المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-12-2018, 00:50 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة هشام شيخ الدين جبريل(يازولyazoalيازول)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
24-05-2011, 07:23 AM

يازولyazoalيازول
<aيازولyazoalيازول
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 10219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م (Re: يازولyazoalيازول)

    ومن الأخ إمام الطيب ، وصلنى هذا الإيميل المميز:

    Quote: الاخ هشام
    السلام عليكم
    لا اريد ان اثقل عليك . الا ان لهذا المعهد (معهد وطني العزيز ) يدٌ سلفت ودين مستحق . وجب علينا الوفاء به . ومن ذلك اثبات وبسط المعلومة عنه . كنوع من التوثيق , وكتابة التاريخ . وجمعا بين ما تفرق من المعلومات ومن اشتط بهم النوى من الزملاء والاصدقاء والاقران .لتصيد الاخبار والوقوف على بعض الاحوال .بعد حلول البين وتقطع السبل لحين من الدهر . هذه الرسالة تتضمن مقالة ادبية , تتحدث عن علم من الاعلام الذين تلقينا العلم على ايديهم في اهلية امدرمان . يأثرك بادبه الرفيع , وتواضعه الجم , وحيائه الفريد .ثم يرويك من غزير علمه, وكأنك انت الذي تعطيه وهو يأخذ عنك . سعدت ان تتلمذت عليه في الاهلية . وسعدت ان كنت قريبا
    منه فترة عمله بجامعة ام القرى بمكة - زادها الله تشريفا وتعظيما وتكريما - في النصف الثاني من عقد سبعينات القرن المنصرم . رحم الله استاذي الجليل بركات جمعة ادريس , وروت جدثة شآبيب الرحمة ومنهل الغفران . وجزي الله اخي الاديب الاريب هاشم الامام على ما سطر في شأن استاذنا .صديقه وزميله بجامعة ام القرى .والفضل يعرفه ذووه . فإلى ما سطره قلمه الفياض في شأن هذا الرجل القمة . وارجو من الاخوة ان لا يبخلوا بما لديهم من معلومات عن ذاك المعهد واجياله المتلاحقة من المعلمين والدارسين .والتحية عبركم لاستاذنا عمر حسن الطيب .واخوته الاماجد من اشياخنا ومعلمينا

    الشاعر برگات جمعة إدريس (1ـ2)

    بعض سيرته وأشعاره
    بقلم / هاشم الإمام محيي الدين
    بركات جمعة إدريس شاعر مطبوع ،ولغويّ قدير بصير بمذاهب العرب في القول ، واسع الاطّلاع ، رحب الثقافة ، بعيد مطارح الفكر ، جزل العبارة ، له معرفة عميقة وشغف بآداب العرب وثقافتهم ، مع متانة الدِّين ، وحسن السَّمت ، والتَّواضع ، والخُلق الرَّفيع . غيَّبه الموت ولمَّا يبلغ الستين من عُمُرَه ولكن حسبه أنّه ترك أعمالاً شعريَّة عملاقة ، وسيرة عَطِرة تشنِّف آذان محبيه وعشاق شعره . ولقد فقد الشعر بموت بركات فارساً من فرسانه ، وفقدت العربيَّة علماً من أعلامها ، كما فقدت مهنة التَّعليم ركناً من أركانها . رحمه الله رحمة واسعة وأنزله منازل الصِّديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً .
    وُلِدَ بركات بقرية ( ود السيِّد ) من ولاية الجزيرة شرق النيل الأزرق ، وتلقى تعليمه برفاعة ، وحنتوب ، ومعهد المعلمين العالي ( كليّة التربية - جامعة الخرطوم ) ، ثم التحق بوزارة التربيّة والتعليم معلماً بالمدارس الثانويّة ، ثم اُنْتِدِبَ عام 1975 لمعهد الخرطوم الدَّولي ونال درجة الماجستير في تعليم العربيّة لغير الناطقين بها عام 1977 ، وفي العام نفسه تعاقد مع معهد اللغة العربيّة بجامعة أُمّ القرى ، وظلّ به يعلّم العربيَّة لغير أهلها أكثر من عشرين عاماً ، وقد حدثني قبل موته بأشهر بأنّ جامعة أم القرى تسعى لسعودة الوظائف فيها ولا بُدَّ أنه سيكون أحد ضحايا هذه السعودة عاجلاً أم آجلاً ، لذلك فهو يفكر في العودة إلى السودان آخر العام الدراسي طوعاً قبل أن يعود له كرهاً إلاَّ أن المنية وافته عقُيب انقضاء موسم حج عام 1422هـ ، وأبى الله إلاَّ أن يقبر في جوار بيته .
    حين تخرج بركات في معهد المعلمين العالي خُيِّر بين تدريس العربيّة والإنجليزيّة فاختار العربيّة لشدة شغفه بها وبآدابها رغم نظرة المجتمع السلبيّة آنذاك لمعلِّم العربية ، وإكباره لمعلِّم الإنجليزيّة ، وذلك بسبب الاستلاب الثقافي الذي خلَّفه الاستعمار الإنجليزي ، ولكن الرّجل صاحب مباديء لا يعبأ بعوارض الأمراض التي تصيب المجتمعات البشريّة في أطوارها . وحبُّ بركات للعربيَّة حبٌّ خالص مبرَّأً من كل غرض لا يسعى به لشهرةٍ ، ولا يبتغي به كسباً . ولقد بادلته العربيَّة هذا الحبَّ ففتحت له كنوزها ، وباحت له بالمغاليق من أسرارها ، فبلغ الغاية في علومها وحاز السَّبق في آدابها .
    ويبدو أن بركات ، رحمه الله ، قد سعى في إبَّان شبابه إلى نيل درجة الدكتوراة ولكن الرتابة الإدارية ، وحرفية تفسير اللوائح الجامعية حالتا دون بغيته ، ثم تصرمت الأيام والسنون وعاد الذين منعوه من قبل يطلبون منه أن يتقدم ببحث ليمنح به درجة الدكتوراة ، فأبى ، بل شنَّع بهم وبهذا اللقب غاية التشنيع في قصيدة سمَّاها " إلى اللقب العلمي الدكتوراة " ، وكتب تحت هذا العنوان " عدوت وراءه - وأنا شاب فلم ينلني غير غباره . ومشى الزمن فعاد إلىَّ وأنا أشيب - مستميلاً مستصفحاً ، فقلت :
    وَيْلُمِّه لقبٌ عُلَّقته حَدَثـــاً والشَّعْرُ ليلٌ على فَودَيَّ مُنْسَدِلُ
    ويلمِّه لقبٌ راوضتُ عاصيته فلم يروِّضه لي التربيت والغزلُ
    ويعاتب بركات ، رحمه الله ، هذا اللقب على طول تأبِّيه ، ثم استجابته له بعد أن وخطه الشيب ولاحت عليه بوادر الشيخوخة ، فيقول :
    أتجتويني وقلبي جذوةٌ ضرمــتْ والخد منصقلٌ والقدُّ معتــــدلُ
    والطرفُ يخرُق ما لا تخرُق الذُبلُ والظهر يقوى على ما ليس يحتمل
    وتقتفيني ورأسي اليوم مشتعـل شيباً أشيط له غُمــــاً وأشتِعلُ
    وينتقل من هذا العتاب الرقيق إلى لوم خشن العبارة تنبيء ألفاظه عن جرح غائر في النفس لم تبرئه الأيام ، فيقول :
    ما كان أكثر ما أنشبـت فيّ أذىً أُغضي على غائر منه وأهتــبلُ
    ألم تكن توصد الأبواب مـن قِبَلي كأنني مُعْضِلٌ مُعدٍ ومعــــتزلُ
    وكنت ترمقني شزْراً وتلمُزنـي وكنت عن جابتي تسهو وما تسلُ
    وكنت تجلب لي ذأْماً ومســخرةً وتُسلِم السَمَّ أحشائي وتنـــفتِلُ
    وكنت تقلب لي ظهر المجنِّ ضُحىً واليوم تمثلُ لي زُلفــى وتمتِثلُ
    ثم استخفته طيرة الغضب فانتقل من هذا العتاب الموجع إلى هجاء مرِّ عرّى فيه هذا اللقب " الدكتوراة " من كل فضيلة ، ورماه بكل قبيحة ، فهو الدَّخِل ، المقبوح ، وهو البغيّ ذو الوجه الجهيم . اسمعه يقول :
    طويت عنك أحابيلي وآصـرتي فاطوِ الحبائل عني لسـتُ أحتـبلُ
    وصُدَّ عني فإني عنك مرتغــبُ لا تبغينَّي يا مقبــوحُ يـا دخِلُ
    أنت البغي يميح القرش صبوتها لاالحُسنُ لاالحبُ لاالإيناسُ لاالعذلُ
    تقِلُّ وجهاً جهيماً قُدَّ من حـجـرِ لــم تُنْدِهِ بسماتٌ قبــلُ أو قُبَلُ
    فَصِلْ سواي ولاتمررْ على خَلَدي إني لغير الوصيل الوِدّ لا أصِــلُ
    والمرء يعجب كيف خرجت منه هذه العبارات الغاضبة الجارحة رغم ما اْشُتهِر به من رقة الحاشية ، والسماحة ، وسلامة الصدر . أتراه وجد في هذه الحادثة مندوحة عن الخوض في أعراض الناس فاستغلها ليبرز ملكته في فن الهجاء أم أنه أسىً مستكنٌ في أعماق النفس برز عَنْوَة ؟!


    لم تشفِ هذه الأبيات صدره فاستكملها يدعو على هذا اللقب دعاء الوجِع المكلوم :
    قُمْ نحِّ عني نحتك عاصــــفةٌ نحو الجحيم عصـوفٌ ما بها بَلَلُ
    غبراءُ محكمةٌ في الغرب قبضتها والجوُّ من هولها مستـوهلٌ وجِلُ
    وكُنْ كما كنت في لؤمٍ وفي نكـدٍ يفنى بك الصبرُ والإحسانُ والأملُ
    لا أنشر الله ذكرى منك ملحــدة لا برحت نحيساً دونـــك العِللُ
    لقد اجتمعت في شاعرنا ، رحمه الله ، أحسن ما يتمنى المرء من الخصال فهو متواضعٌ في غير ذلة ، عفيفٌ ، لين الجانب ، مهذبٌ ، ورعٌ ، ذو رزانة وحياءِ ووقار ، شديد الوفاء لأهله وولده وأصدقائه ، كل ذلك لا يتكلفه ولا يصطنعه ، بل هو سجيّة وطبع جبل عليه .
    وأما العلم فقد كان أحد أوعيته ، فهو يُعدُّ واحداً من قلَّة قليلة تحفظ الشَّعر وتتذوقه ، وتجيد الُّلغة ، وتعرف أسرارها ، تطربه العبارة العابرة في الحديث العابر إن وقعت موقعها من الحسن فيطلب منك إعادتها لما يجد فيها من الَّلذة . وهو أزهد الناس فيما يحبه النّاس من المدح والثناء ، وأصبرهم على لذة إبداء العلم ، فهو لا يبدي لك مَّما يعرفه شيئاً حتّى تسأله ، ولا يشِّنع على دعيّ أو دخيل على الأدب والشعر بل يلتمس العذر له ، كأنَّه يرى أنَّ حبَّ الأدب وحده فضيلة يستحق صاحبها الإكرام ولو كان لا يحسن منه شيئاً .
    وإنما اكتسب هذا العلم وصقل ملكته الشَّعريَّة بالدُربة وإدمان المطالعة والصبر عليها ، فهو يقرأ بعين ناقدة ، تزعجه العبارة القلقة ، والمعاني المبتذلة ، والخروج على قواعد اللغة ، فقد رأيت له تعليقات على هامش ديوان أبي القاسم الشابي تشهد له بسلامة الذوق وصفاء القريحة . ففي قصيدة الشابي ( أيها الليل ) التي مطلعها :
    أيها الليل ! يا أبا البؤس والهَوْ لِ يا هيكل الحياة الرهيب
    وصل جملة ( يا هيكل الحياة الرهيب ) بالواو ليستقيم البيت ، واستبدل بكلمة " الحياة " كلمة الزمان . ثم بدا له أن يجعل البيت هكذا :
    أيها الليلُ ! يا أبا البؤس والأهـ والِ يا هيكل الزمان الرهيب
    وفي قول الشابي :
    يهجع الكون في طمـأنينة العُمْد فور طفلاً بصـدرك الغِرِّيب
    استبدل بكلمة " الغريب " كلمة " الغربيب " .
    وعلق على بيت الشابي في قصيدته ( في فجاج الآلام ) :
    شيخٌ شاه دهر الأسى ، وحيد شتيت
    بأنه " مضطرب " ورأى أن يكون البيت هكذا :
    شيخٌ شأته دهور الـ أسى وحيد شتيت
    وذكر أن القصيدة من " مجزوء المجتث " وليس من المجتث كما قال مقدم الديوان ، لأن المجتث الكامل وزنه : مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن X 2 .
    وبركات يرى الكلام قبيحاً مهما سلم من الناحية الفنية إذا جانب صحة المعتقد ، فهو يعلق على قول الشابي في إحدى رسائله: ( فاشكر الدهر على نعمائه) بأنه كلام قبيح جداً وضعف في العقيدة ، فالشكر لله لا للدهر .
    ورغم أن بركات يرى أن الشيخ الفقعسي أشعر أهل السودان في عصره وأجزلهم عبارة ، ويعد نفسه من تلاميذه ، إلا أن ذلك لم يمنعه من القراءة الناقدة لشعره ، ففي قصيدة كرف التي نظمها في بلاد الحبشة والتي مطلعها :
    سقتك المُنى فاصح أو فاسـكرِ وأغوتك بنت الهوى المنكر
    يقول :
    وما تركت " زودنيش " المهاةُ لأترابها الغيد من مفــخرِ
    روتْ عن " نفرتي " وكلتـهما أرق وابرق من جـــؤذرِ
    ورأي بركات أن يستبدل بكلمتي " أرق وأبرق " كلمتي " أبرّ وأبرأ " ثم زاد بيتاً تحت هذا البيت قائلاً :
    لأنهما من ترابي الحبيب ومن نبت سوباط والدندر
    ورأي بركات في هاتين الكلمتين أملاه عليه ذوقه الخاص لا سلامة اللغة ولا يقدح ذلك في اختيار الشيخ كرف .
    هذه أمثلة أردت بِسَوْقها أن أُدلِّل على حسن تخيره للألفاظ والعبارات وعمق تأمله فيما يقرأ ، ولو شئت أن أكثر منها لطال بنا الحديث .
    وممن عرفوا للأستاذ بركات فضله وسعة علمه بالّلغة والشعر الأستاذ العالم اللغويّ الدكتور تمَّام حسَّان ، عضو مجمع اللغة العربيّة بالقاهرة ، فقد كان رئيساً للقسم التربويّ بمعهد اللغة العربيّة في مكة المكرمة حيث يعمل بركات . وكان تمَّام - حفظه الله - يجلّ بركات ، ويعجب لتواضعه وشدة زهده في الشهرة ، وكان بركات يرى في أخلاق تمَّام وحسن أدبه صورة من نفسه فمدحه بقصيدة رائعة جاء فيها :
    أهيم أجلّ تهيـام بِحِبِّ الضَّاد تمَّــــــامِ
    بنجم النّهضة الكبرى بـوادي النِّيل والشّـامِ
    وليث من ليوث المجمع اللغـوي ضـرغـامِ
    بِفذٍّ قُدَّ من فِكرٍ ومن عزمٍ وإقــــــدامِ
    بعضبٍ مصمتٍ صافٍ لمـوع المتنِ صمصامِ
    وبالثجاج والعجّاج والمهدودر الطامــــي
    إلى أن يقول :
    دراه النيّل في الخرطـوم ذا فيــضٍ وإِرزامِ
    وتدريه بمغربنا بواسق ذات أكمــــــامِ
    وفي بغداد تدريه جواسق ذات آطـــــامِ
    وهيَّمني به نأيٌ عــن الشـنآنِ والــذَّامِ
    وعن إسفاف أقوال وعن سفساف أقــوامِ
    بهيج القلب مبسام حيي غيــــر لـوّامِ
    وقور مُفِضل ندبٌ سنيٌ سـامق ســــامِ
    ولعمري إنها لأخلاق بركات رآها في الدكتور تمّام ففاضت بها شاعريته ، وجاءت كلماتها معبّرة صادقة خارجة من أعماق قلبه .
    إن من أبرز سمات الأستاذ بركات التواضع ، وهضم النفس ، وإنكار الذات ، والوفاء شيمة من شيمه فأصدقاؤه أمثال الدكتور بابكر البدوي دشين والأستاذ المرحوم الشَّاعر محمد عبد القادر كرف يعرفون لبركات وفاءه ، وحفظه للودّ في الغيب والشهادة ، ومرثيته في الأستاذ كرف التي بعنوان ( رحيل الفقعسيّ ) وأداء العمرة عنه تفصح عن هذا الوفاء ، ورعاية حقّ الصَّداقة ، كما تفصح عن عظيم قدره ، وطول باعه في فن القريض ، جاء فيها :
    مضى كرفٌ ربُّ القريض المجلجل وصنو زياد والخليل وجَـرْوَلِ
    به لمحةٌ من باتِك الحدِّ فيــصِل وأسمر ممشوق القوام مـثقَّفِ
    بكته بلاد كان مُزْن سمائهـــا ودفءَ حناياها وترياق دائهـا
    تبكيه للفصحى وسرِّ بهائِهـــا بأدمِع مفجوع على الخدِّ ذُرَّفِ
    وقد رأيت في آخر القصيدة فيما تبقى من الصفحة أبياتاً للشاعر الدكتور بابكر البدوي دشين يعلّق فيها على مرثية بركات قائلاً :
    فديتك يا ابن جمعةَ من وفـيِّ إلى خُلاّنه شهم أنــــيسِ
    لقد أرضيت شيخك فـي رثاءٍ فريد كان يعجبه نفـــيسِ
    شأوتَ به البُكاةَ وزدتَ فضلاً بعمرتكم له يوم الخــميسِ
    فحيَّا الله عمرتكم وأسقــى بها كَرَفاً كؤوس الخَنْدريـسِ
    ويتجلّى وفاء بركات لأساتذته في علاقته المتينة بالأستاذ الشاعر العظيم الهادي آدم الذي تلقى على يديه علم العربية في مدرسة حنتوب الثانويّة ، فهو دائم الّلهج بشكره ، والثناء عليه ، والاعتراف بفضله عليه ، وأنَّه ثمرة من غرسه ، ففي قصيدته التي يحيي فيها أستاذه الهادي آدم قال :
    شيخي وودي وقنديلي ومغفرتـي إذا سريتُ مع المسفار في سَفَرِ
    عايشت بعدك أعلاماً ، وما قدحوا كما قدحت فلم تشرق بهم فكري
    وَلَّوْ ولم أقفُ آثاراً لهم طُمسـت وفي حياتي كم ختمتَ من أثـرِ
    الشمس أنت وهم زُهْر مشعِشَعة وأين ضوء ذكاء من سنا الزْهَُرُ
    والقصيدة أكثر من خمسين بيتاً لا تدري أيّها بيت القصيد لجودة سبكها وجزالة لفظها وبراعة الوصف فيها . وقد بادله أستاذه التحيّة بتحيّة أحسن منها في قصيدة بعنوان ( كنتَ السموءل ) جاء فيها :
    ما زلت أرسف في ليلاء حالكــــة أعشو لجذوة صال أو رؤى خبـرِ
    حتّى أتاني رسول منك في يــــده قميص يوسف ألقاه على بصـري
    فصحتُ بالملأ الغافين أَنيّ قـــــد أُلقي إليَّ كتابٌ ثاقب الفــــكرِ
    هذا كتابـــــــك في كفيّ أقلّبهُ تقليب صبٍّّ بما يحويه منبــهرِ
    أوردتني فيه بحراً لو نهلت بــــه مجاجةً أقعدت خطوي عن الصدرِ
    ونُطت بي فيه فضلاً أنت كاسبـــه وهالة أنت منها موضع القــمرِ
    مالي إليه - وإن أصررت - من نسب إلاّ لنبع وفاءٍ فيك مســــتترِ
    فما قدحتُ زناداً غير واريـــــةٍ ولا نفخت بمثقوب من الأُطـــرِ
    ولا سبرت سوى مستحصد عـــلكٍ على الشكيم أُداريه على حــذرِ
    فما شددت حزاماً دون لبَّتـــــه إلاّ توقيته من شدّة البطــــرِ
    إلى أن يقول :
    كنت السموءل في محض الوفـاء وفي مصقولة برئت من ربقة الحصرِ
    عصماء أوردها الجوزاء ممتلـك منها أعنَّة منظوم ومنتــــثرِ
    ما حيلتي وهي تطويني وتنشرني فلا أطيق لها ردّاً وذا قــدري
    فإن أعدتُ صدى منها إليك فكـم مستبضع في الورى تمراً إلى هـجرِ



    الكتاب العربي: اسئلة واشكالات وضرورات متبادلة (1ـ2)
    الكتاب العربي: اسئلة واشكالات وضرورات متبادلة هل يمكن البحث عن شروط جديدة لمكونات تسويق المشروع الثقافي العربي وسط معطيات وتحولات اخذت بتلابيب هذا المشروع وقيم الثقافة الانسانية الى فضاءات لم يعد فيها الانسان يمارس فيها ادوار بطولته الباسلة؟ وهل يمكن توكيد اهمية البرامج الثقافيةالعربية انطلاقا من حقائق ومعطيات انتاجيات مشاريعها واليات عملها و توسيع برامجها التوزيعية والاعلامية والانتاجية ضمن وجود اليات اكثر فاعلية في صناعة ونشر وتسويق الكتاب العربي باعتباره من اكثر مصادرالثقافة تأثيرا وسط قصور واضح في انتاج مكونات ومصادر الثقافة الجديدة وتقنياتهاواسواقهاالكونيةوسبل تبادل وتسويق المعارف والتعريف بالهويات الثقافية؟ لقد اثار معرض فرنكفورت الدولي للكتاب في دورته لسنة 2004اسئلة كثيرة خاصة بعد مشاركة العديد من الناشرين العرب ومجاميع من المثقفين الذين دأبوا على حضور الاسواق الثقافية.. ولعل اكثر هذه الاسئلة مدعاة للاثارة هو البحث عن الكيفية التي نحتاجها لوضع الكتاب العربي في اجندة السوق العالمية ودعوة المعنيين على مستوى التوزيع والترجمة والتعريف للتعاطي مع هذا الكتاب بمسؤولية وحرفية دون عقد او حساسيات، فضلا عن الكشف عن حقائق المؤلف العربي كاتبا وباحثا ومبدعا ومترجما ومؤرخا وابراز دوره في الحضارة الانسانية المتعمولة!! اذ لايمكن التصور ان هناك حضارة ثقافية تملك شرعية الوجود دون ان يكون لها مشاركة أنسانية فاعلة مع الحضارات الاخرى في تكوين التاريخ ومرجعياته الحضارية والانسانية، فضلا عن دور هذه الشراكةومنهجة الياتهاوسياقاتها في تطوير الصناعة الثقافية العربية واتساع اسواقها وخلق البيئات الحاضنة لحوارات ثقافية متنوعة يمكنها أن تسهم في التعريف بالذات والهوية العربيتين وكذلك التعريف بالاخر ومشروعه الثقافي والحضاري. واظن ان هذا المشروع سينعكس على التعاطي مع الكثير من الاشكالات العالقة بازمة وعي التاريخ والخطاب الثقافي والديني ومفاهيم المهيمن والاحتلال والصراع الحضاري وثقافات العنف والارهاب والحرية والمجتمع المدني والاعلام وتبادل المنافع الثقافية وغيرها،خاصة ونحن نعيش ازمات حقيقية وصراعات يدخل فيها سوء التعريف وهشاشة التعاون والحوار كعناصر محركة لهذه الصراعات بكل نتائجها الكارثية...
    ان التعاطي مع أشكالات هذا الواقع دون البحث عن حلول ناجعة او أفاق يمكنها ان توفر اجواء من الصفاء الحواري وحسن الثقة سيجعلنا امام ازمات اكثرضغطا تعقيدا نعيد فيها انتاج ثقافات الازمة والمؤامرة استجابة لتداعيات الوعي الاشكالي الذي تصنعه تلك الازمات عادة، واحسب ان ذلك لن يكون في صالح عولمة الحضارة وعولمة الاقتصاد وعولمة الثقافة التي تروج لها المؤوسسات العالميةوتحاول ان تفرض شروطهاكأنساق وسياقات عمل، لان اشاعة الثقة والمسؤولية المتبادلة سيضع كل المعنيين في العالم المعاصر أمام استحقاقات تحسين الاداء الثقافي والسياسي والاقتصادي وتأهيل القوى الاجتماعية لمسؤليات تصب في عمليات البناء الوطني والمؤسسي والتنموي وتحسين المدخولات المادية والعنوية والثقافية بما يخفف من غلواءالضواغط المادية علىالموؤسسات في المجتمع والافراد اغرض الارتفاع بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية الى مستويات فاعلة وكذالك التقليل من الكثير الازمات المتفشية في اوساط عديدة في المجتمعات الغربية بسبب اشكالات سوء القراءة الجادة للخطاب الثقافي العربي والاسلامي الانساني وضعف برامج التعريف والترجمة وحتى دور المؤوسسات الثقافية والاعلامية العربية وسطحية دور المراكز الثقافية العربية الموجودة في الولايات المتحدة الاميركية واوربا فضلا عن هشاشة دور المؤوسسات الدبلوماسية العربية وكذلك دور الجامعة العربية وغياب برامجها الثقافية المشتركة وعدم الاستفادة من الاتفاقيات الاقتصادية والسياسية التي يتم تنفيذها ضمن اجندات العمل المشتركة والتي يمكنها ان تنعكس على كل مكونات الواقع الاشكالي وتداعيات ما يسمى بالارهاب الدولي وبالتالي تهيئة الاسس المادية والوجدانية لحوار انساني تدخل الثقافة في صلب موضوعاته خاصة اذا أدركنا ان (الازمة المعاصرة) بين الغرب والشرق او بين الاوربيين والامريكيين مع العالم العربي والاسلامي هي ازمة (تعريف ) وازمة (ثقة) وازمة(حقوق متبادلة) لذا تكتسب هذه الموضوعات سمات وملامح تحتاج الى اعادة قراءة الكثير عن خصائصها ومحاورها باتجاه وضع اليات ومقاربات تجعل الحوار الثقافي قابلا للتنفيذ وشرعنة محاوره في الكثير من برامج مؤسسات ومحافل ومهرجانات العالم الغربي والعالم العربي على حد سواء. ازمة التسويق الثقافي العربي - العربي. لقد انعكست هذه الازمة العالمية على الحوار العربي العربي، فالسوق العربية الثقافية تبعا لشيوع هذه الازمة دخلت هي الاخرى في صراعات تلبس بعضها لبوس(السياسي - السلطوي) واخذت المؤسسات الثقافية تمارس دورها ومسؤولياتها ومواقفها في ضوء ماتمليه عليها السلطات، ناهيك عن ان بعضها بدأ يمارس دورا أحاديا في مجالات العلاقات الثقافية وتبادل منافعها وحركية اسواقها في اطار علاقات خاصة لها خصائص لغوية وسياسية مثلما شهدته مؤخرا لبنان ولمدة ليست بالقصيرة حين استقبلت بعض مؤسساته الثقافية معرضا للكتاب والفرنكفوني فضلا عن فعاليات ومهرجانات تقام هنا وهناك دون اية مسؤولية عربية مشتركة في هذا المجال.. واظن ان هذه الازمة واستمرارها دون حلول تكاملية وضعف دور الجامعة العربية في تشجيع الفعاليات الثقافية والاعلامية العربية العربية بعيدا عن الحساسيات التي تفرضها الصراعات المزمنة بين البلدان العربية وكذلك المؤسسات الاكاديمية والاتحادات الثقافية العربية خاصة اتحاد الادباء والكتاب العرب الذي تحول الى واجهة سياسية وعقائدية لانماط بائدة من التفكير والى مجموعات من المثقفين العاطلين عن الحداثة والتقدم والترويج لنظرية الدولة الفاضلة، سيجعلنا امام خطورة تكبر امامنا مثل كرة الثلج دونما مواجهات حقيقية او قراءة تؤثر ما فيها من هموم قابلة.ان ابراز هذه الجوانب ينطلق اساسا من وعي حاجتنا الملحة لتثبيت قواعد واسس برامجية للتعامل مع شروط الثقافة ومنتوجها الابداعي واهمية ان تكون هذه الشروط موجودة وكافلة للحقوق المادية والمعنوية للكاتب العربي، اذ ان مراجعة اجندة الاسواق الثقافية العربية وتشرذمها وسوء ادارتها وخياراتها فضلا عن ما نقرأه في ادبيات السيرة اوحتى متابعاتنا لبعض النشرات التوزيعية للكتاب العربي تكشف لنا عن صور (مؤلمة )لحجم ما يعانيه هذا الكتاب من انحسار وضيق وربما تهميش وسوء سياسة في الادارات والبرامج التسويقية كذلك ضعف الاستحقاقات المادية التي يحصل عليها الكاتب العربي قياسا الى ما يحصل عليه الكاتب الغربي والامريكي الا باستثئاءات محدودة جدا ولاسباب معروفة ايضا!!!
    والذي سيؤدي بالضرورة الى ضعف قدرته على نشر الخطاب الثقافي العربي والتعريف بانجازاته ورموزه وقيمة الانسانية خاصة في مجالات التراث والعلوم والفلسفات والابداع اضافة الى حقائق الوعي الحضاري المثقف العربي ومشروعه في التعاطي مع الحداثة والتقدم وقيم الفكر الانساني الجديد والتي ينبغي ان يحملها الكتاب كخطاب ثقافي واعلامي الى حواضر الغرب الثقافية والاعلامية والسياسية...
    ان هذه المشكلات لاتدخل في جوهر البداهات التي نبغي من ورائها التعريف بالبضاعة الثقافية وتحسين اداء الصناعة الثقافية وخلق تجار ومسوقين لسلع السوق الثقافية. بقدر ما تعكس ازمة حقيقية في الكشف عن انماط التفكير القاصرة في اغلب المؤسسات السياسية العربية وسوء فهمها الدائم لنوايا المثقف والكاتب وحقوقه في انتاج كتابة وتسويقه والتعريف به.. اذ ان الكاتب العربي ما زال يعيش ازمة ثقة مع السلطة، وان السلطة تضعه في خانة المشكوك به وبالتالي فانها تفرض رقابة عليه وتحّجم حركته وتسويق بضاعته..وهذا ماينعكس على طبائع السوق الثقافية حيث نجد ان الاسواق الثقافية واليات تبادل الكتاب الثقافي تعج باسماء مكرسة وظواهر ثقافية مقبولة امنيا وفكريا وان السلطات تضع لها كل الامكانيات والتمويلات لغرض التسويق والتصدير والتبادل مقابل نفي كل الظواهر والاسماء التي تعاكس تيارها في التفكير والاتجاه وبالتالي فانها ستدخل في خانات المسكوت عنه.. ان حقا ئق تطوير الكتاب العربي وتسويقه تحتاج الى وعي هذه الاشكالات واهمية انشاء البيئات الصالحة وادراك اسباب الحرية في شرعنة الكتاب الثقافي دون سقوف ثانوية !! لان هذه السقوف هي سقوف امينة وغير شرعية وهي التي تجعلنا امام الخراب الثقافي او الانتاج الثقافي الذي يروّج للعدم والتخلف والبلادة والعصاب وهشاشة الحوار مع الاخرين.. واحسب ان هذا هو جوهر المشكلة في انتاج الكتاب الثقافي العربي وعلى اسس عادلة وصالحة.
    والذي يحتاج بالضرورة الى اعادة النظر بالكثير من التشريعات والقوانين ومهيمنات الرقابة ودور بعض المؤسسات الخارجة عن السياق الثقافي في فرض ارائها وافكارها وتحت حجج ليست ثقافية وليست مهينة!! ان حرية الكاتب وحرية تسويق الكتاب هي اكثر استحقاقات الزمن المعاصر ضرورة وان ما يتوهمه البعض من اصحاب نظرية السلطة والاييولوجيات المغلقة من ان الكتاب يمكنه ان يكون عنصرا في التخريب لم يعد واقعيا وعلميا اذ ان العالم اصبح مخترقا من كل زواياه وان الثورة المعلوماتية والاعلامية والثقافات الفضائية قد وضعت الانسان امام الريح العاتية بعد ان نزعت كل نوافذ البيت القديم، ولااظن ان هذه الريح هي سلوك في الاقتلاع، لان من يترك ارضه هو الفارغ والهش وغير الحقيقي.. لذا فان معطيات هذه الثقافات تحتاج الى وعي ومسؤولية وحوارات جادة بمستوى استحقاقها.. فضلا عن ان الكاتب لم يعد من صناع المؤامرة او من محركي الجماهير العريضة على طريقة ما كانت تطرحه نظريات اليسار القديم. والجماهير ذاتها لم تعد هي الحشد القديم والقوى المستلبة التي تحركها الشعارات، اذ ان الكاتب والجمهور قد تعرضا كليهما الى عمليات تشقق بنيوي معقدة.. اضافة الى ان المؤمرات السياسية والثقافية لم تعد صناعة محلية بقدر ما اضحت صناعة عالمية لها ظروفها وعواملها ومكوناتها... اذن لاخوف من الكتاب والكاتب ولا الجمهور ولا الفضائيات وغيرها من مصادر التعليم والتثقيف.. وان حاجتنا تبدا من الهجوم الايجابي في تعميق روح الحضارة والكتاب والمعرفة لانها الخلاص من امراض بدأت تظهر اعراضها في المجتمعات التي تعاني من ثقافة (النص-نص) مثل ازدواج الهويات والعنف والاقصاء والارهاب والحروب الصغيرة وشيوع ظاهرة الكتاب الايديولوجي والخرافي والشعبي وغيرها من الانماط غير الممنهجة.. ان وعي هذه الحقائق يتطلب من الحكومات العربية هامشا اكثر سعة ومسؤوليات اكثر نباهة وسلوكا اكثر حرفة في مجال التعامل مع ثقافة الكتاب واليات انتاجه وتسويقه وادخال برامجه في مجال تخصيصاتها المالية وخططها السنوية او الخمسية وبرامج تحسين الاداء والتأهيل العملياتي والاجرائي اسوة بالصناعات الاخرى التي تتوهم هذه الحكومات بانها ستحمي امنها الخارجي والداخلي وتنعش سياساتها المحلية والاقليمية والدولية وبرامجها التجارية والسياحية، لان الكتاب سيكون هنا جزءا من برنامج هذه الحماية وجزءا من حركة السوق والسياحة وتشغيل الايدي العاملة وتخفيف مستويات البطالة الفكرية !!
    نعم ان التعامل الجاد مع هذا الموضوع ينطلق من ضرورة الاهتمام الكبير في تفعيل دور مراكز البحث العلمي والجامعات واهمية تشجيع كل ما يتعلق بالبحوث والدعوات والانفتاح الثقافي للتعريف بالثقافة العربية وماتضمه مكتبتها من نصوص وانماط وبحوث ودراسات تتجاوز النظرة الاقصائية للكتاب العربي وتهميش حضوره في الترجمات العالمية وفي دور الغش المتعددة واسواقها ومعارضها


    بارك الله فيك يا إمام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول15-05-11, 09:43 PM
  Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول15-05-11, 09:49 PM
    Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م اسماء الجنيد15-05-11, 09:56 PM
      Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م Abu Mariam15-05-11, 11:12 PM
        Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول16-05-11, 06:33 AM
      Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول16-05-11, 06:28 AM
        Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م بدر الدين احمد موسى16-05-11, 06:39 AM
          Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول16-05-11, 06:50 AM
            Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول16-05-11, 07:15 AM
              Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول16-05-11, 08:16 AM
                Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م Abu Mariam16-05-11, 03:48 PM
                  Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م محمد الواثق16-05-11, 08:21 PM
                    Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م elsawi16-05-11, 09:55 PM
                      Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م جمال السنوسي17-05-11, 08:27 AM
                        Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول17-05-11, 10:31 AM
                        Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م Abu Mariam21-05-11, 07:44 AM
                      Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول17-05-11, 10:20 AM
                    Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول17-05-11, 09:59 AM
                  Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول17-05-11, 08:23 AM
                    Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م عمار يس النور17-05-11, 10:26 AM
                      Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول17-05-11, 10:36 AM
                        Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول17-05-11, 10:42 AM
                          Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م Abu Mariam17-05-11, 02:32 PM
                            Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م Abu Mariam17-05-11, 02:34 PM
                              Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م محمد الواثق17-05-11, 04:33 PM
                                Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م Ridhaa17-05-11, 04:59 PM
                                  Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول18-05-11, 06:53 AM
                                    Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م محمد الواثق18-05-11, 06:19 PM
                                      Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول19-05-11, 09:50 AM
                                        Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م محمد الواثق19-05-11, 08:35 PM
                                          Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول20-05-11, 06:38 PM
                                            Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول20-05-11, 06:47 PM
                                              Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م الشفيع وراق عبد الرحمن20-05-11, 08:44 PM
                                                Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م بدر الدين احمد موسى21-05-11, 00:59 AM
                                                  Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م sourketti21-05-11, 04:06 AM
                                                    Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول21-05-11, 07:25 AM
                                                  Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول21-05-11, 07:24 AM
                                                Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول21-05-11, 07:22 AM
                                                  Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م إدريس البدري21-05-11, 07:24 AM
                                                    Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول21-05-11, 07:38 AM
                                                      Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول21-05-11, 07:41 AM
                                                        Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول21-05-11, 07:53 AM
                                Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م Abu Mariam21-05-11, 08:10 AM
                                  Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول21-05-11, 09:03 AM
                                    Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول21-05-11, 09:16 AM
                                      Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول21-05-11, 09:38 AM
                                        Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول21-05-11, 09:41 AM
                                          Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م شكرى سليمان ماطوس21-05-11, 02:56 PM
                                            Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول21-05-11, 08:16 PM
                                              Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول22-05-11, 08:33 AM
                                                Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول22-05-11, 10:39 AM
                                                  Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول22-05-11, 12:00 PM
                                                    Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول22-05-11, 12:04 PM
                                                      Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول22-05-11, 12:13 PM
                                                        Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول22-05-11, 12:20 PM
                                                          Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول22-05-11, 12:36 PM
                                                            Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول22-05-11, 12:39 PM
                                                              Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول22-05-11, 12:45 PM
                                                                Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول22-05-11, 12:52 PM
                                                                  Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول22-05-11, 12:54 PM
                                                                    Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول22-05-11, 01:05 PM
                                                                      Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول22-05-11, 01:10 PM
                                                                        Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول22-05-11, 01:14 PM
                                                                          Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول22-05-11, 01:17 PM
                                                                    Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م محمد أبوالعزائم أبوالريش22-05-11, 01:11 PM
                                                                      Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول22-05-11, 01:21 PM
                                                                        Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م محمد الواثق22-05-11, 08:26 PM
                                                                          Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م محمد الواثق22-05-11, 08:39 PM
                                                                            Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول23-05-11, 11:34 AM
                                                                      Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م Ridhaa22-05-11, 10:40 PM
                                                                        Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م بدر الدين احمد موسى23-05-11, 03:50 AM
                                                                          Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول24-05-11, 07:38 AM
                                                                        Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول24-05-11, 07:09 AM
                                                                          Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول24-05-11, 07:18 AM
                                                                            Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول24-05-11, 07:23 AM
                                                                              Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول24-05-11, 07:30 AM
                                                                                Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م الرفاعي عبدالعاطي حجر24-05-11, 12:28 PM
                                                                                  Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول25-05-11, 06:55 AM
                                                                                Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م Hayat Hussien24-05-11, 12:53 PM
                                                                                  Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م elsawi24-05-11, 02:33 PM
                                                                                    Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول25-05-11, 07:01 AM
                                                                                  Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول25-05-11, 07:00 AM
                                                                                    Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول25-05-11, 07:30 AM
                                                                                      Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول25-05-11, 07:44 AM
                                                                                    Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م مجدي عبدالرحيم فضل25-05-11, 07:49 AM
                                                                                      Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م محمد المرتضى حامد25-05-11, 08:49 AM
                                                                                        Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م jini25-05-11, 02:23 PM
                                                                                          Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م jini25-05-11, 05:20 PM
                                                                                            Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م محمد الواثق25-05-11, 08:24 PM
                                                                                              Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م mohamed hussein26-05-11, 00:51 AM
                                                                                                Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م Mahadi26-05-11, 05:57 AM
                                                                                                  Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م saif massad ali26-05-11, 06:44 AM
                                                                                                    Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م الشفيع وراق عبد الرحمن27-05-11, 10:37 PM
                                                                                                      Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول28-05-11, 08:49 AM
                                                                                                    Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول28-05-11, 08:26 AM
                                                                                                  Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول28-05-11, 08:10 AM
                                                                                                Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول28-05-11, 08:23 AM
                                                                                              Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول28-05-11, 08:21 AM
                                                                                          Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول28-05-11, 08:16 AM
                                                                                        Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول28-05-11, 08:19 AM
                                                                                      Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول28-05-11, 08:13 AM
                                                                                        Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول28-05-11, 08:47 AM
                                                                                        Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول28-05-11, 11:46 AM
                                                                                          Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول29-05-11, 04:00 AM
                                                                                            Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول29-05-11, 07:49 PM
                                                                                              Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول30-05-11, 06:42 AM
                                                                                                Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول31-05-11, 07:46 AM
                                                                                                  Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول01-06-11, 11:52 AM
  Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م يازولyazoalيازول07-06-11, 12:47 PM
    Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م محمد الواثق07-06-11, 01:10 PM
      Re: المدرسة الأهلية الثانوية الحكومية أم درمان عام 1968م Moawia Abdelgadir07-06-11, 02:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de