حقوق الانسان فى الاسلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 08:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة خالد محمد نور ادريس(قرشـــو)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-28-2002, 11:09 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حقوق الانسان فى الاسلام (Re: قرشـــو)



    أشكرك يا مهيرة
    قولك:

    Quote: 2-النقاط الاولى التى اوردتها قبل اجابتى-اخاطب فيها القراء من المسلمين-لتوضيح اننى كمسلمة اضع كلام الله فى الدرجة العليا لأنه الخالق وكلام البشر(حقوق الانسان الوضعية )فى الدرجة الادنى لأنه كلام المخلوق،ولو جاءت الحقوق الوضعية مخالفة لها فمن واجبنا كمسلمين مستنيرين أن نبحث عن الخطأفى كلام البشر وليس فى ما انزله الله ووضحه الرسول صلى الله عليه وسلم


    يا سيدتي: الخالق أمرنا بأن نستعمل عقولنا بالتفكير، وهذا هو الحكمة من ختم النبوة بالنبي محمد، وقد وعد الله بتعليمنا إن نحن اتقيناه، فاستنباط المعاني من القرآن يتم بواسطة العلماء الأتقياء وتجديد الفهم لا يقف. قال تعالى: "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون". وقد أوردت لك بعض الآيات التي تقول بمبدأ حرية الإنسان، مثل: "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" فلماذا لا نحكم مثل هذه الآيات وهي قرآن؟ يمكن أن ينسخ حكم الحديث؟ ولعلمك لا يوجد نص في القرآن يسمح بقتل المرتد والنصوص كلها من الأحاديث.. لماذا لا نتبع أحسن ما أنزل إلينا من ربنا من قبل أن يأتينا العذاب بغتة، وهذا أمر الله لنا، قال جل من قائل: "واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون"؟ وإذا كانت هناك أعراف صالحة فالمسلمون أولى الناس باتخاذها لهم شرعة لأن ربنا قد أمرنا بهذا، اقرئي: "خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين". وهذا أمر بالأخذ بالأعراف الصالحة، والعرف الصالح هو الذي لا يعطل غرض من أغراض الدين، وجماع أغراض الدين كرامة الإنسان، "ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا". والعرف ورد في القرآن بلفظة المعروف، وهو الذي لا ينكره الطبع السوي السليم، قال تعالى: "كنتم خير أمة أخرجت للناس، تأمرون بالمعروف، وتنهون عن المنكر". وإعلان حقوق الإنسان هي من نوع هذا المعروف. علينا أن نأخذ منها ما لا ينكره الطبع السوي السليم. ولمعلوميتك فإن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لم يتحدث عن إباحة الجنسية المثلية. وما قلتيه عن دول الغرب التي سنت قوانين تبيح زواج المثليين فإن ذلك لا يعني أنها تفرضه، وعلى المثقفين أن يعملوا على توعية النشء بمضار الانحراف، ولكن ذلك لا يجيء إلا بالتربية وفق منهاج ديني مسدد هو منهاج سنه الأنبياء والرسل وأقربه وأسرعه هو طريق النبي محمد صلى الله عليه وسلم في تربية النفوس. أما القوانين والعقوبات فهي لا تمنع الانحرافات، وهي موجودة بكثرة في مجتمعات الدول العربية ودول المسلمين.
    وأنا أقول بأن حرية الاعتقاد التي كفلها إعلان حقوق لا تتعارض مع أصول الدين كما أوضحت لك، ولكنها تتعارض مع نصوص الشريعة الإسلامية، والشريعة الإسلامية مجرد مدخل على الدين وليست كل الدين. وأنا عندما سألتك من هو المؤتمن على الشريعة الإسلامية، وعدم وجود ديمقراطية في الشريعة رددت الأمر إلى العلماء. فإن كان هذا هو آخر ما عندك فاعلمي أن علماء الأزهر قد قالوا بإلغاء عقوبة الردة مؤخرا. لقد جاء اهتمامي بالرد عليك والتعليق على كلامك لأنني قرأت لك بوست تستنكرين فيه تدبير العسكر للوصول إلى الحكم، بل تلومين الصادق المهدي لأنه فرط في الديمقراطية. وعندما أقول لك بأن الشريعة ليست بها ديمقراطية تقولين لي أن أرجع إلى الكتب أو أسأل العلماء. وهذا هو نص قولك

    Quote: 7- اما اسئلتك بخصوص :هل تنادى الشريعة الاسلامية بالحكم الديمقراطى؟وماهى شروط تعيين القاضى او الخليفة او الحاكم الذى يتولى الحكم اوتطبيق الشرع؟ فيمكنك الرجوع الى كتب الفقه المختصة وسؤال المختصين لاجابتك



    أنا أعرف ما تقوله كتب الفقه، ولا أنقل كلام الفقهاء بغير تفكير، كما أني لا أثق في علماء الأزهر ولا أثق الحكومات التي تدعي أنها تطبق الشريعة الإسلامية. ولكني أعرف أنهم جميعا سيضطرون للتنازل عن مسائل لا يرضى عنها الذوق السليم اليوم، وها هي إيران تلغي عقوبة الرجم كعقوبة للزنا، والذي يطبق أكثر ما يطبق على النساء دون الرجال. أنا أثق في حديث الأستاذ محمود الذي دعا إلى عدم تطبيق العقوبات الحدية إذا لم تتم التربية اللازمة في المجتمع الذي نصل عن الدين لفترة طويلة من الزمن، وقد جاء هذا القول الحكيم في منشور "هذا .. أو الطوفان"..
    لقد انقلب النميري في عام 1969 على حكومة جاءت عن طريق الانتخابات وهي حكومة الأحزاب الائتلافية، ولقد كانت تلك الحكومة تريد تمرير ما سمي وقتها بالدستور الإسلامي وقد قاوم الأستاذ محمود ذلك الإتجاه فاتهم بالردة في سنة 1968. وحتى حكومة الصادق المهدي الأخيرة التي انقلب عليها حزب الجبهة، كانت قوانينها هي القوانين الإسلامية التي ورثوها عن النميري، وقد رأى جماعة الجبهة أن الحكومة تتراخى في تطبيق الشريعة كاملة ولهذا قاموا بانقلابهم.

    قولك:

    Quote: 3-اختلف معك فى قولك(لو كان الناس فى وقت النبى قد وصلواالى المستوى الذى جاء فى اعلان حقوق الانسان لما خالفته الشريعة بل اقرته)لأن التشريع الذى اتى به الرسول الكريم صادر من الله عز وجل والرسول يفصله ويوضحه ،واظنك تتفق معى فى ان علم الله يحيط بالماضى والحاضر والمستقبل وبما يصلح للبشر فى كل الازمان الى قيام الساعة



    لقد أوضحت رأيي في مثل هذا القول ولا أحتاج أن أكرره فقراء البوست يمكن أن يجدوا رأيي. ولكني أقول لك هنا أن هناك مسائل تتناقض مع الحياة جاءت في أحاديث النبي عليه السلام وهي لا يمكن أن تطبق اليوم. مثال صغير هو مسألة التصوير والتصور. فإلى وقت قريب كنا نسمع من الوهابية تحريم التصوير، وهذا الأمر يستحيل تطبيقه اليوم، فإما أن توافقيني أن الحديث مرحلي أو تقولي بأن التصوير يجب إيقافه. إذا احتجت أو احتاج غيرك لنص الحديث فسأنقله لكم. وهناك حديث عن الختان، بأنه مكرمة للنساء، وأنا أرى أنه حديث مرحلي ويجب الإقلاع عن ختان البنات بأي شكل من الأشكال. وهناك حديث آخر ترويه أم عطية الأنصارية وهي كانت تخفض بنات الأنصار في المدينة فسألت النبي عن ذلك فقال لها: اخفضي ولا تنهكي فإنه أنضر للوجه وأحظى للرجل. فإما أن تبقي مع مثل هذه الأحاديث باعتبار أنها صالحة لكل زمان أو مكان فتختني بناتك أو تعتبري أن هذه أحاديث مرحلية وليست صالحة لكل زمان ومكان بأي حال من الأحوال.

    قولك:

    Quote: 4-رفض اليهود لتعاليم المسيح لانهم غيروا التعاليم الموسوية لما يوافق اهواءهم ،وتعاليم سيدنا عيسى جاءت لتصحح ما زور اليهود من احكام وتعاليم التوراة كما اخبر القرآن على لسان سيدنا عيسى عليه السلام(مصدقا لما بين يدى ومبشرا برسول يأتى من بعدى اسمه احمد)



    زعمك أعلاه غير دقيق. فالمسيح عليه السلام قد أحل لبني إسرائيل بعض ما حرمه الله عليهم. فقد أحل لهم، مثلا، العمل يوم السبت الذي كان محرما عليهم في شريعة سيدنا موسى. وقد جاء القرآن يؤكد ذلك فقال عن حرمة يوم السبت في سورة النساء الآية 154 "ورفعنا فوقهم الطور بميثاقهم وقلنا لهم ادخلوا الباب سجدا وقلنا لهم لا تعدوا في السبت وأخذنا منهم ميثاقا غليظا".. وقد كانت لليهود الذين ينتهكون حرمة يوم السبت تجارب مريرة إذ سلط الله عليهم ألوان العذاب: "ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين". ولكن المسيح عندما قال لهم أن الله قد أحل لهم السبت لم يصدقوه، وعندما قال لهم أن الله قد أحل لهم أطعمة كانت محرمة عليهم أنكروا عليه ذلك، قال تعالى عن ذلك في الآية 50 من سورة آل عمران "ومصدقا لما بين يدي من التوراة ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم وجئتكم بآية من ربكم فاتقوا الله وأطيعون" ؛ كما أنكروا أنه المسيح.

    قولك:
    Quote: 5-نزول الوحى انتهى بموت الرسول صلى الله عليه وسلم .ومن الخطأ ان ان تنسب ان التوصل لاعلان حقوق الانسان جاء (بأرادة الهية حكيمة)

    أرجو أن تراجع ردي عليك في صدر هذا الحوار. نعم لا حاجة لوحي جديد. لماذا؟؟ لأن كل ما تحتاج إليه البشرية سيجيء عن طريق الخلق والإرادة، أما النصوص، فإن الحكمة بفهمها وليس بترديدها. والعارفين يعرفون أن الله يعلم عباده من القرآن. ولكن القرآن له عدة أختام لم يفض المسلمون منها غير الختم الأول وهو ختم الغلاف، وإلا فإن علم الله لا تسعه كلمات القرآن المرقوم باللغة العربية، فكلمات الله خلق وإرادة وقدرة، وهي ما عليه الخلق كلهم. وكلمات الله لا تحدها حدود اللغة فاقرئي إن شئت: "ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم". ومعرفة حكمة الله بعد أن أنزلها وصبها لنا في قوالب اللغة العربية لا تحتاج إلى وحي جديد ولكنها تحتاج إلى تقوى ومعرفة بالله. ولذلك قال النبي عن العلماء بأنهم ورثة الأنبياء. والعلماء ليسوا هم شيوخ الأزهر أو خريجي المعاهد العلمية، وإنما هم العارفين بالله والأستاذ محمود محمد طه أحدهم، وإن بدا للبعض غير ذلك.
    ثانيا: كل ما يجري في الوجود من خير أو من شر هو إرادة إلهية والقول بغير ذلك يعني أن في هذا الوجود إرادة أقوى من إرادة الله. وليست هناك إرادة أقوى من إرادة الله. حتى إبليس نفسه قد خلقه الله ليسوق البشر إلى الخطأ فيتعلمون بممارسة الخطأ وهذا هو فضل البشر على الملائكة. قال النبي عليه السلام: إن لم تخطئوا وتستغفروا فسيأت الله بقوم يخطئون ويستغفرون فيغفر الله لهم.


    Quote: 6-اما بخصوص ضرب الاولاد ليصلوا فهو محدود بعمر محدد_10سنوات-وهو ما زال فى عمر التربية،وذلك بعد ترغيبهم فى الصلاة بالكلام والتوجيه لمدة 3 سنوات .وقد اثبتت النظريات التربوية حديثا ان مثل هذا الضرب البسيط الذى يقصده الرسول الكريم_صلى الله عليه وسلم مفيد فى بعض الحالات.



    اضربوهم عليها لعشر لا تعني فقط في سن العاشرة وإنما ابتداء من سن العاشرة. وأنا لا أحتاج أن أقنعك أنت أو غيرك بسوء نتائج الضرب لأداء الصلاة فقد ذكرت ما أنا مقتنع به وعلى يقين في ذلك، وذكرت أنت ما أنت به مقتنعة في هذا الأمر. ولكن عبارتك نفسها ترد عليك فأنت تقولين أنه قد ثبت أن الضرب مفيد في بعض الحالات. ولماذا لا يفيد في كل الحالات؟؟ ولعل القارئ يجد في هذا التداول ما يفيده.


    قولك:

    Quote: 8-اريد ان اسألك ماهو موقفك من اباحة الزواج المثلى وهو حق تكفله وثيقة حقوق الانسان؟وصار قانونيا فى الغرب وهل عدم اباحته فى الشريعة الاسلامية ناتج عن قصورها او قصور فهم واضعها لما سيكون فى العصر الحديث؟



    لقد علقت أعلاه على هذه النقطة. والآن أجيبك على سؤالك المحدد. كما قلت لك فإن الزواج المثلي لم يرد في وثيقة إعلان حقوق الإنسان. أما موقفي الشخصي من مثل هذا القانون إذا قدر لي أن أعيش في أحد الدول التي تسمح به هو أنه لا يؤثر علي في شئ. لا أحد يتدخل في ديني وأنا لا أتدخل في حرية الناس، ولكن الحرية تسمح لي بأن أنتقد مثل هذا الزواج، تماما كما يفعل كثير من المفكرين وعلماء الاجتماع. ومن حسن التوفيق أن أذكر لك أن لي دراسة عن علاج المثلية لدى الرجال أرجو أن يأتي الوقت لأنشرها على القراء في هذا البورد. والمعروف أن المثلية كانت ضمن مصنفات الأمراض في وقت دراستي وتخرجي من كلية الطب، ولكنها أخرجت من مصنفات الأمراض منذ عام 1981. واتجاه مكافحة المثلية يتم بالتوعية وليس بسن القوانين أو بتطبيق العقوبات الدينية. وما أكثر وجودها في المجتمعات التي تعيش على قشور الدين، خاصة في جزيرة العرب واسألي من يعيش هناك.

    قولك:
    Quote: 9-بعد ان تمكن العلماء فى هذا العصر من استنساخ الحيوانات (وهنالك اخبار عن قرب ولادة اول طفل بشرى مستنسخ )كيف ترد على من يجعل هؤلاء العلماء فى مرتبة مساوية لله؟
    لقد سمعنا أمس في الأخبار بولادة أول طفل مستنسخ. ولا أحتاج أن أرد على من يساوي هؤلاء العلماء بالله سبحانه وتعالى. فأنت طبيبة تعلمين أنهم لم يخلقوا إنسانا من عدم. أليس كذلك؟؟ ما هو مصدر الخلايا؟؟ من الذي خلقها؟؟ إذن هم لن يستطيعوا أن يخلقوا شيئا من عدم. فكل ما فعلوه داخل في علم الله الذي علمه للإنسان. وكل ما استعملوه في معاملهم هو من خلق الله في الأساس. فهذا الصنيع أدعى إلى أن نقول سبحان الله، لا أن نقول أن بعض العلماء شاركوا الله. فالإنسان يخلق ويصنع والله يخلق ويصنع ولكن هل خلق الإنسان وصناعته بدون إرادة الخالق الواحد الأحد؟؟؟ إنها بإرادته وبعلمه. "أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شئ وهو الواحد القهار". الجهلاء فقط هم الذين يقولون بأن العلماء قد تحدوا الله، والجهلاء فقط هم الذين يستفزهم مثل هذا الزعم.
    قولك:

    Quote: 10-اذا سلمنا بمنطقك ان الخطأفى فى العقول التى لا ترى ان كمال الشريعة يكمن فى مقدرتها على التطور وليس الجمود فى فى نصوص معينة انتهى وقتها ،فهذا يعنى ان الشريعة الاسلامية فسدت ولا تصلح لهذا العصر الذى يجب ان تطبق فيه حقوق الانسان بكل بنودها التى تبيح له ان يفغل مايشاء فى حدود حريته الشخصية -يشرب الخمر ويزنى اويفعل اللواط او يعبد ما يشاء -طالما انه لايتغول على حرية الاخرين -من غير ان يؤخذ فى الاعتبار خصوصية الاديان او الشعوب المختلفة
    تحياتى لك


    نعم أنا على يقين أن بعض أحكام الشريعة الإسلامية، فيما يخص الحكم والاقتصاد والأسرة، قد أصبحت قاصرة عن حاجة وطاقة الإنسان اليوم. ولكني لا أقول أن العمل بميثاق حقوق الإنسان هو القاعدة التي يمكن أن ينطلق منها الفرد في تحقيق حريته وتنطلق منها الجماعة في تحقيق حريتها، وما يزال البون شاسعا بين هذه الحقوق وما يكفله الدين الإسلامي في أصوله للإنسان من حقوق. وأوضح ما يكون ذلك هو في مسألة المال، فإن أصول الدين تنادي بالاشتراكية والعدالة في توزيع خيرات الأرض، وهذا ما لم ترق له وثيقة حقوق الإنسان بعد، ولكن يرجى للإنسانية أن تبلغه لو قدر لها أن تأخذ بقول الأستاذ محمود محمد طه في هذا الأمر. ( راجعي كتب الأستاذ محمود محمد طه في هذا الأمر). أما أحكام الشريعة الإسلامية فيما يخص العبادات فهي باقية كما هي ولكن الأفراد لا يُحملون على أدائها بالإكراه. بل للإنسان مطلق الحرية في أن يؤمن أو يكفر، يشرب الخمر أو لا يشرب، طالما أنه لم يتعد على حرية غيره أو حقوق المجتمع ككل، ولكن يجب أن يكون واضحا، فإنه ليس من حقوق أي مجتمع أن يفرض ديانته أو ثقافته أو حتى لغته.

    ولك تحياتي وشكري على هذا الحوار الراقي.

    ياسر

                  

العنوان الكاتب Date
حقوق الانسان فى الاسلام قرشـــو12-16-02, 09:48 AM
  Re: حقوق الانسان فى الاسلام alsngaq12-16-02, 10:46 AM
    Re: حقوق الانسان فى الاسلام قرشـــو12-16-02, 11:17 AM
  Re: حقوق الانسان فى الاسلام alsngaq12-17-02, 06:00 AM
  Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yasir Elsharif12-17-02, 07:48 AM
    Re: حقوق الانسان فى الاسلام قرشـــو12-17-02, 10:02 AM
      Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yasir Elsharif12-17-02, 12:55 PM
        Re: حقوق الانسان فى الاسلام قرشـــو12-17-02, 01:03 PM
  Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yasir Elsharif12-18-02, 06:26 AM
  Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yasir Elsharif12-19-02, 06:20 AM
    Re: حقوق الانسان فى الاسلام قرشـــو12-19-02, 08:49 AM
      Re: حقوق الانسان فى الاسلام EXORCIST701-23-03, 09:09 AM
  Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yasir Elsharif12-19-02, 09:56 AM
    Re: حقوق الانسان فى الاسلام rummana12-19-02, 02:10 PM
  Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yasir Elsharif12-20-02, 10:30 AM
    Re: حقوق الانسان فى الاسلام rummana12-20-02, 11:54 AM
      Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yasir Elsharif12-21-02, 06:02 AM
        Re: حقوق الانسان فى الاسلام قرشـــو12-21-02, 08:34 AM
          Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yasir Elsharif12-21-02, 08:52 AM
            Re: حقوق الانسان فى الاسلام قرشـــو12-21-02, 09:11 AM
              Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yasir Elsharif12-21-02, 11:11 AM
                Re: حقوق الانسان فى الاسلام Mandela12-21-02, 12:54 PM
                  Re: حقوق الانسان فى الاسلام سونيل12-22-02, 11:15 PM
  Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yasir Elsharif12-24-02, 01:56 PM
    Re: حقوق الانسان فى الاسلام مهيرة12-25-02, 09:35 PM
      Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yasir Elsharif12-26-02, 10:14 AM
  Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yasir Elsharif12-26-02, 02:09 AM
    Re: حقوق الانسان فى الاسلام مهيرة12-26-02, 10:06 AM
      Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yasir Elsharif12-26-02, 12:23 PM
        Re: حقوق الانسان فى الاسلام مهيرة12-27-02, 01:19 PM
  Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yasir Elsharif12-26-02, 11:22 AM
  Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yasir Elsharif12-28-02, 11:09 AM
    Re: حقوق الانسان فى الاسلام مهيرة12-28-02, 11:49 PM
      Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yaho_Zato12-29-02, 00:49 AM
        Re: حقوق الانسان فى الاسلام مهيرة12-29-02, 01:01 AM
      Re: حقوق الانسان فى الاسلام مهيرة12-29-02, 00:53 AM
  Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yasir Elsharif12-29-02, 08:35 AM
    Re: حقوق الانسان فى الاسلام قرشـــو12-31-02, 10:08 AM
  Re: حقوق الانسان فى الاسلام Yasir Elsharif01-23-03, 06:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������ ������ �� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������

� Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de