عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2006, 02:34 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت

    إلى صديقي ( الوليد زين العابدين .. القابض على جمر الغربة بيد من حديد ) و نزولاً عند رغبته في فلفلة معلقة عنترة التي ترقد في قاع النافوخ منذ إمتحان الشهادة ...
    ***
    نواصل توارد خواطرنا مع فحول الشعراء الجاهليين ..
    عنترة العبسي .. هذا الفارس الأسود .. يقال أن أمه جارية حبشية من جواري بني عبس .. قاسَى كثيراً لينتزع إعتراف أبيه به .. و مما زاد الطين بِِِلة .. هيامه بإبنة عمه عبلة .. ثم إستغلال عمه لهذا الحب و الهيام ليدعم به المجهود الحربي للقبيلة و يحميها بشجاعة عنترة المندلقة تحت أقدام عبلة.
    خواطره تتعلق بأهداب وطننا.. و شعره يتنفس خلجاتنا شهيقاً و زفيراً.. و بصفة خاصة المغتربين في الأرض.
    قال عنترة في معلقته الشهيرة :

    هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَـرَدَّمِ أَمْ هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ

    الشعراء بلا شك هنا يعادلون المغتربين في الأرض .. فمن كثرة توهانهم و فقدانهم لتوازنهم صاروا يهيمون في كل بلد كصعاليك الشعراء ...و (المُتَرَدَم) هنا هي شوارعنا التي كلما رَدَم أحد الوُلاة الحُفر و الشقوق التي بها .. جاء الخريف الذي بعد الردْم مباشرة فيفضح مكنونات الردْم فيُعَرِّيها من الطبقة التي في سماكة ( الكِسْرة) .. فتفتح الحفرة ( خشمها ) و تقول : هل من مزيد.؟ فالشاعر يتساءل هل غادر المغتربون أصلاً هذه الشوارع المردومة ؟ لأن أهلهم يعانون و يعانون حتى موعد إجازاتهم لمشاركة أهلهم المعاناة نفسها.( هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَـرَدَّمِ ).
    و هنا الشاعر بحسه السوداني المتقدم بعدة سنوات ضوئية و الذي سبق عصره و زمانه ، يذكرنا بغربتنا التي نعود منها فنجد أن منزلنا الذي كان يقع ناصية .. أصبح (تالت) ناصية بقدرة قادر بعد أن تم بيع الميدان ، حتى لاصقتْ البيوت شارع الظلط. حتى أنني و الله في إحدى الإجازات لم أتعرف على منزلي الذي بنيته طوبة طوبة و بجهد السنين. فقد إنحشر إلى الداخل بعد أن كان ناصية. فإذن الغربة عند شاعرنا عبارة عن (تَوَهُّمِ) ليس إلا و نحن عبارة عن ناس ( وَهَم ساكت..( أَمْ هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ )

    وَلَقَدْ حَبَسْتُ بِهَا طَوِيلاً نَاقَتِي أَشْكُو إلى سُفْعٍ رَوَاكِدِ جثَّـمِ

    الناقة هنا تعادل (العربية الأمجاد) التي تلف و تدور حول منزلكم بسبب ( رواكد ) الماء التي جثمتْ على صدر الشارع .. فلا أنت تستطيع النزول .. و لا صاحب ( الأمجاد) يسكت بل يزيد (نِقَّتِه) لأن المبلغ المتفق عليه أقل من هذه اللفلفة و الدوران بسبب برك الماء ، إذن أنت ( حبستها و حبسته طويلاً ).

    فَوَقَفْتُ فِيهَا نَاقَتِي وَكَأنَّـهَا فَدَنٌ لأَقْضِي حَاجَـةَ المُتَلَـوِّمِ

    طبعاً طالت المدة و أنت كمغترب مكنكش في ( الأمجاد ) و ما شاء الله ( الكِلْيَتين ) شغالات تمام بفعل السوائل ( حرامها و حلالها و التي بيْن بيْن .. كالشربوت ) .. و تضخَّمتْ المثانة و تريد أن تقضي حاجتك فلا تجد إلا أقرب حيطة فتُولي ظهرك للشارع المعطون موية و تزيد جراثيمه جراثيماً مستوردة و رغم أنك (مُتَلَـوِّم) في هذا التصرف غير الحضاري .. إلا إنك معذور قطِع شك ..

    وَتَحُلُّ عَبْلَـةُ بِالجَـوَاءِ وَأَهْلُنَـا بِالْحَـزْنِ فَالصَّمَـانِ فَالمُتَثَلَّـمِ

    (الجَواء) منطقة سكن عشوائي ما مخططة ، يسْرَح و يمْرح فيها السماسرة دون حسيب أو رقيب.. سكنتْ حبيبة القلب في ( الجواء ) قبل أن تنتقل إلى مكان آخر هرباً من واحد شَرَّامي عاوز يعرِّسا بالعافية.. أما الأهل فسكنوا أول ما سكنوا (بالحّزَن) التي هي (الشجرة) .. ثم لظروف مالية قاهرة تتعلق بسوء معاملة الكفيل الخليجي لإبنهم الوحيد و هضم حقوقه و بالتالي لم يرسل المصروف لعدة شهور.. فتقهقروا إلى (الصمان) التي هي العزوزاب .. و ما أن إستقروا هناك حتى تقهقروا مرة أخرى إلى (المُتَثَلَّـمِ) التي هي ( حى الأندلس ) شبه العشوائية القريبة من جبل أولياء ... و ذلك بسبب جارتن ليهم عندها ظار و الزحمة قاجة في الشارع.

    حُيِّيْتَ مِنْ طَلَلٍ تَقادَمَ عَهْدُهُ أَقْوَى وَأَقْفَـرَ بَعْدَ أُمِّ الهَيْثَـمِ

    (طلل) هي بقايا بيتهم في قريتهم الذي ورثوه عن جدهم .. و لا يضاهيه قوة و متانة إلا (حَبُّوبْتَن) ليهم بيقولولها ( أم الهيثم) .. وِلْدوها بي (سنونا) و ماتت بي (سنونا) و يقال أنها كانت تَكُد الدوم الناشف و تنهشه كما لو كانت تستعمل منشارا كهربائياً. و لما ماتت يقال أنهم خموها في قفة عشان يدفنوها ( لأنها كانت مكوَّمة بعد أن أصابتها هشاشة عظام في أواخر عهدها بالدنيا أم قدود).

    حَلَّتْ بِأَرْضِ الزَّائِرِينَ فَأَصْبَحَتْ عَسِرَاً عَلَيَّ طِلاَبُكِ ابْنَـةَ مَخْرَمِ

    حبيبة القلب كان أبوها دائماً خرمان و متقريف و رغم هذا ( يَشْحَد ) السفة من اللي يسوى و اللي ما يسواش حتى إشتهرتْ إبنته بـ ( إبنة مَخْرَم ) .. و الله أعلم .لأن هناك رواية أخرى تقول أن كلمة ( مخرم ) جاية من كلمة ( خُرُم) .. و عليكم بالقياس على ذلك .. و هلم خرما ..

    كَيْفَ المَزَارُ وَقَدْ تَرَبَّعَ أَهْلُهَـا بِعُنَيْـزَتَيْـنِ وَأَهْلُنَـا بِالغَيْلَـمِ

    بدَّلتْ الحبية مكان سكنها فسكن أهلها بعنيزتين ( و هو مكان قريب من عِدْ بابكر بدأها أول مَن سكن بها بغنمايتين و الآن يملك قطيعا يسد عين الشمس ) و الغيلم هو مكان الدهماء و الغوغاء حيث تتوقف مواصلاتهم بعد كل مطرة. و الكلمة مكونة من كلمتين ( غَىْ) و هو الضلال و (لَمْ) و هو الخَم .. حيث كان سكان المنطقة يبرعون في عمل كل ما ينعتهم بالضلالة .. ثم أُدغمتْ (الغَىْ ) في (الَلم) فصارت كلمة واحدة حسب رغبة المسئولين بمحلية المنطقة.

    مَا رَاعَني إلاَّ حَمُولَـةُ أَهْلِهَـا وَسْطَ الدِّيَارِ تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ

    والد المحبوبة رجل عصامي في مجال التحميل.. بدأ حياته بعربة كارو ( قبينة واحدة ) يجرها حمار .. و عند رحيلهم خاف صاحبنا من منظر الحمار المربوط في طرف الكارو و هو يسفسف في ( عليقة ) عبارة عن خليط من الرماد المخموم من تحت الدوكة و من حفرة الدخان ( حمار ما عندو قشة مرة )...

    وَخَلاَ الذُّبَابَ بِـهَا فَلَيْسَ بِبَارِحٍ غَرِدَاً كَفِعْلِ الشَّـارِبِ المُتَرَنِّـمِ

    الحى الذي يسكن به زولنا و ككل أحياءنا .. فقد إنفرد الذباب بالجو و أقسم بأن لا يبارح هذه البيئة المثالية .. فصار (ينوني) كالسكران الشارب كاسين و يقعد يدندن و يترنم بأغنية حقيبة. و هو الذباب المعدَّل الأزرق اللون الذي كان يمارس هواياته هذه نهاراً جهاراً و لكن يبدو أنه إنطلاقاً من الحفاظ على حقوقه كاملة فقد صارت له وردية ليلية تباشر عملها حتى بواكير الصباح لتواصل وردية أخرى عملها طيلة النهار دون كلل أو ملل.

    هَزِجَاً يَحُكُّ ذِرَاعَـهُ بِذِرَاعِـهِ قَدْحَ المُكِبِّ عَلَى الزِّنَادِ الأَجْـذَمِ

    الذباب لا يحك ذراعه بذراعه إلا أن شبع تماماً و وقف (لَطْ) .. تماماً كالذي يدنقر منشغلا لإشعال سيجارته من ولاعة (معصلجة) في عز الكتاحة. و الزناد الأجذم هو الولاعة التي لا تولع إلا بعد يلتهب أصبعك الإبهام من كثرة المحاولات ..

    تُمْسِي وَتُصْبِحُ فَوْقَ ظَهْرِ حَشِيَّةٍ وَأََبِيتُ فَوْقَ سَرَاةِ أدْهَمَ مُلْجَـمِ

    الشاعر هنا عاوز يخلي العين تعلو فوق الحاجب .. فيحسد عبلة بنت الأكابر على نومتها فوق الحشية ( المرتبة المحشوة بريش النعام ) .. و يتعجب من نومته على سرج حصانه الأسود.

    أَثْنِي عَلَيَّ بِمَا عَلِمْتِ فَإِنَّنِـي سَمْحٌ مُخَالَقَتِي إِذَا لَمْ أُظْلَـمِ

    الزول دة يبدو أنه كان ديمقراطياً و بيحب الراى الآخر و مَثَله الذي يحتذي به هو: ( العديل راى و الأعوج راى ) فها هو يقول للمحبوبة : أشكريني بالشيء الذي عرفتيه عني فأنا سمح الأخلاق حتى مع من يخالفني الراى .. و لكن إذا ظلمني أحد .. فليطالعني الخلا ..

    فَإِذَا ظُلِمْتُ فَإِنَّ ظُلْمِي بَاسِـلٌ مُـرٌّ مَذَاقَتُـهُ كَطَعْمِ العَلْقَـمِ

    أها .. جاب الفيهو الفايدة ..

    وَلَقَدْ شَرِبْتُ مِنَ المُدَامَةِ بَعْدَمَـا رَكَدَ الهَوَاجِرُ بِالمَشُوفِ المُعْلَـمِ

    عنترة كان من النوع ال مزاجو عالي جداً .. فلا يشرب المنكر إلا بعد هجعة الليل و سكون الجو.
    (المشوف المعلم) هو الحى الذي كان ينسرب إليه ( ناس الكيف ) ليلاً بعد أن تسكن الحركة .. دون أن ( يشوفهم أحد ) و دون أن يتركوا خلفهم أي ( علامة ) لخروجهم .. لذا أسموها ( المشوف المعلم ) ..

    بِزُجَاجَةٍ صَفْرَاءَ ذَاتِ أَسِـرَّةٍ قُرِنَتْ بِأَزْهَرَ في الشِّمَالِ مُفَـدَّمِ

    لا يوجد هذا اللون من المنكر إلا عندنا ..خصوصاً أيام ( الشري ) و البارات و الإندايات.. فكانت هناك أنواع ملونة .. شري أبو رحط .. أبو ديك .. أبو حمار ..
    أسرة جمع سرير .. و هنا إستعملها الشاعر كجمع لكلمة سر .. فالزجاجة تهمس للشارب بأسرار لا يفقها إلا شارب الصنف .. أما (الأزهر في الشمال مفدم ) هو كيس الترمس .. و لم يقل الأزهر في اليمين لأن الكأس مجراها اليمين .. و في رواية أخرى الأزهر المفدم فول الحجات ( مدمس) بالقشرة ذات اللون الكبدي أو الأحمر .. و أيام عنترة كانت ألوانها زهرية و تبدلتْ ألوانها بفعل التصحر و الجفاف و تهجين التقاوي...

    فَوَدِدْتُ تَقْبِيلَ السُّيُـوفِ لأَنَّهَا لَمَعَتْ كَبَارِقِ ثَغْرِكِ الْمُتَبَسِّـمِ

    ما أجمل هذا البيت. ما نقدر نقول فيهو أي شي. الشاعر كأنه يريد أن يقول بمفردة سودانية بحتة : عشان خاتر عيونك .. ممكن أمشي الدفاع الشعبي ذاتو ..

    لَمَّا رَآنِي قَـدْ نَزَلْتُ أُرِيـدُهُ أَبْدَى نَواجِـذَهُ لِغَيرِ تَبَسُّـمِ

    نوع يخاف و لكنو ما يختشي.

    فَبَعَثْتُ جَارِيَتي فَقُلْتُ لَهَا اذْهَبِي فَتَجَسَّسِي أَخْبَارَهَا لِيَ واعْلَمِي
    قَالَتْ : رَأَيْتُ مِنَ الأَعَادِي غِرَّةً وَالشَّاةُ مُمْكِنَـةٌ لِمَنْ هُو مُرْتَمِ

    عندنا في السودان نقول : فلان دة وكت يتفلهم بيسوي جيب في السروال ..
    و عنترة من غنائم الحرب سوالو جارية ..
    يذكرني هذا بشيء غريب جداً .. فكل الذين فاجأتهم النعمة بعد الإغتراب .. يتناسون شظف العيش القديم و كل ما يذكرهم به .. بل يتمادى البعض في البوبار و الصرف البذخي و كأن هذه الغربة شيء مستدام .. و كأنه يضمن دوام الحال الذي هو من المحال ..
    ما علينا ..

    نُبِّئْتُ عَمْرَاً غَيْرَ شَاكِرِ نِعْمَتِي وَالكُفْرُ مَخْبَثَـةٌ لِنَفْسِ المُنْعِـمِ

    هنا عاوز يقول : إن أنت أكرمت الكريم ملكته و إن أكرمت اللئيم تمردا ..
    أو بلفظ سوداني ( الحسنة في المنعول .. زى إنفلونزا الطيور ) ..

    وَلَقَدْ حَفِظْتُ وَصَاةَ عَمِّي بِالضُّحَى إِذْ تَقْلِصُ الشَّفَتَانِ عَنْ وَضَحِ الفَمِ

    أبو عبلة .. اللي هو عم عنترة .. بيحب نومة القايلة .. أو نومة الضحا .. لذا فإن حديثه لعنترة بيكون ما مضمون و ما موثوق لأنو بيكون كلام زول شايلو النوم و ما بيعرف هو بيقول في شنو .. فتجد شفايفو بيتحركن بالكلام .. لكن الحروف ما بتطلع كويس .. خاصة فيما يخص موضوع زواجو لعبلة .. يقوم يكلمو مخصوص زى الزول ( المسنسن ) بي شربوت غتيت يوم العيد و ضارب أم فتفت و مرارة و كمونية و راسو أتقل من حجر الطاحونة .. و عنترة ما هو هين .. بيحفظ الكلام دة و بيواجه بيهو عمو بين رجالات العشيرة ..

    وَلَقَدْ خَشَيْتُ بِأَنْ أَمُوتَ وَلَمْ تَدُرْ لِلْحَرْبِ دَائِرَةٌ عَلَى ابْنَي ضَمْضَمِ

    ناس ضمضم ديل كانوا بيقولوا لأبو عبلة ( العبد دة كان إتزوج عبلة دي .. ياها ال بينَّا و بينك .. و بنشيل حالك و حال قبيلتك ) .. أها عنترة هني بيتمنى ما يموت قبال يداوس الضماضمة ديل ..

    الشَّاتِمَيْ عِرْضِي وَلَمْ أَشْتِمْهُمَا وَالنَّاذِرِيْنَ إِذْا لَقَيْتُهُمَـا دَمـِي
    إِنْ يَفْعَلا فَلَقَدْ تَرَكْتُ أَبَاهُمَـا جَزَرَ السِّباعِ وَكُلِّ نَسْرٍ قَشْعَـمِ

    و من يومها .. صقر الرمة بيتحاوم عند مشارف كل مضارب فيها ظلم ..

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 05-01-2006, 02:43 AM)
    (عدل بواسطة ابو جهينة on 05-01-2006, 04:59 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-01-06, 02:34 AM
  Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت Mohamed E. Seliaman05-01-06, 02:55 AM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-01-06, 05:11 AM
      Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت doma05-08-06, 01:20 AM
        Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-08-06, 01:40 AM
  Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت قرشـــو05-01-06, 03:25 AM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت عبدالرحمن الحلاوي05-01-06, 03:51 AM
      Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-01-06, 07:31 AM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-01-06, 06:16 AM
  Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت siddieg derar05-01-06, 04:19 AM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-01-06, 08:36 AM
  Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت حمزاوي05-01-06, 04:22 AM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت Mohamed Abdelgaleel05-01-06, 04:34 AM
      Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-02-06, 01:06 AM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-01-06, 11:47 AM
  Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت أبوذر بابكر05-01-06, 06:25 AM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-03-06, 02:18 AM
  Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت AMNA MUKHTAR05-01-06, 02:57 PM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت حيدر حسن ميرغني05-01-06, 11:44 PM
      Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-04-06, 01:08 AM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-02-06, 02:05 PM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-03-06, 06:11 AM
  Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت siddieg derar05-02-06, 01:43 AM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت Mohamed Abdelgaleel05-02-06, 02:30 AM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-03-06, 07:37 AM
  Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت معتصم دفع الله05-02-06, 06:54 AM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت Ashrinkale05-02-06, 12:14 PM
      Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-08-06, 00:53 AM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-04-06, 03:32 AM
  Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت تيسير عووضة05-02-06, 12:34 PM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-08-06, 00:57 AM
  Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت Nasr05-02-06, 02:12 PM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت صلاح الدين عبدالله محمد05-03-06, 02:49 AM
      Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-08-06, 01:01 AM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-08-06, 00:59 AM
  Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت يوسف السماني يوسف05-03-06, 09:41 AM
    Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-08-06, 01:04 AM
      Re: عنترة العبسي للمغتربين : أنتو ناس وَهَم ساكت ابو جهينة05-08-06, 05:38 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de