواجهة المتهمين. بمعنى الا ينتظر المواطن البسيط الذي تم الاحتيال عليه الانتهاء من اجراءات المحاكمة والسداد من قبل المتهمين اذا ما تمت ادانتهم. بل يجب ان تتدخل الدولة وتعوض المواطنين. لان ذلك النشاط كان يتم تحت مرأى ومسمع اجهزة الدولة. ولم تتدخل مما سهل للمتهمين ايهام المواطنين بان هذا النشاط يتم تحت رعاية مؤسسات الدولة، فازدادت ثقة المواطنين فيهم. لذلك كان عدد الضحايا كبيرا.
    الظلال السياسية للقضية
    اما فيما يتعلق بالظلال السياسية لازمة سوق (المواسير) بالفاشر ذكر وجدي صالح انه وبكل تأكيد مسألة الظلال السياسية اوضح من ان تشرح، بدليل ان مرشحي الحزب الحاكم وخاصة المرشح لمنصب الوالي والوالي الحالي، طرح في برنامجه الانتخابي التزام الدولة بسداد تعويضات المتضررين من سوق (المواسير). واضاف اما الان وبعد نتائج الانتخابات، يطالب الضحايا الحزب الحاكم بالايفاء بهذا الوعد. مؤكدا ان هذه القضية اصبحت جريمة سياسية واقتصادية. علما بان المتهمين من مرشحي الحزب الحاكم.
    اقالة الوالي
    اما حول تعليق الاستاذ وجدي صالح على بيان الحركة الشعبية التي طالبت فيه باقالة والي شمال دارفور قال: انه لا يمكن لرئيس الجمهورية اقالة والي شمال دارفور باعتبار وافتراض ان الوالي قد اتى بانتخابات مباشرة. لذلك فان عزله يتم باجراءات معقدة. واضاف لا اعتقد ان هذه الاجراءات يمكن ان تتم الان، علما بان الوالي لديه حصانة، لذلك يجب في الخطوة الاولى رفع الحصانة عنه بغرض التحقيق، وعلى ضوء النتائج ستتضح الخطوة التالية لها.
    من المسؤول؟
    وذكر وجدي صالح ان النظام واجهزة الدولة الاقتصادية والامنية والتنفيذية هم من يتحملون مسؤولية ازمة سوق (المواسير) كاملة. هذا بالاضافة الى الاجهزة التنفيذية والامنية بولاية شمال دارفور. وايضا تتحمل الشرطة المركزية المسؤولية في انها غضت الطرف عن مثل هذا النشاط وجعلته يتمدد بحرية مما زاد عدد الضحايا وزاد الضرر على الاقتصاد الوطني. وبشكل اخص على اقتصاد وحركة السوق بولاية شمال دارفور.
    خطورة الازمة
    وفيما يختص بدرجة خطورة ازمة سوق (المواسير) في ظل التوترات القائمة بدارفور ومدى تأثيرها على الاوضاع الامنية قال وجدي صالح: ان قضية سوق (المواسير) تشكل ازمة حقيقية. لذلك لابد من التعامل معها بحكمة والبحث عن حلول حقيقية للمتضررين. والا خرجت المسألة عن السيطرة وبحث المتضررون عن حقوقهم بوسائل غير الوسائل المعروفة.
    وعود الوالي للمتضررين
    وفي تعليق وجدي صالح على حديث الوالي بان الفاشلين في الانتخابات وراء تصعيد ازمة سوق (المواسير) وتحريك المواطنين قال: العكس هو الصحيح. واضاف ان الفاشلين في الانتخابات لم يوعدوا المتضررين بسداد اموالهم. بل من وعدهم هو الوالي نفسه وتحصل على اصواتهم بناء على هذا الوعد. فهو لم يوجه قبل الانتخابات باللجوء الى القضاء، وانما وعدهم بسداد تلك الاموال. واضاف اذاً هو صانع الازمة ومفجرها. لانه كان واليا عندما بدأ هذا النشاط بولايته وتحت بصره، ولم يتخذ اجراءات لايقافه، بل اختار المتهمين في هذا النشاط كمرشحين لحزبه بالولاية.
    الاستغلال السياسي للازمة
    وحذر رئيس حركة الاسود المشتركة السودانية القائد عبدالله حسن احمد من الاستغلال السياسي لازمة سوق المواسير التي راح ضحيتها عدد من المواطنين الابرياء بعد المظاهرات الاخيرة، وقال حسن لـ(أخبار اليوم) طالما ان القضية اصبحت قانونية بحكم الاجراءات القانونية التي اتخذت الان بشانها، يجب ان تترك للمؤسسات العدلية في الدولة دون تدخل من احد. واضاف لابد ان ندع المجال واسعا امام القانون طالما ان القضاء الان ينظر في هذه القضية فلا يجوز بعد ذلك التقاطعات والتدخلات السياسية. وزاد لابد ان نضع الفرصة بكاملها لمؤسساتنا القضائية والعدلية لكي ياخذ القانون مجراه. ومعلوم ان هناك ابعادا سياسية وتدخلات من بعض الجهات، وبالتاكيد هذا سيقود الى تعقيد الازمة اكثر.
    سبدرات في قلب المعركة
    وقال ان القضية الان اصبحت تحت قبضة وزارة العدل وتحت ايدي وزير العدل مولانا سبدرات ولا يجوز ان تمضي الى ابعاد غير المحور القانوني خاصة وان الاموال محل الخلاف الان كما تحدث عنها وزير العدل هي الان محجوزة، واضاف هناك جهات سياسية تحاول تحقيق اجندة سياسية وهناك من يحاول استغلال هذه القضية وتوظيفها سياسيا لذلك نحن نطالب القوى السياسية بعدم التدخل في هذه القضية حتى لا تضيع اموال الناس هدرا ولابد ان يتوقف اهل السياسة عن الخوض في هذه القضية.
    تسليم المتورطين
    وطالب رئيس حركة الاسود الدارفورية المواطنين بضرورة التبليغ عن أي متورط في هذه القضية اذا كانوا يعلمون بان هناك اشخاصا مختبئين او غادروا البلاد. ويجب ان يتعاونوا مع الجهات العدلية في هذا الصدد لتحقيق العدالة عبر الاجراءات القانونية التي تمضي الآن في هذا الاطار. ولابد ان يجد كل متورط في هذه القضية جزاءه بصورة عادلة.
    تداعيات الازمة
    وقال الاستاذ سيف الدين هارون القيادي بحركة تحرير السودان عن ازمة سوق المواسير من المؤسف ان هذه القضية استمرت لسنين طويلة على مرأى ومسمع كل حكومة الولاية وسلطاتها التنفيذية والسياسية والقانونية والكل يعلم نشاطه الاقتصادي ومن الواضح ان هناك تقاعسا من جانب الاجهزة التنفيذية تجاه هذه القضية.
    ادارة السوق
    واوضح استاذ سيف ان هناك عناصر معروفة لدى الجميع تقوم بعملية تنظيم وادارة هذا السوق والكثير من مواطني المنطقة يتابعون هذا الامر.
    البعد السياسي
    وعن البعد السياسي ذكر سيف الدين هارون ان هذا السوق قد استغل سياسيا وهذا ما انعكس الان على هذه الجريمة البشعة بكل المقاييس. وبكل اسف الاخوة في المتؤتمر الوطني سواء كانوا على المستوى الولائي او مستوى الدوائر الجغرافية قد اعلنوا خلال حملتهم الانتخابية تبنيهم لهذه القضية في حال فوزهم وتعويض المتضررين بسوق المواسير. اما اشتعال هذه الشرارة فقد بدأت بعد فوز المؤتمر بكل كوادره فتجمهر المتضررون الذين وعدوا من قبل بحل مشاكلهم امام منزل الوالي وطالبوا بحقوقهم. ومن هنا اندلعت الازمة. لذلك انا اعتقد ان استغلال هذه المسألة سياسيا خلال الحملة الانتخابية كان خطأ كبيرا مما الحق الضرر بكثير من الاسر. وقد تم ايضا تضليلهم من قبل السلطات بوعدهم بحل مشاكلهم وعند مطالبتهم بذلك وجه امر للسلطات باعتقال كل مطالب. ومن هنا بدأت الشرارة.
    اطلاق النار
    واشار سيف الى الوسائل التي تستخدم لفك التظاهرة ممثلة في قطع الطريق للمظاهرة واستخدام خراطيم المياه. وقال بكل اسف لم يتم ذلك بل تم اطلاق الرصاص تجاه المتجمهرين. مما ادى الى ارتفاع صوت الجماهير مطالبة باقالة الوالي. وتحولت المسألة من مطالبة قانونية الى سياسية. واستنكر سيف الدين تعامل الوالي مع هذه القضية. ذاكرا انه يمكن مخاطبة الجماهير وحل القضية خصوصا ان هذه الجماهير هي التي صوتت له في الانتخابات. لذلك انا اعتقد ان هذه مسؤولية في عنق الوالي يجب ان يتحملها.
    تقصير من جانب الحكومة
    وذكر سيف الدين ان هناك تقصيرا من جانب الحكومة خصوصا وان الوالي المنتخب ونواب المؤتمر الوطني هم المتسببون الرئيسيون في هذه الازمة. ولاول مرة يجتمع الجنجويد والمحليات ومنسوبو الحركات للوقوف ضد النظام. ايضا الحكومة لم تتعامل مع القضية بالنهج الصحيح ممثلة في اجهزتها التنفيذية والسياسية والتشريعية. وهذا النشاط كان على مرمى ومسمع ويجب ان يكون تعامل المسؤولين معها بصورة اكثر ايجابية.
    لا تورط للحركة
    ونفى سيف الدين تورط حركة تحرير السودان في هذه القضية وحمل حكومة المنطقة المسؤولية خصوصا وانها سمحت بنشاط اقتصادي هدام بكل المقاييس.
    أخيرة القضية
    واضاف ارى ان هذا الموضوع احد مهددات الامن القومي. وحدث مثل هذا يمكن ان يؤدي الى انفجار جماهيري. والغضب الجماهيري سيتحول الى نغمة على النظام او الاجهزة. واكد مشاركة كل القطاعات في هذه القضية بمن فيهم (علي اسماعيل) الذي يدير عملياته من داخل قسم الشرطة وهذه مسألة خطيرة جدا. وايضا من المؤسف جدا في هذه الفترة. ولذلك نحن نطالب برفع الحصانة عن كبر وان يستدعى كبر وادم يعقوب، وان تكون لجنة عليا على مستوى رئاسة الجمهورية ووزارة العدل، ويحقق في هذا الموضوع ويخرج بيان في هذا الامر. وعلى الرئيس ان يلي هذا الامر بمسؤولية كاملة، خصوصا وانه انتخب شرعيا في ظل المتابعة للاحداث محليا وعالميا خصوصا في هذه المرحلة

    ازمة سوق (المواسير) تحت مجهر اهل السياسة والقانون (2)
    مساعد رئيس حزب الامة القومي : القضية بدأت غير سليمة وبنايتها كانت مأساوية
    الامين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي : هذه واحدة من الافرازات السالبة للانتخابات
    مستشار الامين العام للحركة الشعبية : ستكون معوِّقا يعقِّد ازمة دارفور الكبرى
    اجرته / عفراء الزاكي : لينا هاشم
    لا شك ان قضية انهيار سوق المواسير بمدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور والتي تفاقمت خلال اليومين الماضيين وادت الى سقوط ضحايا من المتضررين من عملية انهيار السوق لا شك انها ألقت بظلال كثيفة على مسرح الاحداث السياسية بالبلاد. حيث باتت هذه القضية تخطف الانظار وتسترعى الانتباه والاهتمام العالمي قبل المحلي، خاصة وان المنطقة تعاني اصلا من التوترات وتجد نفسها في كثير من الاوقات على برميل من البارود يوشك ان ينفجر تحت اية لحظة. فهناك صراع سياسي محموم بين المؤتمر الوطني والحركات المسلحة بدارفور التي وقعت والتي لم توقع على اتفاقيات سلام. هذا التوتر الموجود اصلا قد دفع هذه القضية باتجاه التصعيد

    والتعقيد، ومثلما ان قضية دارفور (الام) قد تسارعت خطاها من حيث ندري ولا ندري وتفاقمت وسرت بسرعة النار في الهشيم حتى وصلت اعتاب مجلس الامن الدولي واصبحت القضية الثانية في العالم بعد القضية الفلسطينية. كذلك الحال الان في قضية سوق المواسير التي تحولت الى ازمة في لمح البصر وبذات السرعة. حول الابعاد السياسية والقانونية والتقاطعات السياسية في هذه الازمة اجرت (أخبار اليوم) استطلاعا واسعا مع اهل السياسة والقانون حول هذه القضية. حيث اجمع البعض على تحميل حكومة الولاية المسؤولية، في وقت حذر اخرون من الاستغلال السياسي لهذه القضية. طالما ان القضية الان اصبحت تحت طائلة القانون والحكم لمؤسسات القضاء في البلاد. بينما قلل البعض من شأن الدعوة لاقالة الوالي خاصة وانه جاء عن طريق الانتخابات وليس عن طريق التعيين. كل هذه الابعاد في هذا الاستطلاع فالى نصه :
    نهاية مأساوية
    وقال الاستاذ فضل الله برمة ناصر مساعد رئيس حزب الامة القومي في حديثه لـ(أخبار اليوم) حول ازمة سوق (المواسير) بالفاشر ان هذه القضية بدأت بداية غير سليمة وانتهت نهاية مأساوية. وان الشئ المؤسف ان الاحداث التي حدثت يوم الاحد بضرب المواطنين وجرح العديد منهم، يتم ونحن على اعتاب الديمقراطية بعد الانتخابات والتحول الديمقراطي. واكد ان ذلك يتنافى تماما مع مفهوم الديمقراطية. وان من استحقاقات الديمقراطية التعبير عن ارادتك بطريقة سلمية، فاذا كان النظام لا يريد ان يعيش ماضيه غير المشرف ، كنا نتوقع بعد الانتخابات ان يتحول النظام بحق وحقيقة الى الديمقراطية، وهي تعني في المقام الاول الحريات والممارسات السلمية للحقوق والواجبات. لذلك فان ازمة سوق المواسير، دليل على انه ليس هنالك شئ جديد في حياة المواطنين، او اننا انتقلنا الى ممارسة ديمقراطية. واكد برمة ناصر ان الديمقراطية اسم والمسؤولية واقع وفعل.
    مسؤولية الحكومة
    واضاف ان قيام ازمة سوق (المواسير) مسؤولية الحكومة. وذكر ان الذين ماتوا بسبب هذه الازمة، ماتوا لانهم يريدون حقوقهم، وان الدولة صدَّقت بقيام سوق (المواسير) وصدَّقت على الممارسات التي ستضر الاقتصاد السوداني والانسان السوداني، وتساءل الا تعلم الدولة ذلك وتقوم باغلاق هذا السوق بدون تسوية حقوق المواطنين؟! واكد ان المسؤول عن هذه الازمة بالدرجة الاولى، هي الحكومة بكل مستوياتها، لذلك يجب التفكير في المقام الاول في كيفية رد حقوق المواطنين المتضررين، وايضا كيفية ايقاف هذا العمل الضار بالاقتصاد السوداني.
    تقديم الوالي للمحاكمة
    وذكر برمة ناصر ان مطالب بعض القوى السياسية باقالة الوالي لا يكفي. بل يجب تقديمه للمحاكمة لمحاسبته قانونا وتطبيق مبادئ الحكم الراشد. واضاف يجب ايضا محاسبة كل من ارتكب جرما راح ضحيته هؤلاء الابرياء ورد حقوقهم لهم.
    زيادة اشعال النار
    واكد ان ازمة سوق (المواسير) ستزيد النار اشتعالا نسبة للتوترات القائمة اصلا باقليم دارفور، وان أي قتال او أي صراع بالمنطقة سيزيد النار اشتعالا، نسبة لان اقليم دارفور به حرب اهلية قبل اشتعال هذه الازمة.
    محاسبة مرتكبي الجرائم
    وسخر برمة ناصر معلقا على حديث الوالي بان الفاشلين في الانتخابات هم السبب في تأجيج الازمة بقوله: ما هي مسؤولية الاحزاب الفاشلة بالانتخابات في اموال المواطنين التي نهبت؟ فاذا كان الفاشلون في الانتخابات هم السبب، لماذا لا يتم القبض عليهم لكي يحاسبوا؟ ودعا لمحاسبة كل مرتكبي الجرائم في دارفور. واضاف ان من قتل مسلما كأنما قتل الناس جميعا.
    افراز سالب للانتخابات
    ابتدر الاستاذ كمال عمر الامين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي حديثه عن ازمة سوق (المواسير) بالفاشر قائلا: ان هذه الازمة مربوطة بالواقع السياسي بالسودان وبدارفور على وجه الخصوص. وهي ايضا واحدة من الافرازات السالبة للانتخابات الاخيرة، ومن الواضح ان هذه الاموال وظِّفت توظيفا سياسيا، وهو في نهاية الامر اثَّر على ميزان التعامل داخل السوق، وفي تقديري هو يحتاج اولا لان يتم فيه تحقيق عميق، لان به جانبين اساسيين، الاول يتعلق بان هنالك اموال مواطنين تم نهبها بصورة منظمة، وهذا عبارة جهة سياسية كبيرة نالت نصيبا اوفر في الانتخابات الاخيرة. واضاف عمر انه بالرغم من ان والي الولاية والٍ منتخب، ونحن كقوى سياسية نعتبر ان هذه الانتخابات مشكوك في صحتها ونزاهتها وشرعيتها، لذلك يجب على الجهاز التنفيذي ان يجبر الوالي على تقديم استقالته. لان الدمج المالي الذي حدث بالولاية باكملها، مربوط بالحدث السياسي. هذا بالاضافة للتجاوزات الاخرى، مثل قتل المواطنين الذي تم. وهذا بالطبع لديه اثر سلبي. واضاف نحن لا نعرف أي تحقيق تم لمواجهة الجناة، وان المتهمين الذين قبض عليهم الآن، يبدو انهم سيكونون كبش الفداء للجريمة الكبيرة التي تتعلق بارواح المواطنين اصحاب الاموال التي تم نهبها. لذلك لابد من ملاحقة الجناة الذين يتبعون للسلطة وهم تحت امرة الوالي.
    ?{? مسؤولية الوالي
    وذكر كمال عمر ان الوالي هو الذي يتحمل مسؤولية ازمة سوق (المواسير) كاملة. وايضا يتحمل مسؤولية الاموال التي نهبت، و مسؤولية الارواح والتي هي اهم من الاموال التي ضاعت. واضاف نحن نحتاج الى خطوات كبيرة في التحقيق، ولا اعتقد ان اجهزة الدولة الحالية تستطيع لوحدها ان تحقق في هذه الجرائم ومن ثم ملاحقة المتهمين. لذلك في رأيي اننا نحتاج الى ضغط سياسي كبير تشارك فيه كل القوى السياسية. واضاف ان هذا تلاعب باموال المواطنين وارواحهم.
    اما فيما يتعلق بخطورة ازمة سوق (المواسير) في ظل المؤثرات القائمة اصلا باقليم دارفور، قال كمال عمر: ان ازمة دارفور حدثت نتاج لقضية السلطة والثروة ومرتبطة ايضا بالاجهزة القضائية وملاحقة الجناة الذين ارتكبوا جرائم في دارفور. واكد ان ازمة سوق (المواسير) هي صورة مصغرة لازمة دارفور الكبرى. واضاف في تقديري ان حيثيات الازمة في دارفور لا تخرج عنها ازمة سوق (المواسير). لذلك اعتقد انها ستضيف ابعادا جديدة لازمة دارفور الكبرى. وهي تحتاج لجانب سياسي كبير. والحكومة الحالية ليست لديها القوة لكي تحل ازمة دارفور. بالتالي لن تحل ازمة سوق (المواسير).
    ?{? القوى السياسية غير مسؤولة
    اما حول تعليق كمال عمر على حديث الوالي بان الفاشلين في الانتخابات وراء تصعيد ازمة سوق (المواسير) قال: ان هذه الازمة تتعلق بمواطنين نهبت اموالهم والقوى السياسية التي شاركت في الانتخابات، او التي خرجت منها، لا يمكن ان تحمل هذه المسؤولية التي يتحملها الوالي. فهو لوحده الذي يتحمل ازمة سوق (المواسير). لان المال الذي تم نهبه، هو ملك لمواطنين يتبعون لكل القوى السياسية، لذلك على الوالي ان يتحرى مواضع قدمه والكرسي الذي يجلس عليه. واضاف انه هو السبب الاول والاساسي وليس القوى السياسية.
    ?{? عقبة كبيرة
    اما مستشار الامين العام للحركة الشعبية الاستاذ محمد معتصم حاكم ابتدر حديثه قائلا انا شخصيا انظر لهذه المشكلة باعتبارها مشكلة كبرى، وانها اتت بعد الانتخابات كمعوِّق كبير جدا في معالجة الازمة في اقليم دارفور. حيث اكدت هذه الازمة انه لا يوجد امن او استقرار تام او مناخ ملائم لمعالجة الازمة، وبالتالي ارى ان يحاسب كل الذين ارتكبوا تلك الجرائم بأسرع وقت ممكن بدءا من الذين نهبوا الاموال. ويجب ان يُسأل الوالي امام الشعب السوداني ويجيب عن تساؤلات حقيقية ومهمة، في كيف حدث ما حدث في سوق (المواسير). هذا بالاضافة الى رد حقوق المواطنين التي نهبت. واضاف حاكم: ان الوالي اذا لم يجب اجابات شافية ولم يستطع حل الازمة، فليترك الولاية لغيره. لانه هو المسؤول الاول عن الذي حدث في هذه الولاية. وبالتالي فان مساءلة الوالي تأتي من القمة. وزاد نحن نرى ان العقلاء والحكماء من اهلنا في دارفور يجب ان يجلسوا لتضميد الجراح .
    ومعالجة تلك الازمة مما يساعد على تحقيق السلام في دارفور.
    ?{? تفاقم الازمة
    واضاف حاكم قائلا: اخشى ان الذي حدث في سوق المواسير بوجود تلك التوترات الموجودة اصلا بالاقليم ان يؤدي الى تفاقم الازمة والعمل العسكري المسلح في دارفور وذكر ان هنالك عددا من الحركات الدارفورية الموجودة على ارض الميدان وهنالك ايضا جيش سوداني لذلك اذا لم ندرك هذا الحدث في اسرع وقت ممكن اخشى ان يؤدي الى مالا يحمد عقباه.
    اما حول تعليق حاكم على اتهام الوالي للقوى السياسية الاخرى في تفاقم الازمة قال: هذا خطأ. وان الوالي يريد ان يلقي فشله على الاخرين. وان المسؤولية اساسا هي مسؤولية الوالي ولا يمكن ان يكون هنالك مرشح سقط في الانتخابات يملك من القوة ما تجعله يفعل الذي حدث في سوق (المواسير). فهذه الازمة مسؤول عنها الوالي شخصيا وليس احد غيره.
    ?{? كذبة ابريل
    وبدأ الاستاذ طارق ابراهيم الشيخ عضو هيئة محامي دارفور حديثه قائلا: ان قضية سوق (المواسير) ليست قضية قانونية. ويجب على الدولة ان تعترف بهذا الخطأ وتقوم بنشر كل تفاصيله للجمهور وان يعوض كل المتضررين على حساب رئيس المال لكي لا يكون هنالك ربا، هذا بالاضافة لاغلاق السوق نهائيا واضاف: ان القائمين بامر السوق وعدوا المواطنين باعطائهم اموالهم بعد الانتخابات وبالمقابل تكون اصواتهم لهم، ولكنهم كذبوا عليهم كذبة ابريل، وذكر ان المسؤول عن هذه الازمة هي الدولة.
    ?{? لجنة تحقيق
    وقال الاستاذ عبدالجليل الباشا القيادي بحزب الامة الاصلاح والتجديد قضية سوق (المواسير) هي نتاج طبيعي للازمة التي تمر بها البلاد جميعها واستنكر عبدالجليل اطلاق الرصاص على المواطنين حيال مطالبتهم بحق مشروع وقال: هذه مأساة يقف وراءها كبار رجالات المؤتمر الوطني. لذلك يجب ان تشكل لجنة تحقيق مع حكومة الولاية فيما حدث، ومن المسؤول مسؤولية مباشرة.
    ?{? الحكومة متورطة
    واضاف عبدالجليل: ان القضية كانت مطلبية والحكومة تعاملت معها تعاملا سياسيا بصرف المواطنين عن القضية الاساسية رغم انها قضية حقوق واموال سلبت من الناس. ولذلك نحن نعتبر حكومة الولاية متورطة في هذه القضية.
    كما وجه عبدالجليل السلطات بتكوين لجان تحقيق عاجلة ومحاسبة كل الذين سلبوا اموال الناس. وينقل استاذ عبدالجليل عبر (أخبار اليوم) تعازيه الحارة لاسر الضحايا وتمنى للجرحى الشفاء العاجل.
    ?{? فساد عام
    وبدأ الاستاذ علي نايل القيادي بالاتحادي الديمقراطي حديثه تجاه قضية سوق (المواسير) قائلا (نحن المواسير الموجودة بالخرطوم لم نستطع ان نحلها كيف نتحدث عن مواسير كردفان؟!) واضاف هذه القضية واحدة من انواع الفساد العام التي تعم السودان كله بما فيه الخرطوم. وانا اعتقد ان هذه (خرمجة) في كل انحاء السودان ويمكن ان يحدث هذا بالتحديد في أي لحظة. ونعتقد ان المتهم المباشر تجاه ما يحدث الآن هو المؤتمر الوطني. ومن المؤسف حقا ان ابطال هذا العمل يفوزون الآن بالانتخابات (ابطال الجريمة).
    خطورة الجريمة
    واضاف علي نايل ان الخطورة في هذا العمل تكمن في انعدام الثقة بين المواطن والحكومة. لان هذا العمل به عدم امانة. وانا اعتقد ان النظام اذا افتقد الثقة يعتبر كارثة. ونوه علي نايل الى مخاطر مثل الذي حدث في دارفور يمكن ان يحدث في أي مكان وأي زمان داخل البلد. ونتوقع ذلك. والامر الآخر هناك ممارسات مماثلة ولكنها غير واضحة للعيان، بمعنى ان عمل الكسر والسلوك المالي الخاطئ ينتشر كثيرا بالخرطوم ولكن هناك صمت حتى تتفجر المآسي.
    ?{? محاسبة المتورطين
    اما القيادي بالمؤتمر الوطني ماثيو مابيور قال: ان القضية الآن امام العدالة واعتقد ان هذه القضية ستجري مجراها امام القضاء، واشار ماثيو الى محاسبة كل من تثبت ادانته ولا احد فوق القانون، مضيفا: انه يجب ان يترك الامر للقضاء ليقول كلمته في هذه المرحلة، ونعتقد ان أي شخص يرتكب جريمة في هذا البلد يتعرض للمساءلة القانونية. وقال ماثيو ان الحكومة مؤسسة متكاملة والنائب العام هو صاحب القانون وصاحب النظام بالسودان وله الكلمة، واضاف ماثيو في قراءة اخيرة من حيث التطورات تجاه قضية سوق (المواسير)، ان القضية الآن في ايدي العدل ويجب ان يترك له الحديث مضيفا: انه يجب عدم تناول هذه القضية حتى نترك المساحة للجهات المختصة وحتى لا تتعطل العدالة.
    ?{? بيان الحزب الشيوعي
    وقال الحزب الشيوعي: ان انتفاضة جماهير الفاشر يوم الاحد 2 مايو 2010م لم تكن فجائية. ففي صباح ذلك اليوم خرج الالاف من ضحايا النصب والاحتيال في مسيرات عديدة على سبيل مواصلة الاحتجاج السلمي والمطالبة بحقوقهم او بتعويضهم عن اموالهم وممتلكاتهم بعد انهيار سوق (المواسير). وقد ظل الرأى العام السوداني متابعا لعمليات النصب والاحتيال واسعة النطاق في تلك السوق. وقد وصل عدد المنكوبين الى الالاف كما بلغت خسائرهم عشرات المليارات من الجنيهات.
    وقامت حكومة الولاية باعتقال مئات المواطنين، وكمحاولة لاسدال الستار على هذه الجريمة، امرت الحكومة باعتقال اثنين من كبار تجار السوق من منسوبي المؤتمر الوطني.
    اننا في الحزب الشيوعي بعد الترحم على ارواح الشهداء ومواساة الجرحى نطالب بالآتي : لجنة قومية مستقلة بعيدا عن الوالي وحكومته للتحقيق في كل ما يتعلق بأزمة سوق (المواسير) بما في ذلك واقعة اطلاق الرصاص على المواطنين العزل.
    اطلاق سراح جميع المعتقلين.
    التعويض العادل لكل المتضررين.
    المحاكمة العلنية لجميع الضالعين في جريمة سوق (المواسير).
    الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي

    (عدل بواسطة الكيك on 09-05-2010, 05:09 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 05:47 PM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 06:11 PM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 08:28 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ01-05-10, 08:42 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 04:09 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 04:52 AM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 04:55 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 05:21 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:23 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:41 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 10:08 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 10:54 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ02-05-10, 11:33 AM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! احمد محمد بشير02-05-10, 12:36 PM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! ناذر محمد الخليفة02-05-10, 01:09 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! جعفر محي الدين02-05-10, 01:40 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 05:34 PM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:23 PM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 04:09 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد03-05-10, 06:05 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 06:19 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 08:10 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 09:34 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:12 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Hisham Ibrahim03-05-10, 11:38 AM
                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 03:44 PM
                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! النذير حجازي03-05-10, 03:57 PM
                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:09 PM
                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:52 PM
                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 04:59 AM
                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 06:44 AM
                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! نزار عثمان السمندل04-05-10, 08:56 AM
                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:24 AM
                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:30 AM
                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:38 PM
                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 04:23 AM
                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 10:07 AM
                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 10:17 AM
                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:22 AM
                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:45 AM
                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد06-05-10, 05:48 AM
                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 06:14 AM
                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 06:29 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 10:41 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 10:54 AM
                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 11:25 AM
                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:15 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:52 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:54 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:03 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Abdlaziz Eisa09-05-10, 05:01 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:19 AM
                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:49 AM
                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 11:04 AM
                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 11:16 AM
                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 08:04 PM
                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 09:16 PM
                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 10:11 PM
                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:46 AM
                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 10:06 AM
                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 11:33 AM
                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:12 PM
                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:21 PM
                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:19 AM
                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:32 AM
                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:46 AM
                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! البحيراوي11-05-10, 08:12 AM
                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! هيثم التوم11-05-10, 09:46 AM
                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 08:57 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 09:25 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 09:39 PM
                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 09:20 AM
                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 10:59 AM
                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 08:40 PM
                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 00:07 AM
                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 02:45 PM
                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 03:02 PM
                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 04:31 PM
                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك15-05-10, 06:45 PM
                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 05:35 AM
                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:21 AM
                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:40 AM
                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:47 PM
                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 07:33 AM
                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 10:59 AM
                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 10:46 AM
                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 10:04 PM
                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك20-05-10, 10:18 AM
                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 09:45 AM
                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 10:16 AM
                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك22-05-10, 07:59 AM
                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 05:17 AM
                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 09:26 PM
                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك24-05-10, 10:00 PM
                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 10:03 AM
                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 08:48 PM
                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 04:34 AM
                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 04:46 AM
                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 11:00 AM
                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 10:55 PM
                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك29-05-10, 05:26 PM
                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك30-05-10, 05:35 AM
                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 04:47 AM
                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 10:08 AM
                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 10:21 AM
                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 09:35 PM
                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-06-10, 06:18 AM
                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-06-10, 07:54 PM
                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-06-10, 11:20 AM
                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-06-10, 07:06 PM
                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-06-10, 11:26 AM
                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-06-10, 10:34 PM
                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 04:12 AM
                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 08:36 AM
                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 09:09 AM
                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 07:44 PM
                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 08:29 PM
                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك07-06-10, 11:23 AM
                                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك08-06-10, 09:15 PM
                                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-06-10, 09:44 AM
                                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-06-10, 11:00 AM
                                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-06-10, 10:51 PM
                                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-06-10, 10:57 PM
                                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-06-10, 11:51 AM
                                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك19-06-10, 02:07 PM
                                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك20-06-10, 07:09 PM
                                                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-06-10, 06:07 PM
                                                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك24-06-10, 11:02 AM
                                                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-06-10, 05:09 PM
                                                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-06-10, 10:44 AM
                                                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-06-10, 11:27 AM
                                                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al-Mansour Jaafar27-06-10, 12:36 PM
                                                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك28-06-10, 10:11 AM
                                                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك29-06-10, 08:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de