سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 13-12-2018, 07:13 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة سيف الدين حسن العوض(سيف الدين حسن العوض)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
22-02-2007, 06:07 AM

Ahmed Abushouk

تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور (Re: Abdlaziz Eisa)

    السلطة وتنازع الولاء في السودان (7/7)
    قراءة تحليلية في أطروحات الدكتور جعفر بخيت والتجربة الماليزية المعاصرة

    أ.د. أحمد إبراهيم أبوشوك،
    كوالا لمبور

    في خاتمة هذا المسح الشامل لمقالات الدكتور جعفر محمد علي بخيت، نجمل القول في أن معظم قيادات القوى القطاعية في السودان لم تحتف بأطروحاته الإصلاحية عندما كان جعفراً يغرد خارج سرب السلطة السياسية، وقد هجره بعض المعجبين بفنِّه عندما أضحى مُنظِّراً لحكومة مايو العسكرية (1969-1985م)، وفي كلتا الحالتين كان واقعه أشبه بواقع أبي الطيب أحمد بن الحسين المتنبئ (ت. 965م) وعبد الرحمن بن خلدون (ت. 1406م)، لأننا إذا نظرنا إلى سلوكهما السياسي وتطلعاتهما البلاطية لوضعنا أعمالهما الأدبية والفكرية موضع جرح وتعديل، وإذا قرأنا تلك الأعمال بتجرد وموضوعية لأدركنا عبقرية الرجلين، وعظمة أسهاماتهما الأدبية والفكرية في إثراء المكتبة العربية. وينطبق واقع الحال هذا على المقالات الست المتميزة، التي نشرها الدكتور جعفر بخيت في مجلة الخرطوم، قبل أن يكون سانداً للسلطة السياسية، والتي يستحسن أن نثمِّنها بمعزلٍ عن ممارسة الرجل الوزارية اللاحقة في حكومة مايو، التي اختلف الرأي العام بشأنها إيجاباً وسلباً، لأن هذه المقالات لم تكن مراثيَ جوفاء، ولا عويلاً أخرقَ على واقع السودان المتصدع آنذاك، وإنما هي استقراء واعٍ، وقراءة ذكية لما بين سطور الأقدار السياسية وملحقاتها، وتصلح أيضاً للاستئناس والاستشارة في تقويم الوضع السياسي الراهن في السودان، وفي تشخيص تقوقع السلطة السياسية التي فقدت بوصلتها الاستراتيجية في عهد العولمة الوضعية المعاصرة، وسيادة الدولة القُطرية المحاصرة. إذاً ما هي الدروس والعبر التي نستخلصها من إعادة قراءة هذه المقالات، وكيف نزاوج بينها وبين واقع السودان المعيش، وأدبيات التجربة الماليزية الرائدة مضموناً ومعنًى، والتي أفلحت بفضل عطائها السامق في أن تصنع من نفسها أنموذجاً سياسياً مرموقاً في جنوب شرق آسيا، وفي أن تنمي مواردها الطبيعية والبشرية تنميةً متوازنةً ومفارقةً لمعدلات النمو المتذبذبة في معظم بلدان "العالم الثالت"؟




    أولاً: أزمة الرؤية الاستراتيجية
    كانت أزمة الرؤية الاستراتيجية التي يعاني منها سودان ما بعد الاستقلال واسطة عقدٍ للمقالات التي نشرها الدكتور جعفر محمد علي بخيت، لأن أعراضها الأولى تجلَّت في ضعف السلطة السياسية المركزية، ذلك الضعف الذي شخَّصه الراوي بأنه بيت الداء ومفصل الإعياء والفشل. وحسب تحليله الثاقب، فإن غياب الرؤية الاستراييجية هو الذي أدي إلى عجز الحكومات السودانية المتتالية -سواء كانت مدنية أو عسكرية- من وضع دستور دائم يتعاهد عليه الناس، باختلاف ألوان طيفهم السياسي، ومشاربهم الفكرية، ثم يتواضعون على مرجعيته الثابتة في حل نزاعاتهم الآنية، وما تحبله لهم الأيام والليالي من قضايا وخلافات مصيرية. وتعني مرجعية الدستور في هذا المضمار الاستقرار السياسي القائم على التسامح الوطني وسماع الرأي والرأي الآخر عبر مؤسسات ديمقراطية راشدة، وتعني تطوير قدرات القوى القطاعية في تحقيق كسبها الجماهيري المشروع وتوجيه ذلك الكسب في خدمة الصالح العام، وتعني تحقيق التنمية المتوازنة بين المركز والتخوم (أو ما يعرف بالهامش). فإن غياب هذه البوصلة الاستراتيجية الموجِّه لمسار أهل السودان قد أدى إلى إندلاع مشكلة الجنوب، وتداعياتها السياسية والعسكرية، وإلى جدلية الحلقة المفرغة بين المؤسسة العسكرية ومنظمات المجتمع المدني بشأن تنظيم العلاقة بين الحاكم والمحكوم، وأخيراً تبلورت حصيلة هذه الأزمة في طبيعة الحراك السياسي القائم الآن في السودان، الذي أصبح حراكاً محموماً ومهووساً بهاجس السيطرة القطاعية، الأمر الذي قوَّض حيادية السلطة السياسية المركزية، وجعلها تدور في فلك القوة الغالبة والمسيطرة، التي تحرس نفسها وزبانيتها بقوة السلاح التي لا تقوى دوماً على قهر إرادة الشعوب وسلب حقوقهم المكتسبة، ولكنها في الوقت نفسه تفشل في تحقيق العطاء المثمر والتواصل الإيجابي الجاد بين أهل الوطن الواحد، ويتحول بذلك التدافع الفكري والسياسي إلى صراع طاحن ومدمر، تحكمه سيناريوهات عسكرية، تقوم على منطق القوة وأسلوب الغاب. ويصبح شأن القضايا الداخلية شأناً دولياً، يُناقش على طاولات مجلس الأمن ومؤسسات المجتمع الدولي، وتحاك المؤامرات بشأنه على موائد القوى الأمبريالية الطامعة في ثروات السودان وموارده الطبيعية، وهنا يختلط الحابل بالنابل، ويضحى الشأن الوطني شأناً متنازعاً حوله محلياً وإقليماً ودولياً، وتظل سيادة الدولة القُطرية سيادة منقوصة ومحاصرةً.

    ثانياً: تدهور الخدمة المدنية
    عوَّل الدكتور جعفر محمد علي بخيت على أهمية الخدمة المدنية العامة، التي أربك عطاءها قادة العمل السياسي -(ومن بينهم الراوي نفسه)- الذين نعتوا أفراد طاقهم الفني والإداري بالعجر عن التغيير والتحديث، بحجة أنهم بيروقراطيون جالسون في أبراج عاجية، يحيون مع الملفات، ويودعون حاكماً، ويستقبلون آخر بالمذكرات، والقوانين والإشارات لخطابات سلفت، واجتماعات عفا عليها الزمن، وهم في غفلة عن الشارع ومتطلباته وآماله. ووصف بعضهم مؤسسة الخدمة المدنية العامة بأنها مؤسسة مُحدثة نشأت بعد الاستقلال، ولم ترتبط بآمال الناس ومصائرهم ارتباط الحركة السياسية التي أحدثت أكبر تغيير في حياة الناس، فمنحتهم الحرية، وهيأت لهم أسباب الحياة الكريمة، وخلقت الفرص لهم لينمُّوا كل طاقاتهم. بيد أن هؤلاء نسوا أو تناسوا أهمية الخدمة المدنية العامة، التي كانت تستمد قوتها من خبرة أصيلة، ومن تراث متواصل الحلقات منتثر في الملفات المكتبية، التي احتقرها ممثلوا القوى القطاعية في السودان، دون أن يدركوا أن الملفات بوجودها المعلوماتي وبإلزامها القانوني تشكل نوعاً من التقييد على السلطة، يبلغ درجة التقييد الخلقي، فيمنعها من الطيش الإداري، ويحدها عن التهاون، ويعظها عن المحاباة والفساد. وواضح من عرض الدكتور جعفر بخيت، الذي لا نبرِّأه من تهمة المشاركة في تدهور الخدمة المدنية في السودان، أن العقلية الاستراتيجية في السودان لم تدرك قيمة الخط الفاصل بين شاغلي المناصب الوزارية وسدنة الخدمة المدنية العامة، ذلك الخط الذي يضع على عاتق قادة التوجهات القطاعية مسؤولية صياغة السياسة العامة وتحديد مسارات الرؤى الاستراتيجية، ويلزم في الوقت نفسه شاغلي الوظائف التنفيذية ذات البُعد الإداري والفني أن يقوموا بترجمة هذه السياسة على صعيد الواقع، وفق أجندة تخدم مصلحة الشارع العام والرؤية الاستراتيجية التي توافق عليها الناس. فإن غياب هذه النظرة الديوانية الحاذقة قد كان ولايزال من أمات التحديات التي تواجه أهل السودان حكاماً ومحكومين، والتي جعلت القائمين بأمر السلطة السياسية يستبدلون الذي هو أدنى (الولاء) بالذي هو خير (الخبرة)، ويفسحون المجال للعمل التنفيذي والإداري الأخرق، الذي لا يلتزم بأدبيات الخدمة الديوانية، والأعراف المهنية المرعية في الخدمة المدنية العامة، ومن ثم تصدر القرارات التنفيذية في المحافل العامة، والتجمعات الجماهيرية دون دراسة أو تمحيص، ويُؤسس بعضها على استشارة بطانة قطاعية لا تفكر إلا داخل النسق التنظيمي والمطامع الذاتية. وبذلك فقدت الخدمة المدنية العامة في السودان مصداقيتها وحياديتها، وأصبحت كـ"المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى".

    ثالثاً: التغيير والتحديث
    كانت عملية التغيير والتحديث واحدة من المحاور التي تطرَّق إليها الدكتور جعفر محمد علي بخيت في صُلب أطروحاته الإدارية، وعرض معالمها بغية ترقية العطاء السياسي والإداري في السودان. ولنوطِّن لهذه المعالم في إطار التجربة الماليزية دعونا نسترشد بخبرة رئيس وزراء ماليزيا السابق، الدكتور محاضير محمد (1981-2003م)، الذي وثق خبراته السياسية والتحديات التي واجهته في طريق تحقيق رؤياه الاستراتيجية في موسوعة علمية ضخمة، قوامها عشرة مجلدات، وبهذا التوثيق العلمي ماز الدكتور محاضير نفسه عن معظم قيادات دول العالم الثالث، التي تؤمن بـ "سياسة أو دبلوماسية الغرف المغلقة"، كما يسميها الدكتور التجاني عبد القادر، ولأن هذه القيادات تعتبر تحاورها مع الآخر بشأن الشأن الوطني ملكاً خالصاً لها ولبطانتها القطاعية، دون أن يكون في المقام الأول ملكاً مشاعاً للمحكومين وأصحاب الحق الأصل من المواطنين، أو على أدنى تقدير أن يكون موثقاً ليُحفظ للأجيال اللاحقة، التي ربما تستأنس به وتسترشد في وضع خطاها المستقبلية في طريق الحياة المحفوف بالمصاعب والتحديات. وعند هذا المنعطف دعوني استشهد بالحوار الذي أجراه الأخ الصديق الدكتور محسن محمد صالح، الأمين العام لمركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ببيروت، في شهر أغسطس 2006م، مع الدكتور محاضير محمد، والذي كانت محاوره تدور حول كيفية استفادة الدول العربية من التجربة الماليزية. وفي سؤال عن سر نجاح التجربة الماليزية، أجاب الدكتور محاضير قائلاً:

    في ماليزيا لدينا اختلافات دينية، وعرقية، وثقافية، ولغوية، ولدينا تباينات اقتصادية، ولكننا اعتبرنا أن أهم شيء للتطور هو تحقيق الاستقرار الذي يقوم على التسامح فيما بيننا ... ثم قررنا أن نشرك الجميع في السلطة والثروة ... لأنك لا تستطيع أن تستحوذ على كل شيء لنفسك ... وإذا حاولت أن تفعل ذلك فسيكون هناك عدم استقرار وفوضى، ولن يتحقق النمو الاقتصادي ... أما عندما تتحقق مشاركة الآخرين، فإنهم سيشعرون أن لهم نصيب في السلطة والثروة ... أما باقي الأمور فهي مسائل إدارية، تحتاج إلى تخطيط حاذق يقوم على الخبرة والكفاية المهنية. (حوار الدكتور محسن صالح مع تون محاضير محمد).

    إذاً التغيير والتحديث اللذان ننشدهما يحتاجان إلى رؤية استراتيجية فاحصة، ولا تتحقق هذه الرؤية إلا إذا توفر لها الاستقرار السياسي اللازم والتام، ولا يتحقق الاستقرار السياسي اللازم إلا إذا حدث تقسيم عادل للسلطة والثروة، وتقسيم السلطة والثروة العادل يحتاج إلى قيادات سياسية شجاعة، تؤمن بمرتكزات رؤيتها الاستراتيجية التي تعاهدت على تنفيذها مع الناس، وقضية التنفيذ نفسها تحتاج إلى جهاز إداري ومهني كفؤ، لا يستمد شرعيته من القوى القطاعية ذات المدارات الضيقة، بل يستلهمها من قوة القانون، وكفاءة الأداء الإداري والفني، وحرية الحركة الخلاقة المبتكرة. فلا جدال أن هذا ما عناه الدكتور محاضير محمد في حواره مع الأخ الدكتور محسن صالح، وشرحه تفصيلاً في مجلدات موسوعته العلمية، وطبقه على صعيد الواقع من خلال أداء دولة مؤسسي.
    ويُؤمِّن الدكتور محاضير أيضاً على أهمية مدخل تقسيم الثروة العادل وتنميتها باعتباره مدخلاً مهماً للتغيير والتحديث، يأتي في الأولوية بعد قسمة السلطة السياسية، وتفعيل مؤسساتها الديمقرطية، ويستشهد في هذا المضمار بما يُعرف بـ "السياسة الاقتصادية الجديدة"، التي وُضعت لبناتها بعد الاضطربات العرقية التي اندلعت في كوالالمبور في 13 مايو 1969م بين الصينيين الماليزيين، والملايويين أصحاب الأرض. فكانت هذه الخطة الاستراتيجية العشرينية تهدف إلى خلق موازنة اقتصادية بين الصينيين، الذين يسيطرون على منافذ الثروة، ويشكلون ثلث سكان ماليزيا، والملايويين الذين يعيشون على منتجات الهامش الزراعي الريفي، ويشكلون نصف السكان تقريباً. فمبدأ إعادة الموازنة الذي انطلقت منه الحكومة الماليزية كان يقوم على معادلة تقضي بتوسيع مواعين الثروة الاقتصادية وأوعيتها، ثم إعطاء الأولوية للكتل المهمشة، مع صيانة الكسب الذي حققته القطاعات صاحبة الحظ الأوفر. وفي ضوء هذه المعادلة المستحدثة ذات القاعدة العريضة ارتفع نصيب الملايويين في الثروة الاقتصادية من 2.4% إلى 30%، ولازمه ارتفاع نسبي طفيف في نصيب الكتل غير الملايوية (الصينيين والهنود) من 34.3% إلى 40%، وبينما تم خفض نصيب الأجانب المستثمرين من 63.3% إلى 30%.
    وبهذه المعادلة الخلاقة تمَّ خلق قاعدة صُلبة للاستقرار السياسي صاحبها استقرار اقتصادي، وعُضد كليهما بنظام تعليم مبدع، رُوعي فيه التوسع الأفقي لمصلحة السواد الأعظم من المواطنين، والتوسع الرأسي المدروس والمحسوب للقلة المتفوقة، والتوازن الإيجابي بين متطلبات التعليم الأكاديمي والتعليم الفني، ثم إعطاء الأولوية للمناطق المهمشة لتسير بمتوالية هندسية في مجال التعليم العام مقابل متوالية حسابية في المناطق الحضرية التي حظيت بنصيب أوفر في عهد الاستعمار البريطاني والحكومات الوطنية التي أعقبت الاستقلال. وبذلك يرى الدكتور محاضير أن نظام التعليم الأكاديمي، وما صاحبه من تدريب فني ومهني، وتحسين في أجور العاملين كل ذلك كان بمثابة حجر الزاوية وصمام الأمان لنجاح التجربة الماليزية، لأن تنمية القوى البشرية قد أسهمت في خلق قيادات سياسية مؤهلة، ومدركة لطبيعة التحديات التي تواجهها، وكيفية التعامل معها بأسلوب حضاري يتوافق مع متطلبات العصر ومستجداته، وفي رفد الخدمة المدنية العامة ومؤسسات التعليم العام والعالي بكوادر مهنية مؤهلة، وقادرة على حمل الرسالة التنفيذية والمهنية الملقاة على عاتقها.
    وبعد النجاح الذي حققته "السياسية الاقتصادية الجديدة" وملحقاتها السياسية والاجتماعية والثقافية، تم الاحتفال بميلاد خطة استراتيجية جديدة تُعرف بـ "الرؤية 2020" في عام 1990م، وفي هذا يقول دكتور محاضير: إن مرتكزات الرؤية "2020" تعني أن ماليزيا بحلول عام 2020م ستكون دولة صناعية متقدمة، وتحقيق هذا الحلم الوطني يقتضي تفوق الماليزيين حكومة وشعباً على تسعة تحديات استراتيجية، يجملها فيما يلي:
    1- التحدي الأول هو بناء دولة ماليزية متحدة، لها وعي وإدراك بالمصير المشترك، الذي يساهم الجميع في صيانته، وينبغي أن تكون هذه الدولة في حالة سلام مع نفسها، وتتكامل بين وحدة أراضيها ووحدتها العرقية، وتعيش في حالة من التناسق، والتناغم، والمشاركة الكاملة والعادلة، التي تجعل منها وحدة واحدة تتمتع بالولاء السياسي والإخلاص للوطن.
    2- التحدي الثاني يتمثل في إقامة مجتمع ماليزي متحرر نفسياً، ويتمتع بالطمأنينة والإيمان والثقة بالنفس، ويشعر بالاعزاز المستحق لما حققه من انجاز، ويكون قوياً بالقدر الكافي الذي يجعله يواجه أي ضرب من ضروب الشدائد والإحن، ويتميز أيضاً بالسعي الدؤوب وراء التجويد والامتياز، ويكون مدركاً تماماً لإمكاناته وطاقاته، ولا يخنع نفسياً لأحد، بل يجعل شعوب الأمم الأخرى تحترمه وتفخر بعطائه.
    3- التحدي الثالث يتبلور في خلق مجتمع ديمقراطي ناضج ومتطور، يمارس نمطاً من الديمقراطية الماليزية الراشدة والمتواضع عليها، التي أنشاها المجتمع الماليزي طبقاً لظروفه الخاصة، وقدمهما نموذجاً لعدد من الدولة النامية.
    4- التحدي الرابع يتجسد في إقامة مجتمع أخلاقي ومعنوي متكامل مع بعضه بعضاً، ويكون مواطنوه ذوي قيم دينية وروحية قوية، ومعايير أخلاقية سامقة.
    5- التحدي الخامس هو تحدى يتبلور في إقامة مجتمع راشد، ومتحرر، ومتسامح عرقياً وديناً، يكون فيه الماليزيون أحراراً في ممارسة عاداتهم، وثقافاتهم، ومعتقداتهم الدينية، والتمسك بولائهم لها، ومع ذلك يشعرون بأنهم جميعاً ينتمون لأمة واحدة.
    6- التحدي السادس يتجسد في إقامة مجتمع علمي ناهض، يحب الابتكار، ويتطلع إلى الأمام، وليس فقط مستهلكاً للتكنولوجيا الحديثة، بل مساهماً في صناعة حضارتها ومستقبلها العلمي.
    7- التحدي السابع يقضي بإقامة مجتمع له اهتماماته التي يرعاها وفق نسق ثقافيٍ واعٍ، ونظام اجتماعي يعطى الأولوية للمجتمع قبل الفرد، ويسعى لرفاهية الشعب من خلال نظام أسري قوي ومرن، دون أن يكون متمحوراً حول الدولة أو الفرد.
    8- التحدي الثامن يتبلور في قيام مجتمع تسوده العدالة الاقتصادية، وينعم بمشاركة جميع أفراده مشاركة متكاملة في عملية التقدم والازدهار.
    9- التحدي التاسع يتجلى في إنشاء مجتمع مزدهر وناجح، يكون الاقتصاد فيه قادراً على المنافسة الحرة، ونشطاً ديناميكياً ومرناً، وله القابلية على التكيف مع الظروف الطارئة. (لمزيد من التفصيل انظر موسوعة محاضير، مجلد 5، 199-213).

    وأخيراً نختم هذه القراءة التحليلية بأن "رؤية ماليزيا 2020" للتغيير والتحديث قد أضحت حقيقةً من الحقائق الماثلة للعيان، وشاهداً على العصر، وذلك بعد مضي خمسة عشر عاماً على تدشينها، وعلى النجاحات ذات النسب العالية التي حققتها على صعيد الواقع. فقد درستها بلاد كثيرة واستأنست بها، وقلدتها أخرى ترغب في تقدم أوطانها، وتوحيد شعوبها حول مصير مشترك، تعضده رؤية استراتيجية ثاقبة. فإذا قرأنا هذه التجربة الحصيفة مع بعض المقترحات التي قدمها الدكتور جعفر محمد علي بخيت وبعض المتخصصين في الشأن السوداني، فهنالك أمل مرجو ومستقبل مشرق ينتظر أهل السودان، إذا وضع الحاكمون والمحكومون من حولهم رؤية استراتيجية خاصة بواقعهم المعيش ومتطلباتهم الحياتية، تساعدهم في قسمة الثروة والسلطة، وفي دفع عجلة التطور السياسي، والاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، وتمكِّنهم في الوقت نفسه من أن يدركوا الصبح بمنعرج اللوي، قبل أن يطل عليهم ضحى الغد، ويمسى سودانهم الحبيب أثراً بعد عين.

    * تبيه: النص الكامل للمقالات المسلسلة يوجد في سوادانيز أون لاين: مقالات وتحليلات، توصيلة :
    http://www.sudaneseonline.com/ar/article_6214.shtml
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 09:00 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 09:05 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 09:14 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan21-02-07, 09:19 AM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 09:13 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور محمد الأمين موسى21-02-07, 09:11 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 09:21 AM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 09:26 AM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 09:31 AM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 09:34 AM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Dr.Saeed Zakarya Saeed21-02-07, 04:55 PM
            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 04:15 AM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور محمد الأمين موسى21-02-07, 09:33 AM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 10:17 AM
            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 10:21 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور محمد عثمان محمد طه21-02-07, 10:21 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 10:26 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Dr.Mohammed Ali Elmusharaf21-02-07, 10:25 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 10:30 AM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 10:32 AM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 10:37 AM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 10:42 AM
            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 10:44 AM
              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 10:47 AM
                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 10:50 AM
                  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 10:52 AM
                    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 10:55 AM
                      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 10:57 AM
                        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 11:02 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور مهند مامون21-02-07, 11:02 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 11:05 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Yasir Elsharif21-02-07, 11:11 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 01:14 PM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 01:19 PM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 01:22 PM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 01:31 PM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Yasir Elsharif21-02-07, 01:28 PM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 02:04 PM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 02:12 PM
            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 02:13 PM
              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 02:17 PM
                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 02:21 PM
                  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 02:23 PM
                    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 02:25 PM
                      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 02:29 PM
                        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض21-02-07, 02:35 PM
                          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور nazar hussien21-02-07, 03:51 PM
                            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan21-02-07, 04:30 PM
                              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 03:33 AM
                            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 03:43 AM
                              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 03:56 AM
                                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 04:22 AM
                                  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 04:28 AM
                                    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 04:32 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Muhib23-02-07, 08:24 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Mahathir22-02-07, 04:31 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 04:45 AM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 04:58 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Wathig Makki22-02-07, 04:53 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 05:07 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Mahathir22-02-07, 04:55 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 05:11 AM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 05:14 AM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 05:20 AM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Abdlaziz Eisa22-02-07, 05:46 AM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Ahmed Abushouk22-02-07, 06:07 AM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور حيدر حسن ميرغني22-02-07, 06:21 AM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 07:21 AM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 08:11 AM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 08:24 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Wathig Makki22-02-07, 06:27 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 08:37 AM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 08:42 AM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 08:46 AM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 08:49 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Mahathir22-02-07, 09:04 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 09:21 AM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 09:24 AM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 09:26 AM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 09:30 AM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور حيدر حسن ميرغني22-02-07, 09:34 AM
            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 10:25 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Mahathir22-02-07, 09:41 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور علي محمد علي22-02-07, 10:31 AM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 10:53 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 10:32 AM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور محمد فرح22-02-07, 11:04 AM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 03:03 PM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 03:15 PM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Abdlaziz Eisa22-02-07, 03:15 PM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 03:29 PM
            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 03:36 PM
              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض22-02-07, 03:39 PM
                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 02:59 AM
                  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:03 AM
                    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:08 AM
                      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:12 AM
                        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:19 AM
                          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:25 AM
                            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:27 AM
                              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:32 AM
                                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:34 AM
                                  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:40 AM
                                    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:43 AM
                                      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:46 AM
                                        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:48 AM
                                          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:50 AM
                                            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:53 AM
                                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan23-02-07, 06:08 AM
                                  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 09:00 AM
                                    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan23-02-07, 09:39 AM
                                      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 10:45 AM
                                        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan23-02-07, 11:38 AM
                                          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:18 PM
                                            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:23 PM
                                          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:36 PM
                                            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 03:42 PM
                              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور يحيي مصطفي26-02-07, 08:05 AM
                                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض26-02-07, 09:33 AM
                            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 04:11 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Mahathir23-02-07, 04:34 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 04:47 AM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 04:49 AM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 04:51 AM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 04:55 AM
            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Mahathir23-02-07, 04:58 AM
              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 05:04 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Mahathir23-02-07, 05:31 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan23-02-07, 06:21 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 09:32 AM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 09:36 AM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan23-02-07, 11:08 AM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض23-02-07, 02:56 PM
            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan23-02-07, 03:27 PM
              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض24-02-07, 01:28 PM
                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan24-02-07, 01:57 PM
                  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض24-02-07, 03:06 PM
                    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض24-02-07, 03:16 PM
                      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan24-02-07, 03:25 PM
                    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan24-02-07, 03:32 PM
                      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض25-02-07, 10:21 AM
                        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض25-02-07, 10:38 AM
                          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan25-02-07, 01:02 PM
                            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض25-02-07, 01:13 PM
                              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض26-02-07, 02:48 AM
                                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض26-02-07, 03:04 AM
                              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan26-02-07, 04:05 AM
                                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض26-02-07, 06:09 AM
                                  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan26-02-07, 07:40 AM
                                    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض26-02-07, 09:27 AM
                                      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan27-02-07, 02:55 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Mahathir26-02-07, 06:36 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan26-02-07, 07:44 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض26-02-07, 09:12 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Mahathir26-02-07, 09:48 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض26-02-07, 10:02 AM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض27-02-07, 02:06 AM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض27-02-07, 02:11 AM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض27-02-07, 02:13 AM
            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض27-02-07, 02:19 AM
              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض27-02-07, 02:21 AM
                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض27-02-07, 02:25 AM
                  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض27-02-07, 02:28 AM
                    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض27-02-07, 02:30 AM
                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan27-02-07, 02:32 AM
                  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض27-02-07, 02:41 AM
                    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض27-02-07, 02:46 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Mahathir27-02-07, 03:30 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض27-02-07, 06:17 AM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 05:44 AM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 05:46 AM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 05:47 AM
            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 05:49 AM
              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 05:50 AM
                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 05:52 AM
                  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 05:53 AM
                    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 05:55 AM
                      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 06:15 AM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan28-02-07, 05:53 AM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan28-02-07, 06:19 AM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 01:24 PM
            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 01:28 PM
              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 01:30 PM
                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 01:31 PM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 02:35 PM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 03:36 PM
            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 03:37 PM
            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 03:37 PM
              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض28-02-07, 03:39 PM
                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan28-02-07, 05:09 PM
                  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض01-03-07, 10:31 AM
                    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 03:36 AM
                      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 03:42 AM
                        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 03:44 AM
                          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 03:47 AM
                            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 03:48 AM
                              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 03:53 AM
                                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 03:55 AM
                                  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 03:59 AM
                                    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 04:01 AM
                                      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 04:03 AM
                                        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 04:16 AM
                                          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 04:32 AM
                                            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 04:42 AM
                      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور bayan02-03-07, 03:45 AM
                        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 08:27 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Mahathir02-03-07, 04:10 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 04:52 AM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Mahathir02-03-07, 05:22 AM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور lana mahdi02-03-07, 05:35 AM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 09:09 AM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 08:16 AM
  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور Mahathir02-03-07, 07:33 AM
    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 08:39 AM
      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 08:42 AM
        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 08:45 AM
          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 08:48 AM
            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 09:11 AM
              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 09:14 AM
                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 09:16 AM
                  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 09:19 AM
                    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 09:23 AM
                      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 09:26 AM
                        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 10:15 AM
                          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 02:13 PM
                            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 02:15 PM
                              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 02:21 PM
                                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض02-03-07, 02:25 PM
                                  Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض04-03-07, 08:15 AM
                                    Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض05-03-07, 02:08 AM
                                      Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض05-03-07, 03:04 AM
                                        Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض05-03-07, 03:09 AM
                                          Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض05-03-07, 03:16 AM
                                            Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض05-03-07, 03:21 AM
                                              Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض05-03-07, 03:29 AM
                                                Re: سؤال بري جدا . لماذا تقدمت ماليزيا وتأخر السودان ؟ توجد صور سيف الدين حسن العوض05-03-07, 03:33 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de