|
Re: انتقل لجوار ربه/ العم الامين احمد والد ال� (Re: عبد المنعم سيد احمد)
|
بسم الله الرحمن الرحيم سبحان الحى الذى لا يموت بقلوب راضية بقضاء الله وقدره ننعى والدنا اللمين أحمد يوسف الذى استرد الله روحه مساء اليوم بمدنى محاطا بعشيرتنا الممتدة بقيادة نجله الأكبر صلاح الذى كان ملازما له وهو يحتضر فى حضوره كل بناته و إخوانه. الجثمان الان على مشارف مكوار بعد إجراء طقوس الرحيل المسلمة عليه قبل دثره بمقابر ودهاشم ملى على مقربة من جدث جدى فكى يحي حامل كتاب الله بكل القراءات التى نزل بها و مدونه بيده حسب وصية الوالد. عبدالكريم الامين سوف يصل السودان ربما الأحد و كذا أحمد لحضور مراسم العزاء بمنزل والدنا بودمدنى مايو أربعين محطة الشدرة. شكرا لكل من ترحم علنا و سرا تحية اخى الأكبر أحمد حامد الفقد وتحد لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انتقل لجوار ربه/ العم الامين احمد والد ال� (Re: احمد الامين احمد)
|
عظم الله اجرك اخي الغالي احمد اللمين اصبر واحتسب الاجر لله اللهم اجرنا في مصيبتنا واخلفنا خير منها
قل تبارك و تعالى :( كل من عليها فان ) تغمد الله المرحوم والدكم الفاضل المحب لاهله الواصل لرحمه بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين اللهم اغفر له وارحمه وعافيه واعفو عنه وتقبل نزله واوسع مدخله بجنات النعيم اللهم واغسله بالماء والثلج والبرد اللهم ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام و بملكك الذي لا يضام و برحمتك التي و سعت كل شيء و بنور و وجهك الذي ملاء أركان عرشك و بقدرتك على جميع خلقك ان تغفر لميتنا وترحمه
انا لله وانا اليه راجعون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انتقل لجوار ربه/ العم الامين احمد والد ال� (Re: Hassan Farah)
|
بسم الله الرحمن الرحيم وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُهْتَدُونَ ... صادق التعازي للأخوان أحمد وعبد الكريم وصلاح وأسرتهم الممتدة في عميد أسرتهم الوالد الأمين أحمد يوسف نسأل الله ان يدخل الوالد الجنة وان يخلف البركة في الذرية أجمع ______ زين العابدين – الحليلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انتقل لجوار ربه/ العم الامين احمد والد ال� (Re: بشير دفع الله)
|
. Quote: بسم الله الرحمن الرحيم سبحان الحى الذى لا يموت بقلوب راضية بقضاء الله وقدره ننعى والدنا اللمين أحمد يوسف الذى استرد الله روحه مساء اليوم بمدنى محاطا بعشيرتنا الممتدة بقيادة نجله الأكبر صلاح الذى كان ملازما له وهو يحتضر فى حضوره كل بناته و إخوانه. الجثمان الان على مشارف مكوار بعد إجراء طقوس الرحيل المسلمة عليه قبل دثره بمقابر ودهاشم ملى على مقربة من جدث جدى فكى يحي حامل كتاب الله بكل القراءات التى نزل بها و مدونه بيده حسب وصية الوالد. عبدالكريم الامين سوف يصل السودان ربما الأحد و كذا أحمد لحضور مراسم العزاء بمنزل والدنا بودمدنى مايو أربعين محطة الشدرة. شكرا لكل من ترحم علنا و سرا تحية اخى الأكبر أحمد حامد الفقد وتحد لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم |
نسال الله ان يتقبله ويجعله من اصحاب اليمين وان يصبركم ويعظم اجركم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انتقل لجوار ربه/ العم الامين احمد والد ال� (Re: Gaafar Ismail)
|
انا لله و انا اليه راجعون ...
خالص التعازي في وفاة عمنا الأمين ...
نسأل الله ان يدخله فسيح جناته ... و ان يلهمكم الصبر اخي احمد ...
رجاء بلغ التعازي للأخوة صلاح و عبد الكريم و عموم الاهل ... و لأختنا الحبيبة آسيا ربيع ...
و لا حول ولا قوة الا بالله ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انتقل لجوار ربه/ العم الامين احمد والد ال� (Re: محمد هاشم ابوزيد)
|
بسم الله الرحمن الرحيم سبحان الحي الذي لايموت بعد إنصرام الليالى الاولى لسرادق عزاء ( أبوى ) اللمين أحمد و إعادة جسده إلى مادة خلقه فى جدث رطب بمدافن ود هاشم ملى من أعمال مكوار فى ضريح على صعيد عمه الحافظ الثبت المحدث اللغوى حامل كتاب الله بكل الحروف التى نزل بها و مدونه جدى الفكى يحي عبدالله ، وبعد هدوء نسبى فى مجالس (الفُراش ) على روحه وقد عادت إلى باريها فى عدة مغانى منها حوشه بمايو 40 بودمدنى السنى ، حوش جدى فكى عبدالكريم بحى الجلابة بالمجلد ، مسكن نجله الاكبر من الذكران صلاح اللمين الذى تشرف بغسله و تكفينه وقيادة المشيعين فى النصف الثانى من الليل صوب صعيد مكوار لاجل ستر الجثمان و أماكن أخرى من أرض الله الواسعة أتقدم إنابه عن أبناء وبنات الفقيد و أحفاده و أنجال احفاده و عموم عشيرته و معارفه بودهاشم ملى أرض جدثه و روينا أرض مولده و الحجيرات و ام لبن و التكينة و المجلد و و مدنى و عموم أرض الله الواسعة بالشكر الجزيل لكل من دون مفردات فى دفتر رحيله أخص : 1- كل من أرسل مداخلة بهذه البوست . 2--- كل من مر بالبوست و ترحم بظهر الغيب . 3- كل من تكرم بمهاتفة فرد أو أكثر من سلالة اللمين احمد عبر الصفر الدولى او الصفر المحلى فى نسبيته حسب نقطة إتصال المعزى و أخص أكثر الاخ المحترم راشد سيد أحمد و الشفيع خدر و الاخ العزيز محمد النور كبر الذى شرفنا بإتصال هاتفى معنا الثلاثة صلاح و احمد و عبدالكريم كذلك الشاعر المناضل مولانا عبدالاله زمراوى وعموم من تكرم بالاتصال هاتفيا بأحد أفراد الاسرة و يشمل ذلك صديقات زوجاتنا الكريمات اللاتى تكبدن مشاق زيارة زوجاتنا بأكثر من أرض لأجل الترحم على روح والدنا اللمين أحمد . تحية لكم و غفر الله لجميع موتانا و لنا حين نكون مثلهم تحت الجنادل و الحصى عسى أن أرسل مداخلات لاحقة فى المزيد من الشكر * **** تحية وشكر للأخ الأكبر أحمد حامد صالح وعسى عبر هذا الخيط إن أطال الله وهو قادر عمرى بعد خلود جسد والدى فى ذاك الجدث الرطب فى إمقابر ود هاشم ملى من أعمال مكوار فى إنتظار نفخة النشوز و قيل النشور عسى أن أجد مدخلا لأجل التجوال بمتعة مع روح والدى اللمين فى المغانى ( القديمة ) التى سلخ بها عمره الأول وهى مغانى مدهشة و ثرة تتمدد بين مكوار والحبشة و مكوار و ام در و المجلد و دار الدينكا تحديدا قوقريال و محيطها كل الاستوائية شرقا و غربا خاصة دار الزاندى و جوبا حاضرة الباريا و ياى و كايا على تخوم اوغندة إلى جانب تمدد رهيب فى زائيرى عهد موبوتو و افريقيا الوسطى عهد بوكاسا و شاد عهد عويدى و هبرى و كينينا عهد دانيال موى وهذا تجوال سحرى رهيب أكسب والدى رحمه الله متعة و معرفة بتلك الفجاج جعلته يجيد بطلاقة لسان الدينكا المبين إلى جانب لسان السواحيلى و بعض اللغات الأفريقية المحلية وهذا باب أخر . لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انتقل لجوار ربه/ العم الامين احمد والد ال� (Re: احمد الامين احمد)
|
على المستوى الخاص بى يعجز قاموسى عن شكر أبناء وبنات دفعتى بأداب جامعة الخرطوم الذين ولجت فى معيتهم ردهات تلك الكلية ذاك الشتاء البعيد وقد هب عدد منهم من الجنسين لأجل إستقبالى بمطار الخرطوم وقد رافقنى بعضهم مباشرة إلى مدنى السنى كما زارنى عدد منهم عقب وصولى مثلما هاتفنى جلهم عبر المحيطات و البحار و الأنهار لأجل تقديم العزاء لروح والدى . بذات الدرجة خف عدد من زملاء عبدالكريم فى الدراسة قديما لأجل إستقباله بالمطار أو زيارته بأكثر من مغنى عقب وفاة الوالد لأجل قراءة أم الكتاب على روحه وهى (فى جنات ونهر و مقعد صدق عند مليك مقتدر ) بإذن الله . وكذا كان رفاق صلاح فى الدرس و النضال بأكثر من مغنى لهم حضورا نوعيا عبر زيارة سرادق العزاء المنصوبة بأكثر من مغنى أو الإتصال عبر وسائط التواصل لأجل تقديم العزاء لهم جميعا أسمى ايات الشكر ونعتز جميعا أنهم جزء مضيئا من عمرنا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انتقل لجوار ربه/ العم الامين احمد والد ال� (Re: Ahmed Khalil)
|
تحية وشكر الاخوة الكرام : حافظ بشير ،سيف النصر، ترهاقا وأحمد خليل على الترحم على روح الوالد و الشكر لكل من عبر وترحم بظهر الغيب . الشكر و التقدير للعاملين بالحقل الطبى بودمدنى على أختلاف تخصصاتهم و مسمياتهم الوظيفية على جودة الخدمة الطبية التى وفروها للوالد طوال سنى مرضه خاصة فى الايام الأخيرة حين وهن البدن و بدأ الجسد فى الضعف البدنى و روح الوالد قد بدأت الدخول فى بحار البرزخ المهول الممتد بين الأزل و الابد حتى قبضها ملك الموت تلك اللحظة المُسطرة بدقة متناهية فى كتاب الغيب . الشكر كذلك لزملاء شقيقتنا الصغرى بالتأمين الصحى بودمدنى و عموم الجزيرة المروية و و لاية القضارف على الشهامة المتناهية التى أبدوها تجاه الوالد فى مرضه و وفاته وقد إمتدت الصلة الإنسانية مع محيطهم الأسرى وقد لازموا ليالى الفُراش بروح إنسانية يندر وجودها فى مجتمع إنسانى غير المجتمع السودانى شديد التماسك . الشكر كذلك ل (جماعة الصلاة على الرسول ) صلى الله عليه وسلم بودمدنى مدينة القباب و الذكر و المأذن الشامخة التى تلثم المُزن وقد أقامت هذه الجماعة تحت رعاية شيخها المؤسس شيخ حسن محمد الماحي إمام مسجد حى البيان أقامت (حضرة زكية ) لروح الوالد أمام الصالون الذى قضي فيه أيامه الأخيرة بحضور رائدات هذه الجماعة وهن نسوة تحاببن فى الله و رسوله و السنتهن تلهج بالصلاة على طه و أحمد و الماحى و العاقب و البشير و النذير و الأمين صلى الله عليه وسلم إلى جانب قراءة جهرية جماعية لما يتيسر لهن من جزء عم . *** شكر خاص للأخ ود رملية بالدوحة على الاتصال .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انتقل لجوار ربه/ العم الامين احمد والد ال� (Re: احمد الامين احمد)
|
سبحان الحى المحُى و الميت. تحية وشكر لكل من ترحم على روح الوالد و طلب له المغفرة من غفور غافر غفار . من صومعته غربى الأطلنطى تجلى شيخنا الجليل بروف عبدالرحمن إبراهيم محمد عند الغسق قبل (تنفس الصبح ) عند مقابر ود هاشم ملى أول صعيد مكوار حاضرة الفونج و بعض مصادر إلهام صاحب ( حديقة الورد الأخيرة ) و ( ركعتان للعاشق ) تجلى بروف عبدالرحمن برهة عند ضريح (أبوى ) اللمين أحمد الولى و قد نقش على شاهد ضريحه الكلمات التالية وتقرأ :
عــــزاء يـصـــعب أن يـصـاغ ************************ أخى الأصغر، الرجل الجميل والمثقف المعطاء أحمد اللمين؛ يعجز اللسان عن التعبير عن مدى الأسى والحيرة اللذان يلفان إحساسى الآن. فانا أدرى ما يدور فى خلدك التو، وما تعانية من عجز عن التفكير والتدبر والقبول بفاجعة الحدث. فقد خبرت ذلك يوم فقدت الوالد والوالدة، وأنا فى الغربة. صادق عزائى لكم فى رحيل والدكم الكريم الامين احمد يوسف. الرجل الذى خلف ذرية تشهد بجلال عطاءه، فتطاول النجوم؛ وأبناء يفخر بهم كل من عرفهم ناهيك عن أهل دارهم. ففى ذلك فيلكن العزاء ومواساة النفس. ولا أجد إعمق مما قال شاعر الرومانسية البريطانى وليم وردورث فى مثل هذا الموقف: "هناك سكينة فى متانة الحب تجعل الشئ مطاقا والذى لولاه لقلب العقل أو فطر القلب." ;There is a comfort in the strength of love Twill make a thing endurable, which else' Would break the heart . فبمحبته لكم وبحبكم له يظل الجميل من الذكريات سندا للروح ومتكأ للنفس. فكما قال وردورث أيضا فى قـصيدته الرائعة Ode:Intimations of Immortality from Recollections of Early Childhood أنـشـودة: حميمية الخـلـود مـن ذكريات الطفولة الباكـرة Though nothing can bring back the hour Of splendour in the grass, of glory in the flower We will grieve not, rather find Strength in what remains behind رغـما عـن أن لاشـئ يـمـكـن أن يـعـيـد سـاعـة روعـة الـنضار فـى الـعشـب والـتألـق فى الـزهـرة فـلـن نـحـزن، بـل نـجـد القـوة فـيـمـا تـبـقـى صادق عزائى لكم أنت وعبدالكريم وكل آل الأمين أحمد يوسف، ضارعا إلى الله العلى القدير أن يتغمد الوالد برحمته ويفيض عليه هامر كرمه وجليل عطفه فيوسع قبره وييسر رقدته ويرفده مرافد عباده البررة فى صحبة خير خلقه، المصطفى صلوات الله وسلامه عليه. وإنا لله وإنا إليه راجعون؛ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم. ****** إنتهت عبارات شيخنا عبدالرحمن على شاهد ضريح أبينا اللمين أحمد له الرحمة من رحيم رحمن . ** تحية وشكر أخى أحمد التجانى ماهل على التكرم بإتصال نادر لأجل العزاء فى روح الوالد له الرحمة . تحية وشكر أخى المناضل مبارك جادين على كريم الزيارة لأجل العزاء . تحية أخى النذير البراق على التكرم بزيارة لأجل العزاء . تحية لكل من يترحم بظهر الغيب سرا و علنا بأى بقعة من أرض الله الواسعة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انتقل لجوار ربه/ العم الامين احمد والد ال� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
تحية اخى الأكبر أحمد حامد و عموم من ترحم على روح الوالد. بسم الله الرحمن الرحيم انك ميت وهم ميتون. فى مرور أربعين يوما على وفاة ابوى الامين أحمد يوسف البنا الكنتي (جدثه بمدافن ودهاشم ملى اول صعيد مكوار ) انتظمت العديد من حواضر اهلى بودمدنى السنى أرض موته و ودهاشم ملى أرض عشيرته الكبيرة جدا التى تسد عين الشمس و تتوزع بين أكثر من مغنى على ضفتى نيل مكوار و المجلد حاضرة اصهاره و أرض مولد انجاله (عدا اختى آمنة الصغرى التى فقدت أرض ميلادها جوبا بفعل استحقاقات نيفاشا ) العديد من الكرامات و جلسات إيمانية عامرة بالقرآن الكريم و الأدعية المأثورة طلبا للرحمة و الشفاعة و السقيا و السير تحت لواء الحمد و ومذاق خمر الواقعة و النبأ التى لا تذهب بالعقول إلى جانب تلك الفاكهة الكثيرة التى وعد بها الرحمن و عده حق فى الواقعة. فى مرقده المؤقت بذاك الجدث الرطب بجسده الطاهر بالوضوء و الغسل عسي وهى واجبة التحقق فى حق المؤمن حسب تأويل حبر الأمة رضى الله عنه وعن العباس عسي أن يخفف الله عنه عذاب القبر و يتجاوز عن ذنوبه ويغفر له و عسى عند النشوز وقيل النشور أن يحفه برحمته وينعم عليه بذاك الظل و تلك الكأس الدهاقا و الشفاعة و لواء الحمد و جنة الفردوس نزلا آمين يارب العالمين. استهل ابوى اللمين أحمد له الرحمة حياته العملية مزارعا بقرية روينا أرض مولده شرق مكوار (يمين الطريق بعد الخروج من خزان مكوار ) ثم ولج دنيا التجارة فى أم درمان فى فترة مبكرة قبل أن يسافر إلى الحبشة للتجارة فترة فى قرية حدودية و قد اكسبته هذه الرحلة معرفة دقيقة بجغرافيا وإنسان المنطقة صعيد مكوار وحتى الكرمك و كان يذكر لنا بدقة أسماء البلدان بالترتيب فى هذه المنطقة إلى جانب حركة القبائل. بأمر الله موزع الأرزاق سافر والدى له الرحمة بعد ذلك إلى كردفان بحدودها الاستعمارية بعد أن قضى فترة قصيرة بكوستى تلك المدينة الاستراتيجية القابضة بايجاب على مداخل الاتجاهات بالسودان وقد ذكر لنا أنه حضر حفلة لإبراهيم عوض فى عز مجده بسيلما كوستى وقتها. لقرب دار الدينكا من غرب كردفان و كلاهما من اخصب المراعى لاكتناز المال بفعل كثرة الثروات هبط والدى له الرحمة دار دينكا قوقريال للعمل التجارى شريكا لخواجى اغريقى اسمه قريقورى قبل أن ينفصل للعمل بنفسه وقتها كان حركة الانانيا ون فى عنفوان نشاطها ضد المندكورو لكن رغم ذلك ظلت حركة الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين أبناء الجنوب و المندكورو تسير بصورة طبيعية و قد مكنت هذه الفترة والدى من اكتساب لسان الدينكا المبين بطلاقة مذهلة وكذا امى وخالى عمر ابوحديد بصورة جعلت خالى عمر يترجم بعد سنوات طويلة ترجمة فورية لمارتن لوال عضو مجلس الإنقاذ العسكرى حين زار المجلد وهذا باب طويل . تبدل فضاء الرزق بأمر الله فتحرك والدى له الرحمة سعيا وراء ذاك الرزق الحلال من دار دينكا قوقريال صوب حاضرة الجور بلدة واو تلك المدينة المخضرة ذات التربة الحمراء و التى تزخر بعدد مهول من شدر المنقة التى تتساقط ثمارها فى الأرض ولا تجد من يلتقطها لفرط كثرتها فى موسم طرحها و يظل مشهد منقة واو و مذاقها فى ذاكرتى حيا رغم انفصال واو عن وطنى (بتاع المندكورو ) فى واو ذاك العهد زمن عبود تشرف والدى له الرحمة وامى لها طول العمر بحضور حفلا نادرا احياه ثلة من أرقى صوادح المندكورو منهم محمد وردى (قبره يزار بمدافن فاروق ) و صاحبة (عيون المها ) منى الخير لها الرحمة و ذلك الحفل المشهود تفاصيله روت الكتير من ونستنا مع امى لدرجة ذكر الاغنيات التى صدح بها أبو الورود وتفاعل عيال المندكورو معها. تحرك الرزق قليلا صوب العمق الجنوبى فسعى والدى بأمر الله وراء ذلك الرزق فى ديار الزاندى ذات السحر و الجمال الخلاق عبر تجليات قدرة الله البديع الخلاق فى جمال الطبيعة عبر خدرة الشدر و النبات و التربة الحمرة الصلبة نوعا ما رغم خصوبتها المنبته للبرتكان و الاناناس و اليام و البن و الشاى إلى جانب جمال لون بشرة الناس خاصة (نسوان الزاندى ) عبر تلك الخلطة اللونية التى يصعب وصفها (عسل ممزوج بعصير منقة و برتكان و ضوء القمر و منقوع التمر ) طاب لوالدى ردحا العمل ببلاد الزاندى مثل يامبيو و انزارا ومريدى بعد مرور سريع ببلاد تفصل واو عن الزاندى مثل طنبرة و التونج و رمبيك علما أن هنالك أكثر من طريق برى يربط واو ببلاد الزاندى وقد سافرنا بالطريقين أكثر من مرة أذكر إحداها كنت أنا و شقيقى الأكبر صلاح فقط حين كنا فى عطلة صيفية خلال الدراسة بالمجلد وكنا فى المقعد الامامى للبص وقد شاهدنا مناظر خيالية يصعب وصفها مثلا قطيع افيال يعبر الطريق أمامنا على مسافة فى ذاك الشارع الضيق المحاط بشدر عالى جدا من شدر التيك و المهوقنى و يمكن بسهولة رؤية الطريق أمامنا لمسافة طويلة جدا وهو يصعد خاصة أننا كنا نتحرك من أرض منبسطة إلى أرض عالية تجاه خط الاستواء الوهمي وهذا المشهد ظل محفور فى ذهنى بصورة يصعب تصويرها. ما أجمل بلاد الزاندى خاصة يامبيو و انزارا عند الضحى و مريدى عند الصبح أو الغروب و مريدى أجمل مدينة سودانية على الإطلاق (نحن أبناء اللمين أحمد لانعترف بوجود سودانيين بل سوداننا واحد فى المخيلة القديمة ). جمال انزارا و مريدى الملهم خلده على (العود و صفارة الخشم ) الموسيقار الأسطورة بشير عباس بمقطوعتين تحملان أسمى هاتين البلدتين مثلما خلد برعى نهر الجور بمقطوعة على العود بذات تخليد المجذوب له شعرا بتلك (الجنوبيات). انتقل والدى له الرحمة عقب ذلك إلى مدينة جوبا فى أحضان جبل لادو و جبل كجور و الرجاف التى يحفها من الشرق نهر الجبل فى سريانه السحرى صوب الشمال و قد نعمنا خلال فترة عمله بجوبا بالدراسة لبعض السنوات بمدرسة جوبا الملكية الابتدائية وهى من أقدم مدارس السودان القديم و مكنتنا تلك الإقامة بجوبا مبكرا من التعرف بدقة على تفاصيل جغرافيا وإنسان هذه المدينة صلاح وانا وعبدالكريم وحتى الراهن يستطيع اى منا الحديث عن حركة الظل و المطر بتلك المدينة الجميلة جدا فى أى المواسم المناخية علما أن فترة جوبا شهدت نشاطا تجاريا لوالدى له الرحمة امتد داخل أوغندا عهد عيدى آمين و زايير عهد موبوتو و مكنته تلك التجربة من اكتساب لسان السواحيلى الذى أكثر من ثلثيه مهاجرا من اللسان العربى المبين. تلك الفترة بجوبا شهدت انتقال الأسرة لفترة قصيرة الى قرية كايا الحدودية فى مثلث بين السودان و أوغندا و زاييرى وكنا نعبر الحدود بسهولة دون أى أوراق ثبوتية بحكم معرفة والدى لكل حرس الحدود من الجوانب الثلاثة. عقب ذلك امتد العمل الوالد لدول عديدة مثل أفريقيا الوسطى وتشاد ولم ترافقه الأسرة تلك الفترة التى شهدت زواج شقيقتى الكبرى فايزة التى التف انجالها بحب على فراش والدى وهو يحتضر وقد لازموه بصبر خلال مرضه الأخير خاصة نجلها الأصغر طالب الثانوى معاذ و شقيقه الطبيب إسماعيل. بعد غياب طويل جدا عن حاضرة عشيرته اول صعيد مكوار بلدة ودهاشم ملى مثوى ضريحه عاد الوالد له الرحمة إلى ودهاشم ملى وأقام بها سنوات قبل انتقال الأسرة إلى ود مدنى السنى التى شهدت صعود روحه إلى ربها تلك الليلة وقد خلق صلات طيبة مع أجيال مختلفة من الجيران بمدنى . كعادة معظم أبناء جيله من مواليد عشرين القرن الماضى بالسودان الانجليزى المصرى لم ينل الوالد تعليما مدنيا لكن تلقى شأن ذاك الجيل علوم القرآن و اللغة فى الخلاوى وقد قام لاحقا عبر المثابرة بتنمية ثقافته عبر سعة الاطلاع فى بطون الكتب و الصحف و تعلم الكثير جدا من معترك الحياة ساعده على ذلك المامه التام بأكثر من لسان منها الدينكا و السواحيلى وثلاث من تفرعات لسان الفولانى المبين بدقة مذهلة حدت باللغوى السودانى بروف اللمين ابى منقة الإفادة من معرفة والدى له الرحمة فى الحصول على معلومات لغوية و انثروبولجية اجتماعية حول هجرات الفولانى المقدسة صوب بكة شرفها الله عبر السودان و المجاورة بأم القرى و يثرب ثم عودة بعضهم إلى السودان كارض لا يملكها سوى الله للإقامة بها فى حواضر عدة وقد صحب بروف ابى منقة ذات مرة عالم أجناس المانى مختص بدراسة القبائل الأفريقية و هجراتها القديمة فى أرض الله فى زيارة علمية لوالدى وعمى التجانى يحي لأجل الحصول على معلومات جرى ترجمتها إلى الإنجليزية و الألمانية ونشرها فى أدبيات علمية محكمة بإحدى معاهد ألمانية و تم الاحتفاظ بالمادة الصوتية البكر فى أرشيف ذلك المعهد وعبر منهجه فى الحديث عن تلك الهجرات ارتفع والدى له الرحمة بقوة إلى مصاف the Griots وهم رواة الأخبار الشفوية بغرب أفريقيا المسلمة الذين يرون الأخبار بمصاحبة الطبول القديمة و عبرهم اهتدى الروائى الأمريكى الأشهر اليكس هيلى إلى مادة قفل مكنته من إعادة البناء الجمالى لسيرة اسلافه المهاجرين إلى بلاد اليانكى من غامبيا المسلمة و التى تجلت سحريا فى مؤلفه العمدة Roots صعب تلخيص تجربة حياة الوالد له الرحمة عبر حروف خاصة تنقله الثر فى مغانى سحرية و جغرافية و ديموغرافية ثرة لكن مع توالى السنوات وتقدم قطار العمر اعترف أن أجمل كنز اهداه لنا الوالد فى حياته هى متعة التجوال البكر فى جنوب السودان تحديدا في فترات سياسية شهدت حروبا كان يمكن أن نكون من ضحاياها وقد تعرضنا لعدة حوادث صعبة جراء ذلك. متعة تجربة جنوب السودان القديم تكمن فى جمال الطبيعة الخلابة التى رأيناها خلال وجودنا بالجنوب وقد جبنا كل الجنوب برا وبحرا و جوا عبر عدة مداخل و نقاط ارتكاز فى اتجاهات مختلفة أجملها : رحلتنا بمشترك واو من محطة سكة حديد المجلد (قبل عام رأيت مبنى هذه المحطة فى حالة أشبه بمقلب الزباله ) عبر مدن وقرى ذات طبيعة يصعب وصفها مثل ماكيير و مضول و الفنقر وملوال ومادينق اويل (عثمان حسين له الرحمة قال مزيكا اغنية أوراق الخريف داهمته ذات صباح بعيد بهذه المدينة الجميلة ) رحلاتنا بالبص و اللوارى من واو إلى جوبا بأكثر من طريق عبر بلاد الزاندى رحلتنا إلى جوبا ذهابا وإيابا عبر بابور البحر و كوستى نهاية و بداية الخط النهرى و كنا نرى بوضوح فى نوصل أرض إلى الشلك و و الانواك و دينكا بور افراس النهر وهى تنثر الماء من خياشيمها ثم تغطس قبل وصولنا المجلد عبر بابنوسة بقطر نالا مرورا بتندلتى وام روابة و الرهد و دبيبات تلك المدينة المتحكمة بايجاب فى أربعة مداخل وتربط الأبيض بجبال النوبة مثلما تربط دار الصباح بدار الغرب ثم آب زبد ورجل الفولة قبل محطة بابنوسة لنستقل بص حسن بنزى صوب المجلد. الرحلات جوا من جوبا إلى واو بطائرة الفوكرز خاصة حين تكون فى حالة low levelling .شكرا مجددا لكل من ترحم على روح الوالد و قام بتعزية مباشرة لأى من أفراد أسرته والشكر كذلك لكل من لم تسعفه الظروف الخاصة بتقديم العزاء له الرحمة و المغفرة انا لله وانا اليه راجعون. حياكم الله أبناء وبنات الامين أحمد يوسف فايزة و محمد صالح (صلاح ) و أحمد و عبدالكريم و أميرة وآمنة و أولادهم وبناتهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انتقل لجوار ربه/ العم الامين احمد والد ال� (Re: احمد الامين احمد)
|
***
جدى الشيخ الحافظ فكى يحي عبدالله (جدثه بمدافن ود هاشم ملى اول صعيد مكوار و قد أوصى ابوى اللمين أحمد الولى أن يتم دثره أينما حدق فى الموت إلى جواره وقد نفذ نجله البكر صلاح الوصية فى النصف الثانى من تلك الليلة التى فاضت روحه إلى خالقها ) مقدم التجانية له الرحمة حجة فى كل قراءات الكتاب الحكيم خاصة قراءة ابى عمرو برواية الدوري التى ذاعت بالسودان القديم على السنة و أفئدة الشيوخ الحافظين و الفقراء الموحدين و الحنفاء المتوضئين الهابطين تجاه الشروق من حواضر قديمة مثل شنقيط و فاس و كنو و تمبكتو و ماسينا الذين جل همهم الخلاوى و الألواح المقدسة. فكى يحي عبدالله رجل رهيف البدن، شديد صفاء اللون كأن والده هو ورش راوية الإمام نافع شيخ الإمام مالك و تلميذ ابن عمر رضي الله عنهم، تكاد تشم فى فكى يحي عبق المصاحف المخطوطة القديمة اذا اقتربت منه باعا أو أقل. تلقى علوم الدين و اللغة ببكة أرض مولده شرفها الله على ذاك النهج القديم الذى كان سائدا بحواضر المسلمين قبل انحطاطهم الحالى(حين صاروا فى كثرة لكنها كغثاء السيل -حسب حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ) بسمرقند وبخار و ترمذ و نیشاپور و البصرة و الكوفة و بغدان (وقيل بغدان و بغداد ) والأزهر الشريف (قبل انحطاطه). شرح لى جدى فكى يحي -سقت جدثه الرياح المرجحنة - ذات مرة وأنا تلميذ بالمجلد المتوسطة خلال عطلة صيفية قضيتها بمدينة جوبا بالسودان القديم حين زارها لأجل زواج نجله أستاذ محمد يحي على شقيقتى الكبرى فايزة أم مهند فى اقل من ربع الساعة عبر منهجية صارمة و جذابة و سحرية الفرق بين الصفة و الحال بصورة لم أجد لها مثيلا فى كافة مجالس العلم المنهجى التى جلست بها طوال فترة طلبى بمختلف المراحل التعليمية فى مختلف المواد على ايدى أساتذة من خلفيات علمية و جنسيات مختلفة منهم العديد من الفرنجة من لدن أستاذ بول الخواجى الذى درسنا أدب انجليزى بالصف الأول الثانوى وهو من نصحنى فى حصة ما حين الهمنى الله إجابة على سؤال معقد طرحه علينا فى احدى المرات دراسة لسان شكسبير فى المرحلة الجامعية و غيره من جهابذة الخواجات مثل جون أباظة و المبشر و اللغوى الاممى الذى يتعامل لغويا مع عشرين من الألسن الحية و القديمة ريتشارد استيفنسن و جهابذة العلم من السودانيين الذين تخرجوا فى حنتوب و الوادى و طقت وجامعة الخرطوم قبل ابتعاثهم إلى أكسفورد شأن محمد عبدالحي ومحمد محمود و كامبريدج شأن أحمد محمد على الحاكم أو أدنبرة شأن سيدنا الحبر و غيرهم من أساطين العلم المدنى . البراعة اللغوية عبر الذاكرة القرآنية عند جدى يحي تجلت مرة أخرى عقب سنوات من ذلك الموقف حين جلست إليه ذات أصيل بعيد بمنزله بودهاشم ملى التى كانت تحت شياخته حين أسر إلى أنه أى فكى يحي قد استوعب خلال جلوسه بمجالس الدرس فى اللغة و الأدب العربي وعلوم الدين بالحرم المكي ألفية ابن مالك فى النحو العربى بشواهدها و متونها كاملة فى زمن قياسي يكاد لا يذكر علما أن بؤس التعليم المدنى المدرسي عهدنا بمقاعد الدرس بآداب جامعة الخرطوم كان يحصر الطلاب فى فصل دراسى كامل يشمل نصف العام الجامعي فى ست وعشرين بيتا من هذه الألفية هى الأبيات الخاصة بالمبنى و المعرب و قد درسناها صيف 1985 بالقاعة 102 (قاعة عبدالله الطيب حاليا ) على يد البروفسور صلاح الدين المليك وكان جلنا يجد عنتا و مشقة فى هضمها بشواهدها و متونها و حواشيها. الحساسية اللغوية عند جدى يحي الشيخ الجوال فى صعيد مكوار و جنوب الجزيرة المروية مثل الشكابه طه و غربها مثل المناقل وماحولها من قرى و دساكر حيث يكثر تلاميذه فى سلك السجادة التجانية التى كان عليها إلى جانب تطواف قديم له فى شرق السودان جعله ملما بدقة بلسان البداويت المبين. كان رحمه الله ولعا بمطالعة أمهات كتب الفقه فى اختلاف المذاهب السنية وله ولع خاص بأصول الفقه المالكى وقد خلف كنزا لا يقدر بثمن عبر تلك المكتبة الخاصة التى تركها وقد رأيت ضمن ما تركه فى هذه الفانية عدد من المصلايات بعضها من جلد الجاموس -حسب قاموس صاحب العودة إلى سنار الذى قبره يزار بمدافن برى -مثلما خلف كذلك عدد من السبح بعضها من اللعولب و إحداها من أسنان الموتى فتأمل حسب مصطلح محمد عبدالحى الشاعر الصوفى المعذب. له الرحمة و المغفرة و الشفاعة و السقيا و السير تحت لواء الحمد و ومذاق خمر الواقعة و فاكهة النبأ العظيم. الفقير لرحمة مولاه أحمد اللمين أحمد رجب 1438.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انتقل لجوار ربه/ العم الامين احمد والد ال� (Re: Elmosley)
|
تحية و تقدير الأعزاء : مأمون أحمد إبراهيم أزهري عبدالرحمن يوسف الموصلى نعتز كثيرا بتوقيعاتكم على دفتر رحيل الوالد له الرحمة و إضاءة شموع تحية لروحه عبر البحار و المحيطات من قطر و اليابان و غربى الاطلنطى. لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انتقل لجوار ربه/ العم الامين احمد والد ال� (Re: احمد الامين احمد)
|
* *عبدالكريم اللمين أحمد يكتب شذرات قديمة عن ودهاشم ملى أرض عشيرة و مثوى ضريح الوالد له الرحمة *
عن ودهاشم ملى أرض عشيرة الوالد التى تسد عين الشمس و مثوى جدثه فى انتظار النشوز وقيل النشور كتب نجله الأصغر من الذكران باشمهندس عبدالكريم الذى يحمل نجله اسم جده اللمين يقول : ) النيل الأزرق وفى اختراقه العنيف لأرض السودان فى بدايات حدود الأرض السودانية مع إثيوبيا المجاورة أحدث على ضغتيه عوالم ضاجة بمدن وقرى و بلدان مدهشة و نسيجها الإثنى و الاجتماعى متموج بخلق وعباد كثر أتوا من بلاد بعيدة ليصنعوا الحياة و الجمال فى كرنفال النيل الأزرق المدهش الملئ بالخير و البركات. ود هاشم ملى قرية وديعة تقبع على الضفة الغربية للنيل الأزرق على مبعدة 14 كيلو جنوب مكوار القديمة فى مستهل الشريط الاسفلتي المتجة صوب الصعيد. ودهاشم ملى و تقرأ ودهاشم غرب حسب الجغرافيا لاتبعد أكثر من كيلومتر من النيل الأزرق الذى يفصلها عن شقيقتها فى ذات التكوين المحكم قرية الحجيرات. تجاور ودهاشم مغانى أخرى مثل ودهاشم عرب وتقرأ ودهاشم شرق و ودهاشم مروة. ترتبط هاشم عضويا بقوة بمغانى أخرى شرق بحر مكوار تتوزع الأسر بينها مثل الحجيرات وام لبن و روينا و ابى جيلى و التكينة و الشيخ طلحة علما أن هاشم الذى حملت أكثر من بلدة اسمه هو الشيخ طلحة الملقب بالتور الطالع صاحب القبة الشهيرة التى صارت حاضرة روحية تغذي تلك المنطقة ( انظر : ودهاشم ملى حبيبتى. مكتبة عبدالكريم الامين أحمد موقع سودانيز اونلاين. بتصرف ). يقول عبدالكريم اللمين فى ذات السياق؛: ( نحن جيل الأجداد والاباء الذين حطوا بنا الرحال على هذه البقعة التى يبدو أنها اختيرت ببراعة وفراسة عالية على الضفة الغربية للنيل الأزرق الذى صار لاحقا أكثر حظا فى العمران و التنمية النسبية مقارنة بقري شرق النيل الأزرق خاصة عبر خط الاسفلت الرابط بين الصعيد و مركز السلطة بالعاصمة كذلك حظيت ودهاشم بخدمات كهرباء فى فترة مبكرة بفضل الله الذى هيأ لها نفرا من بواكير المتعلمين المرتبطين عضويا باهلهم فى ودهاشم مثل الأستاذ أحمد مكاوى و الأستاذ الاسيوطي إبراهيم و الأستاذ أحمد عمر التجانى على سبيل المثال علما أن الثلاثة من الجيل الأول من أبناء ودهاشم ملى الذين عبروا بحر المالح طلبا للرزق الحلال ولم تنسهم الغربة متابعة وضع البنية التحتية بودهاشم أرض عشيرتهم. من هذا الجيل كذلك أستاذ سعيد عتيق مدير الأراضى الأسبق بالمنطقة و شقيقه أستاذ احمد له الرحمة و دكتور محمد الذى يعتبر أول أبناء البلدة حصولا على درجة الدكتوراة التى الآن يحملها العشرات من الجنسين بودهاشم وقد وصل إلى منصب مساعد مدير بنك السودان للنقد الاجنبى و المهندس عالم سعيد ثم الجيل التالى لهم فى التعليم العالى ومنهم الرجل الحساس دكتور محمود محمد الحاج استشارى طب الأطفال بالسعودية ومن قبله عمه وعمنا الرجل الدوغرى أحمد الحاج ابراهيم الذى تخصص بانجلتره ثم تولى منصب مدير ادارى بسكر كنانة و مدير لمشروع كناف ابى نعامه و غير ذلك من المناصب القيادية فى مجاله كخبير فى الزراعة و التخطيط والاقتصاد الزراعى إلى جانب ثقافته الرفيعة فى الادب بأكثر من لغة خاصة الانجليزية التى يتقنها بمهارة رفيعة. . (انظر المصدر السابق بتصرف ). حول رموز ودهاشم ملى من ذاك الرعيل يقول عبدالكريم اللمين فى ذات السياق و اللفظ له : (بجانب سيرة الآباء الذين ذهبوا إلى مدارج العلم المدنى الحديث ومن ذات الفئة العمرية هنالك العديد من أبناء القرية مخروا مدارات الحياة خارج مدارج الدرس و نجحوا باقتدار فى تكييف نجاحهم عبر مهن و حرف عديدة فى مدن أواسط السودان القديم منهم العم حامد عثمان ود البلد الذى بدأ فى ود مدنى السنى كترزى ستاتى (بلبس عرايس ) ثم تتطور حتى غدا قبل وفاته صاحب إحدى أشهر محلات بيع الأزياء الافرنجية بودمدنى القديمة وكذلك صنوه العم احمد عبدالله الجنيد صاحب محلات المقص الذهبى بودمدنى الستينيات و السبعينات وهى من أرقى عقودها و كان يمتاز بالتحضر و الأناقة المفرطة إلى ومن هذا الفئة الراقية عمنا أحمد تجانى و عمنا عبدالله منير وعمنا يحي هاشم وعمنا يحي المصرى وهم من أوائل أجيال ودهاشم الذين احتكوا بقوة بامدرمان و هضموا ثقافتها و يمتازون بالفنجرة و المرح و الرقى. من رموز الخير بودهاشم ملى عبر العصامية و الشهامة وقوة الارتباط العضوى بالمنطقة فى خدمة الاهل عمنا و خالنا فى أن واحد عكاشة تجانى و العم حامد آدم الذين نجحوا بقوة فى مجال النقل البري عبر اقتناء الشاحنات و كذلك عمنا عثمان دالو أحد بواكير سائقي اللوارى و الذى رحل إلى جنوب السودان قبل نيفاشا بعقود و احتك ايجابا بفضاء واو و الزاندى ثم عبر الحدود إلى كنشاسا عهد موبوتو وقد صار قنصلا فخريا لها بتلك المنطقة و يجيد الحديث بعدة لغات منها السواحيلي و الزايرو . يواصل عبدالكريم تسكعه فى ودهاشم ملى فيقول و اللفظ له : حوت ودهاشم ملى كل المحاسن عبر جيل حديث نسبيا غزير العلم المدنى من ارفع جامعات السودان القديم و يمتازون بتواضع انسانى مبرر مرده تربيتهم الصوفية عبر قربهم من كل طبقات المجتمع حيث تتشابك صلات الرحم تجلى عطاءعم المحلى عبر برامج خدمة المجتمع فى العطلات الصيفية أذكر منهم طبيب الأسنان صلاح محمد الحاج و الدكتور خدر محمد الفكى مدير المحاجر البيطرية و المهندس محمد إبراهيم بدولة قطر حاليا و الزراعى محمد إبراهيم محمد زين و الدكتور المهندس إبراهيم أحمد وشقيقه الاقتصادى و السياسى سيف الدين و الأكاديمي الضليع فى لسان فولتير دكتور نصر الدين وقد أسهموا جميعا فى بناء دوائر الوعى بالمجتمع المحلى حيث تم تشييد نادي ودهاشم ملي الثقافى الرياضى الذى شهد عدة فعاليات كما أسهموا فى تنشيط منشط كرة القدم عبر نادى الاهلى بودهاشم ملى الذى تعاقب على تدريبه إثنان من العشيرة الذين نالا دورات متقدمة في التدريب بالخرطوم هما الأخ الأكبر النور محمد الفكى وإبن عمه أستاذنا عمر عتيق وكان الرعيل الأول من لاعبى النادى على درجة عالية من المهارة تمكنهم من اللعب لأندية العاصمة لو رغبوا فى مزاولة النشاط واشهرهم سيد حامد و خاله إبراهيم عمر أيوب و دكتور السر آدم عمر المحاضر الجامعى حاليا و أبناء المرحوم شيخ محمد الفكى خاصة خدر وصديق وعلى وعمر علما أن خدر عبر قوامه الفارع يمتاز بمهارة فنية عالية جدا فى تطويع الكفر وهو هداف من طراز رفيع جدا. من أحرف اللاعبين كذلك الطاهر حمورى و مزمل سعيد ومجيب محمد إدريس ومولانا لاحقا طارق عبدالله منير إلي جانب صلاح وأحمد اللمين والأخير يمتاز بمهارة نادرة فى إجادة الضربات الراسية مكنته من إحراز أهداف من مواقع صعبة فى مواجهة المرمى من مسافات بعيدة نسبيا. يقول عبدالكريم فى حديثه عن رموز ودهاشم ملى : بدأ وعينا يتشكل بهموم المجتمع المحلى ونحن طلاب فى الثانوى القديم خلال الدورات الصيفية التى كان يقيمها إخواننا الكبار طلاب الجامعات القديمة فتشكل الوعي حول قضايا المنطقة وتم نقل التجارب بسلاسة فتمخض الأمر عن ارتفاع موجب لنسبة الطلاب و الطالبات الذين دخلوا جامعة الخرطوم تحديدا حينها عبر الجيل الرابع من أبناء ودهاشم ملى أذكر أحمد اللمين و صديقه المرحوم عمر عيسى (قبره يزار بمقابر المسلمين بانجمينا ) وعبدالكريم وأحمد محمد الحاج و السر آدم و الصادق محمد عثمان وإبراهيم يوسف بنج و العميد طيار على أحمد محمد خالد و الدكتور عبدالحفيظ يعقوب و نصر الدين أحمد و إبراهيم عمر أيوب وعثمان خليل عثمان و جلال الدين السيوطي و المهندس ياسر يحي و دكتور سامى أحمد و مبارك إبراهيم و أستاذ محمد الحسن. ويحق لهذا الجيل أن يفخر أن فى معيته الأخت خالدة أحمد عتيق رائدة بنات ودهاشم ملى فى اقتحام جامعة الخرطوم عبر بوابة كلية الاقتصاد فمهدت لدخول الكثير من اخواتها لاحقا أذكر زينب محمد عثمان و ماجدة يوسف و نصرة عمر و دكتورة اخلاص أحمد و شقيقاتها و بقية العقد الفريد حتى فاق عدد الخريجات الثلاثين خريجة. هذا ما جاد بها يراع عبدالكريم اللمين حول ودهاشم ملى مثوى عشيرة و جدث والده اللمين انتظارا لصيحة النشوز وقيل النشور وربما يليها شهادة لأحمد اللمين حول ذات المغنى والله أعلم. شكرا جزيلا لكل من ترحم على روح الوالد.
.
| |
|
|
|
|
|
|
|