Quote: ما دام الجماعة كلهم شردوا؛ خلوني افتي ليكم في الطير المهاجر دي على بركة الله أقول: يوجد كاونتر بوينت في الأداء الصوتي لوردي مع الأداء الصوتي للكورس، وتحديدا الحتة البردد فيها وردي صاااااااال بيهو الشجن يتداخل معه الكورس بلحن مختلف
قريب جداً مع اختلاف واضح يالمستنير
المجموعة هنا مجرد كورس أو بالتسمية الحديثة (backing vocals)، والكورس هنا يؤدي ما يعرف بالكاونترميلودي (countermelody) ودي واحدة من تلاتة طرق أداء للكورس على خلاف الوظيفة الاعتيادية للكورس وهي ترديد اللزمات كما في أغاني الحقيبة:
إما أن يأتي أداؤهم تالياً للمغني الذي يسمى هنا (lead vocalist) ودي الطريقة الشائعة عندنا في الغناء الشعبي، مثال الفنان ترباس والبعيو والنور الجيلاني، فالكورس يودي لزمات مكررة خلف الفنان على أساس الدعم الصوتي.
أو الأداء بطريقة الكاونترميلودي (countermelody)، وهي نموذج وردي في الطير المهاجر، أي أداء لحن مختلف عن الفنان في ذات الوقت لكن ليس بطول العمل بل فقرات منه، نور الجيلاني له بعض الأغاني فيها هذه التقنية، بل لاحظتها في بعض المدائح، لكن المثال الأبرز الذي أذكره هو فرقة الأصائل (أين هي الآن؟)، الكنداكة:
يتقدم الكورس على الفنان في معظم الوقت، أو قد يتم تبادل الأدوار في مقاطع مختلفة من العمل، وهنا أيضاً يظهر النور الجيلاني مثال بارز
إذن الاختلاف في أن الكاونتربويت يستلزم اللحن المستقل بطول العمل، بمعنى أن الكورس في أغنية المهاجر لا يودي لحن مختلف ومستقل بطول العمل بل فقرات مكررة موزعة في لحظات محددة.
هذا لا يمنع أن هنالك بالفعل أعمال كاونتربوينت للفوكال (أبرزها دينية كنسية) وسأورد النموذج لاحقاً.
_____ أنا بقترح إنو نصعد المستنير لدرجة مبدع بعد دا.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة