سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!!

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
إلى ذاكرة خريجي الهند ..مع التحية ًِ
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-10-2018, 03:05 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-05-2010, 04:23 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20766

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! (Re: الكيك)

    010-05-04



    الوطن

    بعد التطورات والتوترات الأخيرة

    الحياة متعطلةٌ بالفاشر.. واعتقال«10» من المتهمين
    ثُكنة عسكرية


    أصبحت الفاشر طيلة يوم أمس وكأنها ثُكنة عسكرية حيث تنتشر الدبابات والمدرعات بالشوارع في أعقاب مظاهرات وإضطرابات أمس الأول التي تفجّرت بسبب أزمة سوق المواسير الشهيرة والقائمة على نشاط إقتصادي خطير قوامه الربا والكسر وخداع الناس وأكل أموالهم بالحرام تحت سمع وبصر الحكومة الولائية طيلة ما يُقارب العام ووفقاً لمعلومات «الوطن» من هناك فإن الموقف يبدو على النحو الآتي:
    ٭ الحياة في المدينة شبه ميّتة ولا حركة ولاحراك.
    ٭ الأسواق مغلقة وكذلك الدوائر الحكومية ومؤسسات التعليم حيث أوقفت إدارة جامعة الفاشر الإمتحانات وأغلقت الجامعة أبوابها وكذلك البنوك.
    ٭ تم القاء القبض بواو على «10» من المتهمين في قضية سوق المواسير
    الوالي موجود
    وتردّد أن الوالي موجود بالفاشر يُتابع الأزمة ولكن مصادر أخرى أشاعت أنه ربما غادر الى الخرطوم لأداء القسم ، بينما تشتط بعض المصادر وتتحدث عن وضع حرج يواجه الوالي وحكومة الولاية بسبب ما يُعتبر« غفلة» عن ماحدث طيلة الأشهر الماضية، بينما يتحدث البعض عن شراكات ومكاسب ذات صلة بعدد من المسؤولين في الحكومة والمؤتمر الوطني بالولاية.
    الإنتخابات
    ويستند هؤلاء على القول بأن كل من آدم اسماعيل اسحق وينتسب للشرطة ، والصول موسى صديق كانا قد فازا في الإنتخابات الأخيرة في مجلس تشريعي الولاية عن المؤتمر الوطني.
    لجان تحقيق
    وفيما تُوالي لجان تحقيق أعمالها وتقوم بحصر وتسجيل البلاغات ، فإن بعض المصادر أشارت الى أن هذه اللجان تم تطعيمها بأتيام من وزارة العدل الإتحادية بجانب ، دعم بشري من الشرطة والأمن لضبط الأوضاع هناك.
    إزدحام
    وفي هذه الأثناء يشهد مستشفى الفاشر ازدحاماً بشرياً كبيراً من الجرحى وذويهم ، كما تمت عمليات دفن ضحايا حوادث الأحد بصورة فردية ودون السماح بتجمعات أو بيوت عزاء تنطلق منها أحداث شغب ومظاهرات أو توترات.

    ----------------------------------------




    التاريخ: الثلاثاء 4 مايو 2010م، 21 جمادي الأولى 1431هـ 42324


    حوار ات


    عبد الرحيم حمدي في تحليل لما يجري بـ (سوق المواسير):
    أزمة الفاشر ستنتقل للخرطـوم

    أجراه: سنهوري عيسى

    الهزة التي تَعَرّض لها قطاع العقارات بأمريكا جراء تفاقم الفوائد الربوية وتعثر الممولين في الوفاء بالتزاماتهم للبنوك أدت الى أزمة مالية وهَزّة بالاقتصاد الامريكي وانهيار البنوك لتصبح من بعد أزمة ماليّة عالميّة، ومَا يَحدث الآن من أزمة بـ (سوق المواسير) بالفاشر أشبه ببدايات أزمة قطاع العقارات الأمريكي، حيث بدأت الأزمة بممارسة (تجارة الكسر) وانتقلت الى البيع بالكاش، الذي شَجّعَ من بعد على عمليات غسل للاموال، وتعددت طرق البحث عن الكسب السريع جراء جشع التجار لتصبح قضية (سوق مواسير) أزمة حقيقيّة تُهَدِّد الاقتصاد الوطني بعد أن أثّرت على اقتصاد ولاية شمال دارفور وشَلّت الحركة التجارية بالفاشر وأصبحت تُهَدِّد السلم الاجتماعي، بينما تزداد المخاوف من انتقالها الى الخرطوم وتأثيرها مُباشرةً على النشاط الاقتصادى بالبلاد..
    حاولنا في «الرأي العام» إجراء قراءة تحليلية لأزمة سوق الفاشر وتداعياتها على الاقتصاد الوطنى وانتقالها الى الخرطوم والبحث عن فرص للحل عبر حِوارٍ مع الأستاذ عبد الرحيم حمدي وزير المالية الأسبق، الذي طرحنا عليه العديد من الأسئلة، وجاءت إجاباته عليها صريحةً وجريئةً فالى مضابط الحوار:
    ----
    هل ما يحدث فى سوق المواسير بالفاشر عودة للربا والجمود الاقتصادي..؟
    ما يحدث بالفاشر ليست عودة للربا أو الجُمود الاقتصادي، وإنما هو احتيال منظم (شغل حرامية) وتجارة كسر، وليس له علاقة بسعرالفائدة، خَاصّةً وإنه يتم التعامل بأرقام خيالية بالكاش وبتخفيضات تصل الى (60%)، والربا أو سعر الفائدة لا يُحَقِّق مثل هذه النسب، ولذلك ما يحدث بسوق الفاشر عملية بلطجة واحتيال.
    أليست لديه تأثير على الاقتصاد الوطني..؟
    نعم: هنالك تأثير واضح على المواطنين (المساكين)، الذين تَمّ غشهم وخداعهم وأصبحوا ضحايا الآن، وهذا أشبه بما حدث في مصر والسعودية من شركات توظيف الاموال، التي تم اغلاق نحو (25) شركة منها بالسعودية فى يوم واحد من بينها (5) شركات للمستثمر السعودي جمعة الجمعة، ولذلك ما يحدث الآن بـ (سوق المواسير) بالفاشر لديه تأثير مباشر على سوق المدينة والنشاط الاقتصادي بالولاية والمواطنين الضحايا وإثارة الحرابة، لكنه لا يؤثر على المعطيات الاقتصادية بالبلاد، فتأثيراته السالبة مُؤقتة وضيقة ومحلية على السيولة المتداولة بالفاشر، غير أن هذه الأحداث بالفاشر كشفت عن ضعف الرقابة الرسمية للحركة الاقتصادية والتجارية، واضح انها كانت غائبة ولم تتنبأ بالأزمة او تتعامل معها.
    هنالك من استخدم الشيكات المصرفية كوسيلة للدفع، وأصبح يبحث عن السداد.. ألا يؤثر ذلك على القطاع المصرفي..؟
    بالتأكيد ستتأثر السيولة بهذه البنوك التي تُصرف هذه الشيكات، وحَسب معلوماتي هنالك عميل ببنك مُعيّن أصدر (4) آلاف شيك فى الشهر.
    إذاً مَا الحل لهذه الأزمة برأيك ..؟
    أجاب: «هذا النوع من المشاكل ما عنده حل»، الحكومة غير معنية بتعويض المتضررين، فهؤلاء استخدموا أساليب فاسدة وليست ربوية فى الحصول على أموال الغلابة، الذين أصبحوا ضحايا الآن، «ويمكن يكون تم تهريب هذه الاموال الى الخارج»!
    مقاطعة = على ذكر التهريب، هنالك من يتحدث أن ما يحدث بالفاشر عملية غسل اموال وتم تهريبها من بعد..؟
    أجاب قائلاً: التعامل بالكاش يساعد على غسل الاموال، ولذلك هنالك من دخل وأجري عمليات غسل أموال وقام بتهريبها.
    كيف يمكن أن يتم تهريب هذه الأموال..؟
    الحدود مفتوحة وهذه ليس مشكلة.
    إذاً نحن أمام مشكلة لا حل لها..؟
    نعم: «ما فى حل كل الناس متضررين، مافي حد كاسب، والخسائر كبيرة بالمليارات»، كما أن الدولة غير مسؤولة عن التعويض فى مثل هذه الممارسات كنت أريد وصفة للحل والخروج من هذه الأزمة..؟
    أجاب: الحل في اعتقادى يجب أن تُدرس هذه الحكاية ومعرفة مَن وراءها واسبابها لوضع الحل، واحد من المتحرين فى القضية ذكر لي أنّ هنالك (65) معرضاً للسيارات بالفاشر، وهذا الرقم أكبر من الموجود بالخرطوم، كما ان الفاشر ليس بها سوق يستوعب هذا الحجم من معارض السيارات.
    وأضاف: أعتقد أنّ وصفة الحل تكمن فى أن نعي الدرس، وأن تعمل الحكومة على تشجيع استثمارات حقيقية مع تقديم ضمانات حقيقية وارباح معقولة مثل الاستثمار فى الاوراق المالية والصكوك الحكومية وشهادات شهامة، فالاستثمار الحقيقي في نشاط الحكومة يؤدى الى استقرار البلاد وتوسيع الاستثمار المالي والعادي دون مشاكل، بدلاً عن خلق توتر اجتماعي بمثل تلك الممارسات الخاطئة التي تحدث بالفاشر، لا سيما وان بعض الحركات المسلحة في دارفور بدأت الآن تتهم الحكومة بالضُلوع فى أزمة (سوق المواسير)، ولذلك علينا تشجيع التعامل القانوني بتوفير آليات الاستثمار المالي والعادي بأرباح معقولة، وهذا الدرس الرئيسي الذي يُمكن أن نخرج به من أزمة (سوق المواسير)!
    هل تتوقع انتقال الأزمة إلى الخرطوم..؟
    أجاب: ممكن تحدث فى الخرطوم، فهنالك تعاملات عديدة تتم خارج النظام الاقتصادى، ويجب أن نستوعب الدرس ،فعمليّات توظيف الاموال التي حدثت في مصر والسعودية وما تعرضت له شركات توظيف الاموال التابعة لجمعة الجمعة المستثمرالسعودي، أظهرت التحقيقات فيها أموالاً خيالية وأرقاماً رهيبة مطلوبة للجمهور، ولذلك هذه الأنشطة مثل السرطان تؤثر على النشاط الاقتصادى، ويمكن أن تحدث ببورصة الأوراق المالية بأساليب تضرب الاقتصاد، وبالتالي ممكن تحدث الأزمة أو تنتقل الى الخرطوم فى التعاملات خارج النظام الاقتصادى وعلينا أن نَعي الدرس.


    أضف تعليقك طباعة الموضوع أرسل الموضوع
    (قراءة: 3505 تعليق: 8 طباعة: 83 إرسال: 0)
    التعليقات

    --------------------------------------------------------------------------------

    1/ حمادة - (uae) - 4/5/2010
    يعني بالضبط كدة الناس ديل عملوا شنو ( شنو يعني سوق المواسير ؟

    --------------------------------------------------------------------------------


    2/ حسين الصادق - (السعودية - جدة ) - 4/5/2010
    المشكلة ليست في المواطنين الذين يبحثون عن الثراء السريع بل في الدولة التي عجزت حتى الان عن فتح مجالات استثمارية حقيقية تمتص الكم الهائل من السيولة المتوفرة في أيدي الناس الباحثين عن زيادة أموالهم " طبعاً بإستثناء زيادة الضرائب والرسوم" فالاسواق ظلت لعشرات السنين كما هي بيع وشراء في السلع المحلية المتوفرة مع قلة العائد نظراً لزيادة المعروض من (النقود) وقلة العرض من (السلع) لماذا لا توجد شركات مساهمة وسوق مالية متطورة تتيح لاصحاب المشاريع الاستثمارية الحصول على السيولة المطلوبة وللمستثمرين ضمان استثمار أموالهم في مشاريع مضمونة تحكمها القوانين واللوائح وتعمل في تحت بصر وسمع الجهات الرقابية المختصة التي تستطيع كشف أي تلاعب والتدخل في الوقت المناسب للحيلولة دون فتح المجال لاصحاب المشاريع الوهمية في الداخل والخارج إذ يبدو أن السيولة المتوفرة وجهل اصحاب الاموال قد أغرى اللصوص خارج الحدود إلى دخول أسواقنا المفتوحة على مصراعيها لكل من هب ودب .. لإغتراف ما يمكن إغترافه من أموال ...سؤال بسيط .. أين الامن الاقتصادي هو هو لتدمير الخصوم فقط ؟؟؟

    --------------------------------------------------------------------------------


    3/ علي عابدون - (السعودية) - 4/5/2010
    شكرا" استاذنا الفاضل سنهوري وضيفك الكريم عبد الرحيم حمدي علي هذه التنوير الجيد ، ونتمني أن يكون هناك توعية للمواطنين عن طريق الاعلام بوسائله المختلفة خاصة وأن كثير من الناس بسطاء يمكن يكونوا فريسة لمثل هؤلاء 0

    --------------------------------------------------------------------------------


    4/ محدي محمد - (السودان) - 4/5/2010
    تعليقا علي ((هذا النوع من المشاكل ما عنده حل))...... الحل موجود أذا تم تطوير أداء المصارف الألكتروني عن طريق الدفع الألكتروني وألغاء التعامل بالشيكات التي هي أس البلاءز عندها يمكن التحكم في مثل هذه النوعية من التحيلات. وشكرا

    --------------------------------------------------------------------------------


    5/ اب الشوش - (المليون ميل) - 4/5/2010
    كثرة الفساد فى السودان هنالك بعض المؤشرات التى تسمى السودان ثانى دولة فى القارة الافريقية من حيث الفساد بالله بلد كانت مضرب مثل الحصل شنو سؤل موجه لكل مسؤل امام الله ثم الشعب وكيف سوف يقابلون الله الموت قربب وليس ببعيد.

    --------------------------------------------------------------------------------


    6/ صلاح حسيب - (مصر) - 4/5/2010
    لا شك بأن التعاملات المالية الخارجة عن النظام الاقتصادي ... عادة ما يؤدي الى مثل هذه الازمات المالية التي تتأثر بها الحركة الاقتصادية .... والغريب في الامر ... إن صاحب البضاعة المكسورة هو من يقوم بشراء هذه البضاعة بنصف ثمنها من الزبون الذي باعها له ... فكيف يضمن انسان عودة ماله اليه وقد علم بـأن الشاري سيقوم باعادة بيعها له بنصف ثمنها ... ؟؟؟؟؟؟ كيف يثق في انسان لا يفكر الا في الحصول على الكاش الآن ... وهو لا شك يريدها لغطي بها دين آخر مستحق عليه ... إن الحياة الاجتماعية في السودان والتي يسودها التفاخر والتباهي بين الناس من أكثر الاسباب التي أدت الى انتشار هذه الظاهرة ... عليه يحتاج المواطن السوداني للتوعية من قبل الجهات المختصة لمخاطر هذه الظاهرة (الكسر) .. التي لا رابح فيها البائع خاسر والكاسر خاسر ... ويجب سن قوانين يعاقب بموجبها كل من يمارس هذا النوع من التجارة المدمرة للاقتصاد الوطني .. لأنها أخطر من ممارسة الربا وهو محرم.

    --------------------------------------------------------------------------------


    7/ أسامة أحمد محمد خالد - (السعودية) - 4/5/2010
    نعم الحكومة غير معنية بتعويض المتضررين لكنها معنية بحمايتهم وإسترداد حقوقهم وردع من شارك في الاحتيال كائناً من كان...

    --------------------------------------------------------------------------------


    8/ توفيق صديق عمر - (الدنمارك) - 4/5/2010
    ازمة مواسير الفاشر سوف تنتقل الي الخرطوم. وانا هنا احذر وبشدة اهلي في توتي من ازمة مواسير من نوع اخر قادمة علينا وعليهم يخطط لها من فوق من العلالي. واذا كان جمعة الجمعة احد المواسيرجية الذين اغلغت السلطات السعودية مداخل ومخارج مواسيرهم ويريد الاستاذ حمدي لامر ربما هو يعلم الكثير المثير منه باذات فيما يخص استثمارات جمعة الجمعة, فانا اريد ان اؤكد هنا ان ما توارثناه عن اجدادنا واباءنا من حقوق ملكية شرعية في توتي هي اقدم بكثير من ميلاد عبد الرحيم حمدي وتاريخ ارتباطه بارض السودان وسوف نحافظ علي هذه الحقوق المكتسبة انشاءالله




    الراى العام


    قضية المواسير .. التحري مُستمر ٌ

    تقرير: رقية الزاكي

    (القانون لا يحمي المغفلين) عبارة وردت على ذكر قضية «مواسير» الفاشر، ورغم أنّها لا تمثل قاعدة فقهية أو قانونية، إلاّ أنّها ترددت خلال حديث غير مباشر حول قضية «المواسير» ودارت تساؤلات حول مَدَى تطابق العبارة مع الحالة والتصنيف القانوني للقضية وما إذا كان حال العبارة يشابه حالة المتضررين.
    إلاّ أنّ مصدراً قانونياً رفيعاً تحدث لـ «الرأي العام» أقر بوجود حقوق للمتضررين من معاملات السوق، رغم نعته له بأنه مجال مفتوح (للاستغفال والاستهبال على حد قوله)، فهو بحسب رأيه القانوني لا يحجب حقوق المتضررين حتى، وإن كان سبب ضررهم (غفلة) تَعَرّضوا لها، لكنه تساءل وهو يتحدث عن الحقوق القانونية بقوله: (هؤلاء لهم حقوق لكن حق علي منو؟).
    واضاف المصدر: إن الحديث عن التصنيف القانوني في الوقت الحالي حديث مبتور لان الوقائع الثابتة حتى الآن لم تتكشف بالقدر الكافي ويقفز الى احتمالات وجود (محرض) في القضية وفي هذه الحالة فهو متهم من الدرجة الثانية أو اتفاق بين جهات متعددة تكون مشتركة في هذه الحالة (بالتآمر) وكلها حالات تطالها مواد القانون لأنَّها تتعلق بعمل غير مشروع.
    ووجدت قضية «مواسير» الفاشر اهتماما قانونيا على مستوى كبير، حيث يتواجد حالياً في موقع احداث القضية وعلى مقربة من تفاصيل ملفها القانوني وأبعاده العادلية وزير العدل عبد الباسط سبدرات ومولانا صلاح أبو زيد المدعي العام ومولانا بابكر عبد اللطيف رئيس النيابة العامة، رئيس لجنة التحقيق في القضية المكلفة من قبل سبدرات.
    اللجنة المكلفة بالتحقيق في وقائع القضية التي يترأسها مولانا بابكر عبد اللطيف انخرطت في إجراء التحقيقات اللازمة التي طالت بحسب تصريح عبد اللطيف لـ «الرأي العام» أعداداً كبيرة من المواطنين المتضررين تجاوزت الالفي متضرر ومتهمين فاق عددهم الخمسين.
    وحتي يوم امس دخلت اللجان القانونية في اجتماعات مكثفة طبقاً لما ذكره رئيس اللجنة بجانب التحقيقات التي لم تتجاوز متهمين تم التحفظ عليهم في العاصمة الخرطوم التي فروا اليها بعد تفجر الاوضاع وتم القبض عليهم لصلتهم المباشرة بالملف، وهو أمر اشار اليه رئيس لجنة التحقيق الذي اقر بتحفظ النيابة على متهمين في البلاغ تم القبض عليهم في الخرطوم.
    ويسمي قانوني بارز تحدث لـ «الرأي العام» فضّل حجب اسمه قضية «مواسير» الفاشر بأنها عمل جنائي يعاقب تحت طائلة قانون العقوبات او قانون مكافحة الثراء الحرام، لأنها ممارسات لتجارة ربا وكسر، وبالتالي فهي عمل تجاري غير مشروع وتعتبر ممارسة جنائية وليست مدنية.
    ولم يستغرب قانونيون من ملاحقة وزير العدل للقضية بنفسه وما ذكره حول عدم تمكن ايّة جهة أو فرد مهما كان كبيراً من الفرار من يد القانون، واكتفى احدهم بقوله: (هذه مليارات) وبالتالي تمثل أبعاداً قانونية في قضية قابلة للتطور والانفجارالأمني وتتطلب الملاحقة والمحاصرة لكل المتهمين ومن يقفون وراءها.
    إلاّ أنّ التحذيرات التي دفع بها قانونيون في ملف «قضية المواسير» هي ان تصدق الشائعات بوجود دعم من قبل حكومة ولاية شمال دارفور لما كان يجري من ممارسات في «سوق المواسير»، حينها قالوا (ستكون قضية كبيرة).


    الراى العام



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 05:47 PM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 06:11 PM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 08:28 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ01-05-10, 08:42 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 04:09 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 04:52 AM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 04:55 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 05:21 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:23 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:41 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 10:08 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 10:54 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ02-05-10, 11:33 AM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! احمد محمد بشير02-05-10, 12:36 PM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! ناذر محمد الخليفة02-05-10, 01:09 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! جعفر محي الدين02-05-10, 01:40 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 05:34 PM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:23 PM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 04:09 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد03-05-10, 06:05 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 06:19 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 08:10 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 09:34 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:12 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Hisham Ibrahim03-05-10, 11:38 AM
                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 03:44 PM
                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! النذير حجازي03-05-10, 03:57 PM
                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:09 PM
                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:52 PM
                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 04:59 AM
                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 06:44 AM
                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! نزار عثمان السمندل04-05-10, 08:56 AM
                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:24 AM
                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:30 AM
                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:38 PM
                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 04:23 AM
                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 10:07 AM
                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 10:17 AM
                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:22 AM
                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:45 AM
                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد06-05-10, 05:48 AM
                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 06:14 AM
                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 06:29 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 10:41 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 10:54 AM
                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 11:25 AM
                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:15 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:52 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:54 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:03 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Abdlaziz Eisa09-05-10, 05:01 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:19 AM
                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:49 AM
                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 11:04 AM
                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 11:16 AM
                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 08:04 PM
                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 09:16 PM
                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 10:11 PM
                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:46 AM
                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 10:06 AM
                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 11:33 AM
                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:12 PM
                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:21 PM
                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:19 AM
                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:32 AM
                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:46 AM
                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! البحيراوي11-05-10, 08:12 AM
                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! هيثم التوم11-05-10, 09:46 AM
                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 08:57 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 09:25 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 09:39 PM
                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 09:20 AM
                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 10:59 AM
                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 08:40 PM
                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 00:07 AM
                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 02:45 PM
                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 03:02 PM
                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 04:31 PM
                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك15-05-10, 06:45 PM
                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 05:35 AM
                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:21 AM
                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:40 AM
                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:47 PM
                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 07:33 AM
                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 10:59 AM
                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 10:46 AM
                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 10:04 PM
                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك20-05-10, 10:18 AM
                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 09:45 AM
                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 10:16 AM
                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك22-05-10, 07:59 AM
                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 05:17 AM
                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 09:26 PM
                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك24-05-10, 10:00 PM
                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 10:03 AM
                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 08:48 PM
                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 04:34 AM
                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 04:46 AM
                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 11:00 AM
                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 10:55 PM
                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك29-05-10, 05:26 PM
                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك30-05-10, 05:35 AM
                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 04:47 AM
                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 10:08 AM
                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 10:21 AM
                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 09:35 PM
                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-06-10, 06:18 AM
                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-06-10, 07:54 PM
                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-06-10, 11:20 AM
                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-06-10, 07:06 PM
                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-06-10, 11:26 AM
                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-06-10, 10:34 PM
                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 04:12 AM
                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 08:36 AM
                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 09:09 AM
                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 07:44 PM
                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 08:29 PM
                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك07-06-10, 11:23 AM
                                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك08-06-10, 09:15 PM
                                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-06-10, 09:44 AM
                                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-06-10, 11:00 AM
                                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-06-10, 10:51 PM
                                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-06-10, 10:57 PM
                                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-06-10, 11:51 AM
                                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك19-06-10, 02:07 PM
                                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك20-06-10, 07:09 PM
                                                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-06-10, 06:07 PM
                                                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك24-06-10, 11:02 AM
                                                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-06-10, 05:09 PM
                                                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-06-10, 10:44 AM
                                                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-06-10, 11:27 AM
                                                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al-Mansour Jaafar27-06-10, 12:36 PM
                                                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك28-06-10, 10:11 AM
                                                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك29-06-10, 08:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de