هل هو مواطن سوداني ام مجرد (حبشي) على ارض السودان ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 10:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-23-2017, 08:14 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل هو مواطن سوداني ام مجرد (حبشي) على ارض السودان ؟

    08:14 AM May, 23 2017

    سودانيز اون لاين
    Frankly-ارض الله ومعمورته
    مكتبتى
    رابط مختصر

    هل هو مواطن سوداني ام مجرد (حبشي) على ارض السودان ؟

    سودانيون .. إلا كثيراً !

    خالد حسن عثمان شابٌ سوداني وُلِد ونشأ بمدينة القضارف بشرق السودان . عندما شبَّ وجد أن الخدمة العسكرية تناسبه فالتحق بإحدى الكليات العسكرية الفنية ، لم تكتمل سعادته لأنه في مرة تحدث مع أحد زملائه عن خالته التي تقيم في اريتريا فدارت شبهاتٌ حول سودانيته ، تعرَّض بعدها لمضايقات وتهميش أسفر عن حرمانه من عدد من الدورات المتخصصة التي تمتع بها زملاؤه ( السودانيون ) ، إضافةٍ لأحاديث هامزة تعايره بجذوره الأريترية . ترك الخدمة والسودان ، وهو لا يزال يبحث عن اجاباتٍ لاسئلة ظلت تؤرقه ، كيف لا يكون سوداني وأمه وأبيه قد ولدا وعاشا كل حياتهما بالسودان ، ما هي مواصفات السوداني وقد كان جده لأُمه المرحوم صالح إبراهيم من أوائل الذين التحقوا بقوة دفاع السودان ، ولا زالت صوره تزين متحف الفرقة الثانية مشاة بالقضارف . ما هي الشروط التي يجب أن يستوفيها حتى تصبح سودانيته خارج دائرة الشبهات ، فهو لا يتحدث لغةً غير العربية ، لغة جمهورية السودان الرسمية ، ويحفظ نشيد العلم عن ظهر قلب ، يستمع لأمه ، منذ ان كان طفلٌ صغير ، وهي تردد اغنيات وردي وإبراهيم عوض وعثمان حسين ، أحب أغاني محمود عبد العزيز حتى صار حوَّاتي ، غنى مع العطبراوي ( انا سوداني ) ، أحب الفاضل سعيد وتابع الحاج مذكر بشغف وغنى يا طالع الشجرة . ببساطة عاش الحياة التي تشكل وجدان كل أو أغلب السودانيين .
    تابعت خالد على صفحته على الفيسبوك وهو يحاول ان يستزرع هوية أخرى لا يعرفها عله يجد اجابات تقنعه ، قرأت له وهو يبحث عن أدباء وشعراء ومناضلي ارتريا ، حاورته ، وفِي كل مرة اشعر انه كمن يحاول زراعة شجرة الهشاب على سفوح جبال مصوَّع .

    استدعيت حالة خالد عندما أعاد اتهام الزميلة سهير عبدالرحيم للمهندس ابراهيم محمود مساعد رئيس الجمهورية بالتسبب في إيقافها عن الكتابة ، أعاد الحديث عن مسألة المواطنة على الطريقة السودانية ، وبدلاً من مناقشة القضية موضع الخلاف اتجه البعض للتشكيك في سودانية محمود ، برغم انه وُلد وتربى بالسودان ، حيث شهدت قرية ود موسى ريفي كسلا مولده ونشأته الأولى .
    ظل هذا الجدل حاضراً كلما ظهرت قضية عامة طرفها أحد المسئولين ( المشكوك في سودانيته ) ، فقد ظلت تشادية الاستاذ بحر ادريس ابوقردة وزير الصحة تظهر في حوارات الناس كلما غضبوا على أدائه في الوزارة . وواجه الأستاذ مني أركو مناوي مساعد رئيس الجمهورية السابق ذات المصير ، ففي لقاء على الجزيرة مباشر في العام ٢٠٠٦ سألته متصلة على الهاتف : هل انت سوداني ؟ في إشارة لانتمائه لقبيلة الزغاوة التي تعيش مناصفةً بين السودان و شاد ، فكان أن اجابها بأن جده الخامس مدفون على ارض السودان . كذلك الاستاذ مبروك مبارك سليم بدرجةٍ اقلَّ حدة ، وعددٌ آخر من المسئولين الحكوميين ، ظلوا عرضةً لتفتيش وفحص الجنسية كلما ورد اسم احدهم في قضيَّةٍ تتعلق بالاداء او المواقف . وجودهم في السلطة ودائرة الضوء ربما جعل منهم مختبراً لفهم معنى المواطنة لدى السودانيين لكن المسألة أعمق من غضبٍ على سياسة مسئول . كذلك نستشعر هذه الأزمة في حياتنا الإجتماعية عندما يتعلق الأمر بالمصاهرة على وجه الخصوص . ما يدعونا للتساؤل عمن هو المواطن السوداني وكيف يمكن ان تصبح مواطناً سودانياً لا شق ولا طق في مواطنتك .
    ولعله حريٌ بِنَا هنا الحديث عن مفهوم المواطنة ( Citizenship ) ، فهو ، في ابسط معانيه ، كما بذلته ويكبيديا ، بتصرف ، يدل على الانتماء لأرضٍ ما يستقر فيها الانسان او يحمل جنسيتها ويشارك في الحياة السياسية بها بمستوياتها المختلفة ، يلتزم بقوانينها ويتمتع بحقوق ويؤدي واجبات وفقاً لقانون الدولة المعنية . سواء اكانت هذه الارض مكان إقامته او استقراره او ولادته او تربيته . وورد في دائرة المعارف البريطانية ان المواطنة هي ( علاقة بين فرد ودولة كما يحددها قانون تلك الدولة وبما تتضمنه تلك العلاقة من واجبات وحقوق متبادلة ، متضمنة مرتبة من الحرية مع ما يصاحبها من مسئوليات وتسبغ عليه حقوقاً سياسية مثل حقوق الانتخاب وتولي المناصب العامة ) . وقد عرَّف دستور جمهورية السودان الانتقالي لسنة 2005 م المواطنة في فصله الاول ، تحت عنوان ( المواطنة والجنسية ) ، جاء في البند ( 7 ) (2 ) ما نصه ( لكل مولود من أمٍ او ابٍ سوداني حق لا يُنتقص في التمتع بالجنسية والمواطنة السودانية ) ، وهنا حدَّد دستور السودان بجلاء من هو المواطن السوداني .
    هذه هي المواطنة كما يعرفها المختصون ويفصلها دستور السودان الانتقالي . في الممارسة الفعلية فان لكل سوداني تعريفٌ يختلف عن شريكه في الوطن ، القاسم المشترك هو الأصالة ، وان اختلف معناها من مجموعةٍ لأخرى ، برغم ان السودان أرض هجرات ، البعض أتى إليه مع دخول الاسلام وبعضٌ آخر هاجر خلال فترات مختلفة ، وهناك قبائل لا تعرف لها موطناً سوى السودان .
    وعندما يأتي الحديث عمن هو السوداني تتجلَّى الإثنية في أوضح صورها ، يتشارك في ذلك الغالب الأعم من السودانيين من مختلف الجهات .
    فالسوداني الأصيل في مخيلة اهل الوسط والشمال هو من يشبههم وينتمي لأعراقهم ، وما عداه دخيل . وعند أهل غرب السودان فإن العربي هو الأصل وان جاء للسودان قبل أعوام ، أما القبائل المشتركة مع دول الجوار فتُصنَّف في أسفل سلم الاصالةً ، برغم ان هذه القبائل نفسها تتبع طرقها الخاصة في توزيع صكوك الأصالة اعتماداً على تراتبيات إجتماعية محددة ومعروفة . ولا يختلف الأمر كثيراً بشرق السودان .
    يقول المختصون ان المواطنة لا تتحقق شروطها إلا في ظل حكمٍ ديموقراطي يشارك فيه كل الشعب ، وتصبح فيه درجة المواطنة واحدة ، فالديموقراطية والمواطنة صنوان . لذلك وفِي القرن الحادي والعشرين ، بينما يتطور مفهوم المواطنة نحو العالمية وتصبح من اهم مواصفات المواطن العالمي الإعتراف بوجود ثقافات مختلفة واحترام حق وحرية الغير ، تعيد سياسات وخطاب الحكومة القبيلة لواجهة الحياة السياسية والإجتماعية وتحيي في مجموعات تمدنت أو كادت ، روح القبيلة والعرق ، وتستثمر في تلك المجتمعات القائمة أصلاً على القبيلة كنهج اجتماعي ، لينبني حق المشاركة في الحكم الذي كفله الدستور ، على المحاصصات القبلية ، في غالبه .
    في هذا الوضع ، مع الغياب الكامل للديموقراطية ، ووجود نظام حكمٍ يُعلي من شأن الأصالة على الطريقة السودانية ، يصعب ان نسأل من هو المواطن السوداني ، وهل خالد حسن وإبراهيم محمود وأبو قردة ومبروك سليم وغيرهم ، وما يمثلونه من مجموعات عرقية ، هل هم سودانيون .

    بقلم
    سلمى التجاني

    *الصورة اعلاه رمزية وهي للسودانية أمينة التي تعيش في أميركا
                  

العنوان الكاتب Date
هل هو مواطن سوداني ام مجرد (حبشي) على ارض السودان ؟ Frankly05-23-17, 08:14 AM
  Re: هل هو مواطن سوداني ام مجرد (حبشي) على ارض ا� أيمن محمود05-23-17, 10:03 AM
    Re: هل هو مواطن سوداني ام مجرد (حبشي) على ارض ا� Saifaldin Fadlala05-23-17, 02:39 PM
      Re: هل هو مواطن سوداني ام مجرد (حبشي) على ارض ا� Frankly05-23-17, 02:51 PM
        Re: هل هو مواطن سوداني ام مجرد (حبشي) على ارض ا� Saifaldin Fadlala05-23-17, 03:09 PM
  Re: هل هو مواطن سوداني ام مجرد (حبشي) على ارض ا� Mohamed Mohamed05-23-17, 03:14 PM
    Re: هل هو مواطن سوداني ام مجرد (حبشي) على ارض ا� محمد على طه الملك05-23-17, 03:37 PM
      Re: هل هو مواطن سوداني ام مجرد (حبشي) على ارض ا� محمد على طه الملك05-23-17, 03:40 PM
      Re: هل هو مواطن سوداني ام مجرد (حبشي) على ارض ا� Mohamed Mohamed05-23-17, 03:47 PM
      Re: هل هو مواطن سوداني ام مجرد (حبشي) على ارض ا� Frankly05-23-17, 08:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de