لمعاوية الزبير .. حول "عوارة" نجلاء!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 09:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-15-2017, 09:22 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! (Re: محمد حيدر المشرف)


    فكرة موت الكاتب..؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    او مالم يقال عن مقالة نجلاء التوم منذ 2014..!!



    كثر كتبوا وناقشوا المقال ، ولكنهم انصاعوا للغواية فيه ، حتى الكتابات المستحدثة اليوم لم تسبر اغوار الفكرة..ولكن..!

    كتب محمد علي طه الملك:
    Quote:
    تقرأ مجملة هكذا دون تفريق بين الرمزية والمراد ..


    كتب هاشم الحسن:
    Quote:
    انا شخصيا اكتفيت بفهم انها كتبته وهي تكابد حالة "طرب غشوم" وتعبيرا عنه،


    فكرة (موت الكاتب) هي فكرة فلسفية نقدية قال بها الناقد والمنظر الفرنسي المعروف رونالد بارت..، ونجلاء التوم ، بارداتها ومعرفتها ، او بلا ذلك ، تحاول تطبيق هذه الفكرة بصورة (مجوبكة) للغاية..لذلك كان الغموض الذي يحاول ان يبرر له البعض (بالصوفية)..!
    اخترت الإنطلاق من هذه المقتبسات (الملك/هاشم) ، وكنت اتمنى ان يقف استاذنا محمد على طه الملك في فكرة (الرمزية) ، وبالطبع اعجبتني خلاصة هاشم الحسن (طرب غشوم)..!!

    ظاهر النص ، نجلاء تحاول ان تطبق فكرة (موت الكاتب) وقد فعلت ذلك سواءا قصدت ام لم تقصد..وهذه الفكرة تقوم على مبادئ معينة ومحددة: انه في حالة النقد الأدبي والفلسفي لا تهم هوية كاتب النص ، ولا السياق الإجتماعي والسياسي والجمالي الذي انجز فيه النص الأدبي ، ولا الموقف من الأشياء كلها ، انما النص يقف هناك بارد ومن حق القارئ ان يقرأه ويحلله بالطريقة التي تريحه وترضي غروره..!!

    فهل هذا خيار سليم؟..

    موقفي ، هذا خيار غير سليم ، وقد ينتج ويوالد معاني كثيرة من النص..سواءا كانت معاني فكرية او فلسفية او جمالية ، معاني لا علاقة لها بظروف انتاج النص..!
    لذلك ، اخطأت نجلاء التوم ، حينما اعتبرت ، او حاولت خداع الجميع ، بالتعامل مع اغنية مثل (الحجل بالرجل) أو (طيري يا قمرية) باعتبارها نصوص باردة يحق لنا ان نعمل فيها سكاكين التشريح والجزارة كما نشاء..!..واكثر من ذلك تعتبرها (اصيلة) لأنها تعج بالعوارة ، لأنها سوقية وبلا موقف..!!..فهل هذا صحيح؟
    اذن كيف اقرأ السياق المتزامن مع فكرة معاوية الزبير في تذكر نص نجلاء التوم؟..

    واقعيا ، كانت هناك نقاشات تدور حول مشاركة عقد الجلاد في فعالية تخص الحزب الحاكم في السودان ، وقد (طفقت) الغالبية في محاكمة عقد الجلاد ومساءلتها على اسس الموقف..مع تهرب من تحديد هذا الموقف ومعناه..ولكن السب عادة ما يستهوي الكائن السوداني..فمتى ما وجد مساحة للسب ، يستغلها ويكيل المكاييل الكبيرة دون ان يرمش له جفن الخجل وتحري العيب..!

    ومع احترامي لزوار هذا الخيط وخيط معاوية الزبير..فكأنما نجلاء التوم تقول بالعوارة ، والغالبية ، العميان شايل المكسر ليثبت لها العوارة بيان بالعمل..!!

    المحاكمات عقدت وخلصت الى ان عقد الجلاد صارت بلا موقف..!

    ونجلاء التوم ، قبل سنوات ، فعلت نفس المحاكمات (الجزارة او الطرب الغشوم) لتخلص الى ان اغنيات مثل (الحجل بالرجل) ، و(طيري يا قميرية) هي اغنيات اصيلة في عرف الناس لأنها بلا موقف..وبلا قضية كمان (شفت الغشامة حدها وين يا هاشم؟؟؟!!)..!

    موقفي يذهب الى اتجاه معاكس لفكرة الناقد والمنظراتي رونالد بارت الذي يقول بــ(موت الكاتب)..بالعكس لابد من ان يحيا الكاتب ولابد من أن تحيا هويته والسياق الإجتماعي والثقافي والسياسي والجمالي الذي كتب فيه النص..لأن هذه مفاتيح تساهم كثيرا في فهم النص واستيعاب مراميه الحقيقية..!

    مثلا..

    اغنية (الحجل بالرجل) ليست هي اغنية غزل ومحبوب ومحبوبة.. فتاريخيا وواقعيا (مما يمكن التثبت من ذلك) الأغنية كتبت 1950 ، ووقتها الشاعر حميدة ابعشر يتردد على نادي العمال بالخرطوم ، ويكتب اشعار تستنهض قيم سودانية اصيلة لمقاومة المستعمر، وازعج ذلك المستعمر الإنجليزي فنفاه منفى داخلي الى مدينة الأبيض ، وحتى يتأكد المستعمر من ذهاب ابعشر الى الأبيض ارسل معه ، في رحلة قطار، شرطي (برتبة شاويش) ، وكان يرافق ابعشر ويكتم عليه الأنفاس..فكتب ابعشر قصيدة (الحجل بالرجل) وفيها رمزية عالية توضح مدى الخوف ، ليس بمعنى الخوف ، وانما بمعنى ضرورة الحفاظ على الحياة لمهام اكبر..!!..هذه الأغنية ، بجرة قلم (طرب غشوم) تجردها نجلاء التوم من انسانيتها وموقفها العظيم ، وتجعلها مجرد (عوارة) وانها لم تكتسب اصالتها الإ بسبب هذه العوارة..والأنكي تلمح الى انها اغنية عشق ..فهل تريد ان تقول لنا نجلاء بان ابعشر(عليه السلام) كان..
    Gay!!

    الإشارة الثانية والمتواربة في التخفي والغموض..هي الإشارة الى اغنية (طيري يا قميرية ، وركي فوق الزنكية ، الزول التحت الزنكي ، مسجون بلا جنية..الخ)..تأريخيا وواقعيا (مما يمكن التثبت منه) الأغنية قالتها امرأة من بدو الحوازمة في مدينة الدلنج 1974، وقد حدثت احداث دموية وقتها بين خشم بيتين من الحوازمة، امتدت لغاية داخل مدينة الدلنج ، وتم القبض على اشخاص عدة من بينهم الذي قيلت الأغنية عنه (وكان برئ/اثبتت المحكمة فيما بعد براءته)..!
    الأغنية (ودي شهادتي يا هاشم الحسن والملك، ومافي زول ح يقدر يقولها ليكم) نفض الغبار عنها في اواخر ثمانينات القرن الماضي ، حيث شهدت مدينة الدلنج اعتقالات للبعثيين والبعثيات في المدينة ، وكان من بينهم صديقي البعثي (لن اذكر اسمه هنا) ويعتبر اصغر سجين سياسي في عهد نظام جعفر نميري..فعادت اغنية (طيري يا قميرية) ببهاء وعمق وموقف كبير للغاية (صارت رمزية لكل سجين سياسي)..!!!!!!!!!!!!!

    من احاديث عامة ، ومن حق البعض هنا الأ يأخذها مأخذ الجد دون التحقق منها..اغنية (قطر الخميس القام ، فرق الحبان) البعض يذهب الى انها قيلت ايام حركة حسن حسين عثمان (5 سبتمبر/ايلول 1975) وان قائد الحركة الفعلي تمت حمايته و(حجبه) عن مسرح الأحداث قبل ثلاثة اشهر من ساعة الصفر (لأن الواقع يا المشرف ، ان اهل تلك الحركة اكتشفوا سيطرة الأخوان المسلمين عليها بواسطة القاضي عبد الرحمن ادريس الذي فرض المقدم حسن حسين عثمان كقائد للحركة..ففشلت زي الترتيب!!)..ولاحقا لم يستطع نظام جعفر نميري اثبات أي تهمة في القائد الأساسي للحركة وتم نقله الى شرق السودان لإبعاده من الخرطوم..(قطر الخميس القام..)!!!..وللمصادفة لازال يرزق بالحياة..!!!!!!!

    اغنية زيدان ابراهيم (في الليلة ديك) حتى هي الأخرى لم تسلم من الإسقاط السياسي ، ولقد حدثني احد رجال الأعمال في السودان (سنة 1995) بان هذه الأغنية هي سياسية للغاية..وانها كانت حسرة على فشل حركة اصلاحية ضد نظام جعفر نميري وكانت قبل انقلاب هاشم العطا..!!!!!!!!!!!

    حتى اغنيات جميلة مثل رأئعة القرشي/الشفيع (الحالم سبانا) ، والرائعة التي تغني بها اللحو (مطلعها: نحن ناس بنعيش حياتنا بالنية السليمة ، كل زول دايرين سعادتو) لم تخلو من التفسيرات السياسية ، هذا ان كانت نجلاء التوم تعتبر عن الموقف:لابد ان يكون سياسي ، مثلما الجوغة التي سبت عقد الجلاد لأنها غنت في فعالية للحزب الحاكم في السودان؟..وقعت ليك حتة الفرق يا المشرف ، بين غناء (امدرمان) و(غناء هنا امدرمان)؟؟؟؟؟

    مقال نجلاء التوم في مدونة (طينيا) لصاحبها الشاعر مأمون التلب ، يظهر بصورة اكثر تنسيقا وامانة من الصور التي ظهر بها في منبر سودانيز اونلاين في هذه الأيام ، حتى عنوان المشرف هنا ، فيه تطابق لعنوان مقال حاول فيه مأمون التلب الدفاع عن موقف نجلاء التوم و لم يوفق مثله مثل ما يحدث هنا..!

    في نسخة المقال في مدونة (طينيا) ، تظهر في نهاية المقال اشارات لمصادر/مراجع..والأغرب فيها ان تكتب نجلاء التوم (الحجل بالرجل- محمود عبد العزيز)..وهذه هي المجوبكة يا هاشم التي اشرت اليها انت بصدق عظيم (طرب غشوم) ، الأغنية صاحبها الأساسي هو الأستاذ حسن عطية..وحينما تعتمد نجلاء التوم على نسختها المرددة من قبل محمود عبد العزيز ، فهي لم تنادي بموت الكأتب الأول الشاعر (ابعشر) وانما تنادي بموت الكاتب الثاني الذي منح الأغنية الشهرة باللحن والأداء واعني الأستاذ حسن عطية..!

    من اشاراتها التي اعتبرتها مراجع ومصادر ، كتبت نجلاء التوم (خضر بشير- اٍيه يا مولاي)..وفي لب المقال فعلا تحدثت نجلاء التوم عن احد اغنيات خضر بشير (كنتا معاهو هسع) ،و لم اجد اشارة لأغنيته الجميلة (اٍيه يا مولاي) ، بل لم اجد اشارة لصاحب النص الأصلي الصاغ محمود ابوبكر الذي كتب واحدة من ايقونات الغناء الوطني ، التي لا تشبه اهازيج يا حارسنا ويا فارسنا ، حيث كتب الصاغ محمود ابوبكر (صه يا كنار) والموقف هنا ان لا نقتل الكاتب (كما فعلت نجلاء بصورة مجوبكة) فالصاغ محمود من شرق السودان (اهلنا الحلنقا) والكنار الذي يخاطبه من غرب السودان في بادية الرزيقات (ناس الجنجويد من امثال حميدتي وهلال وحسبو ومسار وعبد الحميد كاشا..!!)..السؤال: ماهي ظروف وسياق كتابة (اٍيه يا مولاي)؟..

    من المسائل (المجوبكة) الإشكالية..فكرة ان تختار نجلاء التوم بتعسف غريب كتابة مصادر وتجاهل اخرى ، فنجلاء في سياق مقالها تناولت اغنيات لعشة الفلاتية ، زيدان ، الشفيع ، الجابري ، ابراهيم حسين ، محمود تاور..مصطفى سيد احمد ، ساورا ، ولم تثبت ذلك في مراجعها..فهل كانت مستعجلة الى هذا الحد؟..
    وان كانت نجلاء ترى ان غناء هؤلاء يعتبر (عوارة) لذلك هو اصيل ، فنحن لن ننخدع لهذا المعيار (المجوبك)..فهذا غناء اصيل لأن اصحابه قدموا الأغنية الموقف من ضمن تجاربهم (هذا ان كان الموقف المقصود لابد ان يكون موقف سياسي ووطني)..فعشه الفلاتية التي تتريق عليها نجلاء التوم بأغنية (زهور الربيع) هي نفسها التي غنت (الليمون سقايتو علي) وهي التي غنت (يجوا عايدين ، في ايام الحرب العالمية الثانية تمجيدا لقوات دفاع السودان..!!) ، وعثمان الشفيع هو الذي غني (وطن الجدود) ، ابراهيم حسين (رحلتو بعيد نسيتوا / الأغرب حمام الوادي سياسية؟؟؟؟)..محمود تاور وقد اشرنا الى اغنية اداها (طيري يا قميرية) وله اعمال لاحقة مثل (ما تطولوا الغيبة ، الوطن راجيكم)..وساورا (توما من وجعي العنيد) ، ومصطفى سيد احمد (وضاحة/وهي اغنية سياسية بحتة ، ناهيك عن يا سر مكتوم ، واقف براك..الخ)..!

    والكاشف الذي يتوقف ، بعرف تريقة نجلاء ، في موقف دفارات (يا سغير) ذهب الى (انا افريقي ، انا سوداني..)..!

    شكرا يا نجلاء ، ان تذكرتي في ملطم (المجوبكة ) بتاعك ده الفنان الجميل وليد زاكي الدين..!
    فــ(العوارة ) الجد مشغولة بمحمود عبد العزيز ، وتتناسى وليد زاكي الدين*







    كبر

    ______________________

    * استاذنا الملك: وليد زاكي الدين فنان شاب ، ونشكر نجلاء التوم ان ذكرته (بحسرة) اعتزل الغناء ، ولكن الشاهد عاد بقوة ، بعد مقال نجلاء وكانت له اعمال بثت في الأعوام 2015 ، 2016 ، 2017 ، يذكره البعض حينما كان يؤدي اغنية ابو صلاح ( يا رشا يا كحيل) ، في اليوتوب وجدته يؤدي بعض من اعمال الفنان ابراهيم حسين ، بطريقة لا تخلو من التجديد الذي يحتاج التأمل..!!




















                  

العنوان الكاتب Date
لمعاوية الزبير .. حول "عوارة" نجلاء!! محمد حيدر المشرف11-10-17, 08:03 PM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! معتصم مصطفي الجبلابي11-11-17, 01:01 AM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! Abd Alla Elhabib11-11-17, 05:30 AM
      Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! عبدالحفيظ ابوسن11-11-17, 05:46 AM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! محمد حيدر المشرف11-11-17, 06:47 AM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! محمد الأمين موسى11-11-17, 07:52 AM
      Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! معاوية الزبير11-11-17, 08:20 AM
        Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! عمر الفاروق عبد الله الشيخ11-11-17, 08:54 AM
          Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! جلالدونا11-11-17, 11:52 AM
            Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! ياسر السر11-12-17, 11:56 AM
              Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! صلاح عباس فقير11-12-17, 06:29 PM
                Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! جمال ود القوز11-12-17, 08:00 PM
                  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! عمر مصطفى مضوي11-12-17, 08:42 PM
                    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! محمد على طه الملك11-13-17, 04:04 PM
                      Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! محمد على طه الملك11-13-17, 05:08 PM
                        Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! محمد على طه الملك11-13-17, 05:24 PM
                          Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! محمد على طه الملك11-14-17, 02:39 AM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! محمد حيدر المشرف11-14-17, 04:01 AM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! عبدالحفيظ ابوسن11-14-17, 05:40 AM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! محمد حيدر المشرف11-14-17, 08:08 AM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! نصر الدين عثمان11-14-17, 08:36 AM
      Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! نصر الدين عثمان11-14-17, 09:41 AM
        Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! نصر الدين عثمان11-14-17, 10:07 AM
          Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! نصر الدين عثمان11-14-17, 11:57 AM
            Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! هاشم الحسن11-14-17, 03:13 PM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! محمد حيدر المشرف11-14-17, 04:17 PM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! صلاح عباس فقير11-14-17, 07:54 PM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! Kabar11-15-17, 09:22 AM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! Ahmed Yassin11-15-17, 10:29 PM
      Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! محمد على طه الملك11-16-17, 01:58 AM
        Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! معاوية الزبير11-16-17, 02:13 AM
          Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! محمد على طه الملك11-16-17, 02:42 AM
            Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! هاشم الحسن11-16-17, 04:20 AM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! هاشم الحسن11-16-17, 04:11 AM
      Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! هاشم الحسن11-16-17, 05:09 AM
        Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! معتصم الطاهر11-16-17, 10:44 AM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول عوارة نجلاء!! نص نجلاء هاشم الحسن11-16-17, 11:29 AM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول عوارة نجلاء!! نص نجلا� محمد على طه الملك11-16-17, 12:03 PM
      Re: لمعاوية الزبير .. حول عوارة نجلاء!! نص نجلا� محمد على طه الملك11-16-17, 12:45 PM
        Re: لمعاوية الزبير .. حول عوارة نجلاء!! نص نجلا� هاشم الحسن11-16-17, 03:50 PM
          Re: لمعاوية الزبير .. حول عوارة نجلاء!! نص نجلا� جلالدونا11-16-17, 04:05 PM
            Re: لمعاوية الزبير .. حول عوارة نجلاء!! نص نجلا� Kabar11-16-17, 05:47 PM
              Re: لمعاوية الزبير .. حول عوارة نجلاء!! نص نجلا� Kabar11-16-17, 05:51 PM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! محمد حيدر المشرف11-16-17, 05:50 PM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! Ahmed Yassin11-16-17, 11:46 PM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! امير الامين حسن11-17-17, 09:25 PM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! نعمات عماد11-18-17, 09:42 AM
      Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! Ahmed Yassin11-18-17, 01:20 PM
        Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! محمد على طه الملك11-18-17, 04:39 PM
          Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! هاشم الحسن11-20-17, 04:45 AM
            Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! هاشم الحسن11-20-17, 10:31 AM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! محمد حيدر المشرف11-21-17, 03:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de