وليد في قاعة بهاملتون Artword Hamilton

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 08:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-07-2017, 09:45 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وليد في قاعة بهاملتون Artword Hamilton

    09:45 PM May, 07 2017

    سودانيز اون لاين
    mustafa mudathir-Canada
    مكتبتى
    رابط مختصر

    وليد في قاعة Artword بهاملتون Hamilton
    ------------

    ايقاعات السودان هي مما تنبت الأرض. الأرض الطيبة التي لا تنتج الغذاء وحده بل تنتج التراث والثقافة.
    ونظرة إلى تعدد ايقاعات الموسيقى السودانية تشرح كل ذلك.
    فالسودان بلد متعدد الايقاعات بشكل لافت لأن انتاج الحياة كان دائماً قوياً وخصباً.
    المردوم هو ايقاع القوة والحركة، تجده عند سكان جنوب كردفان، البقارة. فهم يتحركون في أرض خصبة
    شديدة العطاء وحيواناتهم قوية ومتحركة كالأبقار والخيل. الجراري تنتجه أرض قبائل شمال كردفان
    ودارفور، وللأرض قوتها هناك ايضاً، فهم يستخدمون الإبل، أو قل هم أبّالة، ولذلك فإن ايقاعهم، الجراري،
    أُخذ من صوت الإبل، لأنهم يحاكونها بإصدار صوت حنجري، أو أنهم يطنبرون، ولطبيعة الأرض هناك،
    يخرج صوتهم مجروراً وليناً مأخوذاً من تقلب الرمل وحركة الإبل. لا شئ ينفك عن العلاقة بالأرض وبأنعامها.
    وهذه الأفكار انتجتها حفلة وليد عبد الحميد Waleed Abdelhamid التي أحياها عندنا بالأمس في هاميلتون
    في صالة صغيرة حميمة من صالات هاملتون العتيقة Artword Artbar.
    تألق وليد في أداء نسخته الجازية لأغنية سمسم القضارف. وقدم اغنيات من كردفان ووسط السودان
    بالاضافة إلى أغنيته الجديدة أم الخير. ما لفت نظري هو أن جمهور الحفل، ومعظمهم من أعمار فوق
    الأربعين ومن أصول قوقازية، كانوا أشد إنفعالاً مع المردوم والجراري ولكن كان هناك أيضاً حضور
    من سن أقل من أربعين. وما أعطى الأداء طابعاً عالمياً هو اهتمام وليد بالشكل الجازي والبلوزي jazz
    للغناء والموسيقى، متمثلاً في استخدام خاصية الارتجال في اللحن، وهي سمة جازية هامة، وذلك مستعيناً
    بعازف ساكسفون sax في سن مبكرة من عمره، بالإضافة لإرتجاله هو شخصياً وعازف الكيبورد.
    استطاع وليد أن يوهط الايقاعات السودانية داخل عالم من موسيقى الجاز والبلوز.
    ولئن استطاع وليد أن ينفذ إلى أقطار السمع الغربي مستعيناً بقوة وأثر ايقاعات السودان فإن هناك
    ملاحظتين عامتين أرجو أن يوليهما عنايته.
    وأولاهما مسألة الارتجال في تنفيذ الموسيقى، وبقدرما كان ذلك الفتى ممتازاً في عزفه فإن صغر سنه
    لا يسمح له بمعرفة عميقة بالموسيقى التي يشتغل عليها، أي موسيقى السودان.
    وإذا لم نقل بضرورة أن يكون المرتجل في موسيقى سودانية ينبغي أن يكون سودانياً فإننا نقول بأنه
    ينبغي أن يكون ذا خبرة في الموسيقى لا تتأتى إلاّ بتقادم السن.
    الملاحظة الثانية حول الآلات، فقد استخدم وليد آلة الدرامز وآلة الكيبورد والساكسفون بالاضافة
    لعزفه هو على آلة البيز جيتار، وكل شئ مكهرب وجميل، تشكيلة جميلة في حفل موسيقى جاز.
    ولكن ماذا لو استعاض وليد عن الساكسفون بآلات سودانية نفخية، وعن الكيبورد بمزيج بين آلتي
    أم كيكي والطمبور بعد مقايسة هارمونية بسيطة أو حتى استخدم الكورا kora من غرب افريقيا،
    واستعاض عن الدرامز بآلة الدمبا أو الطبول والدلوكة. حينها سيكون المشهد والمسمع كله أفريقيا بحتاً.
    المهم في الأمر أن ما يقدمه وليد هو عمل جدير بالاستماع والحضور ويشير إلى عمق وتجذر الايقاعات
    الموجودة في السودان ومقدرتها على التغلغل في نفس المستمع من ثقافة أخرى، وقد ذكرنا فقط بعضاً منها.
    ولوليد جمهور لا يستهان به في المدن الكندية الكبيرة، ونتوقع أن يكون معروفاً خارج نطاق شمال أمريكا.
    الرابط أدناه للمكان الذي اقيم فيه الحفل:
    http://www.artword.net/artbar
    صورة من الصالة:
    https://drive.google.com/open؟id=1744S-JuNMJ8eyhnAX4rVldtlVXnETrPglg
                  

05-08-2017, 09:07 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وليد في قاعة بهاملتون Artword Hamilton (Re: mustafa mudathir)


    بناء على الملاحظة الثانية في بداية الخيط حول تكوين الفرقة الموسيقية هل ينبغي أن تتكون من آلات
    شعبية سودانية؟
    المطلوب هو رايك في هذا الاستطلاع، ولا يحتاج لمعرفة فنية ولكن مجرد الشكل التراثي أو ما تتيحه
    الثقافة الخاصة بالمناطق المختلفة وطبعاً رأي المختصين مرحب به.
    بمعنى آخر الغناء بالأورغ والكيبورد، والساكسفون، وطقم الدرامز هل هو أحسن من الآلات الشعبية؟
    الآلات الشعبية نفسها يمكن تكبير صوتها وضبطها بساوند سيستم، ليست هذه معضلة كما يمكن وزنها
    لتصاحب الباص جيتار الذي هو ضروري وشكله ما غريب عن الآلات الشعبية.
    الآلات الشعبية المقصودة هي الطمبور، أم كيكي، الوازا، الكورا وما يشبهها وغيرهم.
    الرجاء ابداء الراي لان على هذا الاستطلاع يمكن أن يتمخض شكل موسيقي لفنانين مقيمين بكندا.
                  

05-09-2017, 01:13 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وليد في قاعة بهاملتون Artword Hamilton (Re: mustafa mudathir)

    سلامات يا مصطفي ..
    دابي لمحت البوست ..
    سعيد باطلالتك ..
    أنا غايتو مع الآلات الشعبية وبتعجبني شديد تجربة فرقة البالمبو السودانية ..
    بالنسبة لشبابنا ديل أعتقد عندهم الفرصة يستخدموا آلات شعبية سودانية وأفريقية أخرى بعد دوزنتها كما تفضلت .
                  

05-10-2017, 04:26 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وليد في قاعة بهاملتون Artword Hamilton (Re: محمد على طه الملك)


    مشكور على حرصك على التداخل في بوستاتي.
    نعم، الآلات الشعبية تعطي مصداقية للفنان عندما يمثل ثقافة بلده.
    وقد نجحت ويحبها الأمريكان والكنديين والأوربيين.
    أقرب دليل على ذلك هو استخدام الفنانة الصاعدة سونا جوبارتا من القامبيا لآلة الكورة.
    في مقابلة حديثة مع حسن موسى في تلفزيون سودان24 قال دكتور حسن موسى ما معناه إن
    الأوربيين لا يعجبهم أن يأتي فنان من أفريقيا ليرسم زي الأوربيين، تكعيب وسيريالية وما
    إلى ذلك. وقال إنهم يتوقعون الأفريقي يرسم لهم حاجات أفريقيا. طيب ومالو؟
    الناس تقدم في الاول حاجات ثقافتها وبعدين الله يسهل في الباقي.
    والحقيقة لدينا الكثير الذي لا نظير له عند الآخرين، الايقاعات، الرقصات، الآلات، تراث
    الحكي عن الأسلاف. قد تكون هناك صعوبات في مقايسة الآلات المحلية، وقد لا يكون هناك
    عازفون مهرة ولكن كل شئ يمكن خلقه.
    تحياتي لك وتشكراتي

                  

05-09-2017, 07:40 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وليد في قاعة بهاملتون Artword Hamilton (Re: mustafa mudathir)

    وليد فنان مطبوع وارتجالي ممتاز
    لا اتفق معك صديقي الجميل مصطفى
    فوليد قد كان عازف الايقاع الاول مع مجموعة عق\ الجلاد الغنائية التي تعاملت كثيرا مع اغنيات تراثية
    فهو مشبع بذلك النوع مما يساعده على الارتجال
    تحياتي لك وله
    وانني لفخور به ايما فخر
                  

05-09-2017, 09:53 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وليد في قاعة بهاملتون Artword Hamilton (Re: Elmosley)

    شكراً يا مصطفي يا فنّان
    شكرا لضيوفك الكرام
    وليد عبد الحميد موسيقي مبادر و جسور
    و كثيراً ما يجرب اشكال و انماط في الغنا جديدة و مدهشة للمستمعين
    وجود الآلات الشعبية يعطي الصالة نفسها بعد جديد
    و اصواتها بلا شك غير معتادة
    فستكون إضافة للآلات التي استخدمها وليد عبد الحميد و فرقته
    لان الآلات الشعبية تحتاج لتدريب و لتوطين بين الآلات الأخري
    فلو اقتصرنا علي الطمبور لأنه حفيف و وتري و يستطيع ولديد العزف عليه بمهارة

                  

05-10-2017, 04:28 AM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وليد في قاعة بهاملتون Artword Hamilton (Re: طه جعفر)


    Quote:
    وجود الآلات الشعبية يعطي الصالة نفسها بعد جديد و اصواتها بلا شك غير معتادة

    شكراً طه وبارك الله فيك.
                  

05-09-2017, 11:36 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وليد في قاعة بهاملتون Artword Hamilton (Re: Elmosley)


    سلام استاذ يوسف وتحيات
    الحقيقة نقطتي كانت إنو وليد وظف عازف ساكس في حوالي 20 سنة من العمر.
    والولد بيعزف كويس، لكن هل يمكن أن يرتجل في موسيقى سودانية؟
    ألا يحتاج هذا لذاكرة موسيقية؟ هذا بافتراض أنه ارتجال حقيقي في اللحظة
    والتو، لأنو ممكن ما يبدو أنه ارتجال يكون معد أصلاً ومنوّت كما علمت من
    المرحوم وردي. وشايفك ما علقت على شكل الجروب والآلات.
    لا شك عندي في قدرات وليد، هذه مجرد محاولات لتحسين الصورة التي
    تقدم بها موسيقى شعوب السودان.
                  

05-10-2017, 05:21 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وليد في قاعة بهاملتون Artword Hamilton (Re: mustafa mudathir)

    تحياتى الاستاذ مصطفى و لضيوفك مثلها ..

    دوما ما استمع الى CBC Radio One من محطاته المختلفة .. فى الاسبوع الماضى كنت استمع الى CBC ONE Toronto و بالصدفة كان هناك لقاء مطول مع فنان .. و سرعان ما قدم أحد أعماله و احسست ان تلك موسيقى سودانية فواصلت الاستماع الى ذلك اللقاء

    الى أخره و لم اخرج بغير ان ذلك الفنان سودانى و كانت المذيعة الىت اجرت اللقاء تناديه بحميد .. فمن خلال هذا البوست و بمراجعة موقع ال CBC عرف ان ذلك الشاب هو وليد عبدالحميد الذى فتح هذا البوست بمناسبة عرضه فى هاملتون كندا ..

    تحدث فى ذلك اللقاء عن السودان و لكنه لم يكن حديثا مطولا و بعد ذكر انه مع والديه كان فى غرب افريقيا و بعد ذلك الى مصر و بعد فترة من الزمان قدم الى كندا .. تحدث عن اسرته تفصيلا فى ذلك اللقاء .. والديه ..

    واضح ان الفنان وليد عبد الحميد سوف يقدم الموسيقى السودانية فى قالب كندى مميز و سوف يجد طريقه الى الشهرة و النجاح فى هذا المجال ..

    الطيب رحمه قريمان
                  

05-10-2017, 08:21 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وليد في قاعة بهاملتون Artword Hamilton (Re: الطيب رحمه قريمان)

    Quote:
    واضح ان الفنان وليد عبد الحميد سوف يقدم الموسيقى السودانية فى قالب كندى مميز و سوف يجد طريقه الى الشهرة و النجاح فى هذا المجال ..

    شكراً أستاذ الطيب رحمة، نعم وليد فضلاً عن احترافه في كندا فهو مدرس في كلية
    هنتر بتورونتو، ودائماً يعطي الفرصة لطلابه للعزف معه في طلعاته.
                  

05-10-2017, 08:08 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وليد في قاعة بهاملتون Artword Hamilton (Re: mustafa mudathir)

    صديقي الجميل مصطفى
    الارتجال قطعا لا يكتب على نوتة موسيقية
    والا لفقد معناه
    الارتجال لابد ان يكون "وهليا" يعني في لحظتها
    زهز امر لاتستطيع تقييد اي عازف فيه
    سزى ان كان من نفس بيئة اللحن او من خارجه
    وبجيك تاني
                  

05-12-2017, 08:21 AM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وليد في قاعة بهاملتون Artword Hamilton (Re: Elmosley)

    كتب الاستاذ الموصلي:
    Quote:
    الارتجال قطعا لا يكتب على نوتة موسيقية والا لفقد معناه
    الارتجال لابد ان يكون "وهليا" يعني في لحظتها زهز امر
    لاتستطيع تقييد اي عازف فيه سزى ان كان من نفس بيئة
    اللحن او من خارجه وبجيك تاني

    جميل يا موصلي، ومرحب بيك، بل وجودك هام ومرجعي،
    نعرف انفعال اللحظة impromptu وال extemporaneous
    (وفي الصيدلة الكلمة الأخيرة دي عندها بنفس معنى الفورية زي
    المزيج القلوي بتحضروا لمريض الحرقان فوراً ويشربه فوراً)
    والارتجال مرات بيكون سربعة، أي أن هذه الأغنية فيها فَرَقة
    لسربعة من عازف ما معروف حتى لحظة خلقها تكون شكلها كيف،
    لكن مرات الصولا بتبقى ياها ذاتها مهما تعددت مرات ادائها،
    أي تبقى زي النويتة المكتوبة. أما لما يجي ولد أبيض، من أصول
    أوربية وتديهو يعمل ارتجال في لحنك فالأقرب إليه هو تشكيلات
    الموسيقى الغربية حقتو ودا مرات بؤدي لاستخدام ألحان معروفة
    للجمهور الغربي لمزيد من التفاعل، زي الساكسفونيست ال اشتغل
    مع هند الطاهر، وفي اللحظة دي، التأليف السوداني بيتلاشى لأن
    المرتجل، الذي لم يرتكب أي خطأ، يبدأ يأخذ من موروثه هو الغربي.
    العازف الذي يريد أن يرتجل في موسيقى سودانية لازم يكون سمع
    حقيبة وعبد المعين وخليل فرح والكاشف، وغناء البنات، والدوبيت
    وشوية من وردي ومن الموصلي ومن خليل سمعيل، فهمت قصدي
    هو لن يكون مخطئ لو أقام الارتجال بتاعو كلو على فرانك سيناترا
    ولا لويس آرمسترونج أو كولترين، ولكنه لن يكون ارتجل في لحن
    سوداني على الوجه الذي يضيف لمسالة تقديم غنية سودانية.
    نعم ليس هناك شئ مكتوب في الارتجال ولكن هناك ذاكرة موسيقية
    سودانية يستند عليها الارتجال.
    هذا ما قصدته ومنطلقاتي كما تعلم من تذوق فقط وليس من قواعد
    ونظم الموسيقى.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de