في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعين بطولات لن تتكرر

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
إلى ذاكرة خريجي الهند ..مع التحية ًِ
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-10-2018, 04:47 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
18-04-2017, 08:07 AM

طارق ابراهيم ابوالفضل
<aطارق ابراهيم ابوالفضل
تاريخ التسجيل: 28-01-2013
مجموع المشاركات: 342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� (Re: طارق ابراهيم ابوالفضل)

    ما كتبه المجاهد ناجي عبدالله في صفحة شهداء جامعة السودان


    ويسألونك عن الميل أربعين

    تمر هذه الايام الذكرى العشرون لمعركة الميل اربعين اذ جرت احداث تلك الغزوة التاريخية الكبرى في مثل هذه الايام.. الاثنين والثلاثاء والاربعاء 17-18-19 مارس 1997م بجنوب الاستوائية على بعد 40 ميلا من مدينة جوبا على طريق كايا - ياى – جوبا
    وكانت ملحمة بطولية نوعية ومتفرده في كل حيثياتها – الزمان – المكان – الظرف العسكرى المادى والمعنوى- العدة – العتاد – حيث قدم ابناء الحركة الاسلامية درسا غير مسبوق انحنت له هامات الجبال والغابات والرجال والدبابات والمدافع وحركة التمرد واللوبى الصهيونى الاستعمارى متمثلا في التحالف الكبير حينها والذى كانت تقوده وزيرة الخارجية الامريكية السابقة ((مادلين اولبرايت)).
    صعدت ارواح اميرنا الشهيد على عبد الفتاح واخوانه ((85 شهيدا)) في ثلاثة ايام من اصل سرية واحدة كان تعدادها 105 من الدبابين جادوا بارواحهم الطاهرة الزكية فكتبوا بلون الدم ورائحة المسك اسطورة متفردة في الثبات والبطولة والفداء.
    وقبل ان نخوض في مجريات المعركة واجوائها , بل حتى وقبل الوصول الى الاستوائية نفسها, اريد ان اتحدث وبشيئ من الاجمال غير المخل عن الاجواء التى سبقت دورة الدبابين – معسكر خالد بن الوليد- حيث كان إعداد هذه الكوكبة المجاهدة من ابناء الحركة الاسلامية قبل الفتنة والسقوط في مستنقع السلطة الاسن .
    عقب الخسائر الفادحة والكبيرة التى منينا بها نحن المجاهدين في المعارك الاولى بعد انطلاقة متحرك القعقاع بشرق الاستوائية , رغما عن الانتصارات النوعية والتى اكرمنا الله بها , ووفقنا لوقف الزحف الصليبى الماكر, والذى مثله تحالف (يوغندا – مصر – اثيوبيا) بقيادة الولايات المتحدة الامريكية واللوبى الصهيونى في المتحرك الشهير والذى عرف وقتها (بالامطار الغزيرة) خريف العام 1995م
    كانت المواجهة الاولى والكبرى مع العدو الزاحف كالسيل الهادر من شمال يوغندا(قاعدة قولو) على الحدود الجنوبية الشرقية للسودان , (شمال شرق نمولى) نحو حاضرة الولايات الجنوبية جوبا. حيث تمكنت قوات الحركة الشعبية المدعومة من الجيش اليوغندى النظامى والمسلحة بالمدرعات (لاول مرة في تاريخ حربها الطويلة بجنوب السودان), حيث تمكنوا من دحر متحرك (وعد المتقين)المتمركز في مناطق فرجوك وفرتاك بقيادة العميد (عيساوى) وتشتيت قواته وغنمت جميع عتاده واسلحته المهولة!!؟؟ وتمكنت كذلك من دحر متحرك (ونجبول) وغنمت ايضا جميع عتاده وسلاحه الكثير!!؟؟
    اول مواجهة تمت بين المجاهدين وقوات العدو كانت في الميل (73) بشرق الاستوائية وكانت في صباح الخميس 16/11/1995م حيث استطاع المجاهدون تنفيذ هجوم كبير ومباغت على الخوارج في معسكرهم في ذلك الصباح
    وقد كانت معركة ضارية ويمكن ان نسميها (محرقة) نسبة لكثرة الخسائر والارواح التى فاضت فيها والدماء الزكية التى أهرقت يومها ' فقد كتبت انا بنفسى خلال اليومين الذين تليا المعركة (الجمعة والسبت) اسماء 185 شهيداً من المجاهدين فقط , حيث كان على رأسهم الشهيد (حمدى مصطفى) امير السائحون بالاستوائية والمعز عبادى ومصطفى ميرغنى والوسيلة الضو وامين الدولب وشمس الدين ابراهيم وقتاده محمد عثمان صالح وخطاب الجعلى والنعمان محمد ادريس ومحمد شيبه ونزار محمد عبد الرحيم ومحمد النور ووو...185 من خيرة ابناء الحركة الاسلامية الافذاذ والاطهار فاضت ارواحهم في (ضحوة واحدة) هذا بالاضافة لقائديهم النقيب (ابوعاقلة) والملازم اول (يوسف سيد). هذا بالطبع غير اخواننا الشهداء من القوات المسلحة ضباطا وجنود, وما كان يشعل الحسرة العميقة في قلوبنا ونفوسنا ان جميع هؤلاء لم يدفن منهم الا شهيدين فقط الشهيد (امين الدولب) لانه اصيب في المعركة وقام باخلائه الاخوين (الارقم الجيلانى واشرف بابكر) ثم استشهد اثناء الطريق ودفن عند (الصندوق الادارى) في خور كيت (الميل 69 شرق الاستوائية). والاخر الشهيد (خطاب احمد الجعلى) حيث كان قد اصيب وتم اخلائه الى السلاح الطبى جوبا, ثم استشهد في اليوم الثانى للمعركة وتم دفنه في مدينة جوبا!!. اما البقية جميعهم تركناهم في الغابة وقلوبنا تنزف دما وافئدتنا تمزقها الحسرة والاحزان العميقة, ولم يكن امامنا في ذلك اليوم من سبيل غير ذلك.
    وعدت الى الخرطوم عقب اصابتى في المعركة الثانية صباح الاثنين 20/11/1995م ولحق بى اميرنا الشهيد على عبدالفتاح بعد ان كسرت كلتا يديه بعد بضعة ايام.
    وفى الخرطوم بدأنا تحركات قوية وفعالة مع العديد من القيادات التنظيمية والعسكرية حيث قمنا بتنويرهم بتفاصيل مجريات العمليات وحاورناهم في سبل المعالجات المطلوبة.
    حيث كان اللقاء الاكبر والاشهر مع الامين العام (الشيخ حسن الترابى) رحمه الله. في منزله بالمنشية وكان ذلك ليلا في شهر رمضان من ذلك العام
    وقد ذهبت اليه رفقة الشهيد على عبدالفتاح والاخ الصادق محمد على الشيخ والاخ ابو القاسم المتعافى , ووجدنا يومها في معيتة (الشيخ محمد الامين خليفه ) وكان وقتها رئيس المجلس الوطنى الانتقالى – ومعه احد قادة القوات المسلحة برتبة لواء(لا اذكر اسمه الان)
    وقد كان اللقاء مع الشيخ الترابى (ساخنا جدا) والسبب الرئيسى في ذلك الزيارة التى كان قد قام بها اليه قبلنا دكتور عوض الجاز برفقة احد الاخوة (السواقين) حيث قاما بتنويره وتزويده باكاذيب ومعلومات مغلوطة جدا وسوف افصل في ذلك لاحقا باذن الله تعالى.
    الزيارة الثانية المهمة كانت الى الشهيد ابراهيم شمس الدين (مستشار رئيس الجمهورية للشئون الامنية) وقتها, وكانت اكثر سلاسة ومرونة من سابقتها بحكم إلمامه بالملف العسكرى واطلاعه الميدانى على سير العمليات الحربية بالجنوب جراء زياراته الماكوكية المتلاحقة
    واتفقنا مع الشهيد ابراهيم ان نقوم بوضع تصور متكامل لانشاء قوات خاصة من المجاهدين من ابناء الحركة الاسلامية الملتزمين فقط.. وذلك بعد نقاش مستفيض وتحليل الوضع الميدانى وتقييمنا المشترك أن كثرة الخسائر في صفوف المجاهدين كان مردها الى ضعف التدريب وانعدام المهارات العسكرية وضعف التسليح , حيث كان المجاهدون وقتها يستخدمون الكلاش فقط في معظمهم الا من قلة قليلة كانوا قد تدربوا تحت رعاية الشهيد اللواء امن (فيصل عيسى ابو فاطمة ) وكان منهم عثمان فقيرى ومصعب حمزة ومحمد عبد المنعم وياسر عبدالله وخلف الله حسين وغيرهم من رفاقهم الصادقين هذا بالاضافة الى مجموعة المدرعات (مبارك بيره - ابو القاسم المتعافى – معتصم تاج السر القوس - عبدالعزيز محمد خير – عادل زمراوى وصحبهم الاكارم) وبعض المجموعات الاخرى القليلة والتى لاتكاد تذكر
    صرنا نجتمع في مكتب الاخ الصادق محمد على الشيخ بمنظمة الطلاب الوافدين بالعمارات شارع 13 ليلا. ووضعنا تصور للواء كامل من المجاهدين بتعداد( 2000 فرد) يكملون كافة دورات القوات الخاصة (صاقعة) - قناصة - مدفعية – معاونة –اشارة وغيرها. وقام الاخوان الشهيد على عبد الفتاح وابو القاسم المتعافى بطباعته في كمبيوتر جهاز (مداخل) *الامن الشعبى الخارجى* او ماكان يعرف وقتها بمركز الدراسات الاستراتيجية والذى كانا يعملان به. وكان يرأسه تنظيميا الشيخ المجاهد المهندس (الصافى نور الدين) ويرأسه سياديا الاخ الفريق طيار (الفاتح عروة)
    كان التصور شاملا ومفصلا ونموذجيا ويتم الاستنفار لعضويته بواسطة الهياكل التنظيمية من الطلاب والشباب والفئات (أطباء – مهندسين – موظفين وغيرهم) من عضوية الحركة الملتزمة فقط
    قمنا بتسليم التصور للاخ الشهيد ابراهيم شمس الدين وكان في غاية الاستبشار والفرح بالرؤية المتكاملة وقد رفعها بدوره الى مكتب (العمل الخاص) أو ما كان يعرف بلجنة الطوارئ والتى كان يترأسها الدكتور عوض الجاز, وكانت المفاجأة ان المكتب الخاص وبه عوض الجاز ومجموعة السواقين (ناس على كرتى) رفضوا التصور بتاتا وعلمنا انهم قد قالوا (نحن ماصدقنا اتخلصنا من مجموعة السائحين عاوزين كمان تعملوا لينا لواء قوات خاصة دبابين!!!؟؟).
    وحزن الشهيد ابراهيم لذلك ولكنه كان خلوقا فلم يخبرنا بما دار ولكننا علمنا بالامر عبر مصادرنا الخاصة, وصار يقول لنا (اصبروا – اصبروا – اصبروا ورابطوا).
    وبعد حوالى ستة اشهر من تقديمنا التصور لم يحدث اى شيئ حتى نهاية شهر ديسمبر 1996م حيث سقطت مدينتا الكرمك وقيسان في جنوب النيل الازرق. فطلب منا الشهيد ابراهيم احضار التصور المتعلق بالدبابين, فذهبنا اليه عقب صلاة المغرب في مكتبه خارج القيادة العامة والذى كان يعرف (باللجنة) جوار ساحات الفداء , وطلب منا الاستنفار بغرض تنفيذ مشروع الدبابين وكنا نحن (الشهيد على – الصادق محمد على – ابو القاسم المتعافى – محمد احمد حاج ماجد وشخصى) فقلت له: (نحن لن نستنفر احدا اطلاقا, لاننا فترنا وتعبنا من لعب دور المطافئ للجيش كلما تسقط مدن او مواقع تصبح الحيطة القصيرة والحل السهل استنفار المجاهدين, وقلت له اولاد الناس ديل امانة في عنقك انت شخصيا وفى اعناقنا نحن معاك , وهم ليسوا لعبة بيد الحكومة تستخدمها كيف تشاء ومتى تشاء ونحن رفعنا التصور دا قبل ستة اشهر ورفضتموه واليوم وافقتم عليه لأنكم مزنوقين وماعندكم حلول ولا خيارات عقب سقوط الكرمك وقيسان).
    فهاج الشهيد ابراهيم وتميز غيظا وارغى وازبد وخرجت منه بعض العبارات مثل (نحن الجيش والله ارجل منكم) و (ما محتاجين للمجاهدين نهائيا) و (نحن قادرين على مسئولياتنا) وغيرها من التعابير الغاضبة. فقمت بالرد عليه قائلا : (والله يا سعادتك ماعندكم اى حلول الان غيرنا .. وقبل يومين عندما سقطت الكرمك وقيسان ما كان عندكم ولا سرية واحدة احتياطى في القيادة العامة . ولو الخوارج ديل اليوم شدوا حيلم ممكن يدخلوا الدمازين ذاتا سيره)
    فرد قائلا : الكلام دا غير صحيح وانت قاعد تجيب المعلومات دى من وينّ!!؟؟
    قلت له: اتحداك الان تقوم تدخل القيادة وتتأكد من صحة المعلومات.
    فإستشاط غضبا وتركنا وهو يتوعدنا بجمل كالصواعق, وقد كان يرتدى جلبابا وعمامة فسقطت عمامته على الارض.
    فالتفت نحوى الاخوة الذين كانوا معى قائلين لى (كيف تقول كلام مثل هذا للوزير - انت ماعندك ضبط وربط - وانت ملكى -يعنى في نظر الجيش انك زول ساكت وما عندك علاقة بالجيش) ..
    نتوقف هنا .. وبحول الله وقوته سوف نواصل في هذا السرد التاريخى التوثيقى لمعارك (القعقاع) ومشروع الدبابين في شكل حلقات مصورة على شاكلة (في ساحات الفداء) وذلك عقب اكمال حلقات (بركان الحق) والذى توقف لنفرد مساحة من الهدوء والزمن لانعقاد المؤتمر العام للمؤتمر الشعبى ولأن القضية في نظرنا وفى تقديرنا هى قضية واحدة, وجميع تلكم المعارك السابقة في احراش الغابات مع العدو والى هذه المعارك الحالية في الخرطزم مع العملاء والخونه والمرتزقة هى امتداد للحرب والتى تختلف فصولها وتتنوع معاركها والاسلحة المستخدمة فيها من المدافع 130 والدبابات وصولا الى الصالات المكيفة ودهاليز القصر الجمهورى وبرامج السوفت وير ووسائل التواصل الاجتماعى والصحف وغيرها
    تصب جميعها في خندق واحد من اجل اجهاض مشروع الحركة الاسلامية الكبير وافراغه من مضامينه واظهاره وكأنه معارك من اجل السلطة والكراسى وعداوات شخصية لا طائل من ورائها.
    وقديما كنا ننشد ايام الجامعات وايام الجهاد:
    هلم رسول الله اعددنا العريش...
    القوم هم القوم كأنهم قريش...
    والحق هو الجق مرماه لن يطيش..
    وسوف نواصل في كل مناحى التوثيق ان كان في العمر بقية..
    والله اكبر ... الله اكبر ...الله اكبر
    ولاعزة الا بالجهاد ولا نامت أعين الجبناء

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعين بطولات لن تتكرر طارق ابراهيم ابوالفضل09-04-17, 06:00 PM
  Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� محمد البشرى الخضر09-04-17, 06:20 PM
    Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� حيدر حسن ميرغني09-04-17, 06:30 PM
      Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� باسط المكي09-04-17, 06:34 PM
        Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل09-04-17, 07:30 PM
          Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� علي دفع الله09-04-17, 07:54 PM
            Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� سيف النصر محي الدين09-04-17, 08:41 PM
            Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� جلالدونا09-04-17, 08:49 PM
            Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� جلالدونا09-04-17, 08:49 PM
              Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� عمر التاج09-04-17, 08:57 PM
              Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� Deng09-04-17, 08:58 PM
                Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� Haytham Ghaly09-04-17, 09:09 PM
                  Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� سيف النصر محي الدين09-04-17, 10:37 PM
                    Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� علاء سيداحمد09-04-17, 11:27 PM
                      Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� فرح الطاهر ابو روضة10-04-17, 00:22 AM
                        Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� Bashasha10-04-17, 02:43 AM
  Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� Khalid Kodi10-04-17, 02:54 AM
  Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� محمد حيدر المشرف10-04-17, 03:45 AM
    Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� خالد العبيد10-04-17, 03:59 AM
      Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� محمد البشرى الخضر10-04-17, 04:59 AM
        Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� Hatim Alhwary10-04-17, 05:44 AM
          Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� kamal omer10-04-17, 06:09 AM
            Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� أيمن الطيب10-04-17, 06:20 AM
          Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� wadalzain10-04-17, 06:14 AM
            Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق زروق10-04-17, 06:36 AM
  Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق عبد الله10-04-17, 07:15 AM
    Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� حيدر حسن ميرغني10-04-17, 08:20 AM
      Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل10-04-17, 11:28 AM
        Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل10-04-17, 03:46 PM
          Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل10-04-17, 04:44 PM
            Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� abdalla elshaikh10-04-17, 10:30 PM
              Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل11-04-17, 09:52 AM
                Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� أيمن الطيب11-04-17, 10:29 AM
                  Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل11-04-17, 06:05 PM
                    Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل11-04-17, 06:24 PM
                      Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� سيف النصر محي الدين11-04-17, 11:43 PM
                        Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� مرتضي عبد الجليل12-04-17, 01:33 AM
                          Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� محمد البشرى الخضر12-04-17, 05:45 AM
                            Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل12-04-17, 07:55 AM
                            Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� د.محمد بابكر12-04-17, 07:59 AM
                              Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� امجد الجميعابى12-04-17, 10:18 AM
                                Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل12-04-17, 11:31 AM
                                  Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� خالد حاكم12-04-17, 01:00 PM
                                    Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل12-04-17, 03:32 PM
                                      Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� Haytham Ghaly12-04-17, 04:03 PM
                                        Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� Yasir Elsharif12-04-17, 04:15 PM
                                          Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� الصادق اسماعيل12-04-17, 04:31 PM
                                            Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل12-04-17, 05:56 PM
                                              Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل12-04-17, 05:59 PM
                                                Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� هجو الأقرع12-04-17, 09:25 PM
                                                  Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� هجو الأقرع12-04-17, 09:28 PM
                                                  Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� هجو الأقرع12-04-17, 09:28 PM
  Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� البرنس ود عطبرة13-04-17, 07:20 AM
    Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل13-04-17, 09:22 AM
      Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل13-04-17, 09:32 AM
        Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� مرتضي عبد الجليل14-04-17, 03:47 AM
          Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� محمد البشرى الخضر14-04-17, 08:54 AM
            Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� سيف النصر محي الدين14-04-17, 05:41 PM
              Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� جمال ود القوز14-04-17, 06:39 PM
                Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� Adil Isaac14-04-17, 06:50 PM
                  Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� سيف النصر محي الدين14-04-17, 07:01 PM
                  Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� محمد البشرى الخضر14-04-17, 07:04 PM
                    Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� سيف النصر محي الدين14-04-17, 07:29 PM
                      Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� محمد البشرى الخضر14-04-17, 07:57 PM
                        Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� أيمن محمود14-04-17, 10:39 PM
                          Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� Osama Mohammed14-04-17, 10:54 PM
                            Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل17-04-17, 08:05 AM
                              Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� هشام المجمر17-04-17, 11:43 AM
                                Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� Hasheem Karouri17-04-17, 02:42 PM
                                  Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� Ahmed Yassin17-04-17, 04:30 PM
                                    Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل17-04-17, 05:47 PM
                                      Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� بدرالدين بابكر مصطفى18-04-17, 07:23 AM
                                      Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل18-04-17, 08:07 AM
                                        Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� سيف النصر محي الدين18-04-17, 04:21 PM
                                          Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� عليش الريدة18-04-17, 08:03 PM
                                      Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� هشام المجمر19-04-17, 05:53 AM
                                        Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� بدرالدين بابكر مصطفى19-04-17, 06:36 AM
                                          Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� عليش الريدة19-04-17, 07:37 AM
                                            Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� ALWALEED ALSHEIKH19-04-17, 08:40 AM
                                              Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل19-04-17, 09:34 AM
                                                Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� سيف النصر محي الدين19-04-17, 10:20 AM
                                                  Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل20-04-17, 08:54 AM
                                                    Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� عليش الريدة20-04-17, 08:59 AM
                                                      Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� عليش الريدة20-04-17, 09:32 AM
                                                        Re: في رحاب الصادقين ( 1 ) .....معركة الميل اربعي� طارق ابراهيم ابوالفضل20-04-17, 10:23 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de