|
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
تعرف الرواية في بوادي البقارة بكردفان باسم "شقة الناقة" .. وهنا رواية "شقة الناقة" للراحل أمير أولاد حميد .. الأمير راضي كمبال .. وهو قريب المرحوم ول أبا كباشي الصافي (كانتونا) .. والكتاب عن تاريخ أولاد حميد .. لم ير النور حيث توفي الأمير قبل أن يطبع الكتاب رغم أن منه نسخة متداولة وهى أصلية تم نشرها بواسطة شقيقة ربما "غريق كمبال" .. وأتمني من ول أبا غريق كمبال أن يقوم بنشر الكتاب .. وغريق .. رغم أنني لم نلتقيه لكن يحتفي به البقارة وبالأخص أولاد حميد بأنه رجل قبيلة .. فإلي جزء من الرواية ..
وأتمنى من ول أبا سماعين ودهب .. أن يبحثوا معى قصيدة " عريقي فني" في ناقته "العنجاء" وهو أسمها .. بعد تم قتلها بواسطة إمراة خزامية .. بعد أن هزمت قبيلة خزام .. النص الكامل مفقود ..
Quote: فالحكاية الشعبية المعروفة ب"شقة الناقة″ وٳن كانت تختلف في صيغتها بين غرب السودان ومناطق وادي ومناطق الشوا في البرنو.......فانها تعطي دلالات هامة. فالحكاية تبدأ عند قبيلة التعايشة بالحرب التي قامت بينهم وبين قبيلة ″خزام العربية" وقد دارت الحرب بين التعايشة كجزء من الجنيديين وقبيلة خزام بسبب ناقة . وتقول الحكاية "يحكي أن رجل يدعي – عريفي فنه – كانت له ناقة حلوب، وفقد هذه الناقة فجد في طلبها في بوادي العرب. الناقة جاءت الي جماعة من خزام فلما وجدوا الناقة حلوب جدا أخفوها. فحينما جاءهم صاحبها يسأل عنها – وقد عرف سلفا أنها عندهم – أنكروا وجودها عندهم ولكن أخيرا اوضحوا له أن ناقته لا يمكن أن ياخذها منهم. فلما عرف موقفهم هذا قال يهددهم بقومه من أبناء جنيد: الساير عطية والمقيل حيماد النقارة تدبدب راشد الولاد الناقة وين تقع بيها يالخزامي قراد فرد عليه الخزاميين بقولهم: كن تلموا جنيد ومجنود وأخوكم سلامة المعتوق كور الغنم مابقايل جبين الدود وبعد ذلك يقال بأن الرجل كوي بعيره بوسمين "السامع" و"الدامع" [يرمز بهما الي موقفه أي أني باكي من الظلم] ﻹستنفار الجنيدية لنصرته، فهبوا لنصرته وٳسترجاع ناقته كلهم ومن ضمنهم التعايشة لأنهم أبناء حمياد وهو من أبناء جنيد. وقد سمعت نفس الجزء من ﺇفتحار "عريقي" بقومه بصورة أخري يمكن أن نوردها وهي تقول: الساير عطية والمقيم حيماد والدكن البتلتل راشد الولاد الناقة وين تلقاها يالخزامي الداج . ونجد نفس الحكاية الشعبية لدي قبيلة الرزيقات "الأبالة" مع تفصيل أكثر. حيث نجد أن حسن محمد حامد النحلة قد قام بجمع هذه الحكاية من مصادر قبيلة الرزيقات وصاغها في قالب أدبي في كتابه التراثي القيم "ناقة فني-بسوس في بادبة السودان-"........ويمكن –أن نختصر ماأورده في اﻵتي: تبدأ الحكاية عن "فني" الذي هو من سلالة عريق الذي تعيش عشيرته علي الجانب الشمالي من وادي هور وهو وادي يقع في شمال غرب السودان-، ﺇفتقد "فني" ناقته الحلوب المدرار "عنجاء"........أخبرا عمه "هجام" والعشيرة وبدأ في البحث عنها في مضارب قبيلة خزام التي تناثرت عبر أرجاء الوادي الذي يفصل بين القبيلتين....... وذهب يسائل عنها الرعاة مرددا وصفها كلما عثر علي أحد من الرعاة بأن: شخيرها مثل شخير الدود، حلبيها في قردود. وديدها سعن وتحته جلود..الليل ترعي ولمراحها تعود، دلوني كن شفتوها والبشارة قعود(). مضت الأيام والشهور ولم يعثر "فني" علي ناقته ٳلي أن أقبلت "أم كربيل" ذات يوم من مضارب خزام عند جبل عريفي تقصد فني، فهي ﺇبنة عمه سالم تزوجها خزام.......الذي أمره عبيده بربطها والتوغل بها في شعاب "بحور الويك"- وهي أودية كثيفة الأشجار مظلمة-وحذرهم من ان يعلم بأمرها أحد وظل العبيد يرعونها عند تلك الأودية ويأتونه بلبنها كل ليلة بعد أن ينام الناس(). ذهب فني بعد ذلك –قبل أن يخبر عشيرته- الي "شرنقو" يسأل عنها فلم يعترف بوجودها لديهم..... فجاء الي عشيرته فاخبر عمه "هجام" ...........وٳجتمعت عشيرة فني وحكمائها في دار هجام، وتمخض الراي عن ﺇيفاد رهط من حكماء العشيرة من بينهم فني للذهاب الي شرنقو لطلب الناقة بطريقة لبقة ()......لم يعترف شرنقو أيضاً ولكن أمام الحقائق الدامغة ٳعترف بوجودها لديه وهدد بأنه سوف لن يرجعها له، وفي ثورة الغضب أنشد فني مفتخراً بأهله وأجداده: السارح عطية والمقيم حيماد والنقارة التي ترزم راشد الولاد أين ستذهب بالناقة أيها الخزامي الداج؟. ورد عليه ″شرنقو" ٳن ﺇجتمعوا جنيد ومجنود، ومايملك سلامة من خيل وجنود كور الغنم مابقابل جبين الدود فر عليه "فني" فقال: غداً عندما نلتقي عند القردود، ستعلم أينا الشياه وأينا الأسود(). وتمضي القصة فيقرر "فني الذهاب للاستنجاد بخؤولته، الذين يقيمون عند اسفل وادي هور وتبعد ديارهم عن ديار عشيرة فني مئات الاميال، والذين أشتهروا برجاحة الرأي وكثرة العدد والمال. وكان خاله محمود الملقب ب ″أبي غافلة" سيد القبيلة وزعيمها وعرض فني مشكلته علي خؤولته وبعد نقاشهم للأمر توحد أمرهم علي حرب "شرنقو" وﺇنطلق وفد من الخؤولة لديار عشيرة فني يعلنون ماأجمع عليه الخؤولة، وظل فني يتنقل بين البوادي والفلوات يروي حكايته وقد كان لوضع علامة علي راس بعيره [اسفل العين لتشير الي الظلم الذي لحق به]، أثر كبير في شحذ الهمم وتقوية العزائم، وعند وصولهم لعشيرة فني توحد رأيهم علي حرب "شرنقو″(). ومرت الايام وبدأت الحرب بين القبيلتين ...وكانت الجيوش تلتقي ضحي كل يوم وتنجلي المعارك قبيل الغروب فتعلن موعداً ﺁخر للمعركة القادمة(). وتمضي القصة فتوضح انه في نهاية الأمر ﺇنتصرت قبائل جهينة ممثلة في عشيرة ″فني" وخؤولته وأقربائهم وانسحب شرنقو وعشيرته حيث ﺇستقر أمرهم علي ترك الديار، وﺇتجهوا غرباً الي تشاد، ريثما تستعيد العشيرة قواها فتعود مرة ً أخري وتثأر من فني وقومه وقد وجد هذا الرأي قبولا ً فأجمعت عليه خزام. وفي ختام الأمر نجد أن الناقة "عنجاء" التي أصبحت رمزا ً للشؤم تم عقرها بيد ﺇمراة من قبيلة خزام قبل رحيلهم تسمي "قدالة" حيث أعملت السيف في نحرها وعقرتها في عرقوبها وهرولت مسرعة الي دارها دون أن يراها أحد(). ويحكي أن "فني" قصد بعد ذلك موضع الناقة وتبعه بعض فرسان القبيلة ثم توافدت العشيرة الي هناك قبل أن تنهش النسور ماتبقي من "العنجاء". ترجل فني وجعل يتحسس جسمها عضوا ً فعضوا وجعل ينشد عدة ابيات يرثيها فيها: بركت يالعنجاء بركة- فارس وقع ماقام بركت يا"أم عمش" – وعم الكون الليلة كلام بركت ياسعادة العرب- وياحكمة الأنعام وختم قائلا ً بعد عدة أبيات: هلكت يا"العنجاء" الليلة- وحكاية صرت بين جنيد وخزام ومابتتنسي حكاية فني وناقته- الفرتقت بوادي خزام ثم صمت قليلا ً وأنشد يهجو "شرنقو″ فقال عدة أبيات نقتطف منها: ماقلت ياصاحبي الغنم--------- مابتقابل جبين الود ومابتخشي الحرابة لولاقيت-------- جنيد وكمان مجنود والعنجاء مابتفوت مراحك---------- ولي فنّي مابتعود نسيت حديثا ً قلته يوم------------ضاق بي عشيرتك القردود(). هذا ونجد أن هذه الحروب القبلية، التي كانت في ذلك الزمان، أشبه بحروب العرب في الجاهلية وهي كما أسماها مؤلف الكتاب بسوس في بادية السودان. وحرب البسوس تعتبر من أعظم حروب العرب، وكانت بين بكر بن وائل، وتغلب بن وائل، وكان للبسوس خالة جساس ناقة فرﺁها كليب بن ربيعة قد كسرت بيض حمام في حماه كان قد أجاره، فرمي ضرعها بسهم، فوثب جساس عل كليب فقتله، فهاجت الحرب بسبب ذلك ، ودامت بين الفريقين أؤبعين سنة. ونجد أن هذه القبائل ورغم تلك الحروب التي كانت بينها قد ﺇرتبطت بمصير واحد وثقافة واحدة وكانت ٳمتدادا ً لبعضها في منطقة حزام البقارة وهي لا تمثل ﺇلا ذلك النوع من التجانس الثقافي توحدا ً في تراثها العربي وتفردا ً به. فقبيلة خزام في غرب السودان أو في تشاد وبلاد البرنو في نيجريا تعتبر ﺇمتدادا ً لثقافة البقارة وتأصلا للجذور العربية في هذا المنطقة.
|
ما زلت مدان لكم برواية الحوازمة ..
بريمة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
***ناقة العريقي (فنّة)*** | اسماعيل عبد الله محمد | 02-06-18, 02:44 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Dahab Telbo | 02-06-18, 10:18 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Dahab Telbo | 02-06-18, 10:48 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | اسماعيل عبد الله محمد | 02-07-18, 09:31 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-07-18, 09:55 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Kabar | 02-07-18, 11:37 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Kabar | 02-07-18, 11:45 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | معاوية المدير | 02-07-18, 12:05 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-07-18, 01:31 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-07-18, 02:36 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-07-18, 03:16 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-07-18, 03:27 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | محمد نور عودو | 02-07-18, 03:27 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-07-18, 04:17 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-07-18, 04:17 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | سفيان بشير نابرى | 02-07-18, 05:43 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-08-18, 04:07 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-08-18, 07:39 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | اسماعيل عبد الله محمد | 02-08-18, 09:27 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-08-18, 11:13 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-08-18, 11:51 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-08-18, 12:20 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | أبوذر بابكر | 02-08-18, 12:12 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-08-18, 01:17 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-08-18, 03:52 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | سفيان بشير نابرى | 02-08-18, 04:07 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-08-18, 04:29 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | سفيان بشير نابرى | 02-08-18, 06:42 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | محمد نور عودو | 02-08-18, 11:41 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Gaafar Ismail | 02-09-18, 01:36 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Elsanosi Badr | 02-09-18, 03:23 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | محمد حيدر المشرف | 02-09-18, 05:43 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | اسماعيل عبد الله محمد | 02-09-18, 07:22 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Elsanosi Badr | 02-10-18, 07:35 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-11-18, 08:03 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | أبوذر بابكر | 02-11-18, 12:50 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Kabar | 02-12-18, 02:33 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | هاشم الحسن | 02-12-18, 07:19 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-13-18, 07:55 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | عبيد الطيب | 02-13-18, 12:32 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-13-18, 12:49 PM |
|
|
|