ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ...بل هو الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 07:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-15-2018, 02:19 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... (Re: Sinnary)

    لقد ذكرنا أن نزعة الشمولية في العقل الإنساني ظهرت مع أول تجلياته أي مع طاليس وإستمرت بعد ذلك بلا إنقطاع. أعقب الفيلسوف الإغريقي إنكسماندر تلميذ طاليس أستاذه في المدرسة الفلسفية الأيونية التي أسسها ودرس أيضاً فيها فيثاغورث. وكما نلاحظ أنّ هذه المدرسة كانت تعني بالبحث في أمور ميتافيزيقية (أصل الكون وأشيائه) . نظر أنكسماندر إلى فكرة طاليس للماء بإعتبارها أصل كل الأشياء، ثم الحجة المقابلة لها والتي طرحها تلميذه الفيلسوف أنكسيمانوس الذي حاجج في مفهوم طاليس عن الماء وإستبدلها بالهواء كأوّل مادة وُجدت ثم وُجدت على متنها الأشياء. إنتقد أنكسماندر فكرتي أستاذه وتلميذمعاً مشيراً إلى أنه لو كانت الأشياء كلها من الماء لإمتازت كل الأشياء بصفة الماء وهي الرطوبة، ولو كانت من الهواء لكان الجفاف طابعها، ثمّ إنتقد الطبيعة كلّها واصفاً لها باللاعدالة لأنها تحرق الناس في الصيف بحرارتها وجفافها، وتعذب الناس في الشتاء ببرودتها ورطوبتها، ثم أضاف لكن يبدو أنّ الماء والهواء كليهما جزء من شيء أكبر ولامحدود، وصفه بالهوة التي ينامان فيها، فيخرج منها الشتاء عندما يغادر إليها الصيف ويخرج منها الصيف عندما تنتهي مدة الشتاء، إنها هوّة اللامنتهى. وهكذا كما يبدو أن إنكسماندر سعى لمجابهة فكرة الشمولية التي ظهرت في فجر الفلسفة الإغريقية بما هو أشمل منها. وفكرة الشمولية هذه والتي تعرضنا لبعض تجلياتها في فجر الفكر الفلسفي مثّلت الحافز العقلاني الذي ظهر في الميتافيزيقا و الأنطولوجيا والإبستمولوجيا هادفاً لطمأنة الذات بأنها ألمّت بخفايا الكون وتجلّى هذا في محاولات تأسيس نظرية تشرح كل شيء، وهذه النزعة نزعة إشكالية لكنها زاملت مسيرة العقل البشري في تاريخ نشاطه كصفة تسفر عن طموح العقل البشري في السيطرة الكاملة على عالمه وما فيه من ظواهر ملغزة (وقد لاحظناها في البوست السابق ميل الفلاسفة الماديين لمحاولة الإفتاء في كل شيء) . كانت هذه المحاولات الفكرية العقلانية بنزعتها الشمولية محاولات مستشكلة في جوهرها، وقد تعرضنا من قبل للنقد الكانطي الذي وجهها إلى هذا العقل الذي يتجاهل حدوده، ولكن كانط حسب ليفناس عمل فقط على نقد هذا النزوع الشمولي للعقل لكنه لم يلتفت لضحامة النزعة الشمولية في العقل وحيويتها للظهور من جديد وبإستمرار زاعمة إدراك كل شيء والمحاججة في كل شيء (الإدمان المعرفي) أي الرغبة في المعرفة دون أي إعتبارات أخلاقية توهماً منه أن واجب المعرفة الوصول لحقيقة كل شيء، ذلك بالرغم من أنّ إستحالة هذه الشمولية قد بدت واضحة للعيان في أكثر من مناسبة. سعى ليفناس لمواجهة هذه الذات البشرية الموهومة وسحب البساط من تحت رجليها حتى تنتبه إلى أن الأرضية التي يجب أن تقف عليها قبل أن تتفلسف ليست أرضية الميتافيزيقا ولا الإبستمولوجيا ولا الأنطولوجيا بل أرضية الأخلاق بإعتبارها الأولوية التي من بعدها يمكننا أن نطلق عنان مباضعنا في جسد الأنطولوجيا، الإبستمولوجيا، فلسفة العلوم وغيرها. لقد كتبت من قبل مقالاً مطولاً إستناداً إلى فلسفة ليفناس وفكرته في الترانسندس التي سنتعرض لها لاحقاً، ويعالج المقال إغتيال الشاب الأبيض جورج زمرمان للفتى الأسود` ذو السبعة عشر عاماً تريفان مارتن، في سانفورد فلوريدا. صوّرت في المقال أنّه عندما نظر زميرمان إلى ترافيان مارتن لم يرى فيه اللامحدودية المطلقة (infinity) الكامنة في الآخر والتي يعالجها ليفناس في فلسفته (عندما تنظر في وجه الآخر لا تستطيع حصر لامحدودية الممكنات التي يمكن أن يعكسها ذلك الوجه). لقد رأى زمرمان في وجه مارتن ما يراه في وجه أو شبح أي شاب أسود يمر ليلاً في شوارع حيٍّ للبيض، تلك الصورة الذهنية النمطية والمحددة مسبقاً (مثلاً لو دخلت إلى شركة ووجدت شخصاً لا تنطبق عليه أبداً تصوراتك لهيئة وشخصية مدير شركة وكان هذا الشخص يقف في الصالة فلن تظن أنه مدير الشركة، رغم أنه قد يكون حقيقة مديرها. أو في مثال آخر قد يظهر لك من وجه أحدهم أنه شخص لئيم ويتضح لك لاحقاً انه أطيب من عرفت). تلقائياً صنف زمرمان ترافيان كشخص مريب، مشبوه، خطر وربما لص. هذا ما وصفه ليفناس بالنزعة الشمولية للعقل البشري، فما كان من زمرمان إلاّ شملنة ماهيّة هذا الآخر حتى قبل أن يتحدث معه، حتى قبل أن يهاجمه، لأنه مسبقاً شملن ماهيته، وذلك على خلفية عقود، بل عصور من الثقافة الإجتماعية والسياسية في إميركا التي عملت على تصنيف شبح الجسد الأسود كشخص مثير للريبة، وهذا البعد الإجتماعي للشملنة كان ولا يزال فعالاً جداً، لذا فبدلاً من أن يفكر في العدد اللانهائي من الهويات والصفات والعلاقات التي قد تنطبق على الفتى ترافيان (إنه ابن أحدهم واخ احدهم وحبيب إحداهن وزميل إحداهن وصديق آخرين، وقد يكون أول دفعته أو أمهر فريقه أوعائل أمه الوحيدة والمريضة أو أو أو.....) لقد غُيبت عن زمرمان كل تلك العلاقات والإحتمالات الممكنة غُيبت عن إعتبار ترافيان بأنه آخر، لأنه مسبقاً عرفه وشملنه في عبارة واحدة (شخص مريب) وألاحظ هذه الشملنة تحدث كثيراً في هذا المنبر فقط بسبب الكره السياسي (ما علينا). المهم قرّر زمرمان أن يقيم الحدعلى ترافيان أي لجأ للعنف المادي كمرحلة تالية للعنف الإصطلاحي، والمصطلحات حسب كانط تعمل ضمن إطار زمكاني محدد، فمثلاً عندما يستعمل مصطلح قطة سيولد ذلك صورة ذهنية محددة للقطة أي كائن محدود بالزمان والمكان، وعندما نستعمل مصطلح كلب سيحدث نفس الشيء. كذلك عندما يُطلق مصطلح فتى أسود يمر بشوارع الأحياء البيضاء ليلاً، فإن الصورة الذهنية المتولدة في دماغ ومشاعر زمرمان هي صورة الشخص المريب وربما المجرم. قد يكون ذلك صحيح نظرياً في المستوى المعرفي الإبستمولوجي المرتبط بالمعرفة العلمية، ولكنني بنيت حجتي في مقال ترافيان مارتن على أن هذا الشكل من التأسيس المفاهيمي يحدث ضمن سياقات إجتماعية وسياسية تمثل فيها الصورة الدهنية حضوراً بالنيابة عن مصدرها، في حضورهم وغيابهم، وعندما يظهرون في أي مكان فالصورة الذهنية تكون مسبقاً قد سبقتهم، وما المطلوب إلا إتحادهما معاً حتى تحدث ردود الفعل العنيفة. لذا فإنّ الخطورة الحقيقية للعنف ليست في تجلياته المادية لكن في إرغامه للآخر أن يتمثل صورة لا تمثل حقيقته وترغمه حتى أن يتوه عن نفسه، ففي اللحظة التي هوجم فيها ترافيان تحول فعلاً لشخص عنيف يدافع عن نفسه بكل ما يملك من قوة. فرانز فانون رسم صورة مشابهة من قبل في كتابه المترجم للعربية (جلد أسود وأقنعة بيضاء). سنرجع لموضوعنا




















                  

العنوان الكاتب Date
ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ...بل هو الله Sinnary08-13-18, 10:45 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-13-18, 11:22 PM
    Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-14-18, 01:48 AM
      Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-14-18, 02:50 AM
        Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-15-18, 02:19 AM
          Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-15-18, 09:29 PM
            Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-19-18, 05:09 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-19-18, 05:53 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-21-18, 04:20 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-23-18, 05:40 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-24-18, 01:26 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-24-18, 03:31 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-29-18, 06:22 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-30-18, 06:06 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-30-18, 10:13 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-01-18, 07:20 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-02-18, 03:27 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-03-18, 08:29 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-05-18, 03:11 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-05-18, 10:40 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-06-18, 11:30 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-08-18, 03:52 PM
  R Sinnary09-09-18, 08:32 PM
    Re: R Sinnary09-12-18, 05:52 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... هاشم الحسن09-12-18, 10:55 PM
    Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-13-18, 02:17 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de