دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 10:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة كمال بشاشة(Bashasha)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2004, 03:13 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. (Re: Bashasha)

    العزيز بشاشة سلامات

    والي الموضوع :



    ان التلميحات المسيئة للهوية الافريقية التي يرسلها د. عبدالله علي

    ابراهيم مختبئا وراء ستار القدرة اللغوية , انما تسي الي

    (عروبيته) التي يستميت دفاعا عنها اكثر مما تسي الي الافريقانية.


    هنالك كثير من الامثلة تؤكد تورط د. عبدالله في الاساءة الي

    الافريقانية , هوية الاغلبية الساحقة من الشعب السوداني وفي سطور

    التالية سوف نقوم بتفكيك بعض المفردات المكررة

    لدكتور عبدالله في مقالاته التي تتناول مسألة الهوية:

    كتب د. عبدالله في مقال له: تجده في وصلة ادناه:

    Sudanese Online Discussion Board

    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?
    seq=msg&board=8&msg=1083510455

    Quote:
    "يثير اشفاقي ذلك الرهط من شباب الجلابة الذي يخلع عروبته وإسلاميته (أو الإسلاموعروبية كما يسمونها) ويعرض بهويته الإفريقية "الخالصة" في عرصات البلد"




    واضاف في نفس المقال:

    Quote: "وضاعف من [هؤلاء الخلعاء للإسلاموعربية عروبة "الكفيل" التي عانوا منها في مواضع هجرتهم ببلاد العرب التي حقنتهم بالمرارات"




    ثم يضيف:

    Quote: "كنت عرضت مراراً على هؤلاء الخلعاء ارشيفاً لعناية جيلنا ومن سبقنا بهويتهم الإفريقية في سياق النضال ضد الإستعمار وفي سبيل إستقلال إقتصادي وإجتماعي وثقافي للقارة. وزدت بأن عرضت عليهم حتى ما صدر بحق افريقيا عن الدولة السودانية الموصومة بالتواطؤ مع العرب دون إفريقيا. وهو كثير ومشرف بكل المقاييس"




    وعندما اشار الزميل عثمان محمد صالح الي الجوانب السلبية التي

    تعنيه كلمة خلعاء برر الدكتور ذلك في مقال اخر هكذا:

    Quote: "وأرجو أن أؤكد لعثمان وغيره ممن قرأوا ظلالاً سلبية في مصطلحي أنني لم اقصد لا الى الحط من المتأفرقة ولا حجراً للإجتهاد. وغاية الأمر وجدت أنني استخلص من حصيلتي اللغوية مصطلحاً لظاهرة يخلع فيها نفر منا المعلوم من هويتهم بالضرورة الى هوية مكتشفة او مبتكرة. ووقع إختياري على مصطلح "خليع وخلعاء" الذي وصف العرب به من إعتزل قبيلته وخرج عليها ضيقاً بعرف أو طلباً لمكرمة "



    ويضيف في معرض تبريره لاستخدام المفردة (الخلعاء):

    Quote: "وليس بوسع صانع المصطلح ان يتقزز من مفردة في اللغة وافت غرضه لأن كل مفردات اللغة عرضة لتعلق بها الأوشاب بمر الزمن. وسنحتاج الى بئية علمية حاذقة وعالية الهمة لتصفي المصطلح المخصوص من رواسب إكتنفته ليتعرف عليه القاريء الفطن بغير حاجة الى إستدعاء ملابسات معناه الأخرى. فاللغة على ما يبدو من سعتها شحيحة. وليس بوسع باحث عن وصف ما يقوم به المتأفرقون من الجماعة العربية الإسلامية أن يغادر جذر "خلع" الى غيره لدسامة الخبرة العربية فيه كما تقدم. وإنني شديد العناية بالمصطلح الذي اعتقد أن فيه خلاص المستضعفين من أمثالنا من تبعية الذهن ورهن الخيال بترسانة الغرب المصطلحية. وأحاول منذ حين تسويق مصطلح "الطاعمين" بديلاً عن "الشواذ جنسياً او المثليين" ناظراً الى عبارة عربية سودانية لمثل هذا النشاط ومستثمراً حتى الرديف الإنجليزي "gay ". وقد قبل العلماء وحتى الشواذ جنسياً بمصطلح "gay " برغم ظلاله السلبية في اللغة اصلاً. إننا نرث اللغة ولا نخترعها الإ بإدراك ضروراتها ومعجميتها"






    (الوصلة Sudanile http://www.sudanile.com/ray/manazeer.html


    وفي الافروعربية وتحالف الهاربين لدكتور عبدالله:

    Sudanese Online Discussion Board

    الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

    Quote:


    " سافر محمد المكى إبراهيم وزميله الشاعر النور عثمان في رحلة إلى ألمانيا الغربية لقضاء عطلة صيف 1962 ضيفين على جمعية الصداقة الألمانية السودانية الناشئة . وقد أملت البوهيمية والشغف بالترحال على مكى أن يمد إقامته في ألمانيا إلى عام تغيب فيه عن الجامعة ، وعاد بشعر صاف عذب يرويه الجيل بعد الجيل من ديوانه " أمتى " . وقد قال مكى عن رحلته هذه عام 1963 : إنها كانت " تحالفا بين هاربين " لم يتركوا في وطنهم حبا يشتاقون إليه فلاذوا بالهرب مغادرين السجن المفروض عليهم ، وعليه لم يكن بين دوافعهم " فهم أو تعاطف يصلح لحب عميق (30) ."



    ويماثل رحلة مكي البوهيمية الي المانيا (كما سمّاه) بالهروب الي الافريقيانية:

    Quote:
    "فرار الأفروعربيين إلى النسبة الأفريقية تشابه مع رحلة مكى البائسة . فدعاة الأفروعربية لم يلقوا ، وهم في ريعان الشباب ، من ثقافتهم العربية الاسلامية ما يروى غلتهم من الحب والتعبير . فاضطروا إلى الهرب بأجندة الريعان والشغف إلى فردوس أفريقى مطموس في تكوينهم الاثنى ، الغرائز فيه طليقة ، والرغائب مستجابة"





    ثم كتب في خاتمة مطاف الافروعربية و تحالف الهاربين كتب د. عبدالله:

    Quote: " لقد أرادت الأفروعربية ، باستردادها المكون الأفريقى في العربى السودانى المسلم ، أن تضرب عصفورين بحجر واحد ، أن تدس خلال ذلك مشروعا خاصا بها في تفكيك محرمات الحضارة العربية الاسلامية التى سدت على يفاعتهم منافذ الاشباع . أما الأمر الثانى فهو تطمين الجنوبى إلى أمنه الثقافى في أروقة مفهومها للتمازج ، الذى للأفريقية فيه مكان ، على خلاف نموذج الغلاة من الاسلاميين والعروبيين "





    فالي تفاصيل تفاصيل تفكيكنا لدلالات (المفردات) وعلاقتها بمفهوم الافريقانية عند د. عبدالله:



    حينما استخدم د. عبدالله كلمة الخلعاء وهي مفردة ذات دلالات سلبية

    اكثر من (البوهيمية) التي استخدمته هي اخري في معرض وصفه للتوجه

    نحو الافريقانية.

    تري من المقصود بهذه "الخلعاء" وتلك "البوهيمية" ؟

    هنالك علامة لسانية (خلع /يخلع أي ينزع) واخري سيميائية

    (الخلعاء/الانحلال), علي ان السيميائية منهما تتميز علي اللسانية

    بكون دلالتها تنحصر في وظيفتها الاجتماعية (أي الوظيفة الاجتماعية

    لكلمة الخلعاء غير تلك اللغوية ).


    فالمعني السيميائية المكتبسة لكلمة "الخلعاء " التي استخدمته

    د.عبدالله تعني" الانحلال" والعلامة الدلالية التي تؤدي الي توليد هذا

    المعني في مقالاته هي استخدامه المتكرر للمفردات مثل "البوهيمية"

    و" اشباع الغرائز" في وصف من يعتبرهم هاربين الي الافريقانية حسب

    ما ورد في نص ورقته : الافروعربية و تحالف الهاربين , واعتباره

    ذلك الهروب من اجل اشباع الغرائز فقط . اذن استخدام ثلاثة مفردات

    ذات دلالات سيميائية مرتبطة بالانحلال من قبل د. عبدالله يكفي لشرح

    مفهومية د عبدالله عن الهوية الافريقية التي تعني عنده مرتع للغرائز

    ولهذا فقط يهرب اليها افروعربيين.


    خلاصة القول ان استخدام المفردات دون ادني اعتبار لمعانيها

    السيميائية في البيئة المستهدفة لانتاج معرفي ما ,امر غير مفهوم الا

    في اطار القصدية لتمرير معاني معينة او ترسيخها وهذا ما نلاحظه في

    كثير من مقالات د. عبدالله وهو مسار غير مقبول , فالخلاعة والبوهيمية

    واشباع الرغبات ليست حكرا للبيئة الافريقية , اذ اي (زنجي) سوداني

    اسود البشرة وافطس الانف (وكمان مشلخ) ولكنه عربي طبعا! يستطيع ان


    يقضي (ليالي حمراء) بين صبايا عربيات في حلب او القاهرة او حتي

    منامة البحرين(اذا كان جيبه مليان) , ولا يعني ذلك ان العرب

    (خلعاء) وانما تلك وجه من وجوه اي مجتمع لا يجوز تعميمه باي شكل من

    الاشكال كما يفعل صاحب المصطلحات (البوهيمية) و(الخلعاء) و(اشباع

    الغرائز) في كتاباته عن مسألة الهوية في السودان. وانني استغرب من

    رهط المعجبين بدكتور عبدالله ورفضهم لاي نقد يوجه له رغم اصراره علي

    (الغمز) و(الهمز) تارة والتصريح تارة اخري في مقالاته وسعيه

    الدؤوب لربط (الانحلال ) بالافريقانية , وقد سبقني الفنان المبدع د.

    النور بنقد (رقيق) لدكتور عبدالله في استخدامه لكلمة البوهيمية لوصف

    (الهاربين) الي (الغابة) في بوست الاستاذ عجب الفيا.


    ان التمكن اللغوي والقدرة العلمية لا يبرر لدكتور عبدالله لينحى هذا

    المنحى في وصفه للعنصر الافريقي في السودان , كما لا يمكن فهم هذا

    الرهط من عشاق الدكتور وهم يصفّقون له الا اذا كان د. عبدالله ما هو

    الا (صوتا) مفجّرا لما في اعماق كثيرين من هولاء العشاق , وفي هذه

    النقطة نحب ان نذكّر بما قاله المدعو (شندي) و تم توثيقه في بوست

    الاخ محمد ادم:

    اذ كتب شندي
    Quote:
    "معلوم لدي الجميع الاباحية الجنسية في تلك المناطق وممارس الجنس وليد لثقافه عامه هناك ساعدت في نمو فكرة الجنس لدي الاطفال حيث ممارس الجنس للفتيات دون سن البلوغ لا تعد اغتصاب في قيم المجتمع الدارفوري عموما"Sudanese Online Discussion Board



    نلاحظ ان ما كتبه المدعو شندي هنا يتلاقي في معناه العميق بما عند

    د. عبدالله من المفهومية عن الافريقانية , وانما الاختلاف فقط في

    الصراحة والوضوح عند شندي , وبلاغة والغموض عند د. عبدالله


    ان المثقف الذي يتبنى صوتا واحدا , فقط من اصوات المجتمع ويسجن

    نفسه داخل اضيق ساحة في فضاء المجتمع السوداني الكبير ويحاول ان

    يبني عرشا ثقافيا اقصائيا فوق جماجم الثقافات الاخري ويستخدم في

    سبيل ذلك اوصافا مسيئة لوصف الفضاء الافريقي في السودان مثل (اشباع

    الغرائز) و(الخلعاء) و(البوهيمية) ,


    ان المفكر الذي يفعل كل ذلك هو مفكر لم يتحرر بعد من قيود

    الايديولوجيا ومن امراض النوستولجيا وهو لا يملك فكرا نقديا وانما

    عقلا اقصائيا يبني ذاته علي (تدمير) الاخر, ويصنع لنفسه "شرفا "

    علي خلفية رمي الاخر بما هو بوهيمي وخليع.


    انا لا املك ان امنع احدا من ان "يتحول" او "يحمل" الي/ما يريده من

    الهويات , فذلك من صميم خيارات الفرد ضمن مفهوم الحريات الاساسية ,

    كأن تكون افريقي البشرة ثم "تدعي" بانك عربي او تكون "مشلخا" ثم

    تكابر وتقول بان الشلوخ ظاهرة عربية منتشرة في الجزيرة العربية.

    ولكن علي النخب المستعربة ان تقرا التاريخ قراءة صحيحة وتعي

    الدروس والعبر, اذ محاولة بناء امبراطورية عربية فوق جماجم الاكراد

    والتركمان وغيرها من القوميات ادت الي المآسي التي نشاهدها اليوم

    في العراق, وفي حالتنا السودانية , فان وجود مثقفين يبررون

    وينظّرون للثقافة الاحادية العروبية , ويستخدمون في سبيل ذلك كل

    الوسائل اللاأخلاقية من قتل او ابادة كما فعل النظام مع الجنوب

    سابقا ويفعل ضد السكان المدنيين في دارفور حاليا.


    او باستخدام وسائل قتل الشخصية الزنجية السودانية بوصفها بالخليع

    ووصف الهاربين اليها بالبوهيمية وغيرها من الاساءات كما يفعل د.

    عبدالله وغيره , هذه الممارسات انما تعمّق الازمة السودانية وتدمر

    اكثر النسيج الهش للفضاء السوداني المدمّر اصلا.


    احترم المعجبين بدكتور عبدالله الذين يعتبرونه عقلا مستنيرا

    ومنفتحا , ولكن المفكر النقدي المستنير لا يكون نخبويا انتقائيا

    اقصائيا؟ وانما تجده دائما متعاليا وخارجا من ذاته ليكوّن ارضية

    فكرية كبيرة تتجاوز عادة الساحة التي ينتمي اليها الي فضاء اكبر

    يسمي (ارضية المفكر) , وفي حالة د. عبدالله فان ارضية الفكر لديه لم

    يتعد ساحة الجماعة العربية المسلمة حول النيل والبوادي(حسب وصفه ).


    لقد ناضل كبار المفكرين امثال فوكو ودريدا ضد استاذية الانسية

    الاوروبية التي لا تري نفسها الا مركزا للعالم , ونادوا بتطبيق

    المنهجيات الحديثة مثل البنيوية والسيميائية والتفكيك لاعادة قراءة

    الثقافات والبيئات المختلفة , والعمل علي فهمها واكتشافها من جديد

    علي ضوء هذه المناهج, واني اري د.عبدالله مستوعبا هذه المنهجيات

    ولكنه لايستخدمها كما اراد له هؤلاء المفكرين.



    يتحدث د.عبدالله في مقال له عن فضل الثقافة العروبية علي الافريقانية:


    الوصلةSudanese Online Discussion Board



    Quote: "وقد نبهتني مقالات قرأتها للدكتور محمد وقيع الله مؤخراً في «الصحافة» أن عناية الجلابة بإفريقيا وإفريقيا الشتات كانت ايضاً شغل جماعة يقظة من ناشطي الحركات الإسلامية. ففي هذه المقالات، التي اتسمت بصبر شديد على البحث، رصد وقيع الله تأثير دعاة من مسلمي السودان على تكوين المرحوم مالكوم إكس (1925-1965) الزعيم المسلم بين الأميركان الأفارقة الذي بث العزة بالسواد والافريقانية بينهم بما لا يوازيه سوى المرحوم مارتن لوثر كنق. فقد تربى مالكوم على يد المرحوم أليجا محمد، زعيم جماعة "أمة الإسلام" الذي تلقى بعض إسلامه من الشيخ ساتي ماجد، الداعية الدنقلاوي الذي قدم الى أميركا في العام 1904، ثم تعرف مالكوم على الداعية السلفي السوداني احمد حسون وتفقه على يديه. وحسون هو الذي غسل جثمان مالكوم بعد إغتياله وجهزه لتقاليد الرحيل المسلمة"





    ولكن لنري منتوج هذا الفضل في الواقع العياني السوداني دون ان

    نذهب بعيدا الي امريكا مالكوم اكس :


    نجد في الواقع السوداني ان الثقافة العروبية انتجت حربا بمليوني

    قتيل في الجنوب , وحرب ابادة في الغرب وحربا في الشرق واستقطابا

    جهويا واثنيا في المجتمع , وبدلا عن يبدي النخب العروبية شيئا من

    الحساسية في معرض تناولها للثقافة العروبية التي مارست تجارة

    الرقيق في الماضي , وهنالك ادلة قوية علي ممارستها للرق في فترة

    حرب الجنوب حديثا ,و بدلا من ان تاخذ معها كل هذه الدلالات

    التاريخية السلبية في معرض تنظيرها لمسألة الهوية , تقوم هذه

    النخب بصب الزيت مع بهارات من شاكلة "البوهيمية" و"الخلعاء"

    وغيرها في نار الهوية السودانية المشتعلة.


    اشكالية د.عبدالله والذي يمثل الوجه الاكثر جرأة بين وجوه العروبيين

    تكمن في تكوينه الثقافي الشرقي القائم علي اقصاء الاخر او تذويبه ,

    لذلك فهو حين يتحدث عن الجماعة الاسلامية حول النيل والبوادي في

    ورقته(الافروعربية وتحالف الهاربين)لا يهتم ابدا باي حرج قد تسببه

    هكذا القول للاثنيات الاخري غير العربية مثل المحس والدناقلة

    والحلفاويين وغيرها ممن يعتبرون انفسهم " ليست اولاد عرب" , فهو

    يتحدث عن ساحة جغرافية عربية "خالصة" حول النيل والبوادي ! بينما

    في الواقع لا توجد هكذا ساحة. فالساحة التي يتحدث عنها توجد فيها

    كثيرون غير عرب فاين ذهبوا , اذا افترضنا جدلا بعروبية اصحاب

    الشلوخ واصحاب البشرة السوداء من ساكني النيل والبوادي؟.


    ان العقلية الشرقية التي يجسده د. عبدالله لا يعرف التعايش مع الاخر

    الا بشروطها , فهي عقلية تشتغل من خلال منع الاخر من التعبير عن ذاته

    وثقافاته وبالتالي الغاءه في اخر المطاف. فعلاقة السودان بالشرق لا

    جغرافية ولا الهوية الاثنية وانما التراث النخبوي الشغّال في متخيّل

    المثقفاتية المسقطة علي مجمل الفضاء السوداني قصريا بينما هي ليست

    سوي منتوج من سمّاهم د.عبدالله الجماعة العربية المسلمة حول النيل

    والبوادي.












                  

العنوان الكاتب Date
دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bashasha05-07-04, 11:45 PM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Abdel Aati05-08-04, 00:22 AM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bashasha05-08-04, 00:54 AM
    Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Abdel Aati05-08-04, 02:16 AM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bashasha05-08-04, 04:00 AM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. kamalabas05-08-04, 04:15 AM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bashasha05-08-04, 05:05 AM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Imad El amin05-08-04, 01:22 PM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. kamalabas05-08-04, 03:38 PM
    Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. farda05-08-04, 05:34 PM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bashasha05-08-04, 06:33 PM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. kamalabas05-08-04, 06:34 PM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bashasha05-08-04, 08:58 PM
    Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. farda05-08-04, 09:56 PM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bashasha05-08-04, 11:22 PM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. kamalabas05-09-04, 01:02 AM
  Re: اعترض علي العنوان يا بشاشة! Agab Alfaya05-09-04, 05:07 AM
    Re: اعترض علي العنوان يا بشاشة! Tanash05-09-04, 11:46 AM
      Re: اعترض علي العنوان يا بشاشة! Abdel Aati05-09-04, 01:45 PM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. farda05-09-04, 07:53 PM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bashasha05-09-04, 09:21 PM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Agab Alfaya05-10-04, 04:03 AM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Elmamoun khider05-10-04, 09:38 AM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. د. بشار صقر05-10-04, 03:13 PM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bashasha05-13-04, 02:01 AM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bashasha05-13-04, 02:49 AM
    Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bakry Eljack05-13-04, 12:20 PM
      Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. aymen05-13-04, 12:54 PM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bashasha05-13-04, 07:19 PM
  Re: بل هو تسويغ وتسويق يا بكري Agab Alfaya05-13-04, 08:39 PM
    Re: بل هو تسويغ وتسويق يا بكري aymen05-13-04, 09:02 PM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bashasha05-13-04, 10:54 PM
    Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. aymen05-13-04, 11:39 PM
      Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. هاشم نوريت05-14-04, 01:09 AM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bashasha05-18-04, 11:37 PM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bashasha05-19-04, 00:57 AM
    Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. أحمد أمين05-19-04, 02:22 AM
      Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. هاشم نوريت05-19-04, 04:58 AM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bashasha05-19-04, 11:56 PM
    Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bakry Eljack05-20-04, 01:32 PM
      Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bakry Eljack05-21-04, 11:41 AM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bashasha05-23-04, 05:14 PM
  Re: دعوة للتظاهر ضد "النقروفوبك" د.عبدالله علي ابراهيم. Bashasha05-23-04, 09:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de